أخبار

من القاهرة إلى باريس... التهديدات تلاحق أقباط مصر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
إقرأ أيضابعد الهجومين على كنيستي سيدة النجاة العراقية والقديسين المصرية
المسيحيون العرب غير آمنين وفقاً لأغلبية القراء الكاسحة

رغم أنّ غالبيّة الأقباط المصريين المُقيمين في فرنسا حاليا، هاجروا على خلفيّة الضيم والتضييق الذي استهدفهم من المتشددين في السابق، إلا أنّ التهديدات تلاحقهم الآن إلى بلد الإقامة، لتخيّم تلك التهديدات بظلالها الكئيبة على احتفالات عيد الميلاد.

باريس: يؤكد الأقباط المصريون في فرنسا أن التهديدات التي استهدفتهم، هي الأولى من نوعها في بلاد موليير، منذ وصول الأفواج الأولى منهم إلى هذه الدولة في السبعينات هروبا من الوقوع بين مخالب اعتداءات متطرفين، مع وصول أنور السادات إلى الحكم.

ويربط الملاحظون التجاء المصريين الأقباط للاستقرار في الضواحي الباريسية والذي يقدر عددهم اليوم طبقا لبعض البيانات بـ 45 ألف قبطي مصري أو لهم أصول مصرية، بظهور خطاب أصولي "إسلاموي" ينحو نحو رفض الآخر والتعصب للذات منذ فترة السبعينات.

ومنذ ذلك التاريخ، لم ينجح النظام في مصر في ضمان الحقوق الأساسية لهذه الفئة في ممارسة شعائرها الدينيّة، بحسب مراقبين، مجاملة من الحكومات المصرية لتيارات إسلامية لا تنظر بعين الرضى للوجود القبطي على أرض الفراعنة.

وتزايدت التوترات الطائفيّة في هذا البلد بين هذه الأقلية الدينية والإسلاميين المتشددين خلال السنوات العشر الأخيرة. وهو توتر "لم تحسن الدولة تدبيره"،على حد قول منظمات حقوقية مصرية، ما خلق "أرضية ملائمة لوقوع مثل هذا النوع من الأحداث".

تهديدات إرهابية تستهدف أقباط فرنسا

أقباط يتظاهرون أمام كاتدرائية نوتردام في فرنسا

قال مسؤول عن كنسية قبطية في باريس في تصريح له إن هذه التهديدات تم اكتشافها على شبكة الانترنت، موضحا أنه "يصعب عليه إعطاء تخمينات حول الأجواء التي من الممكن أن تدور فيها احتفالات عيد الميلاد في كنيسة شاطوني مالبري" وهي أكبر كنيسة قبطية في فرنسا "لأن هذه التهديدات تحصل لأول مرة".

و أشار هذا المسؤول الديني القبطي إلى أنه طلب من سفير مصر في باريس بعدم الحضور إلى هذه الاحتفالات، عكس المرات السابقة التي كان يشاركهم فيها مثل هذه المناسبات، وذلك خوفا على سلامته بحسب هذا المسؤول، علما أن السلطات الفرنسية قررت توفير الحماية اللازمة للكنائس القبطية الموجودة في فرنسا، وعددها 19 لعدة أيام.

كما فتحت الشرطة الفرنسية تحقيقا في هذه التهديدات التي لم تستهدف الكنائس القبطية لفرنسا لوحدها، بل تلك الموجودة في ألمانيا كذلك. وأوكل هذا الملف إلى المحققين المختصين في قضايا الإرهاب العاملين تحت مسؤولية فرقة الإجرام للشرطة القضائية في باريس.

مسيحيو الشرق في قلق دائم

وفتح مشكل الأقباط في مصر بعد الاعتداء الإرهابي في الإسكندرية المجال لإثارة قضية المسيحيين في العالم الإسلامي. ويجمع الملاحظون بهذا الخصوص على أن هذه الفئة تعيش قلقا يوميّا وخوفا على حياتها في العديد من البلدان.

ولئن كانت دساتير البعض منها توفر لهم حق التدين إلا أن الواقع لا يقول بذلك، كما في الجزائر وتونس. والوضع أكثر سوءا بحسب هذه القراءات عندما نتجه نحو منطقة الخليج، حيث إن معظم المسيحيين عمال مهاجرون يتكبدون معاناة مضاعفة.

