أخبار

إهتمام مغربي بـ "الجيران" وتحذير من إنتقال "سيناريو" الاحتجاجات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عاشت الجزائر وتونس على صفيح ساخن خلال الأسابيع الاخيرة، حيث سقط عدد كبير من القتلى خلال مواجهات مع الشرطة على خلفية ارتفاع اسعار المواد الاساسية. وفي ظل هذه التطورات السريعة تطرح تسؤلات حول الوضع في المغرب، وهل هو في منأى عن الاضطرابات الاجتماعية؟

مواطنون غاضبون في تونس

شهدت مدن الجزائر وتونس خلال الأسبوعين الأخيرين اضطرابات نتيجة الاحتجاجات الاجتماعية التي خلفت مقتل14 مدنيا تونسيا، حسب السلطات التونسية و22 شخصا حسب الحقوقيين التونسيين. اما في الجزائر لقي 4 مواطنين مصرعهم وأصيب أكثر من ألفين شخص بجروح متفاوتة الخطورة.

وفيما أوضح الصحافي الجزائري محمود شعال، لـ"إيلاف" أن الجزائر شهدت احتجاجات كثيرة، اكد أن الأوضاع حاليا عادية. وقال إن الجزائر "طوقت لمدة أسبوع"، بعد أول مظاهرة ضد غلاء الأسعار.

وقال الصحافي الجزائري إن أسباب هذا الغليان الاجتماعي، بالإضافة، إلى ارتفاع المواد الغذائية الأساسية، هو الصراع بين أطراف كثيرة في السلطة بالجزائر، اذ يسعى كل جناح في النظام إلى السيطرة، تمهيدا لفترة ما بعد الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة.

خوف من إنتقال العدوى

هذا الاحتقان الاجتماعي غير المسبوق في تونس والجزائر، جعل سكان الدول المغاربية الأخرى، خاصة المغرب يتخوفون من انتقال العدوى. وقد دفعت الأحداث، إيمان، 27 سنة مسؤولة في شركة للإعلاميات، إلى مواكبة الأحداث وتقول "منذ بداية الاحداث أتابع الاخبار، خاصة في مواقع الصحف الفرنسية".

وتقول إيمان إن الدافع وراء هذا الفضول هو "الاطلاع على ما يحدث عند جيراننا" و"الخوف من تكراره في المغرب"، خاصة أن المملكة المغربية شهدت في السنوات الأخيرة إحتجاجات اجتماعية غير أنها لم تكن دامية كما هو الحال في الدولتين المغاربيتين.

هذا الخوف تتباين حوله آراء السياسيين والباحثين والناشطين الحقوقيين والإعلاميين، بالنسبة للباحث الانتروبولوجي عبد الباقي بلفقيه، فالأمر محسوم، "ما حدث في تونس والجزائر لا يمكن أن يحدث في المغرب، ومضى مفسرا ذلك في تصريح لـ"إيلاف" "مبدئيا لا يمكن حدوث ذلك في المغرب لأن التركيبة الاجتماعية للمغرب والبنية التحتية فيه مختلفة كثيرا عنها في الجزائر وتونس" وأوضح أن الجزائر "تتوفر على خيرات كثيرة (النفط)، لكن تلك الخيرات لا تؤسس لاقتصاد يستفيد منه عموم المواطنين" غياب ما سماه "السلوك الاقتصادي المعمم" يقابله في المغرب "حضور مجهودات لخلق الثروة والغنى".

وفي تونس، يرى الباحث، أن "طبيعة الحكم العسكري، تستثني إشراك المواطنين في التدبير الاقتصادي"، لأن "الهم الوحيد للحكام هو السلطة"، في المقابل هذا الأمر غير مطروح في المغرب "لأن الملكية متجدرة في المغرب، ورغم دخولها للاقتصاد إلا أنها "تترك نوعا من تكافؤ الفرص" بين عموم المواطنين.

وأضاف بلفقيه أن "تونس تتوفر على أمور كثيرة لكنها تفتقد لبنية اقتصادية تسمح لكل المواطنين بامتلاك الثروة. كما حذر الباحث أن المغرب، رغم ذلك، لم يوفق "في خلق طبقة متوسطة يمكن ان تجنبه هزات مماثلة"، خاصة أنه يعرف هشاشة اقتصادية.

لكن هناك من يرى أن انعكاسات ما حدث في تونس والجزائر على المغرب "وشيكة"، ويذكر بهذا الصدد الناشط الأمازيغي المغربي منير كجي بما وقع أخيرا في تنغير بالمغرب وبما سبق أن وقع في مدن العيون وسيدي إيفني والحسيمة وصفرو.

وقال إن "الاحتقان الاجتماعي" في المغرب مشابه بما يحدث في الدول المغاربية الأخرى، حيث يعاني المواطن من "الإقصاء الاجتماعي". وأوضح أنه بعد نصف قرن على استقلال المغرب ما زال هناك "مغرب نافع" و"مغرب غير نافع" (اسم كانت أطلقته سلطات الحماية الفرنسية للمغرب (من 1912 إلى 1955) وقال "المغرب مادة قابلة للانفجار، وقد يحدث هذا الانفجار في أي لحظة"، وأضاف أن "الضغط كبير نتيجة استغلال فئة صغيرة جدا لكل خيرات المملكة"، وطالب بتقليص خارطة الفقر بالمغرب لتجنب الأسوأ.

اما بالنسبة لصلاح الوديع، الناطق الرسمي باسم حزب "الأصالة والمعاصرة" المغربي المعارض للحكومة فإنه ينتقد طريقة التعامل مع الاحتجاجات الاجتماعية التي شهدتها تونس والجزائر، وقال في تصريح لـ"إيلاف" "نعتبر، في الحزب، أن المشاكل الاجتماعية يجب أن تعالج بالحوار بالإنصات إلى الفئات المحرومة"، كما اوضح أنه كان يجب تجنب تلك الأحداث الدامية لو استبقت حكومة الدولتين بـ"حوار استباقي، وبالإنصات إلى مطالب السكان".

ودعا إلى ضرورة إجراء حوار وطني تشارك فيه جميع الأطراف. وحول إمكانية انتقال تلك الاحتجاجات التي شهدت سقوط عدد من القتلى في الجزائر وتونس، إلى المغرب، قال الناطق الرسمي باسم "الأصالة والمعاصرة" "كمعارضة نقر بوجود هشاشة اجتماعية، وإذ لا يمكن التكهن بالغيب، فإن المسؤولية الملقاة اليوم على الحكومة وعلى جميع الفاعلين هي في فتح حوار وطني في الموضوع من أجل درء الاحتمالات السيئة. هذه الاحتمالات جعلت المغاربة يهتمون كثيرا بأخبار الجارة الجزائر وتونس، وقال الصحافي هشام سميج إنه يتابع عن كثب ما يقع في تونس والجزائر من خلال مواقع فايسبوك ويوتيوب والصحافة، وتأسف لغياب المعلومة، خاصة في تونس حيث تمارس السلطات المحلية رقابة صارمة على الانترنت.

كما انتقد الصحافة الفرنسية التي تعاملت ب "نوع من المجاملة" مع النظامين الجزائري والتونسي ولم تخصص أغلفة أو تحقيقات كثيرة للأحداث.

ويعتقد هشام أن ما حدث في تونس لا يمكنه أن يقع في المغرب لعدة أسباب، أولها أن ما حدث في الجزائر كان ردة فعل على ارتفاع صاروخي في المواد الأساسية بداية الشهر الجاري، خاصة مادتي الزيت والسكر اللتين شهدتا ارتفاعا ب15 في المائة، وشبه ما حدث في الجزائر بما سبق أن عاشته الدار البيضاء بداية الثمانينات من القرن الماضي في ما بات يعرف ب"شهداء الكوميرا" (شهداء الخبز)، وأوضح أنه منذ ذلك التاريخ انتبهت الدولة المغربية إلى خطورة المواد الغذائية الأساسية، فتجنبت رفع الأسعار، ويشرف صندوق تابع للدولة في المغرب يطلق عليه "صندوق المقاصة" دعم المواد الغذائية الأساسية، ويدعم الزيت والسكر والدقيق. ويضرب هشام مثالا على دور الصندوق الكبير ما شهدته السنة الماضية من ارتفاع صاروخي لأثمنة القمح، وهو ما حدا بالحكومة المغربية إلى إلغاء جميع الحقوق الجمركية على استيراده، وهذا ما جعل الأثمنة تبقى في مستوياتها السابقة.

بالنسبة لاحتجاجات تونس، قال هشام إنها مرتبطة بـ"الفقر" و"البطالة"، وربط هذه الوضعية بتضييق الحكومة التونسية الخناق على كل المداخيل المدرة للثروة أو الدخل، فيما يسمح المغرب باقتصاد غير مهيكل، كما هو الحال بالنسبة لـ"درب غلف" (أكبر سوق لبيع المواد المهربة من الخارج في المغرب).

وقال إن الحكومة المغربية لم تسع للقضاء على الاقتصاد غير المهيكل رغم صرامة مديرية الضرائب المغربية منذ سنتين في فرض مراقبة ضريبية صارمة على المقاولات، وقال إن الحكومة تعي جيدا دور هذا القطاع بالنسبة لفئات عريضة.

سد الذرائع

وإتهم الناشط الأمازيغي منير كجي الرباط بمساندة الانتهاكات في تونس وقال "منع المغرب لتظاهرة أمام سفارة تونس بالرباط يعني أن الرباط تساند النظام السياسي للدولة". وكانت التنسيقية المغربية لمساندة الديمقراطيين التونسيين" قد توصلت برسالة مكتوبة من قبل السلطات في العاصمة المغربية تخبر التنسيقية برفض التصريح للقيام بالوقفة أمام السفارة التونسية بالرباط.

وكانت شخصيات مغربية قد شكلت سنة 2005 لجنة لمساندة الديمقراطيين التونسيين أطلقت على نفسها اسم "التنسيقية المغربية لمساندة الديمقراطيين التونسيين"، وتضم جمعيات وهيئات نقابية وحقوقية ونسائية وسياسية، وقد طالبت هذه التنسيقية بوقفة تضامنية أمام سفارة تونس بالرباط الاثنين العاشر من يناير- كانون الثاني 2011، وذلك "احتجاجا على قمع المتظاهرين وتضامنا مع القوى الديمقراطية بتونس الشقيقة" بعد الأحداث الاجتماعية الخطرة.

ونددت التنسيقية بما سمته "انتهاكات حقوق الإنسان، التي تعرضت لها الجماهير الشعبية أثناء مظاهراتها السلمية والمشروعة وطالبت بمحاكمة المسؤولين عن القمع المفضي إلى القتل الذي تم تسليطه على المحتجين".

حتى لا تتكرر التجربة

وحول تعامل الصحافة المغربية مع أحداث تونس والجزائر، قال محمود شعال إن "المشكلة في نظري مرتبطة بمصادر الخبر، فالصحافة المغربية تعتمد على وكالات دولية للأخبار، ولا تتوفر على مراسلين في المكان، كما أنها لا تستطيع أن تبعث موفدين عنها إلى الجزائر أو تونس".

كما تحدث عن "الحساسية السياسية" من تناول موضوع مثل هذا في المغرب، خاصة بالنسبة لما حدث في تونس التي شهدت أحداثا أكثر خطورة لما شهدته الجزائر، وقال "وكالة الأنباء المغربية و"الصحف المهادنة" تتوفر على تعليمات بعدم إغضاب نظام بن علي، وأوضح أن هذا يسمح فقط بتقديم "تحاليل حول الوضعية".

وبالنسبة إلى مسؤول كبير في إحدى الإذاعات الخاصة المغربية، فضل عدم الكشف عن هويته واسم إذاعته، فإن "التعامل مع أحداث تونس والجزائر سيكون مختلفا، إذ سيتم الاشارة في حالة تونس، إلى أخبار رسمية للحكومة التونسية وتجنب معطيات صادرة عن المعارضة، فيما سيتم التعامل بطريقة مختلفة مع احتجاجات الجزائر، إذ سيتم اللجوء إلى ما نشرته وكالات الأنباء العالمية وستتم استضافة المعارضة الجزائرية". هذا التعامل التفضيلي يدخله الصحافي في ما يسميه بالـ"التعامل بالمثل" إذ تتعامل وسائل الإعلام الرسمية وغير الرسمية بكثير من التحيز مع الأخبار.

واهتمت الصحافة المغربية بالموضوع، وكتبت جريدة "أخبار اليوم"في صفحتها الأولى خبرا صغيرا عن "17 قتيلا في تونس والجزائر بسبب اضطرابات اجتماعية"، كما اختارت أن تعنون افتتاحيتها ليوم الاثنين 5 كانون الثاني- يناير 2011 عن أحداث الجزائر وتونس "النار تشتعل في بيت الجيران"، وقالت الافتتاحية إن هذه الأحداث سياسية "أليس هذا ضحكا على الذقون؟ أليست التظاهرات الاجتماعية ذات طابع سياسي بالأساس؟ وما فائدة السياسة إذا لم تكن في خدمة مطالب الناس؟" ثم أضافت "ان غياب الديمقراطية يفضي إلى غياب انتخابات حقيقة وبرلمانات حقيقية وسلطة رقابة على صانع القرار، مما يؤدي إلى اختلال في التوازن السياسي الذي يعبر عن نفسه في اختلالات أخرى في التوازنات الاجتماعية".

هذه الرسالة نقلتها افتتاحية "الصباح" لليوم نفسه، وعنونها "انتباه"، ونبهت إلى إمكانية انتقال هذه الموجة إلى المغرب، وقال رئيس تحريرها خالد الحري "إن ما يقع في بلدان المغرب العربي من احتجاجات وانتفاضات شعبية ضد الجوع والبطالة في الجزائر وضد ضيق مساحات الحريات في تونس، يؤكد بالملموس أن فتيل الحريق حين يشتغل قد يصل إلى أبعد مداه".

وتذهب يومية "الأحداث المغربية" إلى أبعد من ذلك، عندما تقول في القسم اليومي بالصفحة الأولى "من صميم الأحداث" أن المغاربة عليهم قراءة ما يقع في الجزائر وتونس، وذلك لكون "الوضعية متشابهة على كثير من المستويات بين الدول المغاربية تفرض هذه المقارنة"، وأوضحت اليومية أن "الدرس الأساس هو درس وجود الأحزاب السياسية والنقابات في الشارع المغاربي.."، وتدعو إلى ضرورة أن تتمتع هذه الهيئات بتمثيلية فعلية، وهو ما تفتقده حاليا. أما الدرس الثاني فهو "درس ديموقراطيتنا التي ينبغي أن تظل الحكم بين كل الأطراف داخل هذه الدول. لا يجب أن يصل الاحتقان في يوم من الأيام مداه الأخير الذي يجعل الأمن يطلق الرصاص المواطنين يضربون بالحجارة" والدرس الثالث هو "درس الاعتبار من كل هذا لبناء ديموقراطيات حقيقية في المنطقة تستحقها الأجيال الجديدة التي تجد صعوبة في التخلص من العقلية العتيقة التي حكمت هذه البلدان وورطتها في اختيارات سياسية واقتصادية مكلفة للغاية" وختمت الافتتاحية بالقول "لا يجب أن يمر درسا الجزائر وتونس دون ان نستفيد منهما الاستفادة التي تعفينا من تكرار الأخطاء التي قد يكون وقع فيها الجاران".

كما اهتمت اليومية بالموضوع كثيرا وخصصت له صفحة كاملة بعنوان "تونس والجزائر فوق صفيح الاحتجاجات الساخن"، كما حذر المختار لغزيوي كاتب العمود اليومي بالصفحة الأخيرة "في الواجهة" من الشماتة في ما يقع في الجزائر، وقال "البعض يقول إن علينا أن نستغل الأحداث التي تجري حاليا في الجزائر كي نعيد للجارة الصاع صاعين".

بدورها، اكتفت جريدة "المساء" اليومية المغربية بخبر عن "ثلاثة قتلى في الجزائر وأربعة في تونس حصيلة الاحتجاجات على ارتفاع الأسعار والبطالة"، وذكرت في مقال بصفحتيها الأولى والثانية بـ"استدعاء الخارجية الأميركية للسفير التونسي في واشنطن وتسليمه رسالة تعبر عن قلق الحكومة الأميركية من تعامل الحكومة التونسية مع الاحتجاجات.

ويعول المغرب على هامش الحرية الكبير مقارنة بدول الجوار لمعالجة احتجاجات مماثلة، لكن المنظمات الحقوقية المغربية تذكر وتعيد بالتراجع الكبير لذلك الهامش في السنتين الأخيرتين، وتقول إن فاتورة تراجع الهامش قد تكون مكلفة، غير أن الحكومة تعقب بالقول إن لا تراجع عن خيار الديمقراطية وحقوق الإنسان التي اختارها المغرب ولم يملها عليه أحد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تصرف حكيم
مغربي -

كمواطن مغربي لاحظت أن الاعلام و الشغب المغربي اتخد موقف محايدا تجاه هذه الاحداث، خاصة فيما يتعلق بالشأن الجزائري . فهو لم يحشر انفه بصب الزيت على النار و التلفيق و النفاق كما دأبت الاجهزة الجزائرية الموالون لهم على فعلها لكما حدث شيء في المغرب، و اضن ان هذا السلوك المغربي يعبر عن وعي كبير و تحضر و عملا بوصية خير المرسلين ; ان لن تقل خيرا فأصمت; عسا أن تتعلم الاجهزة الجزائرية شيأ ، في الاخير ادعو الله أن يبعدنا شر الفتن من ظهر منها و ما بطن امين

فرق كبير
انور المغربي -

لا يمكن المقارنة بين هذا وذاك,المغاربة اذا احتجوا سيحتجون على البطالة لن يحتجوا على الزيت والسكر الحمدلله بلادنا بلاد الخير,بالاضافة الى ان مسؤولينا مع انهم لصوص مثل نظراءهم العرب الا انهم اذكياء يعرفون كيف يسيطرون على الامور لان المغرب بلد سياحي لا يمكن للمسؤولين تجاهل مطالب الشعب لكي لا يحصل ما لا يحمد عقباه.

