أخبار

أول مؤتمر للحفاظ على التراث القبطي خارج الكنيسة المصرية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يعقد في مكتبة الإسكندرية المصريّة وعلى امتداد ثلاثة أيام، أول مؤتمر قبطي خارج الكنيسة المصرية. ويقول منظمو المؤتمر إنه يهدف إلى إثراء الدراسات القبطية في مصر والعالم، وإبراز دور علماء القبطيات، ونتائج الحفريات الجارية في المناطق الأثرية للحضارة القبطية.

القاهرة: خلال انعقاد المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام في مكتبة الإسكندرية، ويشارك فيه 132 باحثاً من 23 دولة، قال الدكتور نور الدين إن المؤتمر يعبر عن حرص مصرعلى الحفاظ على تراثها والاهتمام به، بالاضافة الى إبراز اهتمامات الانسان المصري القبطي في زمنه، الأمر الذي يتجلى في ذاكرة الأمة ويعتبر من شواهد فخرها.

وتطرق نور الدين إلى دور المجلس الأعلى للآثار المصرية في دعم الدراسات القبطية، والحفاظ على التراث القبطي وحماية الآثار على امتداد الأراضي المصرية، وهو ما يظهر في أعمال الترميم الجارية في الآثار القبطية منذ ثلاثة عقود، سواء كان ذلك في الأديرة أو الكنائس أو المتاحف، ومن أهمها ترميم الكنيسة المعلقة، وكنيسة مار جرجس وأبو سيفين، بالإضافة إلى تطوير المتحف القبطي.

الأنبا مارتيروس، الأسقف العام وممثل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، كان من بين الحضور البارزين في المؤتمر، وأعرب من جانبه عن سعادته لتنظيم المؤتمر، من أجل البحث في جذور مصر، ودعم الدراسات الحديثة والبحث العلمي المتقدم حول الحضارة القبطية، التي انتشرت من مدينة الإسكندرية على يد القديس مرقس، مشيرا إلى أنه يأتي تعبيرا عن قوة وعمق الحضارة المصرية التي تحتضن الحضارتين الإسلامية والمسيحية وتدمجهم في مجتمع واحد.

وأكد أن الحقبة القبطية مليئة بالمفردات العظيمة من تاريخ وفن وآثار وأدب، تشهد له الاكتشافات الأثرية والموروثات القبطية، مشيرًا إلى وجود العديد من الكنوز الحضارية، التي لا يزال البحث العلمي في المجالات الأركيولوجية يكشف عنها، والتي سيتم التطرق إليها والتعمق فيها من خلال المؤتمر.

دعم الدراسات القبطية

في سياق متصل، أكد الدكتور خالد عزب مدير مركز الخطوط بالإنابة، أن المؤتمر يأتي في إطار اتفاقية التعاون بين جمعية الآثار القبطية في الكنيسة البطرسية في حي العباسية في العاصمة المصرية، ومركز الخطوط في مكتبة الإسكندرية، مشيرًا إلى أن المكتبة تدعم الدراسات القبطية بشكل كبير، وتضم مجموعة ثرية من المخطوطات القبطية النادرة، والتي أهداها البابا شنودة الثالث للمكتبة خلال إلقائه محاضرة عامة بها.

وأضاف د.عزب أن هذا المؤتمر يعتبر بداية للاهتمام وعمق الاتجاه نحو الدراسات القبطية، حيث سيتم تنفيذ مخطط واسع في المكتبة لتعميق الدراسة في هذا المجال. وأعلن عن فتح باب تلقي الاقتراحات في هذا المجال ليتم بناء خطة لتنفيذ الدراسات القبطية، ويشارك فيها الجميع.

الى ذلك تحدث أستاذ علم القبطيات ونائب رئيس جمعية الآثار القبطية د.بيتر جروسمان عن أهمية انعقاد المؤتمر في مكتبة الإسكندرية، مؤكدًا دور مدينة الإسكندرية الرائد في إثراء الحقبة القبطية مع دخول المسيحية إلى أرض مصر، وأضاف ":إن هذا الدور يتجلى في التراث الذي خلفه القديس مرقس الذي بنى أول كنيسة في الاسكندرية، وأصبح أول بطريرك للكنيسة المصرية". وأكد جروسمان أهمية التراث القبطي ودور الحياة القبطية في الحضارة المصرية، والذي سيتم إبرازه من خلال المؤتمر.

