أخبار

لماذا الهجوم على المحكمة الدولية قبل صدور القرار الظني؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كثر أخيرًا الهجوم على المحكمة الدولية فمنهم من اعتبرها مقبرة لاغتيال رفيق الحريري، وأمل البعض الآخر في عدم تسييسها، وذهب البعض الآخر الى اعتبارها ساقطة واسرائيلية، وفي خضم هذه الاتهامات سألت ايلاف النائب الدكتور عاطف مجدلاني والنائب السابق اسماعيل سكرية عن مصير المحكمة الدولية في ظل كل هذه التجاذبات.

ريما زهار من بيروت: يقول النائب في تيار المستقبل الدكتور عاطف مجدلاني لإيلاف انه يرى ان المحكمة الدولية هي المرجعية الوحيدة القادرة لإيصال حقيقة من اغتال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وهي حتى الآن لم تظهر سوى موضوعية وحيادية وكفاءة في عملها، والدليل على ذلك إخلاء الضباط الاربعة قبل شهر من الانتخابات، وكان ذلك لغير مصلحة قوى 14 آذار، والامر الثاني هو قبول المحكمة لطلب اللواء جميل السيد بما يسمى شهود الزور، وهذا الموضوع من اختصاص المحكمة الدولية حصرًا، ولا ارى اين يمكن ان تشكل المحكمة علامة استفهام او ممكن ان يكون هناك اي عمل او موقف مسيس، حتى الآن لا يستطيع احد ان يقول ان المحكمة مسيسة او لديها موقف متحيز.

اما عن قول رئيس الجمهورية إنه يأمل الا تتسيس المحكمة الدولية فيجيب:"نحن ايضًا نأمل عدم تسييسها وهذا مطلب الجميع، واعتقد ان الهجمة على المحكمة للإيحاء وكأنها مسيسة، او للضغط عليها كي تعتذر، وهي غير مبررة على الإطلاق، وتضع من يهجم عليها بموقع الإتهام.

ويضيف:" سمعنا بانهم قالوا عن المحكمة انها اسرائيلية واميركية والى ما هناك من المعزوفات التي أصبحت معتادة، اللبنانيون اعتادوا هذه اللهجة ولم تعد تفيد من يقولها، لان لا احد يخاف اليوم منها، من التهديد والتهويل، فلذلك يجب ان نكون واقعيين وعقلانيين، ونأخذ الامور بموضوعية وجدية، وننتظر القرار الظني وما سيستجد عن المحكمة الدولية، ونكرر اذا القرار الظني لا يستند على ادلة ثابتة وقاطعة ودلائل حسية سنكون من الاوائل ضده.

ولدى سؤاله في احدى الصحف اليوم اعتبرت انه على رئيس الحكومة ان يقول للعلن ان المحكمة الدولية مسيسة اذا ما تم اتهام حزب الله؟ يجيب:" لننتظر ولا نستبق الامور، ورئيس الحكومة سعد الحريري اخذ موقفًا شجاعًا في ما خص شهود الزور سياسيًا، ومجلس الوزراء بالإجماع كلف وزير العدل ابراهيم نجار للمطالعة وعرض مطالعته على مجلس الوزراء، لم ينتظر احد هذه المطالعة والرأي القانوني لها، والكل هجموا على الموقف الإيجابي للحريري والذي يعتبر انفتاحيا ومتقدما، واصبح الضغط عليه حتى يأخذ موقفًا اكثر من ذلك، بدل ان يقابلوه بالايجابية، وهذا امر لا يطمئن ولا يدل على ان الفريق الآخر يريد حقيقة الاستقرار وموقفًا موحدًا لكل اللبنانيين من موضوع اغتيال رفيق الحريري.

أما ما هو مصير المحكمة الدولية هل ستستمر ام ستتوقف بالقوة ام بالتراضي؟ فيجيب:" اعتقد ان المحكمة الدولية اصبحت هيئة مستقلة الفتها الامم المتحدة، تحت الفصل السابع، ولا يوجد اي جهة تستطيع ايقافها حتى رئيس الحكومة سعد الحريري لا يستطيع ان ينهيها، وهي حتى لو أوقف لبنان تمويلها ستبقى مستمرة من مصادر تمويل اخرى، ولنكف عن التشنيج والتهويل، ولنرتفع بمستوى الخطاب السياسي وليكن الخطاب مسؤولاً لنواجه كل المخاطر التي تهدد البلد بموقف موحد من قبلنا كلنا كلبنانيين.

حزب الله

النائب السابق في حزب الله الدكتور اسماعيل سكرية تحدث بدوره لإيلاف واعتبر ان المحكمة الدولية حتى الآن لم تظهر صدقية، من تركيبة شهود الزور ونقل التهم من مكان الى آخر، من هنا رفع علامات استفهام وشك وتخوف من صدقيتها.

عن اعتبار البعض ان المحكمة ساقطة واسرائيلية يقول سكرية:" انا لا احبذ التعابير العنيفة بهذا الشكل ولكن بالنهاية طالما نحن نتهم المحكمة بالتحيز وعدم الصدقية ربما هذه التهم تشير الى ان المستفيد من القرار الظني المسيس هو اسرائيل بالدرجة الاولى.

ولدى سؤاله بان احدى الصحف اللبنانية اشارت الى انه يجب على رئيس الحكومة ان يقول للعلن ان المحكمة مسيسة اذا ما تم اتهام حزب الله وذلك تجنبًا لاي فتنة يجيب:" برأيي هذه الامور يجب ان تعالج بهدوء ومن دون بلبلة والرئيس الحريري لديه مسؤولية كبيرة وتاريخية، ولكن لا تعالج الامور من خلال الإثارة الإعلامية، لان الموضوع حساس ودقيق، والرئيس الحريري امام خيارات كبيرة وتاريخية، وهكذا موضوع حساس وخطر يجب الا يعالج على صفحات الإعلام.

عن مصير المحكمة الدولية المستقبلي يقول سكرية انها ستستمر في عملها شكلاً لكن من دون نتيجة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحزب الايراني
سميح -

نظام دمشق والنظام الايراني وصوتهم العالي وهو الحزب الايراني في لبنان يريدون ان يسيسوا المحكمة لينجوا الفاعل بفعلته ويبقى لبنان رهين سوريا وايران واسرائيل

ليقولوا ما شاؤا
شوقي ابوزعني -

ليقولوا ما شاؤا فان المحكمة الدولي ليست قرارا لبنانيا& ; وان هجوم حزب الله عليها ليس سوى سعيه للتعيم عن الحقيقة وانه ضالع فعلا في المؤامرة مؤامرة اغتيال الرئيس الحريري وشهداء ثورة الارز .وان لم يكن كذلك لماذا كل هذه الغوغاء والتهديد والوعيد من قاداته وانصاره .لقد ايقنوا بعد استدعاء عناصر تابعة لهم من قبل فريق التحقيق بان لجنة التحقيق وصلت الى الحقيقة التي لا لبس فيها ولهذه الاسباب بدأوا في الهجوم على المحكمة مطالبين في اغلاقها .وهنا نرى مدى شذاة هذا الامر يتهمون اسرائيل ويطالبون في اقفل المحكمة الدولية ..هل حزب الله يطالب في حماية اسرائيل ان كانت حقا لها صلة في عملية الاغتيال .يا لها من مناقظات ؟ان كان حزب الله بريء من الاغتيال لماذا كل هذا الخوف ؟لماذا لا تساعدوا المحكمة على القيام في واجباتها في هذة القضية ؟ والف لماذا نطرحها على حزب اللهان اسرائيل ليست عدوتكم وحدكم بل هي دولة غاصبة للارض والعرض والدين عبر تاريخها المشؤوم ومن الممكن ان تكون نفذت هذة الجريمة ولكن بمساعدة من هم القوى على الاراضي اللبنانية من مخابرات سورية ولبنانية وجهاز حزب الله الامني كان من المستحيل في ذاك الوقت ان يتم الاختراق في هذا الحجم .ان المحكمة الدولية امر واقع ويجب التعامل مها على هذا الاساس ومن هذا المنطلق .وتمييع المحكمة من هنا وهنا يثبت ادانتكم ومشاركتكم في ابشع جريمة ارتكبت في العصر الحاضر .وان المحكمة معنية بكشف الحقيقة كاملة وتقديم الجناة القتلة الى العدالة مع حق الدفاع عن انفسهم .انها العادالة الدولية وليست عدالة الضاحية الجنوبية التي تتحكم بها شلة من الخارجين عن القانون تحت اسم الدين

the truth
F@di -

منبر الوحدة الوطنية : المحكمة الدولية اصبحت مسيسة في محاولة للنيل من المقاومة خدمة للعدو الصهيوني بيروت..اشار & ;منبر الوحدة الوطنية& ; في لبنان الى ان & ;تصاعد السجال السياسي بنبرة حادة وتحريضية على وجه كان من شأنه استثارة العصبيات المذهبية والطائفية لدى ضعاف النفوس، وكان من محاور السجال المحكمة الدولية الخاصة بلبنان التي تعرضت للأسف الشديد للتسييس وكادت تتحول من مرجعية لكشف الحقيقة في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري، إلى أداة لإشعال الفتنة بين اللبنانيين، لا سيما بعد صدور معلومات تشير إلى أن القرار الظني الذي سيصدر عن المدعي العام دانيال بلمار قد يتهم عناصر من حزب الله بالضلوع في جريمة اغتيال الرئيس الحريري، وذلك في محاولة للنيل من المقاومة خدمة للعدو الصهيوني& ;.ورأى & ;منبر الوحدة& ; في بيان له بعد اجتماعه الاسبوعي ان & ;مسألة شهود الزور لا زالت تتفاعل سياسيا وقضائيا بعد سلسلة مواقف وحملات إعلامية نقلت الخلاف من التشكيك بوجودهم إلى الاعتراف بتضليلهم التحقيق الدولي وإسهامهم في محاولات تخريب العلاقات السورية -اللبنانية . مع ذلك لم يخضع أي منهم للتحقيق أو المحاكمة والملاحقة لمعرفة من أوجدهم واستخدمهم ويرعاهم في الداخل والخارج في خدمة مشاريع مشبوهة وضعت لبنان في عين العاصفة وخطر الفتنة المدمرة مشيراً الى ان & استمرار الوضع على حاله يضع صدقية القضاء اللبناني في نهاية المطاف على المحك. لذا فإن ملاحقة شهود الزور أضحت ملحة من أجل التوصل إلى الحقيقة ومحاسبة المسؤولين& ودعا البيان الجميع في هذه الظروف الدقيقة الى الترفع عن استخدام الخطاب المذهبي أو الطائفي وإثارة العصبيات التي تعرض المجتمع اللبناني إلى نار فتنة إن انفجرت لا سمح الله فإنها لن تبقي ولن تذر ;.

nero
nero -

يجب مثلها فى بلاد مختلفه تحاكم فيها الموظفين و يسجن فى اى بلد ليس لازم فى بلاده و تليفون بشاشه لاهله يروا فيه مثل موظف المتحف هذا الذى شارك فى سرقه لوحه فى مصر

المقاومة خط أحمر
فداء عيتاني -

;أنا سعد رفيق الحريري، أرى أنّ صدور قرار اتهامي عن المحكمة الدولية يتّهم مباشرةً أو مداورة حزب اللّه أو أحد عناصره بالتورّط في مقتل والدي يعني أنّ المحكمة الدوليّة مسيّسة، وسأرفض هذا القرار ;. باختصار، هذا ما يُفترض أن يقوله رئيس حكومتنا سريعاً، وإلّا فإنّ الأحداث ستتسارع في البلاد بطريقة غير محمودة

رئيس عادل
hanadi -

رأى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان انه مطلوب من المحكمة الدولية أن تستعيد مصداقيتها من خلال اظهار استقلاليتها بإبتعادها عن التسييس، والتحقيق في كل الإحتمالات المطروحة، واشار الى ان كل الكلام عن صدور القرار الظني هو من باب الشائعات، واصبح هنالك قناع أنه كان هنالك شهود زور، وأكد ان لا معلومات عن نية استقالة رئيس الحكومة، ولا يوجد مبررات لإستقالة الحكومة، ووصف إيران بالدولة الصديقة وزيارة الرئيس نجاد لتحسين مستوى العلاقات على الاتفاقيات بكل المجالات وزيادة دعم للبنان، وأكد ان موازنة الجيش مجحفة وعلاقاتنا مع سوريا يجب ان تتجه نحو ما يفيد لبنان ويريحه.

اغتيال الحريري
تونسي -

اسرائيل قتلت شيخ مقعد اسمه الشيخ ياسين...لم يحتج او ينتقدها احد...و هل من الصعب على اسرائيل اغتيال الحريري ؟ ما شاء الله لبنان الشقيق مليئ بشبكات الموساد...و هؤلاء هم سواح ؟

على السعودية الا تتدخل
مفكر -

من اكبر الاخطاء التي ترتكبها السعودية انها تتدخل في لبنان... فلبنان ساحة للمؤامرات الدولية و السعودية مثلها مثل كل الدول العربية لا تتحمل الدخول في مؤامرات كهذه... فلولا ان سوريا متحالفة مع ايران حتى العظم لدمرها تدخلها في لبنان...

inocent or guilty
sam hosn -

if hizballah inocent they would not make big deal of it it seams to me they afraid of the tribunal desigin its not for them to say if the tribunal is right or wrong this is for the peaple to judge it look that what happen when u have militia out side of the goverment they do whats good for syria and iran but not whats good for lebanon if they are true lebanese they should suport hte tribunaland if they dont its plain and simple means they did it

لماذا كل هذا الذعر م
د . علي خليل محمود -

لم يفهم اللبنانيون بعد سبب هذا الذعر الطارئ قبيل صدور القرار الظني عن المحمة الدولية , فكل هذه الضجة والتهديد والتهويل سواء لإسقاط المحكمة وإلغاء وجودها , أو لتسييسها بما يتءم ومصلحة مهاجميها , لا يخدم أحداً سوى إسرائيل التي وضعها أعداء المحكمة على رأس لائحة اتهامه وقراره الظني الخاص به , فإسرائيل قبل خمس سنوات لم تكن متهمة , وكانت الموافقة بافجماع على تأسيس المحكمة وتمويلها, أما اليوم , وبعد رحيل طاقم أولمرت , فقد باتت المحكمة هي في دائرة الإتهام , وبحاجة إلى من يحاكمها ..سبحان الله مغير الأحوال ..............

الأحزاب العميلة
سماح الحجي -

لبنان سوف يبقى رهين للآخرين مادام هناك أحزاب عميلة لإسرائيل, و مادام نوابها يتفاخرون بذلك دون حياء و دون محاسبة, و مادام اللبناني مستعد لبيع أي شيء من أجل المال. هذه خصلة معروفة و مميزة عند اللبنانيين و كل العرب الذين يعاشرون اللبنانيين يؤكدون وجود هذا الطبع عندهم.

ساطور المحكمه
الخوري شربل اعلامي -

اخطر ما في الموضوع هو تسيس المحكمه بعدما حكم عل ضباط اربعه من كل الطوائف بارتكاب جريمة الاغتيال و هم براء....بدون عذر او ذنب اعتقلوا تعسفيا سجنوا و اطلقوا بعدها احرارا بدون تعويض او كلمة اعتذار....الجنرال عازار ليس شيعيا بل مسيحي ....حمدان رئيس الحرس الجمهوري كان سنيا...و غيرهم ليسول لهم علاقه لا بالقتل و لا بحزب الله...اليس هذا كافيا لنصدق ان المحكمه مسيسه....5 سنوات اتهام سوريا بالقتل...و بعدما تعاملت سوريا بشان العراق طلعت براء من الاغتيال و الان دور حزب الله ....عندما يترك الجهاد ضد اسرائيل سوف تبراء ساحته....و بعدها ياتي دور ايران...لانها الان ايضا متهمه بقتل الحريري حسب ما اوردته الصحافه الاسرائيليه...و ايران ايضا عندما تنشئ علاقة ديبلوماسيه مع اسرائيل فسوف تبراء ساحتها....يعني بالعربي الفصيح : المحكمه هي ساطور سلط على كل من يخالف امريكا و اسرائيل

ساطور المحكمه
الخوري شربل اعلامي -

اخطر ما في الموضوع هو تسيس المحكمه بعدما حكم عل ضباط اربعه من كل الطوائف بارتكاب جريمة الاغتيال و هم براء....بدون عذر او ذنب اعتقلوا تعسفيا سجنوا و اطلقوا بعدها احرارا بدون تعويض او كلمة اعتذار....الجنرال عازار ليس شيعيا بل مسيحي ....حمدان رئيس الحرس الجمهوري كان سنيا...و غيرهم ليسول لهم علاقه لا بالقتل و لا بحزب الله...اليس هذا كافيا لنصدق ان المحكمه مسيسه....5 سنوات اتهام سوريا بالقتل...و بعدما تعاملت سوريا بشان العراق طلعت براء من الاغتيال و الان دور حزب الله ....عندما يترك الجهاد ضد اسرائيل سوف تبراء ساحته....و بعدها ياتي دور ايران...لانها الان ايضا متهمه بقتل الحريري حسب ما اوردته الصحافه الاسرائيليه...و ايران ايضا عندما تنشئ علاقة ديبلوماسيه مع اسرائيل فسوف تبراء ساحتها....يعني بالعربي الفصيح : المحكمه هي ساطور سلط على كل من يخالف امريكا و اسرائيل

الحقيقة فقط الحقيقة
الحقيقة فقط الحقيقة -

ما حدا يفكر انو سعد الحريري يريد الساق التهمة بسوريا او حزبالله او زيمبابوي او سكان المريخ... كل ما يريده ونريده نحن هو معرفة الحقيقة: معرفة حقيقة من اغتال الشهيد رفيق الحريري.

الحقيقة فقط الحقيقة
الحقيقة فقط الحقيقة -

ما حدا يفكر انو سعد الحريري يريد الساق التهمة بسوريا او حزبالله او زيمبابوي او سكان المريخ... كل ما يريده ونريده نحن هو معرفة الحقيقة: معرفة حقيقة من اغتال الشهيد رفيق الحريري.

الحقيقة
علي -

الحقيقه هي اتهام ٤ ضباط و زجهم في السجن دون قرائن او اثبات..؟ و بعدها يخرجون براء ...لا اعتذار او تعويض...و من زجهم يسرحون و يمرحون باموال الحريري....اين شهود الزور ؟

الحقيقة
علي -

الحقيقه هي اتهام ٤ ضباط و زجهم في السجن دون قرائن او اثبات..؟ و بعدها يخرجون براء ...لا اعتذار او تعويض...و من زجهم يسرحون و يمرحون باموال الحريري....اين شهود الزور ؟

Very smart
Ibrahim Mossad -

Very smart. ha ha ha

Very smart
Ibrahim Mossad -

Very smart. ha ha ha

قضية شخصية ووطنية
حسام -

معرفة من قتل الرئيس الشهيد الشيخ رفيق الحريري هي قضية شخصية بالنسبة لي، كما هي كذلك بالنسبة للكثيرين... اكرر: معرفة من قتل الرئيس الشهيد رفيق الحريري، ورغم ان لدي فكرة تامة عن المجرم، ذو السوابق التي لا تعد ولا تحصى، وآخيرها (وليس، للأسف، آخرها) عملية الاغتيال التي تمت في احد البلاد العربية، ورغم وجود صور واسماء للقتلى، فلم يلق القبض الاّ على واحد فقط، افرج عنه، بسند اقامة، بعد 24 ساعة من توقيفه. هذا العدو الذي كانت توزع اجهزة استخباراته، بعد احتلالها للضفة الغربية، مناشير عن النية في بناء مستوطنات للفلسطينيين و... الاسرائيليين... ونرى اليوم النتيجة. هذا العدو الذي اغتال كمال جنبلاط واثنين من كبار ضباط الجيش السوري من ابناء الطائفة الدرزية الكريمة، لرفضهم انشاء دويلة جبل العرب... يا سادتي، لدينا عدو يحمل دهاءاً تاريخياً. فاحذروا... وتدبروا... وفتشوا معي عمن قتل الرئيس الحريري.

قضية شخصية ووطنية
حسام -

معرفة من قتل الرئيس الشهيد الشيخ رفيق الحريري هي قضية شخصية بالنسبة لي، كما هي كذلك بالنسبة للكثيرين... اكرر: معرفة من قتل الرئيس الشهيد رفيق الحريري، ورغم ان لدي فكرة تامة عن المجرم، ذو السوابق التي لا تعد ولا تحصى، وآخيرها (وليس، للأسف، آخرها) عملية الاغتيال التي تمت في احد البلاد العربية، ورغم وجود صور واسماء للقتلى، فلم يلق القبض الاّ على واحد فقط، افرج عنه، بسند اقامة، بعد 24 ساعة من توقيفه. هذا العدو الذي كانت توزع اجهزة استخباراته، بعد احتلالها للضفة الغربية، مناشير عن النية في بناء مستوطنات للفلسطينيين و... الاسرائيليين... ونرى اليوم النتيجة. هذا العدو الذي اغتال كمال جنبلاط واثنين من كبار ضباط الجيش السوري من ابناء الطائفة الدرزية الكريمة، لرفضهم انشاء دويلة جبل العرب... يا سادتي، لدينا عدو يحمل دهاءاً تاريخياً. فاحذروا... وتدبروا... وفتشوا معي عمن قتل الرئيس الحريري.

