أخبار

السعودية تعدل تسمية اللوحات التي تحمل أسماء الصحابة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قررت وزارة الشؤون البلدية السعودية اليوم الأحد تعديلاً على أسماء الصحابة وزوجات الرسول التي تحملها لوحات التعريف بالشوارع والطرق في مختلف أنحاء المملكة.
الرياض
:أكد الخبر الذي بثته وكالة الأنباء السعودية على أن تضاف جملة (رضي الله عنه) للصحابة و (رضي الله عنها) لزوجات الرسول والصحابيات.
ونص القرار الذي أصدره وزير الشؤون البلدية الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز على أن تكون الجملة في سطر مستقل تحت الاسم بخط واضح ومقروء، وجاء في نهاية البيان أن ذلك "عملاً بتعاليم ديننا الحنيف التي تحث على احترام وتكريم أمهات المؤمنين والصحابة والصحابيات وتوقيرهم وحسن التخاطب في ذكراهم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الصحابه العدول
الباحث عن الحقيقه -

يجب الرجوع الى كتب التاريخ و اختيار الصحابه العدول الذين لم تتلطخ ايديهم بدماء المسلمين و الذين لم يلعنهم الرسول (عن البرّاء بن عازب: أقبل أبو سفيان ومعه معاوية، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): اللّهمّ العن التابع والمتبوع، اللّهمّ عليك بالأقيعس فقال ابن البرّاء لأبيه: مَن الأقيعس؟ قال: معاوية)(وأخرج نصـر بن مزاحم في كتاب صِـفّين، والطبري في تاريخه، والذهبي في سير أعلام النبلاء، من طريق أبي سعيد الخدري، وعبـد الله بن مسعود أنّ النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: إذا رأيتم معاوية على منبري فاقتلوه)(عن ابن عباس قال: كنت ألعب مع الصبيان فجاء رسول الله ص فتواريت خلف باب فجاء فحطأني حطأة وقال اذهب وادع لي معاوية قال فجئت فقلت هو يأكل ، ثم قال لي: اذهب فادع لي معاوية ، قال: فجئت فقلت هو يأكل ، فقال: لا أشبع الله بطنه . (صحيح مسلم كتاب البر والصلة ح4713)(على لسان رسول الله لعن الله من تخلف عن جيش اسامه) (إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعدّ لهم عذاباً مهينا)نتمنى من الجهات المعنيع في المملكه ان تراجع بعض الاسماء الشوارع و الطرقات المنتشره في المملكه و تصحيحها تاريخياً .

الحقيقة
شريف جيزان -

لو عاد الصحابي الذي خرج في الغزوات خارج الجزيرة حيا إلى السعودية لطلبوا منه إقامة وفيزا وربما منعوه من الدخول

الحقيقة
شريف جيزان -

لو عاد الصحابي الذي خرج في الغزوات خارج الجزيرة حيا إلى السعودية لطلبوا منه إقامة وفيزا وربما منعوه من الدخول

وبعدين
ابونهار -

هذا هو الناقص، لم يتبقى شيء يعني ...هل هي واجبة؟لا امل في التغيير ما دام هذا هو تفكيرنا

what
NAAFIO -

من زمان مطبق أصلا

what
NAAFIO -

من زمان مطبق أصلا

وينكم من زمان
ابو عزام -

المفترض هذا من زمان فلهم الفضل العظيم جمعنا الله بهم في الفردس الاعلى .

مليون قبله
عبدالعزيز بن سالم -

جزاك الله كل خير يا صاحب السموالامير منصور بن متعب بن عبدالعزيز ومليون قبله على جبينك

مليون قبله
عبدالعزيز بن سالم -

جزاك الله كل خير يا صاحب السموالامير منصور بن متعب بن عبدالعزيز ومليون قبله على جبينك

اتعلمو
pop -

ياريت الرافضة تتعلم الاحترام والتوقير

الى الباحث عن الكذب
أبوخالد -

ياصاحب التعليق رقم واحد , إتقي الله فمن كذب على رسوله صلى الله عليه وسلم عامدا متعمدا فليتبواء مقعدة من النار,, سنترضى عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نلاقية عند الحوض انشاء الله , دع عنك ماليس يخصك وترضى وابكي واندب عند ضريح ابو لؤلؤه فحسبك به سلفا ,, اللهم صلي وسلم وبارك على عبدك وحبيبك محمد وأرضى عن صحابته أجمعين ,

