أخبار

حادث كنيسة القديسين نفذته مجموعة مصرية بخبرة "القاعدة"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قال الدكتور ضياء رشوان الخبير في شؤون الجماعات الإسلاميةفي حوار مع "إيلاف"إن حادث التفجير الذي وقع أمام كنيسة القدّيسين في الإسكندرية، نفذته مجموعة مصرية تشكلت حديثاً بفعل ما وصفه ب"التجنيد الذاتي" لصالح تنظيم القاعدة في العراق.

القاهرة:أوضح الدكتور ضياء رشوان، الخبير في شؤون الجماعات الإسلامية في حوار مع "إيلاف" أن المجموعة التي نفذت اعتداء الاسكندرية الاخيرة خرجت من رحم الإحتقان الطائفي في مصر، ووجدت في تهديدات القاعدة في العراق فرصة لتنفيذ ضربة قوية ضد أهداف مسيحية. واستبعد رشوان الذي يشغل منصب نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية والسياسية تورط الموساد الاسرائيلي في الحادث، مشيراً إلى أن الحادث له دلالات اجتماعية وأمنية ودينية خطرة على مصر، و توقع أن يؤدي إلى مزيد من التوتر في العلاقات بين المسيحيين والمسلمين والمسيحيين والدولة، كما تحدث عن بعض الأمور المهمة، وإليكم نص الحوار:

ما تقييمك للحادث بصفتك خبيرا في شؤون الجماعات الإسلامية؟

هذا الحادث فريد وجديد من نوعه في مصر، من حيث عدة زوايا، هي: لم يحدث أن تعرضت دار عبادة سواء مسجد أو كنيسة لهجوم بهذا الحجم، و لم يسقط ذلك العدد الكبير من الضحايا الذي بلغ 23 قتيلاً و79 مصاباً، باستثناء حادث الأقصر الذي وقع في العام 1997، لكنه كان موجهاً للسياح الأجانب، وليس للمسيحيين. كما أن الطريقة التي نفذ بها، فريدة جديدة أيضاً، حيث يقال إنه نفذ بطريقة إنتحارية، فلم تشهد مصر أي عمليات إنتحارية، إلا في العام 1993، خلال محاولة اغتيال وزير الداخلية السابق حسن الألفي، و لكنها فشلت، ولم يستطع الشاب الإنتحاري إتمامها. فضلاً عن أن المتفجرات المستخدمة حديثة، ومختلفة عما هو معهود، وبالتالي فهو حادث خطر جداً من النواحي الأمنية والدينية والإجتماعية.

من واقع خبرتك، وقراءتك لكل هذه المعطيات، هل لتنظيم القاعدة أو أي من الجماعات الإسلامية علاقة بالحادث؟

هناك الكثير من الإحتمالات، لكني أميل إلى القول، إن هناك مجموعة مصرية، وليست خارجية، تقف وراء الحادث، وهي مجموعة تشكلت أو ولدت من رحم الإحتقان الطائفي، الذي يتزامن مع بروز السلفية في مصر خلال الفترة الأخيرة، وظهور نوع من التشدد المسيحي، وكلاهما يتركز في الإسكندرية. والتقطت تلك الجماعة الرؤية الطائفية التي تتبناها القاعدة في العراق، وهي أسوأ نموذج لتنظيم القاعدة في العالم أجمع، حيث تتعامل مع الأمور من منظور طائفي، وليس سياسيا.

ومن الأرجح أن هذه المجموعة اكتسبت خبرات خارجية في طريقة العمل، من حيث التخطيط، والتعامل مع المتفجرات المستخدمة في الحادث، التي تتطلب خبرة في تصنيعها والتعامل معها، وليست تلك الخبرة متوافرة في مصر. وإذن نحن أمام عملية نقل خبرة في العمليات الإرهابية، قد تكون عملية النقل تمت من خلال الإتصال المباشر أو من خلال شبكة الإنترنت.

معنى ذلك أن هناك خلايا تابعة للقاعدة في مصر، لكنها كانت خاملة، وقررت استثمار مناخ الإحتقان الطائفي والقيام بعمليات إرهابية؟

لا أعتقد ذلك، إذ يبدو لي أن المجموعة المنفذة للعملية، تم تشكيلها حديثاً، لأنها غير مسجلة لدى الأمن، وليست لديه أي معلومات عن أعضائها، وليست مسجلة أمنياً. كما أنه لا يوجد منظمة جامعة ل"القاعدة"، بل توجد عدة منظمات تحمل اسم القاعدة، ويعتبر كل من أسامة بن لادن والدكتور أيمن الظواهري الممثلين ل"القاعدة" الأم، والأخير هو الوجه الإعلامي لها، وهذا الرجل مصري، ويخرج من حين لآخر، ليلقي خطابات أو رسائل، ويتحدث فيها كثيراً عن مصر، وتكون تعليماته أو تحريضاته ضد النظام الحاكم والأهداف الأميركية، ولو كان هناك اتصال به، لما ضربت الكنيسة، لأنه لم يحرض ضد الأقباط أبداً.

الأرجح أن الإحتقان الطائفي الذي تعيشه البلاد دفع بعض الشباب إلى تبني فكر "القاعدة" في العراق، وضرب أهداف مسيحية، بالتزامن مع إطلاقها تهديدات بضرب الكنائس المصرية، ولم تكن هناك مجموعات موجودة بالفعل، ولكنها نائمة أو خاملة، وجرى تحريكها، وإنما تشكلت بما يعرف ب"التجنيد الذاتي"، وهو النموذج الشائع لتجنيد المنظمات الإرهابية لصالح "القاعدة"، وبدأ ذلك ب"القاعدة" في العراق بزعامة أبي مصعب الزرقاوي، الذي كان يتزعم جماعة تدعى "التوحيد والجهاد"، ووجه دعوة إلى أسامة بن لادن في ديسمبر من العام 2004، طلب فيها أن يقبله عضوا في تنظيم القاعدة، وتكرر السيناريو نفسه مع "القاعدة" في الجزائر التي كانت يطلق عليها "الجماعة السلفية للدعوة والقتال"، حيث وجهت خطاباً إلى أسامة بن لادن في العام 2006، كي يقبلها عضواً في القاعدة.

