أخبار

متطرفون في غزة أحرقوا منتجعا سياحيّا لحرمان النساء من النرجيلة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

توالت ردود الفعل الحقوقيّة والسياسية المنتقدة لقيام متشدّدين بإحراق أشهر منتجع سياحيّ في غزة، وأدان عدد من المنظمات الحقوقية والتيارات السياسية الفلتان الأمني الذي بات يهدد القطاع محذرين من خطورة سعي التشدّد إلى فرض أسلمة المجتمع بالقوة.

غزة: انتقدت منظمتان حقوقيتان فلسطينيتان، الأحد، قيام مسلحين ملثمين، بحرق منتجع سياحي في غزة، بعد أيام من إغلاقه مع عدد من المنتجعات والمقاهي من قبل الحكومة المُقالة التي تديرها حركة "حماس" في غزة.

وقال مركز الميزان لحقوق الإنسان، ومؤسسة الحق، في بيان مشترك إن أكثر من عشرين مسلحاً ملثماً يستقلون سيارتي جيب، هاجموا الساعة الثالثة فجرا منتجع "كريزي ووتر" جنوب مدينة غزة وقاموا بإحراق مبنييه الرئيسين وجناح البادية الذي يضم فراشاً عربياً وتحطيم حوالى (300) نرجيلة، وإحراق أربع معرشات بكراسيها.

وأضاف أن المسلحين اقتحموا بوابة المنتجع بأحد الجيبات وانتشروا في الداخل وأوثقوا قيد الحارسين وعصبوا أعينهما واستولوا على هاتفيهما قبل أن يشرعوا في إحراق المنتجع.

وافتتح منتجع "كريزي ووتر"، الذي يملكه خمسة مستثمرين وتقام فيه أسبوعيا حفلة موسيقية على الأقل، غرب مدينة غزة قبل نحو شهرين، في حين أشارت عدة تقارير إلى أنّ إقبال بعض النساء على تدخين النرجيلة داخل هذا المنتجع هو السبب وراء إحراقه من قبل المتشددين الذين عرف عنهم التضييق على الحريات العامة والخاصة في قطاع غزة الذي تديره حركة حماس الإسلامية.

وأشارت المنظمتان إلى أن أفرادا من الشرطة ومحافظة غزة أبلغوا القائمين على المنتجع، الذي يرأس مجلس إدارته وزير الاقتصاد في حكومة حماس العاشرة، علاء الدين الأعرج، في الخامس من الشهر بقرار إغلاقه من النائب العام لمدة 21 يوماً لعدم استيفاء بعض التراخيص.

من جهتها استنكرت مؤسسة "الضمير لحقوق الإنسان" إقدام مجهولين على إحراق أجزاء من منتجع كريزي ووتر، الكائن في منطقة الشيخ عجلين على شاطئ بحر غزة.

واعتبرت في بيان صدر عنها أن ما حدث جريمة تندرج في إطار حالة الفلتان الأمني، كما أوضحت أنه وبناء على إفادة المدير المالي والإداري للمنتجع فقد تم اقتحام المنتجع في تمام الساعة الثالثة فجرا من يوم الأحد مجموعة مسلحة مكونة من حوالى 25 ملثماً تقريبا،ً تستقل سيارتي جيب، بعد أن قامت بتقييد حارسين وتكميم أفواههما وتعصيب أعينهما والاعتداء عليهما بالضرب.

وأكد أن أفراد المجموعة قامت بعد ذلك بإشعال النيران في أجزاء من المنتجع ما أدى إلى احتراق مبنى الإدارة المكون من ثلاثة طوابق بالإضافة إلى ركن البادية، وقسم النرجيلة وغرفة المحاسب بشكل كامل.

وشددت مؤسسة الضمير على ضرورة النظر بشكل حذر لمثل هذه الاعتداءات لخطورتها في من خلال استهدافها للممتلكات الخاصة للمواطنين من منتجعات و مقاهٍ، وتعريض حياة المواطنين للخطر.

وطالبت وزارة الداخلية في القطاع بضرورة المباشرة بإجراء تحقيق جدي في جريمة إحراق منتجع كريزي ووتر، والعمل على ملاحقة مقترفيها وتقديمهم للعدالة، كون ذلك السبيل الأمثل لوضع حد لظاهرتي الفلتان الأمني وفوضي السلاح.
وقال الناطق باسم وزارة الداخلية التابعة للحكومة المقالة ايهاب الغصين إن "التحقيقات جارية للكشف عن ملابسات هذه الجريمة، ومحاسبة المسؤولين عنها".

وأضاف ان "ما حصل هو جريمة جنائية يجري التحقيق فيها، وقرار الإغلاق كان بسبب مخالفات قانونية ".

