أخبار

دمشق قبل بيروت تريد فتح ملف "شهود الزور"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تؤكد سوريا ان إلتزامها الصمت حول الوضع اللبناني يرجع لحرصها على المضي في جهود إنهاء حال التوتر بين جميع الأطراف.

في حديثه التلفزيوني الذي أدلى به الى محطة "ال.بي.سي" مساء الخميس الماضي قال الوزير السابق رئيس "تيار المردة" النائب سليمان فرنجية في معرض تناوله لموضوع ما يسمى بـ "شهود الزور" واستياء قوى 14 آذار بصورة عامة و "تيار المستقبل" بشكل خاص من تهديدات المدير العام السابق للأمن العام جميل السيد لرئيس الحكومة سعد الحريري، بأن الرئيس السوري بشار الأسد مدين للضباط اللبنانيين الأربعة وهم الى السيد المدير العام السابق لقوى الأمن الداخلي علي الحاج ومدير المخابرات السابق في الجيش اللبناني ريمون عازار ورئيس الحرس الجمهوري السابق مصطفى حمدان الذين أودعوا السجن اربع سنوات بتهمة المشاركة في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري قبل ان تطلق المحكمة الدولية الناظرة في هذه الجريمة سراحهم بعد ثبوت براءتهم والتأكيد على انهم كانوا ضحية شهادات كاذبة ادلى بها "شهود زور".

واوضح فرنجية ان هؤلاء الضباط وفي مقدمهم السيّد رفضوا الاذعان لاغراءات لجنة التحقيق الدولية التي عرضت عليهم الاقرار بضلوع سوريا في عملية الاغتيال المذكورة مقابل الافراج عنهم وتأمين حمايتهم، في وقت كانت فيه دمشق تتعرض لعملية حصار سياسي دولي وعربي يهدف الى اضعافها وعزلها. لذلك فان الأسد لن ينسى لهؤلاء الضباط الشهامة التي تحلوا بها وآثروا البقاء خلف القضبان مع ما يعني ذلك من اذى كبير معنوي وجسدي لحق بهم وبعائلاتهم، على الادلاء بافادة كاذبة يدينون فيها سوريا. كما ذكر فرنجية انه بقدر ما يفي الرئيس الحريري بهذا الدين بقدر ما يريح الرئيس السوري.

كلام فرنجية عن "الدين" هذا جاء في معرض رده على سؤال محاوره مرسيل غانم ما اذا كانت لمواقف السيّد "الهجومية" التي ادلى بها في مطار رفيق الحريري الدولي علاقة باستقبال الرئيس السوري له قبل توجهه الى فرنسا لمعرفة رد المحكمة الدولية على طلبه الحصول على المستندات الموجودة لديها المتعلقة بـ "شهود الزور" والذي ابلغته فيه صلاحيتها النظر في هذه المسألة واستعدادها للتجاوب مع طلبه.

واذا كان فرنجية ابدى اعتراضه على ما جرى في المطار الا انه وفي موضوع المحكمة ذهب الى حد المطالبة بالغائها من منطلق ان استمرارها قد يؤدي الى حرب داخلية سلاحها الفتنة السنية - الشيعية، وبدا في موقفه هذا متقدماً على رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط الذي كان أحد أبرز المطالبين بالمحكمة الدولية والعاملين لها يوم كان يتقدم صفوف 14 آذار، فاذ به وبعد "الاستدارة " المعروفة يقترح "الاتفاق الجماعي" شرطاً للتعامل معها وغض النظر عنها اذا اقتضى الأمر، وصولاً الى قوله أمس "ليتها لم تكن" وذلك في سياق خطابه الذي القاه بمناسبة تكريمه السفير الروسي لدى لبنان سيرغي بوكين وحذر فيه من ان القرار الظني سيؤدي بالباحثين عن العدالة والمقاومة الى الأزقة والزواريب الضيقة.