وكذلك الحال مع جميع الجماعات التي تحمل اسم "القاعدة" في العالم، وقد يضع بعضها اسم القاعدة على أعمالها دون أن يكون هناك اتصال مباشر أو غير مباشر مع القاعدة المركزية، وتتم عمليات التجنيد الذاتي، بسبب الأوضاع السيئة في الدول التي تولد فيها تلك المنظمات مع تنامي ظاهرة التشدد الديني.

اختارت المجموعة المنفذة للعملية توقيتاً حساساً، يتزامن مع الإحتفال بأعياد الميلاد، في تكرار واضح لما حدث العام الماضي في نجع حمادي، هل هناك دلالات أخرى لهذا التوقيت؟

اختيار التوقيت رهن بأهداف العملية، وفي كلتا الحالتين، وكان الهدف هو إلحاق الأذى بأكبر عدد من المسيحيين. ومن ثم فإن المنفذين اختاروا توقيت الصلاة في الكنيسة، وفي مناسبة العيد، لضمان قتل وإصابة أكبر عدد من الضحايا.

أعلنت جماعة تطلق على نفسها اسم "جماعة المجاهدين الإلكترونية" مسؤوليتها عن الحادث، هل لديك أي معلومات عن تلك الجماعة؟

قرأت البيان الذي أطلقته تلك الجماعة، وهو ليس "بيان مسؤولية"على الإطلاق، لأن بيان المسؤولية لابد وأن يتضمن معلومات، منها: اسم منفذ العملية، كيفية التنفيذ، الهدف منها، الاسم الخاص بالعملية. لكنه كان بيان تحية إلى منفذ العملية، وليست هناك جماعة بهذا الإسم، كما أنه كان منشوراً على منتدى، وبامكان أي شخص أن ينشره.

قيل إن الموساد الإسرائيلي متورط في الحادث، هل تؤيد ذلك القول؟

حالياً، من الصعب الجزم بهوية منفذ العملية ومن يقفون خلفه. وأنا أميل إلى عدم القول إن الموساد وراء الحادث، رغم أني كنت وما زلت أرى أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية على علاقة مباشرة بالتفجيرات الثلاثة التي وقعت في سيناء، ولدي الكثير من الأدلة، منها أن التفجيرات نماذج مثالية للعمل الأمني، ولم تعلن أية جهة أو جماعة مسؤوليتها عنها.

اضافة إلى أن أيمن الظواهري أطلق 150 خطاباً خلال الفترة من 2004 وحتى الآن، لكنه لم يذكر في أي منها تلك التفجيرات، رغم أنه تحدث عن كل شيء في مصر، و رغم أنها كانت تحمل حسب لغته شهداء مسلمين، وقتلى من العدو الإسرائيلي و الأميركي. ما يؤكد أنه لديه شك في أن من فعلها غير إسلامي، ويخشى أن يقدم له التحية، وتكشف الأيام تورط جهة أجنبية فيها، على الأرحج هي اسرائيل.

أما حادث كنيسة القديسين في الأسكندرية، فلا أظن أن اسرائيل متورطة فيه بأي شكل من الأشكال. لأن الحادث كان من الممكن أن تكون له تبعات خطرة جداً قد تخلق حالة اضطراب في مصر. ليس من مصلحة اسرائيل زعزعة الإستقرار في مصر، خاصة أن ذلك الحادث من الممكن أن يقوي أعداءها الإسلاميين. وهناك تخوف اسرائيلي من وضع أيديها في الشأن المصري بهذه الطريقة الخطرة، وفي حالة كشفها، ستكون لها تداعيات خطرة على العلاقات بين البلدين على المستويين الرسمي والشعبي.

هل تشهد المرحلة المقبلة المزيد من العمليات الإرهابية في مصر؟

لدي قناعة راسخة بأن أحداً في العالم لم يساهم في إنجاح فكر "القاعدة" والتجنيد الذاتي لها، سوى السياسة الأميركية السيئة تجاه الدول الإسلامية والعربية خاصة في أفغانستان، والعراق، وفلسطين، وطالما بقيت السياسة الأميركية على حالها تجاه العالم العربي والإسلامي، ستظل احتمالات القيام بعمليات جديدة قائمة في مختلف أنحاء العالم. لكن الأمر في مصر مختلف تماماً، حيث إن فداحة الحادث الأخير، قوبلت برفض مجتمعي عارم، وأدى إلى تنبيه الأجهزة الأمنية بقوة، ما قد يمنع تكراره مرة أخرى، وسيظل احتمال وجود أو ولادة مجموعات صغيرة قائماً.

في إعتقادك، ما تأثير الحادث على العلاقة بين المسلمين والمسيحيين في مصر خلال الفترة المقبلة؟

أدى إلى زيادة التوتر والإحتقان بين الطرفين، خاصة أنه كان بمثابة المفجر الذي أدى إلى تفجير القنبلة بكل ما فيها، فقد ساهم الحادث في تفجير أو فتح كل الملفات والمشاكل التي كانت وما زالت عالقة منذ سنوات طويلة. ولن تكون العلاقات بين المسيحيين والمسلمين، أو العلاقات بين المسيحيين والدولة كما كانت في السابق أبداً.

وما السبيل إلى القضاء على حالة الإحتقان الموجودة لدى المسيحيين؟

الأزمة الحقيقية في مصر، ليست في المسيحي والمسلم، بل في المصري، فرغم اعترافنا، بأن الأقباط لديهم مشاكل خاصة في بناء الكنائس وتولي بعض الوظائف القيادية في بعض مؤسسات في الدولة، إلا أن المشكلة الأعمق هي أن الغالبية المسلمة التي حصلت على حقها في إقامة المساجد محرومة أيضاً من التمتع بحقها في تولي الوظائف القيادية في كافة المؤسسات، حيث صارت حكراً على فئة أو شريحة اجتماعية معينة، إذن فكلاهما يعاني مشاكل عامة.

