أخبار

تشاؤم قطري إزاء الوضع اللبناني

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
أكد رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني الثلاثاء، أن "آخر الأخبار" عن مساعي حل الأزمة في لبنان "غير مشجعة"، وذلك بعد إعلان قوى 8 آذار وأبرز أركانها حزب الله والتيار الوطني الحرفشل المبادرة السعودية السورية حول لبنان. الدوحة، بيروت:أعلنت قوى "8 أذار" عبر أبرز أركانها وهما "حزب الله" والنائب ميشال عون الثلاثاء أن المبادرة السعودية السورية حول لبنان "إنتهت من دون نتيجة"، داعية إلى جلسة طارئة لمجلس الوزراء "لإتخاذ موقف من المحكمة" الدولية المكلفة النظر في اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري.
وفي سياق متصل، قال رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الذي يزور الدوحة حول الموضوع "نحن نعرف أن هناك مساع كثيرة تبذل" ولكن "آخر الأخبار الآن غير مشجعة".
إلا أن رئيس الوزراء الذي لعبت بلاده دوراً مهماً في حل الأزمة الحادة في لبنان عام 2008، قال إن "هذا لن يثنينا عن مطالبة الجهات التي يمكن أن تساعد بالوصول إلى حل لهذا الموضوع". مشدداً على أهمية إستقرار لبنان وقال أن بلاده مهتمة "بألا يعتقد أي طرف أنه يستطيع أن يحكم لبنان وحده".
ودعا الشيخ حمد إلى "حل أي قضية بالحوار البناء"، كما أكد أنه "يجب أيضا ألا تتعطل الحكومة أو يتعطل عملها، لأن هذا يؤخر لبنان، ولبنان بلد حيوي يحتاج أن ينمو ويحتاج إلى مجلس وزراء فعال"، مشيراً إلى أن الحكومة اللبنانية يجب أن "تعمل حسب اتفاق الدوحة".

أردوغان: إتفاق الدوحة هو الحلّ
من جهته، قال أردوغان إن "إتفاق الدوحة هام جداً بالنسبة لحل المشكلة اللبنانية"، في إشارة إلى الإتفاق الذي رعته قطر في 2008 وسمح بإنتخاب رئيس جديد للجمهورية وبتشكيل حكومة وحدة وطنية.
ويرأس أردوغان خلال زيارته للدوحة وفداً رسمياً واقتصادياً كبيراً يضم 500 رجل أعمال.
وذكر الشيخ حمد أن المحادثات مع أردوغان تناولت إضافة إلى الملف اللبناني، ملف عملية السلام والمصالحة الفلسطينية وضرورة رفع الحصار عن غزة وباقي المسائل الإقليمية.

فشل المساعي

في إطار متصل، أعلن النائب المسيحي ميشال عون المتحالف مع حزب الله الثلاثاء إثر إجتماع لممثلين عن قوى 8 آذار في بيروت، أن المبادرة السعودية السورية حول لبنان "إنتهت من دون نتيجة، الرئيس سعد الحريري لم يتجاوب مع المساعي، ووصلنا الى طريق مسدود على مستوى المبادرة"، داعياً إلى إجتماع حكومي للبحث في مخرج جديد للأزمة المتمحورة حول المحكمة الدولية المكلفة النظر في إغتيال رفيق الحريري.
وأشار عون إلى أن حلفاءه في حزب الله وحركة أمل "تبلغوا بذلك من المرجع الأساسي الذي يقوم بالمبادرة"، وأن إتصالات جرت مع الرئيس السوري بشار الأسد والملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز.

