أخبار

إنبثاق "بن لادنات صغار" لتنفيذ هجمات ضد الغرب

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تشكل جماعات "بن لادنات صغار" أو "بيبي بن لادن" الجديدة مصدر قلق للمسؤولين الاستخباراتيين، خاصة مع تواصل ظهور قادة يعتبرون بن لادن أيقونة، ويتبنون أهدافا كان التنظيم وحده يسعى الى تحقيقها في السابق.

بيبي بن لادن جندوا الاف العناصر

حذر مسؤولون استخباراتيون من أن جيلا جديدا من الزعماء الجهاديين يساعدون تنظيم القاعدة على اكتساب قدرات غير مسبوقة لتنفيذ هجمات ضد الغرب. ويُسمى هؤلاء القادة "بن لادنات صغارا" أو "بيبي بن لادن".

وبسبب الضعف الذي اعترى القيادة التاريخية لتنظيم القاعدة نتيجة الضربات الموجّهة التي تلقتها في أفغانستان فإنّ جيلا جديدا من القياديين عمل على تنامي خطر التنظيم الجهادي من شمال غرب باكستان الى تمبكتو في افريقيا ، ما اثار مخاوف من ان الحرب ضد إرهاب المتطرفين الاسلاميين يمكن ان تستمر عشرات السنين.

واشار خبراء استخباراتيون الى ان اشخاصا مثل محمد الياس كشميري في باكستان وانور العولقي في اليمن وأحمد عبدي غوداني في الصومال جندوا آلاف المقاتلين في صفوف جماعاتهم المرتبطة بتنظيم القاعدة ، وهو عدد يفوق بكثير ما كان تحت قيادة اسامة بن لادن في أي يوم.

ويُقدر ان بن لادن نفسه يقود حاليا أقل من 500 عنصر. وقالت الخبيرة كريستين فاير من جامعة جورجتاون إن بن لادن اصبح ايقونة لدى صنوف شتى من الأشخاص الذين لديهم قضايا من كل نوع.

في هذا الاطار، نقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الخبيرة الأمنية الباكستانية عائشة صديقي ان الجماعات الجديدة هي اشبه بالفروع التي تُفتح بترخيص من تنظيم القاعدة الأم. وتحدثت عن مختار بلمختار قائد تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي وهو "بيبي بن لادن" آخر ينتمي الى الجيل الجديد من هؤلاء القادة، ارتبط اسمه بخطف عدة مواطنين غربيين في الصحراء الكبرى وتنفيذ هجمات دموية على قوات الجيش في مالي وموريتانيا.

بدوره، قال الخبير بشؤون الارهاب في جامعة كمولومبيا الاميركية حسن عباس انه رغم ان تنظيم القاعدة في حالة مهلهلة فان جماعات جديدة تبنت أهدافا كان التنظيم وحده يسعى الى تحقيقها في السابق.

ويتركز الكثير من عمل الجيل الجديد على تجنيد عناصر في الغرب. وفي تقرير صدر هذا العام، قالت خدمة الأبحاث في الكونغرس الاميركي إن هذه الخلايا والتفرعات الجديدة توجد في اكثر من 70 بلدا. ويُقال ان عبد الجبار الذي كان من سكان مدينة برمنغهام وسط انكلترا ثم قُتل بضربة وجهتها طائرة من دون طيار في ايلول/سبتمبر كان مسؤول خلية تقوم بتدريب ألمان وبريطانيين على تنفيذ هجمات في لندن من نمط الهجوم على مومباي.

وكان العولقي في اليمن هو الذي جند عمر فاروق عبد المطلب النيجيري الذي حاول تفجير طائرة في يوم عيد الميلاد عام 2009. وكان ايضا وراء دفع الميجر نضال حسن الذي قتل 13 شخصا في قاعدة عسكرية اميركية في تكساس العام الماضي.

وتولت جماعة شباب المجاهدين بقيادة غوداني تدريب الطالب الاميركي المولود في الصومال شيروا احمد الذي قتل 30 شخصا في عملية انتحارية ليصبح اول اميركي يشارك في هجوم كهذا.

ولعل أقوى القادة الجدد هو محمد الياس كشميري الذي يقود منظمة تطلق على نفسها اسم اللواء 313 ـ مستوحيا عدد الذين قاتلوا مع النبي محمد ضد جيوش المشركين في مكة. وكان كشميري المولود عام 1964 جندته جماعة اسمها حركة الجهاد الاسلامي اثناء دراسته الجامعية ، وقاتل ضد القوات السوفيتية في افغانستان.

