أخبار

سوريا تتسلم ملف لبنان وتأجيل قرار المحكمة إلى ما بعد فبراير

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ذكرت مصادر موثوقة لـ(إيلاف) أنّ تسوية مرتقبة بين رئيس الوزراء اللبناني الحريري ستعلن بعد عودته من نيويورك ولقائه بالعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز. ومن المتوقع أن يتسلم السوريون الملفّ اللبنانيّ مع تأجيل صدور القرار الاتهامي من المحكمة الدولية.

العاهل السعوديّ مستقبلا بمقرّ إقامته في نيويورك مساء الجمعة هيلاري كلينتون يرافقها الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون

الرياض: أبلغت مصادر موثوقة (إيلاف) أن رئيس الوزراء اللبناني سعد الدين الحريري سيعلن بعد عودته من نيويورك ولقائه بالعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز في مقر إقامته هناك"موقفا مهما جدا" فيما يختص بالتسوية لحل الأزمة في لبنان.

وفي التفاصيل التي تحصلت عليها "إيلاف"، فأن التسوية التي نسجت خيوطها في نيويورك في حال سارت الأمور السياسية كما هي الآن بهدوء ودون تصعيد سياسي، فإن ما تم الاتفاق عليه أن "يتولى السوريون تسلّم ملف لبنان سياسيا وأن تكون له الكلمة وأن يُحافظ على السُنّة في لبنان بشكل عام حتى وإنْ صدر القرار الظني من المحكمة الدولية وكان هناك افتعال مشاكل".

وتقول مصادر "إيلاف" أنّ اتفاقا تم على تأجيل صدور القرار الاتهامي من المحكمة الدولية إلى ما بعد شهر شباط/ فبراير المقبل، وهذا ما يُعمل به حتى اللحظة" مع العلم بأنّ هناك كلاما عن صدور القرار الاتهامي في النصف الأول من شهر شباط/ فبراير.

وشددت المصادر على دعم الرياض لـ"استقلال لبنان"ولعمل المحكمة الدولية التي تحقق في قضية اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري.

والتقى السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير الحريري قبل استقبال الملك له.
ويدعم الحريري وفريقه المحكمة لكن حزب الله يتهمها بأنها "مسيسة وتعمل لحساب إسرائيل".

وكان الحريري صرح الجمعة أن المسعى السعودي السوري أنجز بالفعل.

وقال أن "المسعى السعودي السوري ناجز وينتظر التنفيذ..ومن يوحي بأن على رئيس الحكومة أن يقوم بما عليه، عليه هو في الحقيقة أن يقوم بما التزم به".وأضاف أن "أي التزام من جانبي لن يوضع موضع التنفيذ قبل أن يقوم الطرف الآخر بتنفيذ ما التزم به".

وأشارت المصادر إلى أنّ تغييرا حكوميا سيتم قريبا في لبنان وإنّ سعد الحريري سيُعطى دعما وزخما قويا من الفرقاء اللبنانيين.

وكشفت المصادر أن كل هذه الأمور يُعمل بها بشكل دقيق لتبصر النور قريبا وتلتزم بها كل الأطراف، مشيرة إلى أن عددا "محدودا" من الأطراف اللبنانية على علم بهذه التفاصيل.

ونفت مصادر سعودية نافذة اتصلت بها "إيلاف" من الرياض ونيويورك ما أشيع من أنباء حول وجود متغيرات سعودية فيما يخص المحكمة الدولية الخاصة في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، مشيرة إلى أن ما يتم تناقله في هذا السياق هو محض خيال تقوده تمنيات بعض الأطراف للضغط على الرياض.

إلى ذلك، قال مصدر مقرب من ملف العلاقات السعودية الفرنسية في الرياض لـ" إيلاف" أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي سيزور واشنطن خلال ساعات وسيعرج على نيويورك للقاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الأسبوع الجاري للاطمئنان على صحته وإجراء مشاورات معه في عدد من القضايا الرئيسية وفي مقدمها شأن المسار اللبناني والملف النووي الإيراني وتطورات العملية السلمية في الشرق الأوسط إضافة إلى العلاقات بين البلدين. (التفاصيل)

وكان العاهل السعوديّ قد استقبل بمقر إقامته في نيويورك مساء الجمعة وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون يرافقها الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون. (التفاصيل)

صورة من الداخل لفندق بلازا بنيويورك الذي يقيم فيه حاليّا العاهل السعوديّ الملك عبدالله بن عبد العزيز

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
البعث العربــــــي
سوري -

لماذا لم تنشر سوريا نتائج التحقيقات في اغتيال عماد مغنيه؟؟. من كان وراء الانفجارات في لبنان؟؟. لا نريد من الحكومة السورية إلا أن تكف عن لعبة التوفيق بين المتناقضات‏،‏‏ السياسة السورية الراهنة ارتضت أن تمارس دورا لحساب قوة إقليمية‏،‏ لا يمكن أن تعمل لحساب أمن المنطقة واستقرارها‏. الخط الأحمر الذي لا يمكن تجاوزه أو المقامرة به‏.‏

ملف المحكمة بيد
سعيد اللبناني -

مجلس الامن فقط. والقرار الاتهامي سيصدر في موعده الذي تقرره المحكمة. والموعد ليس له علاقة ب 8 اذار وتهديداتهم المتصاعدة وترعيداتهم وتحضيراتهم لتبليط المحيط المتجمد الشمالي. المحكمة ليست لعبة بيد احد، وانما ستكتشف الحقيقة وتعاقب القتلة . قبحهم الله. يقتلون الابرياء ويستنكرون قتلهم في بيانات يذرفون عليها دموع التماسيح ويمسحون جوخ اسيادهم من وراء الحدود.

اياكم
جورج صدقني -

اذا تسلم النظام السوري لبنان, فعلى لبنان السلام.أنا كسوري أقول وبصراحة أن أيدي النظام السوري العلوي المجرمة قد دمرت سوريا منذ عام 1970 وحتى اليوم, دمروا الأقتصاد والتعليم والأخلاق ودمروا البلد واستباحوه.لذلك أتمنى أن تكفوا يد بشار عن لبنان وحبذا عن سوريا أيضا لتجري محاكمته واعدامه شنقا.

عون قائدنا
orange -

نحن العونيّون مواطنون صالحون،تملانا محبة لبنان وتسري في دمنا الشهامة والكرامةنحن العونيّون مثقّفون واعون منفتحون، لا نخون ولا نستكين عن قول الحقيقةنحن العونيّون متحرّرون، صادقون،نحب علم لبنان ونحييي أرزته الابيّة ونعشق جيشه الباسل ونصون أرضه وكرامته وعنفوانه، نحن العونيّون شركاء في الوطن، لا يوجد في قلبنا حقد ولا على طريقنا كره،نحن أبناء الديمقراطية والسيادة، والحرية تعشقنا لأنّا نعشقها. نحن أبناء الوطننحن أبناء ميشال عون.

اضحكني
امجد حداد -

اضحكني حتى الانفجار صاحب التعليق رقم 4 المدعو اورانج شفاه الله هو و قائده و ردهم الى رشدهم

خبر مؤسف
راتب -

هل تبقى هناك أي شك أن النظام السوري هو صنيعة غربية بامتياز؟ أين هي مبادئ الغرب و أين هي حقوق الأنسان و كيف يقوم هذا الغرب بمكافئة النظام السوري على أضطهاده واستبداده للشعب السوري و اللبناني؟ لاشك إنه زمن النفاق.

hahaha
orange 2 -

حبيت الليموني رقم 4 صاحب الشهامة والكرامة اللي هرب من القصر ونسي مرتو وولادو الغشيم اللي سبب باحتلال السوري للمناطق اللي كانت باقية حرة بعد15 سنة من محاولات احتلالها الصادق اللي بيقول الشي وعكسو بنفس الخطاب وبيبرم 180 درجة وبغير مواقفه ومبادي بحسب مصالحه ومصالح صهره(في غلط مطبعي اكيد كان قاصد صهره الباسيل بدل جيشه الباسل )لانه مش معقول يدعي حدا انو هلقد بحب جيشه وبحالف اللي عم بيحطللو خطوط حمر بنهر البارد وبالضاحية وبتلة سجد .... واهم شي قصة الكره والحقد بسنتين عمل معلمك تلات حروب قتل اللبنانيي عالشمال وعاليمين استعمل اسلوب شتايم وكذب ودعاية خبيثة حتى هتلر ما وصلها ..........فمبروك عليك تكون تلميذ عون

أورانج
بروهين ألنصاب -

يا ليل يا عين على ألأورنج شو فهمانين ألله يشفيكم

اورانج مسيحي
سعد السعودي -

الى منقدي اورانج....لماذا هذا الحقد عليه ؟ هل فقط لانه مسيحي..؟ يا اخوتي يكفينا ما حصل في مصر....و الاسلام يرفض العنف و التعصب و التطرف....انه دين محبه