انا بقلك ليش
toto -

ياسادة ياكرام ارتكب القتلة الجريمة وعندما علموا ان جريمتهم بدأت تتكشف وان المحكمة لاتنطلي عليها المسرحيات الهزلية وتوصلت الى خيوط الجريمة جن جنونهم وبدأت تمثيليات ابو عدس بالظهور ومن خلال تمثيل السيد نفسة في حلقات سبقت رمضان لم يصدقها حتى الاتباع والسذج فقرروا التهديد والوعيد ان تم كشفهم وطلبهم للعدالة سيحرقون البلد لان القتلة لايزالون متعطشين لسفك الدماء مجددا ان طالب احد بعقابهم والغريب ان واحد مثل عون بيك لم يشاركهم في القتل يقف معهم ويغطي عليهم ومن ثم يدعي انه خائف على البلد ويريد انشاء الجمهورية الثالثة ولا ادري هل يريد انشائها بمساعدة القتلة ام بدونهم وماشكل هكذا جمهورية ثالثة يريدها عون الذي يرتكب جريمة كبرى بحق لبنان اولا والمسيحيين تحديدا ثانيا اما القتلة فلا اعتب عليهم ولا الومهم لان من امن العقوبة اساء الادب

انا بقلك ليش
toto -

ياسادة ياكرام ارتكب القتلة الجريمة وعندما علموا ان جريمتهم بدأت تتكشف وان المحكمة لاتنطلي عليها المسرحيات الهزلية وتوصلت الى خيوط الجريمة جن جنونهم وبدأت تمثيليات ابو عدس بالظهور ومن خلال تمثيل السيد نفسة في حلقات سبقت رمضان لم يصدقها حتى الاتباع والسذج فقرروا التهديد والوعيد ان تم كشفهم وطلبهم للعدالة سيحرقون البلد لان القتلة لايزالون متعطشين لسفك الدماء مجددا ان طالب احد بعقابهم والغريب ان واحد مثل عون بيك لم يشاركهم في القتل يقف معهم ويغطي عليهم ومن ثم يدعي انه خائف على البلد ويريد انشاء الجمهورية الثالثة ولا ادري هل يريد انشائها بمساعدة القتلة ام بدونهم وماشكل هكذا جمهورية ثالثة يريدها عون الذي يرتكب جريمة كبرى بحق لبنان اولا والمسيحيين تحديدا ثانيا اما القتلة فلا اعتب عليهم ولا الومهم لان من امن العقوبة اساء الادب

enough
sal -

hizbullah did it or not....i dnt care anymore...i cnt handle the idea that they can do whatever they can in lebanon, they control everything..they attack any1 they want...u knw wat..to hell with thier actions...if we get into civil war sunni-shiit..so be it...not every sunni is scared from them

enough
sal -

hizbullah did it or not....i dnt care anymore...i cnt handle the idea that they can do whatever they can in lebanon, they control everything..they attack any1 they want...u knw wat..to hell with thier actions...if we get into civil war sunni-shiit..so be it...not every sunni is scared from them

شيء مضحك
لبنانية -

شو يعني؟ يا يطلع القرار مثل ما يريد حزب الله او تكون المحكمة مسيّسة؟ فليكونوا اذا الجلاّد والمجلود!! انه لشيء مضحك

شيء مضحك
لبنانية -

شو يعني؟ يا يطلع القرار مثل ما يريد حزب الله او تكون المحكمة مسيّسة؟ فليكونوا اذا الجلاّد والمجلود!! انه لشيء مضحك

جعجع الملقب بالحكيم
مسيحي لبناني -

من أنت وما هو تاريخك؟ من أنت وما هي مآثرك؟ من أنت وماذا فعلت باللبنانيين، بالمسيحيين، بالمسلمين، بالجيش وبالعونيين؟ وكيف تسمح لك نفسك أن تتوجه لي أنا من بقيت خمسة عشر سنة أمسح ما خلفته أنت بالمسيحيين تاريخاً ومستقبلا!من أنت لتتوجه بالحديث لمن أوجده الخالق ليكفر عنك ذنوباً أبقيتها مقعدة معاقة أو دفنتها حية والبراهين أتت ممن قرفوا ارتكاباتك وإجرامك! من أنت لتتوجه بالحديث لي وهل تعرف أنني لا أعترف بإنسانيتك ولا أرى فيك سوى نغمة متناسقة الكلام والأنغام تعبر عن سطحية تامة تحاول إظهار فهم ورؤيا! يضحك باكياً من يعرف تاريخك... بتحاليلك ومنطقك الذي جعل شباباً يطالب ببراءتك شفقة، ناسيا الوطن، معتبرا أنك المارد المنقظ... ومن يلومهم! فقد تعودوا السطحية والجهل من قائدهم فظنوا أنه حكيم...لا تدعي العفة والمحبة للوطن الذي تقول عنه إنه خرقة... نعم يمكن لمن يسمعك أن يعتبر أنه خرقة، واليوم تحاول بعدلك الكاذب أن تعترف بدولة يحكمها من صادقك وصدّقك لأنه يتسم بالصفات نفسها... ومن أدرى منك بالإنصياع للمعلّم وما أكثرهم من حاولوا تربية مشروع إلا أنهم بائوا بالفشل فمن لم يأخذ شهادة يبقى حكيماً بلسان جاهل. منذ خرجت والبلد يعيش انزعاجاً من مواقف تأخذه الى الهاوية وشعارات ومبادئ تقرع لها الأجراس ويهب لها من يخاف على المسيحيين وعندما ينتهي مفعول زخات الأخضر يهمد الحكيم ويبتسم فهو يعرف جيداً كيف يقول (بتمون) وكم مرة سمعناها عند باب قصر الشعب وكم مرة دقت مسامعنا مدافعك وراجماتك.لمن يعتبرك ذكياً أو صاحب رؤية أو وطنياً أقول: تذكروا ماضيه! نحن أبناء 13 تشرين نعرفك... نحن أبناء الجيش، أبناء لبنان، نحن من لا يضع شهداءه ومصابي الحرب بكادر صورة ونعطيهم وردة فيشفق عليهم من له قلب مثلنا وليس مثلك... نحن قوم تعلم رفعة الرأس والكرامة تعلمنا عزة النفس والمواجهة نقول لك: لا تحاول معنا... قلناها لك يوماً: أنت من يخسر! وإن لم يعلمك شيبك شيئاً يمكن لشباب التيار الذين قبعوا في السجون ولكن مظلومين، الذين تعرضوا لأسوأ التعذيب ولكن لأنهم أصحاب حق، يمكنهم أن يعلموك... وتأكد أن من لم يستطع ايصالك لشهادة الدكتوراه لن يستطيع إيصالك الى أبعد منها... ومن كان معلمك فقد ذاق طعم المسطرة على يد جنرالنا فلا تحاول. أما الكتاب البرتقالي فسيبقى عقدتك! أنت من خضت معركة من سجنك الى جانب (ميليشيا) حزب الله... يومها كان حزبا