ويزيد هذا الواقع سوداوية في الدول الشمولية ذات التوجهات الماركسية أو الشيوعية كما يحصل في كوريا الشمالية أو الصين التي تراقب عن كثب الشأن الديني. ويعد العراق في نظر البعض جحيما مفتوحا في وجه المسيحيين المحليين، وكان الاعتداء الإرهابي الأخير في 31 من شهر أكتوبر أتى على حياة عشرات الأشخاص وإصابة العديد منهم بجروح متفاوتة الخطورة. وقامت فرنسا على اثر ذلك بفتح الباب أمام مجموعة منهم ومنحتهم اللجوء السياسي.

المسؤولون السياسيون الأوروبيون يدخلون على الخط

ويسود شعور سواء لدى المسؤولين الدينيين في أوروبا أو نظرائهم السياسيين بأن على عاتقهم مهمة ضمان حماية هذه الأقليات الدينية في البلدان التي تعاني فيها الاضطهاد. ودعا البابا في هذا الإطار إلى "وضع حد لمطاردة المسيحيين الذين يعيشون في آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط وخصوصا في الأرض المقدسة"،على حد تعبيره.

ومن جهتها،قالت وزيرة الخارجية الفرنسية ميشيل أليو ماري "يجب أن نعمل في ما بيننا، وأن نستقبل الذين يشعرون أنهم مهددون...لكن يجب أن نعمل أيضا على أن يتمكن هؤلاء الناس من البقاء في أوطانهم"، وجاء ذلك في رسالة منها إلى نظرائها الأوروبيين.

وإلى جانب ممثلي المجموعات الدينية في فرنسا، حضر وزير الداخلية الفرنسي بريس أورتفو احتفالت الأقباط بعيد الميلاد ليلة الخميس الماضي في كنيسة شاثوناي ملبري رفقة مسؤولين سياسيين محليين. وندد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بما أسماه بـ "التطهير الديني الشرير" الذي يستهدف الأقليات الدينية في الشرق الأوسط.

مسلمون يشاركون الأقباط الفرنسيين احتفالات عيد الميلاد

يقول أنور كبيبش الكاتب العام للمجلس الفرنسي للديانة الإسلامية في حوار مع "إيلاف" إن "المجلس ندد بهذا الاعتداء الإرهابي على كنيسة قبطية في مصر، كما حصل الشيء نفسه مع الاعتداء الذي تعرض له المسيحيون في العراق".

وأضاف كبيبش أن إدانة المجلس لهذه الأعمال الإجرامية تبنى انطلاقا من حرصه على احترام "الحق في التدين وممارسة شعائره"، مؤكدا أنه "لا يمكن السكوت على مثل هذه الممارسات و لا القبول بها، ونحن نطالب دائما باحترام التدين بالنسبة إلى الجميع في فرنسا وغيرها".

وعن العلاقات التي تربط بين المسلمين والأقباط في فرنسا، قال الكاتب العام للمجلس الفرنسي للديانة الإسلامية إنها "علاقات مبنية على الاحترام المتبادل والدفاع عن حرية التعبد"،موضحا أن "المجلس سيشارك الأقباط في فرنسا بوفد في الاحتفالات بعيد ميلاد في إحدى الكنائس الباريسية".

واعتبر أنور كبيبش هذه المشاركة "رسالة موجهة من المسلمين إلى الأقباط للتعبير عن تضامنهم معهم ولكل من يستهدف هذه العلاقة المتينة التي تربط بين الطرفين، على أنها لا يمكن لها أن تتأثر بالمرة بمثل هذه التهديدات الإرهابية".

ولم يخف كبيبش تضرر سمعة المسلمين في أوروبا من مثل هذه التهديدات أو الاعتداءات الإرهابية، باعتبار أن "الجماعات المتطرفة تعتمد المرجعية الدينية في بناء إيديولوجيتها ما يعطي صورة سيئة عن المسلمين"، على حدّ تعبيره.

