أخبار

روسيا تدعو لحل دبلوماسي لملف إيران النووي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دعت روسيا إلى حل دبلوماسي لملف إيران النووي من خلال استئناف المفاوضات مع السداسية الدولية.

موسكو: دعت روسيا اليوم الخميس إلى حل دبلوماسي لملف إيران النووي من خلال استئناف المفاوضات مع السداسية الدولية التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن إلى جانب ألمانيا.

وأكد فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي اليوم أن موقف بلاده يرتكز على ضرورة إجراء المفاوضات والبحث عن الحلول الدبلوماسية للقضية واستمالة طهران إلى التعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن تشوركين القول إن بلاده تدعو إيران إلى اتخاذ خطوات جوابية ضرورية باتجاه استئناف الحوار الواسع مع السداسية الخاصة بالملف النووي من أجل تسوية مشكلة البرنامج النووي الإيراني عن طريق المفاوضات.

وكانت المفاووضات مع السداسية قد توقفت عام 2009 بعد اتخاذ مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بغالبية الأصوات قرارًا أدان فيه إيران جراء قيامها ببناء معمل ثان لتخصيب اليورانيوم قرب مدينة قم. ودعا طهران إلى التأكيد على أنها لن تتخذ قرارات حول بناء مشاريع نووية أخرى دون إبلاغ الوكالة بذلك. ونفت إيران مراراً ما ينشر عن كونها تنوي صنع سلاح نووي. مؤكدة أن برنامجها يتسم بطابع مدني بحت.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف