أخبار

الأقباط يشتكون: قيود على بناء الكنائس واستبعاد من المناصب

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
تعد القيود المفروضة على بناء الكنائس وترميمها والإستبعاد من المناصب العليا أبرز مظاهر التمييز التي يشكو منها الاقباط المصريون منذ زمن طويل. وإثر تفجير كنيسة الإسكندرية ليلة رأس السنة إرتفعت الأصوات المطالبة بإلغاء هذا التمييز السلبي بحق الأقباط كونهم مواطنين مصريين بالدرجة الأولى.
القاهرة: يعاني الأقباط في مصر من التمييز منذ زمن طويل، ولعل القيود المفروضة على بناء الكنائس وترميمها والإستبعاد من المناصب العليا ابرز مظاهر التمييز التي يشكو منها الاقباط المصريون الذين يتظاهرون كل ليلة منذ تفجير كنيسة الاسكندرية ليلة رأس السنة تعبيرا عن الغضب واحتجاجا على ما يعتبرونه تجاهلا من اجهزة الدولة لمشاكلهم.

ولا يزال بناء الكنائس أو ترميمها خاضعاً لقانون موروث من العهد العثماني يسمى "الخط الهمايوني"، ويقضي بضرورة الحصول مسبقاً على موافقة رئيس الدولة لترميم كنيسة قائمة أو تشييد واحدة جديدة. وقد فوض الرئيس حسني مبارك صلاحياته بهذا الشأن إلى المحافظين.

وفي اشارة ضمنية إلى هذا القانون، قال البابا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في مقابلة مع التلفزيون المصري الرسمي الإثنين إن "بعض الدول إذا وجدت قانوناً يسيء للبعض فإنها تصحح تلك القوانين أو تسن قوانين جديدة". مشدداً على أهمية قيام "المجالس التشريعية بسن القوانين أو تعديلها كي تتناسب مع راحة الشعب كله بلا إستثناء". وأوضح البابا شنودة أن "كلمة مواطنة تعني أن كل إنسان في مصر مواطن ويتمتع بكل حقوق المواطنة بلا نقص أو تمييز"
.مشكلة المسيحيين الاساسيةرغم الإجماع على أن هذه المشكلة تعد من الشكاوى الرئيسة للمسيحيين، إلا أن الحكومة المصرية أعلنت رفضها لأي ربط بينها وبين تفجير الإسكندرية الذي أوقع 21 قتيلا ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه بعد.
من جهته قال وزير الشؤون البرلمانية والقانونية مفيد شهاب أمس الاول الإثنين خلال جلسة لمجلس الشورى أن القول إن مشكلة بناء الكنائس أحد الأسباب الرئيسة للإحتقان الطائفي "خلط للأوراق لأن ما حدث هو عملية إرهابية كان الهدف منها زعزعة الأمن والإستقرار في مصر من خلال أي ثغرة يمكن النفاذ منها، وهذه المرة كانت الثغرة هي الإعتداء على الكنيسة". مضيفاً "عندما نتحدث عن أي مشكلات للأقباط فلا يجب أن نربط بينها وبين ما حدث، ولا يصح أن نقول إن هذا القانون (الخاص ببناء الكنائس) هو السبب في التوتر لأنه يوجد بالفعل قانون نعتبره كافيا بالقدر المناسب".

وكان الوزير يرد على رئيس حزب التجمع المعارض اليساري رفعت السعيد الذي أكد في المقابل أن "عدم إصدار قانون موحد لبناء دور العبادة سبب رئيس في الإحتقان الطائفي" في البلاد.
كذلك قال سكرتير عام حزب الوفد منير فخري عبد النور في مقابلة مع قناة "أون تي في" الفضائية الخاصة إن المجلس القومي لحقوق الإنسان (شبه حكومي) "قدم منذ أكثر من خمس سنوات للحكومة مشروع قانون موحد لبناء دور العبادة "لكنه وضع في الأدراج".

واعتبر استاذ العلوم السياسية في الجامعة الاميركية مصطفى كامل السيد ان "في مقدمة مظاهر التمييز التي يعانيها الأقباط الصعوبات في ترميم الكنائس وبناء كنائس جديدة". وأوضح أن "إجراءات الحصول على تصاريح لترميم أو بناء كنيسة تستغرق وقتاً طويلا للغاية، في حين أن المسلمين يقومون ببناء المساجد من دون ترخيص وتقبل الحكومة ما يقومون به".

كما أشار السيد إلى أنه "لم يحدث أن تدخلت السلطات لمنع إنشاء مسجد مثلما فعلت في تشرين الثاني - نوفمبر الماضي عندما قامت الشرطة بوقف العمل في كنيسة في العمرانية".
وكانت صدامات وقعت بين الشرطة وآلاف المتظاهرين الأقباط في حي العمرانية في جنوب القاهرة في 24 تشرين الثاني- نوفمبر الماضي، أدت إلى مقتل متظاهرة وإصابة أكثر من 30 شخصاً.

واعتبر السيد أن هناك نوعًا من "التمييز قد لا يكون مقنناً، لكنه سياسي يولد غضباً كبيراً إذ توجد قواعد غير مكتوبة تحول بين الأقباط وبين الأجهزة الأمنية الحساسة، كما أن عدداً محدوداً للغاية من الأقباط يتولى مناصب عليا في الجهاز الإداري، بما في ذلك السلك الدبلوماسي وهناك حظر كامل لتولي الأقباط مناصب مهمة في الجامعات الحكومية، فلا يوجد عميد كلية أو رئيس جامعة قبطي".

المركز المصري لحقوق الإنسان
في هذا الإطار أعلن المركز المصري لحقوق الإنسان عن استمرار حملته التي أطلقها مع 65 منظمة حقوقية للمطالبة بإصدار قانون دور العبادة الموحد، وقد انطلقت الحملة العام الماضي ووصل عدد الموقعين عليها إلى عشرة آلاف توقيع.

وإنطلق المركز في حملته من القانون المصري الذي لا يوجد فيه مادة تمنع إقامة دار عبادة بل إن المادة 46 من الدستور المصري تنص على أن " تكفل الدولة حرية العقيدة وحرية ممارسة الشعائر الدينية". واعتبر المركز في بيان له "أن الصمت لم يعد ممكنا بسبب انتهاك الحكومة للدستور المصري بشأن حرية العقيدة وحرية ممارسة الشعائر الدينية، والتي تقف هي ضده بدلا من أن تكفله كما نص الدستور، بل وتقوم الدولة بالتمييز بين مواطنيها على أساس الدين وتخالف بذلك المادة (40) من الدستور التي تنص على أن "المواطنين لدى القانون سواء، وهم متساوون في الحقوق والواجبات العامة، لا تمييز بينهم في ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة".

واعتبر المركز أن هناك "تمييزا ضد الأقباط في الكثير من الأمور العامة مثل شغل وظائف بعينها، لأن هذا التمييز لم يقتصر على الأقباط وحدهم بل هناك التمييز ضد الفقراء المسلمين وضد كل من ليس له نفوذ أو قريب من أصحاب السلطة في مصر، وهو ما يخالف المادة (40) أيضا من الدستور". وهو يؤكد أن "التمييز على أساس الدين هو الأكثر ألماً لأنه يضع المواطن دائماً تحت ضغط أنه تحت مجهر التمييز دائماً، على عكس التمييز على أساس الظروف الإقتصادية والإجتماعية لأن هؤلاء هم الغالبية من الشعب المصري الآن بحسب تقارير البنك الدولي والمنظمات العالمية".
وختم المركز بالدعوة لإيقاف التمييز في بناء الكنائس للأقباط، مطالباً الرئيس مبارك أن يصدر قراره بضرورة إعداد قانون موحد لدور العبادة بما يرسخ مبادئ المساواة وتطبيق الدستور دون تمييز بين المواطنين كافة
.إهمال تاريخ الأقباطفي مجال آخر، أقرت وزيرة الأسرة والسكان مشيرة خطاب ضمناً بصحة شكوى أخرى للأقباط تتعلق بالمناهج الدراسية، خصوصاً مناهج التاريخ التي تهمل الفترة القبطية في تاريخ مصر.
وقالت خطاب في بيان نشرته الصحف المصرية الأربعاء إنها "تقدمت بتقرير مفصل لوزارة التربية والتعليم حول مراجعة مناهج المرحلة الإبتدائية لمادتي اللغة العربية والدراسات الإجتماعية (التاريخ والجغرافيا) وإمكانية دمج قيم المواطنة وقبول التعددية بشكل أكبر".

ويعتبر بعض المحللين أن الغضب والإحتقان القبطي يرجع في أسبابه الى أبعد من ذلك. وكتب أستاذ القانون في جامعة عين شمس حسام عيسى في صحيفة الشروق المستقلة الأربعاء، ملقياً مسؤولية الإحتقان الطائفي في مصر على الدولة "التي تولت وتتولى منذ اليوم الأول في عصر (الرئيس المصري السابق أنور) السادات وحتى اليوم عملية أسلمة المجتمع". مضيفاً "كانت الأسلمة ضرورة أساسية للنظام الجديد بالتحالف مع جماعات الإسلام السياسي للقضاء على اليسار".

وتابع عيسى "كما كانت الأسلمة ضرورية لمواجهة غضب الفقراء المتصاعد من السياسات الإقتصادية الجديدة (الليبرالية) التي تزيد الأثرياء ثراء والفقراء فقرا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Resolution NOW
Rizgar -

United Nations Security Council Resolution 1244, adopted on June 10, 1999, after authorised an international civil and military presence in Kosovo , Christinans in Egypt need a similar resolution of protection.Why UN protected Kosovan Muslims from Serbs ? and why they can not protect Christians in Egypt from Arab Muslims???

يا رب
مريم -

شكرا للمخلصين من المصريين المسلمين! فاننا مصريون ودم ولحم واحد! يجب أن يتعلم الاطفال تاريخ الدولة و دور اجدادهم الاقباط و تقبل الاخر و من هنا سيكونوا ايد واحدة و حينذ سيبارك الله في ارض مصر كما باركها من قبل و سيعيش الجميع في خيرات الله و امن و سلام! لا تسمحوا ان تصبح مصر عراق او باكستان لانها ام الدنيا

المختصر المفيد
شاكر هادي -

- المختصر المفيد يا وزير مفيد- قال البابا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في مقابلة مع التلفزيون المصري الرسمي الإثنين أن ;بعض الدول إذا وجدت قانوناً يسيء للبعض فإنها تصحح تلك القوانين أو تسن قوانين جديدة - أشاراستاذ العلوم السياسية بالجامعة الاميركية مصطفى كامل السيد إلى أنه ;لم يحدث أن تدخلت السلطات لمنع إنشاء مسجد مثلما فعلت في تشرين الثاني - نوفمبر الماضي عندما قامت الشرطة بوقف العمل في كنيسة في العمرانية - واعتبر المركز المصري لحقوق الإنسان في بيان له ;أن الصمت لم يعد ممكنا بسبب انتهاك الحكومة للدستور المصري بشأن حرية العقيدة وحرية ممارسة الشعائر الدينية، والتي تقف هي ضده بدلا من أن تكفله كما نص الدستور،- أقرت وزيرة الأسرة والسكان مشيرة خطاب ضمناً بصحة شكوى أخرى للأقباط تتعلق بالمناهج الدراسية- كتب أستاذ القانون في جامعة عين شمس حسام عيسى ، ملقياً مسؤولية الإحتقان الطائفي في مصر على الدولة.

مش حكاية كنايس!
عابر ايلاف -

يشكو المسيحيون في مصر من تخمة بل ووفرة. في بناء الكنايس والأديرة والمرافق الاخرى يجب ان نلاحظ هنا ان بناء الكنائس لا ينظمه قانون لا في المواصفات ولا الرسومات ولا الأحجام ولا المساحات ! ولا الارتفاعات على العكس من الجوامع التي تخضع لكل ما ذكرناه آنفاً وزيادة بالطبع هذه التسهيلات تدل سماحة المصريين المسلمين وطيبتهم على خلاف كهن النصارى اللمسيحيين لذين يلحون على بناء الكنائس وعملقتها وتضخيمها بقصد تغيير الواجهة الاسلامية لمصر حتى ان الزائر ليستغرب من هذا الامر .

تركيبت مصر خاطئه
N.T.B.L.P -

بصراحه انا لا انظر هنا على النسبة السكانيه انظر على ابناء الدوله. قبطي مسلم يهودي بوذي فكلهم ابناء الدوله. وحين الدوله تنحاز لفئه محدده فسيهرب السلام منها. الرئاسه المصريه يجب ان تعمل على خلط الاداري وهذا لدمج الشعب وابعاد الافكار الملتويه والمتشدده. من كان يحلم بان ياتي يوم ويصبح رئيس امريكا اسود؟ هل تعرفون بان انتخاب رئيس اسود ليحكم امريكا اخرج امريكا من الدول تمييز على اساس اللون!. مصر اذا استمرت على هذا النموزج لم ولن تري السلام.

من اين أتوا
المختار -

ما دام هناك في الدستور نص محدد بأقرار دين الدولة لماذا يطالب الاقباط ما ليس لهم فيه من مناصب عليا و غيرها. و اذا لم يعجب الأقباط هذا الحال عليهم العودة من حيث اتوا او يبقوا ضيوفا على مصر!! بالمناسبة من اين اتوا الاقباط؟ هذا كان سؤال احد الاطفال لأبيه حيث قال يا أبي هؤلاء الأقباط من اين أتوا الينا!؟ مشكلة الاقباط في مصر لا تحل الا عن طريق تفعيل العلمانية و المناداة بالوحدة الوطنية اولا و اخيرا! و الدين لله و الوطن للجميع! قيل قديما رأس الحكمة مخافة لله! و الأجدر ان نقول الآن رأس الحكمة محبة لله و الذي يحب الله يحب الآخرين!

مبارك والعادلى
مرسى -

هما سبب كل الكوارت التى تحل على مصر فهم من افسحوا الطريق للسلفييين الارهابيين الذين قاموا بالمذبحة روحوا الله يخرب بيتكوا حرقتوا البلد

توضيح وتصحيح
عابر ايلاف -

يا خونا. قلنا مليون مرة القبطية لا تعني المسيحية الا قباط كل من سكن مصر بغض النظر عن دينه وعرقيته. المسيحية في مصر عمرها ستمائة عام والإسلام الف وأربعمائة ونيف لم نحسب زمن أجدادي الاريسيين الموحدين الذين أبادهم تقريباً اليونانيين اجداد المسيحيين الحاليين .

ردا على ابوتركيبه
عابر ايلاف -

دستور جمهورية مصر لا ينص على دين رئيس الدولة ، شفت الخيبة ؟! واهلا وسهلا بأي مسيحي وطني ومحترم وغير متعصب لحكم مصر اكتر من كده سماحه وطيبه ما فتكرش !

الحل الحقيقى
كمال عمران -

الحل الحقيقى هو نظام ديمقراطى حقيقى و لحل موضوع الكنائس لابد من الغاء المركزية و تفعيل الحكم المحلى و بناء دور العبادة فى كل حى و قرية بما يتناسب مع عدد السكان و تسجيل سكان كل منطقة سيفيد فى الضرائب و الأنتخابات و الخدمات المختلفة و يجب أن يكون فى كل مدينة أو قرية لجنة للتخطيط تخطط على المدى القريب و البعيد بالتنسيق مع المحافظة و الوزارات المعنية و يبقى فيه ضوابط و سكان كل منطقة لهم رأى لما يحدث فى مديتهم أو قريتهم

شكرا للكاتب
يوسف -

عابر ايلاف هل انت من تنظيم القاعدة؟ اكيد انك من المتعاطفين معه

رد على 8
khaled ryad -

أولا إني مسلم ولكن أحب و أحترم الجميع كون ذلك من مكارم الأخلاق التي جاء سيد الخلق ليتمها. يا صديقي العزيز من أين جئت بهذه المعلومة؟ إذاً و ماذا عن ماريا القبطية المسيحية زوجة رسول الله عليه الصلاة و السلام و هذا منذ عهد الإسلام الأول. رويدكم أخواني و لنكن متحملين لبعضنا و ليس متحاملين.

هدية المسلمين
عابرايلاف -

في الحقيقة ان الخط. الهمايوني هو هدية المسلمين لمسيحي مصر فعندما أغارت كنائس اوروبا على محاولة خلخلة التركيبة المذهبية لمسيحيي مص استغاث هؤلاء بالدولة العثمانية لتنجدهم اصدرت الدولة العلية هذا الفرمان للحد من تغول الكنائس الغربية هل يحفظ متعصبة الكنيسة اليونانية في مصر للمسلمين هذا المعروف ؟!!

عابر ايلاف 9
الجنرال بوحة -

بالرجوع الي كلامك ان الدستور لا ينص علي دين الرئيس فقد ذهب البابا الي الرئيس مستغل الظروف التي تمر بها مصر وقال له هل من الممكن ان يتولي قبطي الرئاسة فرد الرئيس وقاله ولا حتي مسلم طول ماانا عايش .ههههههههههههههههه

الى مريم رقم 2
marshal -

هل اصبح العراق بالنسبة لك ذلك المثل السيء وتشبهينه بباكستان ..لو كنت صغيرة اسالي الاكبر منك سنا وقولي له كم مليون مصري كان يعمل في العراق مكرما معززا وكانه في بلده مصر ..نحن نتمنى مستقبل مشرق لكم ولكل شعوب المنطقة ولا نتمنى ان تمر عليكم السحابة السوداء التي مرت علينا ولكن بالمقابل لا تنسوا فضل العراق ليس عليكم فقط بل على اكثر دول المنطقة وحضارتنا اقدم واعظم من حضارتكم ولكننا اكبر من ان نقول نحن ام الدنيا او ابو الدنيا وغيره من الكلام الفارغ

عبرة
الريس -

كل من تسول له نفسه بالتعدي علي اي نفس بشرية مسلمة مسيحية يهودية او حتي وثنية يجب ان يصلب في ميدان عام ويكون عبرة لغيرة ، ماالضرر في اعطاء الاخوة المسيحيين تصاريح لبناء كنائس وترميمها؟

احكى ياتاريخ
ابوعلى -

يا مفيد شهاب كفايه كذب ونفاق علشان تفضل لازق فى كرسى السلطه انت وكل شله حسنى مبارك اللى مشغلك انفضحت وكفايه اقنعه جهزوا طيارتكوا وحلوا عن سماء مصر علشان البلد تنظف لأنه الشابين اللى اتقتلوا امام كنيسه العمرانيه كانوا مقتولين برصاص ميرى حكومى ماركة حسنى مبارك ولم يقتلوا برصاص الارهاب وكان اول عديه حكومى من حسنى للأقباط .يبدو ان مفيد شهاب ادمن حضور جنازات الاقباط وينتظر جثث الاقباط فى الجنازه القادمه بفارغ الصبر ليكون فيها مندوب عن رئيسه حسنى مبارك لهذا السبب يعارض ممثل الحزن الوطنى قانون العباده الموحد بينما دكتور رفعت من المعارضه هو الذى يطالب بتطبيق القانون ولهذا دكتور رفعت بقى صامتا بعد ان فهم من شهاب ممثل الحكومه انه مافيش فايده . وكأن صمته يقول له لماذا قتلوا اثنين بالعمرانيه . وماذنب الناس التى تقتل بسبب فسادكم . فعلا صمتك يادكتور سعيد افضل الف مره من الرد ولكن على شهاب ان يحترم نفسه ولا يمشى فى جنازات الاقباط مره اخرى . لأنه ليس افضل من الناس المقتوله ولا يستخف بدماء الضحايا ويقتل القتيل ويمشى فى جنازته والمره دى الاقباط قبلوا العزا لكن المره الجايه لأ لأن دم الاقباط اغلى مليون مره من هم على شاكلة مفيد شهاب وليحيا سعد زغلول واتاتورك وسيسقط التاريخ هؤلاء الحفنه بمزبلة التاريخ.

مصر
البغدادي -

اولان مصر مش عربية بل مستعربة لانها فرعونية من الاف السنين فجاء الاحتلال الروماني واحتلها وقبلهم اليونانيين وكل احتلال له سيئاته وحسناته ولكن الرومان واليونانيين لم يتدخلو في امر الدين من باب الدين لله والوطن للجميع الئ ان جاء الحتلال العربي المظلم فاحل قتل الناس وسلبهم وسرقتهم بل قد عرب الدولة الفرعونيا وكان يريد تفجير الاهرامات لولا ستر ربنا انو الصاعق مشتغلش عشان كدئ احنا بنشوف اقباط في مصر عيزين يبنو بلادهم ويرفعوها بين الامم ونشوف ناس مش من اقباط عيزين يخربو البلد لانهم في الاصل مش من اهل البلاد بل هم اقوام همجية جاءت من الخليج الفارسي همها نشر الخراب والقتل وكانت هذة القبائل جائعة لكل شي اخضر فكانت تاكل الخضر واليابس وئلبنا مع الاقباط

لا استبعد
مسلم -

انا لا استبعد بأن من خطط لهذه العمليه الاقباط انفسهم وبدعم من امريكا لكي تحين الفرصه لهم لاضهار حقدهم ومشاكلهم وخلق اضطرابات داخل مصر -وها هي حانت الفرصه لاخراج فتنتهم

عابر ايلاف(سبيل)
ابو فادي -

عابر ايلاف هو بألأصل عابر سبيل ... لذا ارجو من كافة الأخوه الذين يبغون الرد عليه ان يكتبوا الى عابر سبيل بدلا من أيلاف وشكرا

الاتجاه المعاكس
ابوعمر -

ما هذه الردود على بعض التعليقات وكأنك تشاهد برنامج الاتجاه المعاكس

مش قصة كنايس
عابر ايلاف -

الخارطة الجغرافية للقاهرة والأسكندرية والطريق الدائري تعج بزحمة من الكنائس ذات القلاع والقباب الشاهقة، حتى أن الغرباء يظنون من أول وهلة أنهم داخل مدن وتجمعات تكدس من المسيحيين. كثرة الكنائس أضفت على مصر طابعا مسيحيا. سرعة هائلة لاستصدار تراخيص بنائها على المداخل والمخارج دون داع. إذا زرتها لا ترى سوى كهنتها فلا يوجد حولها أو قريبا منها سكان مسيحيون، كمدينة الرحاب التى بنى فيها نجيب ساويرس كنيسة كبيرة خاوية طول الوقت، ولما سألت: لماذا لم يبن مدرسة أو مستشفى مثلا؟!.. قيل لي إنه قام بتشييد طريق على حسابه يربط القاهرة بالرحاب واشترط مقابل ذلك أن يهدي كنيسة إلى البابوية الأرثوذكسية! تتوسع الكنائس ذات القلاع والخرسانات المسلحة والأسوار العالية على حساب ما حولها من الأراضي والمنازل والمحلات التجارية بدفع مبالغ طائلة لشرائها وضمها إليها فيما ينذر بخطر تحويل البلاد إلى دولة دينية مسيحية يسكنها الكهنة فقط على غرار الفاتيكان. كل ذلك خصما من بيوت يسكنها الناس وأراض يزرعونها ومحلات ومستوصفات تقدم خدماتها إليهم ومصانع ومؤسسات يعملون وينتجون من خلالها ومدارس يتعلمون فيها! كيف يمكن أن نتقبل ظهور كنائس جديدة ذات أبراج شاهقة تعلوها الصلبان المضيئة دون حاجة لها في أشهر الميادين والشوارع، ولماذا التساهل من المحافظين في استصدار التراخيص لها، وما الثمن الباهظ الذي يراد أن يدفعه المجتمع نتيجة لذلك الاستهتار الحكومي؟!

مش قصة كنايس 2
عابر ايلاف -

على عهد مبارك المبارك حصلت انفراجه مذهلة في حكاية بناء الكنائس التي لا لزوم لها ومع ذلك لم يحفظ احفاد اليونانيين للريس معروفه بل ارسلوا اليه يشمتون في وفاة حفيده ويسيئون اليه في مواقع الكراهية التابعة لهم !! يقول تقرير صادر من مجلس الوزراء إن السنوات العشر الأخيرة شهدت زيادة 400 كنيسة بواقع 40 كنيسة كل عام، وأن الدولة منحت أراضي كثيرة لإنشاء كنائس عليها، وخاصة في مشروعات المدن الجديدة التي لم تبن بعد! وفي تقرير الحالة الإجتماعية الصادر عن مركز الدراسات الإستراتيجية بالأهرام أن عدد المسيحيين يقل عن الكنائس بنسبة 10%، في حين أن المسلمين يزيدون كثيرا عن عدد المساجد بما فيها الزوايا الصغيرة أسفل البيوت والعمارات وتلك المبنية من الطوب اللبن على الترع والأنهار وفي القرى! تزيد مساحة دير وادي النطرون عن ألف و200 فدان، أي يعادل مدينة صغيرة، ويحيط به سور ضخم مرتفع على امتداده باب واحد ومجموعة من الأبراج العالية المحصنة يصل ارتفاعها الى 16 مترا وبها فتحات يحتمي الحراس خلفها، ويصل ارتفاع البرج في دير (أبو مقار) مثلا إلى 60 مترا .. فما حاجة دار عبادة إلى ذلك؟! جميع مساجد مصر لا تعادل مساحة دير وادي النطرون وحده.. فأي غبن يلقاه المسيحيون في بناء دور عبادتهم، وماذا يراد أكثر من ذلك؟!

مش قصة كنايس 3
عابر ايلاف -

كثيراً ما يدعي المسيحيون من تضييق الدولة عليهم في مساحات الكنائس و الأديرة، فهل هذا صحيح؟ هل يحتاج مسيحيو مصر كل هذه المساحات الضخمة ليعبدوا ثالوثهم هذا بحث بسيط بالأرقام حول تلك النقطة ملاحظة الفدان الواحد = 24 قيراط = 60 متر * 70 متر = 4200 متر مربع = 0.0042 كم مربع إذا فرضنا أن المصلى المسيحي يحتاج لنفس المساحة التي يحتاجها المسلم (0.46 متر مربع) فإن دير أبو فانا مساحتها 600 فدان أي 252,0000 متر مربع و بذلك تكفى 5,478,261 شخص لكي يصلوا فيها (حوالي 5.5 مليون مصلى). هذا العدد يفوق عدد المسيحيين في مصر حسب التقديرات الدولية المحايدة بنفس الطريقة، فإن مساحة دير أبو مقار 11,340,000 متر مربع على 0.46 متر مربع للفرد، تكون الطاقة الاستيعابية للمكان 24,652,174 فرد أي حوالي 24.7 مليون شخص. دير مار مينا المساحة 600 فدان .. ملحوظة (في ازدياد( المكان : ــ الإسكندرية ــ بنجر السكـر ــ برج العرب . مساحة 600 فدان رقم مخيف بالفعل فالفدان 4200 متر مربع .. نعم حوالي 2,520,000 متر مربع هي مساحة الدير!! بالفعل يجب أن نستيقظ ونتنبه لمساحات الأرض التي يتملكونها يوماً فيوماً إنها علمية (استيطان) منظمة لأرض مصر.. افيقوا مصر فى خطريهدد المصريين مسلمين ومسيحيين من تحت راس المتطرفين والمتعصبين في الكنيسة

مش قصة كنايس 4
عابر ايلاف -

مساحات الكنائس والاديرة في مصر لانظير لها في العالم كله واتحدى ان توجد مساحة لكنيسة او جامع او معبد بوذي او هندوسي في العالم الغربي او الشرقي مثلما هو موجود على ارض مصر تفيد الإحصاءات عن المئات من الكنايس التي بنيت في السنين الأخيرة وان الامر الجمهوري اعطى للمحافظين ترخيص بناء الكنائس و تمدد ما يسمى الأديرة في ضم أراضي الدولة لتصبح شاسعة المساحة مترامية الأطراف !! بالأرقام و المقارنات و الإحصاءات الموثقة بصور من - جوجل إيرث- عن المساحات المذهلة التي تضمها ما يسمى الأديرة .. الأسوار الشاهقة و الشوارع و المزارع و المصانع و المباني الفخمة تكشف بجلاء لا لبس فيه و لا مبالغة عن -ولايات أو محافظات أو إمارات صليبية- سمها ما شئت ..فالكلام عن -أديرة- للإعتكاف أو العبادة هو -إستهبال و إستعباط- من العيار الثقيل .. و ينبغي على كل كاتب يحترم نفسه و قارئه أن يتوقف عن استخدام هذه الكلمات المضللة !! ما حاجة القسس العازفين عن مغريات الحياة الى كل هذه المساحات الشاسعة ؟!

مش قصة كنايس 5
عابر ايلاف -

مساحات الكنائس هذه لا توجد حتى في امريكا الشمالية ! لماذا يحتاج المسيحيون الى كل هذه المساحات الشاسعة من الاراضي وما الغرض منها وماالذي يجري داخل اسوارها كل ذلك لا تدري به الدولة ولا بقية المواطنين هل هذا قانوني ؟ ولذلك فإن مصادرة هذه المدن الملاكي صار ضرورة للحفاظ على أمن مصر القومي .. الآن و ليس غدا ً .. و من أراد أن يستصلح الأراضي و يبني المزارع .. فليفعل تحت إشراف الدولة المصرية باعتباره مواطنا ً مصريا ً و ليس من منظور طائفي خبيث ..نعم أطالب بقانون موحد لدور العبادة .. على أن تكون أول قراراته مصادرة هذه الولايات غير الشرعية .. لتصير تحت ولاية وزارة الزراعة .. أو أي جهة حكومية مدنية أخرى ..أما ثاني قراراته : توصيف هندسي دقيق كود إنشا ئي لدور العبادة من حيث المساحة و بناء السور الذي يحوط بها .. فمثلا ً حكاية الأسوار العالية القلاعية الأسمنتية يجب أن تلغي تماما ً .. على أن تستبدل بسور قصير حديدي يكشف عما ورائه .. أما الأديرة فتعامل معاملة الكنائس من حيث المساحة و الأسوار .. فالدير هو مكان للعبادة الروحانية .. أما شق الترع و بناء مزارع الأبقار فهي مهمة الدولة المدنية أو القطاع الخاص تحت إشراف و قانون الدولة و ليس أية جهة أخرى !!لقد تبين لنا أن الأشرار هم بين ظهرانينا و ليسوا من الخارج حد راح شاف مساحة دير ابوفانا فى الصعيد مساحته اد ايه؟ حد شاف كاتدرائية مارمينا بالاسكندرية مساحتها اد ايه ؟ حد شاف الترعة الخصوصى الواصلة ليها? حد شاف دير ابو مقار ضخامته و صلت اد ايه؟ حد شاف دير البراموس بوادي النطرون؟ حد شاف الاسوار المدرعة للكنائس؟ الصور هنا اذا لم تستحي فافعل ماشئت وحسبنا الله و نعم الوكيل

