أخبار

حقائق متباينة عن مسيحيّي الشرق الأوسط

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كان المسيحيون يشكّلون أكثر من 20% من مجمل سكان منطقة الشرق الأوسط في أوائل القرن العشرين، لكنهم باتوا يشكلون اليوم نسبة تقل عن 10%، وتزامن تقلص أعدادهم بموجة قرار وهجرة تجنبا للعنف والصراع السياسي، والاضطهاد.

كنيسة القديسيين في مصر

عواصم: جاءت الهجمات التي تعرض لها مسيحيو مصر والعراق خلال الآونة الأخيرة لتجذب الانتباه إلى المواطنين المسيحيين الذين يعيشون في منطقة الشرق الأوسط، وبدأت تقلص أعدادهم، في الوقت الذي بدؤوا يلوذون فيه بالفرار من العنف، والصراع السياسي، والاضطهاد.

وقد كان يُشَكِّل المسيحيون أكثر من 20% من شعوب المنطقة في أوائل القرن العشرين، لكنهم أضحوا يشكلون اليوم نسبة تقل عن 10%. وفي تقرير شامل، تلقي صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأميركية الضوء على وضعية المسيحيين في سبعة دول كبرى بالمنطقة، بدءً من مصر وانتهاءً بإيران.

وفي مستهل الحديث، اختارت الصحيفة أن تبدأ بلبنان، حيث قالت وفقاً لما ورد بكتاب حقائق العالم (World Factbook) الذي تصدره وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) إن هناك نسبة تقدر بـ 39% من الشعب اللبناني تمارس المسيحية. ويقدر مسيحيو لبنان بـ 1.6 مليون مسيحي، غالبيتهم من الموارنة، لكن هناك عدداً كبيراً من المسيحيين اليونانيين الأرثوذكس، وأعداداً صغيرة من طوائف أخرى.

كما أشارت الصحيفة إلى أن المسيحيين كانوا يُشكِّلون الجماعة الدينية المسيطرة في لبنان. لكن الحرب الأهلية التي استمرت على مدار 15 عاماً، وبدأت في سبعينات القرن الماضي، قد تسببت في اتخاذ ما لا يقل عن مليون مسيحي لبناني قراراً بالهروب وترك البلاد مقسمة على أسس دينية. أما اليوم، فالعلاقات بين المسيحيين والمسلمين تعتبر علاقات هادئة، ويحتفظ المسيحيون اللبنانيون بنفوذ سياسي كبير من خلال اتفاق تقاسم سلطة يوزع أعلى ثلاث مناصب حكومية بين الجماعات الدينية والعرقية الرئيسية في البلاد - وهم المسيحيين والمسلمين السنة والمسلمين الشيعة.

ثم تحدثت الصحيفة عن المسيحيين في إسرائيل والأراضي الفلسطينية، فقالت إن قليلين من عرب إسرائيل المقيمين في إسرائيل يمارسون المسيحية، وأن نسبتهم تقدر بـ 2.1%، أو حوالي 155 ألف شخص ( بدون السكان الذين يعيشون في الضفة الغربية).
ثم قالت إن نسبة تُقدَّر بحوالي 8% من قاطني الضفة الغربية تمارس المسيحية، رغم أن النسبة تكون أعلى قليلاً إذا لم يتم إدراج المستوطنين اليهود، الذي يشكلون حوالي 17% من سكان الضفة الغربية، في المجاميع النهائية. وفي قطاع غزة، يُشكِّل المسيحيون أقل من 1% من السكان.

وبينما تعد العلاقات بين مسلمي فلسطين ومسيحييها علاقات جيدة بشكل عام، إلا أن أعمال العنف الجارية نتيجة للصراع الفلسطيني الإسرائيلي قد دفع بالعديد من المسيحيين للهروب من إسرائيل والضفة الغربية. وقد أضحت بلدة بيت لحم، التي كانت تعد بلدة مسيحية، ذات أغلبية مسلمة الآن.

بعدها، مضت الصحيفة لتلقي الضوء على وضع المسيحيين في مصر، حيث قالت إنهم يُشكِّلون حوالي 10% من السكان في البلاد، وأن الغالبية العظمى من نصيب الطائفة القبطية. وتابعت الصحيفة بلفتها إلى أن الدور المتنامي للإسلام في الحياة اليومية بمصر أدى لترك المسيحيين، الذين يشكون من تمييز منهجي من جانب الحكومة، في حالة متزايدة من عدم الاستقرار.

وأوضحت الصحيفة كذلك أن التوترات الطائفية تثار في بعض الأحيان بين الأقباط والأغلبية المسلمة في البلاد، مثلما حدث العام الماضي عشية الاحتفال بعيد الميلاد في مدينة نجع حمادي، بجنوب البلاد، حين أطلق مسلحون النار على مجموعة من المصلين أثناء مغادرتهم للقداس.

ويبدو أن الإرهابيين العالميين بدؤوا يستغلون الآن تلك التوترات، لتبرير الهجمات التي تُشَن على المسيحيين. وفي هذا الشأن، لفتت الصحيفة إلى ما سبق وأن تحدث عنه تنظيم "دولة العراق الإسلامية" التابع لتنظيم القاعدة، الذي سبق له مهاجمة كنيسة في بغداد خلال تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، عن الاختطاف المزعوم لامرأتين متزوجتين من رجلي دين مسيحيين في مصر، قيل أنهما قد مُنِعَتا من اعتناق الإسلام. وقد هدد التنظيم مراراً وتكراراً بشن هجوم مرة أخرى، في مصر، ما أثار تكهنات بأنه قد يكون وراء التفجير الأخير الذي وقع أمام كنيسة القديسين بالإسكندرية.

أما عن الوضع في سوريا، فقالت الصحيفة الأميركية إن انتماء الرئيس السوري، بشار الأسد، إلى الطائفة العلوية المسلمة ربما كان عاملاً مساهماً في هدوء العلاقات بصورة نسبية بين الأغلبية المسلمة والأقلية المسيحية، التي تُشكِّل حوالي 10% من السكان اليوم. وفي الوقت الذي انخفضت فيه النسب المؤوية خلال السنوات الأخيرة، قال مسيحيو سوريا إن الفرصة متاحة أمامهم للمشاركة في الدولة والمجتمع.

وأكدت الصحيفة في الوقت ذاته على أن الرئيس الأسد يبذل جهوداً من أجل إخماد التوتر الطائفي والتصدي للتطرف الإسلامي الموجود في البلاد.
وانتقلت الصحيفة لتبرز الوضع في الأردن، حيث قالت إن المسيحيين يشكلون هناك نسبة تقدر بحوالي 3 % فقط من السكان، ويعيشون حياة سهلة نسبية كأقلية دينية، طبقاً لما ورد في تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية بشأن مسيحيي الشرق الأوسط. واتضح أنهم يتعرضون لقدر ضئيل من التمييز ويتمتعون بحرية ممارسة شعائرهم الدينية.

أما في العراق، فيُشكِّل المسيحيون اليوم نسبة تقل عن 3 % من السكان، وقد واجهوا موجات عنف شديدة خلال الأشهر الأخيرة، سيما في بغداد. وقد حثت الحكومة العراقية المسيحيين بألا يلوذوا بالفرار بعد الموجة الأخيرة من الهجمات، لكن كثيرين تعهدوا بأن يرحلوا - سيراً على خطى مئات الآلاف الذين فروا من الصراع الطائفي في البلاد. وبحسب تقرير للصحيفة، فقد كان هناك ما بين 800 ألف و 1.4 مليون مسيحي في العراق عند بداية الغزو الأميركي للبلاد عام 2003 ( وكانوا يشكلون حينها نسبة تقدر بحوالي 5% من السكان )، وحتى كانون الثاني/يناير عام 2010، كان هناك عدداً يتراوح ما بين 500 إلى 600 ألف. وبينما هرب كثيرون من المسلمين من البلاد، كان هناك عدداً غير متناسب من اللاجئين المسيحيين.