ما قاله فرنجية عن الغاء المحكمة كان محل متابعة دقيقة من قبل اوساط حكومية وسياسية، خصوصاً ان صاحب هذا القول كان بدوره في ضيافة الأسد قبل ايام برفقة نجله طوني هذه المرة. وثمة من ربط بين هذه الزيارة والموقف السوري من المحكمة الا ان قياديين في 14 آذار استبعدوا ذلك كما فعل منسق الأمانة العامة لهذه القوى النائب السابق فارس سعيد بقوله في حديث تلفزيوني صباح أمس ان سوريا، خلافاً لحزب الله، تعترف بالمحكمة والدليل اعلان قيادتها اكثر من مرة انه في حال ثبوت اتهام احد المواطنين السوريين بجريمة اغتيال الرئيس الحريري فانها ستتعامل معه على اساس ارتكابه الخيانة العظمى. الا ان سعيد وفي جانب آخر من الحديث قال ان وحده العالم بالغيب بامكانه معرفة حقيقة الموقف السوري من المحكمة وحزب الله وحكومة الحريري.

وبغية الحصول على صورة اكثر وضوحاً للتوجه السوري بشأن المحكمة وما يثار في لبنان حول قضية "شهود الزور" راحت الاوساط الرسمية والسياسية تترقب ما سيصدر عن رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون بعد الزيارة العائلية التي قام بها هو الآخر الى دمشق اول من امس بدعوة من الرئيس الأسد فجاءهم الجواب على لسان "الجنرال" الذي كرر، امس لدى زيارته منطقة جزين، تمسكه بمحاكمة شهود الزور والتشكيك بعدالة المحكمة والمجتمع الدولي الذي لفق رواية حيازة العراق لاسلحة الدمار الشامل ليبرر احتلاله له على حد قوله، ليلاقي بهذا الطرح المخاوف التي اعرب عنها جنبلاط في حضور السفير الروسي من دخول المحكمة الدولية في لعبة الامم.

لكن ورغم ما صرح به فرنجية وعون وقبلهما اللواء السيد القادمون حديثاً من العاصمة السورية هل يمكن الجزم بأن ما عبر عنه هؤلاء يترجم ما يجول في خاطر المسؤولين السوريين ازاء "مواضيع الساعة" المطروحة في لبنان والتي هي موضع خلاف واسع بين فريقي الأكثرية والمعارضة وفي طليعتها مسألة المحكمة الدولية وتوابعها..؟

أوساط سورية متابعة تجيب عن هذا السؤال موضحة ان التزام دمشق الصمت مرده حرصها على عدم "صب الزيت على النار" والمضي في الجهود المبذلة لانهاء حال التوتر بين جميع الاطراف بما يضمن امن لبنان واستقراره ويعزز مسيرة الوفاق بين ابناء الشعب اللبناني كما جاء في البيان السوري المقتضب الذي صدر إثر استقبال الرئيس الأسد للعاد عون والوزير جبران باسيل. الا ان هذه الاوساط وفي معرض حديثها عن المحكمة الدولية التي اعلنت دمشق منذ انشائها ان لا شأن لها بها واعتبرتها مسألة تخص اللبنانيين، أكدت ان هذا لا يعني عدم متابعتها لما يثار حولها خصوصاً قضية "شهود الزور" الذين ضللوا التحقيق ووجهوا أصابع الاتهام بافتراءاتهم نحو سوريا التي كانت على مدى سنوات الأكثر تضرراً من هذا العمل.

وترى هذه الاوساط ان هذا الموضوع يعني دمشق بقدر ما يعني بيروت ان لم يكن أكثر، لذلك من الضروري المضي به حتى النهاية لمعرفة من يقف وراءهم ومحاكمتهم علهم يظهرون طرف الخيط الذي يؤدي الى حقيقة من اغتال الرئيس رفيق الحريري.

وفي معرض تعليقها على كلام النائب فرنجية عن "دين" الأسد للضباط الأربعة ذكرت هذه الاوساط ان القيادة السورية معروف عنها الوفاء وتقدير كل من يؤازرها خصوصاً في اوقات الشدة وهذا ما فعله الضباط الأربعة رغم المعاناة الكبيرة التي مروا بها.