خايف على الاضطهاد
دعاء -

افهم من كلام الوزير شهاب انه خايف على الاضطهاد والتمييز ضد الاقباط ان يضيعو منه !!!! انه مستفز من محاولة الربط بين الاضطهاد والتمييز الفاضح ضد الاقباط وكنائسهم وبين هذه المذبحه الارهابيه البشعه وعتقد ان القانون الحالي كافي !!هو يخشى ان يعترض احد على التمييز الديني او يتذكره بهذه المناسبه الارهابيه او يحاول ايجاد حل له ! لا سمح الله يا سيادة الوزير ما تخافش الاضطهاد والتمييز الديني سيظل موجود بامتياز طالما انت وامثالك في مواقع المسؤوليه .... لكن لو كنتم مسؤوليين شرفاء تعرفون معنى المسؤوليه وتتحملونهابامانه لعرفتم ان كله مسلسل ارهاب تابع لبعضه حلقه بعد حلقه , فالتمييز والاضطهاد الديني ارهاب , ومنع بناء الكنائس ارهاب , ومنع ابناء الاقباط من بعض المناصب ارهاب , والتعدي على العقيده المسيحيه ارهاب وتكفير المسيحيين ارهاب والسماح بمن هب ودب للتهجم على المسيحيين وعقائدهم ارهاب والخطاب الديني والتربوي والاعلامي في مصر كله ارهاب , ولو كنتم مسؤولين شرفاء تعرفون معنى مسؤولية بلد ومواطنيين وتتحملونها كالدول المحترمه لما وصل الامر بالمواطنين الاقباط الى ان يذبحو في بيوتهم ومزارعهم وكنائسهم ومحلاتهم التجاريه وان تنهب اموالهم وتختطف نسائهم وبنائتهم ولا سائل ولا مسؤول والافلات من العقوبه في كل مره هو سيد الموقف !! فاطمئن يا حضرة الوزير فالارهاب الديني والاضطهاد الديني محمي وبصحه وعافيه وذلك بفضل رعايتكم وتواطئكم !!!

منذ شهر
المختار -

صدقوني انا الآن غير منزعج و مرتاح و السبب هو مقاطعتي و منذ شهر لجميع تعليقات المدعو عابر ايلاف, لانه في السابق كلما كنت اقوم بقراءة تعليقاته تصيبني حالة من الاشمئزاز و القرف من كثر تكراره لأفكار مغلوطة و غير مسؤولة و كأنة يقبض فلوس على كتابتها!!!!

بدون تزييف رجاءا
ثابت حبيب -

ان بناء كنيسة في البلدان العربية خاضع لتحديدات مرهقة وبالطبع السبب هو واضح. اما بما يخص بناء الجوامع فتستطيع من دورن رخصة ايضا بنائه ويتعمد المسلمون بناء الجوامع مقابل الكنائس لتغطية الصورة الحقيقة لا العكس فرجاءا هذه هي الحقيقة لا تقلبوها

عود الى الصحراء
megoo -

الى صاحب التعليق رقم 6انت بتقول اذا لم يعجب الأقباط هذا الحال عليهم العودة من حيث اتوا او يبقوا ضيوفا على مصر واضح انك جاهل نحن اصحاب البلد وهذ من كتب التاريخ التى لم تقراها لانك امى مثل قدوتك فعليكم انتم الرحيل ايها الغزاه

علئ مهلك ابو الشباب
ثابت حبيب -

ما هذه الخرافات الشخصية يا اخ, اوراق بردي يعود عمرها الئ القرن الاول يعثر عليها يوميا في مصر مكتوب عليها الانجيل. من اين اتيت بهذا الاسم او هذه الديانية الاريسية؟ من يكونوا؟ شئت ام ابيت فالمسيحية حاضرة في مصر منذ 1950 سنة والاسلام كان فيها مجرد حضور عسكري الئ القرون الوسطئ عندما بدا بتصفية المسيحيين ومعاداتهم وبالتالي قل عددهم. لا تطلق رصاصات خاوية في الهواء التاريخ يوجد من يعرفه

من اين اتوا
ممدوح -

ادرس تاريخ بلدك علشان تعرف الاجابة على سؤالك

القديس مرقس
البغدادي -

القديس مرقس .. هو تلميذ السيد المسيح كلمة الرب .. هو رسوله إلى أرض مصر أتى القديس مرقس إلى مصرنا الحبيبة حاملاً كلمات الوحى الإلهى بعد أن قبلها وأخذها من السيد المسيح له المجد . لم يأتى حاملاً سيفاً أو رمحاً لم يأتى محارباً غازياً أو محتلاً بقصد القتل والنهب والسلب والسبى بل أتى حاملاً بشارة السلام وكلمات الفرح لأهل مصر , لهذا لم يحتاج إلى جيش بل أتى بمفرده داعياً لرسالة إلهية هى رسالة الحب والسلام. لم ينهب أرزاق الأقباط وعرقهم وكدهم ويطردهم من أعمالهم. لم يمس عزهم الوطنى وقوميتهم وكرامتهم , بل زادهم مجداً وكرامة بأن جعلهم أولاداً للإله. لم يذلهم ويسترقهم ويستعبدهم بل أعطاهم الحرية فى المسيح. كان كل غرضه أن يعرف المصريين الأقباط المسيح فلم يضع شروطاً بين منتصر ومنهزم غالباً ومغلوباً أو بين سيداً وعبداً ( كما فعل العرب المسلمين بشروطهم الثلاثة جزية أم قتال أم موت) فإختار الأقباط طريق الحق والكرامة والعزة والحرية والعدالة بين البشر جميعاً .. ألا وهو طريق الإيمان بالحياة فى سلام السيد المسيح له كل مجدوهذا الفرق بين الذي جاء ليبني ويزرع وبين الذي جاء ليسرق ويقتل

قال المسيح لا تكذب
عابر ايلاف -

من الملاحظ ان الكنيسة اليونانية في مصر توزع صبيتها على مواقع الاعلام العربية لنشر الأكاذيب حول الاضطهاد والكنائس مستخدمة اسلوب الاعلام الصهيوني الذي ورثوه عن الاعلام النازي اكذب اكذب حتى تصدق نفسك ويصدقك الناس ً! سنستمر في تتبع اكاذيب احفاد اليونانيين وكشفهم وفضحهم

بالطو وجرنال مخروم
سؤال صريح لايلاف -

سؤال صريح لايلافممكن بدل المشاكل لا سمح الله بيننا وبدل ما نخسر بعض تقولولنا هو البنى ادم ده بيشتغل ايه فى ايلاف ???وليه بتفرضوه علينا وتمنعوا اى رد عليه ??? هل ده الرقيب المشهور ابو بالطو وجرنال مخ روم ??????

نحو كنيسة وطنية
عابر ايلاف -

الاخ بغدادي مرقص لم يأت لمصر ليبشر بالمسيحية بين المصريين وانما لدعوة اليهود الذين كانوا يومذاك جالية أجنبية كبيرة جاء ليطلعهم على التنقيحات الجديدة التي طرأت على النسخة القديمة في كتاب موسى عليه السلام تاريخيا المسيحية فرضت فرضا على المصريين احفاد الفراعنة ودمرت معابدهم او حولت الى كنائس وطمست ثقافتهم واغتيل فلاسفتهم على يد الغربان السود كما يوصفون تاريخيا وهم اليونانين المتعصبين والتاريخ يعيد نفسه في مصر اليوم حيث تقوم الكنيسة اليونانية بقيادة شنودة الى الجري وراء حلم خرافي يسعى الى افراغ مصر من مسلميها المصريين لا حل لقضايا مصر الا بنظام وطني قوي وكنيسة وطنية لا يونانية !

تاريخ الاقباط
البغدادي -

أشاعت أبواق الدعاية الأسلامية أن إجتياح المسلمين للبلاد المجاورة إنما كان لنشر الدين الأسلامى فقالوا فتحا للبلاد ولكن الحقيقة كانت على عكس ذلك ** لأن نشرالدين الإسلامى كان بالسيف والقهر والإذلال ** وكان أحتلال البلاد هو هدفا رئيسى إختبئ وراء نشر الدين الأسلامى ** كما أن إحتلالهم بجيش لم يكن مرة واحدة فقط كما يظن البعض ** فقد غزا مصر عمرو بن العاص بجيش فى خلافة عمر بن الخطاب وغزاها عمرو بن العاص بجيش آخر مرة ثانية فى خلافة معاوية من الأسرة الأموية , وغزوها الغساسنة المسلمين بجيش فى خلافة الأسرة العباسية العجمية , وغزوها الفاطميون بجيش فى عصر خلافة الأسرة الشيعية ثم غزاها الأيوبيين السنيين بجيش فى سلطنة الأسرة الأيوبية ثم غزاها العثمانيون المسلمين بجيش والملاحظ أن هناك أربعة أجناس رئيسيه أستغلت ... الدين الإسلامى فى الحصول على المال والسلطة والأرض وهم على الترتيب : العرب القريشيين - قبائل شمال أفريقيا - قبائل شمال آسيا - وفى النهاية آثروا شراء العبيد المماليك وهم من الفرنجة وجعلوهم وقوداً لحروبهم حتى لا يدفعوا بأولادهم وقوداً لأستمرار سعير هذه الحروب .. وأختفى تماما دور مصر ورجالها إلا أنه ظهر أخيراً فى الحكم الملكى ونحن نركز على الحكم الملكى لأنه العصر الوحيد الذى تم فيه تهميش الأسلام ودمويته وكان من أزهى عصور الديمقراطية والحق والعدالة فى جميع أنشطة الحياة العادية فى مصر نرئ انو العرب المسلمين ليس لهم في تاريخ الاقباط سوئ العنف

ردا على بغدادي
عابر ايلاف -

الصحيح ان السيد المسيح ارسله الله سبحانه لخراف بني اسرائيل الضالة وهو بذلك رسول قومي الى قومه وليس رسولا أمميا الى الناس كافة وحوارييه بعد ان ان توفاه و رفعه الله اليه ذهبوا كما أوضحنا يبلغون تعاليمه للجاليات اليهودية حيث ما كانت أوضح المسيح انه عبدالله ورسوله وكان متواضعا ولكن قومه غالوا فيه حتى اوصلوه بنوته لله ثم في مرحلة لاحقه رفعوه الى درجة الألوهية وأحالوا اباه على بند التقاعد ؟!! بعد ان باع بولس شاؤؤل الرسول ....المسيحية على الامبراطورية الرومانية التي استخدمتها في التوسع والسيطرة وابادت شعوبا وارغمت أقواما عليها واحتلت مصر ونهبتها واضطهدت شعبها وشهد التاريخ مذابح مروعة بين المسيحيين على خلافات مذهبية ومصاحبة في اوروبا قدر عدد الذين تبيدوا بسبعة ملايين هم يوم ذاك نصف سكان اوروبا والرحمة يسوع يااا لمحبة يسوع ;

الكنائس سمة معمارية
سامح -

المشكلة ليست في التضخيم لان هذه سمة معمارية معروفة عالميا وقبل دخول الاسلام مصر كانت تبنى الكنائس بنفس الطريقة انه ليس ابتداع اليوم يا استاذي الكريم - وبما انك لا تعرف تاريخ بلدك المسيحية قبل الاسلام لان حكومتنا منعته عنك وبالتالي جعلتك تدلي بمقولتك ان شكل مصر اصبح غريبا بالنسبة للزائر وان الكنائس هي التي غيرت واجهة مصر الاسلامية - الرجاء فحص التاريخ اولا