وفي إيران، يُشكِّل المسلمون نسبة تزيد عن 98% من سكان البلاد، في حين يُشكِّل المسيحيون، واليهود، و الزرادشتيون معظم النسبة المتبقية. وبينما يمنح الدستور الإيراني لكل المجموعات الثلاثة وضعية الأقليات الدينية "المحمية"، إلا أنهم يواجهون في واقع الأمر تمييزاً اجتماعياً كبيراً ومناخاً سياسياً غير مريح، وذلك وفقاً لما ورد في تقرير صادر عن وزارة الخارجية الأميركية في العام 2009.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اين قضايا المسلمين !
نادر اسطيف -

الملاحظ ان ايلاف قد افردت لحكاية المسيحيين المضطهدين (... ) مساحات واسعة جدا حتى اننا حسبنها قد خرجت عن خطها اللبرالي لتغدو موقعا كنسيا من مواقع الكراهية التابعة لهذا التيار الكريه من المتعصبين المسيحيين خاصة المصريين منهم ! اين تبني قضايا المسلمين يا ايلاف اللبرالية هناك الملايين من المضطهدين والمقهورين والمظلومين من المسلمين تحت الانظمة المستبدة والقمعية !!

البركه
صوت الحق -

البركه بتعاليم الكتاب المنزل من عند الله عز وجل (يا رب رحمتك ).

اقباط
مواطن -

استغرب من هذا الكم الهائل من الاخبار والتحليلات عن حادثة تفجير الكنيسة وعن امور تخص الاقباط وادق تفاصيل تفاصيلهم وكأننا في منتدى قبطي وليس عربي . هالتني كثره المواضيع عن الاقباط بينما كنت ابحث عن اخبار التوتر في تونس فالعالم يتابع التوترات في تونس وبعض البقاع الساخنة اما الايلافيون فهم يعيدون ويزيدون في مواضيع الاقباط وكأنهم في واد والعالم في واد. من حق الاقباط الجريدة ان تناقش مواضيع الاقباط ولكن يكون في حدود المعقول يعني شوية عشان ريحتهم فاحت كثير سيبوا مقال مقالين تمويه عن الاوضاع في تونس والجزائر والعراق وغيرها

الانحناء
البغدادي -

بعد أن لاحظ شيوخ الأزهر أن جزوع الأسلام بدأت تتشقق وتتكسر فروعه تحت تأثير زوابع أبحاث الأقباط ومطرقة التحليل على شبكة المعلومات العالمية المعروفة بالأنترنت والبال توك وعواصف قناة الحياة وأسئلة أبونا زكريا بطرس من الكتب الأسلامية التى لا يستطيع أحد من شيوخ ألأزهر الأجابة عنها , لهذا قرر الأزهر الأنحناء لهذه الأعاصير بـ فتح باب الأجتهاد الذى أقفل لما يقرب من 1000 سنة ليغير 20 أسما من أسماء الله الحسنى الخاطئة وثمانية مشكوك فى صحتها ( الصورة الجانبية نص موافقة الأزهر لما جاء فى الحديث التلفزيونى ) وقد أثار الباحث المصري الدكتور محمود عبد الرازق الرضواني موجة من الجدل والغضب بسبب ما طرحه حول أسماء الله الحسنى في برنامج تلفزيوني بثته فضائية الأوربت حيث قال : ; إن هناك 28 اسماً من الأسماء المعروفة ليست صحيحة وليست من أسماء الله الحسنى واستبدلها بأسماء أخرى ; وقال أيضاً : ; إن هناك 28 اسماً تنسب خطأ على أنها أسماء لله فى صحتها التى هى : ; الخافض، الرافع، المعز، المذل، العدل، الجليل، الباعث، المحصي، المبدئ، المعيد، المحيي، المميت، الواحد، الماجد، الوالي، المنتقم، ذو الجلال والإكرام، المقسط، الجامع، المغني، المانع، الضار، النور، الهادي، البديع، الباقي، الرشيد، وبذالك بدء باب التغيير وسقط البيت المبني علئ الرمل ............اخوكم البغدادي......الرجاء بدون قص

حقائق تاريخية
مراد -

نعم ان المسيحيين كانت نسبتهم 35% من سكان فلسطين المحتلة قبل عام 1948 ولكن بعد الاحتلال اليهودي الصهيوني اصبحوا لايشكلون حاليا سوى 4% من سكان فلسطين التاريخية وتقلص وجودهم من 110 الاف مسيحي في القدس قبل عام 1948 الى 10 آلاف فقط حاليا في المدينة المقدسة اما في العراق فقد تقلص وجوهم بفعل الاحتلال الامريكي بعد ان كانوا يشكلوا 2 مليون من سكان العراق قبل الاحتلال والآن لايشكلون سوى 500 الف فقط اما ايران فقد هاجر 200 الف مسيحي بعد الثورة الايرانية الاسلامية الى دول اوروبا وامريكا واصبح عددهم الآن 150الف مسيحي فقط

العنزة
البغدادي -

صحيح البخارى - اللباس - التشمير فى الثياب - رقم 5340 حدثني ‏ ‏إسحاق ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏ابن شميل ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏عمر بن أبي زائدة ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏عون بن أبي جحيفة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏أبي جحيفة ‏ ‏قال ‏‏فرأيت ‏ ‏بلالا ‏ ‏جاء ‏ ‏بعنزة ‏ ‏فركزها ثم أقام الصلاة ‏ ‏فرأيت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏خرج في حلة مشمرا فصلى ركعتين إلى ‏ ‏العنزة ‏ ‏ورأيت الناس والدواب يمرون بين يديه من وراء ‏ ‏العنزة الرجاء النشر فهية موجودة في الكتب شريعة؟ وعجبي اخوكم البغدادي

لنادر اسطيف
angel -

بص يا أخ نظيف انت .....ايلاف تتبنى كل الاقضايا الموجودة فى الوطن العربى وقضية مسيحو الشرق هيا قضية ظاهرة على الساحة بعمق وتلقى بظلالها على اغلب الدول العربية أذن لابد من القاء الضوء عليها......اما عن الملايين الى بتحكى عليهم انهم مضطهدين دول فهؤلاء يندرجون تحت بند الظلم السياسيى وليس الوضع والظلم الدينى ومن الواضح انك لا تمك ادنى فكرة عن اى شئ لانك تقارن اشياء ليس لها علاقة ببعض ....ز

ساكن
من سكان العالم -

لازم فتح الحدود و لو بالحرب على ارقى الدول لان هذا شغل الموظف فى العالم يشغل الحياه بقوانين ان كان عبيط مثل فى دول مثل فى مصر اذا لا ذنب لى انا اتحمل عبط موظف طيب لا يتكلم بالقانون مثل فى الشهر العقارى امى تطلب توكيل عام لابنها انا يردد لها لا لا يا ماما و يمثل انه ابنها الثانى و بيغير عليها منى و يردد لا عشان ما يأذكيش لا ميراث هو يعتمد على نفسه او اخطفى الفلوس كلام بيئه عيب يقال لان رئيسهم فى الشهر العقارى طيب و الاكبر منه عبيط انا كـ ساكن ارى اى مكان فى العالم شغال ليس مسؤليتى انزل اخذ الموظف صفعه على قفاه ليعمل مطلوب مجلس الامن يشغل العالم نظام يعنى مثل العسكريه و ليس عسكريه اى خول يردد لا بالجزمه ان أعدادهم فى هجرة ليس نحو الغرب ملاذ لهم لكن فى اتجاه من نظم بلاد و يختار الجار قبل الدار و على العالم الاداره تمسك الموظف بتاع معلش و بالجزمه