الى الباحث عن الكذب
أبوخالد -

ياصاحب التعليق رقم واحد , إتقي الله فمن كذب على رسوله صلى الله عليه وسلم عامدا متعمدا فليتبواء مقعدة من النار,, سنترضى عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نلاقية عند الحوض انشاء الله , دع عنك ماليس يخصك وترضى وابكي واندب عند ضريح ابو لؤلؤه فحسبك به سلفا ,, اللهم صلي وسلم وبارك على عبدك وحبيبك محمد وأرضى عن صحابته أجمعين ,

الى صاحب التعليق 1
محب محمد وآله وصحبه -

يا أخي انت مفكر الناس خرفان او ما عندهم عقل عشان يصدقون هذا الكلام الي تقوله......طاح حظك اللهم صلي على محمد وآله وصحبه أجمعين أجمعين أجمعين

لم يبعث لعاناً
عبد الحميد العوسجي -

كلام بعيد عن التصديق. النبي الكريم الذي يأبى أن يدعو على قوم كافرين آذوه و سلطوا عليه سفهاءهم لا يمكن أن يدعو على صبي برئ لمجرد أنه كان يأكل. لم يُعرف عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أن يلعن أصحابه و لا أن يغتاب الناس و لكنه كان عظيم الخلق ، فلا يمكن أن أصدق أنه لعن تابعاً و متبوعاً قادمين عليه. تسمية الناس بما يكرهون هو تنابز بالألقاب منهيٌ عليه في القرآن، فكيف لي أن أصدق أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يخالف هذا النهي و يلقب معاوية & ;بالأقيعس& ;. بالله عليكم كفاكم نفثاً للسموم ، فما يستقيم و العقل يكون قابلاً للتصديق ، و ما دون ذلك فهو من خبث الكلام.

لم يبعث لعاناً
عبد الحميد العوسجي -

كلام بعيد عن التصديق. النبي الكريم الذي يأبى أن يدعو على قوم كافرين آذوه و سلطوا عليه سفهاءهم لا يمكن أن يدعو على صبي برئ لمجرد أنه كان يأكل. لم يُعرف عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أن يلعن أصحابه و لا أن يغتاب الناس و لكنه كان عظيم الخلق ، فلا يمكن أن أصدق أنه لعن تابعاً و متبوعاً قادمين عليه. تسمية الناس بما يكرهون هو تنابز بالألقاب منهيٌ عليه في القرآن، فكيف لي أن أصدق أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يخالف هذا النهي و يلقب معاوية & ;بالأقيعس& ;. بالله عليكم كفاكم نفثاً للسموم ، فما يستقيم و العقل يكون قابلاً للتصديق ، و ما دون ذلك فهو من خبث الكلام.

الصحابة كلهم عدول
الحاجب المنصور -

القاعدة الشرعية عند أهل السنة والجماعة ان الصحابة كلهم عدول ... والاحاديث التي ذكرتها المروية عن لعن معاوية وقتله احاديث مكذوبه ولا يصح الاحتجاج بها ... بدليل ان النبي صلى الله عليه وسلم جعل معاوية كاتبا للوحي..!!! فكيف يلعنه ويأمر بقتله ويجعله في النفس الوقت كاتبا للكتاب المقدس عند المسلمين... فهذا تكذيب للرسول صلى الله عليه وسلم وتشكيك في الوحي وتكذيب للغيب .. وايضا طعن في عمر رضي الله عنه الذي جعله واليا في عهده... أما الحديث الذي رواه مسلم في قوله صلى الله عليه وسلم لا اشبعه الله ... فهذا داخل في الحديث الآخر وهو قوله صلى الله عليه وسلم:((اللهم إنما أنا بشر فأيما رجل من المسلمين سببته أو لعنته أو جلدته فاجعلها له زكاة ورحمة . رواه مسلم . وقد عد أهل العلم ذلك منقبة لمن دعا عليه من الصحابة.

