أخبار

المُحتجون لا يعترفون بالغنوشي "رئيسا" ويستعدّون لإسقاطه

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وجه محتجون في محافظات تونس الداخلية تمكنوا من خرق قرار الطوارئ والتظاهر، اتهامات إلى محمد الغنوشي بمحاولة الالتفاف على الحركة الاحتجاجية. وتعهدت مجموعات على شبكات تويتر وفايسبوك يسيّرها شباب غاضب، النزول من جديد يوم السبت للاحتجاج ضدّ الغنوشي.

لمتابعة آخر أخبار تونس أنقر على الصورة:

تونس: يجري الرئيس التونسي الموقت محمد الغنوشي السبت مشاورات لتشكيل حكومة انتقالية، لكن أوساط المحتجين استبقت مساعيه تلك بالتشكيك في شرعيته كرئيس موقت لتونس، وتعهدات بالإطاحة به في وقت قريب.

ووجه محتجون في محافظات تونس الداخلية تمكنوا من خرق قرار الطوارئ والتظاهر، اتهامات إلى محمد الغنوشي تتعلق بمحاولة الالتفاف على الحركة الاحتجاجية.

وبعد ساعات من إعلانه تولي الرئاسة الموقتة بمقتضى ما قال إنه "تفويض" من الرئيس زين العابدين بن علي، ذكر الغنوشي أنه سيجتمع السبت مع ممثلين للأحزاب السياسية لتشكيل حكومة، ووجه نداءً للقوى السياسية لبدء محادثات عاجلة.

وأضاف في تصريحات صحافية أن اليوم السبت سيكون "حاسما"، وأبدى أمله في أن تفي الحكومة "الائتلافية" المحتملة بما هو متوقع منها.

وعبر الشبكات الاجتماعية، التي منها انطلقت الدعوات لإسقاط زين العابدين بن علي، بدا التجييش ضدّ خلفه الغنوشي على أشده.

وتعهدت مجموعات على شبكات تويتر وفايسبوك يسيّرها شباب غاضب، النزول من جديد يوم السبت للاحتجاج ضدّ الغنوشي، وذلك فور إنهاء حالة الطوارئ التي أعلنت في وقت سابق الجمعة وامتدتمن الساعة الخامسة مساء إلى الساعة السابعة صباحا.

وتعهد المحتجون على الشبكة تنظيم "مسيرات حاشدة تعيد للشعب التونسيّ سيادته التي يصرّ رموز من نظام بن علي السابق على سرقتها من جديد".

ومن المتوقع أن تشهد العاصمة مسيرات واحتجاجات ضخمة يوم السبت، كما من المرجح أن تمتد التظاهرات إلى كافة المحافظات الأخرى.

وتأتي هذه التطورات بعد ليلة صعبة عاشها التونسيون غير المعتادين على حالات فرض حظر التجوال وإعلان الطوارئ.

وشهدت الليلة الفاصلة بين الجمعة - السبت عمليات نهب وسلب تقوم بها ميليشيات وصفت بالغريبة، في حين سارع كثيرون إلى اتهام عناصر محسوبين على حزب التجمع الحاكم بالعربدة في الشوارع والاعتداء على أملاك الدولة والمحلات العمومية.

وطوال ساعات الليل، كان بإمكان سكان العاصمة تونس، سماع هدير طائرات الهليكوبتر التابعة للجيش الوطنيّ الذي يمسك عمليا زمام السيطرة على العاصمة، وهي تحوم فوق المناطق التي تتعرّض للسلب، مستعينة بالأضواء الكاشفة.

كما سمع دويّ متقطع لإطلاق الرصاص، تبيّن فيما بعد انه اشتباكات بين عناصر الجيش والميليشيات التي تمارس النهب.

وفي تصريح أدلى به لقناة "حنبعل" الخاصة، أكد محمد الغنوشي ضرورة تكاتف الجهود بمساعدة المواطنين للدفاع عن أنفسهم، مشيرا إلى أن قوات الأمن بصدد تكثيف دورياتها حتى تعطي الشعور بالأمن والطمأنينة في مختلف الأحياء.

وأوضح أن قوات الجيش موجودة في بعض مفترقات الطرق، مشددا على وجود تعليمات بعدم استخدام السلاح ضد المواطنين حتى لا يزداد عدد الضحايا. وقال "نحن بصدد متابعة الوضع".