الدكتور لؤي سعيد

من جانبه قال الدكتور لؤي سعيد مدير مشروعات مركز الخطوط والمنسق العام لمؤتمر الدراسات القبطية، إن المؤتمر يعتبر أول وأكبر تجمع دولي للقبطيات يعقد في مصر خارج نطاق الكنائس والأديرة، كما أنه يضم كوكبة متميزة من أفضل الباحثين الذين يشاركون في دراسات مختلفة في مجال الدراسات القبطية كالفنون والآثار والعمارة واللغة والترميم وغيرها، وأوضح سعيد أن التراث القبطي لا يخص فئة أو عقيدة معينة، لكنه تراث جميع المصريين، كما أن انعقاد المؤتمر على ساحل المتوسط يكسبه صفة متميزة، بالإضافة إلى انعقاده بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار وجمعية الآثار القبطية.

وأعرب الدكتور سعيد عن أمله في أن يتوصل المؤتمر إلى صيغة مقبولة لإنشاء مجلس أمناء أو هيئة عليا للدراسات القبطية، لتقوم على التنسيق بين الهيئات المعنية بالدراسات القبطية، وإقامة الفعاليات والأنشطة الخاصة بالدراسات القبطية، وتدعيم إنشاء أقسام للدراسات القبطية في الجامعات والمعاهد المصرية.

فترة غاية في الأهمية

بُعيد الكلمات الافتتاحية، ألقى الدكتور جاك فاندر فليت الأستاذ في قسم الآثار المصرية في جامعة ليدن في هولندا، المحاضرة العامة الأولى بالمؤتمر، تحت عنوان "علم القبطيات وأهميته بالنسبة إلى مصر والعالم"، وأكد أن الحقبة القبطية هي فترة غاية في الأهمية في التاريخ والحضارة المصرية، كما أنها لعبت دورًا كبيرًا في تاريخ الإنسانية ومنطقة البحر المتوسط، التي تعتبر مهداً للحضارات، ما يكسب الدراسات القبطية بشكل عام، والمؤتمر بصفة خاصة، أهمية كبرى.

وأشار فليت إلى أن العصر القبطي يمثل المرحلة المتوسطية في تاريخ مصر، والذي شهد تحول الاتجاه نحو أوروبا، وهو ما يظهر في كثير من الدراسات التي تبين العلاقة بين الدراسات الانجيلية والفلسفة الهلنستية، وأضاف أن العصر الذهبي القبطي من القرن الثاني عشر حتى القرن الرابع عشر، قد شهد انفتاحا كبيرا للاتجاهات الفكرية للعالم المتوسطي الشرقي، كما أن روح الربط بين العالم المصري والعالم المتوسطي تظهر في التراث القبطي، وتتجلى في العديد من مظاهر الفنون القبطية في الأديرة الموجودة في مصر خاصة بمنطقة سوهاج.

وأوضح أن اللغة القبطية تعد من أهم مظاهر الربط بين الروح المصرية والروح المتوسطية، حيث إنه تم تطويرها لتعبر عن المتوسطي، ويكون لها طراز أدبي خاص بها، كما أنها تضم الكثير من الحروف الإغريقية والكلمات التي تم استعارتها من اليونانية. وقال إن هذا الاندماج ساعد على خلق حضارة قبطية لها شكل معين، ساهمت في تشكيل الثقافة المصرية، كما أنها امتدت وأثرت في الثقافات المحيطة، خاصة في البلدان الإفريقية.

وأضاف أن علم المصريات القبطية هو علم متنوع، وهو جزء من الدراسات الثقافية المختلفة، وله أثر واضح على دراسة الفنون والمعمار والتاريخ الاجتماعي والدراسات الإقليمية والجيولوجيا والدراسات اللغوية، وبذلك فإن الدراسات القبطية ترتبط بالكثير من العلوم الأخرى، وتجمع بين الدارسين من خلفيات مختلفة.

وأكد فليت أن الدراسات القبطية لها أهمية بالغة بالنسبة إلى مصر والعالم، لأنها موجودة في التاريخ المصري وانفتحت على حضارات البحر المتوسط والعالم، مشيراً إلى أهمية أعمال الاستكشاف والترميم الحديثة للآثار القبطية، التي تساعد على التوعية بأهمية مصر القبطية كجزء من التاريخ البشري.

أول موقع إلكتروني

في الختام، قام الدكتور عبد الحليم نور الدين بتدشين موقع "تاريخ وآثار وحضارة مصر القديمة" https://www.bibalex.org/egyptology/، وهو الموقع الالكتروني الأول من نوعه في مصر، الذي يهتم بتاريخ وحضارة مصر القديمة، مشيراً إلى أن الموقع يضم حتى الآن أكثر من ألف موضوع في هذا المجال، ومن المقرر أن تصل موضوعاته إلى 2500 موضوع.
وأوضح أن الموقع الذي قامت بإنشائه مكتبة الإسكندرية، بمساعدة الباحث مهاب درويش، يعتبر موسوعة علمية أثرية تضم كل ما يخص الحضارة المصرية القديمة من تاريخ وآثار ومظاهر الحضارة من وفي مصر القديمة، وتهدف إلى مساعدة الباحثين في البحث في الموضوعات المختلفة في هذا المجال، وتوفير منهج البحث العلمي والدراسة التفصيلية لهذا الموضوع.

ويضم الموقع الإلكتروني 15 موضوعاً أساسياً، يندرج تحتها عدد من العناصر الفرعية، ومنها أساسيات علم المصريات، والمواقع الأثرية، والشخصيات، والديانة، والعمارة والفنون، والعلوم والآداب، والموروث، ومتاحف الآثار، وأبرز علماء المصريات، والمجتمع المصري القديم، والحكم والإدارة، والصناعة والزراعة، والبيئة والأرض، والعسكرية المصرية، وموضوعات أخرى متنوعة.

تجدر الإشارة إلى أن مؤتمر "الحياة في مصر خلال العصر القبطي.. المدن والقرى، رجال القانون والدين، الأساقفة"، الذي ينظمه مركز دراسات الخطوط والكتابات في مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار وجمعية الآثار القبطية، هو الأول من نوعه في مصر الذي يقام خارج الكنيسة المصرية، حيث كانت المؤتمرات الخاصة بالقبطيات تتم داخل الكنائس والأديرة.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
nero
nero -

الحضارتين الإسلامية والمسيحية وتدمجهم في مجتمع واحد ليس مطلوب و خطر مثل اسلامى يدمج فى اسلامى فـ نتيجه هذا يجتمعوا على طلب اسلاميه فى نظرهم كانت مسيحيه و فى الكنيسه الان ان العالم ليس مصر معروف هذا اذا اى اسلامى او مسيحيى مع نفسه و ايضا المواطن المسلم ليس مع المسلمين فى شئ لان فيه اسلام مصرى و اسلام سعودى و اسلام ايرانى و اسلام فلاحين و اسلام فى الفلاحين لاشخاص كل منهم له اسلوب حياته شخصيته و قنوات فضائيه يشاهدها لا يشاهدها ابن الحرام الذى يريد يتخانق مع جاره كل شويه او فى الجامعه فى مناقشه و هو ليس عالم و ليس مطالب بهذا و يتناقش على اساسا لم يرى الانترنت و ان هناك اتفاق على اشياء لازم من امامه يردد انه موافق و ان ردد هذا يتخانق معه انت ليس عندك شخصيه كأنه يردد درس محفوظات لازم يسمعه من يقابله له بأركان الاسلام

nero
nero -

الحضارتين الإسلامية والمسيحية وتدمجهم في مجتمع واحد ليس مطلوب و خطر مثل اسلامى يدمج فى اسلامى فـ نتيجه هذا يجتمعوا على طلب اسلاميه فى نظرهم كانت مسيحيه و فى الكنيسه الان ان العالم ليس مصر معروف هذا اذا اى اسلامى او مسيحيى مع نفسه و ايضا المواطن المسلم ليس مع المسلمين فى شئ لان فيه اسلام مصرى و اسلام سعودى و اسلام ايرانى و اسلام فلاحين و اسلام فى الفلاحين لاشخاص كل منهم له اسلوب حياته شخصيته و قنوات فضائيه يشاهدها لا يشاهدها ابن الحرام الذى يريد يتخانق مع جاره كل شويه او فى الجامعه فى مناقشه و هو ليس عالم و ليس مطالب بهذا و يتناقش على اساسا لم يرى الانترنت و ان هناك اتفاق على اشياء لازم من امامه يردد انه موافق و ان ردد هذا يتخانق معه انت ليس عندك شخصيه كأنه يردد درس محفوظات لازم يسمعه من يقابله له بأركان الاسلام

...
الاســ بقلم ــــتاذ -

ها هم متخصصي التاريخ وعلم الأجناس يحافظون على تاريخ وتراث الأقباط الذي ينهش فيه أمثال عابر إيلاف للنيل من الأقباط حتى ينصر دينه بأن يزور التاريخ و يجعل الأقباط دخلاء على مصر كالعرب

...
الاســ بقلم ــــتاذ -

ها هم متخصصي التاريخ وعلم الأجناس يحافظون على تاريخ وتراث الأقباط الذي ينهش فيه أمثال عابر إيلاف للنيل من الأقباط حتى ينصر دينه بأن يزور التاريخ و يجعل الأقباط دخلاء على مصر كالعرب

nero
nero -

التراث القبطي او حفر قناه السويس يجب ان يكون من هيئات دوليه تشغل الموظفين و القبض على الموظف الذى يعبط و يتخانق و يردد مصريين او مسيحيين اذ هو شغال معها مثل ضابط الاسلكى لا شئ اسمه بلادى ديليسبس حفر قناه السويس فى مصر لم يقل احفرها فى بلدى او لا اعمل لغير بلدى و ادخل المستعمر السكك الحديديه و ركب مترو الانفاق فى مصر ان المشكله فى الموظف الشعبى و لماذا شعبى لان الراقى لا ينزل شغل معروف هذا و الغنى الذى فتح ورشه عندما تكون مصنع صعب حياه مثل هذه يخرج منها و يلغيها و يسافر للخارج يتزوج او يهاجر من هنا هيئات عالميه تشغل حياه عالميه و ليس تترك الموظفين تشغل بعضها و تردد شؤون داخليه او تسمح لموظف مثل مجدى عبد الغنى فى الفيفا فى مصر يردد فى الاعلام

nero
nero -

التراث القبطي او حفر قناه السويس يجب ان يكون من هيئات دوليه تشغل الموظفين و القبض على الموظف الذى يعبط و يتخانق و يردد مصريين او مسيحيين اذ هو شغال معها مثل ضابط الاسلكى لا شئ اسمه بلادى ديليسبس حفر قناه السويس فى مصر لم يقل احفرها فى بلدى او لا اعمل لغير بلدى و ادخل المستعمر السكك الحديديه و ركب مترو الانفاق فى مصر ان المشكله فى الموظف الشعبى و لماذا شعبى لان الراقى لا ينزل شغل معروف هذا و الغنى الذى فتح ورشه عندما تكون مصنع صعب حياه مثل هذه يخرج منها و يلغيها و يسافر للخارج يتزوج او يهاجر من هنا هيئات عالميه تشغل حياه عالميه و ليس تترك الموظفين تشغل بعضها و تردد شؤون داخليه او تسمح لموظف مثل مجدى عبد الغنى فى الفيفا فى مصر يردد فى الاعلام

تراث إيه
7ommos -

تراث إيه اللي إنت جاي تقول عليه؟؟ تراث إيه يا أبو تراث؟؟ تزوير التاريخ هو أحد أهم أهداف هذا المؤتمر يا تلميييييييييييز

تراث إيه
7ommos -

تراث إيه اللي إنت جاي تقول عليه؟؟ تراث إيه يا أبو تراث؟؟ تزوير التاريخ هو أحد أهم أهداف هذا المؤتمر يا تلميييييييييييز

هذ ليس بجديد يااستاذ
هناء -

الصهيونية تريد ان تثبت ان لولا اليهود لما بنيت الحضارة في مصر ولا في العراق وان سيناء وفلسطين هي ملك لهم من ربهم وهذا ماقال لهم نبيهم موسى عليه السلام. و هذا ليس بجديد فهي تروجها من بعد الحرب العالمية الثانية و علننا من بعد الانتفاضة حتى اننا بدئنا نجدها بكل وضوح في اعمالهم كالافلام وقصص ابتدائا بالاطفال لان اسهل زرع الفكرة فيهم ولان الكبار يعلمون ان اذا الدولة لم تدعم العلماء فليس للعلم وجود)./// فهي الان تحرك الكنيسة بان مصر للمسيحيين بعد ان اوقعت المسلمين العرب في بعضهم ونشرت الفكرة بان الاسلام و العرب ارهابيين ولم يكن لهم دور في بناء الحضارة كيف يستطيع ارهابيين يدعمون ويساعدون العلماء ليبنوا حضارة . و بما انها ما زالت تملك فن الاعلان فهي تستطيع ان تحرك الشباب ليخدموا اهدافها وفي الاخر ستقول نحن من بنى الحضارات ووجودنا قبلكم يا المسلمين ويا الاقباط و يا المسيحيين في العالم وهم الوحيدين يستحقون ان يحكموا العالم.

