أخبار

ترحيب حماس وتركيا بتقرير حول انتهاكات إسرائيل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيقوسيا: رحبت حركة حماس وتركيا الخميس بتقرير مجلس حقوق الإنسان حول الهجوم الدامي الذي نفذته إسرائيل ضد أسطول الحرية الذي كان ينقل مساعدات إنسانية لقطاع غزة بنهاية أيار/مايو، في حين وصفته الدولة العبرية بأنه "منحاز".

وذكر بيان صادر من عضو المكتب السياسي لحماس عزت الرشق أن الرشق "رحب بما جاء في تقرير بعثة التحقيق التابعة لمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة بخصوص المجزرة التي نفذتها إسرائيل بحق المتضامنين الدوليين على متن أسطول الحرية".

وأشاد الرشق في البيان "بالجهود التي بذلتها اللجنة الحقوقية الأممية لتوثيق وقائع المجزرة المروعة التي ارتكبها الجنود الإسرائيليون بحق متضامنين دوليين".

ودعا إلى "تحرك دولي باتجاه ترجمة توصيات اللجنة الحقوقية وتقديم قادة إسرائيل للمحاكم الدولية"، معتبرًا أن "عدم قيام المجتمع الدولي بمسؤولياته تجاه الجرائم التي نفذتها إسرائيل على مر السنين كانت لها بمثابة ضوء أخضر لمواصلة ارتكاب المجازر البشعة بشقيها الاستعماري والعنصري".

كذلك رحب وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو بحياد التحقيق الدولي بشأن أسطول الحرية، مؤكدًا أن إسرائيل تجاوزت حقوقها عندما هاجمت الأسطول في أيار/مايو، كما ذكرت وكالة أنباء الأناضول الخميس. وقال داود أوغلو للصحافيين في نيويورك على هامش الجمعية العامة للمنظمة الدولية إن تقرير مجلس حقوق الإنسان التابع للامم المتحدة "حيادي تمامًا، ويستند إلى أدلة متينة".

وأعلن أوغلو أيضًا "أن هدفنا ليس التسبب بأزمة سياسية، وإنما ضمان احترام كل العالم القانون الدولي وعدم اعتبار أي دولة نفسها فوق القوانين. لن نسمح أبدًا بحصول ذلك في شرق المتوسط".

والتقرير الذي نشر الأربعاء يؤكد أن هناك "أدلة واضحة تسمح بدعم إجراء ملاحقات" ضد إسرائيل لجرائم تضمنت القتل العمد والتعذيب في أعقاب الهجوم على الأسطول في 31 أيار/مايو والذي قتل خلاله تسعة مواطنين أتراك. واعتبر الخبراء "أن ظروف قتل ستة من الركاب على الأقل تتطابق بطريقة ما مع تصفية خارجة عن الأصول القضائية وتعسفية ومن دون محاكمة"، منددين بـ"مستوى غير مقبول من الفظائع".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف