أخبار

الإسكندرية تشهد مصادمات متقطعة بين أقباط ومسلمين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تشهد مدينة الإسكندرية مصادمات متقطعة بين مسلمين وأقباط على خلفية التفجير الذي استهدف كنيسة القديسين بمنطقة سيدي بشر في الساعات الأولى من صباح اليوم.

الإسكندريّة: تشهد مدينة الإسكندرية مصادمات متقطعة بين مسلمين وأقباط على خلفية التفجير الذي استهدف كنيسة القديسين بمنطقة سيدي بشر في الساعات الأولى من صباح اليوم. وتدور الأحداث في الشوارع المحيطة بالكنيسة في الإسكندرية.

وتتجدد الإشتباكات بين الحين والأخر بسبب بعض الاستفزازات التي تحدث من الطرفين، وتنتهي بحديث أحد القساوسة الذي يخرج لتهدئة الأقباط المنفعلين نتيجة الحادث. يأتي هذا في الوقت الذي لا يزال الأقباط متواجدون أمام وداخل الكنيسة وسط استمرار الحصار الأمني المكثف لمنطقة التفجير، حيث لا تزال قوات الأمن محيطة بالمكان بصورة كبيرة.

وأدت المصادمات بين المسلمين والأقباط إلى وقوع نحو 7 جرحى، قامت قوات الشرطة بنقلهم من مكان المصادمات، إلا أن إصابتهم كانت بسيطة واقتصرت على الجروح السطحية.

ومن المقرر أن يقام قداس العزاء على روح ضحايا التفجير مساء اليوم ويحضره الدكتور مفيد شهاب وزير الدولة للشؤون القانونية والنيابية ممثلاً للرئيس حسني مبارك. ويأتي هذا في حين لا تزال بعض حالات المصابين حرجة، حيث أكد مصدر طبي بالمستشفى الألماني أن هناك 5 مصابين حالاتهم حرجة، بينما لم تعلن وزارة الصحة حتى الآن عن وفيات جديدة نتيجة التفجير.

ويتناقل المواطنون المتواجدون في مكان الإنفجار أخباراً تفيد بتراجع الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء عن زيارة المكان بسبب حالة الاحتقان الموجودة لديهم، وقد أكدوا أن قوات الأمن أخبرتهم في وقت مبكر من صباح اليوم عن قدوم رئيس الوزراء إلى مكان الحادث إلا أن هذا لم يحدث.

وكان النائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود قد أنهى زيارته إلى مكان الحادث سريعاً ظهر اليوم، بعدما سقطت عليه وعلى الوفد المرافق له من رجال النيابة قطعاً من الزجاج من داخل الكنيسة.

تضامن إلكتروني

كما دعا عدد من الشخصيات الوطنية في القاهرة إلى وقفة في مستديرة شبرا مساء اليوم احتجاجاً على التفجيرات الأخيرة. وقد وجه عدد كبير من نشطاء فايسبوك الدعوات لحضور احتفالات عيد الميلاد مع الأقباط تحت شعار "نعيش سويا أو نموت جمعيا" كتعبير منهم على رفض هذه التفجيرات. من جهته، وعلى صفحته على موقع تويتر قال الدكتور محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية ورئيس الجمعية الوطنية للتغيير "سلام الله على شهداء كنيسة القديسين، كفانا استخفافاً بعقول الشعب أن لدينا نظام عاجز عن حماية مواطنيه لذا فهو نظام آن الآوان لرحيله".

وقالت الجمعية الوطنية للتغيير في بيان لها "في هذه اللحظات الحزينة تتوجه الجمعية الوطنية للتغيير إلى الشعب المصري وإلى أسر ضحايا العمل الإرهابي الجبان بأصدق عبارات العزاء والتضامن معهم ومع كل جهد مخلص لتغيير مناخ التوتر والاحتقان الذي تسببه سياسات حمقاء أصابت المصريين جميعا بشعور عميق بالإحباط الذي لا يفرق بين مسلم ومسيحي ويغلق أبواب الأمل في وجه مستقبل يأمل فيه المصريون أن يتمتعوا جميعا بحقوق المواطنة الحقة التي تتوثق عوراها في ظل حرية حقيقية يتمتع بها كل المواطنين وبحياة ديمقراطية يشعر الجميع في ظلها بالمساواة في الفرص المتاحة".

كما أعربت عن أملها في أن تكون هذه المأساة جرس إنذار قوي ينبه النظام إلى مخاطر سد الطريق أمام الحريات، وتطالب نظام الحكم بموقف وطني رشيد يراجع فيه سياسته القمعية التي تقدم لكل أعداء مصر فرصة ذهبية لتدبير المؤامرات الإجرامية لضرب وحدة الشعب المصري. هذه المؤامرة التي لا يستبعد عن تدبيرها الكيان العنصري (إسرائيل) الذي يسعى بكل قواه لنشر روح العنصرية والتفكك وهو يدرك أن مصر القوية الموحدة هي وحدها القادرة على إجهاض المشروع الصهيوني العنصري".