وابتداء من عام 2007 ، بعد العملية التي نفذها الجيش الباكستاني ضد متطرفين اسلاميين سيطروا على مسجد في اسلام آباد ، وجه كشميري سلاحه ضد بلده والغرب. وقال في واحدة من المقابلات النادرة معه ان المعركة الحقيقية هي "المعركة ضد الشيطان الأكبر" في اشارة الى الولايات المتحدة.

ويستمر ظهور قادة جدد بلا توقف. ففي الشهر الماضي اعتقلت الشرطة الاندونيسية اعضاء خلية جهادية كانت تخطط لخطف مسؤولين في شركات نفطية ، وفجرت جماعة جهادية محلية في الهند مدينة فرناسي التي تضم مزارات دينية هندية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلفة العدل اقل
عابر ايلاف -

قلنا مرارا وتكرارا ان كلفة العدالة اقل ، فتخرج القوات الاجنبية من الشرق المسلم وتعود الى بلادها غير مفهوم لماذا تسمح الامهات المسيحيات لابنائهن بالذهاب الى ارض الاسلام لقتل الناس وشوي الاطفال وتدمير البيوت ومن هؤلاء من يقتل ومن يجن ومن يعوق او ينتحر ومنهم من يعود الى بلاده محطما بالاثم وعقدة الذنب لماذا يموت ابناء المسيحيات من اجل طغمة فاسدة من السياسيين والعسكريين والراسماليين الذين لايرسلون اولادهم اطلاقا الى الجبهة !

الى عابر
مرسى -

كلما قرات تعليق لك اشفق عليك فانت لاتفهم اتفه الامور لانك انسان مريض بالارهاب وكراهية الاخر ......

يا مرسي
عابر ايلاف -

مرسي اوي على ردك !

الارهاب الاسلامي
فارس -

مخالف لشروط النشر

بداية الخلاف
البغدادي -

الخلاف على الغنائم كان السبب الأساسى فى الحروب ذكره ابن كثير بأن أصحاب رسول الله فى يوم موقعة بدر اختلفوا في الغنيمة ، فكانت المجموعة التي تحرس الرسول ومنهم سعد بن معاذ ، تقول أنها أحق بالغنيمة ، أما المجموعة الثانية التي كانت تحارب المشركين قالوا إنهم أحق بالغنائم لأنهم الذين أصابوها . وقال عبادة بن الصامت إن آية; الأنفال نزلت فيهم يوم بدر حين اختلفنا في النفل وساءت فيه أخلاقنا ، فنزعه الله من أيدينا فجعله إلى رسول الله وكذلك يوم واقعة أُحد عندما أوصى الرسول بعض أصحابه بالوقوف على التل ورمي المشركين بالنبال حتى يصيبوهم ، وأمرهم ألا يبرحوا مكانهم وفعلاً انتصر المسلمون في البداية وبدأ المشركون بالتراجع ، وخشي أهل التل أن تفوتهم الغنائم ، فنزلوا من التل يبتغون الغنائم فدارت عليهم الدوائر وانهزموا وهربوا من حول الرسول الذي أُصيب في وجهه بحجر وظل ينزف وتكسرت أسنانه ..............................الرجاء من ايلاف النشر لانها موجدة في التاريخ وشكرن

من اين لك هذا
البغدادي -

1- ( عن عائشة بنت سعد ابن أبي وقاص : مات أبي رحمه الله في قصره بالعتيق على عشرة أميال من المدينة ، وترك يوم مات مائتى ألف وخمسين ألف درهم ) 2- ( كانت قيمة ما ترك طلحة بن عبيد الله من العقار والأموال وما ترك من الناض ثلاثين ألف درهم ، ترك من العين ألفى ألف ومائتى ألف دينار ، والباقي عروض ) 3 - ( ترك عبد الرحمن بن عوف ألف بعير وثلاثة آلاف شاة بالبقيع ومائة فرس ترعى بالبقيع ، وكان يزرع بالجرف على عشرين ناضحاً ، وكان فيما ترك ذهب قطع بالفؤوس حتى مجلت أيدي الرجال منه وترك أربع نسوة فأخرجت امرأة من ثمنها بثمانين ألفاً ) و قد ذكر المسعودى تقديرات مقاربة لما سبق من ثروات مع اختلاف في التفاصيل ، واستند طه حسين في كتابه الفتنة الكبرى لتقديرات ابن سعد ، وذكر ابن كثير أن ثروة الزبير قد بلغت سبعة وخمسين مليونا وأن أموال طلحة بلغت ألف درهم كل يوم . ولعل القارئ قد تململ كثيرا ، وهو يستعرض ضخامة ما تركه كبار الصحابة من ثروات ، ولعله انزعج كما انزعجنا لحديث الملايين ولعله أيضاً يتلمس مهرباً بتصور أن الدراهم والدنانير لم تكن ذات قيمة كبيرة في عصرها ، الرجاء النشر