انا عربي
البغدادي -

الئ كل من يقول ليس هناك عرب مسيحيين اقول له ان هناك الكثير من العرب الذين وقفو ضد الطغيان والظلم لاكثر 1400 عام وثبتو في المسيحية هنا اقول ليس لاني عربي معناه انا مسلم فلو ولدت في حظيرة للخيول فلن اكون حصانا .............اخوكم البغدادي

خلط
حمورابي -

يا ست انجيل تعليق 7...هذا النادر غريب في تعليقاته ,فهو يخلط الحابل بالنابل وافكاره مشوشة, وقد كان يعلق في احد المواقع ولما راى ان ليس له هناك موقع هرب .تحياتي

البغدادي
الحقيقة -

بالمختصر المفيد :الاقباط ياخذون المساعدات من اليونان وبعد الازمة المالية في يونان و كنائس الشرق انفتحت في الاوربا الشرقية اضطروا الجوء الى الفاتيكان والفاتيكان تعطي مساعدات للمبشرين فقط والارقام التي تملكها عن المسيحيين العرب لا تشجع بان تساعدهم لهذا بدئوا بقضية بانهم مضطهدين .فالمسيحين في العراق وسورية لم يهتموا بالامر. واخيرا استغلوا المجرمين الجهلة ليجروا اقدامكم في القضية./// نعم هنالك حقوق كثير لم تعطى حكوماتنا لشعوبها ومن ظمنها للمسيحيين ولكن السؤال الحقيقي هل هنلك اضطهاد كما رايناه في جنوب افريقيا وفي امريكا للسكان الاصليين و الاصول الافريقية ولا اظن المسلمين هم السبب و اعتقد انه مايحدث هو افتراء والدين و الانبياء كلهم كانوا مع الحق ولم يهتموا لا للغني و لا للقوي بل رضى الله عنهم كان هو الاهم فاين نحن من هذا؟ لان هذا هو مقياس التفاخر.

لايريد احد ان يعترف
الحقيقة -

لولا رفض الدول الغربية من تدخل الكنيسة في شؤن الدولة لما تقبلوا اي غريب ولا المسلمين و لا اصحاب الكنيسة الشرقية ان يعيشوا فيها.

يا سيد حمورابي
صوت الحق -

هذا النادر يشبه نادرة الحمل بشخص 4 سنوات

اقباط مصر
same -

مصر يمكن تكوين . محافظات اغلبيه السكان من الاقباط... هذا امر هام لان التكفيريين الظلاميين هم السبب في المطالبه بهذا لا مفر الابام القادمه ستتضح الصوره وسيكون للاقباط اما حكم ذاتي او كما ذكرت محافظات ذات اغلبيه عظمى للاقباط اهل البلد الحقيقيين-وهم اكثر من 8 مليون نسمة.متعلمين و.نظاميين وحسن ادارة.

