أخبار

كيف ستواجه المحكمة الدوليّة رفض "حزب الله" الاستجابة لطلباتها؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تتصاعد وتيرة السجال في لبنان بين فريقي الأكثرية والمعارضة حول قضية اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري. فمن تصريح السفير الفرنسي في بيروت الذي تناول فيه القرار الظني المرتقب صدوره وردّ "حزب الله" عليه إلى الخلاف حول بند تمويل المحكمة الدولية والتلويح بالثلث المعطل مع اللجوء إلى التصويت في مجلس الوزراء حول هذا البند.

ريما زهار وإبراهيم عوض من بيروت

توجهت الزميلة ريما زهار الى كل من النائب الدكتور عمار الحوري والنائب السابق حسن حب الله وسألتهما هل التلويح بالثلث المعطل لتمويل المحكمة الدولية باب لاستقالة وزراء المعارضة وهل يحتمل لبنان العودة الى ما كان عليه من تعطيل وكيف يمكن تفادي هذا الامر؟

يعود الثلث المعطل الى الواجهة مجددًا مع اللجوء الى التصويت في مجلس الوزراء من اجل تمويل المحكمة، وهذا الامر سيضع الحكومة والبلد امام مأزق جديد، والسؤال الذي يطرح هل يكتفي وزراء المعارضة بالثلث المعطل أم يلجأون الى الإستقالة كما جرى في الماضي؟

يقول النائب عن تيار المستقبل الدكتور عمار الحوري لإيلاف ان بعض الفريق الآخر عوَّدنا على مبدأ معارضة الدولة والشرعية والإستقرار، ويبدو ان بعض الفريق الآخر نهجه هو التعطيل، ومعاداة قيام الدولة لذلك هذا أمر غير مستبعد، واكرر من بعض الفريق الآخر وليس كل الفريق الآخر، وهم حزب الله على الارجح، والعماد ميشال عون الذي اصبحت مرجعيته حزب الله.

وردًا على سؤال هل يحتمل لبنان اليوم العودة الى ما كان عليه عندما انسحب الوزراء الشيعة من الحكومة؟ يجيب:"كل من ينطلق من تحمل مسؤولية وطنية يعتبر ألا مجال ولا مكان لاي خلل في مجال الإستقرار، ونعتبر أن مصلحة المواطن هي في قيام الدولة واستقرارها، ولكن ربما بعض الفريق الآخر لا يريد ان يتحمل مسؤولية في هذا الشأن.

اما كيف يمكن تفادي هذا الامر دون المساس بشرعية المحكمة الدولية وأحقية تمويلها؟ يجيب:" لا شيء اليوم يؤثرفي شرعية المحكمة الدولية فهي صدرت وفق القرار 1757 تحت الفصل السابع، ومؤتمر الحوار الوطني العام 2006 اعطى إجماعًا لبنانيًا لهذه المحكمة، وكل البيانات الوزارية اللاحقة ايضًا دعمت المحكمة بما فيها الحكومة الحالية، بما فيها إقرار الموازنة للعام الحالي، لذلك القطار قد فات ومن يريد ان يغير رأيه فهذه مشكلته لا اكثر، ويضيف:"لا مساومة على موضوع المحكمة، ومن يريد ان يستقيل هذا شأنه، وهذا يخضعه لتقييم مدى تحمله مسؤوليته الوطنية ومدى قدرته على متابعة قضايا الناس وهمومهم. واذا شل البلد فهم يتحملون المسؤولية وهم يُسألون عن نتائج ماذا سيفعلون.

النائب السابق في حزب الله حسن حب الله تحدث بدوره لإيلاف واعتبر ان اللجوء الى الثلث المعطل هو قانوني وبالتالي هناك بعض المواد التي تنص عليها، وبعض السياسات التي يجب اعتمادها من قبل الحكومة تحتاج الى نصاب الثلثين، وهو يؤمن الاكثرية لجميع اللبنانيين، وفي موضوع تمويل المحكمة والموازنة بشكل عام يحتاج الى الثلثين، والثلث المعطل حق طبيعي للقوى المعارضة،التي اجتمعت مع وزراء آخرين، في ان يبدوا رأيهم لان الموازنة هي من الامور الاساسية التي لا يمكن ان تقر الا من ثلثي مجلس الوزراء.

