أخبار

نائب فرنسي يرى ان رحيل الرئيس التونسي "لا مفر منه

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يرى نائب عن الحزب الاشتراكي الفرنسي أن رحيل الرئيس التونسي زين العابدين بن علي "لا مفر منه".

باريس:صرح رئيس كتلة النواب الاشتراكيين في البرلمان الفرنسي جان مارك آيرو الخميس ان رحيل الرئيس التونيس زين العابدين بن علي "لا مفر منه"، مدينا "صمت" فرنسا في مواجهة قمع اعمال الشغب من قبل "نظام فاسد وامني".

وقال النائب الفرنسي لشبكة ال سي اي "اريد ان اعبر عن تضامني مع الشعب التونسي الذي يتمرد على الظلم الاجتماعي وعلى نظام فاسد وامني ايضا. يجب على فرنسا ان تدين القمع وانا شخصيا ادين القمع". واضاف "انهم يطلقون النار على اناس وهناك قتلى"، وفي فرنسا "لا نرى الا الصمت".

وردا على سؤال عما اذا كان على الرئيس التونسي مغادرة السلطة، قال "اعتقد انه امر لا مفر منه. يجب ان يرحل" لكن في اطار "حل ديموقراطي لانه اذا وضع حل اقسى واكثر استبدادا فسيشكل ذلك كارثة". وانتقد النائب الاشتراكي تصريحات وزيرة الخارجية ميشال اليو ماري التي حذرت من "التشهير" وتحدثت عن تعاون امني ممكن بين فرنسا وتونس.

وقال "هذا هو الخطاب الرسمي للسلطات امام النواب (...) قول ذلك حيال شعب يعاني امر غير نزيه". وتابع ان "صوت فرنسا يجب ان يكون خطابا واضحا وهي مربكة تماما اليوم كما لو انه علينا ترتيب ذلك مع بن علي ونظامه".

من جهته، رفض رئيس بلدية باريس الاشتراكي برتران ديلانوي المولود في فرنسا الاربعاء اي مسايرة للنظام في تونس، مؤكدا انه "يقف الى جانب الشعب التونسي". وقال لاذاعة فرنسا كولتور ان "تونس تواجه اختبارا صعبا جدا ومن لديه اي شك في انني اقف الى جانب الشعب التونسي؟".

واضاف "منذ بداية الاحداث عملت على البقاء على اتصال مع البعض وخصوصا المنظمات النقابية والسياسية والديموقراطية في تنوعها". ويزور ديلانوي تونس باستمرار وابقى على علاقات كبيرة في هذا البلد. وقال ديلانوي ان "الجميع يعرفون قناعاتي وهي نفسها على ضفتي المتوسط".

واضاف ان "اصدقائي التونسيين ايا تكن آراؤهم وهي مختلفة جدا، يأملون ان اكون الى جانبهم وان تكون طريقتي في الدفاع عن الشعب التونسي مفيدة، لا انانية وصاخبة، بل ان اكون بقناعاتي التي يعرفها الجميع الى جانبهم لاحاول ان اكون مفيدا".

اما الصحف الفرنسية فقد رأت ان السلطات التونسية تبدو "في وضع ميؤوس منه" في مواجهة الحركة الاحتجاجية التي اودت بحياة عشرات الاشخاص حتى الآن بينما انتقدت افتتاحيات عدة موقف السلطات الفرنسية "الصامت" في مواجهة القمع.

ودانت صحيفة لومانيتيه الشيوعية "حكومة قتلة (...) ورئيس قتلة" برهنت فرنسا حياله على "مسايرة لا تطاق". اما صحيفة الفيغارو فبدت اقل حدة لكنها انتقدت "عبثية قمع غير متكافىء" وعبرت عن املها في ان تشكل اقالة وزير الداخلية "بداية وعي بحدود النموذج التونسي".

وكتبت صحيفة لاكروا الكاثوليكية ان "حجم الرهانات كان يفترض ان يدفع النظام الى التشاور والى اشكال من التمثيل الذي يسمح بالتعبير السلمي عن المطالب والبحث عن الحلول بشكل مشترك". وقالت الصحيفة ان الرئيس بن علي "يجب ان يعمل على تحقيق ذلك بدون تأخير".

