منيف حمدان: إذا أُبلغ السيد ولم يحضر فهو فار من وجه العدالة
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
سألت إيلاف المحامي منيف حمدان عن المجرى القانوني المتبع في حال أُبلغ اللواء جميل السيد ولم يحضر الى التحقيق، فقال إن السيد لم يبلغ حتى الآن وفي حال حصول ذلك ولم يحضر يعتبر فارًا من وجه العدالة، كما سألته كيف يقيِّم قانونيًا الذي جرى في مطار بيروت مع مجيء السيد ومواكبة أعضاء من حزب الله له.
ريما زهار من بيروت: يقول المحامي منيف حمدان لإيلاف إن القضاء لم يدّعِ حتى الآنبحق اللواء جميل السيد، كل ما جرى أن وزير العدل طلب الى النيابة العامة التمييزية وفق المادة 14 من الاصول الجزائية أن تجري التحقيقات، وتتم الملاحقة لهذا الطلب، ولكن اذا رجعنا الى المادة 14 تحدد الشروط وكل المعطيات التي تلحظ هذه الواقعة بالتمام، ومنها انه يحق للنائب العام ان يحقق بنفسه، او ان يكلف الشرطة القضائية بهذا التحقيق، ولكن دون حق الإدعاء، ونحن امام واقعة لم يتم الادعاء على السيد حتى الآن انما طلب للتحقيق وهذا من حق النيابة العامة باسم القانون وحكمه، ومن حق وزير العدل ان يطلب هذا الطلب.
ولدى سؤاله هل يعتبر السيد اليوم فارًا من وجه العدالة؟ يجيب: "لم يتم إبلاغه حتى الآن على ما علمنا، ونتابع في وسائل الاعلام، هناك بعض الإجتهادات تقول إنه تكلم عن هذه الدعوى وعلم بها ويعتبر مُبلغًا، ولكن من الناحية القانونية الصرفة لا يعتبر مبلغًا حتى الآن، في هذه الحالة لنفترض انه تبلغ ولم يحضر، واتكلم عن القانون اذ لا ضمان لنا كلبنانيين في كل مواقعنا الا القانون، هو الذي يحمي المؤسسات والافراد وجميع الناس، اذًا قانونًا وفقًا لما هو وارد في وسائل الاعلام لم يبلغ حتى الآن، ولنفترض انه تبلغ ولم يحضر، النيابة العامة التمييزية ترسل الاوراق الى النيابة العامة الإستئنافية المعنية، وهي النيابة العامة الاستئنافية في بيروت، وهذه الاخيرة امام واقعة عدم الإمتثال رغم التبليغ تدعي بحق الشخص الذي اعتبر فارًا من وجه العدالة، وفقًا للمواد التي ينطبق عليها فعله.
واطلعت لمامًا على الموضوع فوجدت ان بعض الجرائم المدعى بها ضد اللواء جميل السيد، بعضها جنائي والبعض الآخر جنحي، وبالتالي لا بد في هذه الحالة، اذا لم يمتثل للتحقيق ان تدعي النيابة العامة اذا رأت معطيات الأدلة كافية، امام حضرة قاضي التحقيق الاول في بيروت".
ولدى سؤاله هل طلب التحقيق معه كان يستوجب توقيفه في المطار؟ يجيب: "انه مدعو الى التحقيق، ولم يكن هناك وفقًا لوسائل الاعلام التي اطلعت عليها، لم يكن هناك اي قرار بتوقيفه، كان مطلوبًا للتحقيق معه".
