الجزائريون يطالبون بالاقتداء بالسعودية وإنهاء "فوضى الإفتاء"
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
الجزائر: تعيش الساحة الدينية في الجزائر حالة من الفوضى في ما يتعلق بموضوع الفتاوى، وظهرت آراء وفتاوى دينية جديدة لم يعهدها الجزائريون من قبل، كما دبت الخلافات بين رجال الدين وبات من غير الممكن التوافق حول أبسط المسائل الدينية، وهو ما دفع للمطالبة بتنظيم ساحة الإفتاء وإنشاء دار للفتوى، وهي التي غابت عن الساحة الدينية الجزائرية منذ قرابة ثماني سنوات، وكان لمفتي الجمهورية فيها، سلطة الضبط في النزاعات والمستجدات الدينية، وتجسيد أحكام المرجعية الدينية للمذهب المالكي المعتمد في الجزائر.
دار الفتوى بانتظار مصادقة بوتفليقة
و عن مشروع دار الإفتاء في الجزائر، أكد مستشار وزارة والناطق باسمها أن المشروع موجود على مستوى رئاسة الجمهورية، ينتظر موافقة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، مشيرا إلى أن الخلاف الحاصل بين الوزارة و المجلس الإسلامي الأعلى مجرد خلاف شرعي مثله مثل أي خلاف حاصل بين الوزارات و عدة مؤسسات في الدولة.
فتاوى عبر البيانات
وشهدت الجزائر مؤخرا توزيع بيانات و مطويات مجهولة المصدر خلال شهر رمضان في عدد من مساجد العاصمة الجزائرية، التي تعرف إقبالا كبيرا للمصلين، تحمل فتاوى تجيز للجزائريين تعاطي و منح الرشوة مقابل الحصول على امتيازات خاصة، و التي نسبت للداعية السعودي الشيخ سلمان العودة.
و هي الفتوى التي سبقتها فتوى خطية أخرى نسبت للشيخ ابن جبرين، أحد علماء المملكة العربية السعودية أجاز فيها دفع الرشوة في شكل عمولة مالية لحرس الحدود، مقابل تسهيل إدخال و إخراج السلع المباحة أو الضرورية عبر الحدود بين الدول المسلمة المتجاورة، بالإضافة إلى دعوة إسقاط حق الميت في الدعاء له خلال صلاة الجنازة من طرف مجموعة من السلفيين المتطرفين في ولايات وسط البلاد، إلى جانب الفتوى المثيرة للشيخ شمس الدين بوروبي الجزائري و المحرمة لاستهلاك اللحوم الهندية المستوردة في شهر رمضان لسد الطلب على هذه المادة، و التي لاقت تجاوبا من قبل اغلب الجزائريين، انطلاقا من جهل مصدرها الذي اعتمده المفتي كسبب لتحريم أكلها، و الذي أكد أن تحريمه هذه اللحوم ليس لكونها لحوما هندية و إنما لجهل مصدرها و طريقة ذبحها، قائلا في تصريح لإيلاف: "لقد أفتيت بتحريم اللحوم المجهولة المصدر بصفة عامة سواء كانت هندية أو برازيلية أو من أي بلد آخر، و هذا ما يتفق عليه جميع العلماء المسلمين كما أن على المسلم أن لا يأكل إلا ما تيقن انه حلال".
اختلاط الأدوار
و يرى الداعية الجزائري الشيخ "شمس الدين" في لقاء مع "إيلاف"، أن سبب فوضى الإفتاء في الجزائر يعود إلى اختلاط الأدوار، موضحا أن هناك مسائل لا يمكن أن يفتي فيها إلا أئمة المساجد لتلقيهم تكوينا ودروسا فقهية، كما أن هناك مسائل اكبر يستلزم فيها إفتاء كبار العلماء وفتاوى أخرى جماعية في قضايا كبرى لا يفصل فيها إلا بمراجعة الحاكم وجميع الجهات المعنية.