من جهته، حمل علاء الدين الأعرج الحكومة المقالة والنائب العام والشرطة مسؤولية حماية المنتجع المغلق، وقال إنه "يقع تحت مسؤولية الشرطة والنائب العام ولم يوفروا له الحماية اللازمة".

ورأى ان "المشروع السياحي في قطاع غزة كله مستهدف"، مشيرا إلى ان "بعض العقليات المتطرفة غير مستوعبة للمرونة المطلوبة للمشروع السياحي".

وقالت منظمتا مركز الميزان لحقوق الإنسان، ومؤسسة الحق إن هذه التطورات تأتي "وسط حملة من التضييق على عمل المطاعم والفنادق في قطاع غزة، حيث تم رصد تكرار إغلاق والتهديد بوقف عمل مطاعم أو فنادق في مدينة غزة.

وقالت المنظمتان "رغم أن التبريرات التي تقدم والتي تحاول أن تجعل الإغلاق يبدو قانونياً، إلا أن المؤسستين تشعران بأن الأمر مرتبط بقرار منع تدخين النساء للنرجيلة". ولفتت المنظمتان إلى أنه جرى خلال الشهر الجاري إغلاق مطعم ومقهى "سما" غزة الواقع في حي الشيخ عجلين غرب مدينة غزة لمدة ثلاثة أيام، كما أغلق النائب العام في غزة نادي الأصيل للفروسية الواقع في منطقة الشيخ عجلين جنوب مدينة غزة لمدة 21 يوما بحجة عدم استيفاء النادي للتراخيص اللازمة وتم إيقاف أمسية ثقافية أقامها الملتقى السينمائي في صالة مطعم السماك.

وأضافت أنه تم أيضاً إيقاف أمسية ثقافية نظمتها جمعية كليات خريجي المجتمع في صالة البيدر الواقعة جنوب غرب مدينة غزة على ساحل البحر، كما جرى إغلاق فندق البيتش الواقع على شاطئ بحر غزة غرب المدينة، وذلك لمدة ثلاثة أيام.

وعبرت المنظمتان الحقوقيتان عن اعتقادهما بأن الدوافع وراء كل هذه الممارسات التضييقية والتي تنال من الحريات العامة مرتبطة بموضوع تدخين النساء للنرجيلة.

إلى ذلك، استنكرت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين إحراق منتجع كريزي ووتر السياحي، وقال مصدر مسؤول في الجبهة في بيان صحافي إنه "في الوقت الذي تشتد فيه وطأة الحصار الغاشم المفروض على أبناء شعبنا في قطاع غزة، لوحظ تزايد ظاهرة الفلتان الأمني في القطاع، وخاصة أعمال الحرق والتدمير التي طالت العديد من المؤسسات والممتلكات الخاصة والعامة والتي كان آخرها إحراق منتجع كريزي ووتر السياحي في جنوب مدينة غزة والذي يوفر فرص العمل للعشرات من أبناء شعبنا".

وقال المصدر:"إن الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين إذ تحذر من تصاعد هذه الظاهرة المقلقة، تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأفعال الهمجية غير المسؤولة، وتدعو حكومة حماس في غزة بتحمل مسؤوليتها للكشف عن الجناة وحماية المواطنين وممتلكاتهم.

كما تدعو المراكز والمؤسسات الحقوقية والفصائل والقوى الوطنية والإسلامية إلى التحرك العاجل لأخذ دورها الوطني في الحفاظ على أمن شعبنا ومؤسساته".

يُشار إلى أن مخيمين من مخيمات ألعاب الصيف التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) كان أحدهما مقاما على شاطئ البحر، غرب قرية الزوايدة، وسط قطاع غزة، والآخر على شاطئ البحر غرب مدينة غزة، قد تعرضا لاعتداء مماثل بتاريخي 28 يونيو 2010، و23 مايو 2010.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اولويات حماس
ابو عبيدة - غزة -

حسب برنامج حماس فان اولويات الشعب الفلسطيني هي فرض النقاب حتى على تلميذات المدارس واغلاق صالونات الحلاقة والتجميل واغلاق مقاهي الانترنيت ومحلات بيع الازياء النسائية. ويشمل برنامج اولويات الشعب الفسطيني منع النزهات على شواطيء البحر. كما ان مشروع حماس الوطني يشمل منع الاغاني والموسيقى في الاعراس. اسرائيل تسعى للسيطرة على الأرض ولكن حماس تسعى للسيطرة على الانسان لخلق نظام طالباني يتقيد بالشريعة في امور الرجم والجلد وغير ذلك من الاحتياجات الوطنية الهامة للشعب الفلسطيني. بينما تزدهر تجارة الانفاق وينتعش سوق تعدد الزوجات تلتزم حماس ببرنامج تحرير فلسطين على ظهر دبابة ايرانية. والى الامام والله معكم.