الرمان ماشي تفاح
مغربي -

المغاربة لن يخرجهم الجوع للشوارع نحمد الله اذ رزقنا ببلد كريم اناسه كرام..ان كان هنالك تظاهر فعلى مستولا البطالة فقط لا غيرنحب بلدنا نكره الفساد و المفتنين الذين يريدون زرع الفتنةلا تحلم يا صديقي بان يشهد المغرب ثورة الجوع ;)و كفى من الفتنةانشر يا ناشر

ترابط
هشام الجزائري -

هناك فرق كبير بين الشعوب الثلاثة مع التشابه في الوضع الإجتماعي فتونس و الجزائر جمهوريتان أما المغرب فمملكة مازالت تحكم بقانون القرون الوسطى ( العائلة الشريفة ونسب الرسول ص) ظف إلى ذلك شغل الحكام في المغرب لشعبهم بقضية الصحراء الغربية و قد سبقت أحداث العيون أحداث سيدي بوزيد و أحداث الجزائر فالحكام في المغرب يوهمون الشعب المغربي بوجود قضية و يختلقون له أعداء وهميين و هذه المرحلة تخطتها الجزائر في الثمانينات من القرن الماضي و لذا فالسلطات المغربية وخاصة الجنرالات كحسني بن سليمان و القادري و بناني و معهم مقربون من الملك و الملك بدرجة أقل يحرصون على أن تبقى مشكلة الصحراء بدون حل لا حرب و لا سلم و هذا لإستفادة الجنرالات من عدة إمتيازات كعقود الصيد في أعالي البحار و إعادة بيع المواد المدعمة في الصحراء الغربية في الشمال مما يدر أموالا طائلة تسخير مبالغ هامة للجيش المرابط في الصحراء الغربية حيث تقوم شركات للجنرالات بالتكفل بحاجيات الجيش ’ الملك وعصبته من جهة يشغلون العسكر بالصحراء و جمع المال عن الحكم و يخلقون للشعب المغربي بعبع إسبانيا و الجزائر و البوليزاريو ليشغلوه عن قضايا أهم كاالإنفتاح الديمقراطي و المطالب الإجتماعية أظن أن الجزائر تسير في الطريق الأفضل نحو الإنفتاح الديمقراطي تونس إقتصاديا أفضل لكن الإنفتاح الديمقراطي بطيئ فبمقارنة عدد القتلى في البلدين يمكن إستنتاج مدى إستبداد النظام في تونس سيكلف تضحيات أكبر المغرب سيلتحق بالركب لكن هذا ربما بقلب النظام و التصالح مع الجزائر و حل قضية الصحراء المستقبل لن يكون مشرقا للدول الثلاث إلا بتعاون إقتصادي و ربما تكامل و إنفتاح أكبر على الديمقراطية و حل المشاكل العالقة بشكل عقلاني و جدي و هذا لن يكون إلا بتغيير في هرم السلطة و الإنفتاح الديمقراطي بطريقة جدية يمكن أن تصنع من شمال إفريقيا النمور الجديدة في القرن الواحد والعشرين

عوامل الهدنة
مقدم الحي -

النظام المغربي بحكم تصادمه مع الشعب لسنوات طوال اصبحت عنده مناعة مؤقتة ووضعه لميزان حراري في مؤخرة كل مواطن لاستشراف اي تحرك.ثم عملية افساد المجتمع و توريط اكبر عدد من المواطنين في انتخابات فاسدة و رشاوي من اكبر الى اصغر موظف.ثم الساكنة المعتمدة على السياحة هي اكثر الفئات المحافظة على الاستقرار.طبيعة النظام الملكي تدفعه لبسط سلم و استقرار اجتماعي.هذا لايعني ان الشعب لايغلي.هناك هدنة غير معلنة وسلم مؤقت وتبادل مصالح مقابل الخنوع والاستسلام.الكل يلعب بدون استثناء من المحتاج والفقير الى تاجر المخدرات.خليط من كل شيء قانوني و ضده.نزيه وفاسد.ان كنت في المغرب فلا تستغرب.

خاضعون لن يجرؤو
ابن الجزائر البار -

باسم الملك العلوي لن يتظاهراحد..رفعت الاقلام وجفت الصحف..لا احد من غير الصحراويين يستطيع ان يقف في وجه المخازنية...العلاج مجاني في الجزائر والتعليم مجاني والغداء مدعم والنقل رخيص والبنزين رخيصوالجزائريون يكسرون حينما يريدون لان الحكومة ستعوض الخسائر نحن اغنياء نكسر اثاث بيتنا حينما نشعر بالملل هل عندكم مانع

اختلاف الاولويات
الكاعوش -

ان الشعب المغربي تخطي مشكلة التضاهر من اجل القوت مند التمانينات ايام البصري الدي سمي قتلي الدار البيضاء بشهداء كوميرة.فلم يبقي في المغرب اشكالية المواد الغدائية لانها متوفرة بكترة وباسعار اقل من بلدان المغرب الاخري وزد علي دلك ان المغرب ينتج المواد الغدائية ويصدر منها مئات الالاف من الاطنان.فادا تظاهر المغاربة فانهم يتضاهرون من اجل ما هو اهم مثل توفير السكن لاصحاب القزدير او شق الطرق في بعض المناطق البعيدة في الاطلس او الريف.والفرق بين المغرب والجزائر ان الجزائريين ما زالوا يفكرون فقط بما يملؤون به بطونهم ولا يعيرون ادني اهتام مثلا لحالة الطوارئ التي يعيشون فيه مند 18 سنة ولا يعيرون اي اهتمام كدلك لعجوز مريض يحكمهم من مستشفيات فرنسا ويسير بهم الي الهاوية بسبب سياساته الرعناء كما لا يعيرون اهتماما بما هو اهم وهو مئات الملايير من اموال المحروقات التي لا يعرف احد اين تدهب.فادا اتيح للشعب الجزائري ملء بطنه سيفكر فيما هو اعمق كالديموقراطية ورفع حالة الطوارئ وتوفير الشغل لملايين العاطلين

إلى هشام الصحراوي
صحراوي مغربي حر -

يا هشام سبق أن قلت لك إنك صحراوي مرتزق وتستعمل التقية مخافة كشف انتماءك المعدوم الهوية والجنسية ، وإدا كنت لازلت تؤمن بالفكر الشيوعي فالمملكة المغربية باقية وجدار برلين حلت محله طريق سيار ،فحتى جهابدة الفكر الشيوعي من مغاربة 1965و1973و1979وهي المحطات التي ترسخت في الداكرة الشيوعية المغربية رغم أنها بدأت وطنية في أواسط الأربعينيات أقول حتى هؤلاء لم يستطيعوا إسقاط النظام الملكي فما بالك بمرتزقة صحراويين وأنت واحد منهم ياهشام . وسترى بأن الدي يحمي المغرب من أمثالك هو الشعب والملك وليس هناك من يشك في دلك سوى الواهمون ....وأضيف لك ولأمثالك معلومة : الصحراء المغربية هي قضية بلد بأكمله وهي محصنة من قبل 34مليون مغربي من طنجة إلى الكويرة ...

الثورة قادمة
تازمامارت -

ثورة الجياع قادمة في المغرب لا محالة طال الزمن ام قصر ,,فالجوع والتهميش والبطالة والفساد لا يحتمل وطال كل شئ في المغرب والدعارة في كل زنقة ودوار وشارع,,اما السلطة فتملك كل شئ ,,تصوروا بربكم ان اجازة سواق التاكسي تخرج من القصر الملكي!!! هل سمعتوا بكل العالم ان اجازة تاكسي تخرج من قصر !!!؟؟؟ الجنرالات وا ,,,,السلطة يستولون على كل شئ والالاف الالاف من الجياع المتسول تجوب الشوارع في المدن والارياف ,,واهل الريف الاشراف البسطاء يعيشون دون مستوى الانسانية وتحت خط الفقر !!هذه هي حقيقة بلدي المنكوب المغرب,, والعائلة المالكة تملك كل شئ والشعب ينهشه الجوع والحرمان والبرد والمرض والله والله والله اعرف بعض الناس الذين يرتجفون من البرد في هذا الشتاء القارص وليس عندهم خبز اليوم !! المغرب كارثة انسانية حقيقية فاما تكذب وتسرق وتفسد واما تموت من الجوع وعصابات السلطة كالذئاب تبطش بكل حر شريف يفتح فمه ..لك الله يا وطني المنكوب ارض الاطلس والصحراء والساقية الحمراء ,,وشكرا لايلاف لنسمع من به صممم

غياب الديموقراطية
محماد -

اذا لم يبدأ التغيير الآن لرفض الفساد والاسبداد السياسي ، وإقامة نظام مدني حقوقي يرعى حقوق المواطن ، فإن القوادم ستكون أفدح من السوالف

غياب الديموقراطية
محماد -

اذا لم يبدأ التغيير الآن لرفض الفساد والاسبداد السياسي ، وإقامة نظام مدني حقوقي يرعى حقوق المواطن ، فإن القوادم ستكون أفدح من السوالف

للمروكي
هشام الجزائري -

إلى المروكي الذي يدعي أنني صحراوي أنا جزائري أبا عن جد أنا إبن كتامة و هي قبيلة أمازيغية تستوطن شرق الجزائر من عنابة حتى دلس أنا أعرف أصلي و لكن انت من تدعي أنك صحراوي أعلم أنك بوق من أبواق المخزن العلوي الصحراء ليست مغربية ولن تكون أبدا إلا إذا أستفتيى أهلها و وافقوا على ذلك و لا أظنهم فاعلون لز كنا نريد الشر لكم لقلنا ان الريف ليس مغربي لكن لا نحن نعترف أن اهل الريف مغاربة و نحن لا نعادي الشعب المغربي لكننا نساند الشعب الصحراوي

للمروكي
هشام الجزائري -

إلى المروكي الذي يدعي أنني صحراوي أنا جزائري أبا عن جد أنا إبن كتامة و هي قبيلة أمازيغية تستوطن شرق الجزائر من عنابة حتى دلس أنا أعرف أصلي و لكن انت من تدعي أنك صحراوي أعلم أنك بوق من أبواق المخزن العلوي الصحراء ليست مغربية ولن تكون أبدا إلا إذا أستفتيى أهلها و وافقوا على ذلك و لا أظنهم فاعلون لز كنا نريد الشر لكم لقلنا ان الريف ليس مغربي لكن لا نحن نعترف أن اهل الريف مغاربة و نحن لا نعادي الشعب المغربي لكننا نساند الشعب الصحراوي

الحمد لله
adil -

عيشين بخير في المغرب

الحمد لله
adil -

عيشين بخير في المغرب

الى هشام الجزائري
انور المغربي -

اسمع يا عبد سيدك الفرنسي الشطارة ليست في كتابة التعاليق فارغة المضمون ,الواقع يفرض نفسه انت تعلم جيدا حالتك وحالة اخواتك الجزايريين مهما قلتم الكلام لا يقدم ولا يؤخر الحرقة في قلوبكم ولا احد يتؤلم غيركم الله يبارك في بوتفليقة وجنرالاته هما اللي يعرفوا دواكم.

الى هشام الجزائري
انور المغربي -

اسمع يا عبد سيدك الفرنسي الشطارة ليست في كتابة التعاليق فارغة المضمون ,الواقع يفرض نفسه انت تعلم جيدا حالتك وحالة اخواتك الجزايريين مهما قلتم الكلام لا يقدم ولا يؤخر الحرقة في قلوبكم ولا احد يتؤلم غيركم الله يبارك في بوتفليقة وجنرالاته هما اللي يعرفوا دواكم.

اهتموا بشؤونكم
mohssine_slawi -

المشكلةهناك عقدة من المغرب من طرف بعض الجزائريين النظام الجزائري دجنهم كثيرا وادخل الى رؤوسهم ان كانت لهم فعلا رؤووس الكثير من الاكدوبات حول المغرب حتى انهم اصبحوا اليا ينطقون بما ينطق به نظامهم بدون استعمال العقل في تمحيص الحقيقة الرجاء اهتموا بشؤونكم اكثر

اهتموا بشؤونكم
mohssine_slawi -

المشكلةهناك عقدة من المغرب من طرف بعض الجزائريين النظام الجزائري دجنهم كثيرا وادخل الى رؤوسهم ان كانت لهم فعلا رؤووس الكثير من الاكدوبات حول المغرب حتى انهم اصبحوا اليا ينطقون بما ينطق به نظامهم بدون استعمال العقل في تمحيص الحقيقة الرجاء اهتموا بشؤونكم اكثر

امة عربية واحدة هههه
عبد الرحيم -

من خلال الاطلاع على ردود الاخوة أظن ان مصطلح الامة العربية او الاسلامية هو ضحك على الذقون.الحقيقة الساطعة هي ان هناك امة جزائرية وامة مصرية وامة مغربية او مصرية الخ. ولكن حين حين يتعلق الامر بالعراق تتفجر كل النعرات الطائفية والقومية ويصبح العرب امة واحدة في الذود بأرواحهم او ارسال اولادهم كحيوانات مفخخة لقتل العراقيين ..اقول كما قال المثل الفرنسي : كل شعب يستحق حاكمه.وكلنا في الهوى سوا..

امة عربية واحدة هههه
عبد الرحيم -

من خلال الاطلاع على ردود الاخوة أظن ان مصطلح الامة العربية او الاسلامية هو ضحك على الذقون.الحقيقة الساطعة هي ان هناك امة جزائرية وامة مصرية وامة مغربية او مصرية الخ. ولكن حين حين يتعلق الامر بالعراق تتفجر كل النعرات الطائفية والقومية ويصبح العرب امة واحدة في الذود بأرواحهم او ارسال اولادهم كحيوانات مفخخة لقتل العراقيين ..اقول كما قال المثل الفرنسي : كل شعب يستحق حاكمه.وكلنا في الهوى سوا..

شهداء تونس
تونسي منتفض -

اكتب على اليوتوب ;شهداء انتفاضة الشعب التونسي الباسلة;

شهداء تونس
تونسي منتفض -

اكتب على اليوتوب ;شهداء انتفاضة الشعب التونسي الباسلة;

الى هشام الجزائري
مغربية حرة -

الصحراء المغربية تحت سلطة المغرب كما كانت و ستبقى لا ارى انكم غيرتم من الواقع شيئا رغم صراخكم المتواصل مدة 35 سنة و لو حبة رمل واحدة الاحلام عندها سقف معين و ارى انكم اسفاض بكم الحلم حتى استفقتم على مظاهرات الجوع في شوارع الجزائر بلد البترول و الغاز و الاجدر ان تساند سكان القبائل الدين يطالبون بالانفصال و ااسسسوا حكومتهم او الطوارق متلا هؤلاء اولى بمساندتك لهم بدل التدخل في شؤون الغير او متلا ايتا الباسكية لما لا نرى تحركا جزائريا في هدا الاتجاه بما انكم تنصبون انفسكم بكثير من السخرية مقررو مصيري الشعوب في العالم الباسك تناديكم فمادا انتم فاعلون

الى هشام الجزائري
مغربية حرة -

الصحراء المغربية تحت سلطة المغرب كما كانت و ستبقى لا ارى انكم غيرتم من الواقع شيئا رغم صراخكم المتواصل مدة 35 سنة و لو حبة رمل واحدة الاحلام عندها سقف معين و ارى انكم اسفاض بكم الحلم حتى استفقتم على مظاهرات الجوع في شوارع الجزائر بلد البترول و الغاز و الاجدر ان تساند سكان القبائل الدين يطالبون بالانفصال و ااسسسوا حكومتهم او الطوارق متلا هؤلاء اولى بمساندتك لهم بدل التدخل في شؤون الغير او متلا ايتا الباسكية لما لا نرى تحركا جزائريا في هدا الاتجاه بما انكم تنصبون انفسكم بكثير من السخرية مقررو مصيري الشعوب في العالم الباسك تناديكم فمادا انتم فاعلون

المغرب والجزائر واحد
أحمد -

أخي العزيز نحن كمغاربة والله العضيم نحب شعب الجزائر دمنا واحد أرضنا واحدة تقافتنا كذلك أي مغربي الصحراء فدمه مستحيل ان تمس الصحراء من أي كان أخي العزيز لا تنسى أن القبائل الصحراوية بايعت الملك والبوليزاريو ليس الممثل الوحيد للصحراويين هذ للعلم ولأننا نحبكم نقول لكم أهلا وسهلا بكم بأجمل مملكة في الدنيا

المغرب والجزائر واحد
أحمد -

أخي العزيز نحن كمغاربة والله العضيم نحب شعب الجزائر دمنا واحد أرضنا واحدة تقافتنا كذلك أي مغربي الصحراء فدمه مستحيل ان تمس الصحراء من أي كان أخي العزيز لا تنسى أن القبائل الصحراوية بايعت الملك والبوليزاريو ليس الممثل الوحيد للصحراويين هذ للعلم ولأننا نحبكم نقول لكم أهلا وسهلا بكم بأجمل مملكة في الدنيا

المغرب والجزائر واحد
أحمد -

أجمل مملكة في الدنيا وأطيب ملك ملك الفقراء والبسطاء مبدع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية صحيح ما عندنا بترول ولا غاز ولكن عندنا ملك يعمل وعندنا روح التغييير مغرب يتحرك كي نتغير كفاية انو الاتحاد الأروبي حاطنا شريك متقدم تعال تشوف المغرب وكيف ارتباطه بملكه.عاش الوطن عاش الملك وامنيتي ان الجزائر تخود عبرة وتشوف كيف انا المغرب لا يتدخل في شؤون اخوانه لأن الجزائر والمغرب واحد وانا أكيد ان الاندماج بين المغرب والجزائر قريب جداااا

المغرب والجزائر واحد
أحمد -

أجمل مملكة في الدنيا وأطيب ملك ملك الفقراء والبسطاء مبدع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية صحيح ما عندنا بترول ولا غاز ولكن عندنا ملك يعمل وعندنا روح التغييير مغرب يتحرك كي نتغير كفاية انو الاتحاد الأروبي حاطنا شريك متقدم تعال تشوف المغرب وكيف ارتباطه بملكه.عاش الوطن عاش الملك وامنيتي ان الجزائر تخود عبرة وتشوف كيف انا المغرب لا يتدخل في شؤون اخوانه لأن الجزائر والمغرب واحد وانا أكيد ان الاندماج بين المغرب والجزائر قريب جداااا

أزمة المغرب أفدح
بولماني عبد الحق -

يعرف المغرب منذ ما يسمى بالعهد الجديد حملة فساد وإفساد غير مسبوق. فالانتفاضة تنفجر رغم التعتيم الاعلامي والحرب على الإعلام المستقل على قدم وساق. البطالة تتجاوز 25% استنادا الى أرقام غير رسمية. النهب والسطو على مقدرات مستمر بدون مسائلة أو محاسبة. الفشل في طي ملف سنوات الرصاص. القمع على أشدها ضد كل الأصوات الحرة والنزيهة. الاعتقالات السياسية حطمت كل الأرقام السياسية. بعض المحتجين من اعتقلوا في انتفاضة صفرو مازالو الى تاريخ كتابة هذه السطور في السجون العفن للنظام. مستوى التعليم في أدنى متسوياته وهي سياسة مقصودة. وهذا هو الفرق بين تونس والجزائر من جهة والمغرب. في المغرب نسبة الامية تتجاوز 50% بينما في تونس والجزائر أقل بكثير. في المغرب الأحزاب والنقابات باعت نفسها للشيطان. وكل الانتفاضة تكون عفوية أو مؤطرة من طرف جمعية. خلاصة أن الأسوأ قادمة لأننا لم يعد لنا ما نخسره فانا على سبيل المثل عاطل عن العمل منذ 1999 والدولة لا تبذل أي جهد لحل المشكل.

أزمة المغرب أفدح
بولماني عبد الحق -

يعرف المغرب منذ ما يسمى بالعهد الجديد حملة فساد وإفساد غير مسبوق. فالانتفاضة تنفجر رغم التعتيم الاعلامي والحرب على الإعلام المستقل على قدم وساق. البطالة تتجاوز 25% استنادا الى أرقام غير رسمية. النهب والسطو على مقدرات مستمر بدون مسائلة أو محاسبة. الفشل في طي ملف سنوات الرصاص. القمع على أشدها ضد كل الأصوات الحرة والنزيهة. الاعتقالات السياسية حطمت كل الأرقام السياسية. بعض المحتجين من اعتقلوا في انتفاضة صفرو مازالو الى تاريخ كتابة هذه السطور في السجون العفن للنظام. مستوى التعليم في أدنى متسوياته وهي سياسة مقصودة. وهذا هو الفرق بين تونس والجزائر من جهة والمغرب. في المغرب نسبة الامية تتجاوز 50% بينما في تونس والجزائر أقل بكثير. في المغرب الأحزاب والنقابات باعت نفسها للشيطان. وكل الانتفاضة تكون عفوية أو مؤطرة من طرف جمعية. خلاصة أن الأسوأ قادمة لأننا لم يعد لنا ما نخسره فانا على سبيل المثل عاطل عن العمل منذ 1999 والدولة لا تبذل أي جهد لحل المشكل.

السفينة تغرق
الكاعوش -

ان سبب ما وصل اليه الشعب الجزائري من هضم لحقوقه واستعباده هو ان ......التي تحكمه تحت قيادة ....... هو ان هده الحكومة المؤلفة من ....التي تركتها فرنسا وضعوا في اولوية اولاياتهم مساندة الشعوب في تقرير مصيرها ونسوا الشعب الوحيد الدي هم مسؤولون عنه امام الله وامام العالم وهو الشعب الجزائري.فتصريحات الجزائريين اثناء انتفاضة الجوع بليغة فقد قالت احدي السيدات اننا لم نستقل بعد .وقال احد الشباب ان الجزائر بلاد الحكرة.وقالت سيدة اخري لا توجد عدالة في الجزائر الي غير دلك من تصريحات مواطنين بسطاء عروا الواقع في دولة الثلاثين مليون شهيد دولة الشعب المقهور.ان الجزائر بمؤهلاتها الاقتصادية وبمساحتها الشاسعة كما قال احد الخبراء السوسريين تستطيع اطعام شعبها زيادة علي 10 ملايين اخري وتستطيع امتصاص البطالة في دول الجوار لو توفرت لها حكومة رشيدة من الناس الاكفاء الدين يستطيعون استتمار الاموال الطائلة التي تحصل عليها الدولة من البترول والغاز.ولكن بما ان الدولة يحكمها عجوز حقود كل هدفه هو محاربة الطواحين ووراءه عصابة من العسكريين ومدمني الخمر الدين قال احدهم انهم لا يفيقون من السكر ابدا.فكان الله في عون الشعب الجزائري المسكين الدي يستحق ان يعيش في النعيم مثل شعوب الخليج الدين يعيشون في القصور ويحيط بهم الخدم والحشم بينما الجزائريون يتعرضون لاطلاق الرضاص من اجل قنينة زيت وطوبة سكر وهده والله مهزلة المهازم التي تدمي القلوب.

السفينة تغرق
الكاعوش -

ان سبب ما وصل اليه الشعب الجزائري من هضم لحقوقه واستعباده هو ان ......التي تحكمه تحت قيادة ....... هو ان هده الحكومة المؤلفة من ....التي تركتها فرنسا وضعوا في اولوية اولاياتهم مساندة الشعوب في تقرير مصيرها ونسوا الشعب الوحيد الدي هم مسؤولون عنه امام الله وامام العالم وهو الشعب الجزائري.فتصريحات الجزائريين اثناء انتفاضة الجوع بليغة فقد قالت احدي السيدات اننا لم نستقل بعد .وقال احد الشباب ان الجزائر بلاد الحكرة.وقالت سيدة اخري لا توجد عدالة في الجزائر الي غير دلك من تصريحات مواطنين بسطاء عروا الواقع في دولة الثلاثين مليون شهيد دولة الشعب المقهور.ان الجزائر بمؤهلاتها الاقتصادية وبمساحتها الشاسعة كما قال احد الخبراء السوسريين تستطيع اطعام شعبها زيادة علي 10 ملايين اخري وتستطيع امتصاص البطالة في دول الجوار لو توفرت لها حكومة رشيدة من الناس الاكفاء الدين يستطيعون استتمار الاموال الطائلة التي تحصل عليها الدولة من البترول والغاز.ولكن بما ان الدولة يحكمها عجوز حقود كل هدفه هو محاربة الطواحين ووراءه عصابة من العسكريين ومدمني الخمر الدين قال احدهم انهم لا يفيقون من السكر ابدا.فكان الله في عون الشعب الجزائري المسكين الدي يستحق ان يعيش في النعيم مثل شعوب الخليج الدين يعيشون في القصور ويحيط بهم الخدم والحشم بينما الجزائريون يتعرضون لاطلاق الرضاص من اجل قنينة زيت وطوبة سكر وهده والله مهزلة المهازم التي تدمي القلوب.

أنور المدجن
هشام الجزائري -

إلى المدعو أنور المدجن أنت أكيد تقصد نفسك بعبد فرنسا فرنسا نحن طردناها من خمسين سنة خلت شر طردة و لقناها درسا ما يزال العالم كله يحفظه حتى أن جيش أمريكا في غزوه للعراق عاد لفيلم معركة الجزائر الشهير فرنسا طردناها ساومتنا بالصحراء و بقواعد عسكرية لكننا لم نقبل الفرنسي يطلب الفيزا حين يريد دخول الجزائر و هذا معاملة بالمثل أما مملكة مومو6 فالفرنسيون يشبعون نزواتهم فيها .... و لا داعي للحديث عن إسبانيا التي تحتل سبتة و مليلة منذ1497 يعني أنت مستعبد من شتى النواحي فالمخزن الذي تقبل يده و يستعبد مخك بالمخدرات و خرافة الصحراء السياح الذين يتلذذون بالأجساد الممشوقة بكل حرية و إسبانيا التي تحتل أراضيك فلا داعي للحديث عن أسيادك الجزائريين الأحرار

أنور المدجن
هشام الجزائري -

إلى المدعو أنور المدجن أنت أكيد تقصد نفسك بعبد فرنسا فرنسا نحن طردناها من خمسين سنة خلت شر طردة و لقناها درسا ما يزال العالم كله يحفظه حتى أن جيش أمريكا في غزوه للعراق عاد لفيلم معركة الجزائر الشهير فرنسا طردناها ساومتنا بالصحراء و بقواعد عسكرية لكننا لم نقبل الفرنسي يطلب الفيزا حين يريد دخول الجزائر و هذا معاملة بالمثل أما مملكة مومو6 فالفرنسيون يشبعون نزواتهم فيها .... و لا داعي للحديث عن إسبانيا التي تحتل سبتة و مليلة منذ1497 يعني أنت مستعبد من شتى النواحي فالمخزن الذي تقبل يده و يستعبد مخك بالمخدرات و خرافة الصحراء السياح الذين يتلذذون بالأجساد الممشوقة بكل حرية و إسبانيا التي تحتل أراضيك فلا داعي للحديث عن أسيادك الجزائريين الأحرار

الحر حر والعبد عبد
عمر -

تعيشون من فضلات السياح ومما تجود به تجارة المخدرات ومع هذا تقولون الحمدلله نحن بخير!!؟..مستعبدين من طرف العرش العلوي إلى حد الشرك ومع ذلك تقولون نحن مؤمنين!!؟...العبد المسترقق لايستطيع أن يثور عن سيده حتى ولو جوعه..!

الحر حر والعبد عبد
عمر -

تعيشون من فضلات السياح ومما تجود به تجارة المخدرات ومع هذا تقولون الحمدلله نحن بخير!!؟..مستعبدين من طرف العرش العلوي إلى حد الشرك ومع ذلك تقولون نحن مؤمنين!!؟...العبد المسترقق لايستطيع أن يثور عن سيده حتى ولو جوعه..!