اذًا لم يكن يستوجب كل ما جرى في المطار كان من الممكن ان يصل بطريقة عادية؟ يجيب:"بشكل طبيعي، وانا حزين جدًا لما حصل في المطار، لانه انتهاك لسيادة القانون ولحرمة مؤسسات الدولة، ولأنه أضر كثيرًا بحزب الله كحزب مقاوم لإسرائيل، وبهيبة حزب الله وسلوكيته وتاريخه، وكنت أتمنى الا يحصل هذا الامر على الإطلاق، أضَّر بصورة جميل السيد لان الكل يجمع من يحبه ومن لا يحبه، انه كان مميزًا في المدرسة الحربية اذ نال معدلات لم ينلها اي ضابط من قبله او بعده، وعندما تسلم زمام الأمور كمدير عام للامن العام، حوَّل مؤسسة الامن العام صراحة الى مؤسسة مثالية من حيث احترام القانون وإنجاز المعاملات في الوقت الحاضر من دون السماح لاي شخص بالتدخل بوساطة او غير وساطة وبأي طرق التي نشكو منها في المؤسسات الآن، وتمكن من إنشاء مركز للامن العام نعتز به، اذ حوَّل الامن العام الى ادارة مميزة جدًا، وانا حزين جدًا، رغم انني لا اعرف اللواء السيد مباشرة، ان يكون بالطريقة التي استقبل بها في المطار قد أساء الى القانون، نحن جميعًا تحت سقف القانون، وقام بإجراء معين في ما يتعلق بقضية الرد، وهذا امر له شروط محددة، واعتقد ان محاميه وهو من خيرة المحامين، قد قام بكل ما يجب لهذا الامر، وعلينا ان نحتكم الى المؤسسات، واذا رأى المرجع المختص بان مدعي عام التمييز يجب ان يرد فيكون القانون قد فرض هيبته وسلطته، وكلنا نحن مسؤولين وغير مسؤولين، كلنا تحت سقف القانون، واي فئة من الفئات تتجاوز القانون، تكون حفرت حفرة لنفسها في التاريخ وصفحاته".
ولدى سؤاله بان البعض يعتبر اليوم بان القضاء مسيسٌ، يجيب: "إن القضاء اللبناني قبل الحرب، كان صاحب صفحة مجيدة، وكنا نعتز امام دول العالم في مصاعب تاريخ القضاء، واثناء الحرب بقي هذا القضاء محافظًا على وحدته ومنعته، وجرأته في وجه كل الميليشيات التي أرادت ان تستبيح هذا القانون، ونحن اليوم نسمع لسوء الحظ بين الحين والآخر، ان القضاء مسيس، وهذا الكلام على إطلاقه غير مقبول، لان القاضي بينه وبين نفسه لا يمكن ان يحكم الا سيادة القانون، هناك بعض التسييس عندما نخصص هذا المركز للطائفة الدرزية وذلك المركز للطائفة المارونية، وغيره لكل الطوائف من طوائفنا ال18، هنا قد يكون هناك بعض من السياسة، اما عندما يختلي القاضي بينه وبين نفسه، حتى يبت بقضية من القضايا تعرض عليه، لا اعتقد ان قاضيًا يحمل هذا اللقب في تصرفه ورسالته، ان يقبل بان تدخل السياسة، لان القاضي عندما يبدأ باتخاذ القرار يرتفع عن مستوى الارض، وينسى الجميع ويبقى بينه وبين ضميره والقانون. القاضي المسيّس والمرتشي والجاهل ليس قاضيًا".
التعليقات
اين هو القانون ؟
الخوري شربل \اعلامي -اليس شهود الزور و عدم محاكمتهم منذ 5 سنوات تقصير و انتهاك للقانون \ و العداله....يعني :تفسير المي و ستظل مي....اليس سجن 4 ضباط بدون سبب هو خرق للقانون و للانسانيه ؟ و هل شهود الزور الفارين من وجه العداله و يعيشون في افضل الفنادق و يقودون اغلى السيارات على حساب الحريري هو خرق لكل الاعراف و القوانين الدوليه
villa In jail
COZ -غير واضح
سؤال لاستاذ المحامي