جعجع الملقب بالحكيم
مسيحي لبناني -

من أنت وما هو تاريخك؟ من أنت وما هي مآثرك؟ من أنت وماذا فعلت باللبنانيين، بالمسيحيين، بالمسلمين، بالجيش وبالعونيين؟ وكيف تسمح لك نفسك أن تتوجه لي أنا من بقيت خمسة عشر سنة أمسح ما خلفته أنت بالمسيحيين تاريخاً ومستقبلا!من أنت لتتوجه بالحديث لمن أوجده الخالق ليكفر عنك ذنوباً أبقيتها مقعدة معاقة أو دفنتها حية والبراهين أتت ممن قرفوا ارتكاباتك وإجرامك! من أنت لتتوجه بالحديث لي وهل تعرف أنني لا أعترف بإنسانيتك ولا أرى فيك سوى نغمة متناسقة الكلام والأنغام تعبر عن سطحية تامة تحاول إظهار فهم ورؤيا! يضحك باكياً من يعرف تاريخك... بتحاليلك ومنطقك الذي جعل شباباً يطالب ببراءتك شفقة، ناسيا الوطن، معتبرا أنك المارد المنقظ... ومن يلومهم! فقد تعودوا السطحية والجهل من قائدهم فظنوا أنه حكيم...لا تدعي العفة والمحبة للوطن الذي تقول عنه إنه خرقة... نعم يمكن لمن يسمعك أن يعتبر أنه خرقة، واليوم تحاول بعدلك الكاذب أن تعترف بدولة يحكمها من صادقك وصدّقك لأنه يتسم بالصفات نفسها... ومن أدرى منك بالإنصياع للمعلّم وما أكثرهم من حاولوا تربية مشروع إلا أنهم بائوا بالفشل فمن لم يأخذ شهادة يبقى حكيماً بلسان جاهل. منذ خرجت والبلد يعيش انزعاجاً من مواقف تأخذه الى الهاوية وشعارات ومبادئ تقرع لها الأجراس ويهب لها من يخاف على المسيحيين وعندما ينتهي مفعول زخات الأخضر يهمد الحكيم ويبتسم فهو يعرف جيداً كيف يقول (بتمون) وكم مرة سمعناها عند باب قصر الشعب وكم مرة دقت مسامعنا مدافعك وراجماتك.لمن يعتبرك ذكياً أو صاحب رؤية أو وطنياً أقول: تذكروا ماضيه! نحن أبناء 13 تشرين نعرفك... نحن أبناء الجيش، أبناء لبنان، نحن من لا يضع شهداءه ومصابي الحرب بكادر صورة ونعطيهم وردة فيشفق عليهم من له قلب مثلنا وليس مثلك... نحن قوم تعلم رفعة الرأس والكرامة تعلمنا عزة النفس والمواجهة نقول لك: لا تحاول معنا... قلناها لك يوماً: أنت من يخسر! وإن لم يعلمك شيبك شيئاً يمكن لشباب التيار الذين قبعوا في السجون ولكن مظلومين، الذين تعرضوا لأسوأ التعذيب ولكن لأنهم أصحاب حق، يمكنهم أن يعلموك... وتأكد أن من لم يستطع ايصالك لشهادة الدكتوراه لن يستطيع إيصالك الى أبعد منها... ومن كان معلمك فقد ذاق طعم المسطرة على يد جنرالنا فلا تحاول. أما الكتاب البرتقالي فسيبقى عقدتك! أنت من خضت معركة من سجنك الى جانب (ميليشيا) حزب الله... يومها كان حزبا

ضحية شهود زور
ملاك عقيل -

منذ خروجه من عتمة سجن رومية، واظب مدير مخابرات الجيش السابق العميد ريمون عازار على زيارة رئيس الجمهورية ميشال سليمان وقائد الجيش جان قهوجي ومدير المخابرات العميد أدمون فاضل مفضّلاً الابتعاد، بقرار ذاتي منه، عن الأضواء (إشعاعات) قنبلة المحكمة الدولية. الرغبة بمقاطعة السياسيين واضحة بما أن الزمن هو زمن التحولات الكبرى، إلا ان الالتزام بخط الرئاسة الأولى واضح. ومن منزله في بلدة بلونة الكسروانية يواكب عازار تطورات ما يصفها (معركة الاجراءات التنفيذية لملف ملاحقة شهود الزور).اعتراف رئيس الحكومة سعد الحريري بالدور (التضليلي) لشهود الزور يقود عازار الى مخاطبة الأخير عبر دعوته الى الاعتراف أيضاً بالظلم الذي لحق بالضباط الأربعة من جراء إفادات هؤلاء الشهود. أما وقد أنكر الحريري على الضباط حقوق ردّ الاعتبار، فإن عازار لا يرى أي ربط بين القضيتين (الشهداء ظلموا أمواتاً ونحن ظلمنا أحياءً، وحقوق عائلات الشهداء كما عائلات الضباط هي نفسها بعدما دفعنا معاً ثمن شهود الزور)...

ضحية شهود زور
ملاك عقيل -

منذ خروجه من عتمة سجن رومية، واظب مدير مخابرات الجيش السابق العميد ريمون عازار على زيارة رئيس الجمهورية ميشال سليمان وقائد الجيش جان قهوجي ومدير المخابرات العميد أدمون فاضل مفضّلاً الابتعاد، بقرار ذاتي منه، عن الأضواء (إشعاعات) قنبلة المحكمة الدولية. الرغبة بمقاطعة السياسيين واضحة بما أن الزمن هو زمن التحولات الكبرى، إلا ان الالتزام بخط الرئاسة الأولى واضح. ومن منزله في بلدة بلونة الكسروانية يواكب عازار تطورات ما يصفها (معركة الاجراءات التنفيذية لملف ملاحقة شهود الزور).اعتراف رئيس الحكومة سعد الحريري بالدور (التضليلي) لشهود الزور يقود عازار الى مخاطبة الأخير عبر دعوته الى الاعتراف أيضاً بالظلم الذي لحق بالضباط الأربعة من جراء إفادات هؤلاء الشهود. أما وقد أنكر الحريري على الضباط حقوق ردّ الاعتبار، فإن عازار لا يرى أي ربط بين القضيتين (الشهداء ظلموا أمواتاً ونحن ظلمنا أحياءً، وحقوق عائلات الشهداء كما عائلات الضباط هي نفسها بعدما دفعنا معاً ثمن شهود الزور)...

توزيع ادوار
مخرج سينمائي -

الحريري يوزّع الأدوار والأوهام ...فتفت يشتد ...حوري يرخي ...علوش يهاجم ...مجدلاني يتراجع.....مثل افلام مصريه هنديه

توزيع ادوار
مخرج سينمائي -

الحريري يوزّع الأدوار والأوهام ...فتفت يشتد ...حوري يرخي ...علوش يهاجم ...مجدلاني يتراجع.....مثل افلام مصريه هنديه

toto
F@di -

لحظةً بعد لحظة، يشتدُّ الحصارُ القائم ضد فتنةِ القرارِ الظني، وتزدادُ عزلةُ المصرِّين على الاندفاعِ صوبَ هاويتِها... وليد جنبلاط، ذهب خطوةً بعيدة يومَ أمس، معلناً:... ليتها لم تكن. قبل أن يجددَ اليومَ موقفَه، مؤكداً بعد لقائِه الحريري، أنَّ كلامَه هذا، للتاريخ... رئيسُ الجمهورية، سجلَ بدورِه موقفاً متقدماً. إذ ألمحَ الى أن المحكمة الدولية باتت منقوصةَ الصدقية. بسببِ ملفِ شهودِ الزور أولاً، وبسببِ التسريباتِ المريبة حول قرارِها المرتقب، ثانياً... حتى البطريركُ الماروني، نقلَ عنه زوارُه اليوم، أنَّ التسريباتِ الاسرائيلية عن المحكمة، أوحت بتسييسِها...

toto
F@di -

لحظةً بعد لحظة، يشتدُّ الحصارُ القائم ضد فتنةِ القرارِ الظني، وتزدادُ عزلةُ المصرِّين على الاندفاعِ صوبَ هاويتِها... وليد جنبلاط، ذهب خطوةً بعيدة يومَ أمس، معلناً:... ليتها لم تكن. قبل أن يجددَ اليومَ موقفَه، مؤكداً بعد لقائِه الحريري، أنَّ كلامَه هذا، للتاريخ... رئيسُ الجمهورية، سجلَ بدورِه موقفاً متقدماً. إذ ألمحَ الى أن المحكمة الدولية باتت منقوصةَ الصدقية. بسببِ ملفِ شهودِ الزور أولاً، وبسببِ التسريباتِ المريبة حول قرارِها المرتقب، ثانياً... حتى البطريركُ الماروني، نقلَ عنه زوارُه اليوم، أنَّ التسريباتِ الاسرائيلية عن المحكمة، أوحت بتسييسِها...

موقف الرئيس
sgh -

اتفهم موقف حزب الله - حتى لو انى اعارضه- كذلك اتفهم موقف الشيخ سعد- حتى ولو انه تسرع قليلا- ولكنى لا اتفهم او حتى افهم موقف فخامه الرئيس منذ ان تولى الحكم (ضربة على الحافر و ضربة على المسمار) لا تحل المشاكل و السلم الاهلى يحتاج الى حزم فى المواقف .... اللبنانيون يا فخامة الرئيس اوعى مما قد تتخيل.... صمتهم ليس دليل ضعف..ثق باغلبية هذا الشعب و صارحه ترى منه العجب..ثق بشعبك يا فخامة الرئيس.

موقف الرئيس
sgh -

اتفهم موقف حزب الله - حتى لو انى اعارضه- كذلك اتفهم موقف الشيخ سعد- حتى ولو انه تسرع قليلا- ولكنى لا اتفهم او حتى افهم موقف فخامه الرئيس منذ ان تولى الحكم (ضربة على الحافر و ضربة على المسمار) لا تحل المشاكل و السلم الاهلى يحتاج الى حزم فى المواقف .... اللبنانيون يا فخامة الرئيس اوعى مما قد تتخيل.... صمتهم ليس دليل ضعف..ثق باغلبية هذا الشعب و صارحه ترى منه العجب..ثق بشعبك يا فخامة الرئيس.