وقدم مثالا على ذلك آخر استطلاع رأي، أنجز بهذا الخصوص،أوضح أن 40 بالمئة من الفرنسيين ينظرون بعين قلقة إلى المسلمين. ودعا الكاتب العام لمجلس الجالية إلى مواجهة الفكر المتطرف بعملية تسير على خطين متوازيين يحضر فيها الجانب التوعوي والبيداغوجي بمحاذاة الجانب الأمني.

كما أوضح أن البلدان العربية والغربية مدعوة "لضمان حق التعبد للجميع"، مبرزا "أن سلامة الأشخاص لا يمكن أن تمر إلا عبر هذا الطريق"، و ألح في الوقت نفسه على ضرورة محاربة الإرهابيين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
موليير
مراقب -

تحصل لأول مرة: وضع حد للمسيحيين الذين يعيشون في آسيا وإفريقيا وإلشرق الأوسط وخصوصا في الأرض المقدسة تحت مسؤولية فرقة الإجرام للشرطة القضائية بباريس. هذه التهديدات تم اكتشافها على شبكة الانترنت

موليير
مراقب -

تحصل لأول مرة: وضع حد للمسيحيين الذين يعيشون في آسيا وإفريقيا وإلشرق الأوسط وخصوصا في الأرض المقدسة تحت مسؤولية فرقة الإجرام للشرطة القضائية بباريس. هذه التهديدات تم اكتشافها على شبكة الانترنت

بس بس !
قاريء -

كل مشكلة بين الناس لها طرفان ، ومن غير المعقول أن يكون الأقباط دائما ًهم الملائكة الذين يُعْتـَـدى عليهم دائما ً ، لاتوجد فئة أقلية في العالم بأسره تتحرش بالأغلبية وتناوشها مثل ما يفعل الأقباط مع المسلمين. الكنيسة القبطية تبارك تحرش الأقباط بالمسلمين وتحفزهم على مهاجمة الدين الإسلامي. جذور الهوس القومي والديني المسيحي في مصر تقبع في الكنيسة المسيحية الأرثوذكسية التي يقودها اليوم تنظيم جماعة الأمة المسيحية ، هذا التنظيم المتطرف الذي زرع فكرته حبيب جرجس في الأربعينيات من القرن العشرين؛ حين كانت مصر ترزح تحت الاحتلال الإنجليزي، ثم أشهرت في وزارة الشئون الاجتماعية عام 1952على يد محام شاب يبلغ من العمر 20 سنة اسمه إبراهيم فهمي هلال، وكان الهدف من إشهارها مواجهة الفكر الديني الإسلامي الذي قامت به جماعة الإخوان المسلمين وقتها، حتى إنها رفعت شعار: ) الإنجيل دستورنا، والموت في سبيل المسيح أسمى أمانينا( وأول من اكتوى بإرهاب هذا التنظيم المتطرف هي الكنيسة نفسها؛ فقد قام التنظيم عام 1954 باختطاف البطريرك الأنبا يوساب الثاني من مقر المطرانية وقتها بشارع كلوت بك بقلب القاهرة، وإجباره على توقيع استقالة، ونقلوه بالقوة وتحت السلاح إلى أديرة وادي النطرون، ودعوا الشعب إلى انتخاب بطرك جديد وتحصنوا بالمقر الرئيس للبطريركية؛ ثم تدخلت الشرطة وألقت القبض عليهم وأحيلت المجموعة المسلحة للمحاكمة وصدرت ضدهم أحكام بالسجن، ثم قتلوا جميعًا في ظروف غامضة داخل سجونهم، وأثناء المحاكمة كان الدكتور إدوار غالي الذهبي يترافع ضد المجموعة المقبوض عليها من تنظيم الأمة القبطية، فتلقى سيلاً من التهديدات من باقي أعضاء التنظيم الهاربين ما جعل الداخلية توفر له حراسة مشددة، وقد تقدمت وزارة الداخلية بمذكرتين– الأولى بجلسة 13/5/1954م– والثانية بجلسة 17/ 6/ 1954م بيَّنت فيها أغراض الجماعة التي تهدف إلى إقامة دولة قبطية باستعمال القوة المسلحة وصدر قرار بحل الجماعة. إلى هنا لم تنته الجماعة، فباقي المجموعة هربت إلى أديرة الصحراء المهجورة. وكان منهم نظير جيد (شنودة لاحقًا) الذي ترهبن في العام نفسه هربًا من الملاحقة الأمنية؛ باسم الراهب أنطونيوس السرياني، ثم انضم إلى مجموعة متمردة عن الكنيسة تحت قيادة الأب متى المسكين. وهو الذي اشعل الفتنة الطائفية بين المصريين بمواقفه المتطرفة المتعصبة .مستغلا انشغال المصريين باعادة تك

التهديدات
جابر -

التهديدات ليست للأقباط فقط واءنما لجميع المسيحيين والمحاسبة ستأتى

التهديدات
جابر -

التهديدات ليست للأقباط فقط واءنما لجميع المسيحيين والمحاسبة ستأتى

good solution
saad -

. لا بد من اقامه مناطق حكم ذاتي هو الحل لبقاء المسيحيين في الدول العربيه.## 1=العراق انشاء (محافظه سهل نينوى )##2=لبنان لا اشكال بسبب انهم 40% وهم متمكنون ويعيشون في مناطق خاصه بهم بصوره كبيرة ##3-= افضل الدول من ناحيه التسامح والعيش المشترك في سوريا ويعود الفضل الى الفكر العلماني والدولة المدنيه والمسيحيون اكثر من 2 مليون في سوريا ## 4=- مصر يمكن تكوين . محافظات اغلبيه السكان من الاقباط...

سهل نينوى محجوز !
نادر اسطيف -

سهل نينوى عين الاكراد عليه ومثل ما طرد الشيعة المسيحيين من الجنوب وبغداد الاكراد يطردون السنة العرب ايضا من مناطق يعتبرونها جزءا من كردستان العظمى .

البيت بيت ابونا
شكرى السماك -

هناك مثل مصرى لا اعرف هل ينطبق او لا يقول المثل ;البيت بيت ابونا و الحفاة يطردونا

سهل نينوى محجوز !
نادر اسطيف -

سهل نينوى عين الاكراد عليه ومثل ما طرد الشيعة المسيحيين من الجنوب وبغداد الاكراد يطردون السنة العرب ايضا من مناطق يعتبرونها جزءا من كردستان العظمى .

قبل فوات ألأوان !
راهب بحيره -

ليس بإستطاعه المسلمين العيش مع أتباع ألأديان ألأخرى , هناك تعاليم بألإسلام ترفض التعايش وتحرض على عدم معاملة اليهود والمسيحيين كما هو التعامل بين المسلمين أنفسهم ؟ رغم أن ألعداوه بين المزاهب ألإسلاميه أشد منها بين المسلمين ,ألأخرين ؟

قبل فوات ألأوان !
راهب بحيره -

ليس بإستطاعه المسلمين العيش مع أتباع ألأديان ألأخرى , هناك تعاليم بألإسلام ترفض التعايش وتحرض على عدم معاملة اليهود والمسيحيين كما هو التعامل بين المسلمين أنفسهم ؟ رغم أن ألعداوه بين المزاهب ألإسلاميه أشد منها بين المسلمين ,ألأخرين ؟