ابو اشور -استاذي المحامي منيف حمدان وشو رائيك عن الي عمله جماعة 14 اذار لما طلعو للمطار لاستقبال المطلوب من القضاء اللبناني جوني عبدو ها حضرة المحامي يرجى الاجابة وهل لا اجابة للسؤال
لم الجازمة
عماد عبد الكريم -اود لفت نظر كاتبة المقال الى ان لم تجزم الفعل بحذف حرف العلةلم يدعي، لم يلبي...الخ مع الشكر
رضي القتيل
احمد محمد -فعلا رضي القتيل ولم يرضى القاتل , بسبب تعوده على الجريمة والقتل والبطش والعبث انظروا الى سلسلة 8 اذار حزب الله ايراني ميليشوي بحت قاتل 1300 لبناني بسبب النصر الالهي في 2006 ومعه الجندي ميشيل عون مهجر وقاتل الاف المسيحيين في عام 1990 تحت بند اما اكون رئيس والا الموت للبنان ومن فيه وتكرار القاعدة اما جبران باسيل بالحكومة او الموت للشعب البقية وئام وهاب ناصر قنديل جميل السيد شتامين براتب شهري لا اقل ولا اكثر
ليست حقيقه
عبد الله الشمالي -الى شربل الاعلامي الفذ هل باستطاعتك اثبات ما تنشره؟ ام ان ابواقكم لا يسعها سوى التشهير و الافتراء على الناس. ان ما ذكر عن شهود الزور ما هو الا لذر الرماد في العيون و باستطاعه السيد شربل استبيان الحقيقه من واقع الامور اليوم في لبنان و هي البحث عن تسويه و المطالبه بالحوار تلك الاقاويل تضحد ما كان يقال بان هناك شهود زور
من يحدد شهود الزور
Counsellor -الخوري شربل كما كثير من الناس يردد تعبير كلمة شهود زور دون التفكير بمعناها. ان نقول ان احدا شهد زورا نعني انه شهد شهادة تنافي الحقيقة. ولكن من يحدد ما هي الحقيقة؟ طبعا المحكمة و ليس الشتبه به او غيره. لنفترض مثلا ان شخص قد اعطى افادة للجنة التحقيق ثم تراجع عنها بعد فترة و قال ان فلان قد دفعني او هددني او رشاني لتقديم تلك الافادة. السؤال البديهي هنا، في اي افادة من الافادتين كان هذا الشاهد يكذب؟ الاحتمالين واردين بنفس النسبة, و هنا يأتي دور المحكمة حيث تنظر في كافة الدلائل التي بحوزتها لتستنتج في اي من المرتين كان هذا الشخص يكذب. و المحكمة عندما تستلم شهادتين متنافضتين من نفس الشخص فلا تأخذ شهادته ويصبح Unreliable Witness أي شاهد غير معتمد.
السد المنيع
شــوقي أبــو عيــاش -أسرائيل دمرت الجسور الإسمنتية اما القيادات السياسية فقد دمرت جسور التواصل والإنصهار بين اللبنانيين وبهذا يقصفون كل مفاصل ومقومات الوطن بمواقفهم المتشنجة والمصلحية والتبعية , ها هم يدمرون سقف الوطن فوق رؤوسهم ورؤوس المواطنين ويقطعون أوصاله واقتصاده ومقومات العيش والطمانينة والأمان . وهذا ما تتوخاه إسرائيل وكل من يتربص بلبنان شراً وإخضاعاً . لم يفكر الشهيد رفيق الحريري ان لبنان لا خلال وجوده في الحكم ولا بعد استشهاده سوف يتحول إلى ساحتين وفريقين لأنه هو من أعاد الحياة إلى هذه الساحات وهم يريدون عودة الموت إليها , هو من بنى ما دمرناه بأيدينا والإن نرفع قبضاتنا بوجه بعضنا البعض وكانه ممنوع علينا ان نعود إلى ساحة الوطن الواحدة , ومنوع علينا ان يعود إلينا الأمن والطمانينة والإزدهار والإستقرار إلا بعد موافقة الآخرين وأمن الآخرين وإزدهار اقتصادهم واستقرار بلادهم . بعد الطائف إنتقل لبنان من الحرب والدمار والدموع والآلام إلى الأمن والبنيان والسلام . من تجار الحرب وسماسرة السلاح وميليشيات الطوائف وزعماء الزواريب و الفوضى إلى دولة المؤسسات والشركات والعمران ولو كانت أكثر هذه الشركات مباحة مستباحة لمن تصوروا أن هذا الوطن إما ان يدر الملايين إلى جيوبهم وجمهورية موز تحكمها العصابات والمتنفذين وإما ان لا يكون . لقد أراد الحريري ان تلتقي الصلوات من جامع الأمين بأصوات كنيسة ساحة الحرية فشيد الإثنين معاً كي يبقى لبنان معاً كي تبقى الكنيسة تستنجد بالجامع والجامع بالكنيسة في وقت الشدائد والتي برهنها اللبنانيون خلال الحرب المدمرة الأخيرة (حرب تموز) والتي عضوا فيها على جراحهم وكانوا يدركون أن هذه الحرب ليست حربهم وقد إقتيدوا إليها كي تحقق أهدافاً إقليمية ودولية أكثر منها لبنانية ووطنية فحضنوا بعضهم البعض في وجه الكارثة . علينا ان لا نسمح للآخرين ان يقاتلوا بنا كما قاتلوا في السابق ,ويتصالحوا على حسابنا كما يجري تحت طاولة المفاوضات سراً أم بالواسطة . لم يقاتل أحد منهم من أجلنا بل قاتلوا وقاتلونا من أجل بقائهم فقط , من أجل ان تبقى سلطاتهم وان يرضوا أسيادهم . نتحقق العدالة وينجوا الوطن عندما نرفع قبضاتنا في وجوههم وليس في وجوه بعضنا البعض , عنما نصرخ بالحقيقة وبصوت هادر ونسقط الأقنعة عن وجوههم القذرة ووطنيتهم المشبوهة , وإيمانهم المزور والمستعار . ينتصر لبنان وأرادة شعبه الواحد الموحدع
عبد الله الشمالي
عبد الله الجنوبي -قال رئيس وزراء لبنان سعد الحريري إنه ;فتحت صفحة جديدة مع سوريا منذ تأليف الحكومة; وذكر أن شهود الزور في التحقيق باغتيال والده رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري ضللوا التحقيق و;ألحقوا الأذى بسوريا ولبنان وخربوا العلاقات بينهما وسيسوا الاغتيال;.
سورة البقرة
سني بيروتي -فواجب المسلم أن يتقي الله تعالى، ويبتعد عن شهادات الزور أيًا كانت، ولا يتهاون بشأنها في أي مجال أو يعتبر أنها مجرد توقيع، بل عليه أن لا يشهد إلا على مثل عين الشمس التي يراها في رابعة النهار، وواجب عليه أن يؤدي الشهادة ويقيمها لله تعالى ويدلي بها ولا يكتمها وإن لم تُطلب منه، خاصة في بعض الأماكن والحالات والمواقف التي لا يعلم عنه صاحب الحق، أو ليس له دليل وإثبات على ذلك، أو أن الحق في جهة معينة يتناوب عليها موظفون ثم انتهت علاقتهم بذلك وجاء غيرهم، ومثال ذلك هناك أراض حكومية في مخططات في بعض المدن اشترتها تلك الإدارات بملايين الريالات، ثم قام بعض ضعاف النفوس بالإيماء لمسؤولي البلدية بتشجيرها، وتعاقب الموظفون على ذلك القسم المسؤول عن حقوق تلك الإدارة، وبعد عدة سنوات تقدم المزورون لأي جهة أو شخصية اعتبارية لأخذ تلك الأراضي منحة أو شراء، لذلك فإن الشخص الذي يعلم حقيقة الأمر لا يجوز له كتمان الشهادة، بل عليه أن يؤديها، ويخلّص الظالمين لأنفسهم أولاً ولغيرهم والذين يستولون على الحقوق العامة، خاصة بعد أن تجرّأ على هذه الأفعال كثير من الظالمين من أصحاب رؤوس الأموال ومكاتب العقار بأسماء اعتبارية قد لا يعلمون عن ذلك شيئًا من أجل إخافة الناس بهذه الأسماء، حتى لا يطالبوا بإعادة الحقوق لمستحقيها، وأيضًا ذلك الذي يحضر أو يعلم أن لشخص قد