الحريري يرمي الكرة لخصومه

جاء كلام عون بعد سلسلة لقاءات أجراها رئيس الحكومة سعد الحريري في نيويورك خلال اليومين الماضيين، وشملت العاهل السعودي والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ووزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.
وكشف الحريري في تصريح له قبل مغادرته إلى الولايات المتحدة الجمعة أن المسعى السعودي السوري الذي يحكى عنه منذ أشهر أنجز بالفعل، رامياً الكرة في ملعب خصومه من أجل تنفيذه. وقال ان "من يوحي بأن على رئيس الحكومة أن يقوم بما عليه، عليه هو في الحقيقة ان يقوم بما إلتزم به. وكل ما عدا ذلك هو محاولة لتفشيل كل الجهود السعودية - السورية".
أفكار جديدة لدى المعارضة
كما أكد عون أنه وحلفاءه سيتقدمون "بأفكار جديدة" للحل، داعياً الى إجتماع حكومي من أجل طرح هذه الأفكار ومناقشتها. وقال "كلبنانيين لا نسلم بالطريق المسدود"، مشيراً إلى أن وفداً يمثل التيار الوطني الحر الذي يرأسه، وتيار المردة بقيادة النائب سليمان فرنجيه وحزب الله وحركة أمل يلتقي في هذه الأثناء رئيس الجمهورية ميشال سليمان ليعرض عليه "إقتراحات معينة نأمل أن تأخذ طريقها وأن تكون مخرجاً للأزمة".
وفي وقت لاحق، أعلن الوزير محمد فنيش (حزب الله) إثر إجتماع وزراء قوى 8 آذار في منزل عون في الرابية (شمال شرق بيروت) أن الوفد من "المعارضة زار الرئيس سليمان وتمنى عليه أن يسعى مع رئيس الحكومة لعقد جلسة لمجلس الوزراء لكي يتحمل المجلس كمؤسسة معنية في إدارة شؤون البلد، مسؤوليته في مواجهة التطورات واتخاذ الموقف المطلوب من المحكمة والقرار الظني وما يتسبب به من انقسامات واشكالات في الوطن".
وأشار فنيش إلى أن فريقه ينتظر جواباً من رئيس الحكومة عبر رئيس الجمهورية "هذه الليلة أو غدا"، لافتاً إلى ان الوزراء سيبقون على اجتماعاتهم مفتوحة في انتظار الجواب "من أجل اتخاذ الموقف المناسب".
واوضح ردا على سؤال ان الدعوة الى عقد جلسة لمجلس الوزراء "لا تتطلب اكثر من ساعات"، مضيفا "المطلوب البحث ضمن المؤسسات الدستورية في ايجاد حل، ما دام المسعى العربي وصل الى طريق مسدود".
وردا على سؤال حول الخطوة التالية في حال عدم الدعوة الى جلسة لمجلس الوزراء، قال فنيش "مطلوب من رئيس الجمهورية بصفته المسؤول الأول عن الدستور وعن إستقرار البلد ووحدته، ان يفعّل المؤسسات ويمارس دوره في الطلب من رئيس الحكومة الدعوة الى جلسة لمجلس الوزراء"، داعيا الى عدم استباق الامور.
ورأى فنيش ان المبادرة السعودية السورية فشلت بسبب "الضغوطات الاميركية وعدم قدرة الفريق الآخر على تجاوز هذه الضغوطات"، مشيرا الى تصريح كلينتون الذي عبرت فيه عن الشعور "بقلق شديد من محاولات زعزعة لبنان".
وبعد الاجتماع مع الرئيس سليمان، ذكر تلفزيون المنار التابع لحزب الله ان الوفد منح سليمان والحريري مهلة 24 ساعة للدعوة لجلسة لمجلس الوزراء، وإلا قد يتم إتخاذ "خطوات أخرى" من جانب التحالف. ولم يعط تلفزيون المنار مزيداً من التفاصيل.
ويتخوف محللون وسياسيون من تداعيات سلبية للقرار الظني وتدهور على الأرض في حال وجه القرار الظني الإتهام في إغتيال الحريري الزعيم السني، إلى حزب الله الشيعي، القوة اللبنانية المسلحة الوحيدة إلى جانب الدولة.
وفي أول تعليق من جانب فريق الحريري، قال النائب أحمد فتفت في حديث تلفزيوني "بالنسبة إلينا، التفاهم السوري السعودي القائم على ضرورة الحفاظ على الإستقرار في لبنان، لا يزال قائماً".
ويشهد لبنان منذ أشهر أزمة سياسية على خلفية تقارير تتحدث عن إحتمال توجيه الإتهام في جريمة إغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري، إلى حزب الله الذي يصف المحكمة بأنها "مسيسة".
ولم تعقد الحكومة خلال الشهرين الماضيين إلا إجتماعين تعثرا نتيجة قضية "الشهود الزور" المرتبطة بإغتيال الحريري.
وتطالب قوى 8 آذار وأبرز أركانها حزب الله، بإحالة مسألة "الشهود الزور" على المجلس العدلي، وهي محكمة تنظر في قضايا تمس أمن الدولة، بحجة أن هؤلاء الشهود تسببوا بتسييس التحقيق الدولي في إغتيال الحريري الذي وقع العام 2005.
في المقابل، تؤكد قوى 14 آذار بزعامة رئيس الحكومة أن لا وجود لملف "شهود زور" قبل صدور القرار الإتهامي والتأكد من الوقائع ومن الشهادات التي يستند اليها الاتهام.أوباما يلتقي سعد الحريري الاربعاء
من جهة اخرى، أعلن البيت الابيض أن الرئيس باراك اوباما سيلتقي الاربعاء رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ليبحث معه مسالة المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال والده رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري ومواضيع أخرى.
وقال روبرت غيبس المتحدث باسم الرئيس الاميركي في بيان ان "الرئيس اوباما سيلتقي غدا (اليوم الاربعاء) رئيس وزراء لبنان سعد الحريري ليبحث معه دعم الولايات المتحدة لسيادة واستقلال واستقرار" لبنان. واضاف انه سيتم ايضا خلال اللقاء بحث "عمل المحكمة الخاصة بلبنان المكلفة التحقيق في اغتيال رفيق الحريري".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما شان العرب؟
N.T.B.L.P -

من امريكا الى السعوديه الى تركيا او قطر الى سوريا ما شانهم فى لبنان؟ لماذا لا يريدون ترك لبنان يقرر ما يريد... يجب ان تحدث انتفاضه لبنانيه شعبيه ضد الحكام او بالاحري مندوبين الدول العربيه لطردهم.. هل من المعقول مثلا وبكل وقاحه ان تقول كلينتون لا حل قبل المحكمه؟ هل امريكا اصبحت من يقول نعم او لا للمحكه والعدل في لبنان؟ وهل امن اسرائيل اصبح اهم من لبنان هذه وقاحه واستغرب كيف يتلقاها رئيس الوزراء او الجمهوريه.

lebanon
maz -

كنا و كان اللبنانيون جميعا متفائلين بالمبادرة السعودية السورية التي رعاها شخصياً ملك السعودية و الرئيس السوري لكن تدخل وزيرة الخارجية الأمريكية في اللحظة الأخيرة افشل كل شيئ و عدنا إلى نقطة الصفر، فقد رفضت كلنتون اي مساعي قبل صدور القرار الظني الذي سيتهم حزب الله و سيدخل لبنان في آتون فتنة جديدة.

إنتهت من دون نتيجة
الرجل الوطواط -

المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري

لبنان الازمة
حسين خليل -

لقد تكبد لبنان الكثير الكثير منذ تاسيسه كدولة وحتى الان وذلك بسبب قوى تابعة تنفذ اجندة خارجية ليس للشعب اللبناني فيها ناقة ولهذا لايمكن لاحد ان يضع حدا للماسات اللبنانية سوى القائدوالمرشدالاعلى . وهذا لن يحصل الا بمشيئة الله .سيبقى لبنان بلدا طائفيا يحكمه الاقوى عمليا رحم الله الحريري .