الفتنة اشد من القتل
Zsahara -

كمغربية،اولا نتمنى صادقين ان يعم السلم والامن والرخاء كل الدول المغاربية لاننا نعتبرها جسما واحدا ، اذا اشتكى عضو منه تالمت له باقي الاعضاء هذا ما نشعر ونؤمن به نحن المغاربة.وبما اننا شعب لا يحبذ التدخل في الشؤون الداخلية لاخواننا وجيراننا رغم كل شيئ فاكتفي بالتذكير ببعض الماقولات :- يا حفار لا تغرق أي لا تحفر كثيرا لان من حفر يكون اول من يسقط في الحفرة (وقد اعدت حفر كثيرة لزعزعة وتمزيق المغرب)- الذين يدفعون بجيراننا الى معاكستا في وحدتنا الترابية وفي فرض وضعية حربية على المغرب لاضعافه لن يتورعوا عن استدراج خصوصا الجزائر للهاوية بعد التخلص لا قدر الله من المغرب والمثل يقول : اكلت يوم اكل الليث الابيض- كل ما تحاول بعض وسائل الاعلان الجزائرية من نسبه الى المغرب وهو وصف قاتم والفاظ نهى عنها الاسلام لانها من فصيلة النبذ واللغو لا تسايرها وتدعمها فيه الا جهة اسبانية وكوبية أي ان اخواننا عفى الله عنهم (باعونا بابخس الاثمان) بكوبا الشيوعية واسبانبا الصليبيةاما نحن فقد اخترنا مبدا المعاملة بالتي هي احسن واخوة الجزائر واحترام شعبها هو احترام لانفسنا وهويتنا الاسلامية العربية الامازيغبةاخيرا دون ان اقحم الحدود (لان الحدود بين الجزائر- تونس مفتوحة) ، اقول لو كانت الثقة سائدة لاستغلت الاموال الطائلة للتسلح في التسلح ضد الفقر والجهل والتهميش ولافكار التبخيسية بدل تبني التنمية المستدامة للانسان والبيئةوقد قرانا عدة مرات ان بعض المسؤولين الجزائريين لا يزعجهم تاخر الجزائر اذا كان فيه زعزعة وتقهقر للمغرب وهذا من منطلق ان المغرب ليس بدولة بترولية لذا يسهل استنذافها. اما تونس فلا يعكر اخوتنا أي شيئ وهم جيراننا (اربعون جارا ) ايضا واخواننا في الدين واللغة والتاريخ والجغرافية المغاربيين نتضرع لله ان تكون هذه الازمة سحابة صيف وان يؤلف بين القلوبفما يجمعنا اكثر وامتن مما يفرقناوالمغاربيون معرفون تصبرهم وتدبيرهم للازمات

الفتنة اشد من القتل
Zsahara -

كمغربية،اولا نتمنى صادقين ان يعم السلم والامن والرخاء كل الدول المغاربية لاننا نعتبرها جسما واحدا ، اذا اشتكى عضو منه تالمت له باقي الاعضاء هذا ما نشعر ونؤمن به نحن المغاربة.وبما اننا شعب لا يحبذ التدخل في الشؤون الداخلية لاخواننا وجيراننا رغم كل شيئ فاكتفي بالتذكير ببعض الماقولات :- يا حفار لا تغرق أي لا تحفر كثيرا لان من حفر يكون اول من يسقط في الحفرة (وقد اعدت حفر كثيرة لزعزعة وتمزيق المغرب)- الذين يدفعون بجيراننا الى معاكستا في وحدتنا الترابية وفي فرض وضعية حربية على المغرب لاضعافه لن يتورعوا عن استدراج خصوصا الجزائر للهاوية بعد التخلص لا قدر الله من المغرب والمثل يقول : اكلت يوم اكل الليث الابيض- كل ما تحاول بعض وسائل الاعلان الجزائرية من نسبه الى المغرب وهو وصف قاتم والفاظ نهى عنها الاسلام لانها من فصيلة النبذ واللغو لا تسايرها وتدعمها فيه الا جهة اسبانية وكوبية أي ان اخواننا عفى الله عنهم (باعونا بابخس الاثمان) بكوبا الشيوعية واسبانبا الصليبيةاما نحن فقد اخترنا مبدا المعاملة بالتي هي احسن واخوة الجزائر واحترام شعبها هو احترام لانفسنا وهويتنا الاسلامية العربية الامازيغبةاخيرا دون ان اقحم الحدود (لان الحدود بين الجزائر- تونس مفتوحة) ، اقول لو كانت الثقة سائدة لاستغلت الاموال الطائلة للتسلح في التسلح ضد الفقر والجهل والتهميش ولافكار التبخيسية بدل تبني التنمية المستدامة للانسان والبيئةوقد قرانا عدة مرات ان بعض المسؤولين الجزائريين لا يزعجهم تاخر الجزائر اذا كان فيه زعزعة وتقهقر للمغرب وهذا من منطلق ان المغرب ليس بدولة بترولية لذا يسهل استنذافها. اما تونس فلا يعكر اخوتنا أي شيئ وهم جيراننا (اربعون جارا ) ايضا واخواننا في الدين واللغة والتاريخ والجغرافية المغاربيين نتضرع لله ان تكون هذه الازمة سحابة صيف وان يؤلف بين القلوبفما يجمعنا اكثر وامتن مما يفرقناوالمغاربيون معرفون تصبرهم وتدبيرهم للازمات

حبيبنا المغرب
مغربي و افتخر -

المغرب بلدنا الحبيب و نطلب من الله ان يجعله امنا و يحفض لنا ملكنا العزيز الذي هو بمثابة اخ و اب لكل فرد في المغرب.نفديك يا ملك المعرب محمد و نفديك يا مغرب.

حبيبنا المغرب
مغربي و افتخر -

المغرب بلدنا الحبيب و نطلب من الله ان يجعله امنا و يحفض لنا ملكنا العزيز الذي هو بمثابة اخ و اب لكل فرد في المغرب.نفديك يا ملك المعرب محمد و نفديك يا مغرب.

رأي فقط
محمد -

لا يخفى على أحد الوضع الحقيقي في بلدان المغرب ، ولا يخفى على أحد أن أنظمة هذه الدول فشلت لحد الساعة في إقامة تكتل اقتصادي رغم وجود مشاكل سياسية ، تكتل أرى أنه سيجعل المنطقة المغاربية يضرب لها الحساب ، وسيجعل المواطن المغاربي أحسن حالا مما هو عليه الآن .كمغاربي لا أحس بضغينة اتجاه الجزائري أو التونسي ، بل بالعكس عندما أسمع إسم الجزائر أتذكر ثلاثة أشياء : - مقاومة الفرنسيس وتلقينهم الدروس .- الجزائر البترولية - الحالة الجزائرية الآن مع نفسها ومع المغرب أما عن تونس : استبداد وانغلاق .أما المغرب : طي صفحات الماضي وانطلاقة فعلية نحو التنمية وحقوق الانسان رغم مشكل الصحراء ورغم بقايا عقليات الفساد .. لكن على الأقل هناك تغيير ..

رأي فقط
محمد -

لا يخفى على أحد الوضع الحقيقي في بلدان المغرب ، ولا يخفى على أحد أن أنظمة هذه الدول فشلت لحد الساعة في إقامة تكتل اقتصادي رغم وجود مشاكل سياسية ، تكتل أرى أنه سيجعل المنطقة المغاربية يضرب لها الحساب ، وسيجعل المواطن المغاربي أحسن حالا مما هو عليه الآن .كمغاربي لا أحس بضغينة اتجاه الجزائري أو التونسي ، بل بالعكس عندما أسمع إسم الجزائر أتذكر ثلاثة أشياء : - مقاومة الفرنسيس وتلقينهم الدروس .- الجزائر البترولية - الحالة الجزائرية الآن مع نفسها ومع المغرب أما عن تونس : استبداد وانغلاق .أما المغرب : طي صفحات الماضي وانطلاقة فعلية نحو التنمية وحقوق الانسان رغم مشكل الصحراء ورغم بقايا عقليات الفساد .. لكن على الأقل هناك تغيير ..

u watch algerian tv
hassan -

I think that you watch a lot Algerian TV which has nothing to do, but to talk bad about Morocco. We like our king, but you do not like your president. we have a lot to show you if you come to Morocco, but what do you have in Algeria. Petrol will not be for you Algerian people, will be for Spain, France and USA. you suffer, hunger, job and miserable social situations. in Morocco, we know very well the family of the king many years now and we are very happy with it and it is my opinion and no one is oppressing me. even if you will say the same because you may be in troubels. ALGERIAN GOVERNMENT ARE IDIOT, because, We have a lot to offer Algeria and vice versa. we may need only peace from you. we have good international relationships with many countries, however your government is having bad relations with you first than with the countries. I am asking please not to listen to TV and come and see with your own eyes how lovely we live in Morocco. where many Algerian have never had problems and they prefer to live in Morocco than to return to your country. So, they are like the tourist that will never go to your country even it is bigger than Morocco. we need to help each other and not to disturb peace and development procedure for you and for me. open your mind, we are brothers. I only gave a critical view about what you say, but at the end as Morocco, if I see you I will shake ; hug you.

u watch algerian tv
hassan -

I think that you watch a lot Algerian TV which has nothing to do, but to talk bad about Morocco. We like our king, but you do not like your president. we have a lot to show you if you come to Morocco, but what do you have in Algeria. Petrol will not be for you Algerian people, will be for Spain, France and USA. you suffer, hunger, job and miserable social situations. in Morocco, we know very well the family of the king many years now and we are very happy with it and it is my opinion and no one is oppressing me. even if you will say the same because you may be in troubels. ALGERIAN GOVERNMENT ARE IDIOT, because, We have a lot to offer Algeria and vice versa. we may need only peace from you. we have good international relationships with many countries, however your government is having bad relations with you first than with the countries. I am asking please not to listen to TV and come and see with your own eyes how lovely we live in Morocco. where many Algerian have never had problems and they prefer to live in Morocco than to return to your country. So, they are like the tourist that will never go to your country even it is bigger than Morocco. we need to help each other and not to disturb peace and development procedure for you and for me. open your mind, we are brothers. I only gave a critical view about what you say, but at the end as Morocco, if I see you I will shake ; hug you.

