أخبار

الدين الذي يأمر بالرجم لا بد أن يفتح العلاقة بين الرجل والمرأة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أثار الشيخ العراقي أحمد الكبيسي جدلاَ بعد كلامه عن إمكانية الزواج دون حضور ولي الأمر ودون الحاجة لوجود قاضي شرع يكتب العقد شرط توفر الشهود. ويؤكد الكبيسي أنّ الزواج من دون ولي ليس زنا ولكنه يعرف بـ "النكاح الفاسد" ولا عقوبة عليه.

إلتقت "ايلاف" مع الشيخ أحمد الكبيسي الذي أثار الجدل في الآونة الأخيرة حول ما قاله في إحدى حلقاته في محطة "سما دبي" التلفزيونية رداً على بعض الاسئلة التي طرحها عدد من المشاهدين واعتبروها بمثابة الفتوى، حول إمكانية الزواج دون شرط حضور الولي ودون الحاجة لقاضي شرع يقوم بكتابة عقد زواج، إضافة إلى بعض الأمور المثيرة الأخرى.

وفي البداية سألناه: لماذا انقلب الجميع عليك وثارت ثورة الناس حول رأيك هذا؟ فأجاب الشيخ الكبيسي قائلا: "أنا أردت تحريك المياه الراكدة وشد انتباه العقول التي لا ترى إلا حياة الزنا والفساد بأن الدين يسر وأن هناك حلول أخرى حلال بدلا من اللجوء إلى الزنا والوقوع في المحارم".

وعن فتوى الزواج بدون ولي أو قاضي شرع، أوضح الكبيسي أن هذه ليست فتوى إنما هو جواب لسؤال وجه إليه من أحد الأشخاص حول مدى وجوب الولي والقاضي في الزواج، فأجاب بأنه يمكن لشخص ما أن يتزوج من امرأة ما دون الحاجة إلى ولي للمرأة وكذلك دون الحاجة إلى قاضي شرع لإتمام ذلك الزواج، على أن يقوم بالشهادة على هذا الزواج اثنين من الناس حتى يكون فاعلا ونافذا، فيقول الرجل زوجيني نفسك وتقول المرأة زوجتك نفسي ويشهد الشهود على ذلك ومن ثم يكون الزواج صحيحا. مبينا أن الزواج بدون ولي ليس زنا ولكنه يعرف بـ "النكاح الفاسد" لا عقوبة عليه.

ولفت الكبيسي إلى أن شرط الولي مختلف عليه عند أهل السنة كما أن معظم قوانين الدولة الإسلامية مأخوذة من مذهب الإمام أبو حنيفة الذي لا يعترف بالولاية إطلاقا. وأكد أن أركان هذا العقد هو إيجاب وقبول وهذه العلاقة وهذا الزواج ليس للفتيات البكر إنما هو زواج للمطلقات والأرامل أي لابد وأن تكون المرأة "ثيب".

وفي مثال على ذلك قال الكبيسي: "لدينا شخص زنى زناً صريحاً وشخص آخر قال للمرأة التي يرغب فيها أمام عدد من الناس.. زوجتك نفسي.. نجد أن زواج هذا الأخير بإجماع المسلمين ليس زنا إنما يمكن أن نسميه بـ "نكاح فاسد" ولا عقوبة عليه. وهذا الزواج أفضل من زواج المتعة والمسيار والزواج المؤقت. ولكن لابد من توافر شرط التأبيد".

وحول إمكانية قيام أي رجل بالزواج من أية امرأة وفق ذلك قال الكبيسي "نعم يمكن لأي رجل أن يتزوج من امرأة دون الحاجة إلى ذلك... أنظر إلى ما قيل لا من يقال... وهذا الدين الذي لو وجدك تزني يدخلك في حفرة أنت وامرأة ثم يثور الناس عليك ويرجمونك إلى أن تموت... الدين الذي يأمر بهذا لا بد وأن يفتح العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة على مصراعيها. والحد الأدنى في ذلك هو ضرورة وجود الحلول في الزواج، ولابد وأن نعيد النظر في تلك العقوبات الصارمة. وكما هو معلوم لنا فإن الزاني والزانية لا يعتد بإثمهم إلا بوجود أربعة شهود".

وأوضح الكبيسي أن للعقد أربع اشكال هي العقد المنعقد والعقد الصحيح والعقد النافذ والعقد اللازم. العقد المنعقد: هو الذي إذا اختل فيه شرط فهو زنا ولذلك إذا تم إيجاب وقبول فيصبح منعقدا. وحول رده على أن هذا الزواج أسهل من زواج المسيار وهل هناك آيات قرآنية أو أحاديث نبوية يستند عليها في هذا الزواج، قال الكبيسي بأن "هذا الشيء اسمه علم وأؤكد لك أن اتهامات الغوغاء لي لا تهمني".

وأضاف الكبيسي "لو تابعت القنوات التي تعرض الأفلام القديمة كما أتابعها في بعض الأحيان وتتمعن في ما يحدث من أفعال في تلك الأفلام المصرية القديمة لاكتشفت أن كل ما كان يحدث فيها من مشاهد العري والخمور والنساء والمراقص انتقل إلى عقول الناس وأصبح همهم وشغلهم الشاغل تقليد تلك الحياة رغم ما فيها من إغضاب لله".