الى صاحب الرد 1
مسلم -

عند كتابة اي حديث عن الرسول الكريم عليك بذكر صحته او ضعفه تماما كما وردت في الكتب الصحيحة وشكرا .

الى صاحب الرد 1
مسلم -

عند كتابة اي حديث عن الرسول الكريم عليك بذكر صحته او ضعفه تماما كما وردت في الكتب الصحيحة وشكرا .

الاخوان في ايلاف
واصف -

يجب مراجعة الردود والذي كاتب التعليق الاول شيعي خبل ما ادري من جاب هذا الحديث

حسبي الله
ماهر -

كل من سمي صحابي فهو عدل وسيدنا معاويه رضي الله عنه هو كاتب وحي ومن خيره الصحابه وقد قاتل في سبيل الله وحكم بالعدل بشهاده سيدنا على كرم الله وجهه بالرغم من الاختلاف بينهم .اريد ان اعلم كيف ايلاف تطلاب من الموافقه عن شرط نشر وتسمح لهذا التهجم على سيدنا معاويه ؟ وسيدنا ابو سفيان .

حسبي الله
ماهر -

كل من سمي صحابي فهو عدل وسيدنا معاويه رضي الله عنه هو كاتب وحي ومن خيره الصحابه وقد قاتل في سبيل الله وحكم بالعدل بشهاده سيدنا على كرم الله وجهه بالرغم من الاختلاف بينهم .اريد ان اعلم كيف ايلاف تطلاب من الموافقه عن شرط نشر وتسمح لهذا التهجم على سيدنا معاويه ؟ وسيدنا ابو سفيان .

رضى الله عن الصحابه
علي سعود -

الباحث عن الحقيقة .. لا الومك بقول هذا الكلام وانما الوم المعممين الذين خدعوك بهذه الاقاويل والخرافات والكذب الذي لم يسلم منه اطهر الخلق وذلك بالتطاول على عرضه صلى الله عليه وسلم .. وسب صحابته الاخيار .

حسبنا الله ونعم الوك
معتدل -

يالباحث عن الحقيقه يارافضي هذا هو ديدنكم الكذب والافتراء حتى في الكتب الموثقه كصحيح مسلم والبخاري تكذب انت من جعلك مسلم بعدالله اليس ابوبكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم اتكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم وانت تعلم من كذب على رسول الله فليتبوأ مقعده في النار والله ان لذظفر ابي سفيان ومعاويه انظف واطهر منك يارافضي ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل واسأل الله ان ينتقم لصحابة الرسول وامهات المؤمنين منكم ياروافض

الرسول لم يسلم منكم
تميم -

وينتقص الخميني من قَدْرِ الأنبياء والرسل، عليهم صلوات الله وسلامه، ويزعم بأنّ (الإمامَ المنتَظَر)، أرفعُ منـزلةً منهم (أي من الأنبياء والرسل)، وفي ذلك قال الخميني بتاريخ 28/6/1980م، في خطابٍ إلى الشعب الإيرانيّ بمناسبة ذكرى مولد (الإمام المنتَظَر) المزعوم، في الخامس عشر من شعبان: (.. فكل نبيٍ من الأنبياء إنما جاء لإقامة العدل، لكنه لم ينجح، حتى خاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم الذي جاء لإصلاح البشر وتهذيبهم وتحقيق العدالة.. لم يوفَّق في ذلك أيضاً.. فالذي سينجح بتحقيق العدالة في كل أرجاء العالَم هو المهديّ المنتَظَر)!.. (مختارات من أحاديث وخطابات الإمام الخميني)

أي خراط هذا ؟
سعودي نت -

يالك من رافضي خراط !! الرسول صلى الله عليه وسلم لم يسب المنافقين بالاسم ولا يليق به أن يفعل ذلك وهو يستطيع ذلك .. هو من قال : من دخل بيت أبي سفيان فهو آمن !! ألا تخافون يوما تتقلب فيه القلوب ةالأبصار يا من تكذبون على الرسول وصحابته !! أتمنى أن تنشروا يا إيلاف