الجيش ينسحب من العاصمة التونسية

وانسحب الجيش اليوم الخميس من العاصمة التونسية حيث تمركزت وحدات خاصة تابعة للشرطة في وسط المدينة، غداة ليلة هادئة فرض خلالها حظر للتجول، كما ذكرت صحافية من وكالة فرانس برس.

وانتشرت مدرعات ووحدات التدخل التابعة للشرطة في مكان دبابات الجيش في جادة الحبيب بورقيبة وقرب ساحة برشلونة على مقربة من محطة كبيرة لقطارات الضواحية الجنوبية والترامواي.

ولم يبق سوى آليتين للجيش على متنهما جنود مسلحون في ساحة ابن خلدون مقابل السفارة الفرنسية.

قتيل في المواجهات

قتل شاب بالرصاص في المواجهات التي وقعت مساء الاربعاء في مدينة التضامن في الضاحية الغربية للعاصمة تونس، بحسب ما افاد شاهد عيان لوكالة فرانس برس الخميس.

وروى الشاهد وهو من سكان المدينة التي شهدت اعمال عنف ليل الاربعاء الخميس ان "ماجد وهو شاب في الخامسة والعشرين اصيب بجروح ادت الى وفاته من رصاص اطلقته الشرطة قبل ساعة تقريبا على فرض حظر التجول".

واضاف الشاهد ان الشاب "اصيب بالرصاص بينما كان يسرع للعودة الى منزله الواقع بالقرب من مخفر الشرطة في المدينة" القريبة من مدينة انطلاقة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
امريكا عمي امريكا
العراقي -

اخواني التونسيين لا يمكن ان يعزل اتمنى ان يحصل له ما حصل لبو الحفر اي صدام ادعو علية بقلب صافي وان شاء الله تجدوه في حفر

ساحة برشلونة
دافنشي -

اختبار صعب جدا: بداية وعي بحدود نموذج حكومة القتلة ورئيس القتلة

عدوى تونس
وقاس -

أتمنى ان يأخذ الحكام العرب درسا مما حصل بتونس والجزائر لأن الجوع كافر وكفى حكامنا التفكير فقط بأنفسهم وبعائلاتهم وحواشيهم وأجهزتهم الأمنية لقمع شعوبهم التي أختارتهم ليحكموهم . درس تونس والجزائر درسان في النضال لشعوب جاعت والجوع موجود بأغلب الدول العربية بسبب سوء الأدارات وتسخير خيرات الدول العربية للجيوب الخاصة والبنوك الأوروبية والأمريكية . بشمال افريقيا التابعة دولها لفرنسا بعد الأستقلال خرج منها الفرنسيون لكن الحكام العرب هنالك يظلمون شعوبهم بالجوع والموت البطيئ مما يضطر شعوبهم للهجرة لأوروبا او لتجارة المخدرات او للدعارة او للأجرام او الموت غرقا بالمتوسط او معارضة الدولة التي يريدون خدمتها بجهودهم ولايجدون فرص العمل بها . ما أصعب ان تكون جائعا في وطنك ومقهورا عند رحيلك لأرض الآخرين ومسلوب الأرادة للحياة الكريمة . باحثا عن رغيف الخبز لتعيش مستورا .البنات المهاجرات من دول شمال أفريقيا بأوروبا ومسلمات يبيعون أجسادهم الى الأوروبيين لكي يعيشوا حياة أفضل من حياة دولهم . يبيعون لحمهم لشراء الخبز لأخوانهم وأهلهم بدول المغرب العربي . دخل الجزائر السنوي من ثرواته 53 مليار دولار فأين تذهب ياعرب . هذا المبلغ يوفر سنويا 200 الى 300 الف فرصة عمل . أن قمع الشعوب بالسلاح لكم الأفواه أصبح أرخص من أفتتاح المصانع والشركات والمؤسسات والبنوك لتشغيل البشر في بلدانهملماذا لانتعلم من دول شرق اسيا مثل ماليزيا والصين وهونغ كونغ . لماذا لا نفكر بأبناء ومستقبل شعوبنا العربية للعيش الكريم في بلدانهم العربية الله يستر سيأتي الدور على مصر والمغرب وسوريا والأردن واليمن والسودان خلافا للجزائر وتونس