أخبار

قداس احد حزين وغاضب في كنيسة القديسين في الاسكندرية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ذرف المصلون الدموع خلال قداس الأحد على أرواح قتلى الهجوم الذي وقع أمس في كنيسية بالإسكندرية.

الاسكندرية: خيم الحزن على قداس الاحد الذي اقيم اليوم في كنيسية القديسين القبطية في الاسكندرية، شمال مصر، حيث ذرف المصلون الدموع على "شهدائهم"، الذين سقطوا في الاعتداء الذي استهدف هذه الكنيسة ليلة راس السنة وصبوا جام غضبهم على "المتعصبين" من المسلمين الذين يهاجمون النصارى.
وكانت اثار الدماء لا تزال ظاهرة الاحد على واجهة الكنيسة التي وضعت تحت حماية امنية مشددة وكذلك على المسجد المواجه لها.

ولم يكن هناك وجود للشبان الاقباط الذين اشتبكوا طوال نهار السبت مع قوات الشرطة ورشقوها بالحجارة والزجاجات، الا ان مشاعر الانفعال كانت بادية بقوة على المصلين الذين حضروا القداس رغم جهود التهدئة التي بذلتها البطريركية القبطية الارثوذكسية.
وتعالت اصوات النساء، والدموع تنهمر من اعينهن بغزارة، تسال الله "الانتقام للشهداء" و"احراق قلوب" منفذي هذا الاعتداء الذي اودى بحياة 21 شخصا واصاب نحو مائة اخرين.

واعرب العديد من المصلين عن الاسف ل"التمييز" الذي يتعرض له المسيحيون الذين يشكلون ما بين 6 الى 10% من حوالى 80 مليون مصري، والذي يشكون منه بقوة منذ وقت طويل.
ويقول سامح جرجس وهو مهندس في الثانية والثلاثين "في هذا البلد لا نستطيع حتى الصلاة في بيوت الرب".

وتقول فيفي عبد الملك وهي ربة اسرة في السابعة والثلاثين "السبب في مشكلتنا هو مشاعر العداء للاقباط التي يؤججها مسؤولو المساجد".
ويؤكد كاهن كنيسة القديسين الانبا مقار انه "لا يوجد اي دين يبيح القتل" و"السبب الرئيسي للمشكلة هو التعصب والتطرف الاسلامي".

وقال لفرانس برس ان الكنيسة القبطية "حاولت تهدئة" المسيحيين بعد الحادث و"تذكيرهم بان المسيح يدعونا الى التحلي بالصبر".
لكنه اكد ان مؤسسات الدولة عليها هي ايضا دور في تهدئة خواطر الاقباط ب"ضمان حقنا في الحياة والصلاة والعمل".

وكان سينودس قساوسة الاسكندرية انتقد السبت بلا مواربة تقريبا تراخي السلطات المصرية امام المواقف المعادية صراحة للاقباط المسيحيين.
وقال السينودس في بيان ان الاعتداء على كنيسة القديسين هو "نتيجة التعبئة المعادية للاقباط والاكاذيب التي اشيعت مؤخرا ضد الكنسية القبطية".

وكان القساوسة يشيرون بذلك الى العديد من التظاهرات واخرها الجمعة عندما جرت امام مسجد كبير في وسط الاسكندرية دون اي تدخل من الشرطة وتدعو الى مقاطعة الاقباط ومعاقبتهم اذا لم "يطلقوا سراح" كاميليا شحاته ووفاء قسطنطين. وهما زوجتا كاهنين قبطيين اثار الحديث عن اعتناقهما الاسلام جدلا في مصر.
وكان تنظيم "دولة العراق الاسلامية"، التابع لتنظيم القاعدة، طالب في تسجيل "باطلاق سراح" هاتين القبطيتين زاعما انهما محتجزتان بالقوة في الكنيسة.

وقال انه في حال لم يفرج عنهما فان "القتل سوف يعمكم جميعا وسيجلب (بابا الاقباط) شنودة الدمار لجميع نصارى المنطقة".
وقد اعتبر الرئيس حسني مبارك في كلمة نقلها التلفزيون السبت ان هذا الاعتداء "عملية ارهابية تحمل في طياتها تورط اصابع خارجية" في اشارة الى القاعدة.

واضاف "سنتعقب المخططين لهذا العمل الارهابي ومرتكبيه وسنلاحق المتورطين في التعامل معهم ممن يندسون بيننا"، مؤكدا ان "دماء ابنائنا لن تضيع هدرا، وسنقطع يد الارهاب المتربصة بنا".
وادان كبار رجال الدين الاسلامي في مصر ومن بينهم شيخ الازهر احمد الطيب هذا الاعتداء الذي ادانته ايضا جماعة الاخوان المسلمين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العنصرية
hanadi -

في دولتين انا بشك فيهم هم وراء الانفجار التي حصل في مصر وراح عدد من الضحايا والجرحاهم اسرائيل وايران وهذه الدولتين بتكره مصر للموت ياريت الحكومة المصرية تتحرى عن هذا الموضوع وتعرف من وراء هذا الانفجار ومن وراء زعزعة البلد انا بشك ان تكون القاعدة لا ابدا هذه اسرائيل ومعها ايران هذه الدولتين التى تزعزع امن الدول العربية واكبر دليل عندكم لبنان هي اكبر دليل المتحكم فيها اسرائيل وايران ومعهم سوريا طبعا وشكرا

كنيسة القديسين
Ayoob -

To our Christians BROTHER of Egypt,my deep condolences to you and all families who lost their beloved in this barbarian event. At the end non-fanatic people will win

شجب
nana999 -

الارهاب لا دين له و بعيد تماما عن الاسلام, البعض استغل بعض الايات القرانية اسوء استغلال لوضع السبب على الاسلام, رجاء ممن لا يعلم تفسير القران ان لا يبت و لا يتحدث بالامرالعهدة العمرية و عهدة النبي و تعاليم القران كافية بان تبين ان الاسلام يدعو للتعايش السلمي مع اي من كانو ان كان هناك بعض الشيوخ الجهلة المتطرفون الذين قد يبيحون بعض الممارسات الخاطئة, فهذا لا يعني قصورا في الدين, بل قصورا في فهمهم و مشكلة عقيمة في نفوسهم حتى ان تعاليم الدين و تهذيباته لم تستطع ثنيهم عن تلك الافعال... اذا ماذا نقول؟ حسبي الله و نعم الوكيل على من يشوه صورة الدين, ومن يقتل ابرياء مواطنين مسالمين مؤتمنين على ارواحهم, و من يستغل هذه الاحداث لاثارة و ايقاظ الفتنة ... و ندعو الله جميعا بان يخلصنا من الارهاب الذي لا يعرف مسلما او مسيحيا .. طفلا او شيخا او امراة .... كلنا مسؤول عن تحدي هذا الارهاب و الوقوف جنبا الى جنب في وجهه

يا جماعة مافى مشكلة
جورج منياوى -

البابا شنودة صرح بانه سيحتفل باعياد الميلاد -هو بحق بابا العرب

الى 1
حسين ابو ماجد فلسطين -

انت تشك، بالتاكيد من حقك ان تشك، ولكن انا لا اشك فقد قرأت اعلان القاعدة بانها ستستهدف المسيحيين، وانهم اهداف لارهاب القاعدة. انا لا ادري ما هي الحكمة من توزيع الاتهامات اذا كان الفاعل يقر بفعلته ويعلن عنها. ثم ما هي قصتك يا اخي لماذا لا تعتني بكتابتك فهي مليئة بالاخطاء اللغوية ومكتوبة بلهجى مقززة. اسف لم اجد كلمة اصف بها تعيقك السطحي والتافه.

لا علاقة لاسرائيل
جورج المصري -

طبعا لا علاقة لاسرائيل او ايران لان اسرائيل دولة و حكومة و شعب محترم و اسالوا الاقليات الدينية التي تعيش فيها و ايران تعتنق المذهب الشيعي المتسامح لحد ما و.... و كفا ان الدولتين علي درجة عالية من العلم و استطاعوا ان يفعلوا اشياء لم يستطع ان يصل اليها العرب الذين يعلقون فشلهم و خزيهم دائما علي الاخرين و المثال واضح ان يقول محافظ شرم الشيخ ان سمك القرش موجه من اسرائيل يا امة ضحكت من جهلها الامم

اسرائيل تعاقب مصر
افهمووووو -

واااضح ياااانااااس...بعد ما كشفت شبكة التجسس اللى ادت لكشف 3 شبكات فى سوريا ولبنان..اسرائيل تتحكم فى كل الحركات الانفصالية والاصولية فى العالم زى ما شوفنا محاولة انقلاب فى تركيا وعمليات ارهابية!!ولا يوجد اصلا ما يسمى بالقاعدة !!كل دة امريكا واسرائيل افهمووووو بقى..اشمعنى القاعدة فى بلادنا اليمن ومصروالعراق حد يرد؟!ليه مفيش قاعدة فى اسرائيل!؟اللى هى اساس الصراع

الى 1
عز الدين -

منفذ العملية انتحاري واسرائيل ليس لديها انتحاريون, الانتحاريون هم المتطرفون طالبوا الشهادة, يقتلوا كل من يخالفهم من مسلمين و المسيحيين طلبا للشهادة!!!

عفوا الدوله منحازه
shsohl -

الدوله لم تحسم القضايا السابقه المتنصرون في زياده مستمره ويهجمون الاسلام عبر الفضائيات بضرواه بالغه التعاطف مع الاقليه القبطيه يزدادالعزله الدوليه لمصر علي الطريقالاعلام المحلي فقد مصداقيته خارجيا امام كل هذه الاحداث نجد ان ماجحدث امر طبيعي

نحن نحب المسيحين جدا
دكتور وليد -

انا مسلم واصحابى كتير مسيحين من ايام المدرسه الابتدائى كلنا بنحب بعض جدا ولحد دلوقتى بنعيد على بعض وبندخل بيوت بعض وهنعيش كده لحد ما نموت ربنا يخرب بيت الكفره والظلمه وحسبى الله ونعم الوكيل فى اى حد عاوز يزحزح امن مصر وحبهم لبعض

شيء يضحك حقا
N.T.B.L.P -

استغرب من العقول العربية حقا فى سرعه التهرب من المسؤوليه. المتهم بهذه الجريمه الارهابيه هو واحد لا غير هو الحكومة المصريه التى لها يد بهذا الموضوع وللاسف الدول الاسلاميه تسارعت فى دعم الحكومه المصريه وابعادها عن الشبهات انه مخطط على جميع مسيحيي الشرق من العراق الى لبنان الى مصر... اسال جاء تهديد بعمل عمل ارهابي فى ليلة راس السنه فى نيويورك فمن شهر او اكثر المخابرات على انواعها تجتاح نيويورك الارهابين هددو الاقباط من العراق فاسال اين الامن المصري والمخبراتي الا تعرف مصر ان عيد الميلاد وراس السنه هم مناسبتان يجتمع الاقباط بهم فاين الحمايه اليس من المفروض ان تكون هناك حمايه لان من يريد ضرب المسيحيين فافضل وقت هو هذه المناسبتين فاين الحكومه المصريه؟ حقا لا اشك ولا بذرة شك باسرائيل او غيرها الملام والذي اشك به هو الحكومه المصريه المدعومه من العالم الاسلامي... والمستقبل سيظهر هذا.

بد اية حزينة لمصر
مسلم حقيقي -

كفانا كلام فارغ مثل كلنا مصريين والإسلام بريء.ادمين أبرياء ماتوا وتناثرت أشلاؤهم وسالت دماؤهم ما ذنب هؤلاء. الي جميع الأخوة المسلمين يجب ان نوأكدعلي تضامنا مع أهالى الشهداءبلوقوف فى مظاهرات ضد تنظيم القاعدة .يجب ان نعلن بضوح و نوأكد بصراحة علي رفضنا لفكر القاعدة والارهاب وإدانة كل من يؤيدهم. والعارعلنيااذا لم نفعل. إذا كان البعض يعتقد فى وجود جهات أجنبية خارجية مستفيدة من الشحن الطائفى فهذا لا يهم ، فلا يمكن تبرئة من يستجيبون للشحن. يجب ان نعلن بضوح الرفض التام لمن يستجيبون لشحن الفكرالارهابى من اى جهه . من الطبيعى أن يشعر إخوتنا المسيحيين بالغضب والحزن. خالص التعازي منى لأسر الضحايا والدعوات بالشفاء العاجل للمصابين.

hanadi
جورج -

ما هذا ياهنادي ؟ ايران وراء التفجير و تدافعين عن القاعده...ارجو من السلطات في مصر ان تاخذ كتابتك جديا...من يكتب هذا هو مشتبه به...او هو صهيوني و يعيش في اسرائيل و لا يخاف من الملاحقه

hanadi
جورج -

ما هذا ياهنادي ؟ ايران وراء التفجير و تدافعين عن القاعده...ارجو من السلطات في مصر ان تاخذ كتابتك جديا...من يكتب هذا هو مشتبه به...او هو صهيوني و يعيش في اسرائيل و لا يخاف من الملاحقه

إرفع صوتك عالظلم
راهب بحيره -

من واجب أي إنسان غيور على وطنه وإنسانيته أن يرفع الصوت عاليآ بوجه الحاقدين المفترين المدمرين للتعايش بين أبناء الوطن الواحد وأبناء ألإنسانيه والمسيئه للإسلام والمسلمين أكثر منه بإعطاء وجه قبيح لدين يدعى بأنه اتباع ( ألله المحبه )كما نتمنى من أخواننا من مسيحي الشرق عدم التفرج والصمت على أعمال ألحاقدين فعمل قطره ماء بالمحيط تتحول لاحقآ لنهر يسيير !

إرفع صوتك عالظلم
راهب بحيره -

من واجب أي إنسان غيور على وطنه وإنسانيته أن يرفع الصوت عاليآ بوجه الحاقدين المفترين المدمرين للتعايش بين أبناء الوطن الواحد وأبناء ألإنسانيه والمسيئه للإسلام والمسلمين أكثر منه بإعطاء وجه قبيح لدين يدعى بأنه اتباع ( ألله المحبه )كما نتمنى من أخواننا من مسيحي الشرق عدم التفرج والصمت على أعمال ألحاقدين فعمل قطره ماء بالمحيط تتحول لاحقآ لنهر يسيير !

الارهاب لا دين له ول
نجوى -

اذا قلنا ارهاب فلارهاب لادين له ولا وطن اذا كان خططو له اسرائيل او ايران او القاعده فهو ارهاب واى انسان سواء مسلم او مسيحى لا يقبل بيه واتمنى ان نكون دائما اخوه ولا تفرق بيننا اديان لان الدين بيدعو لللاخوة وليس للارهاب وتعيش مصر ضد اى معتدى لان بيها خير جنود الدنيا كما قال الرسول ولم يحدد ويقول جنود مسلمين فقط ولكنا مصر بمسلميها واقباطها وتقبولو عزائى

الارهاب لا دين له ول
نجوى -

اذا قلنا ارهاب فلارهاب لادين له ولا وطن اذا كان خططو له اسرائيل او ايران او القاعده فهو ارهاب واى انسان سواء مسلم او مسيحى لا يقبل بيه واتمنى ان نكون دائما اخوه ولا تفرق بيننا اديان لان الدين بيدعو لللاخوة وليس للارهاب وتعيش مصر ضد اى معتدى لان بيها خير جنود الدنيا كما قال الرسول ولم يحدد ويقول جنود مسلمين فقط ولكنا مصر بمسلميها واقباطها وتقبولو عزائى

حكمة
georg -

خالف شروط النشر

حكمة
georg -

خالف شروط النشر