ويهدف الكبيسي دائما إلى أن يكون الدين متواكب مع كل العصور والتطورات التي تحدث مع تقدم الأزمان. ونظرا لأن الكبيسي رجلاً له شعبية جارفة لدى الشعب الإماراتي فإن عشاقه دائما ما يطرحون عليه كل ما يدور في رؤوسهم من أسئلة تخص شؤون دينهم ودنياهم وذلك من خلال حلقاته الدينية التي يقدمها في "سما دبي".

التكيف مع متطلبات العصر

كثيرا ما ينتقد الكبيسي من يدعون أنفسهم بأنهم علماء دين ولا يتكيفوا مع متطلبات العصر الحديث أو يجددوا من أفكارهم، لافتا إلى أن كل منهم يهاجم الآخر من على منبر المسجد الذي يعلوه وبالتالي تحدث الصدامات الفكرية القديمة بينهم دون سعيهم نحو إثراء وتجديد فكرهم بما يتلاءم مع تطورات الحياة والواقع الذي نعيشه.

وكانت حياة الكبيسي حافلة بصراعاته مع الشيوعيين وغيرهم من الحركات المختلفة. حيث قال "قضيت 20 عاما من عمري في محاربة الشيوعيين ولم أصب بالسكري رغم أنهم ضربوني وعذبوني وحبسوني ولكنني انتصرت عليهم في النهاية. إنني أتحدث عن المحرك، محرك تلك الحركات الشيوعية في الستينات والسبعينات في العالم العربي، حيث جاءت الحركة بعد إحدى الحركات الإسلامية وفي كل عام تظهر لعبة جديدة، وبدأت تظهر كتب ومؤلفات من جراء تلك الأفكار، فجاء بعد الشيوعيين البعثيين وجاء بعد البعثيين تنظيم القاعدة وتلا القاعدة ما يسمى الآن الليبرالية التي تحتوي أفكارا تحررية. فكل شيء ينتج من شيء آخر مناهض ومضاد له".

ويتابع "يمكنني أن أشبه القاعدة بأنها شركة مساهمة أميركية إيرانية إسرائيلية". وأضاف الكبيسي "الغريب أن كل تلك المحركات والتحولات السابقة جاءت عند العرب السنة فقط ولم تأتي عند أكراد السنة أو شيعة العرب وذلك لأن عرب السنة ليست لهم مرجعية إطلاقا. وهم على عكس الشيعة والمسيحية اللذين يمتلكون مرجعية، فعلى سبيل المثال لو قال القسيس لشخص افعل كذا فانه ينفذه فورا. ولو تريدون معرفة الكثير عن تلك الأمور أنصحكم بقراءة مقررات كتاب مؤتمر كلورادو".

الكبيسي والشيخ زايد

وقال الكبيسي إن العراق كانت في زمن العباسيين تكون من 50 مليون شخص استطاعوا أن يحكموا الكرة الأرضية ويمدوها بالخيرات أما الآن فيقول "العراق لا تجد الخيار لأكله". ويروي الكبيسي أنه في ذات مرة دعاه الراحل الشيخ زايد بن سلطان لزيارته قبل وفاته بعامين فقط، فذهب إليه ولكنه لم يجد الشيخ زايد في قصره إنما كان موجودا في مكان آخر، فقام أفراد القصر باصطحابه إلى حيث يكون الشيخ زايد، ويقول الكبيسي انه سار معهم في طريق مليئة بالغابات والبساتين الجميلة والخلابة حتى وصل إلى الشيخ زايد فسأله "وين قاعد يا شيخ...شو هالمكان اللي مثل الجنة" رد الشيخ زايد "هذا المكان قبل 20 سنة كان رمل وما فيه حتى شوكه". فقال الكبيسي "العدل يا شيخ دايما ينمي الزراعة".

الكبيسي في سطور

الشيخ الكبيسي داعية وأحد علماء الإسلام العراقيين، ولد في محافظة الأنبار في العراق عام 1934 وحصل على شهادة بكالوريوس وماجستير ودكتوراه في الشريعة الإسلامية، وينتمي إلى عشائر الكبيسي المعروفة في العراق.

شارك في كثير من المؤتمرات الإسلامية وساهم في العديد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية في العراق والإمارات وهو احد مؤسسي جامعة الإمارات في مدينة العين عام 1978. وللكبيسي في رمضان جدول عمل لا ينتهي فهو يحاضر كل يوم في إمارة ومدينة، وهاتفه الخاص لا يهدأ، وهو لذلك تجده لا يخص مسجدا معينا بالصلاة فيه فكل يوم في مسجد مختلف.

