أخبار

تشافيز يؤكد فوز حزبه بالإنتخابات ويسخر من معارضيه

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كراكاس: أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الاثنين فوز حزبه بعدد الاصوات والمقاعد في الانتخابات التشريعية، ساخرا من المعارضة التي نالت اكثر من ثلث عدد النواب ومقترحا عليها "الاستمرار في الفوز بهذه الطريقة".

وبحسب تشافيز، فإن حزبه (الحزب الاشتراكي)، حصل الاحد على عدد اصوات يفوق تلك التي صبت لصالح المعارضة، بمجموع بلغ 5 ملايين و442 الفا واربعين صوتا (48%) مقابل 5 ملايين و320 الفا و175 صوتا (47%) لمنسقية الاتحاد الديموقراطي، التجمع العريض الذي يبدا من يمين الوسط الى اليسار.

وحصلت تشكيلات اخرى مستقلة، ابرزها حزب "وطن للجميع" الذي يضم يساريين يشعرون بخيبة بسبب تشافيز، على 520 الف صوت (5%). واوضح زعيم اليسار المتطرف في اميركا اللاتينية خلال موقفه على شاشة التلفزيون ان حزبه فاز ب98 مقعدا، مقابل 65 للاتحاد الديموقراطي ومقعدين لحزب "وطن للجميع"، من اصل 165 مقعدا.

وقال متوجها بسخرية الى الاتحاد الديموقراطي "فليستمروا في الفوز بهذه الطريقة"، معتبرا ان الحزب المعارض مؤلف من "احزاب مصغرة"، "احزاب صغيرة" و"جزيئات احزاب". ودعا تشافيز الاتحاد الديموقراطي الى السعي لاجراء استفتاء جديد لعزله، لكونه (الاتحاد) يؤكد حصوله على نحو 52% من الاصوات.

وقال "فليدعوا الى استفتاء لعزلي طالما ان لديهم الاكثرية". وفي العام 2004، جمعت المعارضة عدد تواقيع كاف لتنظيم استفتاء حول عزل تشافيز، الا ان الرئيس الفنزويلي فاز بالاستفتاء محققا اكثر من 59% من الاصوات وسط مشاركة قاربت نسبتها ال70%.

وقال تشافيز الاحد "لا شك في ان القوى الثورية حققت فوزا مهما جدا". واضاف ان "غالبية القوانين يتم اقرارها بالاكثرية المطلقة، وقد فزنا بالاكثرية المطلقة". واشار الى "اننا فزنا في الاصوات على الصعيد الوطني، في النواب وفي نوعية النواب".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف