أخبار

وزارة الإعلام السعودية: لسنا "محكمة تفتيش إلكترونية"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في وقت تصاعد فيه الجدل خصوصاً بين المدونين السعوديين أخيراً، حول آلية المشروع الجديد الخاص بتنظيم النشر الإلكتروني الذي أعلنت عنه وزارة الإعلام السعودية، نفت وزارة الإعلام السعودية أنها بصدد إلزامهم بالترخيص وتسجيل مدوناتهم رسمياً لديها، يأتي ذلك وسط تأكيدات رسمية أن لائحة النشر الإلكتروني الجديدة التي قررها وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة قابلة للتغيير والتطوير في أي وقت.

الرياض: كشف المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام السعودية عبدالرحمن الهزاع في حديث خاص لإيلاف أن "إدارة الإعلام الإلكتروني" بدأت عملها رسمياً يوم أمس الأربعاء، مضيفاً أن اللائحة المنظمة لعملها لم تقر رسمياً حتى الآن.

وقال الهزاع إن الوزارة "ليست محكمة تفتيش إلكترونية"، وموضحاً أن كل ما يتعلق باللائحة سيعلن في مؤتمر صحافي فور الانتهاء من بنودها.

وبدأ مشروع الوزارة الجديد تنظيم النشر الإلكتروني منذ وقت مبكر قبل عامين تقريباً، سعياً منها في الجانب المعلن إلى تنظيم الإعلام الإلكتروني وإخضاعه لنظام المطبوعات والنشر، وتفعيل مرجعية وزارة الثقافة والإعلام لكافة النشاطات الإعلامية و"مأسستها"، إلا أن الجانب الخفي والمهم بجانب ما سبق بحسب ما توفر لإيلاف من معلومات يكمن في كمية الشكاوى المطروحة على طاولة الوزارة من جهات وأفراد ضد صحف الكترونية ومنتديات، إضافة إلى تعارض أدوار بعض الجهات الحكومية السعودية في الاضطلاع بالمسؤولية تجاه ما ينشر في بحر الانترنت الكبير.

ومن المعروف أن عدة جهات في المملكة تتشارك في ما يختص بالنشر في الانترنت، منها قسم مكافحة الجرائم المعلوماتية في وزارة الداخلية، أو حجب المواقع من خلال هيئة الاتصالات ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، إلا أن الإدارة الجديدة (الإعلام الالكتروني) التي بدأت نشاطها يوم أمس في وزارة الإعلام ستكون شبكة وسيطة بين كل الجهات المعنية في السعودية المختصة بالانترنت.

وبحسب المعلومات أيضاً فإن وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجه وهو صاحب أول صفحة تواصلية لوزير سعودي على صفحات الفيس بوك هو صاحب الصلاحية المباشرة في الموافقة على لائحة النشر الالكتروني، وهو من وجه بسرعة الانتهاء من بنودها ليتم العمل بها وفق آليات مؤسسية لا تمس حرية النشر بقدر ضبط نظامها.

وكان التذمر الأكبر في أوساط المدونين، حينما نما إليهم تصريح لمسؤول في الوزارة يلزمهم بالترخيص لمدوناتهم، إلا أن الهزاع نفى أن يكون ذلك صحيحاً، وقال إن من يريد الترخيص فأهلاً به، مضيفاً أن الوزارة لا تستطيع أن تجبر أحداً على ذلك.

ومن المنتظر أن تراعي اللائحة كل مايختص بفروقات النشر الورقي والالكتروني بحسب حديث الهزاع، مؤكداً أن مواقع النشر الإلكترونية لن يحصل منها "رسوم ترخيص"، ولن توضع في وجهها شروط تعجيزية، وإنما "والحديث للهزاع" "سيجدون منها فائدة كبيرة من حيث عملهم اليومي من خلال التراخيص والبطاقات وحضور الندوات والفعاليات كافة بشكل رسمي مثل أقرانهم في الصحف الورقية".

وأكد الهزاع أيضاً "إن بحر الانترنت كبير ومن السذاجة القول إن الوزارة تحاول مراقبة كل ماينشر أو تكميم الأفواه و كتم الحريات، وإنما الوزارة جهة تنظيمية ستقدم خدمات كثيرة في مقابل التزام الناشرين بالمهنية في عملهم الصحافي".


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
nero
nero -

كل مواطن حر فى العالم يردد ما يريده و هذا بمدونه او موقع خاص به يعنى من يدخله كأنه دخل منزله و هذا فى ارقى الدول ممكن يكون من خريطه جوجل نصل مثل صوره لـ شارع جامع الدول نرى مواقع و عنوانين مدونات عنوان الكترونى لمن يريد يذهب يقرأ لساكن مثل الموسيقار بليغ حمدى فى ميدان سفنكس يسكن و هذا مستوى يتطلب فتح الحدود و التأشيره فقط نقطه نظام مثل اى بوابه حديقه حيوان لا مناقشه فقط من هو مستواه الاجتماعى شعبى يتخانق يريد الناس تردد مثله كلام هذا يبعد ان الاماكن التى بها الراقى و لو فى كل بلد يردد له لا تدخلو وسط البلد فى اى مدينه او محافظه مثل غجر رومانيا منهم من اخطئ اذا يجلس فى مكان يناسبه لا يسكن فى الشانزليزه و هذا مع الحرامى فى الكتاب قرأتها لا يركب اتوبيس مزدحم و ان ركب ينظر من الشباك فى مصر المخبر او الشرطى من يراها ينظر للناس يمسكه او ينظر فى المتحف فى فتارين يردد ده عايز يدخل الحجره الـ هناك اذا هذا الشعبى يطرد من الشرطه لانه يعاكس الناس و يردد فى الاعلام ايضا الشعبى النظره تحرش يعنى يريد ادخال شغل الاسلام و غض البصر فى الحياه العامه غدا قد يردد الاسلامى التعليق على خبر عن فتاه تحرش يجب هيئات راقيه تدير الحياه فى الشارع يكون مثل طائره مثل فى فيلم الرهينه الامريكيه نرى كيف الاسلاميه تتحرش بالراكب و تسمح للغريب يضايق فيه الشعبى هذا يمثل انه راقى و ترفض كلام الراكب و تترك الاخرين عليه و هو نفسه الذى يتجاهل صفعه من سيده على وجه طفل كبير امامى كان ضابط و جرى بالعسكرى وراء الشاب ليه لانه قال لها ليه و هو يبكى و هو جارها يعنى لا مقدر لعلاقه جيران و ان ابنائها سوف يعايروا و هو كبير و يعيروا ابنائه بأن ابيهم اخذ صفعه على وجهه من امهم و قله ادب الشعبى هذا زباله المجتمع فى اى مكان كما فى فيلم الرهينه عشان يردد انا راقى امام الناس فى ارقى مكان اعطى اكل و مال لراكب مثله بالضبط يعنى اهانه امام الناس مثل من يطلع الزكاه لجاره ليردد له انا احسن منك و هذا عيب الزكاه للنائم فى الشارع و ليس للجار فى العماره هذا مثال

البداية تنظيم ثم ..
ابن خلدون التميمي -

أليس هذا الوزير هو من قال حين تعيينه إنه لن يقيل أحدا من الإعلاميين ولن يوقفهم؟لماذا إذا يريد وضع قوانين تكبل المتنفس الوحيد للشعب؟يزعم المتحدث باسم الوزير أن هذا تنظيم لكنني سمعت وكيل الوزارة يقول في ندوة أسبار إن هذا التنظيم ستحول غلى نظام فيما بعد أي أنه سيتحول إلى قانون يحاسب به من يكتب في المواقع الالكترونية .جميل أن تكون هناك قوانين يلتزم بها الناس لكن السؤال هو من سيضع القانون ؟ أين البرلمان الذي يمثل الشعب ويشرع القوانين التي تحدد ماللشعب وماعليه؟أعتقد أنه لن يلتزم أحد بقوانينكم آحادية الجانب , وأنا سأكتب وسأفرغ مافي نفسي على صفحات النت مهما ووضعتم من انظمة تخدمكم وتكبل يدي لأنني - باختصار - لم أوافق على عقودكم.

تدوين مجمرك ..
حزام .. -

مسكين خوجه فهو لا يملك من امره شيء .. ومساكين هالمدونيين .. يقال في الامثال talk is cheap .. حتى الرغي عليه قيود ؟ سؤال بس ؟؟ لماذا تخاف الدولة من المواطن ؟ وهي دولة عادلة .. هكذا يقولون الا ان يكونوا هم اول من يكذب هذه الحدوته .

ستوب
ali -

ما علاقة نيرو بالسعودية .. هذا تدخل في موضوع داخلي