ولو سمحت الدولة للمسيحيين بالإلتحاق بالوظائف التي يريدونها، لن تصل إلا للفئة أو الشريحة الإجتماعية المسيطرة عليها فعلياً. فالأزمة تتمثل في التمييز الإجتماعي ضد المصريين بصفة عامة وليس المسيحيين فقط، ولن تحل المشكلة العامة، بوضع حلول للمشكلة الخاصة، إننا في حاجة إلى توزيع عادل للثروة وإقرار للديمقراطية وتداول سلمي للسلطة. وفي إعتقادي أن الدولة هي صانع المشاكل، وهي القادرة على صنع المساواة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جميل
ابو مهاب -

الدكتور ضياء رشوان واحد من أفضل المتخصصين في الشأن الإسلامي لذا فعندما يتحدث فأنت تستفيد من حديثه ،وهو لخص الأزمة في أن المصري ذاته أصبح يتعرض للتمييز في ظل حكم مبارك والحزب الوطني ولم يعد فقط الأقباط من يتعرضون للتمييز

الحق وحده
خالد -

الحق وحده ان وزير الداخليه ينفذ اوامر الرئيس وهى المحافظة على قانون الطوارئ وللمحافظة عليه يجب ان يكون هناك ارهاب ولوجود ارهاب يلزم تفجيرات فى الكنائس اذن فهو اتفاق بين وزير الداخلية والرئيس

الوهابية
حسان -

نعم يااستاذ رشوان لقد فعلتها الوهابية التكفيرية الصحراوية التي انتجت القاعدة ..المجتمع المصري لم يعرف على مر العصور التيار الوهابي التكفيري المجرم وكان المسلمون جميعا متسامحون وسطيون حتى تدفقت المليارات لشراء الشباب المصري العاطل والفاشل فتم شراؤهم من قبل عتاة الوهابيين من دول عربية ثرية معروفة ورافق ذلك تدفق الكتب المليئة بالحقد وفتاوى الكراهية من اتباع ابن عبد الوهاب ثم جاءت الدشاديش القصيرة الى الركب والنقاب الوهابي واستمر تغلغل هؤلاء الجهلة المتخلفين الوهابيين في الشباب المصري الى اليوم وهو الوباء لحقيقي الذي انتج التطرف والأجرام وتخريب المجتمع المصري فشكرا للشقيقة العربية الثرية التي تصدر الى العالم الأسلامي والعربي هذا الوباء القاتل المسمى الوهابية.

تحليل جيد
قارئة -

اتفق معك كما جاء فى اخر المقال ان الدولة هى اساس المشكلة و يجب تغيير الحكم للديموقراطية حتى يعيش الجميع فى سلام.

تمييع القضية
العندليب -

اتوقع فى الايام القليلة القادمة ان تبث قناة الجزيرة? منبر الارهابيين العرب? فيديو لاسامة بن لادن والظواهرى وسليم العوا والدكتور ياسر برهان للتنديد بالمذبحة وبذلك يكون الاقباط هم الذين فجرو انفسهم٠

سيد القمنى
محمود -

العار لست ممن ينتظرون وقوع الحدث ليتاجر به ويدلي بدلوه ، ولست ممن يظهرون فقط في المصائب لجني الفوائد ، ولا ممن يشقون الجيوب ويلطمون الخدود في لحظة بعينها لينصرف بعدها لعد مكاسبه والانصراف إلى منافع أخرى أو لشئونه وملاهيه ، فقد سبق وأمضيت العمر وقلت كل ما يمكن قوله تشخيصا وعلاجا ، وقدمت مئات الدراسات الموثقة التي لاتبغي سوى وجه الوطن ومواطنيه ، وقدمت عشرات التحذيرات وفي كل مرة كان الحدث يؤكدها ، وهاهي نبؤاتي التي سخر منها كتاب السلطان والمشيخة واقع ماثل أمامكم ، وليتها خابت وطاشت وليتني كنت من جلادي الذات وهما كما قالوا ،وليتني كنت مجرد متشائم أو كذوب كما قال آخرون ، حتى لايلطخ وجهي عار وطني . ( إسعفيني ياعين ) سمعتها كثيرا في أغنية أم كلثوم ، لكني لم اعرف مذاقها الحقيقي إلا ليلة مجزرة كنيسة القديسين ، فقلبي كان يوشك أن ينشق وأبحث عن دمعة واحدة تخفف وطأته فلا تأتي ، والفم أصابة التصلب فلا تخرج منه الصرخات بعدما تيبس الحلق وجف وصار حطبا فكتم الصرخة وكمم الصوت .وكلما تابعت تعليقات السادة أهل الرأي من المتنفذين والسياسيين والمأجورين وصيادي الفرص والسفلة ازداد ألم الجسد العليل ، ولم تسعفني سوى معدتي بالقيئ الدموي ، وعندما رأيته اعتبرته مشاركة متواضعة في قذف الدم على وجوه السفلة والأوغاد ، لم تهلع بناتي كعادتهن مع أحوال أبيهن الصحية المتردية ، فعيونهم مسمرة على التلفاز بينما قامت كبراهن ( إيزيس ) تمسح بمناديل الورق الدم عن وجهي وملابسي وهي لاترى ماتمسح بعدما غامت رؤيتها خلف سيل الدموع ، وعينها بيني وبين التلفاز، بينما كانت أخواتها ذاهلات هلعا وفزعا ورعبا ووجعا .ليومين لم ننم إلا إعياء في أماكننا أمام الفضائيات ، وكان العار والشعور بالقذارة المتدفقة من التلفاز يدفعني للنهوض للاستحمام فلا أتمكن ، لأن منحطا جديدا جاء يسكب حيض فمه ، فأخذت أمسح بكفي على أكمامي ووجهي وأهش عني في حركات لاإرادية كما لو كان وسخنا الإعلامي قد لطخني .وكانت خلاصة قول سادتنا أنه عمل إرهابي قادم من خارج البلاد قاصدا أمن مصر المستتب وسلامة كل مواطنيها الآمنين السعداء ، وأن البحث جار عن ستة أشخاص دخلوا البلاد ... فأي خطاب عبيط أهطل يرى الناس بقراً ليقول لهم قوله هذا ، وأي عُهر وكذب مقيت ، وأي قدرة على الرخص والابتذال ؟ ! ! .نعم نعلم جميعا أن قاعدة العراق قد توعدت وأنذرت وحددت كنائس بعينها وكتبت اس

ساكن
من سكان العالم -

حادث كنيسة القديسيين نفذته مجموعة مصرية بخبرة ;القاعدة; من خبير شؤون الجماعات الإسلامية

إلى الاستاذ العندليب
المعلم الثاني -

ها هو حسن نافعة على صفحات مصر اليوم (وموقعها الجديد) يلمح بأن الأقباط قتلوا أنفسهم !!!وحسن نافعة هو مروج شائعة في مصر بأن مدير الموساد صرح في اجتماع (سري طبعا) بانهم وراء كل خلل في البلاد العربية !!

كذب كذب حتى تصدق !!
فارس بلا جواد -

ليس غريبا أن تحاول أيلاف أبعاد الشبهة عن أسرائيل أو الموساد (بصيغة مقابلة مع خبير أستراتيجي يفهم أحسن منا جميعا !!!!) الغريب أن نصدق ذلك بعد كل الذي يجري حولنا بأصابع أسرائيلية أبتداءا من موريتانيا مرورا بالجنوب السوداني.. و قراصنةالصومال العصيين على المجتمع الدولي (معقولة !!!!) الى لبنان والعراق وصولا الى اليمن !! أيلاف وما أدراك ما أيلاف.

very true
Salma -

Saudia arabia, Libyia,yemen and Iran all those countries support the TERRORIST.

Just reminder
Ibn ElNile -

I do appreciate Mr Rashan and I want to remind him what happened in 2002 in Al Kashh, if he forgot, I do blame the Government for what happened, and need to stop the hate that come every Friday from any mosque in Egypt

ألأساس
توفيق غبار الدرزى -

ألدين ألأسلامى ألسنى مبنى من أساسه على ألفتوحات وألصليبيين هما ألأجرام والحمدلله ان أغلبية ألمسلمين تبعوا الوقت الحاضر ونكروا هذا ألأجرام الذى عمل من المسلمين مجرمين وهذا شيىء لايفيد ألأسلام كره ألأسلام لقد صار عالميا70 فى المئة من ألأوربيين ألمتعلمين يكرهون ألأسلام وهذا ألكره يزيد يوم بعد يوم الحرب العالمية ألثالثة آتية

ألأساس
توفيق غبار الدرزى -

ألدين ألأسلامى ألسنى مبنى من أساسه على ألفتوحات وألصليبيين هما ألأجرام والحمدلله ان أغلبية ألمسلمين تبعوا الوقت الحاضر ونكروا هذا ألأجرام الذى عمل من المسلمين مجرمين وهذا شيىء لايفيد ألأسلام كره ألأسلام لقد صار عالميا70 فى المئة من ألأوربيين ألمتعلمين يكرهون ألأسلام وهذا ألكره يزيد يوم بعد يوم الحرب العالمية ألثالثة آتية

ايران واسرائيل
الباب -

هل يوجد من له مصلحة بأن تقع الفتنة في مصر كما في العراق غير ايران واسرائيل واتباعهما؟

ايران واسرائيل
الباب -

هل يوجد من له مصلحة بأن تقع الفتنة في مصر كما في العراق غير ايران واسرائيل واتباعهما؟

الاسلام هو المسؤول
كريستين -

سواء كانت الجريمه الارهابيه (وليس الحادث )من تنفيذ الداخل او الخارج فهو في كل الحالات من صنع المسلمين , والاسلام... هو المسؤول عنها وعن كل الجرائم الارهابيه في كل بقعه في العالم

الاسلام هو المسؤول
كريستين -

سواء كانت الجريمه الارهابيه (وليس الحادث )من تنفيذ الداخل او الخارج فهو في كل الحالات من صنع المسلمين , والاسلام... هو المسؤول عنها وعن كل الجرائم الارهابيه في كل بقعه في العالم

the only time i rea
mohammed -

the only time i feel proud to be an arab is when iread to some body like you

the only time i rea
mohammed -

the only time i feel proud to be an arab is when iread to some body like you

القديس مرقس
البغدادي -

القديس مرقس .. هو تلميذ السيد المسيح كلمة الرب .. هو رسوله إلى أرض مصر أتى القديس مرقس إلى مصرنا الحبيبة حاملاً كلمات الوحى الإلهى بعد أن قبلها وأخذها من السيد المسيح له المجد . لم يأتى حاملاً سيفاً أو رمحاً لم يأتى محارباً غازياً أو محتلاً بقصد القتل والنهب والسلب والسبى بل أتى حاملاً بشارة السلام وكلمات الفرح لأهل مصر , لهذا لم يحتاج إلى جيش بل أتى بمفرده داعياً لرسالة إلهية هى رسالة الحب والسلام. لم ينهب أرزاق الأقباط وعرقهم وكدهم ويطردهم من أعمالهم. لم يمس عزهم الوطنى وقوميتهم وكرامتهم , بل زادهم مجداً وكرامة بأن جعلهم أولاداً للإله. لم يذلهم ويسترقهم ويستعبدهم بل أعطاهم الحرية فى المسيح. كان كل غرضه أن يعرف المصريين الأقباط المسيح فلم يضع شروطاً بين منتصر ومنهزم غالباً ومغلوباً أو بين سيداً وعبداً ( كما فعل العرب المسلمين بشروطهم الثلاثة جزية أم قتال أم موت) فإختار الأقباط طريق الحق والكرامة والعزة والحرية والعدالة بين البشر جميعاً .. ألا وهو طريق الإيمان بالحياة فى سلام السيد المسيح له كل مجد. شكر وإهداء

القديس مرقس
البغدادي -

القديس مرقس .. هو تلميذ السيد المسيح كلمة الرب .. هو رسوله إلى أرض مصر أتى القديس مرقس إلى مصرنا الحبيبة حاملاً كلمات الوحى الإلهى بعد أن قبلها وأخذها من السيد المسيح له المجد . لم يأتى حاملاً سيفاً أو رمحاً لم يأتى محارباً غازياً أو محتلاً بقصد القتل والنهب والسلب والسبى بل أتى حاملاً بشارة السلام وكلمات الفرح لأهل مصر , لهذا لم يحتاج إلى جيش بل أتى بمفرده داعياً لرسالة إلهية هى رسالة الحب والسلام. لم ينهب أرزاق الأقباط وعرقهم وكدهم ويطردهم من أعمالهم. لم يمس عزهم الوطنى وقوميتهم وكرامتهم , بل زادهم مجداً وكرامة بأن جعلهم أولاداً للإله. لم يذلهم ويسترقهم ويستعبدهم بل أعطاهم الحرية فى المسيح. كان كل غرضه أن يعرف المصريين الأقباط المسيح فلم يضع شروطاً بين منتصر ومنهزم غالباً ومغلوباً أو بين سيداً وعبداً ( كما فعل العرب المسلمين بشروطهم الثلاثة جزية أم قتال أم موت) فإختار الأقباط طريق الحق والكرامة والعزة والحرية والعدالة بين البشر جميعاً .. ألا وهو طريق الإيمان بالحياة فى سلام السيد المسيح له كل مجد. شكر وإهداء

فكر ; يجب محاربته
ياسر حسني -

هنا يأتي دور وسائل الإعلام ودور الإرشاد والتوجيه الديني. الكل يعلم أن للإرهاب أهداف سياسية، ولكن لا يفهم الكل أن هؤلاء الإرهابيون يغررون بعقول البعض من شبابنا المسلم ويفسدون عقولهم بتفسير خاطئ لمفهوم الجهاد ومن يستطيع تصحيح المفاهيم الخاطئة سوى علمائنا وخطباء المساجد والكتاب؟ علينا ألاّ نقصر في محاربة ;فكر ; الإرهاب المنحرف. وهنا يأتي دور كل من وهبه الله علماً وخطابةً لفضح ;فكر الإرهاب وتصحيح المفاهيم الخاطئة؛ والله هو المعين !

فكر ; يجب محاربته
ياسر حسني -

هنا يأتي دور وسائل الإعلام ودور الإرشاد والتوجيه الديني. الكل يعلم أن للإرهاب أهداف سياسية، ولكن لا يفهم الكل أن هؤلاء الإرهابيون يغررون بعقول البعض من شبابنا المسلم ويفسدون عقولهم بتفسير خاطئ لمفهوم الجهاد ومن يستطيع تصحيح المفاهيم الخاطئة سوى علمائنا وخطباء المساجد والكتاب؟ علينا ألاّ نقصر في محاربة ;فكر ; الإرهاب المنحرف. وهنا يأتي دور كل من وهبه الله علماً وخطابةً لفضح ;فكر الإرهاب وتصحيح المفاهيم الخاطئة؛ والله هو المعين !

ومدافع صلب عنهم
فوائدهم للحكومة -

طبعا نصدق تحليلك وخصوصا انك معروف كمنظر لهم ومدافع صلب عنهم مبينا فوائدهم للحكومة التى لا تنقطع

ومدافع صلب عنهم
فوائدهم للحكومة -

طبعا نصدق تحليلك وخصوصا انك معروف كمنظر لهم ومدافع صلب عنهم مبينا فوائدهم للحكومة التى لا تنقطع

الانتحاري وهابي سلفي
محمد تركماني/كركوك -

لا داعي للضحك على ذقون الناس من قبل بعض المتأسلمين الكذابين ، نعم الموساد جهاز صهيوني مجرم وقاتل محترف ، ولكن الانتحاريين هم (إسلاميون!!! سلفيون وهابيون تكفيريون) من داخل المجتمع المصري نفسه ، وقد فجروا في أفغانستان وباكستان والهند وتركيا والعراق ودول أوروبا وأمريكا ، لذلك على مصر توقيف شيوخ (التكفيريين السلفيين الوهابيين) والقضاء على هذا المذهب المبتدع الذي جاء به ابن تيمية (عميل الإفرنجة) لتكفير 99% من المسلمين وتفريقهم حتى يتقاتلوا مع بعضهم وترتاح قوى الغرف الكافرة وإسرائيل.

الانتحاري وهابي سلفي
محمد تركماني/كركوك -

لا داعي للضحك على ذقون الناس من قبل بعض المتأسلمين الكذابين ، نعم الموساد جهاز صهيوني مجرم وقاتل محترف ، ولكن الانتحاريين هم (إسلاميون!!! سلفيون وهابيون تكفيريون) من داخل المجتمع المصري نفسه ، وقد فجروا في أفغانستان وباكستان والهند وتركيا والعراق ودول أوروبا وأمريكا ، لذلك على مصر توقيف شيوخ (التكفيريين السلفيين الوهابيين) والقضاء على هذا المذهب المبتدع الذي جاء به ابن تيمية (عميل الإفرنجة) لتكفير 99% من المسلمين وتفريقهم حتى يتقاتلوا مع بعضهم وترتاح قوى الغرف الكافرة وإسرائيل.

ألشماعه ألخشبيه
Salah -

لو تلاحظوا فى كل وكالات ألأنباء وألصحف وألتلفزيون العالميه ,كلهم يغنون نفس ألأسطوانه ألقديمه ألمشروخه , ونفس ألشماعه ألخشبيه ( القاعده ) هى ألمسؤله, ولكن من هو ألمسوق العالمى ? فما يقولونه هراء و الدليل واضح لتورط عدة جهات خارجيه كبيره فى كل هذا ألأجرام لكسب جولولات سياسيه بينهم ويدفع ثمنها المواطنيين العاديين المصريين .

ألشماعه ألخشبيه
Salah -

لو تلاحظوا فى كل وكالات ألأنباء وألصحف وألتلفزيون العالميه ,كلهم يغنون نفس ألأسطوانه ألقديمه ألمشروخه , ونفس ألشماعه ألخشبيه ( القاعده ) هى ألمسؤله, ولكن من هو ألمسوق العالمى ? فما يقولونه هراء و الدليل واضح لتورط عدة جهات خارجيه كبيره فى كل هذا ألأجرام لكسب جولولات سياسيه بينهم ويدفع ثمنها المواطنيين العاديين المصريين .

i agree
immegrent -

i agree with comment nomber3hassan i may add what goes around comes around

i agree
immegrent -

i agree with comment nomber3hassan i may add what goes around comes around

كلام حقيقي وواقعي
العبد -

هذا هو الكلام الحقيقي والواقعي ربنا يكتر أمثالك قلت ما لك وما عليك.لماذا كل هذا الكره الدفين من النصاري للمسلمين

كلام حقيقي وواقعي
العبد -

هذا هو الكلام الحقيقي والواقعي ربنا يكتر أمثالك قلت ما لك وما عليك.لماذا كل هذا الكره الدفين من النصاري للمسلمين

قصة مرسي
عبد الله صقر -

مرسي شاب مصري متدين يخاف الله والده يعمل في دكان ودخله بالكاد يكفي اطعام عائلته.ذات مرة رأى شيخا يدعى علوان في المسجد يتحدث الى شباب مراهقين من عمره .انضم مرسي اليهم وبدأيحضر الدروس الدينيةالى ان جاءيوم اعطاه الشيخ علوان مبلغا من المال لايحلم به ثم قال له انك مواظب على الدروس والله سوف يدخلك الى الجنة.في اليوم التالي عرض عليه الذهاب الى العراق للدفاع عن الاسلام والمسلمين .لم يترددمرسي وذهب الى العراق وقابل الامير الذي قال له غدا سنهاجم تجمعا للرافضة .ادرك مرسي ان الرافضة حسبما قال الشيخ علوان هم كفرة وقتلهم واجب.بعد العملية تجول مرسي في بغداد ووجد جوامع تؤذن وجموع تصلي وعرف انهم رافضة وتمنى لو فجر نفسه بهم. اتصل ابو مرسي بابنه مستدعيا لحال المرض المفاجىء .عاد مرسي الى القاهرة واطمأن الى صحة والده واثناء تجوله مر قرب كنيسة فسأل نفسه اذا كان الرافضة الذين لديهم جوامع يقتلون فلماذا لا نقتل هؤلاء المسيحيين الكفرة .حضر مرسي كمية من المتفجرات ووضعها على مدخل الكنيسة وفجرها وقتل عددا من الكفرة المسيحيين.لم يخشى مرسي على نفسه لان الشيخ علوان يعرف ضابطا في الامن يسهل له التحرك والسفر

قصة مرسي
عبد الله صقر -

مرسي شاب مصري متدين يخاف الله والده يعمل في دكان ودخله بالكاد يكفي اطعام عائلته.ذات مرة رأى شيخا يدعى علوان في المسجد يتحدث الى شباب مراهقين من عمره .انضم مرسي اليهم وبدأيحضر الدروس الدينيةالى ان جاءيوم اعطاه الشيخ علوان مبلغا من المال لايحلم به ثم قال له انك مواظب على الدروس والله سوف يدخلك الى الجنة.في اليوم التالي عرض عليه الذهاب الى العراق للدفاع عن الاسلام والمسلمين .لم يترددمرسي وذهب الى العراق وقابل الامير الذي قال له غدا سنهاجم تجمعا للرافضة .ادرك مرسي ان الرافضة حسبما قال الشيخ علوان هم كفرة وقتلهم واجب.بعد العملية تجول مرسي في بغداد ووجد جوامع تؤذن وجموع تصلي وعرف انهم رافضة وتمنى لو فجر نفسه بهم. اتصل ابو مرسي بابنه مستدعيا لحال المرض المفاجىء .عاد مرسي الى القاهرة واطمأن الى صحة والده واثناء تجوله مر قرب كنيسة فسأل نفسه اذا كان الرافضة الذين لديهم جوامع يقتلون فلماذا لا نقتل هؤلاء المسيحيين الكفرة .حضر مرسي كمية من المتفجرات ووضعها على مدخل الكنيسة وفجرها وقتل عددا من الكفرة المسيحيين.لم يخشى مرسي على نفسه لان الشيخ علوان يعرف ضابطا في الامن يسهل له التحرك والسفر

becare full
mohemed -

نعم بدون ادنئ شك عمل اجرامي جبان علئ كل المسلمين اخذ الحيطة والحذر من الحركة الوهابية السلفية تريد تفتيت كلمة المسلمين هذا ما امرهم بة بن تيمية قتل كل من يخالف الراي ان كان مسلم او مسيحي او من الطوائف الاخرئ لايعرفون غير الدماء وقطع الرؤس وتفخيخ الاجساد العفنة وتفجيرها علئ الناس الفقراء والمساكين اقول احذروهم انهم ليست من بني البشر ولا يريدون الحياة بل جراثيم قاتلة تريد ان تدخل جسد ام الدنيا

becare full
mohemed -

نعم بدون ادنئ شك عمل اجرامي جبان علئ كل المسلمين اخذ الحيطة والحذر من الحركة الوهابية السلفية تريد تفتيت كلمة المسلمين هذا ما امرهم بة بن تيمية قتل كل من يخالف الراي ان كان مسلم او مسيحي او من الطوائف الاخرئ لايعرفون غير الدماء وقطع الرؤس وتفخيخ الاجساد العفنة وتفجيرها علئ الناس الفقراء والمساكين اقول احذروهم انهم ليست من بني البشر ولا يريدون الحياة بل جراثيم قاتلة تريد ان تدخل جسد ام الدنيا

تحليل غير دقيق
على المصرى -

استغرب أن يقول السيد رشوان فلم تشهد مصر أي عمليات إنتحارية إلا في العام 1993 هل نسى تفجير خان الخليلى الانتحارى عام 2005. لا أظن أن خطاب السيد رشوان جاء صدفه بل هو موجه من طرف الحكومه.

تحليل غير دقيق
على المصرى -

استغرب أن يقول السيد رشوان فلم تشهد مصر أي عمليات إنتحارية إلا في العام 1993 هل نسى تفجير خان الخليلى الانتحارى عام 2005. لا أظن أن خطاب السيد رشوان جاء صدفه بل هو موجه من طرف الحكومه.

من يتهمون الوهابية
د فارس -

ابحث عن اولئك الذين يتهمون الوهابية وهو الإسم الذي يطلقه الفرس وامعاتهم على كل سني وستجد انهم وراء هذا الحادث فهم واسرائيل أصحاب الملحة في ضرب مصر والسعودية وهم من لديهم ميليشيات ينفذون جرائمهم من خلالها ثم يدعون أنها القاعدة . ابحث عمن يسلح القاعدة الآن ويستغل اسمها في ظل غياب الإتصال بالظواهري وأسامة بن لادن وستعرف.لا أحد يكره مصر والسعودية مثلهم ، هم و اليهود ، وهم يحاولون تشويه المذهب السني من خلال تجنيد بعض الأغبياء من السنة انغسهم احيانا بعد غسيل مخ وادعاء كاذب بانهم يساندون القضية الفلسطينية والإسلام وهم لا يساندون غير مصالح الفرس فقط

من يتهمون الوهابية
د فارس -

ابحث عن اولئك الذين يتهمون الوهابية وهو الإسم الذي يطلقه الفرس وامعاتهم على كل سني وستجد انهم وراء هذا الحادث فهم واسرائيل أصحاب الملحة في ضرب مصر والسعودية وهم من لديهم ميليشيات ينفذون جرائمهم من خلالها ثم يدعون أنها القاعدة . ابحث عمن يسلح القاعدة الآن ويستغل اسمها في ظل غياب الإتصال بالظواهري وأسامة بن لادن وستعرف.لا أحد يكره مصر والسعودية مثلهم ، هم و اليهود ، وهم يحاولون تشويه المذهب السني من خلال تجنيد بعض الأغبياء من السنة انغسهم احيانا بعد غسيل مخ وادعاء كاذب بانهم يساندون القضية الفلسطينية والإسلام وهم لا يساندون غير مصالح الفرس فقط

خير الكلام
علي- العراق الجريح -

اخي الكاتب ...لقد قلت فاوجزت فنصحت ولكن لا حياة لمن تنادي..مع الاسف الشديد نحن في العراق كنا نعاني من القتل والذبح الطائفي طوال سني ما بعد الغزو ولكن الاعراب كانوا يضحكون ويمرحون على دمائنا باعتبار ان الشيعي حلال دمه وماله وعرضه وان ما يجري كان مقاومة وعندما بدأت مليشيات مقتدى بقتل السنة هاج الاعراب وماجوا وبذلوا كل قيح اعلامي ومال حرام لكي يدعموا قاعدة الرذيلة في العراق باعتبار ان العراق اصبح ايراني وصفوي وفارسي ومجوسي وكل الشيعة هم صفويون وروافض ...فلعل وعسى ان تكون دماء الابرياء المسيحين التي سالت في الاسكندرية هي التي ستفتح عيون المصريين على الفكر الوهابي السلفي الذي يتبنى قتل البشرية كلها ماداموا على غير ملة عبد الوهاب وابن تيمية ونتمنى ان يفتح بقية العرب عيونهم على هذا الخطر الفكري ويقوموا بمحاربته وتقوم الحكومات بحضر كتبهم والرد عليها علميا وفقهيا فهي مليئة بالغثاء الفكري وليست من الاسلام الحقيقي في شيئ سوى الاسم

خير الكلام
علي- العراق الجريح -

اخي الكاتب ...لقد قلت فاوجزت فنصحت ولكن لا حياة لمن تنادي..مع الاسف الشديد نحن في العراق كنا نعاني من القتل والذبح الطائفي طوال سني ما بعد الغزو ولكن الاعراب كانوا يضحكون ويمرحون على دمائنا باعتبار ان الشيعي حلال دمه وماله وعرضه وان ما يجري كان مقاومة وعندما بدأت مليشيات مقتدى بقتل السنة هاج الاعراب وماجوا وبذلوا كل قيح اعلامي ومال حرام لكي يدعموا قاعدة الرذيلة في العراق باعتبار ان العراق اصبح ايراني وصفوي وفارسي ومجوسي وكل الشيعة هم صفويون وروافض ...فلعل وعسى ان تكون دماء الابرياء المسيحين التي سالت في الاسكندرية هي التي ستفتح عيون المصريين على الفكر الوهابي السلفي الذي يتبنى قتل البشرية كلها ماداموا على غير ملة عبد الوهاب وابن تيمية ونتمنى ان يفتح بقية العرب عيونهم على هذا الخطر الفكري ويقوموا بمحاربته وتقوم الحكومات بحضر كتبهم والرد عليها علميا وفقهيا فهي مليئة بالغثاء الفكري وليست من الاسلام الحقيقي في شيئ سوى الاسم

الى تعليق 25
علي- العراق الجريح -

يا حضرة الدكتور عندنا مثل في العراق يقول الغباء موهبة ويبدو انها موهبتك الخالصة اسم الوهابية يطلق على حركة محمد بن عبد الوهاب الذي اتبع مذهب ابن تيمية وهم يقولون بتكفير الناس جميعا (حتى سنة المذاهب الاربعة) وهم يجسمون الله في فلسفتهم فوضوعوا له يد ورجل ووزن ثقيل ايضا بيحث ان السماوات والارض يتفطرن من ثقله..! والقاعدة بنيت على هذا المذهب ومولت خلال السنين الماضية من قبل حكومات واشخاص تتبع هذا المذهب اما الايرانيون فلديهم ادوات تاثير اخرى مثل حزب الله وحماس وجيش مقتدى سابقا في العراق قبل ان يقضي عليه المالكي اما اذا كنت تقصد بالفرس كل الشيعة في العالم ومن ضمنهم العراق فانا اشهد لك بانك دكتور في الغباء

الى تعليق 25
علي- العراق الجريح -

يا حضرة الدكتور عندنا مثل في العراق يقول الغباء موهبة ويبدو انها موهبتك الخالصة اسم الوهابية يطلق على حركة محمد بن عبد الوهاب الذي اتبع مذهب ابن تيمية وهم يقولون بتكفير الناس جميعا (حتى سنة المذاهب الاربعة) وهم يجسمون الله في فلسفتهم فوضوعوا له يد ورجل ووزن ثقيل ايضا بيحث ان السماوات والارض يتفطرن من ثقله..! والقاعدة بنيت على هذا المذهب ومولت خلال السنين الماضية من قبل حكومات واشخاص تتبع هذا المذهب اما الايرانيون فلديهم ادوات تاثير اخرى مثل حزب الله وحماس وجيش مقتدى سابقا في العراق قبل ان يقضي عليه المالكي اما اذا كنت تقصد بالفرس كل الشيعة في العالم ومن ضمنهم العراق فانا اشهد لك بانك دكتور في الغباء

Mullas are problem
Ahmad Abadi -

Yes, they are the root cause of all the problems in the Middle East. They need to say nothing about politics on Fridays. They have to teach their follower the Holy Koran. Visit any church, turn on and settelite TV and watch how they teach Holy Bible, they don''t talk politics, Politics is politicians and it is not for religious people the Mullas and priest, because they will screw up every thing, they will generate fanatic and radical followers.

Mullas are problem
Ahmad Abadi -

Yes, they are the root cause of all the problems in the Middle East. They need to say nothing about politics on Fridays. They have to teach their follower the Holy Koran. Visit any church, turn on and settelite TV and watch how they teach Holy Bible, they don''t talk politics, Politics is politicians and it is not for religious people the Mullas and priest, because they will screw up every thing, they will generate fanatic and radical followers.

الى اخى رقم 13
مارى يونان -

نعم اخى كلامك صحيح ولكن ايضا يوجد فى مصر اشخاص يرغبون الخراب المستعجل لمصر وهم للاسف مصريين 000000 وهؤلاء هم من يعيشون حياة اقرب الى الموت بسبب الجوع والفقر وعدم الادمية فيقولون علينا وعلى اعدائنا فانا عشت بالامارات وزوجى عاش بالكويت قبل الزواج مع مسلمين ولازلنا اصدقاء ونتزاور با ستمرار ولكن لا يمكنك ان تساوى الحياة التى يحياها المسلم الاماراتى بالحياة التى يحياها المسلم المصرى خصوصا هؤلاء النكوبين الجياع الذين اخذوا من الدين مخرج لاجرامهم وكراهيتهم ولك مثال الاغلبية العظمى من ولاد بلدى مسلمين مصريين ليسوا الا محبين نبلاء لحظة الشبعانين اما هؤلاء الطفيليين يعطيهم اللة حسب قلوبهم الشريرة فقر وجهل وتخلف صدقنى يا اخى هؤلاء هم السبب فى نظرة العالم كلة للاسلام على انة قتل ودماء وكراهية اخى اللة قادر على شيئين اما ان يهديهم او يبيدهم لنعيش فى سلام مع عشرة عمرنا مسلمين مصر المثقفين المحترمين فانا ارى دموعهم عندما يحدث سيئ من هذا القبيل واسمعهم يقولون حسبى اللة ونعم الوكيل فيهم فهم يسيئون الينا وللاسلام واراهم حزانى ومحرجين اشكرك اخى واشكر استاذى المحرر شكرا حفظكم اللة

الى اخى رقم 13
مارى يونان -

نعم اخى كلامك صحيح ولكن ايضا يوجد فى مصر اشخاص يرغبون الخراب المستعجل لمصر وهم للاسف مصريين 000000 وهؤلاء هم من يعيشون حياة اقرب الى الموت بسبب الجوع والفقر وعدم الادمية فيقولون علينا وعلى اعدائنا فانا عشت بالامارات وزوجى عاش بالكويت قبل الزواج مع مسلمين ولازلنا اصدقاء ونتزاور با ستمرار ولكن لا يمكنك ان تساوى الحياة التى يحياها المسلم الاماراتى بالحياة التى يحياها المسلم المصرى خصوصا هؤلاء النكوبين الجياع الذين اخذوا من الدين مخرج لاجرامهم وكراهيتهم ولك مثال الاغلبية العظمى من ولاد بلدى مسلمين مصريين ليسوا الا محبين نبلاء لحظة الشبعانين اما هؤلاء الطفيليين يعطيهم اللة حسب قلوبهم الشريرة فقر وجهل وتخلف صدقنى يا اخى هؤلاء هم السبب فى نظرة العالم كلة للاسلام على انة قتل ودماء وكراهية اخى اللة قادر على شيئين اما ان يهديهم او يبيدهم لنعيش فى سلام مع عشرة عمرنا مسلمين مصر المثقفين المحترمين فانا ارى دموعهم عندما يحدث سيئ من هذا القبيل واسمعهم يقولون حسبى اللة ونعم الوكيل فيهم فهم يسيئون الينا وللاسلام واراهم حزانى ومحرجين اشكرك اخى واشكر استاذى المحرر شكرا حفظكم اللة

To mary 28
Mohamed -

Why now, parties Muslim and cristian blame each other when its so F obvious that its a dirty fingers playing around thousands years of unity in EgyptMy firends mixed between cristian and MuslimsI have been in their houses eat, drink with themthey even guide me of what NOT to eat as its not applicabel for meNow should I regard them as elien????and for what, for whom benifit?screw poverty, lack of knowldge and heatredI am Egyption doesnt care of any other Egyption relegin For me they are always Egyptionignorant people wont understand this one

To mary 28
Mohamed -

Why now, parties Muslim and cristian blame each other when its so F obvious that its a dirty fingers playing around thousands years of unity in EgyptMy firends mixed between cristian and MuslimsI have been in their houses eat, drink with themthey even guide me of what NOT to eat as its not applicabel for meNow should I regard them as elien????and for what, for whom benifit?screw poverty, lack of knowldge and heatredI am Egyption doesnt care of any other Egyption relegin For me they are always Egyptionignorant people wont understand this one

رد على رقم 19
ضد العنصرية -

اخي الكريم:قد يكون هناك من يحرك الامور من وراء الكواليس ولكن لااحد يستطيع ان ينكر ماتقره القاعدة وتعلن عنه علانيةً. فقد سبق وان اصدرت القاعدة قائمة تشتمل على عدد من الكنائس وبالفعل تم ضرب

رد على رقم 19
ضد العنصرية -

اخي الكريم:قد يكون هناك من يحرك الامور من وراء الكواليس ولكن لااحد يستطيع ان ينكر ماتقره القاعدة وتعلن عنه علانيةً. فقد سبق وان اصدرت القاعدة قائمة تشتمل على عدد من الكنائس وبالفعل تم ضرب