وللشيخ الكبيسي كذلك خلال رمضان برنامج يومي في قناة دبي بعنوان "للذين أحسنوا الحسنى". وفي قناة سما دبي برنامج قبل الإفطار بعنوان "السابقون" إضافة لبرنامج على قناة البغدادية العراقية بعنوان "الباقيات الصالحات".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله المستعان
احمد البلوشي -

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير الخلق والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم اما بعد انا لست بعالم ولست بمفتي ولاكنني قد سمعت الحديث الذي بما معناه ايما امرأة تزوجت من دون رضا وليها فنكاحها باطل ولاحظوا الفرق بين الباطل والفاسد واسال الله ان يهديه لما يحب ويرضى ويترك الفتوى لانه وكما قيل لي والحق يقال اني لم اتثبت انه مدرس لغه عربيه او لديه شهادة في اللغه وليس في الدينوانا اسف على الاطالة

نعمة
sas -

الحمدلله على نعمة الاسلام أليس كذلك؟ lol

الزواج المستنسخ
مهدي الموسوي -

اصلا هذا الحكم موجود عند الشيعة الامامية في بداية الاسلام وهو ليس بجديد لكي يتحف العقول ولكن اود ان اذكر هنا ان زواج المتعة عند الشيعة اشرف واطهر واقدس من هكذا نكاح فاسد !!!! ... والجواب بسيط لانه يحفظ حقوق النكاح لكلا الزوجين ... اين الحقوق هنا في هذه الفتوة لكلا الزوجين ...

نعمة
sas -

الحمدلله على نعمة الاسلام أليس كذلك؟ lol

رمز الاعتدال
عراقي وافتخر -

تحياتي للشيخ أحمد الكبيسي، الله ينطيه الصحة والعافية، والله هذا الرجل رمز من رموز الاعتدال والوطنية وكلنا نفتخر بك، كل العراق يفتخر بيك، سنة وشيعة وعرب وأكراد، لانه ابد ماكان خطابك الديني خطاب سياسي طائفي، عهدنا بك دائما، خير الناصحين

رمز الاعتدال
عراقي وافتخر -

تحياتي للشيخ أحمد الكبيسي، الله ينطيه الصحة والعافية، والله هذا الرجل رمز من رموز الاعتدال والوطنية وكلنا نفتخر بك، كل العراق يفتخر بيك، سنة وشيعة وعرب وأكراد، لانه ابد ماكان خطابك الديني خطاب سياسي طائفي، عهدنا بك دائما، خير الناصحين

شيخنا الجليل
علي ابو فيصل -

بارك الله فيك ياشيخنا الجليل لطروحاتك الجريئة الجملية بخض النظر عن الموضوع ولكنك والحمدلله من المجددين والفقة يحتاج الى تجديد لانه وكما ذكرت بان الدين سمح وجميل ولكن الناس هم الذين يعقدونه يوجعلونه اداة ارهابية ويقتلون ويستبيحون باسم الدين فترى بعض المتديين اليوم يقيم الصلاة ولكنه يحلل لنفسة كل شي!! علاقته بربه جيدة كما هو يفكر ولكن علاقته بالناس سئية... انا اقول الاخلاق والدين لايجزئون العلاقة بين شخصية الانسان فما ان تكون انسان صالح اوتكون على غير ذلك وكل منا يعرف نفسة.. بارك الله فيك ياسيدنا الجليل والله يعطيك القوى والصحة والعافية للتجديد

علي الوردي
عراقي قديم -

كنا نقرأ للبرفسور العراقي علي الوردي كتاب وعاظ السلاطين وعلى الرعيه ان يعيدوا قراءته ليفهموا من يكون الشيخ احمد الكبيسي

علي الوردي
عراقي قديم -

كنا نقرأ للبرفسور العراقي علي الوردي كتاب وعاظ السلاطين وعلى الرعيه ان يعيدوا قراءته ليفهموا من يكون الشيخ احمد الكبيسي

نعمة الاسلام
مؤيد للشيخ -

هذا دليل أن الدين يسر وليس عسراً كما يحاول البعض ان يصوره..والشيخ هنا لا يدعو لهذا الزواج لكنه يقول ان حصل فهو ليس زنالا تقوّلوه ما لم يقلالرجل يتكلم من دين وخبرة واجتهاد احترموا ذلك

النكاح كلمه مش حلوه
صراحه -

النكاح كلمه مش حلوه وتدل على ان المسأله جسديه وميكانيكيه بحته وتعطي انطباعات سوقيه وتدل على ان المرأه مجرد مفعول به !!بعكس الغرب اللذي يطلق على المسأله to make love فهذا تعبير راقي وانساني جميل .

النكاح كلمه مش حلوه
صراحه -

النكاح كلمه مش حلوه وتدل على ان المسأله جسديه وميكانيكيه بحته وتعطي انطباعات سوقيه وتدل على ان المرأه مجرد مفعول به !!بعكس الغرب اللذي يطلق على المسأله to make love فهذا تعبير راقي وانساني جميل .

aldien
abo firas -

عيب كلمت lolاكتب بادب lol

شيخ عالم
fouad from Iraq -

كشيعي عراقي، اعتقد ان الشيخ الكبيسي هو من أكبر وأعلم المرجعيات السنية. كان الكبيسي على عهد صدام يتحدث بدون خوف باحاديث لا ينطق بها علماء آخرون كانوا يخافون سطوة الدكتاتور.دعوته لتكوين مرجعية سنية على غرار الشيعة دعوة صائبة، لانها تجنب السنة الكثير من الاختلاف والدماء. دعائي له بطول العمر والصحة. لقد ربحتك الامارات.