لا يبحثون عن من قتل
aziz -

هذه ألمحكمه وأصحابها لا يبحثون عن من قتل الحريرى أو الوصول للحقيقه وراء هذه الجريمه وإنما يسعون فقط لأنهاء وجود حزب ألله لحماية إسراىُيل وليست لبنان , فهذه ألقضيه تعتبر بمثابة كوبرى لأمريكا وإسراىُيل وألغربيين للنيل من حزب ألله حتى لو على حساب تدمير لبنان من جديد وللأسف يشارك ألأمريكين وألأسراىُليين بعض العرب المعتدلين حسب ما يوصفوهم بأمريكا , ولكن خططهم ستفشل كما فشلوا سابقاً فى أماكن كثيره ,فأفلام هوليوود لا تنجح فى كل مكان.

الحل بسيط
abou el-fad -

يعني الحل ولا ابسط من هيك بس مدري ليش الاخوان بقطر عندون قصر نظر. حزب الله بس يقولولوا انو بريناك من التهمة و العناصر يلي حاميها وا لضياط الاربعة يلي ساندينون حرام ما عملو شي و عم يفتروا عليون . و ميشال عون حلتو كتير بسيط 50 مليون تانية لل او.تي.في لأنو اول 50 خلصوا و شي 50 لباسيلو . في متل بقول يلي بتعرف حقوا اشتري و ريح راسك

الله يرحم لبنان
بلال -

لقد وقع لبنان تحت رحمة الأرهاب الشيعي المتطرف والمتمثل بحزب الله ومشروعه لتحويله الى مستعمرة متقدمة لايران , والأقوى عسكريا على الارض هو الذي يحكم كما تفعل اسرائيل بفلسطين, وعلى بقية الطوائف في لبنان أن تأخذ درسا انه لا ينفعها الا قوتها, والاعتدال لم يعد ينفع مع المجرمين والارهابيين والقتلة وحتى الاحتكام الى المحاكم الدولية لايريدونه . لقد انفضح امرهم وعلينا قدر المواجهة . نكون أو لا نكون.

تحالف الاظداد
علي القيسي -

إن من يقف خلف التصعيد في لبنان هو من يقف خلف الإرهاب في العراق ومصر واليمنالجزائر وتونس والمغرب كانت تتغاضى وتشعر بالفرح على دعم ايران لمنظمات إنسانية وأحزاب سياسية وحركات دينية ويسارية فرحين ومطمئنين بعلاقتهم الرسمية بحكومة الحرس الثوري الايراني (التي تسمي الرئيس التونسي أمير المؤمنين ولم تمنح راشد الغنوش تأشيرة دخول لأراضيها باعتباره معارض للنظام التونسي )وتتملق الى الحكومة الجزائرية .ايران تستقبل عشرات الآلاف من الشباب الجزائري والمغربي والتونسي في اسطنبول وتنفق عليهم أموال طائلة من أموال العراق التي تحولت الى سلاح بيد الحرس الثوري.حتى الكويت اوجدن ايران فيها فتنة خبيثة من خلال دفع النواب الكويتيين المناهضين لإيران بمواجهة مع الحكومةحزب الله وإيران بعد إن انتبه العالم الى الجريمة الإرهابية في مصر ضد المسيح على يد أعوانها وحركة أعوانها في المغرب العربي وترقب يوم الجمعة ليكون بداية التخريب في الأردن قرروا احتلال بيروت .تلك هي الدول التي يجب إن تقف في وجه ايران اليوم تحولت الى ساحات صراعات لترتكب ايران جريمتها في لبنان بهدوء.قطر تريد طعن الامة العربية وتعمل كل ما من شأنه تخيب مساعي المملكة العربية السعودية لجمع شمل الامة