راتب
سوري عربــــــي -

وصف رئيس ;اللقاء الديموقراطي; النائب وليد جنبلاط، في تصريح لـ;المستقبل;، كلام الرئيس الحريري للزميلة ;الحياة; بأنه ;إيجابي وواضح;، معتبراً أن كلام رئيس الحكومة ;أكد أخيراً أن هناك مبادرة سعودية سورية، بينما كان البعض من قادة 14 آذار يشكك بوجود مبادرة لأنه لا يريد حلاً يحفظ لبنان;.وقال :; بما أنني لست مطلعاً على تفاصيل المبادرة التي هي محصورة بالرئيس الحريري، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، والأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، والرئيس السوري بشار الأسد، والملك عبد الله، أحكم عليها بعد الإعلان عن تفاصيلها، لكن المهم يبقى درء تداعيات القرار الاتهامي;.

ya haram
ibrahim al mekdad -

l

answer no 4
sam -

answer to no 4 how can u love lebanon and aoun at the same time u only should like aaoun if u like syria and iran and about the lebanese army u realy dont care about u just like hezbalah army thats where aoun stands i used to support aoun i was one of his bigest suporters but now he stands with evry thing that is against lebanon thats why a lot of a good lebanese christians are against aoun mark that in your book

لبنان
حازم -

ما لفت الانتباه تعليق جورج صدقني في 3 فاذا كان هوالوزير السابق للاعلام السوري لفترة طويله فلا يحق له هذا الحديث لانه كان جزءا من النظام لسنوات فماذا فعل لشعبة مما ينادي به ؟؟ واذا قال خفت من القتل كان الافضل له ان يستقيل ؟؟ هذه هي المبادىء 0000 اما ما يقال عن لبنان 00 ففكروا بالذى يحضر لهذا البلد الجميل فليس كل ما يقال هو الحقائق !! هناك احداث قادمة 00 خطيرة مستقبل لبنان هنا لن تنفعه عسكرية اسرائيل وحدها ولن تنقذ البلد الحكومة اللبنانية وحدها 000 فلا بد من الطراف اخرى من نفس المنطقة للمساعدة في تنفيذ مايسمى قرارات امم متحدة او بالكلمة الصريحة مصادرة سلاح حزب الله 000 فمن سيمد يده في هذه القدر التي تغلي وتشعل تحتها نارا قوية ؟؟؟؟ اما الاخوان الصفر او الاورانج فالله يساعدكم على حمل اكثر من تفاحة في يد واحدة فلا بد ان يسقط منها وتبقى تفاحة واحدة مسيحية لبنانية فذلك اسلم واهون والرجوع عن الخطا فضيلة كما قال طه حسين

لبنان الجميل
حازم -

قد يكون ما كتبه الرقم 7 عتبا واستذكارا لما حصل في 13 تشرين الاول 1990 يوم اجتاحت القوات السورية للمنطقة المسيحية التي كان يمسك بهها الجيش اللبناني بقيادة الجنرال عون 00 ذلك الاجتياح الذي كان مخططا له للمناطق التي يسمح له الوصول اليها او تتواجد فيها القوات السورية 00 وسيقال ممن هذا التحديد ؟؟ فالكل يعرف بانها كانت امريكا واسرائيل 00 ولا اعتقد بان لبناني واحد لايعرف ذلك 00 لكن ربما ينسون او يتناسون في خضم احداث اكبر او اهم تعرض لها هذا البلد الجميل !! فمن الذي يتحمل العتب في ذلك ؟؟؟ الكل يقول السبب في الزعامة بين القوات وعون ؟؟؟ فتصوروا مستقبل يضيع لمصالح ضيقة ولا من مضحي لها ؟؟؟ والاسوا الذي يقوله جماعة الاصفر الغير المنطقي بان سوريا حليفتنا مادامت خارج بلادنا لبنان!! فاليكن ؟؟ ولكن من دفع الثمن غاليا بالدخول السوري الى منطقة الجنرال ؟؟؟ وهل الذي دفع الثمن والتضحيه عوضه الاصفر ؟؟ اليس من المناسب ان يطالب الاصفر بالتعويض من السوري صديقه الحالي لدماء الجنود الذين قتلتهم القوات السورية بدم بارد قبل وصولهم الى القصر الجمهوري المهجور من رئيسه انذاك ؟؟؟ مجرد سوال 00 او المطالبة بالمفقودين الذين قيل بان الجيش السوري اخذهم الى دمشق او دفنهم في مكان ما ؟؟؟؟ على الاصفر ان يجيب فنحن في لحظة تاريخية مفصلية للبنان 00 يفترض ان لاتختلط فيها الخنادق الى درجة الاختناق بالمتناقضات 000 فهل تسمون ذلك سياسة ؟؟؟ ام دفاع عن مصلحة خاصة ؟؟؟؟ ولا تنسون بان التاريخ لاينسى ما حدث وان سكت عنه البعض متعمدين 0