بعض ما قرأت مع فتوى
ابو ياسر -

ان حديث ; لا نكاح إلا بولي ; مختلف في وصله وإرساله اما حديث الزهري عن عروة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بلفظ ; أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَيُّمَا امْرَأَةٍ نَكَحَتْ بِغَيْرِ إِذْنِ وَلِيِّهَا فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ فَإِنْ دَخَلَ بِهَا فَلَهَا الْمَهْرُ بِمَا اسْتَحَلَّ مِنْ فَرْجِهَا فَإِنْ اشْتَجَرُوا فَالسُّلْطَانُ وَلِيُّ مَنْ لَا وَلِيَّ لَهُ فقد قيل أن ابن جريج سأل الزهري عنه فأنكره ومذهبه كما رواه ابن أبي شيبة في المصنف جواز النكاح من الكفؤ بغير ولي !! وهذان الحديثان هما العمدة في التحريم .. وما بقي من أحاديث فإنها لا تصح مرفوعة عند محققي أهل الحديث ، وأكثرها موقوف .. قال الإمام القرطبي في التفسير ; وقد كان الزهري والشعبى يقولان: إذا زوجت المرأة نفسها كفؤا بشاهدين فذلك نكاح جائز. وكذلك كان أبو حنيفة يقول: إذا زوجت المرأة نفسها كفؤا بشاهدين فذلك نكاح جائز، وهو قول زفر.وإن زوجت نفسها غير كف ء فالنكاح جائز، وللاولياء أن يفرقوا بينهما; . وقال في موضع آخر ; وقال الاوزاعي: إذا ولت أمرها رجلا فزوجها كفؤا فالنكاح جائز، وليس للولى أن يفرق بينهما، إلا أن تكون عربية تزوجت مولى، وهذا نحو مذهب مالك ..وقال في موضع آخر ; وحمل القائلون بمذهب الزهري وأبى حنيفة والشعبى قولهعليه السلام: ; لا نكاح إلا بولي ; على الكمال لا على الوجوب، كما قال عليه السلام: ; لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد ; وفي شبكة الفتاوى الشرعية قرأت هذه الفتوى.((بسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:فذهب الحنفية إلى أن زواج الفتاة البكر بدون موافقة الولي صحيح إذا كانت عاقلة بالغة واستوفى العقد شروطه الشرعية، وبه أخذت بعض القوانين العربية، وعليه فإذا كان زواجك قد تم فيه الإيجاب والقبول أمام شاهدين مسلمين وأنت عاقلة بالغة فهو صحيح على مذهب الحنفية. والأمر أولا وآخرا يرجع للقاضي.والله تعالى أعلم.))

منكر!!
راشد الجناحي - دبي -

شوه هاالمنكر بعد ؟!!

من حقايق زواج المتعه
احمد -

ياسيدي لو توفي الرجل المتمتع بامراة اثناء فترة المتعه فانها لاترثه وليس لها الا شرط التمتع فأي حق يحفظه زواج المتعه والمرأة لاترث زوجها ان مات عنها في فترة المتعه ....هذا ليس مكانك

صوت معتدل الى حد ما
عراقي - كندا -

الشيخ ( أحمد الكبيسي ) من الآصوات الإسلامية المعتدلة والتي لاتتبنى الطرح الطائفي وقد شاهدته في إحدى المرات على فضائية دبي يرد وبعصبية على أسئلة بعض المشاهدين الطائفيين الذين يتهجمون على المذهب الشيعي الجعفري فكان الشيخ يرد عليهم بقوة ولايرضى عن أقوالهم التي تنم عن عقولهم المتحجرة التي لاتفقه من الإسلام إلا الإسم فقط , في هذا المقال أعجبني قول الشيخ بأن السنة يفتقرون للمرجعية بعكس الشيعة الذين يرتبطون بمرجعية معروفة بالعلماء الثقاة ولاأدري ماهو سبب حشر المسيحيين مع الشيعة في موضوع المرجعية ؟ هل هو مجاملة لبعض المتطرفين الذين يزعمون بأن بعض عقائد الشيعة مأخوذة من المسيحيية !! يبدو لي أن الشيخ الكبيسي أخطأ في هذه الآشارة ولكل جواد كبوة , ولكنه أعترف بحقيقة كبيرة من حيث يشعر أو لايشعر بها وهي إفتقار الشباب المسلم من مذاهب أهل السنة لمرجعية تحفظهم من الزلل والإنزلاق وراء الموجات الهوجاء للحركات التكفيرية التي تحاول غسل أدمغتهم !! ولعل هذا هو السبب الآهم في نشوء الحركات السلفية المتطرفة والإرهابية في صفوف أهل السنة وإنعدامها تقريبا عند شباب المسلمين الشيعة !!

عقلانيه المعلقين
ggsa@ref.fo -

ارى المعلقين يفردون السطور في اتهام الشيخ وموضوع الولي مختلف فيه وليس قطعي الدلاله والحكم ولذا ادعو القراء الى القراءه والتفقه وقراءه في الفقه المقارن بدل الانغلاق علي مذهب واحد وتكفير وتخطأة من عارض هذا الفقه

ساكن
من سكان العالم -

الدين هو الحياه و من الله مساعده لـ الانسان لـ يفهم قدم له اكثر من حياه نظام و لغى نظام او حياه يهوديه و اسمها مهم حتى من يريد يشاور عليها لا يكون مثل الاخرس فـ يردد اليهوديه و لغى اليهوديه و قدم المسيحيه حتى لا يمثل الخائن انه خائف من الله و يتمسك باليهوديه و قال على النبى محمد آخر الانبياء يعنى الانسان سوف يكبر و يعرف مناهج حياه تنزل على شكل مجلات اجتماعيه اخباريه .., و الحياه الدين الذي يأمر بالرجم كان اسلوب صلب لـ ميلاد مثل صلب المسيح الان الدين بين الساكن و ربه كبر الانسان و يفهم ان طلاق زواج مرتين سوف يتشد من الحياه هذه و تأخذه ابن لـ ام متزوجه اكثر من رجل او مطلقه و ليس ضيف يستمتع بالحياه و يجرى

ساكن
من سكان العالم -

الزواج من دون ولي ليس زنا ولكنه يعرف بـ ;النكاح الفاسد; ولا عقوبة عليه,

ساكن
من سكان العالم -

الزواج بدون ولي أو قاضي شرع، مثل شتائم راقيه بالنسبه فى حياه قديمه

ساكن
من سكان العالم -

وجود أربعة شهود الا تكنولوجيا اطهر يعنى حياه ارقى من الله من حياه متخلفه فيها اربع شهود تدخل الناس نار لانها قديمه شيطانيه الان بالنسبه لحياه من الله

تحيه للشيخ الجليل
ام محمد -

انا اعيش بدوله أجنبيه وانا من المتابعين دائما لبرنامج الشيخ الجليل الدكتور احمد الكبيسي ( واخر متشابهات) الذي يعرض على قناة دبي وتابعت ايضا البرنامج الذي قبله ( الكلمه واخواتها) واقول للشيخ الجليل بارك الله بك والى الامام فانت نموذج الاعتدال والفكر المنفتح

ساكن
من سكان العالم -

خارج الموضوع

حنانيك يا دكتور
عابر ايلاف -

الحقيقة ان الزواج ابو ورقة وشاهدين ليس زواجا مكتمل الاركان فالمسألة ليست اشباع شهوة ولكن هناك تبعات لما بعدها نحن نقيم في دول لا تعترف الا بالاوراق الرسمية كيف ستتحصل المرأة على نفقتها او ورثها في حالةا لطلاق او موت الزواج كيف سيسجل الاولاد في المدارس وكيف سيتعالجون وكيف سيتوظفون ؟! ناهيك عن المشاكل الاسرية ان رضا وعلم وموافقة ولي الامر صمام امان لاي مشروع زواج ، الدكتور رغم توقيرناالكبير له فهو يطلع على الهواء ويرمي اي كلام يمكن للشيخ الفاضل ان يتكلم في العموميات وفي فضائل الاعمال والاخلاق اما ان يتورط في هكذا تصريحات فنسأل الله لنا وله الهدايا

السعودية
أبوالوليد -

شيخ جليل فاضل تقابلت معه في المسعى بمكة ودعوته الى الرياض وجمعت بينه وبين د.الشيخ عائض القرني وكانت أمسيه رائعة وقد أثنى على القرني وكذلك القرني أثنى علي شيخنا الفاضل وعلى علمه وبحضور احد الامراء .فلله درك عالمنا الجليل على فكرك وجهدك وتفسيرك والله يحفظكم

زواج متعة سني !
مسافر عبر ايلاف -

شنو عمي الشيخ شايفك تحكي عن شيء قريب من زواج المتعة عند اخوانا الشيعة ! الامر لا يعالج هكذا جدير من شخص مثلك ان يدعو الى تيسيير امور الزواج ودعوة الكبراء واصحاب الملايين والمليارات ان يساهموا في تزويج الشباب شنو عمي هذا الزواج بدون قاضي وبدون ولي امر قابل انته يكون هالامر تعمله وحده من بناتك او حفيداتك !

ساكن
من سكان العالم -

جميع انواع الجنس مثل زواج مؤانسه هذا فى الاسره و ليس مع الغريب

فتوى دبوية !
سالم الاماراتي -

هاه باين عليها فتوى دبويه نسبة الى دبي يا سيدنا ، يبدو ان هناك المئات من النساء العانسات من بنات علية القوم لا يستطعن الزواج لاسباب تتصل بالاصل والفصل والثروة وهنا يمكن الترخيص لهن بالزواج من غير ولي ولا مأذون شرعي يكفي شاهدين واطلع بيها !!!

ساكن
من سكان العالم -

العراق كانت في زمن العباسيين تكون من 50 مليون شخص استطاعوا أن يحكموا الكرة الأرضية ويمدوها بالخيرات من الشيخ العراقي أحمد الكبيسي أما الان من الاتحاد السوفيتى لا انسان مقدس او بلد مقدس او ارض مقدسه هذا كفر الان مجلس الامن الامم المتحده الهيئات الدوليه و الاول كلنا ورائه مثل اسرائيل رأس الحربه للعالم الراقى مسكت مصر بحرب صغيره سته ساعات استسلم العدو الاخوان المسلمين فى مصر لم يصمد امامها و الان يحرر باقى المنطقه مثل ساكن فى السودان مسيحيى فى الجنوب اخر فى الشمال مسلم يتظاهر انه يحبه فى شذوذ جنسى

سؤال عمي الشيخ
قاريء -

وهذه الزيجة الكبيسية بمهر او بدون مهر !

