أخبار

خبير استراتيجي: الضوء الأخضر لأي حرب سيكون أميركيًا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تحدثت إيلاف الى الخبير الاستراتيجي في شؤون الحرب الياس حنا عن توقع معهد "واشنطن انستيتوت" الأميركي حربًا إسرائيلية على لبنان أكثر جدية من سابقاتها، فقال إن المعهد يحدد الإطار العام للحرب والعبرة في التطبيق على الأرض، وبأن أي حرب على المنطقة لن تحصل سوى بضوء أخضر من أميركا.

ريما زهار من بيروت: توقع معهد "واشنطن انستيتوت" الاميركي للأبحاث المؤيد لاسرائيل حربًا اسرائيلية على لبنان اكثر جدية من حرب تشرين الأول 1973. ونقلت صحيفة "هارتس" الاسرائيلية عن الموقع الالكتروني للمعهد أنه في المعركة التالية للجيش الاسرائيلي ضد "حزب الله" ستستخدم قيادة المنطقة الشمالية في الجيش الاسرائيلي "فيلق لبنان" وسبع فرق هي 366، 98، 36، 162، 91، 319 وفرقة اخرى، استنادًا الى رجل الاستخبارات الاميركي سابقًا جيفري وايت.

وقال وايت إن "حرب اسرائيل - حزب الله، اذا ما اشتعلت، لن تشبه معركة صيف 2006، بل ستجري على أراض واسعة في لبنان واسرائيل وغالب الظن في سوريا أيضًا. وهي كفيلة بأن تجر ايران الى اتونها أيضًا، وستتضمن حملات واسعة على الارض وتوقع اصابات عسكرية ومدنية كثيرة ودمارًا للبنى التحتية. ورغم النشاط السياسي، فان النجاح سيتقرر في ميدان المعركة".

وفي رأيه إن الجيش الاسرائيلي مستعد لهذه المعركة افضل بكثير مما كان في 2006. وأوضح ان هدف اسرائيل من الحرب "سيكون فرض تغيير جذري في المعادلة العسكرية وإلحاق الهزيمة بحزب الله وان لم يكن انتصارا نهائيًا".

وأضاف انه في "مركز الاستراتيجية العسكرية لاسرائيل ستكون حملات متداخلة، برية - جوية - بحرية، للتصفية السريعة لقوات الصواريخ والقذائف الصاروخية لحزب الله، لابادة قواته البرية في جنوب لبنان، ولتوجيه ضربة شديدة الى منظومة القيادة والتحكم لديه وتدمير بناه التحتية في أرجاء لبنان... وستحاول اسرائيل منع توسيع المعركة الى الساحة السورية من خلال التهديدات، تجنيد الاحتياط، تحريك القوات وعرض العضلات، لكنها لن تمتنع عن مهاجمة قوات وبنى تحتية سورية وعناصر ايرانية تساعد حزب الله".

وأشار الى ان اسرائيل ستحاول ردع ايران عن الهجمات المباشرة على اراضيها من طريق التحذيرات وإعداد قوات هجومية استراتيجية - جوية، صاروخية وبحرية".

وأفاد ان "خطة حزب الله في هذه الحرب تتلخص في اطلاق صليات من الصواريخ والقذائف الصاروخية على الجبهة الداخلية العسكرية والمدنية لدولة اسرائيل، وضرب القوات الاسرائيلية داخل لبنان على امل ايقاع اصابات عديدة والحفاظ على قوات حزب الله. وسيحاول سلاح الجو السوري منع تسلل الطائرات القتالية والتصويرية الاسرائيلية الى المجال الجوي السوري وربما ايضًا اعتراض الطائرات الاسرائيلية فوق لبنان، مع الانتباه الى قرب دمشق من ساحة المعارك".

ولكن "اذا ما علقت سوريا مباشرة في المعركة، فستحاول قبل كل شيء الحفاظ على نظام (الرئيس السوري) بشار الاسد في دمشق وبأولوية ادنى الحفاظ على موقف حزب الله في لبنان وقدرة الحزب على ضرب اسرائيل، واعادة الوجود العسكري السوري في لبنان وإلحاق الهزيمة باسرائيل بحيث تحرك خطوة سياسية لاستعادة هضبة الجولان".

وجاء ايضا في البحث ان "التصعيد في الرد الايراني سيبدأ تزويد حزب الله وسوريا مزيدا من السلاح، ثم يتطور الى تزويد الحليفين المستشارين، الفنيين والقوات القتالية الخفيفة، للقيام بعمليات ضد أهداف اسرائيلية لرفع التوتر الاقليمي (مثلا في اعمال معادية في مضيق هرمز) وحتى الهجوم على اسرائيل بالصواريخ.

واستبعد البحث انضمام حركة المقاومة الاسلامية "حماس" الى المعركة، خوفا من ان تستغل اسرائيل الفرصة للعمل على اسقاط حكمها في غزة. ورأى وايت انه في نهاية معركة بعد بضعة اسابيع "سيحتل الجيش الاسرائيلي اجزاء معينة وربما كبيرة من لبنان ومن المحتمل ان يحتل غزة كلها".

وستكون هذه "الحرب الاكثر جدية لاسرائيل منذ 1973 والجيش الاسرائيلي سيكون ملزمًا الانتصار فيها. واذا عملت اسرائيل بتصميم، وكانت مستعدة لدفع ثمن الاصابات والضرر وحققت نجاحا عسكريا، ستنكسر القوة العسكرية لمنظمة حزب الله وستضعف سياسيا، وسيضعف النظام السوري بسبب هزيمته وفقدان ذخائر عسكرية وامنية مهمة وستكبح اعمال ايران وجماحها في المنطقة بسقوط حلفائها، واذا ما ردعت عن مساعدتهم، بفقدان النفوذ ايضا. واذا تدخلت حماس مباشرة في المعركة، ستضيع قوتها العسكرية في غزة وعلى الاقل بعض قوتها السياسية".

ودعا وايت الادارة الاميركية الى "عدم المسارعة الى وضع حد للمعركة، بل منح الجيش الاسرائيلي الوقت والمجال لاستنفاد عملياته ضد حزب الله وسوريا. وسيكون الدور الاميركي ردع ايران عن التدخل، في لبنان وسوريا او في الخليج الفارسي".

وذكر ان "حجم قوات قيادة المنطقة الشمالية سيتضمن قيادة "فيلق لبنان" وتحته فرقة الجليل 91، التي ستحرس الحدود من تسلل حزب الله، وستقود هجوم الجيش الاسرائيلي داخل جنوب لبنان الفرقة 192 المدرعة لقيادة المنطقة الوسطى، فرقة 36 المدرعة التي مجال عملياتها في هضبة الجولان، حتى ثلاث فرق احتياط مدرعة، اثنتان منها تعرفان بأرقامهما (336 و319)، فرقة المظليين 98 لقيادة المنطقة الوسطى، لواء الاحتياط المختار للمظليين 551، لواء المظليين النظامي 35، ألوية المشاة النظامية غولاني، ناحل، غفعاتي وكفير، ألوية الاحتياط كرميلي والكسندروني، سييرت متكال، اغوز، سييرت ياعل لسلاح الهندسة، فرق مدفعية ووحدات استخبارات ميدان، اتصال، نقل وصيانة".

وتتضمن الفكرة العملانية التي يرسمها وايت "التقدم بثلاث فرق في القطاع الغربي، المركزي والشرقي للحدود اللبنانية وبعد ذلك في محورين من شمال الليطاني".

رأي خبير استراتيجي

في حديثه الخاص لإيلاف يؤكد العميد الياس حنا (عميد ركن متقاعد وخبير استراتيجي واستاذ محاضر في الجامعة الاميركية في بيروت، وفي جامعة سيدة اللويزة) ان ما طرحه معهد انستيتيوت الاميركي يبقى تقليديًا، وهذا الموضوع كان قد طرحه شخصيًا منذ عام، لان الخرائط هي ذاتها، ويقول الجنرال مولتكي molqke، ان افضل المخططات العسكرية في العالم لا تصمد الثواني الاولى لاندلاع الحرب، لاننا في الحرب، نتحضر لموضوع مستقبلي في الحاضر، لكن هناك متغيرات كثيرة، وما تم الحديث عنه في معهد انستيتيوت هو السيناريو للاطار العام للحرب، وتبقى حرب 2006 هي المعيار والمقياس، ويُقال ان العسكر يقاتل الحرب الاخيرة، سنة 1918 عندما انتهت الحرب العالمية الاولى اعتقد الفرنسيون ان خط ماجينو سيحميهم، اتت الحرب العالمية الثانية بمناورة من طائرات ودبابات حسمت الامر لغير صالحهم، اليوم نحن نأتي على تقرير فينوغراد وعلى التغيرات السياسية العسكرية والتأثيرات على اسرائيل، ونضع المستقبل، هناك معطيات اساسية فالحرب تحتاج الى ظروف لإنضاجها، سياسية اقتصادية واجتماعية، الحرب هي لهدف سياسي.

الهدف السياسي هو ان الدول لا تذهب الى الحرب الا بعد الحساب والتأكد من ان هذه الحرب ستحسن وضعها وشروطها السياسية، والدول لا تذهب الى حساب ربح وخسارة والى حرب اذا اهدافها السياسية غير معروفة، وفي المجال العسكري نربط الوسائل بالأهداف، اليوم ذهبت اسرائيل بحرب في العام 2006، وهي اليوم بالحد الأدنى يجب الا تخسر، ولا يمكن ان تكون على شاكلة ال2006، وهذه حسابات تقوم بها الدول ولكن السؤال ماذا لو لم تنجح هذه الحسابات على الارض، لان الحرب كل ما فيها سهل واسهل ما فيها معقد.
والاهم ماذا عن الفريق الآخر من هنا القيام بالمناورات.

ولدى سؤاله هذه المناورات التي نشهدها اخيرًا من قبل اسرائيل هل هي استعدادات فعلية للحرب ام مجرد بث الخوف في اللبنانيين؟ يجيب:"انها كل شيء، عندما تم تغيير دان هالوتز واتوا بالجنرال غابي اشكينازي وغيروا بعض العسكر، قاموا بنفضة عسكرية للجيش الاسرائيلي، وهدفها الجهوزية، والمناورات هدفها اخذ الدروس المستقاة من حرب 2006 ودمجها بالمعنى العسكري، وكذلك ان يكون الجيش الاسرائيلي جاهزًا لاي طلب سياسي مستقبلي، وهي عملية ردع لكل من شعر انه ربح في الماضي اي حزب الله سوريا وايران. وهي حرب سيكولوجية وتحضيرية، وفي كل الاحوال الاجواء الحربية موجودة لكن القرار السياسي غير متوفر بعد.

وردًا على سؤال في حال حصلت حرب اقليمية على هذا النحو ما هو الدمار الذي قد يصيب المنطقة؟ يجيب:" قبل هذا التقرير تكلم الاسرائيليون عن عقيدة الضاحية ومن يتابع تاريخ اسرائيل يعرف انه في العام 1982 كان هناك عقيدة بيروت، وبعدها دمروا صيدا، وقضية الدمار كاملة وشاملة ومستمرة في العقيدة الاسرائيلية، اليوم اسرائيل بعد ال2006 تم القرار 1701، والدولة اللبنانية في بيانها الوزاري تقول الشعب والمقاومة والجيش اذًا الجيش سيكون طرفًا والدولة كذلك، والدولة اللبنانية بكل مؤسساتها ومواقعها ستكون اهدافًا محتملة لإسرائيل.

اليوم لا يمكن لحرب جوية كما اعتقد الجنرال الاسرائيلي هالوتز ان تنهي الحرب فاذًا ستكون حربًا جوية وبرية بالحد الادنى حتى مجرى الليطاني، وهذه الامور صعبة التحقيق، لان حزب الله منتشر في المنطقة ما بين الخط الازرق والليطاني، وهي تتطلب خسائر بشرية من الاسرائيليين، وهذا امر يفقد اسرائيل الشرعية الدولية والمحلية ويرفع الثمن السياسي لها، وهذه صعوبات الحرب.

اما ما هو السبب الذي قد يجعل هذه الحرب تحدث؟ فيجيب السبب غير موجود حتى اليوم، ومنذ العام 2006 وحتى الآن جنوب لبنان مستقر، هل تريد اسرائيل تحسين وضعها السياسي؟ يجب ان يكون هناك اكثر من ذلك، وينفي ان يكون للقرار الظني المنتظر من المحكمة الدولية اي اثر في ذلك، لانه عامل تفرقة داخلي ويريح اسرائيل، الا اذا حاول حزب الله ان يهرب الى حرب اقليمية ولكن لن يستطيع ذلك لان القرار ليس بيده والثلاثي الذي يحكم اليوم هو ايران سورية وبعدهما حزب الله، هو شريك لكن ليس بالقرار او توقيت الحرب.

ولدى سؤاله هل قرار الحرب اسرائيلي بحت ام دولي؟ يجيب :"قرار الحرب اجباري اميركي، والضوء الاخضر سيكون اميركيًا، ولكن اليوم اميركا تخوض حربين فيافغانستان والعراق، وليست مستعدة لحرب جديدة، وهذا امر سابق لاوانه، الرئيس الاميركي باراك اوباما وثقافته يريد فتح الباب وهذا شعاره السياسي في حملته الانتخابية، الضوء الاخضر الاميركي غير متوفر واليوم اسرائيل لن تذهب الى الحرب من دون موافقة اميركية، والسبب يجب ان يكون خطرًا داهمًا على وجود اسرائيل، وهذا غير موجود اليوم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حزب الله
F@di -

الحرب ستغير ان وقعت ستغير الجغرافيا و التاريخ في المنطقه....لن يعود هناك جسم غريب اسمه اسرائيل

حزب الله
F@di -

الحرب ستغير ان وقعت ستغير الجغرافيا و التاريخ في المنطقه....لن يعود هناك جسم غريب اسمه اسرائيل

من صحافة العدو
اسرائيل تعرف كل شيء -

كشفت معلومات فرنسية ان آخر موعد لصدور القرار الظني في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري، سيكون في شهر ت2/نوفمبر 2010 هذا ذكرت صحيفة “الفيغارو” أن فريقاً من الاختصاصيين في المحكمة الخاصة بلبنان سيجري في الخامس من تشرين الأول المقبل والسادس منه في قاعدة “كابسيو” العسكرية جنوب مدينة بوردو في فرنسا إعادة تمثيل عملية اغتيال الرئيس رفيق الحريري والتي أدت إلى مقتل 20 آخرين في منطقة عين المريسة في 14 شباط 2005. ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع في وزارة الدفاع الفرنسية ان إعادة تمثيل الجريمة ستجرى بعيداً من وسائل الاعلام وفي ظل اقصى درجات المراقبة. وقد ارجأ منظمو العملية موعد إجرائها من 27 أيلول كما كان مقرراً الى الموعد الجديد. وتعقد اجتماعات أخيرة في إطار تنظيم هذا الحدث التي تنتظره الصحافة اللبنانية ويحوطه تكتم كبير في

من صحافة العدو
اسرائيل تعرف كل شيء -

كشفت معلومات فرنسية ان آخر موعد لصدور القرار الظني في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري، سيكون في شهر ت2/نوفمبر 2010 هذا ذكرت صحيفة “الفيغارو” أن فريقاً من الاختصاصيين في المحكمة الخاصة بلبنان سيجري في الخامس من تشرين الأول المقبل والسادس منه في قاعدة “كابسيو” العسكرية جنوب مدينة بوردو في فرنسا إعادة تمثيل عملية اغتيال الرئيس رفيق الحريري والتي أدت إلى مقتل 20 آخرين في منطقة عين المريسة في 14 شباط 2005. ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع في وزارة الدفاع الفرنسية ان إعادة تمثيل الجريمة ستجرى بعيداً من وسائل الاعلام وفي ظل اقصى درجات المراقبة. وقد ارجأ منظمو العملية موعد إجرائها من 27 أيلول كما كان مقرراً الى الموعد الجديد. وتعقد اجتماعات أخيرة في إطار تنظيم هذا الحدث التي تنتظره الصحافة اللبنانية ويحوطه تكتم كبير في

العدو في الداخل
لا للصهاينه الجدد -

وزعت بيانات في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في صيدا، بتوقيع «كتائب معاوية ابن ابي سفيان»، تتضمن تهديدات لحزب الله ولحزب البعث، ما اضاف جديدا على المشهد المذهبي المتوتر في لبنان.وظهرت هذه المنشورات اثر الاعلان في المخيم عن مقتل ثلاثة فلسطينيين من انصار «القاعدة» في العراق، وبينهم هيثم عبدالرحمن عوض نجل عبدالرحمن عوض نائب مسؤول جماعة «فتح الاسلام» الذي سقط الشهر الماضي برصاص مخابرات الجيش في شتورة. وحملت بيانات النعي التي اذيعت من مآذن مساجد المخيم تعابير مذهبية في معرض التنديد بالمتآمرين في العراق مع الاحتلال الاميركي. وقد وزع بيان آخر بتوقيع نصرة اهل السنة في لبنان، متضمنا التحذير من 7 مايو آخر، ومذكرا بما آل اليه مخيم «تل الزعتر» وبحرب المخيمات. وفي معلومات لـ «الأنباء» ان مجموعة متطرفة في مخيم عين الحلوة وراء اصدار البيانين، وهي كانت من اتباع فتح الاسلام وقد انضمت الآن الى جماعة جند الشام. وكرد فعل استدراكي تحركت الفصائل الفلسطينية باتجاه القيادات اللبنانية لتبلغها انتفاء علاقة الفلسطينيين بما يجري على صعيد الداخل اللبناني، وتعهدت بملاحقة كل من يثير النعرات المذهبية في المخيمات او في محيطها اللبناني. والتقى وفد من الفصائل النائب وليد جنبلاط والنائبة بهية الحريري وفعاليات صيداوية، مؤكدا الموافقة على اي اجراء امني تتخذه السلطة اللبنانية لمنع تسرب العناصر المتطرفة من داخل المخيمات.

العدو في الداخل
لا للصهاينه الجدد -

وزعت بيانات في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في صيدا، بتوقيع «كتائب معاوية ابن ابي سفيان»، تتضمن تهديدات لحزب الله ولحزب البعث، ما اضاف جديدا على المشهد المذهبي المتوتر في لبنان.وظهرت هذه المنشورات اثر الاعلان في المخيم عن مقتل ثلاثة فلسطينيين من انصار «القاعدة» في العراق، وبينهم هيثم عبدالرحمن عوض نجل عبدالرحمن عوض نائب مسؤول جماعة «فتح الاسلام» الذي سقط الشهر الماضي برصاص مخابرات الجيش في شتورة. وحملت بيانات النعي التي اذيعت من مآذن مساجد المخيم تعابير مذهبية في معرض التنديد بالمتآمرين في العراق مع الاحتلال الاميركي. وقد وزع بيان آخر بتوقيع نصرة اهل السنة في لبنان، متضمنا التحذير من 7 مايو آخر، ومذكرا بما آل اليه مخيم «تل الزعتر» وبحرب المخيمات. وفي معلومات لـ «الأنباء» ان مجموعة متطرفة في مخيم عين الحلوة وراء اصدار البيانين، وهي كانت من اتباع فتح الاسلام وقد انضمت الآن الى جماعة جند الشام. وكرد فعل استدراكي تحركت الفصائل الفلسطينية باتجاه القيادات اللبنانية لتبلغها انتفاء علاقة الفلسطينيين بما يجري على صعيد الداخل اللبناني، وتعهدت بملاحقة كل من يثير النعرات المذهبية في المخيمات او في محيطها اللبناني. والتقى وفد من الفصائل النائب وليد جنبلاط والنائبة بهية الحريري وفعاليات صيداوية، مؤكدا الموافقة على اي اجراء امني تتخذه السلطة اللبنانية لمنع تسرب العناصر المتطرفة من داخل المخيمات.

الحرب قادمة
شوقي ابوزعني -

كل هذة الدراسة وان دلت على شيء هي ان الحرب قادمة لا محال ملا مهرب منها .وان الكيان الصهيوني يعد العدة لحرب طويلة وعلى اكثر من جبهة ليعيد اسطورة الجيش الذي لا يقهر .بعد الخسائر التي لحقت به في حرب تموز.وهذا العدو يعرف جيدا كيف سيدير الحرب على اكثر من جبهة وقد تهيء لكل الاحتمالات العسكرية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية اي الغطاء الدولي والدعم العالمي له.اما نحن في لبنان لم نتهيء لشيء سوى بعض الصواريخ التي يملكه حزب الله وهل ذلك كاف لكي نخوض حرب غير متكافئة .واين التحضيرات اللوجستية لهذه الحرب .اين الاحتياط في المواد الغذائية على سبيل المثال .للمقاومة والصمود والتصدي للعدوان القادم .مقومات واهمها الوحدة الوطنية والالتفاف حول المقاومة وهذا غير موجود على الساحة السياسية اللبنانية بعد ان استطاع حزب الله كسر هيبة الدولة في اكثر من واقعة وكسب كراهية معظم الشعب اللبناني بعدما استعمل سلاحه في الداخل اللبناني .وبات هذا السلاح سيف مسلط على رقاب اللبنانيين.وهناك فئة لا يستهان بها ضد وجود هذا السلاح ..ان الحرب القادمة سوف يكون لها نتائج كارثية على الشعب اللبناني لأننا بكل صراحة غير قادرين على الصمود لأكثر من شهر بعد ان تستهلك كل المواد الغذائية واحتياط القمح ومقومات البقاء .اما مصير جيشنا الذي ليس له لا حول ولا قوة في هذة الحرب ويعاني من نقص في التجهيزات سيكون كبش المحرقة وخاصة اننا ادخلنا الجيش والشعب في معادلة غير متكافئة وهي معادلة الجيش والشعب والمقاومة.لنتعلم من اعدائنا كيف يلمون شملهم وتأييد شعبهم والعالم لهم قبل البدء في الحروب .اما نحن مازالنا نخون بعضنا البعض ونهدد ونتوعد لبعضنا كاننا في غابة ليس فيها قوانين ...واتحد حزب الله هذة المرة ان يكسب الالتفاف الشعبي والاجماع الوطني حوله مرة اخرى كما كان الالتفاف في عام 2006 وذلك ناتج عن سوء التصرف والتسلط في رهبة السلاح .والغرور الذي اصابه بعد ما يسمى في انتصار تموز .لذلك يجب العودة للعقل ومراجعة دقيقة للمرحلة الماضية وتصحيح الاخطاء الكبيرة التي وقع بها حزب الله.كي نحقق النصر يجب ان نطبق الوحدة اللبنانية ونحترم الرأي الاخر .لأن الحرب القادمة لن تميز بين عسكري ومدني ولن تميز بين مسلم ومسيحي وبين سني وشيعي .

الحرب قادمة
شوقي ابوزعني -

كل هذة الدراسة وان دلت على شيء هي ان الحرب قادمة لا محال ملا مهرب منها .وان الكيان الصهيوني يعد العدة لحرب طويلة وعلى اكثر من جبهة ليعيد اسطورة الجيش الذي لا يقهر .بعد الخسائر التي لحقت به في حرب تموز.وهذا العدو يعرف جيدا كيف سيدير الحرب على اكثر من جبهة وقد تهيء لكل الاحتمالات العسكرية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية اي الغطاء الدولي والدعم العالمي له.اما نحن في لبنان لم نتهيء لشيء سوى بعض الصواريخ التي يملكه حزب الله وهل ذلك كاف لكي نخوض حرب غير متكافئة .واين التحضيرات اللوجستية لهذه الحرب .اين الاحتياط في المواد الغذائية على سبيل المثال .للمقاومة والصمود والتصدي للعدوان القادم .مقومات واهمها الوحدة الوطنية والالتفاف حول المقاومة وهذا غير موجود على الساحة السياسية اللبنانية بعد ان استطاع حزب الله كسر هيبة الدولة في اكثر من واقعة وكسب كراهية معظم الشعب اللبناني بعدما استعمل سلاحه في الداخل اللبناني .وبات هذا السلاح سيف مسلط على رقاب اللبنانيين.وهناك فئة لا يستهان بها ضد وجود هذا السلاح ..ان الحرب القادمة سوف يكون لها نتائج كارثية على الشعب اللبناني لأننا بكل صراحة غير قادرين على الصمود لأكثر من شهر بعد ان تستهلك كل المواد الغذائية واحتياط القمح ومقومات البقاء .اما مصير جيشنا الذي ليس له لا حول ولا قوة في هذة الحرب ويعاني من نقص في التجهيزات سيكون كبش المحرقة وخاصة اننا ادخلنا الجيش والشعب في معادلة غير متكافئة وهي معادلة الجيش والشعب والمقاومة.لنتعلم من اعدائنا كيف يلمون شملهم وتأييد شعبهم والعالم لهم قبل البدء في الحروب .اما نحن مازالنا نخون بعضنا البعض ونهدد ونتوعد لبعضنا كاننا في غابة ليس فيها قوانين ...واتحد حزب الله هذة المرة ان يكسب الالتفاف الشعبي والاجماع الوطني حوله مرة اخرى كما كان الالتفاف في عام 2006 وذلك ناتج عن سوء التصرف والتسلط في رهبة السلاح .والغرور الذي اصابه بعد ما يسمى في انتصار تموز .لذلك يجب العودة للعقل ومراجعة دقيقة للمرحلة الماضية وتصحيح الاخطاء الكبيرة التي وقع بها حزب الله.كي نحقق النصر يجب ان نطبق الوحدة اللبنانية ونحترم الرأي الاخر .لأن الحرب القادمة لن تميز بين عسكري ومدني ولن تميز بين مسلم ومسيحي وبين سني وشيعي .

u s a
yemeny -

usa make all thos problem god bless all a arabia even yemen

u s a
yemeny -

usa make all thos problem god bless all a arabia even yemen

التكتيك والإستراتيجي
د. أمريكي عدو الباطل -

من خلال عدة دراسات أصبح ممكناً متى تقرر إسرائيل الحرب وهي للأسف من خلال المعطيات الكثيرة ثبت إتخاذها قراراً بشن الحرب على حزب الله دون مراعاة للبنان وسيادته متخذتاً منه ذريعة لإرسال رسالة بقوة بطشها لإيران ومتحديتاً لها وللعرب جميعاً وكشف سياسة حزبها الساذج في لبنان (إن كان لديه سياسة)وعليه حزب إيران (هذا هو إسمه الحقيقي الذي أقره زعيمه) أن يفشل مخطط إسرائيل بالإعتراف بأن قرار السلم والحرب ليس بيده وإنما بيد رئيس الجمهورية اللبنانية وهذا الوضع الطبيعي للدول هذا أولاً وعليه ثانياً التعهد بتسليم سلاحه للجيش أو الإنضواء تحت لواءه وما عدا هذان الأمران دمار للبنان بمختلف طوائفه وسماع تهديدات لا تغني من جوع من الولي الفقيه فهل لدى حزب الله تكتيك أو إستراتيجية منطقية يقبلها العقل .. أشك أن يفهم وستأخذه العزة بالإثم وسيسهل أمر إسرائيل بدل أن يمنعه .. والله من وراء القصد

التكتيك والإستراتيجي
د. أمريكي عدو الباطل -

من خلال عدة دراسات أصبح ممكناً متى تقرر إسرائيل الحرب وهي للأسف من خلال المعطيات الكثيرة ثبت إتخاذها قراراً بشن الحرب على حزب الله دون مراعاة للبنان وسيادته متخذتاً منه ذريعة لإرسال رسالة بقوة بطشها لإيران ومتحديتاً لها وللعرب جميعاً وكشف سياسة حزبها الساذج في لبنان (إن كان لديه سياسة)وعليه حزب إيران (هذا هو إسمه الحقيقي الذي أقره زعيمه) أن يفشل مخطط إسرائيل بالإعتراف بأن قرار السلم والحرب ليس بيده وإنما بيد رئيس الجمهورية اللبنانية وهذا الوضع الطبيعي للدول هذا أولاً وعليه ثانياً التعهد بتسليم سلاحه للجيش أو الإنضواء تحت لواءه وما عدا هذان الأمران دمار للبنان بمختلف طوائفه وسماع تهديدات لا تغني من جوع من الولي الفقيه فهل لدى حزب الله تكتيك أو إستراتيجية منطقية يقبلها العقل .. أشك أن يفهم وستأخذه العزة بالإثم وسيسهل أمر إسرائيل بدل أن يمنعه .. والله من وراء القصد

..
واو -

الأكيد أن الحرب القادمة بين جيش الدفاع الأسرائيلي و الميليشيا الشيعية المسماة بحزب الله ستكون أسطورية من حيث العنف و حجم القوى الأسرائيلية التي ستدخل الى لبنان. و التكتيكات المستعملة ستكون تقليدية و غير تقليدية و سلاح الحسم هو الخرق الأستخباري الذي كما يبدو يميل لصالح الأجهزة الأسرائيلية كما يعتمد على دعم القوى المناهضة للمنظمة الشيعية, و هي كثيرة. أما للزين يحلمون أن الحرب القادمة ستكون نسخة عن حرب ال2006 أو إحتلال طويل الأمد بحيث يليه حرب إستنزاف, فهم حالمون لأن الحرب ستكون خاطفة و تسفر عن كسر ظهر الميليشيا الشيعية و الخيارات الاحقة متعددة بين تسليم البلد الى قوات دولية أو بأسواء الأحوال تسليمه الى أعداء منظمة ما يسمى بحزب الله و الفوضى التي ستليها. أما عن سورية فلن يجرؤ النظام عن تحريك ساكن رعبا على مصيره.

..
واو -

الأكيد أن الحرب القادمة بين جيش الدفاع الأسرائيلي و الميليشيا الشيعية المسماة بحزب الله ستكون أسطورية من حيث العنف و حجم القوى الأسرائيلية التي ستدخل الى لبنان. و التكتيكات المستعملة ستكون تقليدية و غير تقليدية و سلاح الحسم هو الخرق الأستخباري الذي كما يبدو يميل لصالح الأجهزة الأسرائيلية كما يعتمد على دعم القوى المناهضة للمنظمة الشيعية, و هي كثيرة. أما للزين يحلمون أن الحرب القادمة ستكون نسخة عن حرب ال2006 أو إحتلال طويل الأمد بحيث يليه حرب إستنزاف, فهم حالمون لأن الحرب ستكون خاطفة و تسفر عن كسر ظهر الميليشيا الشيعية و الخيارات الاحقة متعددة بين تسليم البلد الى قوات دولية أو بأسواء الأحوال تسليمه الى أعداء منظمة ما يسمى بحزب الله و الفوضى التي ستليها. أما عن سورية فلن يجرؤ النظام عن تحريك ساكن رعبا على مصيره.

صعب جدا
علي يحيى -

لقد تعرضه اسرائيل لخسار كبيره في حرب 2006 من صواريخ حزب الله التي كانت على الشمال فقط و كانت تاثيرها محدود الان حزب الله يملك صواريخ اكثر شده و مدى وسوريه لديها جيش قوي لا يستهان بهقد تكون اسرائيل محميه من الطائرات السوريه بسبب كثر الدفاعات الجويه لكنها ليسه محميه من الصواريخ و المدفعيه و الدبابات السوريه واي حرب مهما كانت جميع الاطراف يتعرضون لخسار كبيره جدا اسرئيل مممكن ان تتفوق فقط في حال استخدامها اسلحه نوويه و كيميائيه و ئريه

صعب جدا
علي يحيى -

لقد تعرضه اسرائيل لخسار كبيره في حرب 2006 من صواريخ حزب الله التي كانت على الشمال فقط و كانت تاثيرها محدود الان حزب الله يملك صواريخ اكثر شده و مدى وسوريه لديها جيش قوي لا يستهان بهقد تكون اسرائيل محميه من الطائرات السوريه بسبب كثر الدفاعات الجويه لكنها ليسه محميه من الصواريخ و المدفعيه و الدبابات السوريه واي حرب مهما كانت جميع الاطراف يتعرضون لخسار كبيره جدا اسرئيل مممكن ان تتفوق فقط في حال استخدامها اسلحه نوويه و كيميائيه و ئريه

lebanon
maz -

منطقة الشرق الأوسط هي منطقة بارود، إن إندلعت حرب في مكان ما فستلهب المنطقة كلها و ستلهب العالم إقتصادياً. إن حصرت إسرائيل حربها في لبنان فهي ستزيد حظوظها بالنصر، اما إن ادخلت سوريا فيها فستدخل إيران من خلفها و سندخل في دوامة إقتصادية عالمية قد ترتد على إسرائيل مفاعيلها و تضطر لايقاف الحرب. اما في لبنان فستكون حرب عض اصابع، فالتدمير فيها لا يكفي، لأن كلا الطرفين قادر على التدمير. ستكون حرب اعصاب، و من يتحمل الضربات اكثر هو من سيفوز. يبقى الضوء الأخضر لهذه الحرب و الذي سيكون امريكي بحت.

lebanon
maz -

منطقة الشرق الأوسط هي منطقة بارود، إن إندلعت حرب في مكان ما فستلهب المنطقة كلها و ستلهب العالم إقتصادياً. إن حصرت إسرائيل حربها في لبنان فهي ستزيد حظوظها بالنصر، اما إن ادخلت سوريا فيها فستدخل إيران من خلفها و سندخل في دوامة إقتصادية عالمية قد ترتد على إسرائيل مفاعيلها و تضطر لايقاف الحرب. اما في لبنان فستكون حرب عض اصابع، فالتدمير فيها لا يكفي، لأن كلا الطرفين قادر على التدمير. ستكون حرب اعصاب، و من يتحمل الضربات اكثر هو من سيفوز. يبقى الضوء الأخضر لهذه الحرب و الذي سيكون امريكي بحت.

نهاية الصهاينة
بــــــا سيــل -

نحن نتمنى ان يفقدوا عقولهم ويصبحوا مجانين وان يتخذوا هكذا قرار اي قرار الحرب على لمقاومة هنا ستكون نهاية بني صهيون ان شاء لله بحيث ان جيش بني صهيون قد اكل صفعة مدوية بحرب 2006 بسمعته وكفائته امام العالم اجمع وكانت المقاومة وقتها ليست بقوة الان فا كيف الان والمقاومة الباسلة وابطالها رجال الله يملكون من الصواريخ البعيدة المدى وشديدة الانفجار والتدمير وهم مشهود لهم بكفائتهم القتالية امام العالم اجمع .فا لذلك الحكومة الاسرائيلية هي اضعف مما يفكر المحللون بان تفكر بحرب قادمة لان رجال الله هذه المرة لن يكونه في مكانهم كما حرب 2006 لا وهذه المعلومة لا ادري ان كان يعلمها الصهاينة بل سيكونون داخل الكيان الصهيوني اي ان الحرب ستكون عندهم وليس في لبنان ...

نهاية الصهاينة
بــــــا سيــل -

نحن نتمنى ان يفقدوا عقولهم ويصبحوا مجانين وان يتخذوا هكذا قرار اي قرار الحرب على لمقاومة هنا ستكون نهاية بني صهيون ان شاء لله بحيث ان جيش بني صهيون قد اكل صفعة مدوية بحرب 2006 بسمعته وكفائته امام العالم اجمع وكانت المقاومة وقتها ليست بقوة الان فا كيف الان والمقاومة الباسلة وابطالها رجال الله يملكون من الصواريخ البعيدة المدى وشديدة الانفجار والتدمير وهم مشهود لهم بكفائتهم القتالية امام العالم اجمع .فا لذلك الحكومة الاسرائيلية هي اضعف مما يفكر المحللون بان تفكر بحرب قادمة لان رجال الله هذه المرة لن يكونه في مكانهم كما حرب 2006 لا وهذه المعلومة لا ادري ان كان يعلمها الصهاينة بل سيكونون داخل الكيان الصهيوني اي ان الحرب ستكون عندهم وليس في لبنان ...

عفوا تعليق
شوقي ابوزعني -

بارك الله بمن عرف حده ووقف عندهاللهم احمي لبنان من شر اسرائيل ومن شر كل المغرورين المتكبرين ومن شر الحسابات الخاطئة

عفوا تعليق
شوقي ابوزعني -

بارك الله بمن عرف حده ووقف عندهاللهم احمي لبنان من شر اسرائيل ومن شر كل المغرورين المتكبرين ومن شر الحسابات الخاطئة

في الحلم
magrood -

انا اقول اسرائيل عم تحلم ولا تفكر في نصر يوم ما هذا ما شفناه على مستوى الحروب والشاطر يتقدم

في الحلم
magrood -

انا اقول اسرائيل عم تحلم ولا تفكر في نصر يوم ما هذا ما شفناه على مستوى الحروب والشاطر يتقدم

حلم ابليس
مقرود -

اليوم مو مثل امس لكن افضل شىء انكم تبتعدوا عن الحروب وحلوا مشاكلكم بالتفاهم احسن

حلم ابليس
مقرود -

اليوم مو مثل امس لكن افضل شىء انكم تبتعدوا عن الحروب وحلوا مشاكلكم بالتفاهم احسن

disagree
tauun -

NO do u think that israel want to dystroy hezb-aalah and give a gift to lebanon to establish his multicenters democracy????!!!!! second do u think that israel want to destroy hamma to reunify the palastenian under one autherity ???!!!! third do u think that israel/America want to dystroy iran to leave gulf area in peace or can u explain why abudhabi is the 4th weapons impoter all over the world if iran is destroyed ?????!!! no my dear arabs are weak but not stupid,

disagree
tauun -

NO do u think that israel want to dystroy hezb-aalah and give a gift to lebanon to establish his multicenters democracy????!!!!! second do u think that israel want to destroy hamma to reunify the palastenian under one autherity ???!!!! third do u think that israel/America want to dystroy iran to leave gulf area in peace or can u explain why abudhabi is the 4th weapons impoter all over the world if iran is destroyed ?????!!! no my dear arabs are weak but not stupid,

طائفيات متشرمزة
pythagoras plato -

خلية توحي للخارج بأنها نحلية ولكن داخلها لصوص عبر التاريخ ولكن هذه الخلية الدخيلة على المنطقة شرمزت ومزقت دول الطوق عندما أمرت عملائها الإنكليز و الفرنسيون من سايكس و بيكوت لأن يدرسوا خصائص وصفات طوائف الأقليات الحاقدة على الأكثريات في دول الطوق لأنهم عندما أجدادهم قرروا سرقة أرض كنعان وجدوا أنفسهم أقلية طائيفية حاقدة على الأكثرية الفلسطينية فلذلك قرروا إيصال الأقليات الحاقدة على الأكثريات لإمساك زمام الأمور السياسية للدول الطوق لأن المختارين الأذكياء يعلمون مسبقاً أي دمار داخلي ذاتي سوف يحدث بدول الطوق عندما يستلم سيادتها أقلية طائيفية حاقدة تسرق السلطة من الأكثرية وهنا يبدأ الدمار الداخلي الذاتي وهذا أهم عامل أمني للخلية المختارة لأن الصهاينة يعلموا بأنهم يستطيعوا التغامز مع أقليات دول الطوق وها كما تشاهدون دول الطوق الشمالي أقليات طائيفية حاقدة وسارقة للأكثرية بذلك هذه الأقليات الطائيفية نحرت ودمرت الأكثرية بلا شعوري دمرت أوطانها فصنعت هذه الأقليات السياسية الحاقدة أوطان طوق صرصورية لأجل خلية النحل المختارة لكي تزلهم طائفة تلو الأخرى وتنتف ريشهم كل صباح حسب نزار قباني

طائفيات متشرمزة
pythagoras plato -

خلية توحي للخارج بأنها نحلية ولكن داخلها لصوص عبر التاريخ ولكن هذه الخلية الدخيلة على المنطقة شرمزت ومزقت دول الطوق عندما أمرت عملائها الإنكليز و الفرنسيون من سايكس و بيكوت لأن يدرسوا خصائص وصفات طوائف الأقليات الحاقدة على الأكثريات في دول الطوق لأنهم عندما أجدادهم قرروا سرقة أرض كنعان وجدوا أنفسهم أقلية طائيفية حاقدة على الأكثرية الفلسطينية فلذلك قرروا إيصال الأقليات الحاقدة على الأكثريات لإمساك زمام الأمور السياسية للدول الطوق لأن المختارين الأذكياء يعلمون مسبقاً أي دمار داخلي ذاتي سوف يحدث بدول الطوق عندما يستلم سيادتها أقلية طائيفية حاقدة تسرق السلطة من الأكثرية وهنا يبدأ الدمار الداخلي الذاتي وهذا أهم عامل أمني للخلية المختارة لأن الصهاينة يعلموا بأنهم يستطيعوا التغامز مع أقليات دول الطوق وها كما تشاهدون دول الطوق الشمالي أقليات طائيفية حاقدة وسارقة للأكثرية بذلك هذه الأقليات الطائيفية نحرت ودمرت الأكثرية بلا شعوري دمرت أوطانها فصنعت هذه الأقليات السياسية الحاقدة أوطان طوق صرصورية لأجل خلية النحل المختارة لكي تزلهم طائفة تلو الأخرى وتنتف ريشهم كل صباح حسب نزار قباني