اضطهاد المسيحيين
الشاهين العربي -

ان المسيحيين في الوطن العربي و الدول الاسلامية اصبحوا يعتبروا من الاقليات, لكن في الماضي كانوا الاكثرية و اضطهاد المسيحيين اكيد موجود في الدول الاسلامية و بعضه اضطهاد حكومي و بعضه اضطهاد شعبي و لكن ليس في كل الدول و ليس كل المسلميين اكيد. تعليق رقم 1 (نادر ) و تعليق رقم 3 المواطن زعلانيين من ايلاف لكثرة حديثها عن ما يصيب المسيحيين في مصر بشكل خاص و في الدول العربية بشكل عام, و انا اراهم من تعليقاتهم من مؤيدي ما يحصل للمسيحيين . يجب اخذ ما يحصل للمسيحيين بمنظور انساني من بعض الحاقدين على المسيحيين فتخيلوا لو حصل العكس لا سمح الله. و اريد ان تتذكوا عندما قتلوا فتاة الحجاب في المانبا فقامت املظاهرات و كم من مقال كتب عنها, و طبعا انا ليس من مؤيدي ما حصل لها فهي انسانة اولا. فقبل ما تزعلوا يا عالم انظروا بشفافية عندما يحصل اي شيء لمسلم في الدول الاجنبية ما تفعلون و تكتبون. و عندما تفجر المساجد في العراق و عندما يعتدي الاسرائيليون على مسجد. المسيحيين في مصر و اي دولة في العالم يطالبون بحقوقهم و يجب حمايتهم من الارهاب ضدهم فهم خلقهم الله كما خلق كل شيء في الدنيا. فالمسلميين في الدول الاجنبية لهم حقوق اكثر من دولهم الاسلامية , و يطالبون بها و هم ليس من اهل البلاد الاصليين فماذا نقول اذا عندما يطالب اهل البلد كمواطنيين بحقوقهم هل هذا محرم عليهم . المهم هناك من يتمنا اخلاء الوطن العربي من المسيحيين ولكن اقول لهم المسيحيين لن يخرجوا فبيوتنا و حضارتنا و تاريخنا في هذه البلاد و لن نخرج.

Thank you Elaph!
Pawla -

نادر اسطيف I have never read an E-newspaper such Elaph.They are doing excellent job in shedding lights on chronic illness in our Middle East that have been ignored intentionally for many, many years.They are mainly the watch dog, of Human Rights violations. The world become small village with the advanced technology and all those committed crimes they have every reason to be worried because their actions are known now to everyone. Again, thank you to Elaph;My favorite site" and please keep the excellent job you are doing to uncover all the suffering of human beings everywhere.

الى البغدادي الكذاب
احمد سالم -

اولا انت لست ببغدادي و لا تمت الى العراق بصلة بل انت قبطي مصري و الدليل اولوا, و الدليل (جزوع) يا فهيم, فقط في مصر يقولون جزوع و هي جذوع. ثانيا لا انت و لا عشرات المليارات تقدرون على ان تخلخلوا حجر من بناء الاسلام باكاذيبكم و ;ادلتكم; المقطوعة من النص الكامل. ثالثا مسالة اسماء الله الحسنى مسالة اجتهادية و ليست في اصل الاسلام في شئ. رابعا اذهب و ابحث في دينك الذي شوهه القساوسة و ذهبتم لعبادة العباد و تركتم رب العباد. خامسا انت لست اخونا فلا تقل اخوكم. التوقيع عدوك ابو هيثم.

الى البغدادي العنزة
احمد سالم -

العنزة يا فهيم هي عصا طويلة تشبه الرمح, غرسها صلى الله عليه و آله و سلم في الارض و صلى. . عدوك ابو هيثم

جرعة زائدة
عابر ايلاف -

بالفعل فإن جرعة الاهتمام بما يسمى قضايا المسيحيين في الشرق الاوسط زائدة عن الحد المعقول والمقبول ومثل هذه التحقيقات تساهم في توتير الاجواء المتوترة اصلا ، لا ندري هل هذه السلسلة من المقالات والتحقيقات مساهمة من ايلاف ام ................ مغرضة

جرعة زائدة
عابر ايلاف -

بالفعل فإن جرعة الاهتمام بما يسمى قضايا المسيحيين في الشرق الاوسط زائدة عن الحد المعقول والمقبول ومثل هذه التحقيقات تساهم في توتير الاجواء المتوترة اصلا ، لا ندري هل هذه السلسلة من المقالات والتحقيقات مساهمة من ايلاف ام ................ مغرضة

هذا البلاء العظيم
نوار -

كل مااصاب ويصيب المسيحيين والمسلمين سببه القاعدة وهي شركة مساهمة وهابية امريكية صهيونية ..التمويل بترودولار عربي والتدريب والأشراف امريكي- صهيوني ، رفعت الأقلام وجفت الصحف .