توفي أموالاً أو حقوقًا أو أراضي ولا يعلم الورثة عن ذلك، فعليه أن يدلي بشهادته ويقوم بها كما أمر الله عز وجل، ولا ينتظر أحد أن يعلن الأشخاص ممن يعرف ويعلم عن أملاك أو حقوق للمتوفين أو عليهم، ولا ينتظر أي شخص لإعلان الدولة عن ذلك لأخذ نسبة معينة كما فعل في الأوقاف وظهرت أملاك لها كانت مجهولة، ولو استدعى الأمر ذلك فعلى الجهات المعنية أن تفعله، مع أنه يجب على المسلم أن يقوم بذلك ويأثم بكتمانه للشهادة، ولا يقل: إنه لا بد أن يطلب منه ذلك، فالفرق شاسع بين من يعلم عن الشاهد بالحق ويعرف مكانه ويستطيع استدعاءه في أي وقت للإدلاء بشهادته، وبين الجهة أو الأشخاص الذين لا يعلمون عن الشاهد أصلاً ولا عن الحق الذي لهم أيضًا، قال تعالىفى سورة البقرةوَلا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ وقال عز وجل: وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِنْدَهُ مِنَ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَل
الاسلام الحنيف
سني بيروتي -شهادة الزور مخلة بالعدالة، مخلة بالعدل، المفروض أن ينتعش العدل في المجتمع وأن يبسط العدل في المجتمع، وشهادة الزور تخل بالعدل لأنها لا تكون وسيلة لاستيفاء الحقوق بل تكون وسيلة للتعدي على الحقوق، فتخل بالعدل، وشهادة الزور يلحق منها إضرار بالآخرين، الإضرار الأدبي أفظع من الإضرار المادي لأن شهادة الزور تعني وصم البريء بما لم يرتكبه فتشوه سمعته وتنال من اعتباره في المجتمع حينما يشهد على إنسان بأنه سارق أو بأنه زان أو بأنه قاتل ويتهم وتأتي شهادة الزور لتثبت عليه التهمة وهو بريء منها فتكون شهادة الزور سبباً من أهم أسباب الإضرار بسمعة البريء وبالنيل من اعتباره، فإذا نالت من اعتباره قتلت شخصيته، وقتل الشخصية أفظع من قتل الشخص لأن الإنسان إنما هو بحرمته وشخصيته في المجتمع فإذا لوثت سمعته وشوهت ودمرت شخصيته الاجتماعية لم تبق له قيمة اجتماعية، فتنتهك قيمته الاجتماعية بين الناس وشهادة الزور لها هذا الأثر في انتهاك القيمة الاجتماعية للإنسان مضافاً إلى الإضرار المادي إذا شهدت عليه بأنه مدين مثلاً، وهو ليس مدين تضره مادياً لأن القاضي يحكم عليه بأن يدفع ماله إلى ذلك الدائن المفترض فيخسر من الأموال أو قد يقتل بظلم وبجرم هو بريء منه، وهكذا هناك إضرار أدبي وإضرار مادي وإضرار قد يصل إلى البدن والروح ولهذا في الواقع نجد أن الشرع الأقدس توعد بالنار على شاهد الزور ووضع له تلك العقوبات التي ذكرناها مضافاً إلى أن شهادة الزور فيها تضليل للقضاء فأنت تقوم بتضليل المحاكم أو بتضليل القضاء وبخداع السلطة التي يجب عليها أن تحفظ النظام وأن تحفظ حقوق الناس، ولهذا هذه الآية الشريفة ركزت من جملة ما ركزت عليه من صفات عباد الرحمن أنهم لا يشهدون الزور، وشهادة الزور في الواقع قد يفرح بها المشهود له، يعني من تكون الشهادة بنفعه ولكنه يغفل عن أن شهادة الزور إذا تحولت إلى ثقافة في المجتمع فهذه الشهادة إن نفعته اليوم تضره غداً وتضر غيره غداً، ويقول أمير المؤمنين (صلوات الله وسلامه عليه) (من شهد لك بالباطل شهد عليك بمثله )، هذا الشخص الذي يستعد نفسياً لأن يؤدي شهادة الزور لصالح شخص، له مثل هذا الاستعداد النفسي إذا اقتضت مصالحه لأنه يبيع ضميره ووجدانه ولا يخشى من عقاب الآخرة فيستعد مثل هذا الشخص في يوم آخر أن يشهد على ذلك الذي شهد له ولصالحه، أن يشهد عليه بضرره ,بما يضره، ولهذا القضاء على قضية شهادة الزور مسؤولية