لأول مرة
2242 -

لأول مرة أنا أتفق مع مرتاد إيلاف ، فعلاً هؤلاء السياسيين أغبياء لا يعلمون كيف يتصرفون مع أعدائهم يجندون آلاف الشباب ويهدرون مليارات الدولارات ليقتلو كام إرهابي ، كان عليهم من الحكمة صنع صدامات - جمع صدام القائد الفذ - وتركهم لشعبهم ،في عهد صدام لم يستطع أي أرهابي رفع رأسه ؟ ياأمريكان يا أغبياء ؟ انهم يحتاجون دكتاتوريين لتسيرهم لا ديمقراطية يا أغبياء .

الحرية وثمنها
البغدادي -

.......... : الطبري [4/ 26 : 27 ) ويذكر الطبري عن غنائم العرب بعد فتح المدائن ما يفوق الخيال ، من الذهب والجواهر وكنوز كسري وعرشه ، حتي كانوا يجدون بعض البيوت مليئة بالذهب والجواهر ، وجمعوا اطنانا من عطر الكافور وحسبوه ملحا فخلطوه بالطعام فأصبح شديد المرارة ( تاريخ الطبري 3/19 :20 ، تاريخ ابن كثير 7/ 66 : 67 الرجاء النشر للتاريخ

التصنت
البغدادي -

استمرت غزوات المسلمين بعد أن أفتقرت بلاد الشرق الأوسط حتى نهاية الدولة العباسية فدخلوا السند والهند حيث كانت كنوز هائلة ترقد فى معابد الهند وغيرها فى بلاد فارس وجنوب الصين ، فاجتمعت لهم ثروات كان يصعب عليهم استيعاب كمياتها . ولم يتورعوا عن اخذ الجزية حتي من الفقراء المعدمين لتصب في جيوب اولئك البدو الذين أصبحوا اثرياء متخمين بالكنوز من سرقتهم لشعوب بأكملها وتدميرهم لحضارتها وكان المسلمين عندما يذهبون للحرب امتدت عناية عمر لتشمل نساء العرب المسلمين المقاتلين الغزاة، واثناء طوافه الليلي بالمدينة سمع امرأة تنشد شعرا: تطاول هذا الليل تسري كواكبه وارقني ، الا ضجيع الاعبهفسأل عنها عمر فعرف ان زوجها غائب في الغزو منذ عدة اشهر ، فكتب الي امراء الجيش الا يغيب زوج عن اهله اكثر من اربعة اشهر ، وجاءت إلى عمر بن الخطاب شكوى بالبريد تتهم ( جعدة بن سليم ) بأنه يدخل علي نسائهم وهم في الغزو ، فاستدعاه ، وضربه مائة جلدة بدون اثبات او بينة ونهاه ان يدخل علي امرأة مغيبة أي غاب عنها زوجها في الغزو . ونفى نصر بن حجاج بدون ذنب ، لمجرد ان امرأة عشقته ، اذ كان يمر ليلا فسمع امرأة تقول :هل من سبيل الي خمر فأشربها ام هل سبيل الي نصر بن حجاجفأصبح عمر فاستدعي نصر بن حجاج فرآه وسيما جميلا ، فنفاه الي البصرة خوفا علي نساء المقاتلين من جماله . واسترق عمر السمع الي نسوة يتحدثن فسمعهن يقلن ان اصبح ( اجمل ) رجال المدينة هو ابو ذئب ، فاستدعاه عمر فاذا هو اجمل الناس ، فقال له ( انت والله ذئبهن ) ونفاه الي البصرة حيث نفي ابن عمه نصر بن حجاج من قبل فهنا انا اتسائل هل اراد الخليفة عمر نفي كل رجال ليبقئ هو وحده !!!!!!!!!!!!!!! والرجاء البشر بدون قص فهذه الرويات موجودة في الكتب اخوكم البغدادي

لا بن لادن
سعيد اللبناني -

وكما اسامة ابن لادن الصغير اصيب بالخيبات الكبرى حيث لا يستطيع الخروج من الكهف، ايضا ابن لادنات الصغار سيصابون بالحيبات الاكبر ملاحقون يلهثون كالكلاب الضالة. الجنة لا تستقبل القتلة والمجرمين وسفاكي دماء الابرياء.

