أخبار

قائد طائرة تونسي يُفشل محاولة فرار أقرباء بن علي إلى ليون

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
لمتابعة آخر أخبار تونس أنقرة على الصورة:

أكد قبطان طائرة كانت ستقل أقرباء للرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي أنه رفض الاقلاع بالطائرة التي كانت متجهة الى ليون ولم يوضح هويات المعنيين أو عددهم. هذا وصرح مساعد خاص لصخر الماطري صهر بن علي بأن الماطري في طريقه إلى دبي جوا.

فاليتا: أعلن متحدث باسم الحكومة المالطية أن طائرة الرئيس التونسي المتنحيزين العابدين بن علي كانت تحلق الجمعة قبيل الساعة 19:00 ت غ في اجواء مالطا "في اتجاه الشمال".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ان قبطان الطائرة "اتصل ببرج المراقبة في مطار فاليتا ولكن فقط للسماح له بالتحليق في الاجواء وليس الهبوط"، موضحا ان الطائرة كانت تتجه "نحو الشمال".

من جهته قال وزير خارجية مالطا تونيو بورغ ان "بن علي لن ياتي الى مالطا وليس لدى الحكومة اي مؤشر الى انه سيأتي الى مالطا". وغادر بن علي الجمعة تونس بعد اضطرابات دامية شهدتها البلاد منذ نحو شهر وتولى رئيس الوزراء التونسي محمد الغنوشي السلطة موقتا.

وتواترت أنباء عن حدوث انشقاق داخل الحزب الحاكم، مما يثير مخاوف من انهيار النظام تماما دون وجود بديل جاهز لتولي السلطة.

وقال قبطان طائرة مساء الجمعة لقناة نسمة تي في التونسية الخاصة انه رفض بعد ظهر اليوم الاقلاع بطائرة من مطار تونس قرطاج الدولي تقل اقرباء للرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي.

واوضح محمد بن كيلاني في اتصال مع القناة "رفضت الاقلاع بالطائرة التي كانت متجهة الى ليون في الساعة 14:30 (13:30 ت غ) وعلى متنها افراد من عائلة بن علي". ولم يوضح كيلاني هويات المعنيين او عددهم.

هذا وصرح مساعد خاص لصخر الماطري صهر بن علي بأن الماطري في طريقه إلى دبي جوا. ونفي المساعد اعتقال الماطري الذي أعلنته قناة تلفزيونية خاصة، وأعلن أنه توجه إلى دبي، و عدد من أقارب الرئيس.

يذكر أن الماطري متزوج من ابنة الرئيس التونسي، وهو من ابرز رجال الاعمال في تونس، أنشأ محطة الزيتونة الإذاعية الدينية منذ عام 2007، ثم حصل على أكبر حصص الملكية في دار الصباح التي تصدر عنها جريدة الصباح أعرق الصحف التونسية منذ مارس 2009. كما أنشأ (مصرف الزيتونة) الإسلامي الذي يعتبر الأول من نوعه في تونس.

زين العابدين بن علي رئيس تونس من 1987 الى 2011

حكم زين العابدين بن علي الذي غادر تونس الجمعة تحت ضغط تظاهرات احتجاجية على الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، هذا البلد 23 عاما منذ الانقلاب الابيض الذي قام به في 1987 واطاح سلفه الحبيب بورقيبة.

ففي السابع من تشرين الثاني/نوفمبر 1987 رحب التونسيون بمن فيهم الاسلاميون، بتولي بن علي السلطة "دون عنف واراقة دماء" واشاد به انصاره معتبرين انه "منقذ" للبلاد التي كانت على حافة الهاوية واعترفوا له بوضعه اسس اقتصاد ليبرالي وبالقضاء على مخططات حزب النهضة الاسلامي الذي اتهم بالتخطيط لانقلاب مسلح.

وقد بقي على رأس السلطة اربع ولايات كاملة وكان في طريقه لاكمال ولايته الخامسة، مع انه الغى فور توليه السلطة في تونس "الرئاسة مدى الحياة" التي كان ارساها بورقيبة وحدد الولايات الرئاسية بثلاث. وقد اتاح له تعديل الدستور التونسي في 2002 في استفتاء، البقاء في السلطة.