ضجيج ونفاق
سميه -

ومن سيحمي المضطهدين المسلمون في كل دول أوروبا وهذا الاضطهاد بالفعل وليس بالكلام المرسل فعلا ضجيج في ضجيج لوك لوك كلام علي الفاضي كلام مرسل بيتقال في كل مناسبه أو حادثه تحدث مع أن من يتحدثون عن أضطهاد الآقباط يعلمون جيد أن كرامه المسيحين في مصر تفوق في أحيان كثيره كرامه كثير من المسلمين وبعدين يعني أيه مضطهدين يعني أحنا لنا مستشفيات راقيه بنتعالج فيها والنصاري يا عيني بيتعالجو في مستشفيات تانيه فقيره ولا أحنا لنا مواصلات خاصه مكيفه ومرفهه وبنركبها براحتنا وهم لهم وسائل مواصلات منتهيه الصلاحيه وبيتشعبطو فيها ومثلا المسلمين بيجيلهم العيش لحد عندهم في البيت والنصاري متمرمطين في الطوابير ولا يمكن المسلمين بياخدو أجور مقضيه معاشهم وفاضيه كمان منهم والنصاري يا عيني بياخدو مرتبات ملاليم ولا يمكن قوانين زي المعاشات والتأمين الصحي بتطبق علي المسلمين بشكل وعلي النصاري بشكل تاني ولا لما أتنيين يروحو القسم بيجيبو للمسلم قهوه وبيدو النصراني بالشلوط طيب في دي بالذات العكس اللي بيحصل يبقي يا ريت نبطل كلمه مضطهدين علشان بقي مسلسل بايخ وسخيف ومكشوف وكلام مليء بالنفاق والكذب والتزوير وبالنسبه للي بيتكلم علي بناء الكنائس أقل كنيسه فيكي يا مصر ولا الدير بيبني علي فدادين يعني تعمل كده كام مسجد في بعض وغير كده أحنا موافقين أن يتبني كنائس علي حسب عدد السكان يعني كل كذا قبطي .... يبقي لهم كنيسه وساعتها حتكتشفو ان عدد الكنائس الموجوده زياده ولو عازو يبنو تاني مفهاش مشكله والحوادث اللتي تحدث هي حوادث فرديه من شخص لا يفقه دينه مجرم وملايين المسلمين المصريين يرفضون ذلك ويعيشون مع النصاري جنب ألي جنب بمنتهي التسامح فلماذا تصرون علي خلط الآوراق وتريدون أن تأخذو ملايين المصريين المسلمين بذنب أشخاص مجرمون يقومون بعده حوادث فرديه أنكم تصرون لسيء ما في نفوسكم والنوايا والآلاعيب بدأت تضح يوما بعد يوم تريدون طمس هويه مصر الآسلاميه أو للآنفصال عن مصرهيهات هيهات هيهات نعم النصاري أصحاب وطن حقوقهم حقوقنا واجباتهم واجباتنا ويجب علي الدوله الضرب بيد من حديد علي أي متطاول عليهم أو علي دور عبادتهم ويجب أعدام أي معتدي علي أرواحهم لكن الطلبات المستحيله زي الآنفصال أو التدخل الخارجي لحمايتهم أو طمس هويه مصر الاسلاميه فهذا من رابع المستحيلات وأياكم وتأجيج مشاعر الآكثريه المسلمه لآن وقتها سينقلب السحر علي لساحر

الي رقم 2
ابو الرجالة -

ومن ضمن الاضطهاد اكاذيب مثل تلك التي يفبركها الاخ تعليق رقم 2 من يدعي قاري ء

الي رقم 2
ابو الرجالة -

ومن ضمن الاضطهاد اكاذيب مثل تلك التي يفبركها الاخ تعليق رقم 2 من يدعي قاري ء

ساكن
من سكان العالم -

التطهير الدينيّ يعنى قوانين مثل فى فرنسا تلغى اى عبط حياه قديمه توسوس للناس التى فى جنه بحياه متخلفه شمس البارودى وقعت فى حياه متخلفه

الى الأخت سمية
الشهيدة أم قرفة -

سوف يقابل كل كلمة نصراني , مرادف لها في دين الحق: المحمديون, نحن إسمنا مسيحيين, وليس نصارى (إختراع المحمديون لكلمة نصارى بعلامة مسجلة ) . الأخت سمية: المسلمون والمسيحيون العرب الآن مضطهدون في الغرب , كون العرب أغلبهم المسلمون , أو كون العرب مسيحيين , لا يسقطك عنهم اسم عربي .وهي أصبحت علامة شبهة , إن لم تكن تهمة, والله يسامح إلي كان السبب.شكراً للناشر

عندك حق يا سميةياختى
سنية خلل -

فعلا بصى حتى للاتوبيسات اللى طول النهار السواقين مشغلين ترانيم و مصدعينا بيها و لا كل اخت محجبة يبصق المارة عليها و لا كلية الطب اللى ما بتسمح لاى طالب مسلم بالالتحاق بقسم نساء او ولادة او باطنة او اطفال حتى اصبح كل الاطباء المسلمين دكاترة تخدير و لا بناء الكنائس من غير تصاريح ليل نهار حتى انهم بيبنوا كنيسة تحت كل عمارة و تشتم فينا ليل نهار و تقول اللهم ثكل نساءهم و يتم اطفالهم فى الميكروفونات عينى عينك لكن احنا ياعينى علينا يا اختى موش عارفين نبنى و لو زاوية صغننة قد السمسمة و حتى موش مخليينا نعرف تعدادنا كم بالضبط عشان هم شاغلين كل الوظائف السيادية و معهم ربع او ثلث الاقتصاد المصرى و كل واحد فيهم عنده زلمكة ماركة فيات....(مع الاعتذار لمن صدق تعليقى)

الى الأخت سمية
الشهيدة أم قرفة -

سوف يقابل كل كلمة نصراني , مرادف لها في دين الحق: المحمديون, نحن إسمنا مسيحيين, وليس نصارى (إختراع المحمديون لكلمة نصارى بعلامة مسجلة ) . الأخت سمية: المسلمون والمسيحيون العرب الآن مضطهدون في الغرب , كون العرب أغلبهم المسلمون , أو كون العرب مسيحيين , لا يسقطك عنهم اسم عربي .وهي أصبحت علامة شبهة , إن لم تكن تهمة, والله يسامح إلي كان السبب.شكراً للناشر

ايها السيد القارئ
عقلاني -

كل ماوردته في كلامك بعيد عن الواقع والحقيقةولن تجد عاقل واحد يأخذ به لن تسنطيع لاانت ولا غيرك سوى سرد قصصى الشارع الاصولي في مصر وليس عنك وعند غيرك اي مرجع موثق لاتهام الاقباط بالعنف او ما كلته لهم من تهم لاترقى الى مستوى الحقائق المثبتة تاريخيا وسياسيا ومن اشخاص ومراجع اسلامية معترف بها لدى كل المسلمينكل متتحدث عنه حتى لو كان حقيقة لايساوي اي موقف متعصب لاصولي من امثال القاعدة والزرقاوي وحضرتكم الكريمة ولو كان هناك توجه للعنف لدى الاقباط لذكر ذلك المؤرخون المسلمن قبل غيرهمالاقباط اناس يحاججون بالمنطق واللغة وجماعتك لايستخدمون غير التكفير والقتلسلاح المجرمين امام العقل والمنطققصصكم ايها الارهابيون معروفة ومكشوفة

قليلا من الانصاف
سليم رائد -

الى المعلق رقم 2انت قارئ لكن يبدو انك لا تقرأ ولا تنظر ، اخي انها امام الملأ والعالم اجمع حيث تنطلق الحشود المشحونة من الجوامع بعد تلقيهم الخطابات النارية( وفي الوقت الضائع يسمعونها من شيخ الفضائيات) لتعتدي على المسيحيين تحت حجج لا تنتهي...ثم تقول لنا ان الحمل يفترس الذئب..حرام عليك ،كن منصفا الى المعلقة رقم 8عجيب امرك ان تطالبي بمعاملة المسلمين في الغرب كمعاملة المسيحيين في الشرق!!!ما ذنب المسلمين في الغرب كي تدعين عليهم هذا الدعاءمرة اخرى ،قليلا من الانصاف

ايها السيد القارئ
عقلاني -

كل ماوردته في كلامك بعيد عن الواقع والحقيقةولن تجد عاقل واحد يأخذ به لن تسنطيع لاانت ولا غيرك سوى سرد قصصى الشارع الاصولي في مصر وليس عنك وعند غيرك اي مرجع موثق لاتهام الاقباط بالعنف او ما كلته لهم من تهم لاترقى الى مستوى الحقائق المثبتة تاريخيا وسياسيا ومن اشخاص ومراجع اسلامية معترف بها لدى كل المسلمينكل متتحدث عنه حتى لو كان حقيقة لايساوي اي موقف متعصب لاصولي من امثال القاعدة والزرقاوي وحضرتكم الكريمة ولو كان هناك توجه للعنف لدى الاقباط لذكر ذلك المؤرخون المسلمن قبل غيرهمالاقباط اناس يحاججون بالمنطق واللغة وجماعتك لايستخدمون غير التكفير والقتلسلاح المجرمين امام العقل والمنطققصصكم ايها الارهابيون معروفة ومكشوفة

مصريه
مريم -

الاخ قارئ متعصب و كلامه لا له من المصداقيه و اعتقد انه واحد من اسباب الهجوم الاراهبي علي الاسكندرية!! فالقتل يحدث بالتحريض ايضا!!

أسلوب الإرهاب
ياسرحسني -

وهل يخفى علينا نحن المسلمون أن وسيلة زعماء الإرهاب في التغلغل هي إستهداف أمن المجتمع؟، وأن أسهل الوسائل لديه هي اللعبة الطائفية؟... فبينما ندرك نحن المسلمون أن ديننا يأمرنا بقبول الآخرين وبالتعايش معهم، تأخذ قيادات الإرهاب "كالقاعدة" مقتطفات من نصوص كتاب الله ما يستطيعون تفسيره بما يغسل عقول البسطاء من شبابنا المسلم المتحمسين لدينهم؛ فيقعون ضحية التطرف والإرهاب وتصبح دماء الغير هي مهنتهم....والعياذ بالله!

مصريه
مريم -

الاخ قارئ متعصب و كلامه لا له من المصداقيه و اعتقد انه واحد من اسباب الهجوم الاراهبي علي الاسكندرية!! فالقتل يحدث بالتحريض ايضا!!

the truth
truth -

الى الاخ بس بس امثلك يقطرون تخلف و جهل و حقد روح الصين ودول العالم كافة وشوف الحقيقة المر ة

فرنسا
باسم -

اخى القارئ رقم 2 سلام انا رايت منذ مدة برنامج علي قناة الجزيرة و كان في البرنامج اثنان مصري وسوري وكان الكلام عن المرحوم الشيخ محمد سيد طنطاوي شيخ الازهر اما المصري فكان معتدل و اما السوري فكان لا يتوقف عن الصاق التهم بالمرحوم الطنطاوى اما انا فكان دمى يحترق من اتهامات هذا السوري لشيخ الازهر ملخص الموضوع انا مسيحي ولكن مصري اما انت فيوجد شك كبير في اسلامك الصحيح المعتدل واكاد اجزم انك غير مصري حسب هذه الافكار لك محبتي وشكراا

فرنسا
باسم -

اخى القارئ رقم 2 سلام انا رايت منذ مدة برنامج علي قناة الجزيرة و كان في البرنامج اثنان مصري وسوري وكان الكلام عن المرحوم الشيخ محمد سيد طنطاوي شيخ الازهر اما المصري فكان معتدل و اما السوري فكان لا يتوقف عن الصاق التهم بالمرحوم الطنطاوى اما انا فكان دمى يحترق من اتهامات هذا السوري لشيخ الازهر ملخص الموضوع انا مسيحي ولكن مصري اما انت فيوجد شك كبير في اسلامك الصحيح المعتدل واكاد اجزم انك غير مصري حسب هذه الافكار لك محبتي وشكراا

الاسلام دين السلام
المغربى -

الاسلام دين سلام وامان مع كافه الاديان وده ما تعلناه اما ما يحدث الان ده شغل صهينه والصهيونيه هى المستفيد الوحيد من تلك الافعال فىالبلدان المختلفه كى ينشغل الجميع عنهم ولو الاعمال ديه من اى جماعه اسلاميه متعصبه كانو هيعلنو مسؤليتهم وكان من الاولى ضرب المعابد اليهوديه مش الكنايس الى تم العتداء عليه مع بيت المقدس فى فلسطين وطول عمر المسلمين والمسيحيين عيشين مع بعض فى امان من ايام عمرو بن العاص واقرؤا التاريخ

الاسلام دين السلام
المغربى -

الاسلام دين سلام وامان مع كافه الاديان وده ما تعلناه اما ما يحدث الان ده شغل صهينه والصهيونيه هى المستفيد الوحيد من تلك الافعال فىالبلدان المختلفه كى ينشغل الجميع عنهم ولو الاعمال ديه من اى جماعه اسلاميه متعصبه كانو هيعلنو مسؤليتهم وكان من الاولى ضرب المعابد اليهوديه مش الكنايس الى تم العتداء عليه مع بيت المقدس فى فلسطين وطول عمر المسلمين والمسيحيين عيشين مع بعض فى امان من ايام عمرو بن العاص واقرؤا التاريخ

ما فيه
مرااااااايم -

أقولكم.. .. هذا بس تمثيل.. حقيقي تقريبا.. عشان يقضون على الاسلام

ما فيه
مرااااااايم -

أقولكم.. .. هذا بس تمثيل.. حقيقي تقريبا.. عشان يقضون على الاسلام