هذا البلاء العظيم
نوار -

كل مااصاب ويصيب المسيحيين والمسلمين سببه القاعدة وهي شركة مساهمة وهابية امريكية صهيونية ..التمويل بترودولار عربي والتدريب والأشراف امريكي- صهيوني ، رفعت الأقلام وجفت الصحف .

عدم الاستقرار
دافينشي -

بينما هرب كثيرون من المسلمين من البلاد، كان هناك عدداً غير متناسب من اللاجئين المسيحيين

عدم الاستقرار
دافينشي -

بينما هرب كثيرون من المسلمين من البلاد، كان هناك عدداً غير متناسب من اللاجئين المسيحيين

طوائف منقرضه
نادر اسطيف -

لماذا هذا الانشغال بطوائف في طريقها الى الانقراض الطبيعي يا سادة المسيحيون المشارقة ينقرضون والمسيحية تنحسر من العالم لصالح الاسلام اليوم في امريكا مائتين الف امريكي يسلمون لله سنويا هل هي حملة مدفوعة الاجر !!

طوائف منقرضه
نادر اسطيف -

لماذا هذا الانشغال بطوائف في طريقها الى الانقراض الطبيعي يا سادة المسيحيون المشارقة ينقرضون والمسيحية تنحسر من العالم لصالح الاسلام اليوم في امريكا مائتين الف امريكي يسلمون لله سنويا هل هي حملة مدفوعة الاجر !!

قضايا المسلمون ؟
N.T.B.L.P -

بعض الاخوه المعلقين يطالبون بقضايا المسلمين فاستغرب اي قضايا تتكلمون عنها؟ وهل قضايا المسلمون فى العالم الاسلامي تساوي 1 بالمائه من شعب يهرب من بلده ووطنه الذي ولد به اجداده لان جاره المسلم يريد قتله! اليست هذه مصيبه على المسلمين اكثر من اصحاب الشان.. تشكر ايلاف على اثارة هذه القضايا من اجل اخواننا واخواتنا المسيحيين الذي من المفروض حمايتهم.

قضايا المسلمون ؟
N.T.B.L.P -

بعض الاخوه المعلقين يطالبون بقضايا المسلمين فاستغرب اي قضايا تتكلمون عنها؟ وهل قضايا المسلمون فى العالم الاسلامي تساوي 1 بالمائه من شعب يهرب من بلده ووطنه الذي ولد به اجداده لان جاره المسلم يريد قتله! اليست هذه مصيبه على المسلمين اكثر من اصحاب الشان.. تشكر ايلاف على اثارة هذه القضايا من اجل اخواننا واخواتنا المسيحيين الذي من المفروض حمايتهم.

same
الحقيقة -

اكثر العلماء و الاطباء والاساتذة من العرب و بالاخص المصؤيين في الغرب هم مسلمين.

same
الحقيقة -

اكثر العلماء و الاطباء والاساتذة من العرب و بالاخص المصؤيين في الغرب هم مسلمين.

21
الحقيقة -

الى اول هذا العام كم % من المسلمين تركوا البلاد ليوجدوا لقمة عيش وحياة كريمة او لحماية اولاده من المتطرفين وكم % من المسيحيين الذين تركوا البلاد لمثل هذه الاسباب. ************* هل هذا الجار المسلم نضر اليك او تكلم معك باستصغار واشمئزاز او كحرامي او مجرم كما يفعلون الاخوة المسيحيين هنا.

21
الحقيقة -

الى اول هذا العام كم % من المسلمين تركوا البلاد ليوجدوا لقمة عيش وحياة كريمة او لحماية اولاده من المتطرفين وكم % من المسيحيين الذين تركوا البلاد لمثل هذه الاسباب. ************* هل هذا الجار المسلم نضر اليك او تكلم معك باستصغار واشمئزاز او كحرامي او مجرم كما يفعلون الاخوة المسيحيين هنا.