من الحبه قبه ؟
ليش التضخيم ؟ -زياد بارود يحسم النقاش: لم يكن هناك من إجتياح للمطار
كذبة نيسان ؟
مارون ناصيف -تبدو بقايا قوى الرابع عشر من آذار ضعيفة جداً في مواجهتها السياسية والقانونية مع المدير العام السابق للأمن العام اللواء جميل السيد الذي إستطاع خلال فترة وجيزة أن يوجّه لها الصفعة تلو الأخرى ويفضح كمّاً هائلاً من ممارستها على صعيد القضية التي باتت تعرف بفبركة شهود الزور في جريمة إغتيال الرئيس السابق للحكومة رفيق الحريري. وللتغطية على إرباكها الناتج عن هذه الإرتكابات، عمدت هذه البقايا الى إختراع ما سمّته بـ;الوساطة; التي قام بها مصطفى ناصر مرسلاً من اللواء السيد لعرض مقايضة على رئيس الحكومة سعد الحريري تقضي بطي المدير العام السابق للأمن العام صفحة شهود الزور وسنوات الإعتقال التعسفي مقابل حصوله على مبلغ 15 مليون دولار سرعان ما إنخفض الى 7 ملايين ونصف دولار. مهما كان رد اللواء السيد على هذه الوساطة قوياً، تبقى الضربة القاضية التي تلقاها الآذاريون هي تلك التي جاءت في بيان أصدره ناصر نافياً فيه قيامه بمثل هذا العمل بين الحريري الإبن والسيد. إنتهت القضية على خسارة مدوية لهذه البقايا التي يبدو أنها لم ترتدع فلجأت مطابخها الإعلامية الى فبركة وساطة ثانية وعملت على الفور على عملية تسويقها. وفي تفاصيلها، أن;المحامي فؤاد شبقلو، وهو وكيل الدفاع عن شخصيات عدة من ضمن فريق البقايا الآذارية، قرر أن يدافع عن أحد موكليه الذي تعرض لهجوم من اللواء السيد، فإتصل بمحطات تلفزيونية عدة لإجراء مداخلة يوضح فيها ما يجري، إلا أن المفاجأة تمثلت بإتصال هاتفي على الهواء دافع خلاله شبقلو بشكل مستميت عن السيد مخصصاً لذلك دقيقتين ونصف من أصل ثلاث دقائق إجمالي المداخلة، مقابل نصف دقيقة فقط للدفاع عن موكله خصم جميل السيد; وتتابع رواية الآذاريين أن ;السيد الذي كان رفع دعوى تشهير وقدح وذم ضد شبقلو لأنه أطلق عليه صفة المشتبه به، أرسل اليه وسيطاً داعياً إياه الى توجيه ;كلمتين حلوين; الى السيد وتنتهي القضية;. وتختم الرواية ;أن شبقلو سرعان ما قبل بعرض السيّد وقال ما قاله تلفزيونياً فجاء تراجع السيد عن الدعوى على إعتبار أن المحامي إعتذر نتيجة طبيعية لذلك;. أما الحقيقة فهي أن شبقلو لم يصف السيد فقط بالمشتبه به بل أطلق بحقه سيلاً من الشتائم والإتهامات أدرجها المدعي في نص الدعوى القضائية. أما السؤال الذي يطرح فهو، هل من عقل بشري يصدّق مضمون هذه الوساطة التي لا تحمل حتى الى شبقلو ربحاً مادياً؟ وفيما لو كانت هذ
عدالة مين ؟
نورا -عدالة مين والناس نايميين . فيه عدالة في لبنان ؟ والله شر البلية ما يضحك . يتحدثون عن الدولة ومؤسساتها ومحاولة ضربها. هل هناك دولة ؟ هل هناك مؤسسات ؟ هناك مجموعة زعران تحكم هذا البلد . واقول الحق مش عليهم الحق على الشعب .. الحق علينا لانو شعب غبي .