الرسول لم يسلم منكم
تميم -

وينتقص الخميني من قَدْرِ الأنبياء والرسل، عليهم صلوات الله وسلامه، ويزعم بأنّ (الإمامَ المنتَظَر)، أرفعُ منـزلةً منهم (أي من الأنبياء والرسل)، وفي ذلك قال الخميني بتاريخ 28/6/1980م، في خطابٍ إلى الشعب الإيرانيّ بمناسبة ذكرى مولد (الإمام المنتَظَر) المزعوم، في الخامس عشر من شعبان: (.. فكل نبيٍ من الأنبياء إنما جاء لإقامة العدل، لكنه لم ينجح، حتى خاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم الذي جاء لإصلاح البشر وتهذيبهم وتحقيق العدالة.. لم يوفَّق في ذلك أيضاً.. فالذي سينجح بتحقيق العدالة في كل أرجاء العالَم هو المهديّ المنتَظَر)!.. (مختارات من أحاديث وخطابات الإمام الخميني)

أيها الباحث
عبد الله العبد الله -

بسم الله ، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، واجعلنا معهم يا إلهي آمينإلى الباحث عن الحقيقة : رجاء تتبع ردي * إذا ـ وإذا فقط ـ كنت تؤمن بأن القرآن الكريم كتاب الله المنزل على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ولم يحرف بزيادة أو نقصان ، فتعالى معي أخيا لتقرأ الآية رقم 100 من سورة التوبة ، والآية رقم 117 من سورة التوبة أيضا ، ثم الآية 29 من سورة الفتح * ثانيا : قد يحدث أن يبغي المؤمنين بعضهم على بعض ،اقرأ قوله تعالى في سورة الحجرات رقم الآية 9 و تأمل الآية رقم 10 التي تليها * ثالثا : يجب أن يكون رجوعنا إلى كتاب الله الكريم والسنة الصحيحة لا إلى كتب التاريخ إقرأ قول الله في سورة النساء رقم الآية 59 .* ثم تعالى معي آخي لماذا وافق أمير المؤمنين على بن أبي طالب رضي الله عنه بالتنازل عن الخلافة ـ وعلى أي حال ألا يسعك ما وسعه بترك الخلافة اجماعا لأمر المسلمين* ولقد سار سيدنا الحسن وتنازل أيضا أفلا يسعكم ما وسعه وأصحابه الكرام* ثم ماذا تقول في رجل جاءك وقال لك أنه قرأ في الكتب أن أبا جدك أنت قتل أو ضرب أبا جدي منذ 150 عاما أما الناس وأهلنا في ذلك الوقت وأنا أريد حقي منك الآن. أقل شئ ستقوله له يا هذا هما أفضوا إلى ما قدموا وحسابهم على الله إقرأ قول الله في الآية رقم 18 من سورة فاطر قد أطلت عليك فعذرا ، ولكن رجاء تنبه إلى أن العيب في أمهات المؤمنين أو أحد الصحابة هو والعياذ بالله عيب في رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، وهذا أمر يهدم الدين بالكليةعافاني الله وإياكم من ذلك أبداتقبل تحياتي فالسلام عليكم ورحمة اللهعبد الله العبد الله

حسبي الله نعم الوكيل
ابو عبد الله -

امل من القائمين على الموقع التاكد من صحة الاحاديث وعدم السماح لمثل هؤلاءمن النيل من صحابة رسول الله قاتلهم الله اين ماكانوا