وخلال رئاسته تونس التي حكمها بيد من حديد، فاز بن علي وحزبه في كل الانتخابات التي خاضها بنسبة فاقت التسعين بالمئة. واتبع هذا العسكري الذي تلقى تعليمه في مدرسة سان سير في فرنسا والمدرسة العليا للامن والاستخبارات في الولايات المتحدة، سياسة اجتماعية قائمة على مبدأ "التضامن" كما توصف رسميا، لكنها لم تحقق اهدافها وكان تردي الاوضاع الاجتماعية السبب الرئيسي للحركة الاحتجاجية التي بدأت منتصف كانون الاول/ديسمبر وادت الى تنحيه.

وقد اكد بن علي الذي شغل منصب وزير الداخلية ثم رئاسة الحكومة قبل ان يقصي بورقيبة، ايمانه بالتحول الديموقراطي "المتدرج" وادخل التعددية بجرعات محسوبة في البرلمان في 1994 ونظم في 1999 اول انتخابات رئاسية تعددية في تاريخ تونس. الا ان معارضيه اكدوا مرارا انها تعددية "شكلية" وانتقدوا الرقابة على الاعلام والجمعيات المدنية.

ومع انه اكد "تفهمه" لاسباب التظاهرات ووعد بعدم الترشح لولاية سادسة كانت ستتطلب تعديل الدستور الذي لا يسمح بالترشح بعد سن 75 عاما، وبارساء ديموقراطية حقيقية، لم تتوقف التظاهرات، فيما شكك المعارضون في قدرته على الوفاء بوعوده هذه.

وكان حلفاء بن علي الغربيون يرون فيه ضامنا للاستقرار من اجل تدفق الاستثمارات على تونس التي يزورها سنويا ملايين السياح الاوروبيين. لكن الاحتجاجات الاخيرة ومحاولة قوات الامن قمعها بعنف دفعت هذه الدول الى مراجعة مواقفها، بدءا بالولايات المتحدة التي اكدت فور مغادرته البلاد "حق" الشعب التونسي "في اختيار زعمائه" بينما لم تكف فرنسا عن ممارسة الضغوط عليه ليحقق بعض الانفتاح.

وقد وصف قسم من المعارضة ومنظمات للدفاع عن حقوق الانسان النظام التونسي في عهد بن علي بانه "تسلطي" و"بوليسي" واتهمته بالتعدي على الحريات بحجة مكافحة الاسلاميين. ففي حزيران/يونيو وتحت شعار اولوية الامن والاستقرار، استخدمت السلطات التونسية الجيش للقضاء على اضطرابات على خلفية البطالة والمحسوبية في الحوض المنجمي في جنوب تونس.

وخلال الحركة الاحتجاجية الاخيرة على البطالة وغلاء الاسعار، لم تتوان قوات الامن عن التصدي للمتظاهرين مستخدمة الغاز المسيل للدموع والهراوات، ما ادى الى سقوط 66 قتيلا بحسب منظمات غير حكومية. وعلى الرغم من محاولته الاخيرة الخميس نزع فتيل "ثورة"، تحدى الاف التونسيين مشاعر الخوف وطالبوا ب"رحيله".

وبن علي الذي كان يظهر احيانا مرتديا "الجبة التونسية" اللباس التقليدي الرجالي في تونس، شجع اسلاما معتدلا وووفر الحماية لممارسة مختلف الاديان في تونس. وهو متزوج وله ستة ابناء هم ثلاث بنات من زواج اول وابنتان وابن من زوجته ليلى بن علي الحاضرة بقوة في الحياة الاجتماعية والسياسية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مبروک للشعب التونسی
خالد -

مبروک لکم نجاح الانتفاضة الشعبیة ضد الظلم و الطغیان ضد حکام العرب اللذین یحکمون شعبهم بالحدید و النار ، هذه البدایة و انشالله تحرر جمیع الشعب العربی من تحت ایدی حکام العرب الطغیان وتتحطم جمیع صورهم فی الشوارع و الحارات و المرافق الصحیةهذه هی البدایة و البقیة ستاءتی

ثورة ضائعة
المتمني -

و ماذا بعد فرار بن علي ... من سيحكم تونس و بأي سياسية؟ هل الجمهورية الديموقراطية بواسطة إنتخابات حرة؟ أم البلاد ستدخل في دوامة حكم العسكر؟؟ اليس ببعيد ان تصل فلول القاعدة و الإسلاميون للإستغلال الفوضي و إنتساب التغير الشعبي بإسمهم و لصالحهم.. حين تهدا الفوضي و ينجلي الغبار عن المشهد السياسي.. سنري مصاصين دماء جدد و قد غرسوا انيابهم في جسد تونس البلد الجريح ... لأن ما كان ينقص بالأمس مازال مفقودآ.. القائد؟؟؟؟؟

هل كان في ليبيا؟؟
نبهان بن جهلان -

الشيئ العجيب لماذا مرت الطائرة بالاجواء المالطية؟؟؟ مالطا تقع جنوب شرق تونس اذا كان يريد ان يفر الى اوروبا لماذا يتجه جنوبا ثم شمالا؟؟؟ الفرضية الوحيدة هي انه كان متخفيا في ليبيا لان مالطا تقع شمال طرابلس تماما...

bravooooo
karima/oujda -

bravoooo les tunisienset oui ben ali degage toi en esperant que le reste des preidents arabe recoivent le message........bon continuationdu maroc.

اهلا بتخلف
noor -

مبروك ? سوف يحكمها الاصولين والاخوان ... وداعا لحرية الشعب و اهلا بتخلف

انفرط عقد الظلم
عربي -

مبروك لتونس الشعب العربي الحر الابي ...وان شاء الله كما انفرط عقد الشيوعيه تنفرط الدكتاتوريات في اوطاننا لنلحق بالعالم الحر

مبروك
Adam* -

ألتاريخ يعيد نقسه, و كما يقول الفرنسيون * فتش عن المرأة* جنرال يحكم البلد بالحديد و يفتك بالرجال و لا يقدر ان يكبح جناح امرأته التي سيرت البلد حسب اهوائها و ارضاء لاصهرتها و بناتها.. بن علي وقع ضحية اشباع رغبات زوجته كما غيره الكثيرين من الزعماء سابقا و لاحقا.

انا عراقي
عمر الحريري -

التونس خراب بعد بن علي كل يوم معركة وهذا مصير مصر وسوريا مستقبلا

تصحيح لتعليقي
نبهان بن جهلان -

اعتقد ان مروره بمالطا يشير الى توجهه الى الخليج و كان في تونس

hope
Morad Fahmy -

I wish all the best for Tunisia but I hope to start a new era with a real democratic system ....

تسونامي تونسي
مواطن سوري -

إنه تسونامي سيضرب من المغرب إلى سوريا ...............لاحظو كيف تعامل التلفزيون السوري مع الخبر من دوم احترام لدماء الشهداء التوانسة أيها السوريين

انذار لكل الطغاة
الكوفي -

هذا انذار لكل طاغيه بان لا تستخفوا با لشعوب لان الشعوب لا تموت ربما تصبر الى حين ولكنها سوف تثور مهما طال الامد وان ما حصل في تو نس هو نتيجه طبيعيه لكل حاكم ظلم العباد والبلاد وهذا انذار شديد الى الطاغوت شبيه صدام القذافي للك يوم كيوم صدام وبن علي تبحث عن جحر جرذ ولن تحصل عليه وان وعد الله حق وان نهاية الطواغيت اتيه من ال سعود وال حسني والاسد وكل من حارب الله وحارب العراقين لاننا نشور والله نشور

تسونامي التغيير
آزاد- كردستان العراق -

مبروك للشعب التونسي ، انشاءالله تسونامي التغيير سيضرب كل الدول العربي خاصة الدول التي يسيطر عليها نظام الدكتاتورية من المغرب حتي الخليج .

