أخبار

رامسفيلد : لم التق السيستاني ولم ادفع له 200 مليون دولار

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نفى وزير الدفاع في الإدارة الأميركية السابقة دونالد رامسفيلد الانباء التي تحدثت عن انه قدم 200 مليون دولار للمرجع الشيعي العراقي الاعلى آية الله السيد علي السيستاني من اجل اصدار فتوى بعدم مقاومة القوات الاميركية او استخدام اسلحة الجيش العراقي ضد قوات التحالف.

اكد دونالد رامسفيلد وزير الدفاع في الإدارة الأميركية التي قادها الرئيس الاميركي الاسبق جورج بوش انه لم يلتق المرجع الشيعي العراقي الاعلى آية الله السيد علي السيستاني مطلقا كما لم يدفع له 200 مليون دولار رشوة لاصدار فتوى الى العراقيين بعدم مقاومة القوات الاميركية او استخدام اسلحة الجيش العراقي ضد قوات التحالف التي دخلت العراق ربيع عام 2003.

وقال رامسفيلد في تصريح صحافي وزعه مكتبه مساء الاربعاء وتسلمت "ايلاف" نسخة منه ان التقارير التي نشرت في بعض الصحف مؤخرا وزعمت فيها ان وزير الدفاع الاسبق يقول في مذكراته التي سينشرها الشهر المقبل انه قابل السيستاني وقدم له رشوة هي معلومات مضحكة وتثير السخرية اضافة الى انها غير دقيقة . واشار الى ان من يطلع على المعلومات التي ستتضمنها مذكرات رامسفيلد المعنونة (المجهول والمعلوم) في الثامن من الشهر المقبل سيتأكد من زيف هذه المعلومات .

وشدد رامسفيلد على انه لم يلتق السيستاني مطلقا ومن هنا "نؤكد ان مانشر غير حقيقي" .. واضاف ان السيستاني كان ولا يزال رجلا شجاعا وصوتا مستقلا تماما في العراق ويكفي ان المرجع الشيعي لم يهتم بما نشر من هذه المعلومات المضللة التي بدأت في الصحافة المدعومة من ايران في محاولة غير ذكية لتضليل العراقيين وزرع عدم الثقة في نفوسهم.

وكانت تقارير نشرت مؤخرا اشارت الى ان رامسفيلد يشير في مذكراته المنتظرة الى ان السيستاني تسلم 200 مليون دولار وأصدر فتاوى "دينية" للمساعدة على سقوط "علاقاته مع علي السيستاني" كشف فيها عن "قوة" العلاقة التي كانت تجمعه بالمرجع الشيعي قبل وأثناء وبعد الحرب على العراق في ربيع عام 2003 . ونقلت عن المذكرات أن رامسفيلد تربطه بالسيستاني علاقة صداقة قديمة ترجع إلى عام 1987 عندما التقى معه في المملكة العربية السعودية أثناء إعداد السيستاني لتسلم مهام المرجعية بعد آية الله الخوئي .

ونسبت الى رامسفيلد قوله في مذكراته "في خضم إعداد قوات التحالف لشن الهجوم على القوات العراقية المتمركزة في الكويت وجنوب العراق كان لابد من مشورة السيستاني حتى نخرج بنتائج لا تسبب خسائر فادحة في صفوف قوات التحالف وفعلا تم الاتصال.. عن طريق وكيل السيستاني في الكويت جواد المهري. وأكد ان "السيستاني اظهر لنا من المرونة عكس ما كنا نخشاه لكون الأخير أيضا يدين بالولاء لإيران وهي إيران أيضا دخلت على محور الصراع باعتبار أن الرئيس بوش قد صنفها ضمن محور الشر الذي يضم العراق.. إيران.. كوريا الشمالية".

وزعمت ان رامسفيلد قال "قدمنا هدية لأصدقائنا في العراق طبعا وعلى رأسهم السيستاني وكانت مبلغا من المال قدره "200 مليون دولار" يليق بالولايات المتحدة الأميركية وحليفنا السيستاني". وبعد هذه الهدية التي وصلت إلى السيستاني عن طريق الكويت "أخذت علاقاتنا مع السيستاني تتسع أكثر فأكثر وبعد أن علم الرئيس بوش الابن بهذا الخبر ووصول وتسلم السيستاني الهدية قرر فتح مكتب في وكالة المخابرات المركزية سمي مكتب العلاقات مع السيستاني".

وكان يرأس المكتب الجنرال المتقاعد في البحرية سايمون يولاندي لكي يتم الاتصال وتبادل المعلومات عن طريق هذا المكتب وفعلا تم افتتاح المكتب وعمل بكل جد ونشاط وكان من ثمار هذا العمل المتبادل صدور فتوى من السيستاني تلزم الشيعة وأتباعه بعدم التعرض لقوات التحالف التي وصلت إلى الحدود مع الكويت. وتوج مجهود عمل هذا المكتب أيضا بعد دخول العراق في ربيع عام 2003 إذ كانت قوات التحالف تعيش حالة القلق من جراء الرد الشعبي العراقي. وقد اتصل الجنرال سايمون يولاندي مع النجل الأكبر للسيستاني محمد رضا وهو الجنرال الذي انتقل مع فريق عمله من واشنطن إلى العراق في قصر الرضوانية أحد المباني التي كانت من ضمن القصور الرئاسية التي تمتع بها الرئيس العراقي السابق صدام حسين وتم من خلال هذا الاتصال إجراء لقاء سريع وسري مع السيستاني في مدينة النجف.

كما نقلت عن رامسفيلد قوله ايضا "فعلا اتصل بي الجنرال يولاندي واخبرني عن لقاء السيستاني هذه الليلة ولم أكن أتوقع أن يجري اللقاء بهذه السهولة لمعرفتي المسبقة بأن من يتسلم مهام السلطة المرجعية في العراق تكون حركاته وتصرفاته محسوبة لما يمتلكه هذا المقام من روحية لدى عموم الشيعة في العالم والعراق بالخصوص". وأضاف "المهم كنت في تلك اللحظات اجري لقاء على شبكه فوكس نيوز من بغداد مباشرة وبعد لقاء فوكس نيوز توجهنا الى مدينة النجف عن طريق سرب من المروحيات التابعة لقوات التحالف وقد وصلنا إلى مدينة النجف في وقت متأخر من الليل".

وزعمت الصحف ان رامسفيلد يروي في مذكراته كيف كانت مدينة النجف تغط في ظلام دامس وهبطت المروحيات على مبان بالقرب من مرقد الإمام علي ومن ثم انتقل الى مكان إقامة السيستاني حيث كان يقيم في حي مزر جدا ومحاط بالنفايات من كل جانب وقال "وأتذكر أنني وضعت منديلا على أنفي من أثر الروائح الموجودة في مبنى السيستاني والأماكن المجاورة. "عندما رأيت السيستاني تلقفني بالأحضان.. وقبلني أكثر من مرة بالرغم من أنني لا استسيغ ظاهرة التقبيل بالنسبة الى الرجال وتحاورنا حول أمور كثيرة كان من الحكمة أن نأخذ رأي أصدقائنا فيها وبالخصوص رأي السيستاني".

وبحسب ما نسب الى المذكرات فأن القوات الاميركية آنذاك كانت تواجهها مشكلة "السلاح" حيث ترك النظام العراقي السابق في متناول العراقيين أكثر من ستة ملايين قطعة سلاح خفيف وكانت هذه القطع تسبب للأميركيين إرباكا في السيطرة على هذا الكم الهائل من الأسلحة. وقال رامسفيلد "وفعلا تم التوصل إلى اتفاق ومضمون هذا الاتفاق أن يصدر الزعيم السيستاني فتوى تحظر استخدام هذه الأسلحة ضد قوات التحالف وكان لهذه الفتوى الفضل الكبير في تجنب قوات التحالف خسائر جسيمة" .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صدق
نادر اصطيف -

صدق رامسفيلد فقد التقى وكيل السستاني فقط. ؟!!!!!

>>>
ابن الناصرية -

اذا لم يكن السيستاني قد استلم 200 مليون دولار من رامسفليد لتحنيط التابعين.. فالسؤال هو...كم استلم السيستاني اذن؟؟ اكثر من 200 مليون ام اقل من 200 مليون؟؟؟

التاريخ يعيد نفسه
الفاتح زهران -

ولمالانصدق ؟ابن العلقمي سلم بغداد من قبل الى المغول والتتار والسيستاني سلمها للامريكان مقابل 200 مليون .والتاريخ يعيد نفسه، اسالوه لماذا يذهب الى بريطانيا للعلاج ام لامر آخر؟ .في كل مرة يترك العراق يقولون ذهب للعلاج، ولكن احد مرافقيه ينفي ذلك بشدة ويقول ان صحته جيدة.

فقط الجاهل و الحاقد
انور -

فقط الجاهل و الحاقد يصدق بان السيد السيستاني يرتشي اعوذ بالله هل هو محتاج الي اموال لكي ياخذ من هولاء المستكبرين و لكن بعض الصحف تروج لهذه الزعبلات

..
العراقية -

من اللذي يتكلم عن السيد السيستاني. فمن يعرفه فهو غني عن التعريف ومن لا يعرفه فأن هذا الرجل قضى عمره في العلم وهو يعيش في النجف الاشرف في منزله المتواضع ويعيش حياة زهيدة فهو يفترش الارض ويجلس عليها !!!

اموال الخمس تكفي
حسين -

وهو يعيش في النجف الاشرف في منزله المتواضع ويعيش حياة زهيدة فهو يفترش الارض ويجلس عليها !--لكن حسابات الخمس والاموال المجموعة من ايرادات متنوعة وهي مودوعة في البنوك ما هي؟

قمة شماء .
عراقي - كندا -

يبقى سماحة السيد السيستاني قمة شماء وطود شامخ لاترقى إليه كل الشبهات والدعايات المضللة , هذا السيد الجليل الذي نذر نفسه لخدمة كل العراقيين وليس الشيعة فقط ,لو يعرف من يحاول تشويه صورته الناصعة , لو يعرف فقط في أي بيت بسيط يعيش فيه وعائلته وبالآيجار أيضا , ذلك البيت الذي يخلو تقريبا من قطع الآثاث الحديثة أو الراقية , لآن تلك الماديات لاتصنع الآنسان العظيم , بل الذي يصنعه هي أخلاقه وإلتزامه وورعه وخوفه من الله تعالى , لقد شهد الآعداء قبل الآصدقاء بزهد السيد السيستاني وإعراضه عن شهوات الحياة الدنيا ومثال ذلك ممثل الآمين العام للآمم المتحدة زاره بالعام الماضي فأندهش من بساطة حياته وهو الذي حاز على إحترام كل إنسان حر وشريف , إلا أيتام البعثيين ومريديهم من أذناب القاعدة أو شيوخ التكفير فأنهم فقط الذين يكرهونه ويحاولون المستحيل لتشويه سمعته الطيبة , ولكن أنى لهم ذلك , ( وهل يحجب نور الشمس بغربال ؟؟ ) !!

لولا السيد.........
صلاح غني -

انه لاشرف انسان فولله لولا السيد السيستاني لسالت الدماء في الشوارع ولاصبح الحال مثلما اراد صدام واعوانه ولولا السيستاني وهدوئه لانزلق العراق في اكبر حرب طائفيه لم تشهد لها مثيل في العالم ولولا السيستاني لما بقي مقتدى الصدر على الوجود حينما انقذه من اياد علاوي واليوم هو منبوذ من جماعة الصدر!!الف تحية واجلال واكرام للسيد على الحسيني السيستاني دام ظله الوارث.

السيستاني
zaki -

ادانة السيد السيستاني لاتحتاج الى دليل فيكفي انه شيعي اما من يقول ان السيد بالامكان شراءه ب200 مليون او اكثر فهو يجهل الوضع ومثل السيستاني ليس بحاجة الى هكذا طرق للحصول الى المال اما ماهو مودع في البنوك فهو مصدر قوة لنا وهذه المسالة من اهم الامور التي تؤرق الحكام منذ القدم وهو كيف نتمكن من القضاء على الاستقلالية المالية لعلماء الشيعة ومن احلامهم تحول علماء الشيعة الى موظفون براتب لضمان الولاء وتحولهم الى وعاظ سلاطين ولله الحمد

فوق الشبهات
حيدر -

السيد السيستاني هو اب لكل العراقين وهو فوق الشبهات. كلام رامسفيلد للرد على المتصيديين في الماء العكر اما نحن فالسيد السيستاني نعرفه جيدا ونثق به ونستمع له.

على دربكم سائرون
حسن -

السستاني واتباعه من عموم المسلمين انصاراهل البيت اكبر من ان يردوا على هذه القصص والتي نفيت من الجانب الاخر وعنوان المقال ظاهر للجميع.

التاريخ يعيد نفسه
الأيهم -

الاخ الفاتح زهران اتفق معك بان التاريخ يعيد نفسه ولكن مع الاسف تبقي الامه الاسلاميه تحارب بعضها بعض هذي اول مشاركه وصدقني الاخيره لاني تعبت من امه لا تفهم الا لغة التخوين والتعصب والتسقيط ولكن اضحكني كلامي وادعوك لقراة تاريخ التتار وكيف دخل الدوله الاسلاميه دوله بعد اخري وخيانات كثيره حصلت التتار دخل معظم الدول الاسلاميه بالضبط مثلما يحدث الان دخل بلاد الهند وباكستان اتعرف بان العرب تركوا هذي الدول الاسلاميه تسقط لانها دول غير عربيه مع العلم بانها اسلاميه وبعدها الخيانات التي حصلت بين احفاد صلاح الدين الايوبي وكيف دخل التتار بلاد الشام وانطاكيا اما بالنسبه لبغداد فاذا كان العلقمي قد خان ماذا كان يفعل الولي اخر زعماء الدوله العباسيه قبل ان تتهجم علي احد او تسقط ففكر بعقلك انا معك اختلف مع امور كثير تحصل بالعراق واتمنى ان التقي السيد السيتاني بيوم وافهم منه بعض الامور لكن ليس من حق احد ان يسقطه يا عزيزي العراق قد هاجمت القوات الامريكيه من الكويت والاردن وهناك تسريبات من السعوديه وهذي كلها دول اسلاميه وليست شيعيه والقصه البقيه تعرفها بنفسك واما الدول التي تحاصر غزه فهي دول اسلاميه هل عرفت الان كيف التاريخ يعيد نفسه انت لك ماخذ علي رجل واحد اسمه العلقمي وانا احاججك بالتاريخ كله اتمنى ان تدخل علي اليوتيوب وتستمع لدكتور راغب السرجاني وهو يتحدث عن قصة التتار من النشاة وحتي السلطه واما عن مذاكرة رامسفيلد فانا لا اثق بكلامهم ولن اثق اتمنى ان المعلومه قد وصلت اللهم اني بلغت اللهم فاشهد وتحياتي للجميع

صدقت وانت الكاذب
زينب -

صدقت يارامسفيلد وانت الكاذب لانك فعلا لم تلتقي السستاني بل اعطيت المبلغ لوكيله في الكويت وهو من اوصلها للسستاني

التاريخ يعيد نفسه
الأيهم -

الاخ الفاتح زهران اتفق معك بان التاريخ يعيد نفسه ولكن مع الاسف تبقي الامه الاسلاميه تحارب بعضها بعض هذي اول مشاركه وصدقني الاخيره لاني تعبت من امه لا تفهم الا لغة التخوين والتعصب والتسقيط ولكن اضحكني كلامي وادعوك لقراة تاريخ التتار وكيف دخل الدوله الاسلاميه دوله بعد اخري وخيانات كثيره حصلت التتار دخل معظم الدول الاسلاميه بالضبط مثلما يحدث الان دخل بلاد الهند وباكستان اتعرف بان العرب تركوا هذي الدول الاسلاميه تسقط لانها دول غير عربيه مع العلم بانها اسلاميه وبعدها الخيانات التي حصلت بين احفاد صلاح الدين الايوبي وكيف دخل التتار بلاد الشام وانطاكيا اما بالنسبه لبغداد فاذا كان العلقمي قد خان ماذا كان يفعل الولي اخر زعماء الدوله العباسيه قبل ان تتهجم علي احد او تسقط ففكر بعقلك انا معك اختلف مع امور كثير تحصل بالعراق واتمنى ان التقي السيد السيتاني بيوم وافهم منه بعض الامور لكن ليس من حق احد ان يسقطه يا عزيزي العراق قد هاجمت القوات الامريكيه من الكويت والاردن وهناك تسريبات من السعوديه وهذي كلها دول اسلاميه وليست شيعيه والقصه البقيه تعرفها بنفسك واما الدول التي تحاصر غزه فهي دول اسلاميه هل عرفت الان كيف التاريخ يعيد نفسه انت لك ماخذ علي رجل واحد اسمه العلقمي وانا احاججك بالتاريخ كله اتمنى ان تدخل علي اليوتيوب وتستمع لدكتور راغب السرجاني وهو يتحدث عن قصة التتار من النشاة وحتي السلطه واما عن مذاكرة رامسفيلد فانا لا اثق بكلامهم ولن اثق اتمنى ان المعلومه قد وصلت اللهم اني بلغت اللهم فاشهد وتحياتي للجميع

أزلام النظام
خامس -

لا يصدق أي عاقل مثل هذه المعلومات الملفقة حول السيد السيستاني لما عرف عنه من النزاهة والتقشف و المواقف الوطنية . أن من باع العراق و فرط به هو النظام السابق و أزلامه الذي أستهتر بالبلاد وأدخلها حربا غير متكافئة وفرط بأموال الشعب العراقي وهاهي التقارير الدولية تشير الى وجود أكثر من مئة مليار دولار سربها النظام السابق الى البنوك الاجنبية في وقت كان المواطن العراقي يعاني الأمرين من نقص الغذاء و الدواء . أخيرا أقول لماذا هرب أزلام النظام السابق أمام الجندي الأمريكي ولم يطلقوا أطلاقة واحدة , الم يكن الأجدر بهم الموت شهداء في ساحة القتال أم أنهم كانوا ينتظرون أن يحميهم الشعب الذي يعرفون جيدا كم يكرههم وهاهم اليوم أسود المواقع الألكترونية يهاجمون الرموز الوطنية و الدينية التي يشعرون أمامها بالنقص والصغر .

أزلام النظام
خامس -

لا يصدق أي عاقل مثل هذه المعلومات الملفقة حول السيد السيستاني لما عرف عنه من النزاهة والتقشف و المواقف الوطنية . أن من باع العراق و فرط به هو النظام السابق و أزلامه الذي أستهتر بالبلاد وأدخلها حربا غير متكافئة وفرط بأموال الشعب العراقي وهاهي التقارير الدولية تشير الى وجود أكثر من مئة مليار دولار سربها النظام السابق الى البنوك الاجنبية في وقت كان المواطن العراقي يعاني الأمرين من نقص الغذاء و الدواء . أخيرا أقول لماذا هرب أزلام النظام السابق أمام الجندي الأمريكي ولم يطلقوا أطلاقة واحدة , الم يكن الأجدر بهم الموت شهداء في ساحة القتال أم أنهم كانوا ينتظرون أن يحميهم الشعب الذي يعرفون جيدا كم يكرههم وهاهم اليوم أسود المواقع الألكترونية يهاجمون الرموز الوطنية و الدينية التي يشعرون أمامها بالنقص والصغر .

اين المهنية
جعفر النمر -

لقد انتشر هذا الخبر الهزيل بعد ان نشرته احدى الصحف المصرية المعروفة بتوجهات صاحبها المؤيدة لنظام صدام المقبوروواضح جدا ان المراد من الخبر هو تشويه صورة السيد السيستاني خصوصا ان شعوبنا تعشق الاخبار الكاذبة وتؤمن بها حتى وان تم نفيها من ذوي العلاقة اذ دائما ما تبقى الكذبة وينسى النفياليس من المهنية ان تقوم هذه الصحيفة بالاعتذار الى القراء عن هذه الخطوة المعيبة جداقديما قالوا اذا لم تستح فاصنع ما شئت

القافلة تسير...
العراقية -

ما ادراك بحسابات البنك ؟ هل انت مدير مصرف ام قارئ طالع !! هل انه كل من هب ودب يأتي لينشر مثل هذه الاشاعات الفاسده على مثل هذه الشخصيةالمحترمة ,واخيرااقول لك اتق الله واستغفره.

القافلة تسير...
العراقية -

ما ادراك بحسابات البنك ؟ هل انت مدير مصرف ام قارئ طالع !! هل انه كل من هب ودب يأتي لينشر مثل هذه الاشاعات الفاسده على مثل هذه الشخصيةالمحترمة ,واخيرااقول لك اتق الله واستغفره.

السستاني
عراقي -

انا اعتقد ان هذا الكلام صحيح 100% حيث انه اصلا باع شيء لايملكه ولا يحبه ولا يشعر به. والدليل سكوته على ملايين الضحايا الذين سقطوا في العراق والذي هجروا او خطفوا على ايدي الاحتلال والميليشيات, ممكن احد يكولي اي كتب او علم او معرفة او مذهب او حتى دين يرضى بالذي حصل بالعراق؟هل يستطيع احد ان يخبرني اي تذهب اموال الخمس وغيرها من تبرعات للحضرة؟ لم نسمع يوما من الايام ان المرجعية انشات مجمعا سكنيا او جسرا او مصنعا او توزيعها على العراقيين الفقراء او اي شيء يحتاجه العراق في هذه المرحلة الصعبة والكارثية.

المقالة مفبركة ..
ابراهيم المبيضين -

اولا : لم تنشر اي صحيفة عربية او غربية ان مكتب رامسفيلد خاطبها وارسل لها كتابا ينفي ما جاء في كتابه .. فلماذا تتسلم ايلاف لوحدها من دون صحف الدنيا مثل هذا الكتاب؟؟!ثانيا: الشيء الطبيعي في مثل هذه الحالة ، ان تبادر ايلاف الى نشر صورة عن الخطاب .. فلماذا لم تفعل مع ان النشر اقوى واكثر مهنية ؟!ثالثا : للاسف الشديد .. اعتقد انه تم استخدام ايلاف لانتشارها ، من اجل نفي واقعة فضائحية احرجت السيستاني وكافة مقلديه .. ومن يلاحظ جيدا فنص المقالة هو ذاته نص التعقيب الذي صدر عن مكتب المهري بالكويت .. !!

المقالة مفبركة ..
ابراهيم المبيضين -

اولا : لم تنشر اي صحيفة عربية او غربية ان مكتب رامسفيلد خاطبها وارسل لها كتابا ينفي ما جاء في كتابه .. فلماذا تتسلم ايلاف لوحدها من دون صحف الدنيا مثل هذا الكتاب؟؟!ثانيا: الشيء الطبيعي في مثل هذه الحالة ، ان تبادر ايلاف الى نشر صورة عن الخطاب .. فلماذا لم تفعل مع ان النشر اقوى واكثر مهنية ؟!ثالثا : للاسف الشديد .. اعتقد انه تم استخدام ايلاف لانتشارها ، من اجل نفي واقعة فضائحية احرجت السيستاني وكافة مقلديه .. ومن يلاحظ جيدا فنص المقالة هو ذاته نص التعقيب الذي صدر عن مكتب المهري بالكويت .. !!

تحية للسيد المحترم
خانقيني -

السيد السيستاني هو اذكى واتبل شخص ديني في تاريخنا الحديث وذالك للتسامح الذي لدية والبساطة الذي يعيش فية انة انبل واشرف انسان ويخسء كل حاقد وارهابي ان يمسة بكلآم لو لآ هذا الأنسان لقتل الملآيين من العراقيين بين السنة والشيعة والتي اشعلتها قوى الظلآم البعثي والقاعدة المتمثلة باالزرقاوي واعوانة من العصابات السنية المجرمة! فتحية لك ياشريف يا بسيط...

فتوى مزعومة
عبد الرحمن -

يبدو أن صدام وأتباعه ألتزموا بفتوى السيستاني المزعومة ولم يقاوموا الأحتلال ولو بأطلاقة واحدة فيما لم يلتزم أتباع السيستاني بهذه الفتوى المزعومة ودارت كل المعارك ضد جيش الاحتلال في الجنوب كما هو معروف .

فضيحة
صدق العريفي -

أقرؤا فتاوي السيستاني فهو يبيح المتعة للمرأة المتزوجة والجنس مع الحيوانات والاتيان من الدبر وفوق هذا يسمونه بآية الله وهو يملك الملايين الكثيرة وعقارات بلندن في حين العوام من الشيعة يرزحون تحت خط الفقر. الحمد لله الذي جعلنا من أهل السنة والجماعة.

فتوى مزعومة
عبد الرحمن -

يبدو أن صدام وأتباعه ألتزموا بفتوى السيستاني المزعومة ولم يقاوموا الأحتلال ولو بأطلاقة واحدة فيما لم يلتزم أتباع السيستاني بهذه الفتوى المزعومة ودارت كل المعارك ضد جيش الاحتلال في الجنوب كما هو معروف .

متضرري ويكيلكيس؟
د. شوقي عمر الدمياطي -

بصراحة أشعر ان خصوم الشيخ السيستاني مضحكين للغاية ! لأنهم يحاولون اتهامه بأشياء لا يصدقها العاقل ! وإلا بربكم من يصدق ان صاحب ذلك البيت القديم الذي يظهر في النشرات الاخبارية يمكن ان يتم تقديم رشوه مادية له سواء كان المبلغ 200 مليون أو 200 مليار فهي عنده سواء لأن من يعيش بتلك البساطة لا يمكن ان يكون للمال قيمة عنده وخصوصاً إذا كان عمره يتجاوز السبعين او الثمانين ! ولذلك أنصح خصوم الشيخ السيستاني ان يتركوا خصومة الرجل الذي هو محل إحترام الكثير من العارفين أو يبحثوا عن اسلوب آخر لأن هذة الاتهامات تجعل الكثيرين يتعاطفون مع الرجل وانا من أولهم وخصوصاً بعد ان أخبرني صديقي المسيحي العراقي بأن الشيخ السيستاني يحمل أخلاق وصفات الانبياءوهو فعلاً كذلك لأنة لا يكترث بكل الاتهامات التي يروجها خصومة وكأنة يوكل أمره الى الله ؟! الخلاصة ان فضائح ويكليكس التي كشفت للعالم من هم (العملاء في المنطقة )لا يمكن ان تغطيها مثل هذة الاتهامات لأن الشمس لا تغطى بغربال! بالعربي إلعبوا غيرها

متضرري ويكيلكيس؟
د. شوقي عمر الدمياطي -

بصراحة أشعر ان خصوم الشيخ السيستاني مضحكين للغاية ! لأنهم يحاولون اتهامه بأشياء لا يصدقها العاقل ! وإلا بربكم من يصدق ان صاحب ذلك البيت القديم الذي يظهر في النشرات الاخبارية يمكن ان يتم تقديم رشوه مادية له سواء كان المبلغ 200 مليون أو 200 مليار فهي عنده سواء لأن من يعيش بتلك البساطة لا يمكن ان يكون للمال قيمة عنده وخصوصاً إذا كان عمره يتجاوز السبعين او الثمانين ! ولذلك أنصح خصوم الشيخ السيستاني ان يتركوا خصومة الرجل الذي هو محل إحترام الكثير من العارفين أو يبحثوا عن اسلوب آخر لأن هذة الاتهامات تجعل الكثيرين يتعاطفون مع الرجل وانا من أولهم وخصوصاً بعد ان أخبرني صديقي المسيحي العراقي بأن الشيخ السيستاني يحمل أخلاق وصفات الانبياءوهو فعلاً كذلك لأنة لا يكترث بكل الاتهامات التي يروجها خصومة وكأنة يوكل أمره الى الله ؟! الخلاصة ان فضائح ويكليكس التي كشفت للعالم من هم (العملاء في المنطقة )لا يمكن ان تغطيها مثل هذة الاتهامات لأن الشمس لا تغطى بغربال! بالعربي إلعبوا غيرها

دمت شامخاً سيدي
وطن -

في ذلك الزقاق النجفي الضيق...والمسكن المتواضع الذي ينهل ساكنوه من عبق واريج الدوحه العلويه المطهرة.يبرز السيد المفدى السيستاني دام ظله الوارف ..طوداً شامخاً وعلماً مرفرفاً في سماء العلم والعلماء...ونقطة التوازن الحكيمة في بحر الصراعات المحلية والاقليمية والدولية ..فبين زائر محلي ..وموفد اقليمي..ومندوب دولي ..برزت تلك (الدربونة)الضيقة وذلك الزقاق النجفي الذي يحسب له السياسيون والقاده الف حساب...هذا السيد السيستاني ..الشامخ الاشم...اظهر انه اطهر من كل الاعيب القادة والساسة..وفوق كل الميول والاتجاهات الحزبية او الفردية الضيقة ..وهو الخيمة التي يستظل بها العراقيون ...وسيبقى هذا العلم العالي والجبل الراسي عصياً ..ومعادلة صعبة على كل الفاشلين والانتهازيين والنواصب والتكفيريين ومن تبعهم من دراويش التكايا واصحاب دكاكين فتاوي الفتنة والتفرقة و المتصيدين بالماء العكر......لقد اضحى السيد السيستاني سداً منيعاً بوجه كل الدسائس والمؤامرات التي حيكت وتحاك ضده و ضد العراقيين المظلومين بمختلف انتماءاتهم الدينية والعرقية...بل انه برز صمام امان في مجمل الصراعات والارادات المحلية والوافده ..على ارض بلاد الرافدين..والحمد لله رب العالمين . لن أقول بحق النواصب و التكفيريين إلا ما قالت العقيلة زينب بنت على أبن أبي طالب عليه السلام بوجه الفاجر و الطاغية يزيد بن معاوية بن أبي سفيان: ; فكد كيدك، واسع سعيك، وناصب جهدك، فوالله لا تمحو ذكرنا، ولا تميت وحينا، ولا يرحض عنك عارها، وهل رأيك إلا فند وأيامك إلا عدد، وجمعك إلا بدد، يوم ينادي المنادي ألا لعنة الله على الظالمين;.

انه من الحسد
حيدر عجام -

التقيت ذات مرة بالسيد السيستاني حفظه الله , بيته متواضع جدا اذا لم نقل متهالك يفترش الارض بسجادة بسيطه ويسلم على الزائرين ويدعو لهم , اتمنى ان يلتقيه الجميع . اما من يقول بامثال هذه التفاهات التي ذكرت فقد اعماه الحسد من محبة الناس للسيد السيستاني .

انه من الحسد
حيدر عجام -

التقيت ذات مرة بالسيد السيستاني حفظه الله , بيته متواضع جدا اذا لم نقل متهالك يفترش الارض بسجادة بسيطه ويسلم على الزائرين ويدعو لهم , اتمنى ان يلتقيه الجميع . اما من يقول بامثال هذه التفاهات التي ذكرت فقد اعماه الحسد من محبة الناس للسيد السيستاني .

لا يفقهون
حسيب -

حدث العاقل بما لا يعقل فإن صدق فلا عقل له إن كان السيد علي السيستاني يعيش في حي فقير أيكون ذلك بسبب الفقر، هههه، وكان السيد باشد العوز لهذه المبالغ لكي يخرج من حالة الفقر هذه،، هههه، والله انتوا مهزلة، عندكم رواسب عفنة، نصيحة حاولوا ان تفكروا بعقولكم لا ما يمليه الغير عليكم

الفرقة
محمد العبيدي -

مثل هذة الاخبار عندما تضهر في الاعلام الغاية منها بث الفرقة وتصنف مع فعل ضرب الكنائس وقتل المسيحين في العراق ومصر في شدة وقعها علينا بل حالها حال المفخخات فهي تحدث دمارا كبيرا والمشكلة في الذين يصدقون هذة الاخبار عن قناعة بسبب الجهل او بسبب طائفي وتراه يبدا بالتنظير في ان فلان كافر وفلان عميل وطبعا سيبدا الاخرون في المكر المضاد بالرد وعندها يصبح الفائز الوحيد عدونا المشترك في النيل منا بتوسيع المسافة بيننا .

كيف تصدقونه؟
خالد السستاني -

في أحد فتاويه قال بأنه يجوز إتيان المرأة من المنطقة المحرمة إذا كانت هي موافقه. لكن لايجوز مصافحتها باليد.

الفرقة
محمد العبيدي -

مثل هذة الاخبار عندما تضهر في الاعلام الغاية منها بث الفرقة وتصنف مع فعل ضرب الكنائس وقتل المسيحين في العراق ومصر في شدة وقعها علينا بل حالها حال المفخخات فهي تحدث دمارا كبيرا والمشكلة في الذين يصدقون هذة الاخبار عن قناعة بسبب الجهل او بسبب طائفي وتراه يبدا بالتنظير في ان فلان كافر وفلان عميل وطبعا سيبدا الاخرون في المكر المضاد بالرد وعندها يصبح الفائز الوحيد عدونا المشترك في النيل منا بتوسيع المسافة بيننا .

ياجبل ميهزك ريح
عبداللله -

مع كل الاسف على الصحافة السوداء اين المهنية واين الحقيقة ما هذة الخزعبلات التي تنشر السيد السيستاني لو احتاج مليار وليس 200 مليون نبذل ارواحنا فداه وليس مال وغيره

تخريف
علاء الدين الطائي -

ان المبلغ المذكور لايعادل نصف مبالغ الخمس التي تأتي من احدى الدول الخليجية الى المرجعية سنويا .........

ظابط
badr -

ظابط في كتبة من دجالين شرعوا داخليا لغزوا واستباحة العراق ولهم جيوشهم ,تتكون من بشر مستنسخة ومغسولة الأدمغة والعقول و ومنذ أيام المهد ومن متخلفي البشريةوبائعي الوطن.

منافق
على على -

السيستاني منافق ماهر ورامسفيلد تراجع بعد ان فضح اهم عميل لدى امريكا

ظابط
badr -

ظابط في كتبة من دجالين شرعوا داخليا لغزوا واستباحة العراق ولهم جيوشهم ,تتكون من بشر مستنسخة ومغسولة الأدمغة والعقول و ومنذ أيام المهد ومن متخلفي البشريةوبائعي الوطن.

إلى 20 و26
متابع -

والاتيان من الدبر وإتيان المرأة من المنطقة المحرمة يبدو هذا هو هوسكم وشغلكم الشاغل.

إلى 20 و26
متابع -

والاتيان من الدبر وإتيان المرأة من المنطقة المحرمة يبدو هذا هو هوسكم وشغلكم الشاغل.

موقف حيادي
شلال مهدي الجبوري -

انا اعتقد مانشر عن اية الله علي السيستاني مجرد تلفيق اعلامي وراءه ازلام النظام البعثي البائد واللوبي العربي الذي كان يدعمه لتشويه سمعة هذا الرجل واعتقد انه ليس بحاجة لهذه الاموال واذا اراد اي مال فبكلمة واحدة فقط سيجمع له اتباعه برمشة عين المليارات واعتقد ان ماتدره المراقد الدينية الشيعية شهريا تقدر بمئات الملايين والتي تذهب الى جيوب بعض رجال الدين المتفذين الفاسدين واعتقد ان السيستاني رجل زاهد ويعيش حياة الزهد وحياة متواضعة واعتقد انه ليس بحاجة شخصية لهذا الكم من الاموال .انا اقول الحقيقة والشهادة لله علما انا من خلفية سنية وعلماني ليبرالي. قد اختلف مع بعض التوجهات والتدخلات السياسية للسيستاني لكن يستوجب قول الحقيقة اما تعليقات بعض الشتاميين من بعض السوقة والطائفين والمتطرفين الاسلامين وابناء الشوارع للاساءة والتشويه فاقول لهم عيب نحن ابناء شعب واحد ووطن وبيت واحد اسمه العراق ولن نسمح باعداء هذا الوطن لبث الفرقة والعداوة بينه. مايجري بالعراق اليوم سينتهي لامحال وسترجع الاخوة بين العراقين على مختلف اديانهم ومذاهبهم وقومياتهم وكما يقول المثل العراقي محنة وتمر وانا على قناعة سيتجاوزها العراق خلال ال10سنوات القادمة وشكرا لايلاف لنشر تعليقي

عظمة السيستاني
fouad from Iraq -

الذين يتهمون السيد السيستاني بهذه القصص المفبركة هم جاهلون وحاقدون ولا يوجد تفسير ثالث لكلامهم. انهم جاهلون لانهم لا يعلمون ان السيد السيستاني يصله شهريا من اموال المسلمين الشيعة في العالم ما يعادل ميزانية دولة مثل الاردن أو سوريا، ذلك ان السيد السيستاني يتسلم اكثر من نصف مليار دولار شهريا وهو لذلك لا حاجة به لاموال الامريكيين. اما حقد الحاقدين فيكمن في حقيقة ان هذا السيد السيستاني العظيم الذي يتسلم هذه الاموال الكبيرة انما يسكن في بيت متواضع مساحته لا تتجاوز المائة متر في زقاق بسيط في النجف الاشرف. وهذا سر عظمة السيستاني وجهل اعدائه وحقدهم.

مهزلة العقل الطائفي
رمزي النجدي -

اولا السيستاني لديه اموال عامة تتجاوز هذا المبلغ بكثير ومع ذلك هو رجل يعيش في منزل فقير جداً وغير مهتم بالمال. وثانياً الرجل ليس مرتبط بوقف ديني مرتبط بدولة وحزب , وهذا معناه ان هذه دعاية طائفية لنشر الكراهية لا غير ولو كان ثمة انصاف لتم نشر رواتب ومخصصات العاملين في معمل الفتوى في السعودية او الازهر مثلاً او ماقبضه البعض من اجل تحليل الربا في البنوك وشرب الخمر ونزع الحجاب وغير ذلك كثير , هذه مهزلة العقل الطائفي

بماذا يفيد؟
أحمد رامي -

السيستاني رجل دين، فما هي علاقته بالسياسة والاقتصاد والإدارة والمعلوميات والهندسة والسكنى والتعمير والري والتجارة والصناعة..؟ دائما أطرح على نفسي هذا السؤال عندما أرى سياسيين عراقيين يحكمون البلد ويقصدون السيستاني للتشاور معه، أقول مع نفسي دائما بماذا يمكن أن يفيدهم هذا الشخص الطاعن في السن في علوم لتسيير شؤون الدولة، هذه العلوم الحديثة التي لا دراية له بها على الإطلاق..؟ فعلا إننا أمة ضحكت من جهلها الثكالى..

مهزلة العقل الطائفي
رمزي النجدي -

اولا السيستاني لديه اموال عامة تتجاوز هذا المبلغ بكثير ومع ذلك هو رجل يعيش في منزل فقير جداً وغير مهتم بالمال. وثانياً الرجل ليس مرتبط بوقف ديني مرتبط بدولة وحزب , وهذا معناه ان هذه دعاية طائفية لنشر الكراهية لا غير ولو كان ثمة انصاف لتم نشر رواتب ومخصصات العاملين في معمل الفتوى في السعودية او الازهر مثلاً او ماقبضه البعض من اجل تحليل الربا في البنوك وشرب الخمر ونزع الحجاب وغير ذلك كثير , هذه مهزلة العقل الطائفي

لن تعودوا
حامد الجبوري -

السيستاني جبل شامخ وهل تضير الجبل هذه الترهات ....فليعلم المتربصين بهذا الجبل الاشم انهم لم ولن يعودوا الى حكم العراق ابداً ابداً ابداً....

الى المعلقين الجهال
walid -

الا لعنة الله على الذين يريدون بان يشوهو صورة السيد السيستاني ,سؤال هل السيستاني بحاجة الى هكذا مبلغ لكي يتجنب مواجهة القوات الامريكية اولا المرجعية غنية با امكانياتها ثانيا عدم مقاتلة الجيش الامريكي يؤدي في البلاد فوضى عارمة تحرق الاخضر واليابس وهذا ليس بصالح الشعب العراقيثالثا مع الاسف على موقع ايلاف تنشر هكذا مقالات تشوة المرجعية النزيهةرابعا اذا كانت هناك حرية في التعبير فيا موقع ايلاف النشر

لن تعودوا
حامد الجبوري -

السيستاني جبل شامخ وهل تضير الجبل هذه الترهات ....فليعلم المتربصين بهذا الجبل الاشم انهم لم ولن يعودوا الى حكم العراق ابداً ابداً ابداً....

ما تبطلون قشمريات؟
عراقي وافتخر -

الرئيس القائد المجاهد صدام حسين اسكنه الله فسيح جناته مع حور العين والغلمان المخلدون هو من سلم العراق للأمريكان بسياساته العظيمة التي جعلت من العراقيين نسيج واحد متأخي ومحب ومن خلال سياساته الديمقراطية العظيمة التي لا تقل حنكة عن سياسات هتلر وستالين!السيستاني رجل ادرك ان العراق بجاحة لتغير وطالب اتباعه بان لا يقاتلوا اقوى دولة بالعالم من باب حماية ارواحهم لكن على العموم ما هو فرقه عن باقي القادة العرب العظام الدين سهلوا دخول القوات الامريكية للعراق مشكورين من قواعد قطر والبحرين ومصر والقائمة تطول لكن الرجل مستهدم لانه شيعي ببساطة وكلنا نعرف الحقيقة ولو كان واحد من ديكتاتوريي العرب لكان قراره حكيما وعظيما ورائعا الخ. علما انني من اشد المناصرين لتحرير العراق على يد الامريكان ولا تخيفني كلمة عميل لانها شماعة اكل عليها الدهر وشرب في ثقافة حققت فشل وهزيمة على مدى العقود الماضية. وعاشت العمالة لو كانت الطريق الوحيد للتخلص من الديكتاتوريين المتخلفيين.

ما تبطلون قشمريات؟
عراقي وافتخر -

الرئيس القائد المجاهد صدام حسين اسكنه الله فسيح جناته مع حور العين والغلمان المخلدون هو من سلم العراق للأمريكان بسياساته العظيمة التي جعلت من العراقيين نسيج واحد متأخي ومحب ومن خلال سياساته الديمقراطية العظيمة التي لا تقل حنكة عن سياسات هتلر وستالين!السيستاني رجل ادرك ان العراق بجاحة لتغير وطالب اتباعه بان لا يقاتلوا اقوى دولة بالعالم من باب حماية ارواحهم لكن على العموم ما هو فرقه عن باقي القادة العرب العظام الدين سهلوا دخول القوات الامريكية للعراق مشكورين من قواعد قطر والبحرين ومصر والقائمة تطول لكن الرجل مستهدم لانه شيعي ببساطة وكلنا نعرف الحقيقة ولو كان واحد من ديكتاتوريي العرب لكان قراره حكيما وعظيما ورائعا الخ. علما انني من اشد المناصرين لتحرير العراق على يد الامريكان ولا تخيفني كلمة عميل لانها شماعة اكل عليها الدهر وشرب في ثقافة حققت فشل وهزيمة على مدى العقود الماضية. وعاشت العمالة لو كانت الطريق الوحيد للتخلص من الديكتاتوريين المتخلفيين.

اضربوا روسكم بالحايط
علي ابو تراب -

ستبقون رؤسكم تنطح الجدار حتى تتهشم..وستعرفون معنى كلام السيده زينب عليها السلام ليزيد (فكد كيدك، واسع سعيك، وناصب جهدك، فوالله لا تمحو ذكرنا، ولا تميت وحينا، ولا يرحض عنك عارها، وهل رأيك الا فند وايامك الا عدد، وجمعك الا بدد، يوم ينادي المنادي الا لعنة الله على الظالمين.)

سلامآ
باسم العبيدي -

أقول لكل من لايعرف أدب الرد والكتابه وأعماه الحقد كونه يختلف مع الآخري ماقاله الله تعالى في كتابه الكريم واصفآالجاهلون الذين لايعرقون عظماء الأمه ببسم الله الرحمن الرحيم((وأذا خاطبهم الجاهلون قالواسلامآ)) صدق الله لعظيم