وأضافت الجمعية في بيانها "يا شعب مصر العظيم لنحتشد معا في المساجد والكنائس لنقسم بدماء شهداء مصر في كنيسة القديسين بأن دماءهم لن تذهب هدرا وأننا سنقتص من الجناة وسنحول دماء الشهداء الزكية إلى قوة تزيد من صلابة الوحدة الوطنية".

الصور خاصة بايلاف

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انا متاكد
gabi -

انا متاكد ان الكنيسة بنيت قبل الجامع والا لن تكون هناك كنيسة و المسلمين يقولون عن الاقباط كفار ويبنون مقابل كنائسهم جوامع في كل الدول العربية هذا هو الحال اسال هو حسد والا ايش اذا النتيجة هي ان الكنائس كانت قبل الجوامع في الدول الاسلامية اذا المسمين هم الضيوف اسال عابر القارات على بساط الريح ان يشرح معنى هذا

الموساد هو القاتل
مسيحي لبناني -

متى ياتي دور لبنان بالفتنه المذهبيه سنيه شيعيه و اسلام و مسيحيه ؟ انه الوقت...اسرائيل تحضر للعرب ما لم تربحهه في الحرب...من اليمن .....السودان....مصر العراق و لبنان ...ايادي موساديه لعينه...هناك اكثر من 3000 موسادي موزعين عاى الدول العربيه...في لبنان هناك ما فوق ال 87 موسادي في السجن....و مصر منخورة بالعصابات الصهيونيه....العراق من شماله الى جنوبه موساد ...السودان و جنوبه...انهم غادرون

الوحوش
جابر غبار -

مخالف لشروط النشر

أمة
Oltina Males -

كلما رأو كنيسة تبنى أو مبنية يأتوا إلى جانبها ويبنون مسجدا ويقوم رجال الدين المسلمين بشحن رجالهم بالكره والتعصب ومن ثم يدعون أن الإسلام دين تسامح ومحبة. . الحكام العرب باستثناء سوريا ولبنان هم مجموعة من المتعصبين الذين يكرهون كل شيء مسيحي لحسدهم وحقدهم الذي لانهاية له منذ 1400 سنة. هذه هي الحقيقة التي يخافها العرب والمسلمين وعشرات الأمثلة شاهدة وليس آخرهم رفيق الحريري الذي بنى 4 مساجد حول كنيسة مارجريس في وسط بيروت.

من ينفذ
سالم العلي -

من ينفذ, أنظروا إلى اليمن , من يمول , أنظروا إلى الخليج.

الاردن أيضا
جوزيف -

دعني أضيف الاردن لقائمة سوريا و لبنان

Verses from bible
Saed -

Ezekiel 9:6 ;Slay utterly old and young, both maids, and little children, and women . . . " Isaiah 13:16 ;Their children also shall be dashed to pieces before their eyes; their houses shall be spoiled, and their wives ravished Deuteronomy 13:15 ;Thou shalt surely smite the inhabitants of that city with the edge of the sword, destroying it utterly . . . Leviticus 20:9 ;For every one that curseth his father or his mother shall be surely put to death . . . Exodus 32:27 ;. . . Thus saith the LORD God of Israel, Put every man his sword by his side, and go in and out from gate to gate throughout the camp, and slay every man his brother, and every man his companion, and every man his neighbour ; Deut 21:10-12 "When thou goest forth to war against thine enemies, and the LORD thy God hath delivered them into thine hands, and thou hast taken them captive, And seest among the captives a beautiful woman, and hast a desire unto her, that thou wouldest have her to thy wife; Then thou shalt bring her home to thine house, and she shall shave her head, and pare her nails; Exodus 31:15 ; . . . whosoever doeth any work in the sabbath day, he shall surely be put to death Deut 21:21 ;And all the men of his city shall stone him with stones, that he die . . .

?
سعيد -

واليهود قبل الجميع. ماذا تريد أن تقول يا متذاكي؟

الحل
عمر بن بطيش -

لابد من القاء القبض على المشعوذينمن بن لادن والظواهري واتباعهمحتى يستريح العرب.