تحالف الاظداد
علي القيسي -

إن من يقف خلف التصعيد في لبنان هو من يقف خلف الإرهاب في العراق ومصر واليمنالجزائر وتونس والمغرب كانت تتغاضى وتشعر بالفرح على دعم ايران لمنظمات إنسانية وأحزاب سياسية وحركات دينية ويسارية فرحين ومطمئنين بعلاقتهم الرسمية بحكومة الحرس الثوري الايراني (التي تسمي الرئيس التونسي أمير المؤمنين ولم تمنح راشد الغنوش تأشيرة دخول لأراضيها باعتباره معارض للنظام التونسي )وتتملق الى الحكومة الجزائرية .ايران تستقبل عشرات الآلاف من الشباب الجزائري والمغربي والتونسي في اسطنبول وتنفق عليهم أموال طائلة من أموال العراق التي تحولت الى سلاح بيد الحرس الثوري.حتى الكويت اوجدن ايران فيها فتنة خبيثة من خلال دفع النواب الكويتيين المناهضين لإيران بمواجهة مع الحكومةحزب الله وإيران بعد إن انتبه العالم الى الجريمة الإرهابية في مصر ضد المسيح على يد أعوانها وحركة أعوانها في المغرب العربي وترقب يوم الجمعة ليكون بداية التخريب في الأردن قرروا احتلال بيروت .تلك هي الدول التي يجب إن تقف في وجه ايران اليوم تحولت الى ساحات صراعات لترتكب ايران جريمتها في لبنان بهدوء.قطر تريد طعن الامة العربية وتعمل كل ما من شأنه تخيب مساعي المملكة العربية السعودية لجمع شمل الامة

المحكمة اولا
سعيد اللبناني -

ولبنان اولا والعدالة اولا . وستنتصر المحكمة ولبنان والعدالة على القتلة الانذال خونة الأوطان الغدارين وعلى شريعة الغاب والارهاب والمربعات والفاسدين الغشاشين العملاء المتاجرين بقضية فلسطين.اتو ما يسمى المحور الايراني السوري المصنوع من الفلين

المحكمة اولا
سعيد اللبناني -

ولبنان اولا والعدالة اولا . وستنتصر المحكمة ولبنان والعدالة على القتلة الانذال خونة الأوطان الغدارين وعلى شريعة الغاب والارهاب والمربعات والفاسدين الغشاشين العملاء المتاجرين بقضية فلسطين.اتو ما يسمى المحور الايراني السوري المصنوع من الفلين

القاتل يقتل
الهدهد -

طالما هناك قاتل وقتيل طبعا المجرم سوف يستعل جميع الوسائل لابعاد حبل المشنقه عن ارقبته ومن هذه الوسائل التهديد والتضليل والتشكيك والابتزاز وجميع فنون الاجرام لكن في النهايه القاتل يقتل ولو بعد حين طالما المحكمه الدوليه شكلت من قبل مجلس الامن فسوف يجرون المجرمين واحد تلو الاخر ويساقون الي حتفهم على مرأى من العالم اللهم اميييييييييييين

القاتل يقتل
الهدهد -

طالما هناك قاتل وقتيل طبعا المجرم سوف يستعل جميع الوسائل لابعاد حبل المشنقه عن ارقبته ومن هذه الوسائل التهديد والتضليل والتشكيك والابتزاز وجميع فنون الاجرام لكن في النهايه القاتل يقتل ولو بعد حين طالما المحكمه الدوليه شكلت من قبل مجلس الامن فسوف يجرون المجرمين واحد تلو الاخر ويساقون الي حتفهم على مرأى من العالم اللهم اميييييييييييين

سعيد اللبناني
سعيد التركي -

محور ايراني حزب ايراني ...ولاية فقيه....شادور و ناضور و عظائم الامور .....بس مش عميل لاسرائيل...و مش موسادي لعين...جهنم لكل عميل لحدي كان...قواتجي كان او موسادي

سعيد اللبناني
سعيد التركي -

محور ايراني حزب ايراني ...ولاية فقيه....شادور و ناضور و عظائم الامور .....بس مش عميل لاسرائيل...و مش موسادي لعين...جهنم لكل عميل لحدي كان...قواتجي كان او موسادي

خطأ المحكمة
عراق عبدالحسين -

كان لبنان يحتاج الى محكمة دولية قبل اغتيال الحريري وبعد اغتياله خطأ المحكمة انها توقفت على قضية الحريري لماذا لاتفتح ملفات اغتيال جورج حاوي وجبران تويني ومفكري الحزب الشيوعي اللبناني وغيرهم يجب ان يوضع حد للاغتيال في لبنان الذي كنا نتعلم منه كعرب الاستقرار والديمقراطية واستغرب من الخوف من المحكمة او تسيسها انتظروا الادلة واحكموا على القرارات

