أخبار

كلينتون تتحدث عن عدم الثقة في العلاقات مع الصين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


واشنطن: اقرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بانه على الرغم من المكاسب الدبلوماسية المحققة الا ان "عدم الثقة باق" بين الولايات المتحدة والصين.

وقالت كلينتون خلال محاضرة عن العلاقات الاميركية الصينية القتها في مقر الوزارة "ساكون اول من يعترف بان عدم الثقة باق بين كلا الجانبين" مسلطة الضوء على مخاوف الولايات المتحدة والمجتمع الدولي بشان القوة العسكرية للصين وجهود بكين لتحديثها.

واضافت ان "هذه العلاقة بين الولايات المتحدة والصين ليست من فئة العلاقة بين الابيض والاسود او بين صديق ومنافس. نحن امتين معقدتين بتواريخ مختلفة جدا مع وجهات نظر ونظم سياسية مختلفة".

واكدت ان العلاقات الاميركية الصينية وصلت الى منعطف حاسم وان الامتين تتجهان الى "وجهة مجهولة" تستدعي فهما جديدا في ساحة دولية تتميز بمراكز نفوذ وجهات فاعلة غير تقليدية وحتى غير حكومية فضلا عن التحديات الجديدة الناجمة عن العولمة.

وشددت على "ان التزامنا وحتى تورطنا لا يمكن ان يفهم الا في سياق هذا المشهد الجديد الاكثر تعقيدا".

كما دعت كلينتون الصين الى بذل المزيد من الجهد لمواجهة التهديد الامني لكوريا الشمالية والسماح بتخفيف الحواجز على عملتها امام التجارة الحرة حاثة البلدين على بناء "علاقات ايجابية وتعاونية وشاملة".

وختمت بالقول ان "الامر متروك لكلا البلدين لترجمة التعهدات رفيعة المستوى التي افرزتها اجتماعات القمة وزيارات الدولة الى افعال واجراءات حقيققية تنفذ لحل مسائل جدية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف