أخبار

الهدوء يعود إلى الكنيسة وتحفظ بسبب تصريحات شيخ الأزهر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عاد الهدوء إلي مقر الكاتدرائية المرقصية بالعباسية وسط استمرار الإجراءات الأمنية المشددة.

كنيسة الإسكندرية كانت على قائمة أهداف القاعدة
وكالات

القاهرة: ساد الهدوء الحذر الكاتدرائية المرقصية بالعباسية الاثنين بعد أن عاشت يوما عصيبا أمس الأحد بسبب المظاهرات التي قام بها الأقباط داخل الكاتدرائية والتي وصلت إلي حد الاعتداء على المسئولين الذين زاروا الكاتدرائية لتقديم واجب العزاء إلي البابا شنودة في ضحايا حادث تفجير كنيسة القديسين بداية العام الجديد.

ووقعت مصادمات جديدة ظهر الاثنين بين مسلمين وأقباط في منطقة شبرا ذات الأغلبية المسيحية والتي تمت فيها مظاهرة القوى الوطنية مساء أمس الأول للتضامن بين المسلمين والأقباط تأكيدا على الوحدة الوطنية بين أطياف الشعب المصري.

وأثارت التصريحات التي أدلى بها شيخ الأزهر أحمد الطيب عن رفضه لتصريحات بابا الفاتيكان والتي أعلن فيها مطالبته بحماية المسيحيين في مصر غضب وتحفظ عدد من رجال الكنيسة في مصر لاسيما وأنها جاءت بعد دقائق من المؤتمر المشترك الذي عقده مع البابا شنودة في مقر الكاتدرائية.

ورفض القمص سرجيوس سرجيوس وكيل البطريركية في اتصال هاتفي مع (إيلاف) التعليق على هذه التصريحات مؤكدا على أن الرد يجب أن يصدر من البابا شنودة وليس من عنده.

فيما أكد القمص عبد المسيح بسيط راعي الكنيسة الأثرية بمسطرد في إفادات لـ"إيلاف" أن الأقباط على مر تاريخهم وهم يرفضون التدخل الأجنبي في الشأن المصري مشيرا إلي أن الدولة يجب أن لا تعطي فرصة لمن يتحدثوا عن تدخل خارجي من خلال وأد الأفعال التي تسمح لهم بذلك.

وأشار إلى" ضرورة إزالة أسباب الاحتقان الطائفي من الشارع المصري لافتا إلى أن هناك مؤامرة ضدّ المجتمع المصري لإثارة الفتنة بين المسلمين والمسيحيين".

ودعا عبد المسيح بسيط شيخ الأزهر إلى مساندته في دعواه من خلال توعية الأئمة ورجال الدين الإسلامي بذلك لافتا إلى أن المسئولية مشتركة بين الطرفين.

وحاولت (إيلاف) التحدث إلى أكثر من مصدر داخل الأزهر إلا أن أي منهم لم يرغب في التحدث في الموضوع مؤكدين أنه "لا تعليق لديهم على هذه التصريحات" بينما اكتفى السفير رفاعة الطهطاوي المتحدث باسم الأزهر في اتصال مع (إيلاف) بالتأكيد على أن "هناك محاولات خارجية للتدخل في الشأن الداخلي المصري". الجدير بالذكر أن عدد كبير من جامعات مصر شهدت الاثنين تظاهرات تضامنية جمعت بين المسلمين والأقباط تقدمها رؤساء الجامعات والقيادات الجامعية.

الأمير الحسن: المستهدف من الاعتداء "هويتنا العربية المشرقية"
عمّان: دان الأمير الحسن بن طلال، ولي العهد الأردني السابق الاعتداء الذي أودى بحياة 21 شخصًا أمام كنيسة القديسين في الإسكندرية (شمال مصر) ليلة رأس السنة، معتبرًا أن "المستهدف من هذا العمل الجبان وغيره هو هويتنا العربية المشرقية"، كما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا" الاثنين.

وقال الأمير الحسن في رسالتي تعزية بعث بهما إلى الرئيس المصري حسني مبارك والبابا شنودة الثالث إن "المستهدف من هذا العمل الجبان وغيره ليست الكنيسة ولا المسجد ولا المسيحيين ولا المسلمين، وإنما المستهدف هو هويتنا العربية المشرقية بامتدادها التاريخي الساطع، الذي كان وسيظل مثالاً عظيمًا على تماسك هذه الأمة وعلى وحدتها في تنوعها".

وأضاف "لقد أثبت تاريخنا العربي أن وحدتنا وقوتنا في تنوعنا. أما من يفكر بغير ذلك فهو كافر بأمّته، كافر بتاريخها وكافر بمستقبلها". وأوضح الأمير الحسن "وحدهم الجبناء وأصحاب النفوس المريضة والخائفون من تماسك النسيج العربي الواحد، بمسيحييه ومسلميه، يسعون إلى تفكيكه بشتى الوسائل".

وتابع "لذا فإننا، وقد تكالبت علينا هذه النفوس القبيحة، بحاجة إلى تقوية هذا النسيج وتعزيز مختلف أطرافه من خلال وضع مدونة سلوك إقليمية خاصة بالأمن والاقتصاد والتنمية البشرية من أجل صياغة المبادئ الرئيسة للمسؤولية والشفافية والمصلحة المشتركة وبناء هوية دفاع جماعية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العرب
عينى عينك -

ايه البجاحة دى تقتلوا الاف الاقباط وتفجروا كنايسهم وتسرقوا حقوقهم عينى عينك وزعلانين حد يتكلم ?? دى بجاحة ما بتحصلش الا من العرب

شعب واحد
مواطن مصري -

للاسف ايدي خارجيه تحاول ان توقع الفتنه بين صفوف المصريين ...... نحن الشعب الوحيد بين الشعوب العربيه التي لا توجد بين صفوفه الطائفيه و لن يكون فنحن شعب واحد شعارنا الدين لله و الوطن للجميع و سوف تضرب مصر مثال للوحده و التكاتف بين مسلميها و اقباطها بارك الله لنا فيك يا مصرنا

Enough is Enough!
Jamil Maho -

رفاعة الطهطاوي المتحدث باسم الأزهر في اتصال مع (إيلاف) بالتأكيد على أن ;هناك محاولات خارجية للتدخل في الشأن الداخلي المصري Enough is enough!Tell your sheiks to stop praying every Friday for the killing of kuffar If we are Kuffar, we have God to answer to. Did our God give you a duty to work on His behalf.Enough is enough.

شعب واحد
مواطن مصري -

للاسف ايدي خارجيه تحاول ان توقع الفتنه بين صفوف المصريين ...... نحن الشعب الوحيد بين الشعوب العربيه التي لا توجد بين صفوفه الطائفيه و لن يكون فنحن شعب واحد شعارنا الدين لله و الوطن للجميع و سوف تضرب مصر مثال للوحده و التكاتف بين مسلميها و اقباطها بارك الله لنا فيك يا مصرنا

كنسية الرب !!
عابر ايلاف -

بابا الفاتيكان يقول ان الكنيسة الكاثوليكية هي كنيسة الرب يسوع ! يعني هذا التصريح لما تفكه يقول ان بقية المسيحيين كفرة ؟! القسيس بسيط يقدم نصايح هو اولى بها فليتوجه. الى اقرانه من القساوسة الى الكف عن نشر الأحقاد التاريخية والكف عن تهديد المصريين المسلمين بالطرد الى جزيرة .... ! المذهل ان الكنيسة اليونانية في مصر بدأت بالمتاجرة بدماء الضحايا التي لم تبرد بعد وبدأت بإبتزاز النظام المحرج دوليا اين تعاليم يسوع ؟!

التحريض على القتل
محمد -

على شيخ الازهر ان يعلن موقفه من الوهابيه و يتبرئ منهم لكونهم هم اليد التي قتلت الاقباط و كفرتهم و تحرض على محاربتهم

لم يخطيء شيخ الآزهر
سميه المصريه -

أولا نحن ننعي ببالغ الآسي جميع الضحايا والمصابين من الآقباط او المسلمينثانيا/ لم يخطيء شيخ الآزهر عندما رفض تصريح بابا الفاتيكان نعم جميعنا يرفض التدخل الخارجي ونحن الآن نري ونسمع أن كثيرا من الآقباط بدأو يستغلون الحادثه لآستعطاف الخارج ولوي ذراع مصر والضغط عليها لآخذ ميزات لا حصر لها وبدأو يخربون ويسبون ويكسرون لماذا والكثيرين يعلمو أن ديننا الحنيف يمنع الآعتداء علي أي مسالم وأنه يوقع بالجاني أشد العقوبه وأن رسولنا عليه الصلاه والسلام قال فيما معناه من أذي ذميا فأنا خصيمه يوم القيامه والذمي هنا هم اهل الكتاب من نصاري ويهود وأن الآسلام يمنع الآعتداء علي أي روح أي كانت ديانتها وهناك ملايين المسلمين يعيشون جنبا ألي جنب مع الاقباط دون أي عنف أو مشاكل ومعظم الآقباط يعلمون أن هذه العمليه أتت لضرب الآستقرار وأن الآرهاب لا دين له وأن الموت لم يفرق وأننا نحن المسلمون أكثر من عانينا منه فلماذا يأخذ الآقباط ملايين المسلمين المصريين بذنب شخص لا يعرف تعاليم دينه شخص مجرم صدقوني من سيلعب بالنار سيحترق بها وأنه لن يوجد رابح بهذه القضيه الكل خاسر ولن نسمح لآحد أي كان أن يتدخل في شؤن مصر أو يملي وصاياه علينا لا عاش ولا كان اللي يلوي ذراع مصر وأقول لآقباط مصر هذا وطنكم حقوقكم حقوقنا وواجباتكم واجباتنا ونحن ملايين المسلمين نرفض هذا العمل وألي التعليق رقم 1ليه بتاخد ملايين المصريين بذنب شخص مجرم معتوه فلماذا لم نأخذ نحن المسلمين ملايين الآقباط بذنب المسيحين اللذي يعتدون علي بلاد أسلاميه وعربيه عده لآنه لا تذر وزاه وزري اخري كفي هرتله ولنحكم العقل

التحريض على القتل
محمد -

على شيخ الازهر ان يعلن موقفه من الوهابيه و يتبرئ منهم لكونهم هم اليد التي قتلت الاقباط و كفرتهم و تحرض على محاربتهم

من زرع النار
حصد الجحيم -

زكريا بطرس وبيشوي ومجدي خليل وجاك عطالله والذي يدعو نفسه الأستاذ وخوليو و ومايكل سعيد ، هم من تسبب في سلسة هذه الأحداث المؤسفة لقيامهم بالسب الصريح العلني في كل يوم بسب الإسلام والمسلمين نيابة عن كل الأقباط ولقيامهم بلإستفزاز المتواصل للمسلمين وإشعال نار الفتنة وإغضاب الفئات الجاهلة وسط المسلمين.

من زرع النار
حصد الجحيم -

زكريا بطرس وبيشوي ومجدي خليل وجاك عطالله والذي يدعو نفسه الأستاذ وخوليو و ومايكل سعيد ، هم من تسبب في سلسة هذه الأحداث المؤسفة لقيامهم بالسب الصريح العلني في كل يوم بسب الإسلام والمسلمين نيابة عن كل الأقباط ولقيامهم بلإستفزاز المتواصل للمسلمين وإشعال نار الفتنة وإغضاب الفئات الجاهلة وسط المسلمين.

من حق البابا التدخل
دعاء -

طبعا من حق البابا ان يتدخل عندما يتعرض المسيحيين للذبح في اوطانهم لمجرد انهم مسيحيين فقط لا غير .وعندما تتكرر هذه الجرائم بتواطىء من الامن المصري الفاسد ومن القضاء المصري الاشد فسادا وعندما تتكرر هذه الجرائم ولا يتم القبض على الجناة او يطلق سراحهم بكل بساطه وكان شيئا لم يكن . اخجلو على انفسكم يا من تسمون انفسكم دوله مصريه !! هل تعرفون ابسط واشجبات الدوله تجاه مواطنيها ؟؟ اذا كنتم عاجزين او غير راغبيين في حماية المواطنين المسيحيين من الذبح والتقتيل لمجرد انهم مسيحيين بل انتم متواطئيين مع القتله فماذا تنتظرو من العالم الحر الشريف النزيه !!ان يقف ساكتا متفرجا على اجرامكم اللذي يندى له جبين اي انسان شريف؟؟ من حق البابا ان يتدخل ومن حق العالم كله ان يتدخل فقد طفح الكيل ولن يسكت العالم عليكم بعد الان يا مجرميين .

انتظر
سعيد المصرى -

فى اشخاص جلسه تقدم الفتن والتناحر واشعال الحقد مثل الشخص صاحب التعليق الاول انا متاكد انه لا مسيحى ولا مسلم ولا عربى

انتظر
سعيد المصرى -

فى اشخاص جلسه تقدم الفتن والتناحر واشعال الحقد مثل الشخص صاحب التعليق الاول انا متاكد انه لا مسيحى ولا مسلم ولا عربى

ألي التعليق رقم 8
سميه -

أولا أضحكني كلامك كثيرا النظام المصري يتواطيء مع القتله هههههههه واضح أنكي لستي مصريه لآنك لو تعيشين في وسطنا كنتي عرفتي أن المسيحين لهم كرامه في هذا البلد عنا نحن المسلمون تجدينهم في أرقي المناس لا يستطيع أي مواطن أو شرطي مسهم بسهوله فهم لهم حمايه خاصهاما الآحداث فهذه أحداث فرديه غير معلومه المصدر وبعدين حكايه العالم كله مش حيسكت لنا اللي يقدر يعمله يعمله أساسا العالم كله ده تحت رجلينا وأحنا بنتقي الله بالآقباط مش علشان خوف من العالم لا لآن دينا بيأمرنا بهذا وبيعاقبنا لو فعلنا غير هذا ولآن هذا واجب أنساني فهم مواطنون في هذا البلد حقوقهم حقوقنا وواجباتهم واجباتنا وهم فوق رؤسنا وبعدين أيه أحنا مبنتهددش وربي وما أعبد اللي حيحاول يمس مصر أي كان من هو حيشوف أيام أسود من نيته أحنا شعب عندما تمس بلده بيبيع حياته فداها وماما أمريكا اللي الكل بيحتمي فيها دي وهي زعيمه الآرهابين بالعالم وأكبر أرهابيه اللتي تقتل كثير من المسلمين مش فارقه معانا بس النظام المهزوز المرتعش هو اللي طمع الكل فينا

هتسيبونا وتروحو فين
الجنرال بوحة -

المطالبين بالتدويل ومطالبة مجلس الامن ومجلس الانس والفرفشة بالتدخل . يعني بالعقل هتروحو فين . المسلمين والمسيحين في مصر زي البدلة وزرايرها صعب انهم يبعدو عن بعض . وبعدين بلد فيها اهلي وزمالك ومرتضي منصور واحمد شوبير وابراهيم وحسام حسن وشيكابالا ومصر والجزائر وشوية الفول والطعمية اللي يزبطو الدماغ علي الصبح وكوباية الشاي الخشب المغشوش اللي حلاوته احسن من الف كوب من ستاربكس .بالذمة دي بلد تتساب دي بلد عسل .

ألي التعليق رقم 8
سميه -

أولا أضحكني كلامك كثيرا النظام المصري يتواطيء مع القتله هههههههه واضح أنكي لستي مصريه لآنك لو تعيشين في وسطنا كنتي عرفتي أن المسيحين لهم كرامه في هذا البلد عنا نحن المسلمون تجدينهم في أرقي المناس لا يستطيع أي مواطن أو شرطي مسهم بسهوله فهم لهم حمايه خاصهاما الآحداث فهذه أحداث فرديه غير معلومه المصدر وبعدين حكايه العالم كله مش حيسكت لنا اللي يقدر يعمله يعمله أساسا العالم كله ده تحت رجلينا وأحنا بنتقي الله بالآقباط مش علشان خوف من العالم لا لآن دينا بيأمرنا بهذا وبيعاقبنا لو فعلنا غير هذا ولآن هذا واجب أنساني فهم مواطنون في هذا البلد حقوقهم حقوقنا وواجباتهم واجباتنا وهم فوق رؤسنا وبعدين أيه أحنا مبنتهددش وربي وما أعبد اللي حيحاول يمس مصر أي كان من هو حيشوف أيام أسود من نيته أحنا شعب عندما تمس بلده بيبيع حياته فداها وماما أمريكا اللي الكل بيحتمي فيها دي وهي زعيمه الآرهابين بالعالم وأكبر أرهابيه اللتي تقتل كثير من المسلمين مش فارقه معانا بس النظام المهزوز المرتعش هو اللي طمع الكل فينا

مصر فقط
احمد -

المسيحيين فى مصر فقط مطلوب حمايتهم ارى ان الفاتيكان لا ترى ما يحدث لهم فى فلسطين من جانب الصهاينه ولا فى العراق من جانب الامريكان لا لا لا لا لا لا لا عندما تنظرون الى الامور بحياديه ابقوا انظروا الدماء المصريه لا اقول المسيحيه لاننا دم واحد مسلم ومسيحى دم واحد

مصر فقط
احمد -

المسيحيين فى مصر فقط مطلوب حمايتهم ارى ان الفاتيكان لا ترى ما يحدث لهم فى فلسطين من جانب الصهاينه ولا فى العراق من جانب الامريكان لا لا لا لا لا لا لا عندما تنظرون الى الامور بحياديه ابقوا انظروا الدماء المصريه لا اقول المسيحيه لاننا دم واحد مسلم ومسيحى دم واحد

الى التعليق رقم8
محمد الشحات -

ياصديقى انظر الى العالم الحر النزيه ماذا فعل فى العراق وانظر ايضا الان الى وضع مسيحى العراق واذا كنت تحب ان تصبح مثلهم فاهلا بهذا العالم الحرالنزيه جدا