أخبار

حزب العمال الكردستاني يتهم اسرائيل بمساعدة تركيا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يقول حزب العمال الكردستاني إن إسرائيل تساعد السلطات التركية على قمع الاكراد.

القدس: اتهم القيادي في حزب العمال الكردستاني مراد كرايلان، في حديث نشرت صحيفة هآرتس الاسرائيلية الاربعاء مقتطفات منه، اسرائيل بمساعدة السلطات التركية على "قمع" الاكراد و"القضاء عليهم" عبر تزويد انقرة بالاسلحة.

وقال مراد كرايلان في مقابلة مع التلفزيون الاسرائيلي نشرت هآرتس مقتطفات منها "خلال الستينيات والسبعينيات كنا نحن (الاكراد) واسرائيل اصدقاء. كنا معجبين بكم لكن منذ ان عززت اسرائيل تعاونها العسكري مع تركيا اصبحتم ضمن الذين يشاركون في قمعنا واستئصالنا".

وتساءل "اكيد انه يجب على اسرائيل ان تقيم علاقات مع تركيا، لكن لماذا على حسابنا؟ لماذا يتوجب علينا ان ندفع حياتنا ثمنا لذلك؟" معتبرا ان على الاسرائيليين ان يكونوا اول من يهمهم امر اضطهاد الاكراد لانهم عانوا من الابادة النازية.

وقال هذا المسؤول في حزب العمال الكردستاني ان "الجميع في هذه المنطقة بمن فيهم السوريون والاتراك والايرانيون، يريدون القضاء علينا، وها انكم تمدونهم بالاسلحة".

وهو يشير بذلك خصوصا الى بيع اسرائيل طائرات بدون طيار الى الجيش التركي لاستخدامها في عملياته ضد حركة الانفصال الكردية.

وافادت وكالة فرات المقربة من الاكراد الاثنين ان المتمردين الاكراد قرروا تمديد الهدنة مع قوات الامن التركية الى موعد غير محدد.

وتشهد العلاقات بين تركيا واسرائيل الحليفتان الاستراتيجيتان خلال التسعينيات، توترا شديدا منذ الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس نهاية 2008.

وازداد تدهور العلاقات عقب الهجوم الذي شنه كومندوس من البحرية الاسرائيلية في 31 ايار/مايو على اسطول مساعدات انسانية كان متوجها الى غزة واسفر عن مقتل تسعة ركاب اتراك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
kurdish state
kurdi -

there is no kurdish state as long as there is united state

العبو غيرها
مهدي -

من يساعد من ؟اسرائيل هي التى اول من وقفت مع الملا برزاني والذي زار اسرائيل عدة مرات وانتم تسيروا على خطاه .كم جمعية صداقة اسرائيلية في اقليم الكرد الذي امتل بالاف منها من يحرس مسعود برزاني في قصوره حسب مقال سردشت الذي مل فمه بالرصاص لانه تكلم الحقيقة والان يتهم بانه من القاعدة .ماذا قال لكم مسعود ؟ بين كل فترة وفترة فجروا انبوب النفط العراقي التركي ويقول للعراقيين لانريد احصاء لمعرفة عدد الفقراء والايتام والارامل والاميين في العراق نريد احصاء حتى نعرف عدد الاكراد واماكن تواجدهم حتى نطالب بكل الارض التى حولهم .تعداد كال تعداد تعداد حتى يعرف كم سنى وشيعي وكردي وعربي موجود في العراق .لن يوجد سلم اهلى في العراق مادام الكرد موجودين فيه .

أحسن منطقة في سورية
رامان -

بشار الاسد يتوسط بين ارمينيا وتركيا بهدف بناء علاقات ارمنية تركية طبيعية لماذا لايتوسط بين شعبه ويطور علاقاته مع الشعب السوري باع منطقة لواء اسكندرون أحسن منطقة في سورية تنازل عنها للاتراك