وفي هذا الاطار استعادت اوساط لبنانية مطلعة ما سمعته من مراجع سورية عن ان اللواء الركن رستم غزالي الذي تعرض لأعنف الحملات من قبل فريق الأكثرية في لبنان إثر اغتيال الرئيس الحريري واتهم مع الضباط الأربعة بارتكاب هذه الجريمة تلقى بدوره عرضاً "مغرياً" من احد المحققين الدولين خلال مثوله امامه في فيينا العام 2006 يقضي بتسهيل لجوئه الى سويسرا واسكانه وعائلته في "فيلا" فسيحة وتأمين سبل العيش الرغيد له، الا ان غزالي نهر صاحب العرض قائلاً "ان كنوز الدنيا كلها لا تعوض ذرة تراب من بلدي".

وتلفت الاوساط اللبنانية المطلعة ان عبارات غزالي هذه وصلت اصداؤها الى مسامع الرئيس الاسد الذي رد التحية بأحسن منها فرقي قائلها وهو من شغل رئيس جهاز الأمن والاستطلاع في القوات العربية السورية اثناء وجودها في لبنان من رتبة عميد الى رتبة لواء وأوكلت اليه رئاسة جهاز الأمن في دمشق وريف دمشق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلمة حق اقولها لكم
تونسي -

على الدوله اللبنانيه محاكمه كل من تعامل مع اسرائيل سابقا و عاجلا ...هؤلاء تسببوا بقتل الكثير الكثير من ابناء هذا البلد

الى رقم 1
أحمد أللبنانى -

مشكلة لبنان هى اءسرائيل وسوريا ما هو ألفرق بينهم يا حضرت الحقاوى هل تفهم ماذا تعنى كلمة ألحق هذه ألكلمة للعلمانيين

العدالة مسألة وقت
الباهي ولد منصور -

ستنالكم يد العدالة عاجلا ام اجلا .. الظروف الدولية هي التي تدخلت وانقذت الرأس الشرير الذي يلعب دور البرئ ويطالب برد الاعتبار ... !

مطلوب مختار
سواح السواج -

مطلوب مختار ليتولى ضيعة اسمها لبنان يكون ولاءه التام لدمشق وتحت قيادة درك نصرالله سؤال محيرني مين يتكل على جنبلاط ؟؟

مطلوب مختار
سواح السواج -

مطلوب مختار ليتولى ضيعة اسمها لبنان يكون ولاءه التام لدمشق وتحت قيادة درك نصرالله سؤال محيرني مين يتكل على جنبلاط ؟؟

فارسي!!
المراقب -

سليمان فرنجية و إبنه طوني فرنجيةو ميشال عون هم فرس و ينفذون أجنده إيرانية فارسية و ليسو بلبنانيين و يؤمنون بولاية الفقيه و متعصبين لها..!!!! ضحك على الذقون و لا إيه؟؟؟ يعني كل من خالف 14 آذار خاين العرب و العروبة و لبنان!!! يعني هذول شنو خونة؟؟؟ هل سمير جعجع و رفاقه أحرص من هؤلاء على لبنان؟؟ رحم الله الحريري و تبا لمن تاجر بدمه لفئوية سياسية و مذهبية بغيضة.

فارسي!!
المراقب -

سليمان فرنجية و إبنه طوني فرنجيةو ميشال عون هم فرس و ينفذون أجنده إيرانية فارسية و ليسو بلبنانيين و يؤمنون بولاية الفقيه و متعصبين لها..!!!! ضحك على الذقون و لا إيه؟؟؟ يعني كل من خالف 14 آذار خاين العرب و العروبة و لبنان!!! يعني هذول شنو خونة؟؟؟ هل سمير جعجع و رفاقه أحرص من هؤلاء على لبنان؟؟ رحم الله الحريري و تبا لمن تاجر بدمه لفئوية سياسية و مذهبية بغيضة.