الاسلام هو الحل
النوبى الاصيل -

والله لايقيم ولا يعدل حال هذه الامة الا بالرجوع الى الاسلام والحكم بشرع اللهوالايام تثبت ان كل الانظمة التى تحارب الاسلام تفشل فى ادارة البلاد والعباد وليخسىء الخاسئون

اخيرا سقط عدو اللة
جعبل -

ان شاء اللة ان يحكمها الاسلاميين فهذا شرف كبير لتونس

شعارات الثورة
samar -

1-بدنا بدنا لقمة عيش وقف عنا كل الجيش 2-لاتقتلنا يالئيم حياتناكلها جخيم3-اترك اترك هل لبلاد وحاج تكذب عل عباد4-ابعد عنا ياطاغوت بدنا بدنا اليوم نموت 5-الموت اهون من الجوع وحقنا ياظالم ممنوع 6-تونس ياشعب الأحرار اليوم عزك بالثوار7-هرب الزين من لبلاد وبو عزيزي خاف امجاد

الحمد للة
جعبل -

انشاءالله ترجع تونس دولة على النظام الاسلامي بعدبن علي

الحمد للة
جعبل -

انشاءالله ترجع تونس دولة على النظام الاسلامي بعدبن علي

انتقال الثورة
راشد أوشي -

ماحدث في تونس كان عبارة عن ثورة شعبية تلقائية ضد الكثير من المظالم المشابهة لمظالم تقع في العديد من البلدان العربية ودول العالم الثالث بصورة عامة، وتبقي الثورة التونسية ملمح من ملامح رغبة الشعوب في صباغة تاريخها السياسي بدون تدخلات خارجية تنفذ نخططاتها من خلال ثورات الشعوب ضد حكامها، كما انها ترسل رسالة واضحة لبقية الدول التي تحكمها انظمة شمولية او شمولية في لبوس الديمقراطية في ظل وجود معارضة اضعفتها السلطة بان الشعوب وان صبرت طويلا فانها ستنتفض في النهاية بكل وعيها بالتغييرات السياسية علي المستوي العالمي، وفي ظل الصراع القائم الان بين الغرب والشرق، فان علي الحكام الانتباه جيدا الي ضعف الدول وسقوطها فريسة سهلة في الصراع الحضاري القائم ياتي عندما يفكروا بمنطقهم ويركنوا الي ان شعوبهم استسلمت للامر الواقع وان باتت خاملة، ولكنها في الواقع خلايا نائمة من الغبن والالم والكبت والحرمان من التساوي في فرص العمل وسبل كسب العيش الكريم.

انتقال الثورة
راشد أوشي -

ماحدث في تونس كان عبارة عن ثورة شعبية تلقائية ضد الكثير من المظالم المشابهة لمظالم تقع في العديد من البلدان العربية ودول العالم الثالث بصورة عامة، وتبقي الثورة التونسية ملمح من ملامح رغبة الشعوب في صباغة تاريخها السياسي بدون تدخلات خارجية تنفذ نخططاتها من خلال ثورات الشعوب ضد حكامها، كما انها ترسل رسالة واضحة لبقية الدول التي تحكمها انظمة شمولية او شمولية في لبوس الديمقراطية في ظل وجود معارضة اضعفتها السلطة بان الشعوب وان صبرت طويلا فانها ستنتفض في النهاية بكل وعيها بالتغييرات السياسية علي المستوي العالمي، وفي ظل الصراع القائم الان بين الغرب والشرق، فان علي الحكام الانتباه جيدا الي ضعف الدول وسقوطها فريسة سهلة في الصراع الحضاري القائم ياتي عندما يفكروا بمنطقهم ويركنوا الي ان شعوبهم استسلمت للامر الواقع وان باتت خاملة، ولكنها في الواقع خلايا نائمة من الغبن والالم والكبت والحرمان من التساوي في فرص العمل وسبل كسب العيش الكريم.

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

هذا التاريخ والزمان

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

هذا التاريخ والزمان