أيها الباحث
عبد الله العبد الله -

بسم الله ، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، واجعلنا معهم يا إلهي آمينإلى الباحث عن الحقيقة : رجاء تتبع ردي * إذا ـ وإذا فقط ـ كنت تؤمن بأن القرآن الكريم كتاب الله المنزل على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ولم يحرف بزيادة أو نقصان ، فتعالى معي أخيا لتقرأ الآية رقم 100 من سورة التوبة ، والآية رقم 117 من سورة التوبة أيضا ، ثم الآية 29 من سورة الفتح * ثانيا : قد يحدث أن يبغي المؤمنين بعضهم على بعض ،اقرأ قوله تعالى في سورة الحجرات رقم الآية 9 و تأمل الآية رقم 10 التي تليها * ثالثا : يجب أن يكون رجوعنا إلى كتاب الله الكريم والسنة الصحيحة لا إلى كتب التاريخ إقرأ قول الله في سورة النساء رقم الآية 59 .* ثم تعالى معي آخي لماذا وافق أمير المؤمنين على بن أبي طالب رضي الله عنه بالتنازل عن الخلافة ـ وعلى أي حال ألا يسعك ما وسعه بترك الخلافة اجماعا لأمر المسلمين* ولقد سار سيدنا الحسن وتنازل أيضا أفلا يسعكم ما وسعه وأصحابه الكرام* ثم ماذا تقول في رجل جاءك وقال لك أنه قرأ في الكتب أن أبا جدك أنت قتل أو ضرب أبا جدي منذ 150 عاما أما الناس وأهلنا في ذلك الوقت وأنا أريد حقي منك الآن. أقل شئ ستقوله له يا هذا هما أفضوا إلى ما قدموا وحسابهم على الله إقرأ قول الله في الآية رقم 18 من سورة فاطر قد أطلت عليك فعذرا ، ولكن رجاء تنبه إلى أن العيب في أمهات المؤمنين أو أحد الصحابة هو والعياذ بالله عيب في رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، وهذا أمر يهدم الدين بالكليةعافاني الله وإياكم من ذلك أبداتقبل تحياتي فالسلام عليكم ورحمة اللهعبد الله العبد الله

جزاكم الله خير
الحلم الإسلامي -

وفقكم الله وسدد خطاكم وزادكم رفعة ورضى من الله جل شأنه

جزاكم الله خير
الحلم الإسلامي -

وفقكم الله وسدد خطاكم وزادكم رفعة ورضى من الله جل شأنه

الغرامات
مواطن سعودي -

كان يجب تعديل الغرامات الباهضه التي تفرض على اصغر مخالفة دون خوف من الله لتذهب نسبة منها الى جيوب مدير البلديه ومراقبيه المسعورين.

جزاك الله خير
محتار -

اللهم لك الحمد ولك الشكرابارك للشعب السعودي وجود وزير مثل وزير الشؤون البلدية الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز فالله الحمد والشكر وابارك ايضا للاب الوالد الملك عبدالله وجود وزراء مثل الوزير منصور يعينونه على حماية الدين والنفس والعرض فالله الحمد والشكر

جزاك الله خير
محتار -

اللهم لك الحمد ولك الشكرابارك للشعب السعودي وجود وزير مثل وزير الشؤون البلدية الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز فالله الحمد والشكر وابارك ايضا للاب الوالد الملك عبدالله وجود وزراء مثل الوزير منصور يعينونه على حماية الدين والنفس والعرض فالله الحمد والشكر

الي تعليق رقم 1
اسد الحفاة -

الي رقم 1 كفانا قرفا ... نحن نعشق رسول الله صلى الله عليه وسلم ونعشق صحابته كلهم فردا فردا ونعشق ال بيته فردا فردا ما داموا على شرع اللهفكفاكم تضييع وقتنا باحاديث كاذبة ومغرضةونصيحتي لك ان تراجع كتب السنة حتى تتأكد من صحة الاحاديث

الي تعليق رقم 1
اسد الحفاة -

الي رقم 1 كفانا قرفا ... نحن نعشق رسول الله صلى الله عليه وسلم ونعشق صحابته كلهم فردا فردا ونعشق ال بيته فردا فردا ما داموا على شرع اللهفكفاكم تضييع وقتنا باحاديث كاذبة ومغرضةونصيحتي لك ان تراجع كتب السنة حتى تتأكد من صحة الاحاديث

أموال مهدرة
altholai -

هنالك ما هو اهم من اهدار الاموال على تعديل أسماء علقت على لوحات الغرض منها معروف .والواجب أن تصرف على مشاريع أكثر أهمية ثم ينبه المختصون أن يكتبوا تلك الكليمات مستقبلا بعناية . لا أرى ضرورة لهذه الكليمات فمن قرأها فليتبعها ما يشاء من التحميد والتمجيد ثم لينطلق الى هدفه لأنه ان أطال سيتأخر على عمله وسيتسبب في تأخير الآخرين ;

الله يجزاك الفردوس
نورة الشمري -

الله يجزاك الفردوس ياسمو الامير والحمدلله انا دوما فخورة بالسعوديه وحق لي ذلك ..عموما اقول للرافضي الدين وااااضح ياعيوني ....اللهم صلي على محمد وال محمد وصحبه اجمعييين ..