هشام المفرنس
انور المغربي -

bla bla bla تكلم فالكلام بالمجان.انا لن ابوس يد الملك لو اطول ابوس رجله سأبوسها لانه يا جاهل علوي يعني من سلالة سيدنا علي كرم الله وجهه صعب عليك تفهمها لان حكامك ليسوا من ال البيت هم فقط اطفال غير شرعيين لسيدتكم فرنسا,لا اعلم من المستعبد هل الشعب الذي يجوب ملكه شمالا وجنوبا لاقامة المشاريع وتطوير البلد ام الامبراطور الذي لا يفارق قصر المرادية وشعبه خرج الى الشوارع من كثرة الجوع.بالنسبة للدعارة والمخدرات صراحة لا استطيع ان اقول شئ فالجزائر هي المدينة الفاضلة التي تحدث عنها افلاطون وكم نحسدكم على الشيخة الزاهية اطال الله في عمرها الجزائر دائما في الطليعة فالجزائريين يحتلون المرتبة الاولى بين العرب من حيث اعتناقهم للمسيحية يا بختكم!!!!كما قلت لك سابقا يا الجزايري صدقني نحن نعرفكم جيدا ونعرف حالتكم لا داعي لكي تنفخ ريشك علينا فانتم عرايا امامنا هذه الحركات اعملها مع العرب الذين لا يعرفونكم جيدا يا شعب المليون ونصف شهيد ولا داعي لكي اتحدث عن هذا الموضوع فهو الشئ الوحيد الذي تفتخرون به امام العرب لكن ايضا هذا الموضوع نعرفه جيدا واسأل اعضاء جبهة التحرير على ماما يا بابا يلا خلينا ساكتين.

هشام المفرنس
انور المغربي -

bla bla bla تكلم فالكلام بالمجان.انا لن ابوس يد الملك لو اطول ابوس رجله سأبوسها لانه يا جاهل علوي يعني من سلالة سيدنا علي كرم الله وجهه صعب عليك تفهمها لان حكامك ليسوا من ال البيت هم فقط اطفال غير شرعيين لسيدتكم فرنسا,لا اعلم من المستعبد هل الشعب الذي يجوب ملكه شمالا وجنوبا لاقامة المشاريع وتطوير البلد ام الامبراطور الذي لا يفارق قصر المرادية وشعبه خرج الى الشوارع من كثرة الجوع.بالنسبة للدعارة والمخدرات صراحة لا استطيع ان اقول شئ فالجزائر هي المدينة الفاضلة التي تحدث عنها افلاطون وكم نحسدكم على الشيخة الزاهية اطال الله في عمرها الجزائر دائما في الطليعة فالجزائريين يحتلون المرتبة الاولى بين العرب من حيث اعتناقهم للمسيحية يا بختكم!!!!كما قلت لك سابقا يا الجزايري صدقني نحن نعرفكم جيدا ونعرف حالتكم لا داعي لكي تنفخ ريشك علينا فانتم عرايا امامنا هذه الحركات اعملها مع العرب الذين لا يعرفونكم جيدا يا شعب المليون ونصف شهيد ولا داعي لكي اتحدث عن هذا الموضوع فهو الشئ الوحيد الذي تفتخرون به امام العرب لكن ايضا هذا الموضوع نعرفه جيدا واسأل اعضاء جبهة التحرير على ماما يا بابا يلا خلينا ساكتين.

هشام المفرنس
انور المغربي -

bla bla bla تكلم فالكلام بالمجان.انا لن ابوس يد الملك لو اطول ابوس رجله سأبوسها لانه يا جاهل علوي يعني من سلالة سيدنا علي كرم الله وجهه صعب عليك تفهمها لان حكامك ليسوا من ال البيت هم فقط اطفال غير شرعيين لسيدتكم فرنسا,لا اعلم من المستعبد هل الشعب الذي يجوب ملكه شمالا وجنوبا لاقامة المشاريع وتطوير البلد ام الامبراطور الذي لا يفارق قصر المرادية وشعبه خرج الى الشوارع من كثرة الجوع.بالنسبة للدعارة والمخدرات صراحة لا استطيع ان اقول شئ فالجزائر هي المدينة الفاضلة التي تحدث عنها افلاطون وكم نحسدكم على الشيخة الزاهية اطال الله في عمرها الجزائر دائما في الطليعة فالجزائريين يحتلون المرتبة الاولى بين العرب من حيث اعتناقهم للمسيحية يا بختكم!!!!كما قلت لك سابقا يا الجزايري صدقني نحن نعرفكم جيدا ونعرف حالتكم لا داعي لكي تنفخ ريشك علينا فانتم عرايا امامنا هذه الحركات اعملها مع العرب الذين لا يعرفونكم جيدا يا شعب المليون ونصف شهيد ولا داعي لكي اتحدث عن هذا الموضوع فهو الشئ الوحيد الذي تفتخرون به امام العرب لكن ايضا هذا الموضوع نعرفه جيدا واسأل اعضاء جبهة التحرير على ماما يا بابا يلا خلينا ساكتين.

l''algerie inconito
abbass -

l''algerie est nee en 1962 donc ils apprenent a revolter

l''algerie inconito
abbass -

l''algerie est nee en 1962 donc ils apprenent a revolter

رد الى المغاربة
كمال -

ارجوكم بداية ان تقرأوا كتاب * حدائق الملك* لأرملة اوفقير الذي كان عين الملك ولكن هذا هو المخزن يستعبد الجميع ويذل الجميع وشعبه العزيز يعيش من زبالة المخدرات وبائعات الهوى، يوهم شعبه بعدو افتراضي يسميه البوليزاريو ويجلس معهم ويفاوضهم ويتوصل معهم الى وقف اطلاق النار والمفاوضات النهائية.

رد الى المغاربة
كمال -

ارجوكم بداية ان تقرأوا كتاب * حدائق الملك* لأرملة اوفقير الذي كان عين الملك ولكن هذا هو المخزن يستعبد الجميع ويذل الجميع وشعبه العزيز يعيش من زبالة المخدرات وبائعات الهوى، يوهم شعبه بعدو افتراضي يسميه البوليزاريو ويجلس معهم ويفاوضهم ويتوصل معهم الى وقف اطلاق النار والمفاوضات النهائية.

رد الى المغاربة
كمال -

ارجوكم بداية ان تقرأوا كتاب * حدائق الملك* لأرملة اوفقير الذي كان عين الملك ولكن هذا هو المخزن يستعبد الجميع ويذل الجميع وشعبه العزيز يعيش من زبالة المخدرات وبائعات الهوى، يوهم شعبه بعدو افتراضي يسميه البوليزاريو ويجلس معهم ويفاوضهم ويتوصل معهم الى وقف اطلاق النار والمفاوضات النهائية.

هشام الإسباني
أدهم الجزائري -

مخالف لشروط النشر

هشام الإسباني
أدهم الجزائري -

مخالف لشروط النشر

الله ياهديك على نفسك
الى هشام الجزائري -

اخ هشام قلت ان المغرب يعيش بقرون وسطى اي ايام المملكة الشريفة نحن الحمد الله نعرف تاريخنا و نعرف ان مملكتنا الشريفة تحتفل بمرور 1400 سنة دون ان اتحدث لك قبل هذا التاريخ كي لا تتيه في التاريخ اتمنى منك ان تخدثني عن جمهوريتك التي جنرالتها ذبحوا ملايين من الشعب من اجل قانون اللئام عفوا وئام كما اريدك ان تحدثني عن 200 مليار دولار التي في الخزينة الجزائرية بينما انت و الشعب الجزائري المقهور لا يملك ولا دولار قوت يومه لا استهزء هنا بل اقدم لك الحقيقة حيث الشعب يعيش اسوء معيشة في دول المغرب العربي رغم ان الجزائر اغنى دولة افريقية و اريدك ان تخدثني عن ديمقراطية الجنرالات حيث الشعب يعتبر سجين في كل شيء على الاقل نحن بالمغرب قدمنا تضحيات و حصلنا على كثير من الحرية و مازلنا نطمخ للمزيد فقد ولى عهد البصري بينما انتم بوتفليقة حتى في اخير ثواني من حياته لم يعير الشعب الجزائري ولا ثاني من وقته ولم يظهر حتى في شاشتكم كي تروا خطبته البليدة دون ان انسى ان جنرالتكم نقصوا 40 في المئة من ثمن البترول في السوق لاسبانيا فقط كي تتخد قرارات ضد المغرب بينما قدمت للشعب الجزائري الرصاص و القنابل من اجل ثمن الخبز و المواد الغذائية عليك ان تشغل بالك بوطنك الذي سيصبح دولا مجزئة بفضل جنرالتك و عليك ان تحرر نفسك و ثروة الجزائر من اجل ان تظمن لقمة عيشك اليوم و غدا اما نحن بالمغرب لانملك بترولا ولا غاز ولكن نصنع ثروثنا من لا شيء و هذا ما يجعل اسبانيا البلد الاوربي يصاب بالجنون و الهيستريا لانه يعلم جيدا قيمة المشاريع التي تنجز كل سنة و احب ان ازف اليك خبر ان المغرب في غضون 2020 سيصبح مصدر لطاقة لاسبانيا بعدما يستوردها حتى هذه اللحظة من اسبانيا فكر جيدا كي نفهم و الله تعالى يحدث دائما اصحاب العقول في كتابنا الكريم

