أخبار

فوزي برهوم: العلاقة مع مصر زادت توتراً بعد اعتقال قائد أمن غزة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أكدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن العلاقة مع مصر زادت توتراً بعد اعتقال أجهزة الأمن المصرية قائد الأمن العام التابع لوزارة الداخلية المقالة. وقال الناطق باسم حركة حماس فوزي برهوم لـ"إيلاف" إنّ عملية الاعتقال من قبل السلطات المصرية "غير مبررة".

غزة: أكدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن العلاقة مع مصر زادت توتراً بعد اعتقال أجهزة الأمن المصرية قبل عدة أيام القيادي في "حماس"، وقائد الأمن العام التابع لوزارة الداخلية المقالة، محمد دبابش، ورفضت الحركة الحديث عن احتمالية ضربها لمنطقة لسيناء.

وقال الناطق باسم حركة حماس فوزي برهوم لـ"إيلاف"، إن المحدد الأول والأخير لمجريات موضوع دبابش هي القاهرة، واصفاً عملية الاعتقال من قبل السلطات المصرية بأنها" غير مبررة".

وبيّن برهوم أن علاقة مصر مع حماس لن تتأثر خاصة في ما يتعلق بموضوع المصالحة الوطنية بينها وبين حركة فتح، قائلاً:"المطلوب أن تبدي كل من فتح ومصر سلوكاً إيجابياً نحو المصالحة".

وأضاف:"من الواضح أن مصر باتت لا توفر أجواء إيجابية للعلاقة بين مصر وغزة بتضييقها على قادة حماس"، مؤكداً أن العلاقة الفلسطينية المصرية زادت توتراً بعد اعتقال دبابش.

ورفض برهوم الحديث عن احتمالية ضرب حركة حماس لسيناء، مشيراً إلى أن حركته تعمل كل ما بوسعها لإنجاح الحوار الفلسطيني.

سياسة التصعيد
وكانت حماس قد اعتبرت سابقاً، أن اعتقال دبابش يسيء لدور القاهرة في الحوار الفلسطيني بسبب اعتقالها عضوا رسميا في لجنة حوار القاهرة، ويمثل كذلك استمرارا لما وصفته بسياسة التصعيد التي تنتهجها القاهرة ضد حماس.

بدوره قال عضو اللجنة المركزية لفتح صخر بسيسو، إنه لا علاقة لفتح باعتقال دبابش ولا يمكن تسوية الأمر إلا بين مصر وحماس، مرجحاً أن أي حوارات فردية ما بين حماس ومصر لن تضر بين أي حوار فصائلي أو مصالحة فلسطينية.

وأكد أن حركته تسعى لى إوحدة الشعب الفلسطيني وعدم توتير علاقتها الخارجية مع أي دولة شقيقة وخاصة مصر، لافتاً أنه في حال ضربت حماس سيناء ستدين حركة فتح هذه العملية بشدة لأنها تضر بمصالح الشعب الفلسطيني.

وأبدى أمله في أن تحل الأمور بين مصر وحماس لأنها تساهم بشكل كبير في أجواء الحوار الفلسطيني والتوقيع على ورقة المصالحة المصرية.

وكان دبابش - وهو قيادي أمني كبير في حركة حماس- اعتقل في مطار القاهرة يوم 13 سبتمبر/أيلول الجاري، وهو قادم من السعودية بعد أداء العمرة، بتهمة استخدام جواز سفر مزور والسعي إلى تهريب أموال وأجهزة لاسلكية عبر الأراضي المصرية، إضافة إلى استجوابه بشأن مقتل جندي مصري على الحدود بين قطاع غزة ومصر العام الماضي.

حماس لن تنجح بأسلوبها

من ناحيته أوضح المحلل السياسي د.عبد الستار قاسم، أن اعتقال القائد دبابش لن يؤثرفي سير العلاقة المصرية الفلسطينية، مضيفاً:"لن يكون هناك تأثير الحصار قائما ومستمرا وسيستمر".
وفي معرض رده على سؤال حول احتمالية ضرب حماس لسيناء، أجاب:" حماس تحاول أن تخفي الأمور بسبب الجغرافيا السياسية"، مشيراً إلى أنه لا يوجد منفذ بري لحماس إلا من خلال سيناء، وأضاف:"الآن حماس تحاول أن تهادن في سياستها حتى لا تصطدم مع مصر".

أما عن دور السلطة في حال ضربت حماس سيناء، أكد المحلل السياسي أن السلطة جزء من المشكلة فهي ليست بعيدة عن الحصار، ذاكراً أن دورها مع القوى المتحالفة مع أميركا.

وبّين أنه في حال أرادت حماس العمل على ضرب سيناء بشكل علني ستكون صيد سهل في موازنة إسرائيل مستدركاً:"يجب العمل بسرية مطلقة يجب أن تتغير أساليب التنظيم إن بقيت الأساليب القديمة لن تنجح في مهمتها".

وفي رده على سؤال حول اعتقال القائد دبابش إلى أين سيوصل العلاقة بين حماس وفتح، أجاب:"لن يوصلها إلى شيء إذا ذهب أحد قادة حماس إلى مصر وله علاقة بالمقاومة أيضاً سيتم اعتقاله".

جدير بالذكر أن السلطات المصرية أفرجت الأربعاء عن نجل وزير الصحة في الحكومة المقالة والقيادي في الحركة باسم نعيم.

وذكرت المصادر أن محمد نعيم عاد إلى غزة عبر معبر رفح الحدودي بعد إطلاق سراحه، إثر اعتقال استمر خمسة أشهر لدى السلطات المصرية، التي قالت إنه اعتقل أثناء وجوده في شقته وبحوزته مبلغ كبير من المال والذهب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ضرب سيناء
وفاء نافع -

أول مرة اسمع ان حماس تفكر فى ضرب سيناء ، أولا نحن احرار فى الحفاظ على امن بلادنا سواء كانت حماس او غيرها ، و اعتقال دبابش او غيره هو امر يخص المصريين فقط ، و لن نسمح لكائن من كان باستباح ارضينا لتنفيذ اغراضه، و سوف نقوم بالرد على حماس او غيرها حتى فى مجرد التفكير بأن تهاجم مصر

تضرب مين..؟
وليد -

حماس تضرب سيناء..!!!!؟؟ هيه بقت كده...!!!؟ دول مجانين ولا هبل ولا ايه..طيب خليها تعملها كده وتشوف ايه اللي ممكن يحصل.. دي قلة ادب ومجرد الكلام بهذا الشكل منتهى قلة الادب

نهايتكم باتت قريبه
ادم -

والله امركم غريب بعد كل مافعلته مصر من اجلكم وتريدون ضرب سيناء والله تبقى نهايتكم حقا باتت قريبه ونناشد مبارك بان يحكم غلق الحدود ومصر اولا وقبل فلسطين وعليكم تحرير بلادكم ايها الفلسطينيون وكفانا هم وغم منكم قرفتونا والله وياليتكم تضربوا سيناء بحق لتكون نهايتكم

هههههههه حماس
ايمان الوكيل -

هههههههه حماس تفكر بضرب مصـر ؟؟؟ والله لو فعلت ذلك ستكون نهاية أزلية لحركة حماس الإرهابية عملاء دولارات إيران تجار دماء الفلسطينيين إلى زوال الكون ولن يبقى حمساوي على سطح الكرة الأرضية نحن المصريون لن يستطيع أية منظمة إرهابية ولا حتى أية دولة في العالم تحدي مصر أم الدنيا وسوف نحرق تلك الأيادي الإرهابية ونقطع اللسان الذي يطول علينا ونقلع العيون الحاسدة هذا مصر الفراعنة مصر الأسود والنمور.

الفلسطينيون اخواننا
مصرى -

الفلسطينيون اخواننا ,و كل ما يمسهم بسوء يصيبنا نحن المصريون بنفس السوءوالتعليقات مثل نهايتكم قريبة تضرب مين لا تمثل احد من شعب مصر العظيمايها الفلسطينيون لا تصدقوا من يقول غير ذلك من المصريين وكل بيت بسيط من بيوت مصر المؤمنة يقف معكم ويفرح لفرحكم ويتألم لما تعانون منةأخ مصرى من عشرات الملايين مثلةوافضل منةحبا لكم

هههههههه حماس
ايمان الوكيل -

هههههههه حماس تفكر بضرب مصـر ؟؟؟ والله لو فعلت ذلك ستكون نهاية أزلية لحركة حماس الإرهابية تجار دماء الفلسطينيين إلى زوال الكون ولن يبقى حمساوي على سطح الكرة الأرضية نحن المصريون لن يستطيع أية منظمة إرهابية ولا حتى أية دولة في العالم تحدي مصر أم الدنيا وسوف نحرق تلك الأيادي الإرهابية القذرة ونقطع اللسان الذي يطول علينا ونقلع العيون الحاسدة هذا مصر الفراعنة مصر الأسود والنمور.

ضرب مصر ههههه؟؟؟
ايمان الوكيل -

مكرر

وراي حمساوي مخالف
احمد الحيح -

وهذا رأي حمساوي مخالف تماما حماس تلحظ موقفا مصريا يعزز التفاهمات الفلسطينيةعمان – قالت حماس إن مصر أبدت أخيرا ايجابية تجاه طرحها حول التوقيع في القاهرة على الورقة المصرية، دون فتحها، مع ورقة أخرى تشمل التفاهمات الفلسطينية لتحقيق المصالحةوأوضح المسؤول السياسي للحركة في لبنان علي بركة أنرئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل التقى مدير جهاز المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان في مكة المكرمة أثناء تأدية مناسك العمرة في آواخر شهر رمضان المباركوأضاف من بيروت إنالايجابية والمرونة سادتا اللقاء الذي عقد بعد انقطاع امتد منذ أيلول (سبتمبر) 2009، حيث تم بحث موضوع المصالحة والملف الفلسطيني، فيما طرح مشعل وضع تفاهمات فلسطينية حول النقاط الخلافية ومن ثم الذهاب إلى القاهرة للتوقيع على الورقة المصرية وقال إنمشعل أبلغ اللواء سليمان بما سبق وطرحته حماس أمام مصر والوسطاء العرب من أن حماس تريد ثلاثة مسائل من أية مصالحة وهي الشراكة في القرارين السياسي والأمني المتعلق بالسلطة الفلسطينية، أي عند تشكيل حكومة وحدة وطنية، إضافة إلى الشراكة في تشكيل اللجنة الانتخابية العليا التي ستشرف على اجراء الانتخابات.وتابع قائلاًنريد تفاهماً بين حركتي حماس وفتح وبعد ذلك يطرح على الفصائل، تمهيداً لتوقيعه بعد التوافق عليه مع الورقة المصرية في ظل اصرار مصر على عدم فتحها، فلتكن هناك ورقة أخرى تشمل التفاهمات الفلسطينية ويتم توقيعها إلى جانب الورقة المصرية.وأشار إلى أن مشعل سمع كلاماً طيباً من اللواء سليمان، لافتاً إلى أن مصر لا تعارض الحوار بين حماس وفتح ولا تمنع إجراء تفاهمات فلسطينية ولكن لا بد من اتخاذ خطوات تنفيذيةوأضاف إن ظروف اعتقال قائد جهاز الأمن العام في غزة محمد دبابش من قبل الأجهزة الأمنية المصرية في نهاية الأسبوع الماضي أثناء عودته من أداء مناسك العمرة أساء للعلاقة بين مصر وحماس وأرسل رسالة سلبية من القاهرةوقال إنهلا توجد معطيات حتى الآن لحوار قريب بين حماس وفتح في القاهرة، ولكن نرحب بزيارة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد إلى دمشق للقاء قادة حماس، مثلما نرحب بالحوار مع فتحولفت إلىضرورة عقد لقاء بين قيادتي الحركتين لبحث التفاهمات الفلسطينية الفلسطينية قبل الذهاب إلى القاهرة للتوقيع على الورقة المصريةوأكد على أنحماس تريد مصالحة ثابتة وليست ظرفية سرعان ما تقشل، مؤكداً حرص

ماذا تقولون؟
ناصر -

أين أنتم ماذا تقولون؟ لا حماس ولا أي تنظيم فلسطيني آخر يستطيع مجرد الالتفات نحو مصر ولا حتى المساس الشفهي بمصر وسيادتها. فأنا متأكد كفلسطيني من أن كل واحد منا يكن الاحترام الكامل لهذا البلد وقبل كل شيء لشعبها العظيم. المشكلة لا تكمن في تصريحات مثل هذه، بل في صحافة غير مسؤولة تسوق مثل هذه التصريحات. اتركوا الصحافة لأهلها ولا تقحموا أنفسكم وأموالكم على فن ليس لكم. مصر عظيمة وستبقى

مصرى
فلسطين قلب العرب -

انا مصرى احب كل فلسطينى غيور على بلده واعتقد كلهم ابطال ولا فرق بننا وبينكم قضيتكم فى قلب كل مخلص مسلم كان او مسيحى وندعوا الاخت ايمان الوكيل بلاش تعالى مع ان احساسى انك ليست مصريه بل !!!!!!!!!!!!! اعتقد انك مكشوفه للجميع