زواج المتعة حلال
محمد العلي -

فلنعترف اذن وبكل شجاعة ان زواج المتعة لدى الشيعة الامامية الاثنى عشر حلال وجائز شرعا ولنتفق معهم في ذلك وبلا مماطلة لانك يا دكتور الكبيسي لا تاتي بجديد في هذا الباب فالشيعة سبقونا بذلك وما تعدد تسميات الزواجات الحالية الا لمحاولة الالتفاف على صحته.

نساءل الله ان يوفقكم
al72 -

الشيخ الكريم الدكتور احمد الكبيسينساءل الله ان يوفقكم ويجزيكم خير الجزاء ونتطلع الى ان تقوموا بدور فاعل في اخماد نيران الفتنة الطائفية في العالم الاسلامي..تقولون الدين الاسلامي الذي يأمر بالرجم لا بد أن يفتح العلاقة بين الرجل والمرأة وهذا كلام جميل ولاغبار عليه .. وهل ان حكم رجم الزانية هو من القران؟؟الجواب كلا طبعا واذا تاءملنا في الايات الكريمة التي تخص الرجم وقد وردت في القران الكريم في سبع مواضع ولن نجد ايات الرجم مرتبطة بالزنا باي شكل من الاشكال اذا كان كذلك فما معنى --والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك-- فاذا ثبت ان امراءة زانية وطبق حكم الرجم بها وماتت فكيف ينكحها زان او مشرك بعد ذلك!! ولاننسى موقف النبي عيسى عليه السلام عندما قال لقوم يريدون رجم زانية من كان منكم بلا خطيئة فليرجمها الايعتبر هذا تحريما؟؟؟

الدين عباره عن ركض ح
wesam -

الدين عباره عن ركض حول دائره ،، لاينتهي ابدا . الحل نضام علماني .

خطوة جيدة
أسامة -

تحية شكر للشيخ الفاضل فهده خطوة جيدة نشكرك عليها ونتمني أن يحدو حدوك جميع علماء ومفكرين الإسلام حيت أن التزمت والتشدد والمغالاة في الدين قد بلغ مابلغ حيث أصبح التحريم في كل شي فأصبحت لدى الناس حمى للسؤال عن كل شي والإنترنت ملى بالفتاوى الغريبة والعجيبةوصار التحريم هو الأصل لا التحليل بحسب هو معروف

نشيد الانشاد
الراهب برسوم -

يعني هوه اللي نشيد الانشاد اللي حلو ؟!

عجبا عجاب
المهندس -

. اين اولو الالباب.انما هذا تصريح بالدعاره تحت مسمى دينى الا تخجلون من هكذا افعال.

ليست هذا وحسب
True Col.Mohammad I -

حيى الله الشيخ الكبيسى القاعدة يا شيخ ليست فقط كما قلت بأنها شركة مساهمة أميركية إيرانية إسرائيلية القاعدة اخطر مدى من ذلك وانا اقسم بالله لست منها وليس لى بها اية علاقة باى شكل من الاشكال اخوك محمد ابراهيم مكاوى الحقيقى ودمتم فى امان الله وحفظه

Shame!
Inam Alwindawi -

I just want to tell you guys that Ahmad Alkobaisy recently married to a very young and Karthawi did the same thing.

شيخ ضال ومضل
مهدي المولى -

لا يهمني فتواه في النكاح.... يدعي هذا الشيخ انه حارب الشيوعية 20 عاما واخيرا انتصر عليها كيف ولماذا لماذا حارب الشيوعية لان الشيوعيةتدافع عن الشعب العراقي وهو يدافع عن اداء الشعب العراقي لهذا فكان احد الذين ساهموا بذبح العراقين يانقلاب شباط الاسود واحد المساهمين في صناعة المقابر الجماعية وعندما انتفض الشعب العراقي كان اول الهاربين ....وانا اسأل من اجل من كنت تحارب الشيوعين من اجل العراق ام ضد العراق اذاكنت من اجل العراق لماذا تركت العراق وتركته في فم القاعدة الوهابية في حين بقي الشيوعيون يناضلون ويقدمون ارواحهم ودمائهم من اجل حماية العراق وشعب العراقمن هو الذي انتصر الذي انهزم وباع شعبه وعرضه وارضه ام الذي بقي يضحي من اجل شعبه وارضه وعرضه حقا الشيوعيون هم الذبن انتصروا وانت الذي انكسرت وانهزمت والشيء الاخر الذي يدلل على حقده الطائفي البغيض وعدائه للشيعة يدعي كذبا وزورا ان القاعدة الوهابية هي شركة مساهمة امريكية اسرائيلية ايرانية مع العلم انه يعلم علم اليقبن حقيقة منظمة القاعدة الوهابية لكن حقده حعله يضع اسم ابران ماعلاقة ايران بالقاعدة ايها الشيخ ...ونقول لك لا يفيدك الكذب اصبحت مكشوفا والعراقيون لم ولن ينخدعوا

حوار على الهواء
عادل -

من يتابع أقوال الكبيسي لابد ان يضع علامة استفهام على اسلوبه في توجيه قناعاته بشكل لايقبل الاختلاف معه لذلك من المفيد ان يتم إشراك متخصص وذو علم واسع في الامور الفقهيه معه في حوار على الهواء حتى لايسترسل الكبيسي في امور من شانها ان تثير كثيرا من اللغط والالتباس دون وجود من قد يختلف معه في ما يثيره . حتى تعم الفائدة على العامه ;

الزواج الشرعي
أحمد توفيق -

الزواج الشرعي يتضمن شروط محددة وهي معروفة للقاصي والداني :الإيجاب والقبول وشاهدي عدل وتسمية المهر مهما يكن وإعلان هذا الزواج، لم يكن في الإسلام أبداً أن الزواج يعقد بوجود القاضي أو أوراق رسمية أو غيره، الإختلاف كان هل يجب موافقة الولي ومن هو الولي إذا عضل الأب إبنته عن الزواج بالكفؤ لها، وحيث أن الزواج هو عقد بين طرفين مثل العقود الشرعية الأخرى أُشترط به وجود شاهدي عدل وتسمية مهر، وحيث أن زمننا هذا يتطلب وجود أوراق رسمية لحفظ الحقوق وتعداد السكان والسفر وغيرها من الأمور اللآزمة لإثبات البنوة والورثة وخلافها فيستحسن أن يوثق هذا العقد في الدوائر الرسمية، ولكن هل هذا يعني أن الزواج الذي يتم في البادية دون وجود القاضي والأوراق وخلافه هو باطل بالطبع كلا فهو زواج صحيح و حتى إن كان الأب ليس هو الولي لأن الثيب من حقها أن تولي زواجها لشخص آخر غير أبيهاالذي عضلها عن الزواج بمن هو كفؤ لها وشكراً

ya Sheick
Hamza -

مخالف لشروط النشر

الزواج الشرعي
أحمد توفيق -

الزواج الشرعي يتضمن شروط محددة وهي معروفة للقاصي والداني :الإيجاب والقبول وشاهدي عدل وتسمية المهر مهما يكن وإعلان هذا الزواج، لم يكن في الإسلام أبداً أن الزواج يعقد بوجود القاضي أو أوراق رسمية أو غيره، الإختلاف كان هل يجب موافقة الولي ومن هو الولي إذا عضل الأب إبنته عن الزواج بالكفؤ لها، وحيث أن الزواج هو عقد بين طرفين مثل العقود الشرعية الأخرى أُشترط به وجود شاهدي عدل وتسمية مهر، وحيث أن زمننا هذا يتطلب وجود أوراق رسمية لحفظ الحقوق وتعداد السكان والسفر وغيرها من الأمور اللآزمة لإثبات البنوة والورثة وخلافها فيستحسن أن يوثق هذا العقد في الدوائر الرسمية، ولكن هل هذا يعني أن الزواج الذي يتم في البادية دون وجود القاضي والأوراق وخلافه هو باطل بالطبع كلا فهو زواج صحيح و حتى إن كان الأب ليس هو الولي لأن الثيب من حقها أن تولي زواجها لشخص آخر غير أبيهاالذي عضلها عن الزواج بمن هو كفؤ لها وشكراً

يهديك يا شيخ
عابر ايلاف -

الزواج عمي الشيخ ليس مسألة شخصية بل هو مسألة عائلية واجتماعية ولا بد من رضا كافة الاطراف به ومباركته غدا لو تزوجت المرأة بهذه الطريقة متمردة على اهلها ثم بعد شبع منها ذاك وطردها وين تروح ؟! اما ان ترجع الى بيت اهلها ان قبلوها او تشتغل مومس لكل الرجال ! يا شيخ الزواج الشرعي القائم على رضا كافة الاطراف والموثق شرعا وقانون فيه كرامة للمرأة وصيانة لحقوقها الله يهديكم يا مشايخ ترمون الفتوى ولا تفكرون في عواقبها

يهديك يا شيخ
عابر ايلاف -

الزواج عمي الشيخ ليس مسألة شخصية بل هو مسألة عائلية واجتماعية ولا بد من رضا كافة الاطراف به ومباركته غدا لو تزوجت المرأة بهذه الطريقة متمردة على اهلها ثم بعد شبع منها ذاك وطردها وين تروح ؟! اما ان ترجع الى بيت اهلها ان قبلوها او تشتغل مومس لكل الرجال ! يا شيخ الزواج الشرعي القائم على رضا كافة الاطراف والموثق شرعا وقانون فيه كرامة للمرأة وصيانة لحقوقها الله يهديكم يا مشايخ ترمون الفتوى ولا تفكرون في عواقبها

دعارة ومتعة !!
الراهب برسوم -

اللي يكول دعاره روح يابه شوف الراهب برسوم اشسوى في المترددات على الكنيسة ، الرقم يقول اربعة الاف ممن استحلهن الراهب برسوم ؟!!، بالنسبة للاخوة الشيعة حتى زواج المتعة بالنسبة للبكر يشترط رضا الولي ، لكن السادة لا يجعلوون الناس تتمتع ببناتهم هم فقط يتمتعون !! بالنسبة للسنة لا زواج بدون ولي بالنسبة للبكر والثيب مختلف فيه .