و هو ما أكد بشأنه الباحث الجزائري في الشريعة و الاقتصاد الإسلامي "عبد القادر جعفر"، داعيا إلى إشباع و تلبية متطلبات المواطن و توعيته و محاولة إخراجه من دائرة الفوضى، التي ستدفعه لا محالة إلى البحث عن أجوبة لقضاياه واستفساراته من دول أخرى و بالتالي السقوط في شبهات، وربما قد تقع هذه الشبهات موقع الفتاوى المعتمد بها لديه، في ظل غياب التوعية و نقص التكوين و الملتقيات و الندوات الفكرية التي ستعيد إحياء الثقة لدى المواطن، خاصة و أن في الجزائر مختصين و خريجي جامعات متمكنين في أحكام الشريعة، يمكن لهم بتظافر الجهود الوصول إلى سد ثغرة الإفتاء الفردي و مواجهة التزايد المستمر لمصادر العلوم التي تعتبر حسب الدكتور "عبد القادر جعفر" "مفتاح باب غزو الطوائف "
فوضى الإفتاء في الجزائر و إن اختلفت آراء المختصين بشأن مصدرها، اجتمعت على ضرورة التركيز على مبدأ الثقة الذي سيكون الحبل السري الذي سيربط بين المواطن والهيئة المفتية، مع اشتراط امتلاك هذه الهيئة لسلطة تضبط سلوكات المواطن في محيطه و حياته اليومية.
التعليقات
nero
nero -لإنهاء ;فوضى الإفتاء; التى من موظفى خريج كليات تدرس تراث دين قديم اسلوب حياه قديمه له تمثيل فى مسرحيه يحفظ به فى فيلم متحف و ليس للعامه فى عالم كون راقى اجساد راقيه تختلف عن جسد و لسان متدين بحياه قديمه فرق كو بـ يلمع عن كون مطفئ مظلم الافكار لا يعرف غير تقليد الاخرين ثم يصعد لنا بـ التنطع فى كل مكان مثل الجامعه يمثل انه يستغرب كيف بدون اصدقاء و معروف ان طبيعى اصدقاء النادى لن يدخلوا معى المعهد و اصدقاء من الجيران طبيعى لا يذهب معى اذا لن يراهم حولى و نلاحظ هنا اطمئنانه و ينادى كأنه يلعب قمار و يربح ينادى اى عدد قريب يردد لى لازم الواحد يعرف الناس اذا عقلهم يردد لهم ان كل الناس مثل بعض رغم ان مناظرهم شكلهم ليس مثل بعض الان المفتى متقدم يناسب الاسره التى احترمت قوانين من الله من وضع نفسه على قوانين حياه راقيه نجده راقى جدا جدا و من صعد من شعبى مثل فتح ورشه ثم مصنع و لم يهتم بالاستحمام من دين الاهل و الاجداد و اعتبر هذا عار ان ينسى عيشه اهله لم يغسل عقله من دين الاهل و الاجداد يصعد بقذاره و ليس راقى و يسكن بينهم كما فى مسلسل عن الاغتصاب بطوله يسراابراهيم يسرى سامى العدل الان المفتى تختاره الاسره لنفسها الام الاب و ان حدث انجاب و فى طفوله كبيره و كانوا محترمين و ليس هافئ يعنى ناس عبيطه ممكن حلاق الصحه يردد لهم ابنك مراهق و اى مراهق يصل من الله متمرد ان لا شئ اسمه مراهق لكن نور حساب من الله يصل له يرى نفسه كبر و صغر الشعبى امامه او اتفضح الشعبى و ظهر متخلف جدا جدا و يرى العالم من اعلام مثل امريكا روسيا و لا يعرف شئ اسمه مصر فـ ابتكر الموظف ربط المواطن بـ البلاد بتاريخ و المفروض لا يتصل بالسكان مثل السائح الدين بين الساكن و ربه و القانون بين الساكن او السائح و البلاد الموظف يفكر كأنها عزبه امه و يرى ان كل ساكن طاقه تحت يده ملكه و يسأله حدث فى متحف اثار سألنى واحد لا يعمل يدخل متحف انا فى حياه المفتى فيها يردد ادرس لغات فى البيت لانى فى طريقه مثل من فى طريقه لـ كازينوا يدرس قمار كتب و ملابس مناسبه هنا الموظف لا يتحرش حدث فى مصر فى نادى يعنى كازينوا تذهب الفتيات بملابس تليق بمستوى اجتماعى المستوى حياه كبيره تفتى لها هى المفتى تحرش بهم الموظف رئيس مجلس اداره النادى و هذا حقد قذاره صعد بها اليوم الرئيس ليس رئيس الجمهوريه لكن مجلس الامن الامم المتحده الهيئات الدوليه و المفتى