خطأ المحكمة
عراق عبدالحسين -

كان لبنان يحتاج الى محكمة دولية قبل اغتيال الحريري وبعد اغتياله خطأ المحكمة انها توقفت على قضية الحريري لماذا لاتفتح ملفات اغتيال جورج حاوي وجبران تويني ومفكري الحزب الشيوعي اللبناني وغيرهم يجب ان يوضع حد للاغتيال في لبنان الذي كنا نتعلم منه كعرب الاستقرار والديمقراطية واستغرب من الخوف من المحكمة او تسيسها انتظروا الادلة واحكموا على القرارات

عجيب أمر قطر
أ.د.أسامه عبد اللطيف -

كلما رأيت المسئولين بقطر يتصدون للوساطه بين أطراف النزاع تارع بلبنان وتاره بالسودان وتاره أخرى بفلسطين المحتله أشعر بالدهشة الشديده التى تصل الى حد الاستهزاء والسخريه مما يجرى والذى لا يتناقض تماما مع طبيعه النظام الاجتماعى والسياسى بدوله قطر التى لا نعرف لها نظام سياسى محدد فمن يراها تصول وتجول يظن اننا امام دوله ديموقراطيه عريقه تحكمها مؤسسات سياسيه واجتماعيه يتم من خلالها محاوله نقل تلك التجربه الى باقى الدول التى تفتقد لما تتمتع به قطر...وهو ما يدعو بالفعل الى السخريه فلبنان المنفتحه سياسيا واجتماعيا أصبحت فى حاجه الى خبرات قاده قطر لما لهم من باع طويل فى الديموقراطيه ...المجتمع اللبنانى الذى يموج بكل أنواع الحراك السياسى يحتاج الى خبرات المجتمع القطرى الذى لا أعرف بما أصفه هل هو مجتمع أموات أم مجتمه المدينه الفاضله التى لم نرى يوما من خلال اى وسيله اعلاميه = وعلى رأسها فضائيه الجزيره التى تنقل كل احداث العالم العربى اللا قطر= لم نرى يوما أيه وقائع شعبيه أو رسميه من داخل قطر وكأننا أمام مجتمع كرتونى خالى من أيه أحداث ....اذكر ذلك ليس فقط متعجبا بل طالبا أن يجيبنى أحد مفسرا لى كل هذا التنافض الذى تمارسه قطر ممثله فى قادتها .

عجيب أمر قطر
أ.د.أسامه عبد اللطيف -

كلما رأيت المسئولين بقطر يتصدون للوساطه بين أطراف النزاع تارع بلبنان وتاره بالسودان وتاره أخرى بفلسطين المحتله أشعر بالدهشة الشديده التى تصل الى حد الاستهزاء والسخريه مما يجرى والذى لا يتناقض تماما مع طبيعه النظام الاجتماعى والسياسى بدوله قطر التى لا نعرف لها نظام سياسى محدد فمن يراها تصول وتجول يظن اننا امام دوله ديموقراطيه عريقه تحكمها مؤسسات سياسيه واجتماعيه يتم من خلالها محاوله نقل تلك التجربه الى باقى الدول التى تفتقد لما تتمتع به قطر...وهو ما يدعو بالفعل الى السخريه فلبنان المنفتحه سياسيا واجتماعيا أصبحت فى حاجه الى خبرات قاده قطر لما لهم من باع طويل فى الديموقراطيه ...المجتمع اللبنانى الذى يموج بكل أنواع الحراك السياسى يحتاج الى خبرات المجتمع القطرى الذى لا أعرف بما أصفه هل هو مجتمع أموات أم مجتمه المدينه الفاضله التى لم نرى يوما من خلال اى وسيله اعلاميه = وعلى رأسها فضائيه الجزيره التى تنقل كل احداث العالم العربى اللا قطر= لم نرى يوما أيه وقائع شعبيه أو رسميه من داخل قطر وكأننا أمام مجتمع كرتونى خالى من أيه أحداث ....اذكر ذلك ليس فقط متعجبا بل طالبا أن يجيبنى أحد مفسرا لى كل هذا التنافض الذى تمارسه قطر ممثله فى قادتها .

ابن بائع الخضر
هادي نصر -

اساسيات ممارسه السياسه ان تكون النشأه محترمه لا ان تكون سوقي النشأه , و نشأت علي قارعه الطريق . و متربص كما لو انها حاله بيع خضر فاسد او لابن خضري فاسد . البون شاسع مابين السياسه و السياسيين و ممارسه بيع الخضر علي عربه فاسده بضاعتها افسد . حاله التربص و السخريه الكهربائيه لفريق سياسي ما لا تتسق مع صالح الوطن و مستقبله و لكنها تتفق و صالح المجرمون سارقي الوطن و حارقوه تتفق مع سلوك بائع الخضر الفاسدون حيث يوجد باعه خضر من اصحاب المبادئ و الشرف و اشرف من فريق سياسي موجود علي الساعه يحركه المايسترو بطرف اصبع ابهامه تري عشر اشخاص و تحسبهم عشر ادمغه لكنهم دماغ وحيد و ليس في اي جسد منهم . يجب الاتفاق اولا علي ال basics للعبه السياسيه . و اولها ان تخلوا من عمليات النصب السياسي و حالات التربص و الا يمارسها قتله و مجرمون و هذا غير متوافر فلن يري لبنان خيرا ابدا .

ابن بائع الخضر
هادي نصر -

اساسيات ممارسه السياسه ان تكون النشأه محترمه لا ان تكون سوقي النشأه , و نشأت علي قارعه الطريق . و متربص كما لو انها حاله بيع خضر فاسد او لابن خضري فاسد . البون شاسع مابين السياسه و السياسيين و ممارسه بيع الخضر علي عربه فاسده بضاعتها افسد . حاله التربص و السخريه الكهربائيه لفريق سياسي ما لا تتسق مع صالح الوطن و مستقبله و لكنها تتفق و صالح المجرمون سارقي الوطن و حارقوه تتفق مع سلوك بائع الخضر الفاسدون حيث يوجد باعه خضر من اصحاب المبادئ و الشرف و اشرف من فريق سياسي موجود علي الساعه يحركه المايسترو بطرف اصبع ابهامه تري عشر اشخاص و تحسبهم عشر ادمغه لكنهم دماغ وحيد و ليس في اي جسد منهم . يجب الاتفاق اولا علي ال basics للعبه السياسيه . و اولها ان تخلوا من عمليات النصب السياسي و حالات التربص و الا يمارسها قتله و مجرمون و هذا غير متوافر فلن يري لبنان خيرا ابدا .

enough
riri -

يكفي ! يكفي ! يكفي! كل يوم تموت الناس جوعًا، وإن الوضع يتأزم أكثر فأكثر وكل يوم تهديد وتوعيد من السادة حزب الله وعون، علينا الاختيار ما بين الحرب أو المحكمة الدولية، بأي منطقٍ يتكلمون وبأي عصر ما زلنا فلينزوي كل واحد منهم في حجره كفانا حربا وتهجيرا يدّعون بأنهم لبنانيون ويحبون لبنان اين منهم من ذلك، يجب على المحكمة أن تقر به في يوم مفاجىء دون سابق إنذار وليكن بيدهم فليفعلوه.

enough
riri -

يكفي ! يكفي ! يكفي! كل يوم تموت الناس جوعًا، وإن الوضع يتأزم أكثر فأكثر وكل يوم تهديد وتوعيد من السادة حزب الله وعون، علينا الاختيار ما بين الحرب أو المحكمة الدولية، بأي منطقٍ يتكلمون وبأي عصر ما زلنا فلينزوي كل واحد منهم في حجره كفانا حربا وتهجيرا يدّعون بأنهم لبنانيون ويحبون لبنان اين منهم من ذلك، يجب على المحكمة أن تقر به في يوم مفاجىء دون سابق إنذار وليكن بيدهم فليفعلوه.