مسيحيو العرب الضعفاء
قطري صريح -

.اقامه مناطق حكم ذاتي هو الحل لبقاء المسيحيين في الدول العربيه.# 1=العراق انشاء (محافظه سهل نينوى )#2=لبنان لا اشكال بسبب انهم 40% وهم متمكنون ويعيشون في مناطق خاصه بهم بصوره كبيرة #3-= افضل الدول من ناحيه التسامح والعيش المشترك في سوريا ويعود الفضل الى الفكر العلماني والدولة المدنيه والمسيحيون اكثر من 2 مليون# 4=- مصر يمكن تكوين . محافظات اغلبيه السكان من الاقباط...

الى بغدادي
هارون الرشيد -

اي وبعدين اشصار يعني شنو انت غيران شوف ربعك وبعدين احجي على ناس انت مشايفها.

ساكن
من سكان العالم -

هجمات ضد الغرب من اغلاق الحدود و اخذ نصيب كبير من العالم لـ الساكن الاوربى المولد و الروسى و الاسرائيلى و عدم توعيه الفقير لا ينجب و عدم اعطائهم المال الكافى

الحل المناسب.
خليجي ملحد -

لكي يتم التخلص من هؤلاء الشرذمهلابد من القبض على كبيرهم الدجالالمشعوذ بن لادن ورفيقه المريض نفسياالارهابي العتيق الظواهري واتباعهم الهمج.

الشعب الامريكي اولى
نادر -

أليست المليارات التي تنفق على حروبات ومغامرات امريكا الفاشلة الشعب الامريكي اولى بها ؟!!

أين ألشهامة ألعربية
سيف ألعرب -

أين ألشهامة ألعربية أين ألشرف ألعربى ياحضرة اسامه بن لادن , هل هذه مراجل عربية تقتل ألأطفال وألنساء ألأبرياء العرب لأنهم غير دينك. هم عرب من العروبية ألأصيلة يا عيب ألشوملقد رجعت الدين ألأسلامى مئة سنة الى الوراءلن تقدر على ترجيع فلسطين بذلك تقتل ألأبرياأللذين هم عرب من أمثالك؟

العمل بجد
من الخليج -

لكي يتم التخلص من هؤلاء الشرذمه لابد من القبض على كبيرهم الدجال المشعوذ بن لادن ورفيقه المريض نفسيا الارهابي العتيق الظواهري واتباعهم . وكل التكفيرين والرجعيين الظلاميين وخصوصا في العراق وباكستان واليمن وافغانستان وايران ومصر والسودان والمغرب والجزائر والسعوديه وغيرهم

الى متى يا بن لادن??
عربي مستاء -

اذا استمر جماعه بن لادن في اعمالهمالارهابيه في قتل الابرياء والعزل بالاعتماد على ايات واحاديث وتفاسير لانعرف كيف عملت فان النتائج ستاتي عكسيهمن خلال تخلي واستياء مجموعه كبيرة من العربوالمسلمين عن الدين وهو اما:تحول الى دين اخراو الحاد او لا دينيين---ولقد اعذر من انذر.

ردا على 18
نادر اسطيف -

غير صحيح بدليل ان هناك مسيحيين غربيين اسلموا وانظموا الى القاعدة ، الناس في الغرب ليسوا دهماء مثل مسيحيي الشرق المتعصبين هناك ازيلت عنهم اعينهم الغشاوة وعرفوا الحق من الباطل

سوريا والتسامح
QATARI -

يمتاز الشعب السوري بثقافة التسامحالديني مع المسيحيه والعرقي مع الاكراد والتركمان والشركس والمذهبي- مع المذاهب الاسلاميه وهو تقريباالشعب الوحيد في المنطقه بهذا الخاصيهويعود الفضا الى الفكر العلمانيوالدوله المدنيه البعيده عن افكارالتكفيرين الظلاميين-اناشد كل السوريينان تحافظوا على هذا النهج-لانكم انتماخر القلاع التنويري والحضاري.

كمل يالبغدادي
وحدة تحب التاريخ -

والله النسوان ايام الأسلام الأولى كانوا عدهم الحرية الجنسية وشغير احوالهم هالأيام هو مو هذولة احفاد هذولاك؟

كمل يالبغدادي
وحدة تحب التاريخ -

والله النسوان ايام الأسلام الأولى كانوا عدهم الحرية الجنسية وشغير احوالهم هالأيام هو مو هذولة احفاد هذولاك؟

في العراق.
سريد مصطفى -

(((( محافظه سهل نينوى))). هو المكان الذي يستحقه مسيحيو العراق الضعفاءالاصلاء الطيبين.

في العراق.
سريد مصطفى -

(((( محافظه سهل نينوى))). هو المكان الذي يستحقه مسيحيو العراق الضعفاءالاصلاء الطيبين.