الله ياهديك على نفسك
الى هشام الجزائري -

اخ هشام قلت ان المغرب يعيش بقرون وسطى اي ايام المملكة الشريفة نحن الحمد الله نعرف تاريخنا و نعرف ان مملكتنا الشريفة تحتفل بمرور 1400 سنة دون ان اتحدث لك قبل هذا التاريخ كي لا تتيه في التاريخ اتمنى منك ان تخدثني عن جمهوريتك التي جنرالتها ذبحوا ملايين من الشعب من اجل قانون اللئام عفوا وئام كما اريدك ان تحدثني عن 200 مليار دولار التي في الخزينة الجزائرية بينما انت و الشعب الجزائري المقهور لا يملك ولا دولار قوت يومه لا استهزء هنا بل اقدم لك الحقيقة حيث الشعب يعيش اسوء معيشة في دول المغرب العربي رغم ان الجزائر اغنى دولة افريقية و اريدك ان تخدثني عن ديمقراطية الجنرالات حيث الشعب يعتبر سجين في كل شيء على الاقل نحن بالمغرب قدمنا تضحيات و حصلنا على كثير من الحرية و مازلنا نطمخ للمزيد فقد ولى عهد البصري بينما انتم بوتفليقة حتى في اخير ثواني من حياته لم يعير الشعب الجزائري ولا ثاني من وقته ولم يظهر حتى في شاشتكم كي تروا خطبته البليدة دون ان انسى ان جنرالتكم نقصوا 40 في المئة من ثمن البترول في السوق لاسبانيا فقط كي تتخد قرارات ضد المغرب بينما قدمت للشعب الجزائري الرصاص و القنابل من اجل ثمن الخبز و المواد الغذائية عليك ان تشغل بالك بوطنك الذي سيصبح دولا مجزئة بفضل جنرالتك و عليك ان تحرر نفسك و ثروة الجزائر من اجل ان تظمن لقمة عيشك اليوم و غدا اما نحن بالمغرب لانملك بترولا ولا غاز ولكن نصنع ثروثنا من لا شيء و هذا ما يجعل اسبانيا البلد الاوربي يصاب بالجنون و الهيستريا لانه يعلم جيدا قيمة المشاريع التي تنجز كل سنة و احب ان ازف اليك خبر ان المغرب في غضون 2020 سيصبح مصدر لطاقة لاسبانيا بعدما يستوردها حتى هذه اللحظة من اسبانيا فكر جيدا كي نفهم و الله تعالى يحدث دائما اصحاب العقول في كتابنا الكريم

لاتكترث يا أنور
صحراوي حر -

ياأنوار لاداعي لتوضيح الواضحات للصحراوي هشام المنتحل لأسماء جزائرية ينفس بها عن الصدمة التي تلقاها من المغرب القوي برجاله ونساءه وحكومته وملكه وأرضه الممتدة من طنجة إلى الكويرة وبحاره الممتدة على مسافة 3600كلم . فلا تكترث أنوار بمايتفوه به الصحراوي المرتزق المدعو هشام ....

لاتكترث يا أنور
صحراوي حر -

ياأنوار لاداعي لتوضيح الواضحات للصحراوي هشام المنتحل لأسماء جزائرية ينفس بها عن الصدمة التي تلقاها من المغرب القوي برجاله ونساءه وحكومته وملكه وأرضه الممتدة من طنجة إلى الكويرة وبحاره الممتدة على مسافة 3600كلم . فلا تكترث أنوار بمايتفوه به الصحراوي المرتزق المدعو هشام ....

الله ياهديك على نفسك
الى هشام الجزائري -

اخ هشام قلت ان المغرب يعيش بقرون وسطى اي ايام المملكة الشريفة نحن الحمد الله نعرف تاريخنا و نعرف ان مملكتنا الشريفة تحتفل بمرور 1400 سنة دون ان اتحدث لك قبل هذا التاريخ كي لا تتيه في التاريخ اتمنى منك ان تخدثني عن جمهوريتك التي جنرالتها ذبحوا ملايين من الشعب من اجل قانون اللئام عفوا وئام كما اريدك ان تحدثني عن 200 مليار دولار التي في الخزينة الجزائرية بينما انت و الشعب الجزائري المقهور لا يملك ولا دولار قوت يومه لا استهزء هنا بل اقدم لك الحقيقة حيث الشعب يعيش اسوء معيشة في دول المغرب العربي رغم ان الجزائر اغنى دولة افريقية و اريدك ان تخدثني عن ديمقراطية الجنرالات حيث الشعب يعتبر سجين في كل شيء على الاقل نحن بالمغرب قدمنا تضحيات و حصلنا على كثير من الحرية و مازلنا نطمخ للمزيد فقد ولى عهد البصري بينما انتم بوتفليقة حتى في اخير ثواني من حياته لم يعير الشعب الجزائري ولا ثاني من وقته ولم يظهر حتى في شاشتكم كي تروا خطبته البليدة دون ان انسى ان جنرالتكم نقصوا 40 في المئة من ثمن البترول في السوق لاسبانيا فقط كي تتخد قرارات ضد المغرب بينما قدمت للشعب الجزائري الرصاص و القنابل من اجل ثمن الخبز و المواد الغذائية عليك ان تشغل بالك بوطنك الذي سيصبح دولا مجزئة بفضل جنرالتك و عليك ان تحرر نفسك و ثروة الجزائر من اجل ان تظمن لقمة عيشك اليوم و غدا اما نحن بالمغرب لانملك بترولا ولا غاز ولكن نصنع ثروثنا من لا شيء و هذا ما يجعل اسبانيا البلد الاوربي يصاب بالجنون و الهيستريا لانه يعلم جيدا قيمة المشاريع التي تنجز كل سنة و احب ان ازف اليك خبر ان المغرب في غضون 2020 سيصبح مصدر لطاقة لاسبانيا بعدما يستوردها حتى هذه اللحظة من اسبانيا فكر جيدا كي نفهم و الله تعالى يحدث دائما اصحاب العقول في كتابنا الكريم

المغرب
اشرف -

الدولة المغربية في شكلها الحالى عمرها ١٢٥٦ سنة, لهدا لا مجال للمقارنة بين المملكة المغربية و الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الاشتراكية الشيوعية التى لا يزيد عمرها خمسون سنة. الم يسئال العرب و المسلمون يوما ما لماذا بقيت شمال افريقيا مسلمة بعد سقوط الاندلس سنة ١٤٩٢ ؟ نعم لقد حاولوا المسيحيون من شبه الجزيرة الايبرية غزو المغرب العربي و مسح الاسلام من هذه الارظ. و في سنة ١٥٧١ عبرت جيوش جرارة اسبانية و برتغالية المضيق في اتجاه المغرب للقضاء علي الاسلام .لكن ياترى من اوقف هذا الزحف المسيحى؟ هل هم اجداد بوتفليقة او اجداد جنرالا ت الجزائر. لا ثم لا. انهم سلاطين الدولة المغربية. نعم انه السلطان احمد المنصور الذهبي هو الذي اوقف زحف الجيوش الايبرية , والحق بهم هزيمة نكراء في معركة وادي المخازن الخالدة. حيث قتل فيها الملك البرتغالي. بهذه الهزيمة دمرت اركان الدولة البرتغالية التي كانت احدى القوى العطمى انذاك. .

ابواق الفتن
بومدين -

كلنا مغاربة وكلنا نملك نفس المطالب فبالله عليكم اجتنبوا ابواق الفتن اللتي تشتت وحدتكم انتم تريحون اليهود بدون حرب

اخواني في تونس
maghribiya -

اخواني في تونس مغربية تحبكم في الله صعب علي ان ارى الضمار الدي لحق بوطنكم على شاشة tva الكندية اخواني انكم تضمرون وطنكم من اجل طاغية اخرى لا لتضميروالله في رومانيا الحكومة رفعت اسعار المواد الغدائية وفي نفس الوقت اقتطعت من الاجرة 25 في المئة هدا سببه الازمة الاقتصادية التي تسببت فيها لنا امريكا وفي الغلاء الدي عم العالم واخيرا الفقير هو الدي يدفع الثمن

ابواق الفتن
بومدين -

كلنا مغاربة وكلنا نملك نفس المطالب فبالله عليكم اجتنبوا ابواق الفتن اللتي تشتت وحدتكم انتم تريحون اليهود بدون حرب

عقبال عندنا
مصرى يائس -

شعب عمل الى هو عاوزة شعب وقف وقفة رجاله على رأى ابو سويلم فى فيلم الارض وعقبال عندنا

عقبال عندنا
مصرى يائس -

شعب عمل الى هو عاوزة شعب وقف وقفة رجاله على رأى ابو سويلم فى فيلم الارض وعقبال عندنا