جوني هوليدي
علي الموسوي -يفترض أن تعيد، اليوم، محكمة المطبوعات محاكمة مدير المخابرات والسفير الأسبق جوني عبده في دعوى الحقّ العام عليه بجرم الذم والقدح والتطاول على رئيس الجمهورية السابق العماد إميل لحود إبّان وجوده في الحكم، في مقال كتبه الصحافي فارس خشّان نقلاً عن لسان عبده في جريدة ;المستقبل;. وتأتي هذه المحاكمة بعد الاعتراض الذي قدّمه له وكيلاه المحاميان فؤاد شبقلو وحمادة حمادة على الحكم الصادر عن محكمة المطبوعات والقاضي بحبسه شهراً واحداً وتغريمه مبلغ خمسين مليون ليرة. وفي حال حضور عبده شخصياً، ومثوله أمام هيئة المحكمة برئاسة القاضي روكز رزق وعضوية المستشارتين نوال صليبا ورؤى حمدان، فإنّه يجري استجوابه حول مضمون المقال المشكو منه والكلام الصادر عنه، ويتوجّب على عبده حضور هذه الجلسة في موعدها المحدّد، لكي تسير الدعوى بشكل منتظم، وفي حال تغيّبه، فإنّ يتمثّل بأحد وكيليه المذكورين سنداً للمادة 173 من قانون أصول المحاكمات الجزائية والتي تنصّ على أنّ للمعترض أن يحضر جلسات المحاكمة بالذات، أو أن يرسل محامياً عنه إذا كانت مدّة العقوبة المحكوم بها لا تزيد عن السنة حبساً وهو ما ينطبق حرفياً على عبده. وعند حضور المحامي جلسة المحاكمة، فالأرجحية هي لتقديم عذر عن تغيّب عبده الذي كان موجوداً في لبنان وغادره قبل فترة بعدما اطمأن إلى استرداد خلاصة الحكم الغيابي عنه وعدم وجود مذكّرة توقيف بحقّه عملاً بمبدأ الاعتراض. وإذا وافقت المحكمة على العذر، وهو أمر مؤكّد في حالة وصفة المعترض عبده، فإنّها ترجئ الجلسة إلى موعد آخر، أمّا إذا رفضت العذر الطبّي ولم تقتنع به، ونسبته ضئيلة جدّاً، فإنّها تردّ الاعتراض المقدّم شكلاً وتثبّت الحكم الصادر بحقّه ويعتبر حكماً نافذاً ولا يقبل طريق الاعتراض ثانية ومهما كانت الحجج والأعذار القانونية. وكان هذا الحكم قد صدر في شهر نيسان 2010، وقضى بسجن عبده وفارس خشّان شهراً واحداً وتغريم كلّ واحد منهما مبلغ خمسين مليون ليرة، وحبس المدير المسؤول في جريدة; المستقبل; توفيق خطاب شهراً وإبدالها بغرامة خمسين مليون ليرة. واستأنف المحاميان شبقلو وحمادة الحكم عن خطاب أمام محكمة التمييز الناظرة استئنافاً في دعاوى المطبوعات، ثمّ تقدّما بوكالتهما عن عبده باعتراض على هذا الحكم أمام محكمة المطبوعات التي أصدرته وجرى استرداد الخلاصات وتعيين يوم الأربعاء في 22 أيلول موعداً للاستجواب. وأصدر
امارة طرابلس السنيه
رواد ضاهر -هل اللواء اشرف ريفي هو فقط مسؤول عن طرابلس، وهل قوى الامن الداخلي مؤسسة طرابلسية او وطنية؟ اسئلة طرحها احد المارة في طرابلس، مستغرباً سبب هذا الكم من اللافتات الجديدة المؤيدة للواء اشرف ريفي المنتشرة في الشارع الطرابلسي والمتوعدة بالرد على منقدي ريفي من تغييريين ومقاومين، لتشكل اللافتات هذه جبهة دفاع عن المدير العام لقوى الامن الداخلي في وجه الانتقادات التي وجهها له اللواء جميل السيد. وبعدما كانت اوساط اللواء اشرف ريفي دعت، رداً على سؤال هل استثأذن الوزير زياد بارود قبل الرد على اللواء جميل السيد، الى عدم التلهي بالشكليات والتركيز على المضمون، توقف احد المتابعين عند لافتات طرابلس شكلاً ومضموناً: ففي الشكل استغرب المصدر عينه كيف يقبل اللواء اشرف ريفي، بصفته المدير العام لمؤسسة امنية وطنية، ان يصبغ هذه الصبغة الطائفية المناطقية، ولماذا لا نرى مثلاً لافتات دعم في مناطق اخرى لقائد الجيش مثلاً او اي مسؤول آخر من طائفة اخرى. اما في المضمون، فاستغرب المصدر ما كتب في كل الافتات، خصوصاً تلك التي تتحدث عن الغضب الساطع الآتي، سائلاً، هل يجوز ان يصدر هذا التهديد عن موظف امني رسمي من واجباته السهر على امن الناس، لا تسخير الشارع للدفاع عنه.