هذ ليس بجديد يااستاذ
هناء -

الصهيونية تريد ان تثبت ان لولا اليهود لما بنيت الحضارة في مصر ولا في العراق وان سيناء وفلسطين هي ملك لهم من ربهم وهذا ماقال لهم نبيهم موسى عليه السلام. و هذا ليس بجديد فهي تروجها من بعد الحرب العالمية الثانية و علننا من بعد الانتفاضة حتى اننا بدئنا نجدها بكل وضوح في اعمالهم كالافلام وقصص ابتدائا بالاطفال لان اسهل زرع الفكرة فيهم ولان الكبار يعلمون ان اذا الدولة لم تدعم العلماء فليس للعلم وجود)./// فهي الان تحرك الكنيسة بان مصر للمسيحيين بعد ان اوقعت المسلمين العرب في بعضهم ونشرت الفكرة بان الاسلام و العرب ارهابيين ولم يكن لهم دور في بناء الحضارة كيف يستطيع ارهابيين يدعمون ويساعدون العلماء ليبنوا حضارة . و بما انها ما زالت تملك فن الاعلان فهي تستطيع ان تحرك الشباب ليخدموا اهدافها وفي الاخر ستقول نحن من بنى الحضارات ووجودنا قبلكم يا المسلمين ويا الاقباط و يا المسيحيين في العالم وهم الوحيدين يستحقون ان يحكموا العالم.

تاريخ الشعوب
بوسالم ١ -

نعم لكل انسان وجد على ارض ما ,له تاريخ و الاخوه الاقباط لهم تاريخهم ضمن مصر القديمه و الحديثه ، لكن يا ريت تكون هناك ندوات لتنقية الشوائب التى ورثوها الاقباط من الكنسيه الغربيه و ابعاد تطفل المهاجرين الاقباط و بدعم من الغرب في شؤون بلدهم .و حضارتكم في الوقت الحاضر هي جزء من الحضاره الاسلاميه و التي خلفت الحضارات الاولى و منها الفرعونيه .بدون تزوير للتاريخ.

تاريخ الشعوب
بوسالم ١ -

نعم لكل انسان وجد على ارض ما ,له تاريخ و الاخوه الاقباط لهم تاريخهم ضمن مصر القديمه و الحديثه ، لكن يا ريت تكون هناك ندوات لتنقية الشوائب التى ورثوها الاقباط من الكنسيه الغربيه و ابعاد تطفل المهاجرين الاقباط و بدعم من الغرب في شؤون بلدهم .و حضارتكم في الوقت الحاضر هي جزء من الحضاره الاسلاميه و التي خلفت الحضارات الاولى و منها الفرعونيه .بدون تزوير للتاريخ.

الى استاذ
ادم -

ياهذا المسمى نفسك استاذ اذا كنت معتبر العرب دخلاء على مصر لن يضيرنا بشئ المهم ان مصر الان اكبر بلد اسلامى والحمدلله انكم تنقرضون فى مصر وعددنا فى ازدياد يوميا وكفاكم تخلف فكل بلاد العالم فيه حريات فى اختيار الدين قلى يامعلم اين هى كامليا شحاته ووفاء قسطنطين الان وغيرهم ممن دخلوا دين الحق ولى سؤال واحد انت سمعت شريط القسيس اللى اسلم من المنيا وراح للسعوديه الان وبعث بكل خبايا الكنيسه فى تسجيل ان كنت لم تسمعه ابعته ليك تسمعه كفاكم تخلف وليتكم حقا تعرفون المسيحيه الاصليه فاللاسف لم اعرف الى الان اى الاناجيل هو الصحيح فهم 12 انجيل عرفنى ماهو الصحيح فيهم

الى استاذ
ادم -

ياهذا المسمى نفسك استاذ اذا كنت معتبر العرب دخلاء على مصر لن يضيرنا بشئ المهم ان مصر الان اكبر بلد اسلامى والحمدلله انكم تنقرضون فى مصر وعددنا فى ازدياد يوميا وكفاكم تخلف فكل بلاد العالم فيه حريات فى اختيار الدين قلى يامعلم اين هى كامليا شحاته ووفاء قسطنطين الان وغيرهم ممن دخلوا دين الحق ولى سؤال واحد انت سمعت شريط القسيس اللى اسلم من المنيا وراح للسعوديه الان وبعث بكل خبايا الكنيسه فى تسجيل ان كنت لم تسمعه ابعته ليك تسمعه كفاكم تخلف وليتكم حقا تعرفون المسيحيه الاصليه فاللاسف لم اعرف الى الان اى الاناجيل هو الصحيح فهم 12 انجيل عرفنى ماهو الصحيح فيهم