سواح
تونسي -

اسرائيل قتلت شيخ مقعد اسمه الشيخ ياسين...لم يحتج او ينتقدها احد...و هل من الصعب على اسرائيل اغتيال الحريري ؟ ما شاء الله لبنان الشقيق مليئ بشبكات الموساد...و هؤلاء هم سواح ؟

سواح
تونسي -

اسرائيل قتلت شيخ مقعد اسمه الشيخ ياسين...لم يحتج او ينتقدها احد...و هل من الصعب على اسرائيل اغتيال الحريري ؟ ما شاء الله لبنان الشقيق مليئ بشبكات الموساد...و هؤلاء هم سواح ؟

المراقب
اجصائي -

احصاء جديد للمفردات الفارسيه : ولاية الفقيه 87 % فرس 135 % ايران 146 % ملالي 43 % عملاء لايران 88 %...و الحبل على الجرار...يعني هؤلاء الببغاءات لم يعلموا ان في الترداد ليس منفعه بل يدل على جهل و غباء سياسي

المراقب
اجصائي -

احصاء جديد للمفردات الفارسيه : ولاية الفقيه 87 % فرس 135 % ايران 146 % ملالي 43 % عملاء لايران 88 %...و الحبل على الجرار...يعني هؤلاء الببغاءات لم يعلموا ان في الترداد ليس منفعه بل يدل على جهل و غباء سياسي

Tricky
Sami -

What we fail to understand why the International Criminal Court don’t take the claims of perjuries from the fraudulent witnesses very seriously ?,as any future Judgment coming out of this Court without considering those Perjury claims ,the Judgment will be False and automatically will be considered Nul & Void by most states and citizens globally, this court must understand that the work of any Kangaroo Court globally never goes unnoticed by the world population, a false judgment may even lead to the closure of such Kangaroo Courts, so let’s get to the truth once and for all without being too clever about it ,this court must also realize that the Arab &Muslim Citizens were not born yesterday but certainly their historical background goes far beyond those western modern inventions & Tricks of the trade.

Tricky
Sami -

What we fail to understand why the International Criminal Court don’t take the claims of perjuries from the fraudulent witnesses very seriously ?,as any future Judgment coming out of this Court without considering those Perjury claims ,the Judgment will be False and automatically will be considered Nul & Void by most states and citizens globally, this court must understand that the work of any Kangaroo Court globally never goes unnoticed by the world population, a false judgment may even lead to the closure of such Kangaroo Courts, so let’s get to the truth once and for all without being too clever about it ,this court must also realize that the Arab &Muslim Citizens were not born yesterday but certainly their historical background goes far beyond those western modern inventions & Tricks of the trade.

بسم الله الرحمن
سني بيروتي -

العداله كلمه من عادل و العادل هو رب العالمين...اما بعد... اليهود هم قتلة الانبياء و هم من اغتال و شرد وسلب فلسطين و هل من المعقول ان ندافع عنهم لاغتيالهم للحريري....و هم من اغتال قادة عرب من كل الاطياف و المذاهب و هل تصدقون ان من حرر بلد و قدم اشرف الشهداء يقوم باغتيال الحريري,,,,ما انتم لستم عربا بل عجما و فرسا و يهود...اعوذ بالله من الشيطان الرجيم...ربي ادخل كل كاذب و كل محرض او شاهد زور الى النار...انهم انجس خلق

بسم الله الرحمن
سني بيروتي -

العداله كلمه من عادل و العادل هو رب العالمين...اما بعد... اليهود هم قتلة الانبياء و هم من اغتال و شرد وسلب فلسطين و هل من المعقول ان ندافع عنهم لاغتيالهم للحريري....و هم من اغتال قادة عرب من كل الاطياف و المذاهب و هل تصدقون ان من حرر بلد و قدم اشرف الشهداء يقوم باغتيال الحريري,,,,ما انتم لستم عربا بل عجما و فرسا و يهود...اعوذ بالله من الشيطان الرجيم...ربي ادخل كل كاذب و كل محرض او شاهد زور الى النار...انهم انجس خلق