نورا
ساره حمدان -فعلا يا نورا ...كلهم يالهوى سوى من جعجع الى سعد الى السنيورة و الجميل الابن ...يعني شله ......الله يسترنا من الاتي...الافضل يتركوا لبنان و يهاجروا تيرجع شباب لبنان المهاجر كرمالهم
العصابات
سميح -العصابات الايرانية البعثية تريد ان تعود بلبنان الى دولة تابعة لأيران وسوريا من جديد
من اختراعاتهم
سميح -أما قصة شهود الزور فهي اسخف قصة ممكن ان نسمعها! لأن التحقيق الدولي لم لديه مئات الشهود حتى من داخل النظام السوري! فلماذا لم يتذكر أحذية ايران وسوريا شهود الزور الا عندما أصحبت المحكمة أمرا لا تنازل عربي أو عالمي عنه؟
حزب الله ارهابي
لبناني -مهما يكون ادعاءات البعض من المؤويدين للسيد او ضده فأن العمليه التى قام بها حزب الله وقيامه بفتح صالة الخارجيه وتوفير الحمايه لشخص مطلوب للعداله هي عمليه استفزازيه ارهابيه ضد الدوله ومؤوسساتها القضائيه والامنيه وتحدي سافر لهيبة الدوله والقضاء ولا اعتقد ان اي دوله عربيه مهما كانت ستقبل او ستسمح بمثل هذه العمليه في بلدها وذا يدل دلاله اكيده ان السلاح الذي يملكه حزب الله هو ليس للمقاومه انما للسيطرة والقيام بأنقلاب للسيطره على الحكم في لبنان فمن يحمي شخص مطلوب للعداله من قبل الدوله لا يجوز للمقاومه او حزب الله حمايته من الدوله والا فسوف يصبح البلد فوض وعلى قول المثل السوري كل من حارة ايدو الو ان العمليه الاخيره التى قام بها حزب الله في مطار بيروت تدل دلاله واضحه على وجوب نزع سلاح هذا الحزب وكل الاحزاب المشابهه له التي تدعي ان السلاح التى تمتلكه هو للمقاومه بينما الحقيقه هي للسيطره على البلاد عندما تحين الساعه ولايمكن القبول بأي تبرير مهما كان على مافعله حزب الله
الي تعليق رقم 20
بــا سيل -انت الذي تدعي انك لبناني وانا اؤكد انك لست للبنانيا ولا تمت الينا باي صلة .اقول الي اي انسان غريب عن لبنان ان يعتني بشؤن بلاده ولا يتدخل بشؤن غيره هكذا على ما اعتقد افضل له .اما بالنسبة من يتكلم عن حزب الله قبل ان يتكلم عن حزب الله ....الي كل من سولت له نفسه بالتطاول على اشرف الناس واطهر الناس رجال الله في حزب الله اقول ..ان حزب الله طهر لبنان من رجس الصهاينة التي بلاد عربية بحجم لبنان على عشر مرات لم تستطع ان تفعل شيا لا بل استلمت له باذلال ان حزب الله استطاع ان يقلب الموازين بيننا وبين الصهاينة بيحث بات الصهاينة يعملون الف حساب اذا فكروا باي عدوان على لبنان وحزب الله رفع راس العالم لعربي عاليا وجرد هذا الجيش الصهيوني الذي لا ينفع من لقبه الذي حمله سنين طويلة التي خدعتنا به الانظمة العربية بانه جيش لا يقهر فا ذل وقهر وسحق واصبح مسخرة الجيوش باعتراف جيوش العالم بعد حرب صيف 2006 وحزب الله اعاد اسرانا واسرى العرب من سجون الصهاينة بالقوة بدون قيد او شرط وهذا ما لم يتخيله العدو الصهيوني طيلة احتلاله لفلسطين لمحتلة .فا انا هنا لي عتب كبير على سماحة القائد المجاهد سيد العرب سماحة السيد حسن نصرلله لانه دائما متسامح وله باع طويل وصدر كبير .لان حزب الله ايها الاحمق الذي تدعي انك لبناني لو اراد ان يحكم لبنان من جنوبه الي اقصى شماله كان حكمه بعد التحرير لان اي مقاومة في اي بلد بالعالم تحرر ارضها هي لها الحق بالحكم والفرنسيين والالمانيين والايرلنديين هم خير شاهد وهؤلاء البلدان اعدموا جميع العملاء اما الملىء ومنهم من كان عددهم يتجاوز المئة الف عميل فرنسي اعدمتهم المقاومة الفرنسية حين ذاك لكن حزب الله وقائده هم اكبر من لبنان بكثير لعن الله الجهلاء والجاهـلون