شكرا يا تونسي
شوقي ابوزعني -

اشكر اهتمامك بالشؤون اللبنانية رغم البعد الجغرافي عن لبنان .واشكر كل الاخوة العرب للاهتمام في الشأن اللبناني .ولكن هناك ملاحظة للتذكير فقط .انظر الى تونس الانفتاح والامن والامان الذي ارساه على كامل الاراضي التونسية فخامة الرئيس زين العابدين بن علي فهذة النعمة التي لا تعرفون قيمتهالأنكم لم تعيشوا حالة الحرب والفوضى والخوف والرعب الذي يعاني منه اطفال لبنان.والحمهورية التونسية يعيش المسلم واليهودي التونسي في سلام وآمان مع كل حقوق المواطنية .ويأتي كل عام الى تونس الآف اليهود من كل بقاع الارض في زيارات دينية الى جزيرة جربى حيث يدخلوا تونس بسلام ويغادرونها بسلام .لن الاجهزة الامنية التونسية ليس لديها سوى هدف واحد وهو احقاق الحق ونشر الامن والآمان وذلك برعاية مباشرة مع رئيس البلاد ...ولكل ذلك يستحق الرئيس زين العابدين بن علي من شعبه وكل شعوب العالم كل الاحترام والتقدير ولتكن تونس نموذج يقتدى به .

شكرا يا تونسي
شوقي ابوزعني -

اشكر اهتمامك بالشؤون اللبنانية رغم البعد الجغرافي عن لبنان .واشكر كل الاخوة العرب للاهتمام في الشأن اللبناني .ولكن هناك ملاحظة للتذكير فقط .انظر الى تونس الانفتاح والامن والامان الذي ارساه على كامل الاراضي التونسية فخامة الرئيس زين العابدين بن علي فهذة النعمة التي لا تعرفون قيمتهالأنكم لم تعيشوا حالة الحرب والفوضى والخوف والرعب الذي يعاني منه اطفال لبنان.والحمهورية التونسية يعيش المسلم واليهودي التونسي في سلام وآمان مع كل حقوق المواطنية .ويأتي كل عام الى تونس الآف اليهود من كل بقاع الارض في زيارات دينية الى جزيرة جربى حيث يدخلوا تونس بسلام ويغادرونها بسلام .لن الاجهزة الامنية التونسية ليس لديها سوى هدف واحد وهو احقاق الحق ونشر الامن والآمان وذلك برعاية مباشرة مع رئيس البلاد ...ولكل ذلك يستحق الرئيس زين العابدين بن علي من شعبه وكل شعوب العالم كل الاحترام والتقدير ولتكن تونس نموذج يقتدى به .

الشهود صناعة سورية
س . السندي -

شهود الزور صناعة سورية وإلا من كان ليتجرأ ليكون شاهد إثبات في قضية إغتيال الحريري ... لقد لعبتها المخابرات السورية بذكاء وبالتعاون مع عملاء إيران من حزب ألله مقابل مساعدات إيرانية لسورية وعودة لوطة قدم لها ... وهم متأكدين بأن شهداء الزور هم في ألأمان في كل ألأحوال ولأن دليل براءتهم مكفول عند كل ألأطراف وذالك لقلب الطاولة على مصداقية المحكمة في حالة كشفها الحقيقة ... ويبقى السؤال الجوهري من قتل ألأخرين والسلام ...!؟

الشهود صناعة سورية
س . السندي -

شهود الزور صناعة سورية وإلا من كان ليتجرأ ليكون شاهد إثبات في قضية إغتيال الحريري ... لقد لعبتها المخابرات السورية بذكاء وبالتعاون مع عملاء إيران من حزب ألله مقابل مساعدات إيرانية لسورية وعودة لوطة قدم لها ... وهم متأكدين بأن شهداء الزور هم في ألأمان في كل ألأحوال ولأن دليل براءتهم مكفول عند كل ألأطراف وذالك لقلب الطاولة على مصداقية المحكمة في حالة كشفها الحقيقة ... ويبقى السؤال الجوهري من قتل ألأخرين والسلام ...!؟

نظرة الى لبنان
me -

يا جماعة الى متى سيبقى حال الشعب اللبناني هكذا ,, هل سيبقى الشعب هكذا يتم تحريضه دائماً الى الفتن فينصاع ,, فعلتوها قبل 5 سنين وكنتم متكاتفين فافعلوها اليوم وقولوا لا مساومة على دم شهيد لبنان رفيق الحريري الاب الروحي والمعلم للبنان ,, قولوا نعم للمحكمة الدولية ,, ولا تلوموا الشيخ سعد فهذا دم والده الغالي ,, كونوا مع من عمر بلدكم وجعل من لبنان وطن لايستغني عنه السائح العربي رغم ازماته .

نظرة الى لبنان
me -

يا جماعة الى متى سيبقى حال الشعب اللبناني هكذا ,, هل سيبقى الشعب هكذا يتم تحريضه دائماً الى الفتن فينصاع ,, فعلتوها قبل 5 سنين وكنتم متكاتفين فافعلوها اليوم وقولوا لا مساومة على دم شهيد لبنان رفيق الحريري الاب الروحي والمعلم للبنان ,, قولوا نعم للمحكمة الدولية ,, ولا تلوموا الشيخ سعد فهذا دم والده الغالي ,, كونوا مع من عمر بلدكم وجعل من لبنان وطن لايستغني عنه السائح العربي رغم ازماته .