ساكن
من سكان العالم -

مصادمات متقطعة بين أقباط ومسلمين الحل لها الدراسه بالانترنت او بالتليفزيون قنوات من جامعات و مدارس عالميه و خليجيه عربيه و الشهاده بأمتحان و لن يتخرج

ساكن
من سكان العالم -

الموظفين فى الحكومه المصريه تسببهم بـ سياسات الدينيه مثل انا اب و ماما لمن ليست امه أصابت المصريين جميعا

الهدف تدمير المسلمين
جميل -

انا عراقي مسلم وكان من حسن حظي ان اصادق بعض الطلبه المصريين الاقباط اثناء دراستي في بريطانيا في الستينات كما التقيت ببعض الاخوه الاقباط اثناء عملي في احدى الدول العربيه وقد وجدتهم جميعا في قمة الاخلاق العاليه ونعم الاصدقاء ويحزنني كثيرا لما يجري لهم في مصر كما احزن اشد الحزن لما يحدث لاخوتي المسيحيين في بلدي العراق. انا متاكد بان هناك الكثيرين ممن يشعرون مثلي واود ان اقول لهم نيابة عن الجميع ان قلبنا ومشاعرنا معهم في محنتهم التي ستنتهي عاجلا او اجلا انشالله. ان ما يحدث ما هي الا مؤامره الهدف منها الايقاع بين المسيحيين والمسلمين في كل انحاء العالم وان احداث نيجيريا الاخيره ما هي الا حلقه من حلقات المؤامره هذه وارجو من قادة دولنا الاسلاميه ان ينتبهوا لها وان يتخذوا الاجراءات الفعاله لاستئصال القاعده وباقي المنظمات الارهابيه من جذورها التي باعتقادي ما هي الا منظمات مسيره من قبل جهات تريد اشعال الحرب بين العالمين المسيحي والاسلامي هدفها تدمير المسلمين . كما ارجو من رجال ديننا الاكارم تكفير كل من يقوم بهذه الاعمال الارهابيه واعتبارهم خارجين عن الاسلام والا فان مصيرا اسود ينتظرنا عندما يصطف العالم كله ضدنا.

islam
me -

الله في الاعالي وعادل٠٠سيحاسب هؤلاء القتلة ٠٠ ...

الكويت
محمد -

اخى العزيز فكرك متاخر جدا لو انتى مصرى بجد كنت هاتعرف اننا فمصر عمرنا مافكرنا فحكاية مسلم ومسيحي ولا حتى يهودىلاننا كلنا اخوة بالله عليك ليك كام صديق مسلم قابلت كام صاحب مسلمممكن يكون فيه بعض المتعصبين من المسيحين والمسلمين لاكن مصر هاتفضل فى رباط رغم حقد الحاقدين نصرك الله يامصر وحفظ اهلك مسلم ومسيحى فهم جميعا اهلى

مصادمات
Ayoob -

;مصادمات ;This is the purpose of what had been happening in Egypt lately.Egypt Government should play,national, neutral, and non-bias role. It should act like it is every-buddies government if it is intending to prevent this dangerous conflict between people who belong to the same country and same nation ,unless there is another agenda, which i doubt,because it is not benefiting any one .I am not trying to give advises ,but people especially the ones who can affect the street should be more rational. Egyptians will pay a high price if this continue,no one can eliminate the other and no one is leaving his country because of whats happening.No one should pay attention to those people like Aber Elaph, and others similar to him and his kind of thinking from the two sides.

الهدف تدمير المسلمين
Ayoob -

To Mr. Jamil; comment No.10. Your comment is the best I read related to the above .I share with you the same experiences with Egyptians from both sides. I hope most of the Arab world would think this way

اجرام
جمال حلمى -

من يقوم يهدم دور العباده وعمل هذه التفجيرات المروعه ويقتل الابرياء فهو كافر وجبان وخائن للبلد ولابد من محاكمة هولاء الجرمين الذين يضرون بهذا البلد الامن .

السلام
شهرزاد -

السلام والأخلاق هما دين الله الحقيقي الذي يدعو إليه الرسل والأنبياء على السواء !!

الاسلام برئ
مصريه -

الاسلام والمسلمين بريئين من هذه الاحداث وكل المسلمين قلوبهم حزينه على اخوانا المسيحين لانهم فى الاول والاخر بشر والاسلام نهى عن قتل النفس بغير حق ونبينا الصادق الامين نهى عن هذه الافعال الارهابيه ياجماعه ياريت نبطل نغلط فى بعض ونفكر بعقل عشان نعرف ايه الهدف من هذا الدمار واقدم تعازى واسفى لكل اهالى الضحايا

مسلمون واقباط
mohamed ali -

وأدت المصادمات بين المسلمين والأقباط إلى وقوع نحو 7 جرحى، قامت قوات الشرطة بنقلهم من مكان المصادمات، إلا أن إصابتهم كانت بسيطة واقتصرت على الجروح السطحية. ومن المقرر أن يقام قداس العزاء على روح ضحايا التفجير مساء اليوم ويحضره الدكتور مفيد شهاب وزير الدولة للشؤون القانونية والنيابية ممثلاً للرئيس حسني مبارك. ويأتي هذا في حين لا تزال بعض حالات المصابين حرجة، حيث أكد مصدر طبي بالمستشفى الألماني أن هناك 5 مصابين حالاتهم حرجة، بينما لم تعلن وزارة الصحة حتى الآن عن وفيات جديدة نتيجة التفجيركفا الاستخفاف بعقول القراء وعلي المسؤلين ان يتحققوا من صحة الخبر قبل النشر

UN ; Kosovo
Rizgar -

UN and America should protect Christians forcibly in Egypt like Kosovans, why they protected Kosovans under Serbian attacks????? Or because Kosovans were Muslims and petrol money pre- paid the expenses!!!!!

رساله الى الفاعلون
,وليد جرس -

الى كل من ساعد فى هذا العمل هل تستطيع النوم بعد الام هؤلاء هل لك عقل و لتفكر معى هل تظن انك تفهم دينك بطريقة صحيحه و بعقلك دينك يقول لك اقتل و صلى على رسول الله . الحق اقول لك لو احضرو لى اخصم اعدائى على الارض فلا استطيع ان امس شعره منه لان تعاليم دينى بداخلى لو احد مثلك قتل ابنى الوحيد هوا طفل 4 سنوات فدينى يحثنى على ان اسامحك بل اصلى من اجلك لا لان انتقم منك بالله عليك يا من خلق لك الله عقل تفكر به ايهما ادمى تصرفك ام تربيتى الدينية ان رايت الام الناس اللذين دخلوا يصلون للرب و تالمو وماتوا وتستطيع النوم فانتظر لقاء الرب فهوا قريب

الرحمة
سوري -

الرحمة على الشهداء والصبر والسلوان لبقية المصابين واهلهم .الفاعل معروف وهي التربية السيئة التي تقوم على تكفير الاخر لمجرد الاختلاف بالدين . جزيل الشكر الى السيد رفعت الاسد الذي اراح الشعب السوري من غدر ووساخة هذه المجموعة التي لا هم لها سوى القتل والذبح. على القيادة المصرية ان تستعين بخبرات هذا الرجل اذا فعلا ارادت التخلص من القتلة.صدقوني يا ناس: الاخوان نشئة مشبوهة وتاريخ اسود

معروفين للأمن
nicolsian -

هناك الكثير من اليهود من اوريا الشرقية يعيشون ويعملون فى مصر وموءمنين بالصهيونية وهم عملاء للموساد ومعروفين للأمن ويعبثوا بأمن الوطن ولااية اجراءات تتخذ ضدهم

الكنيسة أمن سياسي !
عابر ايلاف -

بالحقيقة ان الكنيسة في مصر اليوم يستولي عليها تيار طائفي عنصري متطرف من تنظيم الامة القبطية ا المحلول بقيادة شنودة وبيشوي ويسعى هذا التيار كما تقول ادبياته الى مصر خالية من المسلمين ؟! وقد صرحوا برغبتهم هذه مرارا وتكرارا واعتبروا المسلمين ضيوفا على مصر ؟! مما يكشف عن نواياهم في استئصال المسلمين وذبحهم ان استطاعوا لا بد ان تتدخل الدولة وتبعد هذا التيار العنصري الطائفي وتحاربه وتأتي بقيادة وطنية ومعتدلة للكنيسة في مصر وهذا في وسع الدولة ان ارادت ولكن يبدو ان هناك حلفا بين دولة الكنيسة ودولة النظام على استثمار هذا الجو الطائفي الى ابعد مدى عبر اشغال المصريين ببعضهم البعضان الكنيسة في مصر امن سياسي وهناك تنسيق امني بينها وبين امن الدولة عن طريق ضابط الارتباط المدعو بباوي !

ردا على غابي 1
عابر ايلاف -

ههه. تقول ان الكنايس قبل المساجد؟! ! لعلك لا تعلم ان اهل الشام ومصر والعراق كانوا مسلمين موحدين على مذهب عبدالله الآريوسي وكانوا يركعون ويسجدون لله وليس كصلاتكم اليوم وقوفا وبدون طهارة ونظافة ؟! وعزف وموسيقى ورقص !! ثم اذا اطفأت الانوار عبط كل شخص من في جواره !! وان عدد الموحدين كان عددهم اثنا عشر مليونا أبادهم المسيحيون الرومانيين المثلثة.المحتلين للشرق القديم وانهم. سلبوا من الموحدين كنائسهم.وملؤها التماثيل والايقونات والصلبان اننا نحن احفاد الاريسيين نطالب بإستعادة كنائسنا لنحولها جوامع يرتفع من فوقها نداء التوحيد الخالد

الكنىسة هى الاصل
lara foud -

الى مىعرفش ىقول عدس اى عابر ايلاف لازم تقرا شوية اكثر و ىا ريت تتثف و تعرف ان الاقباط هم سكان مصر الاصلين و كمان اسمة البابا شنودة

ابحث عن الجانى
رافت -

لماذا لا ننتظر نتائج التحقيقات قبل اتهام الابرياء فالاحتمالات كتيره فقد يكون الموساد وراء الحادث وقد يكون المتطرفين الاقباط.

انا بالاسكندرية
مامى -

انا اعيش بالاسكندرية من اربعين عام واذهب لهذه المنطقة لزيارة اقاربى وانا متاكدة ان الجامع كان موجود قبل الكنيسة بسنوات عديدة لذلك فكل الخطا على الحكومة التى سمحت ببناء كنيس فى هذا المكان ومصر للمسلمين

منهم لله
موسى الحرراني -

اذكرني يارب اذ ما اتيت في ملكوتكلهم الرحمه ولذويهم الصبر اين التعايش الذي نستمع للجميع يتحدث عنه منذ سنين طويله كان الاولا وقبل التعايش محو التخلف

انا بالاسكندرية
مامى -

انا اعيش بالاسكندرية من اربعين عام واذهب لهذه المنطقة لزيارة اقاربى وانا متاكدة ان الجامع كان موجود قبل الكنيسة بسنوات عديدة لذلك فكل الخطا على الحكومة التى سمحت ببناء كنيس فى هذا المكان ومصر للمسلمين

دعوى للتصدي
مسيو جرجس لبيب -

نعلم جميعا ان هناك عقول تفكر وتخطط لدمار مصر ونحن نساعدهم سواء بالا مبالاة التى نعيشها او لانه لم تؤذينى شخصيا افكارهم ولكننى ادعوكم اليم ان تصحو من غفوتكم الدمار سوف يشمل الجميع مسلم ومسيحى لابد من التصدى من الان قبل فوات الاوان لا تستسلموا لمن هم اعداء البشرية فى كل مكان لابد ان نعيد حساباتنا ونبدأ فى التفكير العلمى كيف نتصدى للارهاب بجميع صوره من له فكرة يالا نتحد مسيحى ومسلم ونناقش ونضع حلول لانعتمد فقط على الحكومة ورجال الدين كلنا بيوتنا سوف تخرب دعوة للتصدى لاللتعصب الاعمى لا لنبذ الاخر كل من يعبد الله هو أخى .

نحن مسلمون مسالمون
مدحت الاسيوطى -

اان ما حدث فى الاسكندريه ليس من فعل مسلمون ابدا فنحن مسالمون نخاف الله فى كل التصرفات *انما ما حدث هو ارهاب علمى منظم يريد الفتك بهذه الامه*ان الاقباط يعشون فى سلام فى جميع انحاء الجمهوريه اخوان لنا

الى عابرايلاف
جلال -

ال عابر ايلاف ..... ان اسمك وعنوانك معروف .......................................

نحن مسلمون مسالمون
مدحت الاسيوطى -

اان ما حدث فى الاسكندريه ليس من فعل مسلمون ابدا فنحن مسالمون نخاف الله فى كل التصرفات *انما ما حدث هو ارهاب علمى منظم يريد الفتك بهذه الامه*ان الاقباط يعشون فى سلام فى جميع انحاء الجمهوريه اخوان لنا

ايه ده
نسر الشرق -

ايه الكلام ده ده انت فايق كنيسة ايه الي قبل الجامع ولا الجامع ايه قبل الكنيسة اصحى وفوق بقا من الجهل ده دي كلها مصر

ايه ده
نسر الشرق -

ايه الكلام ده ده انت فايق كنيسة ايه الي قبل الجامع ولا الجامع ايه قبل الكنيسة اصحى وفوق بقا من الجهل ده دي كلها مصر

عابر ايلاف
Geroge -

الصهاينه بلسان عربي و فكر يهودي يكنبون على ايلاف....انت لست عابر سبيل بل انت من اسرائيل...

المسلمون والأقباط
ماجد -

هالني وهال كل مسلم ما حرى لإخواننا المسلمين في أولى ساعات العام الميلادي الجديد بالأسكندرية، وما ضاعف حزني هو أنني إسكندراني وأعلم تمام اليقين طبيعة الإسكندرانية الذين دوما ما كانوا ينبذون التعصب والطائفية فاتحين أحضانهم للأجانب من كل الطوائف والأطياف والملل والأديان دون أن يشعر غير المسلم أبداً بأن هناك تمييز له أو ضده على أرض الأسكندرية حتى أنه إلى الآن يعيش على أرض الأسكندرية أعداد كبيراً ممن نطلق عليهم الخواجات سواء من ايطاليا أو أرمنيا أو اليونان (الجريك) والذين يعيشون في مصر منذ أكثر من تستون عاماً وأكثر ويعتبرون الإسكندرية بلدهم ولم يرضوا يوماً أن يتركوها إلا بالوفاة، فإذا كان هذا هو حال الإسكندرية مع الأجانب عنها، فما بال الناس بحب الإسكندرية وأبنائها المسلمين للأقباط الذين هم أساس أهلها.ولا يسعني في هذا المصاب الأليم، إلا أن أقدم واجب العزاء لكل أخ قبطي يعيش على وطننا الكبير مصر حماها الله، وأؤكد أن ما حدث ا دين له ولا إنتماء له ولا جنسية له فما حدث إرهاب يبعد تمام البعد عن المصريين وطبيعتهم السمحة، دعونا نعود لما كان عليه آبائنا وأجدادنا من حب وتواصل وتعايش سلمي وأخوي جميل يا أخواني الأقباط أنا أبني عمره ثلاث أعوام أدخلته حضانة سانتا تريز فهي حضانة قبطية مسيحية أدخلته منذ ستة شهور ورغم صغر سنه إلا أنني وثقت ومازلت وسأزال أثق في أن سيتنول كل الحب والرعاية والحنان والإهتمام وليس أبني فقط بل أن المدارس والحضانات القبطية والرهبانية نجد أن أغلب الطلبة فيها من المسلمين الذين يثقون فيها وفيمن يديرونها علماً بان زوجتي من حفظة القرآن ومن الملتزمات دينياً هي وأسرتها لكنها لم تتردد معي ولو للحظة في أن نودع أبننا أمانة لدى أخواننا الأقباط حيث أن زوجتي هي الأخرى كانت قد تربت في هذه الحضانة، والأمثلة يا أخواني كثير فالمدارس الكنسية والقبطية بالأسكندرية والتي منها مدرسة سانت كاترين وسان جيرار وسان شارل بورميه والقلب المقدس ونوتردام دي سيون والراهبات الفرنسيسكان هي كلها مدارس ربت وعلمت مئات الآلاف من المسلمين على مدار العصور ومازال أكثرية طلابها من المسلمين حتى عصرنا هذا،ولا أنسى جارة والدتي أم عاطف التي تربى في بيتها معظم أبناء المسلمين في المنطقة فكانت الزوجات العاملات المسلمات يتركن أبنائهن وبناتهن أثناء فترة عملهن طرف الفاضلة أم عاطف القبطية، ومعلمي ومدرسي الفاضل الأ

ضرب الوحده المصريه
صرى اسكندرانى -

يا جماعه الكلام فى الطائفي بزيد النار اشتعالا والله يا جماعه انا معظم اصدقائر اقباط وما شفتش منهم الا كل الخير والاحترام ولكن لى سؤال ليه اللى عمل هذه العمله ما يكونش الا مسيحى ويريد ضرب الوحده والاطوئنان ليه يكون مسلم سؤال خطر على بالى

المسلمون والأقباط
ماجد -

هالني وهال كل مسلم ما حرى لإخواننا المسلمين في أولى ساعات العام الميلادي الجديد بالأسكندرية، وما ضاعف حزني هو أنني إسكندراني وأعلم تمام اليقين طبيعة الإسكندرانية الذين دوما ما كانوا ينبذون التعصب والطائفية فاتحين أحضانهم للأجانب من كل الطوائف والأطياف والملل والأديان دون أن يشعر غير المسلم أبداً بأن هناك تمييز له أو ضده على أرض الأسكندرية حتى أنه إلى الآن يعيش على أرض الأسكندرية أعداد كبيراً ممن نطلق عليهم الخواجات سواء من ايطاليا أو أرمنيا أو اليونان (الجريك) والذين يعيشون في مصر منذ أكثر من تستون عاماً وأكثر ويعتبرون الإسكندرية بلدهم ولم يرضوا يوماً أن يتركوها إلا بالوفاة، فإذا كان هذا هو حال الإسكندرية مع الأجانب عنها، فما بال الناس بحب الإسكندرية وأبنائها المسلمين للأقباط الذين هم أساس أهلها.ولا يسعني في هذا المصاب الأليم، إلا أن أقدم واجب العزاء لكل أخ قبطي يعيش على وطننا الكبير مصر حماها الله، وأؤكد أن ما حدث ا دين له ولا إنتماء له ولا جنسية له فما حدث إرهاب يبعد تمام البعد عن المصريين وطبيعتهم السمحة، دعونا نعود لما كان عليه آبائنا وأجدادنا من حب وتواصل وتعايش سلمي وأخوي جميل يا أخواني الأقباط أنا أبني عمره ثلاث أعوام أدخلته حضانة سانتا تريز فهي حضانة قبطية مسيحية أدخلته منذ ستة شهور ورغم صغر سنه إلا أنني وثقت ومازلت وسأزال أثق في أن سيتنول كل الحب والرعاية والحنان والإهتمام وليس أبني فقط بل أن المدارس والحضانات القبطية والرهبانية نجد أن أغلب الطلبة فيها من المسلمين الذين يثقون فيها وفيمن يديرونها علماً بان زوجتي من حفظة القرآن ومن الملتزمات دينياً هي وأسرتها لكنها لم تتردد معي ولو للحظة في أن نودع أبننا أمانة لدى أخواننا الأقباط حيث أن زوجتي هي الأخرى كانت قد تربت في هذه الحضانة، والأمثلة يا أخواني كثير فالمدارس الكنسية والقبطية بالأسكندرية والتي منها مدرسة سانت كاترين وسان جيرار وسان شارل بورميه والقلب المقدس ونوتردام دي سيون والراهبات الفرنسيسكان هي كلها مدارس ربت وعلمت مئات الآلاف من المسلمين على مدار العصور ومازال أكثرية طلابها من المسلمين حتى عصرنا هذا،ولا أنسى جارة والدتي أم عاطف التي تربى في بيتها معظم أبناء المسلمين في المنطقة فكانت الزوجات العاملات المسلمات يتركن أبنائهن وبناتهن أثناء فترة عملهن طرف الفاضلة أم عاطف القبطية، ومعلمي ومدرسي الفاضل الأ

أنا عربى قبطى مسلم
محمد -

أنا عربى قبطى مسلم و نعم هذه هى الحقيقة فأنا عربى من الوطن العربى , قبطى لأنى مصرى و مسلم لأن دينى الأسلام , تربيت فى مدارس مسيحية أنا و أخوتى وكنا نصلى وتقيم الشعائر و الرهبات كانو يشجعوننا , زملائى معظمهم من المسيحين , جدى أمام مسجد أزهرى وقارئ للقرأن فى أذاعة القرأن الكريم وصوت العرب ,أستاذى ومعلمى وربنانى جورج , أصدق الصديقات لأمى " خالتى " جليلة عبد المسيح , أفطر فى رمضان أكثر من عشر مرات لدى أصداقائى المسيحين و نقوم بعمل أفطار جماعى لكل من فى الجوار ,ايها السادة التعصب نراه من خلال أعيننا نحن فكل من هو متعصب يرى كذلك الآخرين , وأخيرا أبحثوا عن الموساد , فهذه لبنان و تلك هى العراق و اليك جنوب السودان ومن قبل ذلك الجزائر " من يبحث فى التفاصيل يجد أسلحه هؤلاء البشر عوزى " صنع أسرائيل " ". أفيقوا , أفيقوا , جارك أقرب من أخيك

أنا عربى قبطى مسلم
محمد -

أنا عربى قبطى مسلم و نعم هذه هى الحقيقة فأنا عربى من الوطن العربى , قبطى لأنى مصرى و مسلم لأن دينى الأسلام , تربيت فى مدارس مسيحية أنا و أخوتى وكنا نصلى وتقيم الشعائر و الرهبات كانو يشجعوننا , زملائى معظمهم من المسيحين , جدى أمام مسجد أزهرى وقارئ للقرأن فى أذاعة القرأن الكريم وصوت العرب ,أستاذى ومعلمى وربنانى جورج , أصدق الصديقات لأمى " خالتى " جليلة عبد المسيح , أفطر فى رمضان أكثر من عشر مرات لدى أصداقائى المسيحين و نقوم بعمل أفطار جماعى لكل من فى الجوار ,ايها السادة التعصب نراه من خلال أعيننا نحن فكل من هو متعصب يرى كذلك الآخرين , وأخيرا أبحثوا عن الموساد , فهذه لبنان و تلك هى العراق و اليك جنوب السودان ومن قبل ذلك الجزائر " من يبحث فى التفاصيل يجد أسلحه هؤلاء البشر عوزى " صنع أسرائيل " ". أفيقوا , أفيقوا , جارك أقرب من أخيك

والله حرام
مصرى مسلم -

احزن اشد الحزن لما يحدث لاخوتي المسيحيين في بلدي العراق. انا متاكد بان هناك الكثيرين ممن يشعرون مثلي واود ان اقول لهم نيابة عن الجميع ان قلبنا ومشاعرنا معهم في محنتهم التي ستنتهي عاجلا او اجلا انشالله. ان ما يحدث ما هي الا مؤامره الهدف منها الايقاع بين المسيحيين والمسلمين في كل انحاء العالم وان احداث نيجيريا الاخيره ما هي الا حلقه من حلقات المؤامره هذه وارجو من قادة دولنا الاسلاميه ان ينتبهوا لها وان يتخذوا الاجراءات الفعاله لاستئصال القاعده وباقي المنظمات الارهابيه من جذورها التي باعتقادي ما هي الا منظمات مسيره من قبل جهات تريد اشعال الحرب بين العالمين المسيحي والاسلامي هدفها تدمير المسلمين وقلوبنا مع اخواننا المسيحيون فى محنتهم وحسبى الله ونعم الوكيل

احذرو دخلاء التعليق
الراعى -

احذروا دخلاء التعليقات الصهاينة يخطاون فى الهجاءوالمعلومات التاريخيةوايضا يبدءون بكلامهم الحلو ثم يقومون بالفتنة بيننا وهذا دأبهم من قديم الازل

احذرو دخلاء التعليق
الراعى -

احذروا دخلاء التعليقات الصهاينة يخطاون فى الهجاءوالمعلومات التاريخيةوايضا يبدءون بكلامهم الحلو ثم يقومون بالفتنة بيننا وهذا دأبهم من قديم الازل

اسرائيل=القاعدة
فوقو -

الموساد وراء كل ده...وضوح الشمس..وياريتو يكونو بيسمعونا..مش ممكن تخدعونا..اسرائيل اللى بتخطف علماء واطباء ومثقفين وتقتلهم فى العراق باسم القاعدة..هى اللى بتقتل صحفيين بيشهدو بالحق او ناس من الامم المتحدة فى العراق باسم القاعدة..هى اللى بتدعم حركة الانفصال فى جنوب السودان..ودول حوض النيل..هى اللىورا الانقلاب فى تركيا..والتفجير الاخير فى مصر..كلو باسم حركات انفصالية او تنظيم جهادى او القاعدة ...

مفيش فتنة
taher -

لا يوجد اى مصادمات ف الاسكندرية بل بالعكس فى تضامن ووحدة...والمسيحين ادكى واوعى من الغبى اللى نفد التفجير..لكن الاعلام العربى المتصهين لازم يشوه صورة مصر ف اى حاجة !ليه مش بيجيبو مظاهرات الوحدة والتضامن لية ماجابوش محمود سعد واللى راحومعاة اماما الكنيسة وقعدو فى الشارع ليه مجبوش كلمة السيد اتلبدوى ودعوة حزب الوفد للخروج للصلاة معاهم لييييييه بيزودو الاحتقان؟

مفيش فتنة
taher -

لا يوجد اى مصادمات ف الاسكندرية بل بالعكس فى تضامن ووحدة...والمسيحين ادكى واوعى من الغبى اللى نفد التفجير..لكن الاعلام العربى المتصهين لازم يشوه صورة مصر ف اى حاجة !ليه مش بيجيبو مظاهرات الوحدة والتضامن لية ماجابوش محمود سعد واللى راحومعاة اماما الكنيسة وقعدو فى الشارع ليه مجبوش كلمة السيد اتلبدوى ودعوة حزب الوفد للخروج للصلاة معاهم لييييييه بيزودو الاحتقان؟

لا ولن يكون مسلما
محمد -

اذا كانت هذه حقيقي فاهلا بها لان الدين المسيحى نزل قبل الاسلام فمن الجائز ان يكون كلامك صحيح اما بالنسبه للتطرف فهو لدى المسلم و المسيحى اسال عن اقرب الناس تجدهم مسلمين لا تتعامل مع الناس وكانهم واحد فكل دين فيه المؤمن والفاسد اما عن الحقيقه فسل اهل السياسيه ولاتسال غيرهم فهى تركيبه تميل الى اهوائهم ومصالخهم واخيرا المسلم من سلم الناس من لسانه ويده

الى عابر ايلاف
gabi -

الى عابر القارات يلي راكب البراق في اليل والنهار انا اقول لك ان الكنائس قبل المساجد و عندي كسماءكثير من اكنائس التي حولها اجدادك المغول الى جوامع نصيحة لك انزل من على براقك و اقرا وثقف نفسك ولا تردد كالببغاء و تدعي الانتصار

الى عابر ايلاف
gabi -

الى عابر القارات يلي راكب البراق في اليل والنهار انا اقول لك ان الكنائس قبل المساجد و عندي كسماءكثير من اكنائس التي حولها اجدادك المغول الى جوامع نصيحة لك انزل من على براقك و اقرا وثقف نفسك ولا تردد كالببغاء و تدعي الانتصار