كما أكد الحرص على الاستجابة لتطلعات مختلف الفئات الاجتماعية، مضيفا أن تونس مقبلة على مرحلة من الإصلاحات في مختلف المجالات لتحقيق النقلة التي تمكن من تحقيق الأهداف المرسومة.

ولاحظ الغنوشي أن بعض الأطراف تريد استغلال الوضع لنشر حالة من الهلع والخوف، مشددا على ضرورة التصدي لها جميعا. وقال "إمكانياتنا محدودة ونسعى إلى تعبئتها حتى نواجه الوضع الحالي".

وبخصوص تشكيل الحكومة الجديدة، أفاد أن ذلك سيتم في القريب العاجل وأنه سيجري السبت مشاورات مع مختلف الأطراف الفاعلة من ممثلي الأحزاب السياسية والمنظمات لتشكيل حكومة في مستوى الطموحات وتستجيب لتطلعات الشعب التونسي. كما سيتم تعيين رؤساء اللجان التي تم إقرارها لمعالجة الإشكاليات القائمة في العمق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تسونامي العراق
عراقي أناااااااااااا -

انه تسونامي العراق وخضرا يا تونس خضرا والله فرحت ملء صدري للاخوه التوانسة هذه الحرية والانعتاق من حكم الاستبداد والتسلط وخضرا ياتونس خضرا وعقبال بقية الدول العربية

حذاري
Avatar -

حذاري حذاري ثم حذاري ايها التوانسة من ان يصل المتشددون واهل الدين الى السلطة .....ذلك سيطيح بآمالكم الى الابد وتعلموا من دروس الآخرين في العراق

إلى سوريا حرة
Amar -

سوريا حرة أبية و لا عزاء للطاغية

إلى سوريا حرة
Amar -

سوريا حرة أبية و لا عزاء للطاغية

mabrok
Al-saady -

تحيه اجلال لهذا الشعب العظيم الف لا بل مليار مبروك يامفخره الشعوب العربيه وبحق لاتعطوا الفرصه للغنوشي ان يسرقوا ثورتكم الغراء وثرواتكم يامن اعطيتم دروسا لشعوب العالم اجمع.اين الشعب المصري , المغربي اليمني السوري وللحقيقه كل الشعوب العربيه.

ساكن
من سكان العالم -

رجال تونس كان يشتم و يضرب الموظف بالشرطه و اليوم مثل العبيط فى تقبيل بوس و يحضن المجند فى الجيش الذى قد يكون جاره مثل ضابط الشرطه لكن بعيد عن منزله لا يعرفه هذا الجمهور الروح العام

الشمس تشرق من المغرب
لطيف الأحمد -

لعله قد يتوافق-لحد ما-أن توصف الديكتاتورية بالظلام،لكنها ليست أقل من ذلك البته، ولأنه يستحيل الحياة مع الظلام لذلك لابد للناس من التوق والحنين الي نقيضها(النور)،والنور هو الحياة،ولاحياة مع الديكتاتورية ولا نور مع الظلام.في ليل تكاملت حلكته مع تطاول ساعاته كان قدر الشعوب العربية أن تحيا-ميتة-في جنحه،متوسدة الحزن،وملتحفة الذل و القهر ومفترشة الجوع والفقر.هو ليل بلا قمر بلا نجوم بلانيازك‘كله ظلمة علي ظلمة.ولما جرت الطبيعة أن ينبلج الفجر من ناحية المشرق؛كانت انظار الناس ميممة نحو الشرق بغية التطلع الي رسائل الشمس التي ما أن تلوح حتي يولي الظلام مفراً مدبرا.لكن قد خابت أمال المؤملين،وخوي عشم كل من ينتظر الشمس،لأن الظلام كان يتمدد شرقاً،ولم يأبه الناس بصوت مؤذن يقول فيهم:يا هؤلاء استديروا غرباً ،فإن الشمس قد أشرقت في/من بلاد المغرب،لكن ومع ارتفاع صيحات الرجل الذي يدعي(اسماعيل دبارة) واشتداد مناداته لهم استجاب الناس لصوته واستداروا فإذا بهم يرون أن شمساً ذهبية كبيرة تخرج من شط خرطاج،واذا بخيوط الظلام تنخرط في عدوي منلوجي اقرب الي التراجيدكوميديا نحو الشرق.