اتق الله
ناااادر -

أتق الله يامسلم خاف الله لا تطعن في احد اترك الخلق للخالق عود الى دين الله الصحيح بقلب خالص المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده

اتق الله
ناااادر -

أتق الله يامسلم خاف الله لا تطعن في احد اترك الخلق للخالق عود الى دين الله الصحيح بقلب خالص المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده

حكم الله جل وعلا
Faris Aliraq-USA -

عندما يتحدث إنسان مسلم عن أحد السابقين سواء من الصحابة أو غيرهم ، أو أي إنسان من المسلمين عاش في عصر الرسول أو إي ممن عاشوا في عصر الخلفاء الراشدين الرجال منهم أو النساء ، فإنه يتلو الإسم بقوله (رضي الله عنه ) أو (رضي الله عنها) ، ورضى الله سبحانه وتعالى لا يعلمه إلا الله وليس من حق إنسان أن يحكم في هذا الأمر من تلقاء نفسه بهذه السهولة ، والله عز وجل وحده هو من يحكم بأنه تعالى قد رضي عن فلان أو فلانة ، وليس من حقنا أن نتقول على الله ونحكم بهذا لمجرد أن أحد هؤلاء قد عاصر الرسول أو عاش في عصر الخلفاء الراشدين ، فالله جل وعلا لا يـُـظـِــهـرُ على غيبه أحدا يقول تعالى (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِه أَحَدًا)الجــن:26 ، والله جل وعلا لا يشرك في حكمه أحدا يقول تعالى (قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا )الكهف :26 ، أليس الحكم والقول بأن الله رضي عن فلان أو فلانة غيب لا يعلمه إلا الله ، وتدخل في حكم الله.؟ ، فكيف يحكم الإنسان بهذه السهولة بأن الله قد رضي عنهم وأرضاهم. وسيقول قائل ويسأل سائل أن الله جل وعلا قد رضي عن بعض الصحابة الذين بايعوا الرسول عليه السلام تحت الشجرة في قوله تعالى ( لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْـزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا )الفتح:18، وهنا سؤال ، من يستطيع من المسلمين أن يعطينا كشفا بأسماء وعدد الصحابة الذين بايعوا الرسول عليه السلام في هذه اللحظة ، وهذا الموقف الذي استحقوا عليه رضي الله ، حتى لو استطاع أحد أن يأتينا بأسماء هؤلاء الصحابة الذين كانوا مع رسول الله عليه السلام آنذاك فليس من حقنا أيضأ أن نتدخل في حكم الله ، وفي غيبه ، هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى ، هؤلاء الصحابة في ذلك الموقف كما توضح الآية نالوا رضى الله سبحانه وتعالى لأن المولى عز وجل( عَــلِـمَ )ما في قلوبهم من إخلاصهم لله وللرسول في هذا الموقف ففتح الله عليهم ونصرهم ، فهل أحدنا يعلم ما قلوب هؤلاء السابقين حتى يحكم عليهم ويقرر أن الله جل وعلا قد رضي عنهم ، ولو ادعى إنسان أنه يعلم ما في قلوب هؤلاء ، فمن يحكم ومن يقرر هو

مهدي الرافضه
الوهاب اسم لله -

من هو مهدي الرافضه المسردب ؟؟؟؟؟ هل هذا المهدي يأكل ويشرب ويتكلم ويذهب يمنه ويسره هل يعقل ان هذا المهدي له اكثر من 1400 سنه وهو موجود الى الآن

حكم الله جل وعلا
Faris Aliraq-USA -

عندما يتحدث إنسان مسلم عن أحد السابقين سواء من الصحابة أو غيرهم ، أو أي إنسان من المسلمين عاش في عصر الرسول أو إي ممن عاشوا في عصر الخلفاء الراشدين الرجال منهم أو النساء ، فإنه يتلو الإسم بقوله (رضي الله عنه ) أو (رضي الله عنها) ، ورضى الله سبحانه وتعالى لا يعلمه إلا الله وليس من حق إنسان أن يحكم في هذا الأمر من تلقاء نفسه بهذه السهولة ، والله عز وجل وحده هو من يحكم بأنه تعالى قد رضي عن فلان أو فلانة ، وليس من حقنا أن نتقول على الله ونحكم بهذا لمجرد أن أحد هؤلاء قد عاصر الرسول أو عاش في عصر الخلفاء الراشدين ، فالله جل وعلا لا يـُـظـِــهـرُ على غيبه أحدا يقول تعالى (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِه أَحَدًا)الجــن:26 ، والله جل وعلا لا يشرك في حكمه أحدا يقول تعالى (قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا )الكهف :26 ، أليس الحكم والقول بأن الله رضي عن فلان أو فلانة غيب لا يعلمه إلا الله ، وتدخل في حكم الله.؟ ، فكيف يحكم الإنسان بهذه السهولة بأن الله قد رضي عنهم وأرضاهم. وسيقول قائل ويسأل سائل أن الله جل وعلا قد رضي عن بعض الصحابة الذين بايعوا الرسول عليه السلام تحت الشجرة في قوله تعالى ( لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْـزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا )الفتح:18، وهنا سؤال ، من يستطيع من المسلمين أن يعطينا كشفا بأسماء وعدد الصحابة الذين بايعوا الرسول عليه السلام في هذه اللحظة ، وهذا الموقف الذي استحقوا عليه رضي الله ، حتى لو استطاع أحد أن يأتينا بأسماء هؤلاء الصحابة الذين كانوا مع رسول الله عليه السلام آنذاك فليس من حقنا أيضأ أن نتدخل في حكم الله ، وفي غيبه ، هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى ، هؤلاء الصحابة في ذلك الموقف كما توضح الآية نالوا رضى الله سبحانه وتعالى لأن المولى عز وجل( عَــلِـمَ )ما في قلوبهم من إخلاصهم لله وللرسول في هذا الموقف ففتح الله عليهم ونصرهم ، فهل أحدنا يعلم ما قلوب هؤلاء السابقين حتى يحكم عليهم ويقرر أن الله جل وعلا قد رضي عنهم ، ولو ادعى إنسان أنه يعلم ما في قلوب هؤلاء ، فمن يحكم ومن يقرر هو

إلى صاحب الرد رقم 1
الحسن -

هل كان علي من الذين اتبعوا جيش اسامة أم من الذين تخلفوا عنه ؟ أما بخصوص دماء المسلمين فرجعت للحقائق التاريخيه فوجدت أن أكثر ;صحابي; تلطخت يده بدماء المسلمين هو علي حيث أنه أقام ثلاثة حروب جميعها ضد المسلمين ولم يرفع السيف في وجه كافر قط. أما المعارك في أيام الرسول فقد وصف القران الكريم العديد منها ولم نجد ذكراً لعلي فيها فكل ما نسمعه هو من تأليف أهل الكوفة ليحجبوا المسلمين عن الحقائق التاريخيه. .

إلى صاحب الرد رقم 1
الحسن -

هل كان علي من الذين اتبعوا جيش اسامة أم من الذين تخلفوا عنه ؟ أما بخصوص دماء المسلمين فرجعت للحقائق التاريخيه فوجدت أن أكثر ;صحابي; تلطخت يده بدماء المسلمين هو علي حيث أنه أقام ثلاثة حروب جميعها ضد المسلمين ولم يرفع السيف في وجه كافر قط. أما المعارك في أيام الرسول فقد وصف القران الكريم العديد منها ولم نجد ذكراً لعلي فيها فكل ما نسمعه هو من تأليف أهل الكوفة ليحجبوا المسلمين عن الحقائق التاريخيه. .