!!!!!!!!!!!!!!!
صوت الحق -

مخالف لشروط النشر

!!!!!!!!!!!!!!!
صوت الحق -

مخالف لشروط النشر

تحايل أم حلايل ؟
راهب بحيره -

بما يربط ما يقره (العلماء المسلمون ) هو فعلآ كما يريده الكبيسي بألإعتراف أن المرأه بعد وصولها للسن القانوني يعترف لها أن تتزوج بمن تؤمن هي به شريكآ لحياتهما وليس كما يريده ألأخرين أن تزووج من قبل أبيها أو أخيها أو عمها دون الرجوع إليها بألإختيار ؟نريد إستنادآ شرعيآ بما يقره ؟ أم أن النصوص المدونه الغير واضحه كالتي تأمر بالرحمه بين المسلمين واهل الكتاب ( مادون بالمدينه ) ونص لاحق يأمر بقتل من لا يؤمن بالله ربآ ومحمد رسولآ ( مادون بمكه )النصوص والإصطلاحات تترك المجال باللعب على الحبلين وما لا نعرفه هو سهوآ أم قصدآ؟مانشاهده ونسمع عنه أن أغلب المسلمين يتناقلون من عالم دين بعد ألأخر للوصول لفتوه ( يتمناها ) ويحصل عليها لأنه سيجد بدون شك شيخآ يفتي له ولعمله حلالآ ؟مع عدم وجود مرجعيه واحده عند السنه أوجد أراء وأراء لا يتفق عليها شيخان عاقلان ؟تبعآ للمثل القائل إن كثر الطهاة حرمت الطبخه ؟

الزواج بدون ولي
علي -

1. ما علاقة المتعة بما قاله الشيخ !!! العقد هنا دائم إلا أنه بدون ولي وإذا أقره يسري وينتقل من فاسد إلى صحيح2. المسألة خلافية بحتة

انما الدين الموافقة
ابو عبد الرحمن عراقي -

ان الزواج في الدين الاسلامي له شروط وظوابط حالة كحال باقي التشريعات, وانما الاصل في اداء هذه التشريعات ان نتبع الشروط والظوابط ونوافقها فنكون موافقين مستوفين بشكل كامل لهذه الشروط والظوابط حتى نقدم عمل متقن صالح موافق 100% لما يريده الله نبتغي به وجه الله نبارك وتعالى, وليس ان ناخذ من هذه الشروط لما يوفق اهوائنا ونترك ولما لا يوفقها فنكون امنا ببعض وكفرنا ببعض.

الزواج بدون ولي
علي -

1. ما علاقة المتعة بما قاله الشيخ !!! العقد هنا دائم إلا أنه بدون ولي وإذا أقره يسري وينتقل من فاسد إلى صحيح2. المسألة خلافية بحتة

سبب مئساتنا
ام نورة -

لا نريد ان نفهم مانقراه ;لدينا شخص زنى زناً صريحاً وشخص آخر قال للمرأة التي يرغب فيها أمام عدد من الناس.. زوجتك نفسي.. نجد أن زواج هذا الأخير بإجماع المسلمين ليس زنا إنما يمكن أن نسميه بـ ;نكاح فاسد ; ولا عقوبة عليه. وهذا الزواج أفضل من زواج المتعة والمسيار والزواج المؤقت. ولكن لابد من توافر شرط التأبيد **************** كل مايريد الشيخ ان يقول هو يمكن للرجل ان يتزوج زواج فاسد (( غير صحي بكل المقايس ))بدل من ان يزني و يدخل بالكبائر.

??
يوسف -

وانت تعرف ايه عن نشيد الانشاد؟؟؟؟

سبب مئساتنا
ام نورة -

لا نريد ان نفهم مانقراه ;لدينا شخص زنى زناً صريحاً وشخص آخر قال للمرأة التي يرغب فيها أمام عدد من الناس.. زوجتك نفسي.. نجد أن زواج هذا الأخير بإجماع المسلمين ليس زنا إنما يمكن أن نسميه بـ ;نكاح فاسد ; ولا عقوبة عليه. وهذا الزواج أفضل من زواج المتعة والمسيار والزواج المؤقت. ولكن لابد من توافر شرط التأبيد **************** كل مايريد الشيخ ان يقول هو يمكن للرجل ان يتزوج زواج فاسد (( غير صحي بكل المقايس ))بدل من ان يزني و يدخل بالكبائر.

فاسد
كمال -

مامعنى زواج فاسدهل هو مخالف للسنةباطلنحن نعلم أن فاسد في الصوم معناها باطل

الزواج
الريس -

الزواج وجد لتنظيم الحياة وفيه احترام وتبجيل وحقوق وواجبات للمراة ، بامكان الرجل الزنا باي امراة بعد الاغرار بها واسماعها الكلام المعسول ورميها بعد العملية ، يعني الهدف من اشهار الزواج هو التنظيم ،الشيخ ماقال شئ غلط ، مباركة ولي الامر والاهل من الطرفين مطلوبة ولكن منطقيا ليست الزامية

فاسد
كمال -

مامعنى زواج فاسدهل هو مخالف للسنةباطلنحن نعلم أن فاسد في الصوم معناها باطل