أخبار

الولايات المتحدة تنفذ حكم الإعدام بامرأة مصابة بتخلف عقلي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تنفذ ولاية فرجينيا الأميركية اليوم حكم الإعدام على تيريزا لويس المصابة بتخلف عقلي.

واشنطن: تنفذ فرجينيا الخميس حكم الاعدام الاول في امرأة منذ حوالى مئة عام في هذه الولاية الاميركية، بينما يرى دعاة الغاء هذه العقوبة في هذه الخطوة ظلما مشيرين الى ان المحكومة مصابة بتخلف عقلي.

ومنذ اعادة العمل بعقوبة الاعدام في 1976، نفذت احكام في 11 امرأة مقابل 1215 رجلا. وادينت تيريزا لويس وهي بيضاء تبلغ من العمر 41 عاما بتدبير قتل زوجها وابنه.

وقد اعترفت بانها تركت في تشرين الاول/اكتوبر 2002 باب المنزل النقال التي كانت تعيش فيه معهما، مفتوحا ليتمكن شريكان لها من دخوله وقتل الرجلين من اجل الحصول على بوليصتي التأمين على حياتهما.

وادين الثلاثة بالقتل. وحكم على الشريكان بالسجن مدى الحياة لكن القاضي اعتبر تيريزا لويس مدبرة الجريمة و"رأس الثعبان". لكن مؤيدي هذه الام والجدة لم يكفوا عن تأكيد ان مستوى ذكائها لا يتجاوز 72 اي في شريحة المصابين بتخلف عقلي، مما يمنعها من وضع خطة من هذا النوع.

لكن عشيقها الذي كان يريد ان يصبح قاتلا مأجورا، كان يتمتع بذكاء فوق المعدل واعترف بانه خطط لجريمتي القتل في رسالة وجهها الى صديقة. وقد انتحر بعد ذلك في السجن.

وقال ريتشارد ديتر مدير مركز المعلومات حول عقوبة الاعدام لوكالة الأنباء الفرنسية إن "القضية لا تكمن في ان تيريزا لويس امرأة ويجب معاملتها بشكل مختلف بل في ان ظلما سيقع اذا اصبحت لويس وهي الاقل خطورة على المجتمع بين المدانين الثلاثة وليست مذنبة بقدر ما هم مذنبون ووضعها العقلي يدعو الى الشفقة، هي الشخص الوحيد الذي يموت بسبب هذه الجريمة".

ومنعت المحكمة العليا منعا باتا في 2002 تنفيذ حكم الاعدام في المدانين المصابين بقصور عقلي. لكن حاكم فرجينيا المحافظ بوب ماكدونيل رفض مجددا الثلاثاء منحها عفوا بينما رفض آخر طلب تقدمت به لويس الى المحكمة العليا في اليوم نفسه.

واثارت قضية تيريزا لويس تعاطفا كبيرا معها حتى ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد دان الاثنين "صمت وسائل الاعلام" حول هذه القضية. وجاء موقف الرئيس الايراني بينما تثير قضية الايرانية سكينة محمد اشتياني (43 عاما) التي حكمت العام 2006 بالاعدام رجما لارتكابها الزنى ومشاركتها في قتل زوجها مع عشيق لها، تعاطفا كبيرا معها في اوروبا والولايات المتحدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
nero
nero -

من الشعبى او البدائى الجاهل اعدام و سجن طويل لمن قال كلمتين سب كان مرتضى منصور فى مصر و هذا ظلم و دليل ان هناك من عايز ينام و يردد انا اضرب بالعصا من يغلط لكن شغل مافيش من هنا نحن نمسك العصا له و نشغله فى مدرسه نرى المدرس يمسك العصا و نسى التدريس كل تركيزه يسأل و يضرب و ليس من حقه يحاسب اولاد الناس لان هذا شغل البيت و ليس المدرس الذى يعاكس الامهات بأنه الاجدر بحساب الرجل الصغير و ليس من حقه حتى لو طالب ثانوى ليس الحياه هكذا ضرب لكن سوف تكون ضرب و اعدام لـ من يرى نفسه زعيم مثل صدام حسين الذى اتهان عندما رفض الوقوف امام القاضى الذى هو اكبر منهم فى المقام فى المحكمه و قطع الارسال وقتها يجب هيئات تشغل العالم ليفهم الموظف شغله و لا يكون يعلم الناس قله الادب و لا يتصل بالسكان لان اتصاله يشوش خاصه من يردد الست دى امى فيه موظف فى العالم مثل برنامج تليفزيون فى مصر يردد هذا لمواطنه هذه مثل سائحه لسنا اسره واحده الموظف كأنها فى الحاره معه بتلعب يتكلم ببساطه و ليس رسمى فـ تتعلم منهم العبط و تستسلم له و هذا حقها خدمه قانونيه و كلام مفهوم و ليس يغدر بها و يضيع حقها و يمسك لها هو شؤونها الشخصيه هذا تعبيط للناس و جعلهم صغار حتى يجلس الموظف لا يذاكر شغله بجوارهم هكذا نائم على روحه هيئات تشغل العالم و حدود مفتوحه و سجن بالاسبوع و بالايام لمن ينام فى الشارع فى مخالفات مثل هذا سوف مع الوقت يكبر و ليس بالشهور و السنين لان السجن بالسنين يعنى مؤذى يعاكس الناس فى حياتها و شرفها هذا سوف يضبط الحياه لمن لا يصدق انها اشتغلت بالقانون

لو
عماد -

لو تم اعدام اي شخص عنده اعاقة زهنية في اي دولة عربية او اسلامية لاقامت منطمات حقوق الانسان االغربية الدنيا ولم تقعدها.

إيران و ساركوزي
بنت القدس الشريف -

أين كارلا ساركوزي عن هذا المرأة ؟؟لماذا لم تقم بمهاجمة القضاء الأمريكي و الحكومة الأمريكية؟؟ أم أن ما يجوز لأمريكا لا يصح لإيران لأنهم مسلمون ؟؟

وحوش
القصاقص -

اعدام فيا امريكا يالله اين اعلامهم من وحشية هذا الحكم سبحان الله اعلام خسيس لو القضية عندنا كن جننونا ليه مااستغلت الجزيره والعربية الخبروكشفت خساسة الاعلام الغربي وحكوماته الي قاهرني ان اللي قاموا بتنفيذ القتلبس سجن واللي مخططة هي اللي تعدم وش رايك ياشيخ سلمان العوده بهالعدل على قولتك

شي بيضحك و الا بيبكي
rere -

والله كيف بيحللوا اعدام متخلفة ذهنيا أو معاقة أو....يعني المحرض ياخد اعدام و المنفذ ياخذ قرض شخصي و يسافر يغير جو لأنو نفسيتو تعبت , و سلملي على تمثال الحرية.

شي بيضحك و الا بيبكي
rere -

والله كيف بيحللوا اعدام متخلفة ذهنيا أو معاقة أو....يعني المحرض ياخد اعدام و المنفذ ياخذ قرض شخصي و يسافر يغير جو لأنو نفسيتو تعبت , و سلملي على تمثال الحرية.