العدد الكافي
faysel du maroc -

تونس انتفضت على نظام ظالم لكن المعارضة انقضت وركبت على الإنتفاضة فهي لم تخسر شخصا واحدا والآن نراهم يخاطبون الشعب الأبي التونسي الكريم عبر القنواة وكأنهم رؤساء تونس وأنهم من صنع النصر وشخصيا أخاف من المعارضة لأنها فاشلة إنتهازية فهؤلاء العربان كلهم جاؤوا من المعارضة فصاروا معارضين للشعوب ولحرية اختياراته,والله لا أنظر إلى تونس بتفاؤل مادام ليس هناك بديل والمعارضة العربية هي فقط من أجل المعارضة ليست لها رؤية وبرنامج ينتقل بالشعوب إلى الأفضل ,فقد رحل بن علي على الأقل خير من بعض العجزة طبعا ليس بإرادته ولكن تحت الضغط ولكن من عوضه؟ ومن يقبض على مقالد الحكم أليس رفاقه وأصدقاءه في الشر ؟للإشارة الشعب التونسي أسقط نظاما محصنا والشعب الجزائري أسقط خبزة وثمن الزيت رغم الفرق في السكان وهذا يدل على أن الشعب التونسي رغم عدده مقارنة بجاره الغربي أصاب الهدف الحقيقي في رأسه لكن شعوب أخرى رغم فقدانها لضحايا ودم من القمع النظامي اكتفت بخبزة تشتريها بأقل ثمن فالشعب يجب أن لا يباع ومن هنا سقطت كلمتان المعجزة الإقتصادية بتونس ونيف (أنف) الشعب بالجزائر...

أي تسونامي
محمد -

هل في العراق تسونامي؟ أطلاقا لا لقد قدمت لكم الحرية بمقابل؟ انكم ايها العراقيون تحتاجون ثورة للحرية؟ لازات العراق محتلة ولا تملك زمام امرها في يجها وانما في ايدي الاخرين.لماذا لم تثوروا على الطاغية ايام حكمه؟

pour faysel du maroc
karim -

انت ماذا فعلت يامغربي مازلتم تركعون لمولاكم وابن مولاكم الحسن الثالث ذو6سنوات سيحكمك عام 2050 مبروك عليك يامغربي

pour karim
faysel du maroc -

أولا المغاربة الاحرار لا يركعون إلا للواحد القهار وشخصيا لا يهمني أي نظام عربي من بلدي إلى أقصى الشرق من الأنظمة والمعارضة فهؤلاء يخدعون الشعوب المستضعفة التي تجهل مصيرها ,لا أستطيع إقناع نفسي بوجود معارضة شريفة أو قنوات إخبارية شريفة فلكل واحد مطامعه ومصلحته الخاصة والمصلحة العامة آخر شيئ عند هؤلاء الإنتهازيين الذين يصرخون عبر القنوات...وأقول لك ياصديقي وإذا لم أفعل شيئ فعلى الأقل لا أشجع أحد ولا تخدعني الشهرة الإعلامية ولا أنضم إلى أي جهة تستغلني ,وأفكاري مني وأنا منها ,ولا أرى تونس كديموقراطية قادمة والشعب العربي يثق بسهولة في جلاديه ,والعرب معروفون بالشعر وما خطابات القادة العربان إلا بحرا شعريا ورديا وأمثالك لا يتقنون إلا التصفيق رغم قيد يديك .ولكل واحد رأيه وتعليقي السابق هو كذلك

حداري حداري
tahar -

حذري يا الشعب التونسي من الديكتاتور الثاني الغنوشي حذري مليار مرة

حداري حداري
tahar -

حذري يا الشعب التونسي من الديكتاتور الثاني الغنوشي حذري مليار مرة

قلوبنا معكم
فريد السناري -

لا تتفاءلوا - لا محمد الغنوشي ولا غيره سيختلف كثيرا عن زين العابدين بن علي.قلوبنا معكم.

قلوبنا معكم
فريد السناري -

لا تتفاءلوا - لا محمد الغنوشي ولا غيره سيختلف كثيرا عن زين العابدين بن علي.قلوبنا معكم.