ويضيف:" عندما انسحب الوزراء الشيعة في المرحلة السابقة كانت هذه الاخيرة مختلفة عن اليوم، واعتقد اليوم لدينا حكومة وحدة وطنية وكل الاطراف يحترمون بعضهم، ولا ضرورة الى القيام بأي خطوة من هذا النوع، لان هناك احترامًا للآخر.

لكنه لا يستبعد لجوء حزب الله وكل قوى المعارضة الى الثلث المعطل من اجل موضوع تمويل المحكمة الدولية لان هذه القوى لن تقبل بتمويل المحكمة على أساس انها مسيسة، وهذا الامر حسم في مجلس الوزراء. ولكن ليس هناك من وارد لانسحاب وزراء المعارضة من الحكومة.

من جانبه تناول الزميل إبراهيم عوض أول رد لـ "حزب الله"على ما قاله السفير الفرنسي لدى لبنان دوني بييتون الى صحيفة "النهار" قبل أيام، رغم محاولة الخارجية الفرنسية التنصل منه، من أن القرار الظني المرتقب صدوره عن المحكمة الدولية ليس "آخر الدنيا" وأن تضمن إتهام عناصر من الحزب في اغتيال الرئيس رفيق الحريري، معلناً في الوقت نفسه عزم فرنسا على ابقاء تواصلها مع حزب الله، اكد رئيس الهيئة التشريعية في الحزب محمد يزبك "على من يعتبر محاكمة شهود الزور ليست آخر الدنيا" بان يصحح نظرته الى هذه المسألة "حيث تعتبر هذه المحاكمة من جانبنا "آخر الدنيا" ولن يقبل باتهام اي عنصر لأن الاتهام هو اعتداء على كرامة اللبنانيين وتنفيذ لمؤامرة الآخرين".

من جهته رأى أمين عام "تيار المستقبل" أحمد الحريري ان كلام حزب الله عن "آخر الدنيا" بالنسبة الى المحكمة ورفضه لها وتصميمه على مواجهتها بغية إسقاطها لا تفسير له سوى "نهاية الدولة" موضحاً أن دم الرئيس رفيق الحريري ورفاقه الآخرين أهم من الحكم والحكومة حاملاً على من لوّح للرئيس الحريري بشعار "الحكم أو المحكمة".

وفيما تتصاعد وتيرة السجال بين فريقي الأكثرية والمعارضة متخذة من الخلاف على "تمويل المحكمة" وقوداً لها الى حد ربط مسألة إقرار هذا البند في الموازنة من عدمه بمصير الحكومة، خرجت سوريا أمس عن صمتها إزاء ما يجري في لبنان إذ صرح وزير خارجيتها وليد المعلم الموجود في نيويورك في مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" أن المحكمة الدولية أصبحت مسيسة بشكل لا يمكن التعويض عنه، لافتاً الى ان بلاده ستعارض أي جهود من الامم المتحدة نحو إصدار اتهامات تدعم التحقيق الدولي في اغتيال الرئيس رفيق الحريري، كاشفاً أن دمشق تلقت أنباء عن ان عناصر من "حزب الله" سيتم قريباً اتهامهم رسمياً باغتيال الحريري، ومنبهاً الى أن من شأن ذلك إغراق لبنان في جولة جديدة من العنف الطائفي.

ودعا المعلم الى استبدال التحقيق الدولي بتحقيق لبناني ملاقياً بذلك مطلب المعارضة التي تسعى لبلوغ هذا الهدف من خلال الاصرار على فتح ما يسمى بملف "شهود الزور" ومحاكمتهم لمعرفة من فبركهم وصنعّهم وموّلهم وحماهم على حد قولها.