من المسؤول
ام انس - غزة -

من يقول هي اعمال متطرفين. كوادر حماس تنفذ هذه الأعمال الاجرامية من حرق وقتل وتعذيب وتدمير. من يضحك على من. نحن في غزة ونعرف ما يجري.

حماس
د محمود الدراويش -

هل ستقع حماس في اخطاء سلطة رام الله وهل ستحصد كراهية شعبنا وحقده , ان ما يجري اليوم في غزة هو مسؤولية حماس , وان الخروج عن المالوف في بلادنا والتضييق على حرية الناس وحقوقهم وفرض قوالب عفى عليها الدهر هو مسالة قاتلة لمشروعية حماس وقاعدتها الشعبية , ان حماس ستخسر ان لم تحكم العقل والمنطق ,وان لم تفهم حقائق الواقع وعقلية الشعب الفلسطيني وظروفه , ان ما جرى في المنتجع السياحي هو جريمة همجية وتخريب وتخلف , وان حماس مسؤولة عن ردع ووقف تلك الاعمال , وهي مسؤولة عن كشف الجناة وتقديمهم للعدالة لتقتص منهم على ما اقترفت ايديهم من فعلة نكراء مستهجنة , ان العودة بشعب فلسطين الى الوراء هو مضيغة للوقت وتشتيت للجهد , واعاقة لخلاصه وتحرره , ونحن ايها السادة في حالة حرب وضياع وبؤس فلا تجروا شعبنا الى ازقة وشوارع العبث السياسي , الذي لن نجني منه الا بؤسا وخرابا , اذا اردتم ان تحظوا بثقة شعبنا وقبوله فعليكم ان تبتعدوا تماما عما لا يقره شعبنا ولا يوافقكم عليه ان بلادنا ككل بلاد العرب فيها من التدين الكثير وهو حصن لنا ولقضيتنا ,لكن احذروا ان يتحول تدينكم الى دروشة جاهلة وهرطقة ممجوجة , واحذروا محاولة فرض ما لا يقبله شعبنا ولا يستسيغه بالعصى والاكراه , وباساليب اقل ما يمكن به وصفها , هو الهرطقة والتخلف والجهل , ان جبهة اعدائكم كبيرة وهم يتربصون بكم ويلحظون كل شاردة وواردة في غزة وتعمل الة اعلامية ضخمة في تشويه صورتكم وحشد اعداء جدد لكم في كل يوم , وانتم تحظون باحترام قطاع كبير من ابناء شعبكم لا لطروحاتكم وروآكم الفكرية والعقدية , بل ﻵدائكم الجيد في معركة غزة ووقفتكم الشجاعة , وما نفترضه فيكم من نظافة اليد والنزاهة وعدم تلوثكم وفسادكم وعدم انخراطكم في خدمة المشروع الصهيوني ودخول دوامة الاعيبه ونفق سلامه الكاذب كما يفعل سادة رام الله اليوم , لا تفقدوا ثقة شعبكم بكم وتصرفوا كمسلمين عقلاء واعين لحجم ما يمكن ان يلحق بقضيتكم ومشروعكم من اذى بفعل حماقات في آدائكم وانتم تمارسون السلطة والعمل الوطني في قطاع غزة , ايها السادة لا تزيدوا اهل غزة بؤسا ومرارة وظلما واذى فقد لحق بهم ما لحق وقدموا تضحيات واظهروا صمودا ووقفوا وراؤوكم , فلا تحبطوهم و اعملوا من اجلهم ولا تضاعفوا حصارهم , ولا تجعلوا اهل غزة يخرجون من دائرة محبتكم والولاء لكم والثقة بكم والدخول في دائرة العابثين والمهرجين والراقصين في رام

غريب !
ابو خالد الوايلي -

عجيب امركم وانتقادكم على هذه الافعال التي اظنها احب الى الله من عباس وربعه ...منتجع سياحي تقام فيه حفلات الموسيقى والبلد يحترق ومحاصر ؟!

اسلمة المجتمع
عبد الفتاح الغزاوي -

يشير التقرير لما يسمى اسلمة المجتمع بالقوة وهذا ما يحدث فعلا على الأرض وحذرنا من ذلك قبل سنوات ولم يستمع احد.

غزة ,, والتخلف
منصور -

حماس المتشدده التي تسيطر على غزه لاتستحق اي تعاطف غربي او دولي لانها لاتحترم حقوق الانسان ولاتحترم حرية الانسان الفلسيطيني , ماذا لو تم تعيينهم لرئاسة السلطة سوف يحرقون جميع أسباب واماكن الفرح وتزيد معاناة الفسلطينين

nero
nero -

هذا من تربيه امهات جاهلات حاقدات مثل تعودت تحاول ترمى كتب لغات من يد ابن جارتها بحجه انها خائفه عليه نقيس على هذا يتربى ابنها يحرق منتجعا سياحيّا لـ يحرم السكان السائحين الاجنبى المقيم من حياه يعوم فيها او يمارسها كـ طقوس لـ يغير فى شكله و يرى هذه الحياه شكل اصحابها مناسب له فى حياه الاخره و الدنيا ايضا حياه الاخره بالتطور يصل لها من سلوكه فى كل حياه مثال ايضا من سألنى جلد طبيعى على اجنده من شركه ايطاليه و ثم اعطانى ظهره و قطع من غلافها الجلد شق صغير ثم قال نادى على زميل بعيد فى المدرسه و قال له مش الجلد لا يتقطع قال نعم قال بيقول جلد بقطع اتقطعت و هذا هو الذى مثله يردد لازم تعرف الناس عندما يتنطع و ينادى اى جماعه تردد آيوه لازم تعرف الناس يجب التربيه بـ الاعلام ان الشله هذه رجال او فتيات لا تقبل دعوه من رجل او سيده ليدخلوا على رجل او سيده بـ آيوه لازم تعرف الناس او اى كلام صح و تكون عندها كرامه بدايه لتربيه يكون الواحد منهم محترم فى الجامعه

no comments
Sameer haj ali -

Very strange Elaph there are no comments on this report.

واضح من الفاعل
محمد -

واضح جدا ان حركة حماس هي المسؤولة عن احراق وتخريب هذه المرافق ...مساكين سكان غزة من احتلال اسرائيل وقمع حكم حماس الاسلامية!

ألعلمانية
محمد -

ألعلمانية على ألطريقة ألهمجية

تعبت خلاص
هناء -

حتى انت يا 7. nero ((( ترمى كتب لغات من يد ابن جارتها بحجه انها خائفه عليه نقيس )) ماهذا لا والله الشيء زاد عن حدة الذي يحدث من بعض المعلقين هو زرع حقد وفتنة. ياعالم الحضارات لا تبنى على الحقد والفتن بل تبنى بالتفاهم و التعاون لوجود حل لاي خلل مع احترام كل فرد للاخر مهما كان انتماائه من جنس او دين او طبقة الاجتماعي. /// و عند الله (( الفتنه اشد من القتل ))

الحمدلله على الاسلام
توتي السعودي -

الله اكبر عاشت حماس والاسلاميين نعم لمنع الارجيلة عن النساء ناقصات العقول ومن ينتقد حماس هو صهيوني امبريالي متطرف

حماس
سمير -

تحية لمنظمة حماس نعم هكذا لم يكفي العدو الجاثم على غزة لتاءتوا انتم وتزيدوها دمارا لاسلاموالالتزام لا ياتي بالقوة وهذه المؤسسات تنشط في اطار قانوني انا ضد ان تشرب ابنتي او ابني الشيشةماذا افعل!! اقوموا بتربيتهما على الدين وليس خرق المركبات السياحية اذهبوا وارعبوا اسرائيل بالعابكم النارية

حمساوي و افتخر
حمساوي -

الحمد لله رب العالمين .. ما يزال هناك شرفاء في غزه ما زال هناك رجال يصدحون بقول الحق و يقول لا للحرام و نعم للحلال رأيت كثير من الناس انتقدت الامر و هاجمته اما كان احرى بكم و انتم تخافون بهذه الريقه على النساء ان تطالبو باغلاق اماكن الزنا و الدعارهو ما شابهها .. هنالك تمتهن كرامه المرأه و لا ارى مناصرين في ديننا و شرعنا حرام ما كان يحصل و ما عملوه الان كان من باب تغير المنكر باليد

Gaza-Stan!
Maha Safai -

Welcome to Gaza-Stan!

الحقيقه القادمه
ملحد خليجي -

لمعرفة حقيقه الاديان يرجى قراءةرؤيا النبي حزقيال(ذو الكفل)-1-ماذا شاهد2- ماذا وصف3-ماذا اعتبرهملاحظه:ان اللبيب في الاشارة يفهم

الحقيقه القادمه
ملحد خليجي -

لمعرفة حقيقه الاديان يرجى قراءةرؤيا النبي حزقيال(ذو الكفل)-1-ماذا شاهد2- ماذا وصف3-ماذا اعتبرهملاحظه:ان اللبيب في الاشارة يفهم

الحمدلله على الاسلام
ابو طالب -

الحمد لله رب العالمين ما يزال مجاهدين يصدحون بقول الحق و يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يأيدكم بنصر من عنده يا حماس يا حماة القصى

الحمدلله على الاسلام
ابو طالب -

الحمد لله رب العالمين ما يزال مجاهدين يصدحون بقول الحق و يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يأيدكم بنصر من عنده يا حماس يا حماة القصى

bbb
nmbn -

اتقى الله

bbb
nmbn -

اتقى الله