هذا ورأت أوساط سياسية متابعة في حديث المعلم تعبيراً عن موقف المعارضة وإحراجاً لقوى 14 آذار بصورة عامة وللرئيس الحريري بشكل خاص، فيما استوقفت هذه الأوساط عبارة "عدم امكانية التعويض عن تسييس المحكمة" والتي ذهب فيها ابعد مما رمى اليه رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في حديثه الى تلفزيون "الجديد" مساء الأحد الماضي بقوله إن المحكمة بحاجة الى استرداد مصداقيتها، وهو الامر الذي استبعده المعلم كلياً وبدا في ذلك اقرب الى من ينعي المحكمة الدولية بدليل مطالبته بإلغائها واستبدالها بمحكمة لبنانية وهو موقف لم يسبقه اليه حزب الله نفسه الذي اوضح أكثر من مرة ان قراره النهائي من المحكمة سيعلن عنه امينه العام السيد حسن نصرالله في وقت قريب.

ورغم انشغال الاوساط السياسية المتابعة برصد ما يمكن ان يثيره كلام الوزير المعلم من ردود فعل على الساحة الداخلية وما قد يتخذ من مواقف جراءه على صعيد الوضع الحكومي بصورة خاصة، فإن ثمة قضية اخرى محل متابعة هذه الأوساط وتتعلق بالطلب الذي تقدمت به المحكمة الدولية من "حزب الله" للاستماع الى إفادات مجموعة أخرى من مناصريه على غرار ما فعلته قبل اكثر من شهرين حين حضرت الى مقرها في بيروت مجموعة اولى ضمت مسؤولين في الحزب وقريبين منه قدر عددهم باثني عشر شخصاً.

واذا كان الحزب استجاب في المرة الاولى لطلب المحكمة الدولية فان الرد على طلبها الثاني الذي تقدمت به بعد عيد الفطر معلق كما قال نائب الامين العام للحزب الشيخ نعيم قاسم في حديث الى مجلة "الافكار" نشر يوم الجمعة الماضي، فيما تتردد معلومات عن ان الحزب سيمتنع عن تلبية رغبة المحكمة ما يعني الدخول في مواجهة معها هي الاولى من نوعها على هذا الصعيد إذ لم يسبق للمحكمة او للتحقيق الدولي ان وضعا في مثل هذا الموقف.

ولدى سؤال "إيلاف" وزير العدل السابق الدكتور خالد قباني عن الإجراءات التي قد تقدم عليها المحكمة في حال رفض "حزب الله" تلبية طلبها أجاب بأن نظام المحكمة الداخلي هو الذي يبين ذلك، مشيراً الى ان النظام المتبع في لبنان يقضي في مثل هذه الحالات بتوجيه دعوة ثانية لأصحاب الدعوة الاولى الذين تخلفوا عن الحضور في الموعد المحدد للتحقيق معهم، كما ان بامكان قاضي التحقيق او النائب العام التمييزي الاستغناء عن الدعوات او إصدار مذكرات إحضار بحق الاشخاص المطلوب الاستماع اليهم. وخلص قباني الى القول إن بامكان المحكمة الدولية الاستعانة بالسلطات المحلية اللبنانية في مثل هذه الحالات مع الاشارة الى انها لم تفعل ذلك من قبل.

ما ذكره قباني استدعى طرح أسئلة عدة منها: هل ستقدم المحكمة الدولية على الطلب من السلطات المحلية اللبنانية "احضار" المجموعة الثانية من حزب الله ؟ وكيف سيتم ذلك ؟ وماذا سيكون عليه موقف حزب الله عندها ؟

الإجابة معلقة حتى إشعار آخر...

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
احلام
احمد محمد -

يحلم حزب الله ان يقدم له الاحرار والشهداء ورقة بيضاء...ليعلم الجميع ان المحكمة قادمة لا محالة يحلم ويحلم كل ملالي طهران بان تلغى ...قمة الغباء مثل هذه الاحلام فلن تكون دماء العرب اجمع اغلى من دم الشهيد رفيق الحريري وشهيد الصحافة جبران تويني وسمير قصير ...اقتربت نهاية البلطجه ..اما ان ينتحر حزب الله او نموت فداء للبنان ...عاش لبنان حر مستقل شامخ رغم عن انف المليشيات !!!

ابو شو ؟
لبناني معصب -

أبو الغيط: المحكمة الخاصة بلبنان تحظى بالتأييد المصري الكامل,,,,اقول للسيد وزير خارجيه نظام مبارك : لماذا لا تحكمون في بلدكم بالعدل....مجرم يقتل بالذبح و بدم بارد فنانه من لبنان و يحكم عليه 15 سنه و يمكن ان يطلع براءة..و حضرتكم تريدون في لبنان محمكمه ؟ ما هذا اللعب على الحبال....اتركوا لبنان و نحن سنحل مشاكلنا بايدينا...

لا تراجع والف لا
الحق لا يعلى عليه -

فايتين فيا للاخر. لازم نعرف الحقيقة وتوقف شريعة الغاب في لبنان... ويوقف لبنان على اقدامه.

المحكمة قائمة
شوقي ابوزعني -

نسمع الكثير ونقرأالكثير عن المحكمة الدولية من مؤيدين ومعارضين حتى وصل الامر ببعض المغرورين بان يشتم وينعت المحكمة في اسوء التعابير الغير اخلاقية .وهناك من يصرح يوميا بان لا تنازل عن المحكمة الدولية وتكثر التكهنات بشأن قراره الضني وما يحتويه .ولكن يبقى كل ذلك في التكهنات من اصحابها ومن وراءهم.ان المحكمة الدولية ليست شأن لبناني بل انها شأن مجلس الامن الدولي الذي اقرها ولا يستطيع احد ان يلغيها حتى عائلة الشهيد رفيق الحريري .لأن هذة المحكمة ليست لها غايات سياسية انما الوصول الى الحقيقة وكشف النقاب عن المجرمين اللذين نفذوا عملية الاغتيال ومن يقف وراءهم من دول او منظمات .ونود من اللذين يطالبون في الغاء المحكمة الدولية ان يذهبوا الى مجلس الامن الدولي والامم المتحدة لهذة الغاية .اما لغة التهديد التي يستعملونها في خطاباتهم السياسية لم تعد تخيف احد غير اصحابها لأنه تثبت مدى تورط اصحابها في كل الجرائم . وان العالم لم يعد يقبل في الاغتيال السياسي والاعمال الارهاربية ومن يقف وراءها .لذلك ليذهبوا الى مجلس الامن ويهددوا هناك .وعندما يصدر البيان الاتهامي ليقفوا في وجه العدالة ويرفظوا التعامل مع المحكمة الدولي وسنرى ردة فعل المجتمع الدولي على ذلك ...

العالم الآن أقوى
سيف الحق العربي -

كلنا يعلم بأن حرب عالمية قامت من أجل أمر مشابه ( إغتيال رئيس دولة ) في زمن لم تكن الأمم المتحدة كما هي الآن , الآن لايجب أن تقوم حرب لأن العالم أصبح أكثر تنظيماً وأكثر قوة لمنع الحروب إن لم تكن حتمية بسبب الجهل المركب في فهم الواقع , سؤال بسيط لحزب إيران في لبنان ومنه نسخة إلى سوريا ألا يعتقد المجرمون بالواقع الجديد وأنهم لن يفلتوا من العقاب والسما زرقا , ألم يكونوا من ضيق أفقهم يعلموا بأنهم سيقادون كمجرمون ؟ أم على ماذا راهنوا ؟ )

لعله تنفع الذكرى ؟
الخوري شربل اعلامي -

للتذكير فقط، فقد قال الحريري خلال لمارسيل غانم مساء الثالث عشر من شباط 2006، عشية إحياء الذكرى السنوية الأولى لوالده:وبالنسبة إلى القتلة، قد أسامح مرتكبي الجريمة إذا ألهمني الله، وإذا كانوا لبنانيين، ولكني لن أسامحهم في حال كانوا غير لبنانيين.ليس مطلوباً من الحريري أن يسامح، خصوصاً أن الجرم غير موجود، لكن المطلوب ربما أن يستوحي مما قاله سابقاً توجهاً عاماً ينقذ من خلاله لبنان بموقف شجاع، ما دام القرار الظني يتمحور راهناً خول لبنانيين. .

التهمه انتقاميه
F@di -

اعتبر جنبلاط أن ثمن اتهام او ادانة قادة سياسيين بملف شهود الزور يبقى اخف من الدخول في الفتنة، مشيرا الى أن الحريري أيقن أن الاتهام السياسي المبني على شهود الزور لسوريا ليس مبنيا على معطيات موثوقة ولذلك اتخذ القرار، معتبرا أن هذا الأمر يمكن أن ينطبق على حزب الله.

الى لبنانى
نادية -

أذا أنت أباضاى هيك .. لشو ما تقول هذا الكلام للجارة سورية التى تتلاعب ببلادنا كما تشاء..وفيها من السجون والمعتقلات الكثير الكثير. ولا يستطيع الأخ أن يثق فى أخية فى سورية من الخوف والرعب من السجون والأعتقالات. وفى سورية معتقلين مئات الشباب من اللبنانيين..فكفى تلاعب بالكلماتياجاسوس حزب الشيطان

تعبش و تاكل غيرها
يا عمي هيدا ماروني -

لم تعر وسائل الإعلام ولا المتساجلون سياسياً أهمية لحادث وقع قبل أيام حين خرج مسلحون من أنصار تيار المستقبل إلى الشارع العام في سعدنايل ونصبوا حواجز قبيل منتصف الليل، وأوقفوا سيارة زجاجها أسود قاتم على قاعدة الاشتباه في أنها تابعة لمسؤولين من حزب الله، وانهالوا ضرباً على السائق الذي تبيّن أنه مرافق النائب الكتائبي عن زحلة الوزير السابق إيلي ماروني.

حسن نصر اللات ستوب !
هواوي -

قمة المأساة تتجلى في موقف الخندق الايراني ( حزب الله + عون + بري ) ارعدوا وازبدوا بشأن الشهود الزور كـ نوع من المقايضة ( يتنازلون عن محاكمة شهود الزور مقابل تنازل الحريري عن المحكمة ) جعلوا من الشهود الزور ام القضايا متجاهلين جوهر المحكمة .. استراتيجية خرقاء واستغلال بشع للديمقراطية والتعددية وفن التعطيل والعبث بسيادة لبنان وكيانه نحن في انتظار وعد السيد حسن نصر اللات بخصوص مغنية .. القضية المسكوت عنها حتى يتبين الخيط الابيض من الاسود ( حتى انقضاء صمام التوأمة السورية الايرانية )

المحكمة الصهيونية
بـــــا سيل -

ما اسخفكم وما اسخف تعليقاتكم ايها الاذاريون الذين تتكلمون بلسان الصهاينة حتى الصهاينة انفسهم لم يكن في بالهم ان يطلع هكذا كلام منهم مع حقدهم الكبير لحزب الله .ان الامر مضحك جدا تتباهون بهذه المحكمة الصهيونية المنشىء وتراهنون على حصان اعرج اقول لكم ايها السخفاء لو اجتمع العالم كله على رجال الله في حزب الله لن يستيطعوا ان يهزوا شعرة واحدة من اي مجاهد او مقاوم .اما بالنسبة للمطالبين بالعدالة الدولية ماذا قدمت العدالةالدولية ايها الصهاينة لا اخوتنا الفلسطينين منذ عقود طوال لم تقدم لهم اي شي لا بالعكس بل قدمت لقادة الصهاينة دورع السلام وجوائز نوبل للسلام وكل شهادات التقدير انما للفلسطنين ما كنت حتى تنصفهم مجرد انصاف لا بل اتهمتهم بانهم ارهابيين وقاتلين مع انهم هم اصحاب الارض واصحاب الحق .ان حزب الله كشف اللعبة لصهيونية منذ عام 2005 عند اغتيال الرئيس رفيق الحريري وقال قائد الامة الاسلامية سماحة السيد حسن نصرلله حفظه الله للبنان ولكل الشرفاء قال بالصوت العالي ايها الناس ان دولة اسرائيل هي من اغتالت رفيق الحريري وكان خطابه كله على معلومات عن جرائم بني صهيون فكان فريق فيلتمان اصم الاذان ولم يريد ان يسمع الحقيقة التي اذا فعلا ظهرت لا اخذتهم جمعيا بنفس الخندق هم والصهاينة والامريكان ومن والاهم لانهم هم من تامروا وخططوا ونفذوا هكذا جريمة لان مشروع الصهيوامريكي الشرق الاوسط الكبير ارادوا ان يحققوه من خلال تلك الجريمة لكن المقاومة كانت لهم بالمرصاد .نقول الي كل من يراهن على بني صهيون وعلى بني سام ..ايها المصتهينين اليس الصبـــح بقريب ....؟

الصبح بدا منذ زمن
سيف الحق العربي -

(جفت البركة وبانت ضفادعها) وحتى تاريخه لم تكتشف الضفادع أنها مجرد ضفادع وخفافيش ظلام وسذج وأذناب لإيران فلجأت وطلبت تأجيل مجيءالصبح , والعالم أجمع لايستطيع إطالة الليل فلا داعي للتمسح بالقضية الفلسطينية أو معاداة إسرائيل حتى لا تختلط الأمور نحن نريد الحقيقة . من قتل الحريري ؟؟! أنت ؟ هل لك علاقة ؟ إذاً لماذا تصيح وتخلط الأمور !؟

سيف الحق العربي
مصري ساداتي -

انت مشكوك بامرك يا اخ ؟ ايه الي بتقولوه ؟ ضفادع و خفافيش و حيوانات ؟ و اذناب و رؤوس ؟ اللي قتل هي معروفه ...لا مش واحدة ست....القاتل عارف سيادتك موجوده معنا هي بنت عمنا ..ما عرفتهاش ؟ ازاي بقى ؟ دي اسرائيل...و بيقول المثل انل و خوي على ابن عمي و ان وبنت عمي على الغريب..و لما ايران غريبه...يعني ؟ ما انت فاهم سلامة عقلك...مين الغريب ....ايران...يعني علينا نحن العرب ان نتحد مع اسرائيل و نهاجم ايران,,,لانها غريبه....حتى و لو كانت بريئه ما يهمش...نهاجمها و خلاص

باختصار
صوت الحق -

إلى حزب الشيطان وأعوانهم ودولة المجوس وسوريا المنبطحة بالجولان وكل معارض للمحكمةلماذا الخوف بل الرعب من صدرو القرار الظني؟ هل لأنكم متأكدون من جرائمكم ؟ وما مشكلتكم مع شهود الزور ؟ هل سمعتم يوما أن المحكمة أخذت بأقوالهم ؟ هل تعلمون مع كم شخص تم التحقيق وأخذ الإفادات وكم بلغ عدد القرائن والأدلة وسير جمع الأدلة و و ؟؟ إذا لماذا لا تخرسون وفريق المدافعين عن الشهداء والمطالبين بالقصاص من القتلة قالوا بأنهم لن يعترفوا بالقرار الظني حتى تكون هناك أدلة قوية لا تقبل التشكيك أبداحزب الشيطان وفر( عون )وبقية المطبلين إلا يمكنكم إحضار هسام هسام من سيدكم بسوريا لتتم محاكمنه أليس هو من شهود الزور بزعمكم لكنكم خسرتم بالسياسة وستخسرون وتخسرون ومراجلكم تظهر بقوة السلاح الذي لا يوجد إلا لمقاومة الشرفاء والإرتماء بحضن المجوس