أخبار

المعارضة المصرية تتحدث عن إمكانية تطبيق النموذج التونسي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لمتابعة آخرأخبارتونسأنقر على الصورة في الوقت الذي تتحدث فيه قوى المعارضة المصرية عن إمكانية تطبيق الانتفاضة التونسية في وجه الرئيس مبارك الذي يحكم مصر منذ أكتوبر 1981 رفض قيادي في الحزب الحاكم هذه الاعتبارات مؤكدا على أن كل مجتمع له خصائصه التي تميزه.


بعد ساعات من الإعلان عن مغادرة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي تونس وتوجهه إلى المملكة العربية السعودية بعد قرابة الشهر من اضطرابات واحتجاجات عمت مختلف المدن التونسية أعلن عدد من النشطاء السياسيين في مصر اعتزامهم تنظيم مسيرات احتجاجية مشابهة لما حدثت في تونس.

ودعت حركة شباب 6 أبريل التي نظمت أول إضراب عمالي في مصر يوم 6 أبريل 2008 بمدينة المحلة إلى عصيان مدني عام يوم الأربعاء المصادف 25 يناير والذي سيكون يوم عطلة في مصر بمناسبة أعياد الشرطة.
وقامت الحركة الشبابية الأشهر في مصر بإرسال رسائل إلى الوزراء المصريين على هواتفهم المحمولة والتي قامت بإعلانها على موقعها على الانترنت وجروب الحركة على شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك ، وقام أعضاء الحركة بكتابة عبارة "عقبالكم بجوار بن علي".

وقال أحمد ماهر المنسق العام للحركة في إفادة لـ"إيلاف" أن دعوة الحركة جاءت بعدما شاهدته من قيام الشعب التونسي بكسر حاجز الخوف وإنهاء حكم رئيس ظالم.
وأكد ماهر على أن إرادة الشعب المصري وكسر حاجز الخوف الذي شاهد المصريين الشعب التونسي من خلال شاشات التليفزيون مشددا على أن كافة طوائف الشعب المصري ستخرج من أجل التعبير عن حالة الغضب الشديدة التي يشهدها الشارع .

ولفت إلى أن سوء الأوضاع المعيشية وارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه وسيطرة عدد محدود من رجال الأعمال على الاستثمارات في مصر وسرقة ثروات الشعب المصري ستدفع الشعب إلى التحرك وبعنف مطالبا النظام المصري بان يتحمل مسئوليته في التنازل عن السلطة من أجل المصلحة العليا للبلاد.

فيما أكد الدكتور عبد الجليل مصطفى المنسق العام للجمعية الوطنية للتغيير في إفادة لـ"إيلاف" أن ما حدث هو رسالة إلى كافة الأنظمة العربية التي تعتمد على سياسة القمع ضد شعوبها لافتا إلى أن النموذج التونسي مشابهة إلى درجة كبيرة بما يحدث في مصر.
وأشار إلى أن تراجع مصر ليس على المستوى الاقتصادي وعدم قدرة العديد من المواطنين على توفير قوت يومهم ووجود نصف الشعب المصري تحت خط الفقر سيؤدي بالشعب إلى الانفجار والخروج إلى الشارع في أي وقت مشددا على أن وقت التغيير قد حان.

ولفت مصطفى إلى أن التغيير أصبح مطلب جماهيري ملح من قبل كافة التيارات الشعبية مشددا على أن من يرفضون التغيير في الوقت الحالي هم القلة المستفيدة من وجود النظم بهذا الشكل ولا يريدون أن يصدقوا أن الشعب لن يرحمهم ولن ينسى أنهم من قاموا بسرقته .
وجدد تأكيده على أن تيار التغيير انطلق في الشارع المصري منذ انطلاق حركة كفاية في عام 2004 مشيرا إلى أن ما يحدث في الشارع المصري هي تراكم لخبرات التغيير التي ستؤدي في النهاية إلى التغيير الحتمي سواء رغب النظام في ذلك أم لم يرغب.

فيما اعتبر القيادي العمالي ومدير المركز المصري للحقوق الاجتماعية والاقتصادية خالد علي في إفادة لـ"إيلاف" أن الظروف السياسية والاقتصادية التي يمر بها المجتمع المصري أصعب مما شهدته تونس لافتا إلى أن السياسات التي يتبعها الحزب الوطني الحاكم في مصر تؤدي إلى إفقار المواطن أكثر وأكثر.

وطالب علي بإطلاق الحريات في مصر ووضع دستور تشريعي جديد للبلاد من خلال جمعية تشريعية تضم كافة ممثلي المجتمع المصري مشددا على ضرورة وضع حد أدنى للأجور يضمن الحياة الكريمة للمواطنين.
وأشار إلى ضرورة قيام الدولة بوضع حزمة من التشريعات والقوانين المنظمة للعمل في مصر وأن تضمن هذه التشريعات حق العمال والمواطنين في الحصول على أجر عادل لافتا إلى أن هناك العديد من الإجراءات التي يجب اتخاذها من أجل ضمان عدم خروج الشعب عن شعوره.

من جهته أكد القيادي في الحزب الوطني الحاكم وأستاذ العلوم السياسية الدكتور جهاد عودة في إفادة لـ"إيلاف" أن كل مجتمع عربي له خصائصه لافتا إلى أن الشعوب العربية تتفق على وجود إطار عام من الشكوى من عدم الوصول إلى مصاف الدول المتقدمة والظروف المعيشية الصعبة وعدم وجود تنمية حقيقة بالإضافة إلى عدم توزيع الدخل بطريقة عادلة .

وأوضح أن التاريخ يثبت أنه لا توجد تجربة تتكرر بالنص لافتا إلى أنه في أعقاب الثورة الإيرانية توقع الكثيرين أن تنتقل عدوى الثورة إلى مصر وهو أمر لم يحدث حتى الآن.

وأشار إلى أن ما حدث في تونس ليس معناه بالضرورة أن يحدث في القاهرة والجزائر والأردن لافتا إلى أن هناك العديد من التظاهرات الاحتجاجية التي شهدتها مصر في الأعوام الأخيرة تطالب بتحسين الأوضاع.
وعن دعوة عدد من القوى السياسية لتنظيم عصيان مدني قال عودة أن مظاهرة التأييد التي انطلقت أمام السفارة التونسية في القاهرة الليلة الماضية لم يشارك بها سوى عدد محدود موضحا أن حركة 6 أبريل سبق وأن دعت إلى عصيان مدني في عام 2008 ولم تنجح.

ولفت إلى أن ما حدث في تونس يختلف عن ما يحدث في مصر بكثير لأن ما حدث في تونس لان في مصر هناك اعتراف بعدم العدالة في توزيع الثروات والخطاب السياسي الرسمي يعترف بوجود الفقر ويعمل على تخفيفه أما ما حدث في تونس فهو انقلاب من قبل الموطنين وأصحاب المصالح في نفس الوقت.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يا رب أرحم المظلومين
د.عبد الجبار العبيدي -

ان الجماهير العربية المصرية هي أولى بالتغيير،واذا ما تكررت التجربة التونسية فيها،فأن الانظمة العربية الاخرى الظالمة والمستبدة بأرادة الشعب ستتهاوى كأوراق الخريف امام شعوبها.فهل سيظهر المخلص ليملأ الارض عدلا بعد ان ملئت ظلما وجورا.يا رب أرحم المظلومين وفك أسرانا من الجائرين حرامية العصر الجديد في بلاد المسلمين.وليس ذلك ببعيدعن رب العالمين.

يا رب أرحم المظلومين
د.عبد الجبار العبيدي -

ان الجماهير العربية المصرية هي أولى بالتغيير،واذا ما تكررت التجربة التونسية فيها،فأن الانظمة العربية الاخرى الظالمة والمستبدة بأرادة الشعب ستتهاوى كأوراق الخريف امام شعوبها.فهل سيظهر المخلص ليملأ الارض عدلا بعد ان ملئت ظلما وجورا.يا رب أرحم المظلومين وفك أسرانا من الجائرين حرامية العصر الجديد في بلاد المسلمين.وليس ذلك ببعيدعن رب العالمين.

ارحمنا من الدكتور
بشار -

يا رب ارحمنا من امثال الدكتور العبيدي...، وشكراً لأيمانك.

...
الاســ بقلم ــــتاذ -

تغيير إيه اللي عايزينه؟ الشيء اللي لزم يتغير هو ضمائر الناس وعقلياتها، العيوب متوزعة على الشعب كله وليس على الشريحة الحاكمة فقط

اسلاميات
دورا -

الدول الاسلامية الشعوب الاسلامية الحكومات الاسلامية : قتل اضطهاد دكتاتورية انظمة فاسدة واذا لم تكن هناك قوانين وحكومة وامن , ترجع الشعوب الأسلامية الى أصلها وجذورها من القتال والسيف والغزوات كما حصل في العراق الشعب كلهم هجموا على البيوت والدوائر والمؤسسات وسرقتها لكن لم يخرج مسيحي واحد وسرق شئ لأن الانسان المؤمن لا تحكمه قوانين الدولة بل قوانين الله مخافة الرب هي الرقيب علينا وليست قوانين ولوائح

انتفضوا
اردني بحب مصر -

يجب على الشعب المصري ان يخرج كله من اطفاله الى نساءه الى شبابه وشيوخه وكل شخص يقدر على المشي --اكسروا حاجز الخوف-اكسروه حطموا قيود الضلم والاستبداد والفقر والجوع --حطموا يد من يستولي على ثروات مصر ---لا تخافوا --لن يستطيع ان يسجن الشعب كله --اسمعتم بسجن يتسع الى ملايين الاشخاص؟طبعا لا --اخرجوا ايها المصريون ضد النظام الدكتاتوري ولا تناموا حتى يترك كرسي الرئاسه وتستبدلونه برئيس منختب محب للشعب محبوب من الشعب غير جشع --ايها الحكام العرب المستبدون جاء دوركم الواحد تلو الاخر ومهما اضفتم من جنود وعسكر فلن تخرسوا الحريه

مع كل الاحترام
rere -

مع كل احترامي و حبي لمصر و المصريين فللأسف يحبون الكلام لا الأفعال,

ساكن
من سكان العالم -

قوى المعارضة المصرية بما فيهم الاخوان المسلمين متخلفين اكثر من موظف الدوله و اى كلام منهم مثل كلام العمده فى رشوه السكان و ليس اى سكان مثل الحكومه سوف يردد كل فلوس السكان للفقير رشوه انتخابيه

الى الاردني
Ahmed/U.K. -

الى الاردني بتاع الوحدات والبكعةالذي يحب مصر, ما تحبنا يا اردني الله يخليك و روح انت ثور على اللي حاشرينك في مزابل المخيمات و بيشحتوا عليك من طوب الارض ورغم كده ملقحينكم في الوحدات و البكعه من 1967 لليوم!!! والى المصريين احب احذركم من هذه الاشكال اللي عايزين يشوفوا بلدنا خربانه زي بلادهم و عايزين يشوفونا لاجئين في بلاد العالم زيهم, تعالوا هنا بريطانيا و شوفوا مراكز احتجاز اللاجئين ازاي مليانه فلسطينيه و عراقيين و سوريين و باكستانيين و صوماليين و سودانيين و يمنيين و شوفوا الانجليز اللي بيشتغلوا في هذه المراكز ازاي بيتعاملوا معاهم زي الكلاب!!! لا تنخدعوا حقوق الانسان و الاسطوانه القرعه ديه انا شغال مترجم لحساب وكالة الهجره البريطانيه و بقولكم بيعاملوهم زيى الكلاب!!! اذا حرقتم بلدكم مصر مش هتلاقوا حتى مكان يقبل بيكم لاجئين واول ناس هيتشمتوا فيكم هم شلة الوحدات و البكعه و الدليل شوفوا العراقيين اللاجئين في الاردن و سوريا ازاي عايشين وازاي الارادنه و السوارنه بيعاملوهم, احذر احذر من الغباء و الانفعال الذي للاسف ينتشر بين كثير من المصريين اليوم,

الى الاردني 2
Ahmed/U.K. -

حافظوا على بلدكم يا مصريين مفيش نعمه تضاهي نعمة الامن ونعمة الوطن, الفقر والغنى امور نسبيه وسيدنا رسول الله كان ياكل التمر و ينام على حصير لا كان عنده موبايل ولا كان عنده سيارة سبورت ولا كان عنده اي شئ من الامور الموجوده في ابسط بيت في مصر, كلها امور نسبية, حافظوا على بلدكم متعملوش زي الشياطين اللي بيوسوسولكم على الانترنت من جماعة المخيمات اللي تركوا تحرير بلدهم و انشغلوا بالتوقيع بين الشعوب العربية و تحريضها على تخريب بلادهم حتى يكون الجميع في مخيمات, بلدنا حلوه يا جماعه نعم فيها ظلم نعم فيها واسطه و محسوبيه لكن ده كله متوزع علينا كلنا مش بس عند الريس!!!! بلدنا حلوه و الدليل روحوا سفارات مصر في اي مكان و شوفوا ازاي ملايين المخيمجيه واقفين طوابير عشان يدخلوا بلدنا و بيفضحونا في كل حته على الانترنت لان السلطات المصرية بتشدد عليهم في الدخول. الحذر الحذر يا مصريين اذا غرقت المركب لا قدر الله محدش هينفعنا.

التغيير ولكن كيف؟
النحل البري -

لم يعد للشعب ثقه بحكوماته فالذي سيأتي سيبدأ املاء جيوبه وجيوب اعوانه من الصفر ...{ يعني من دقنوا سقيلو} ويا دارة دوري فينا وضلي دوري فينا....الحل هو نظام ديمقراطي نزيه بمؤسساته وهيئاته رجال عدل كفؤ و تحاسب الرقيب قبل العبيد

مطالب عاجلة
صلاح الدين المغاربي -

اولا = الاعتراف بضرورة التغيير العميقثانيا=اعادة صياغة الدساتير بشكل يفصل السلط ويفضي لحكم عادل ديمقراطي بالمعاييرالكونية مع احترام حقوق الانسان والخصوصيات الدينية للشعوب المكونة ثالثا= الغاء مظاهر الاستعباد للشعوب وتقديس الحكام والاستحمار الاعلاميرابعا= لا احد فوق القانون ولا شرعية مكتسبة الا عبر الاحتكام الى الشعب ومراقبتهخامسا= اصلا ح الملكية الوراثية واعتبارها رمزا للوحد ة الوطنية وحفاظا لاستمرارية الامة وليست جهازا تنفيذياوهذا يشكل الحاحا من باب فصل السلط يجنبنا التناقض الحقوقي والقانوني سادسا = اعتبار الاسلام اصلا حضاريا ونبراسا لاستلهام مظاهر العدل والحق وليس سيفا مسلطا على عامة الشعب دون الحاكم سابعا =الاشارة الى الاسلام كخصوصية ومنهاج عام للقيم العليا للامة وليس التنصيص عليه كمصدر للتشريع بل نبراسا لارساء دولة الحق والقانون لتحقيق العدالة والمساواة واحترام حقوق جميع مكونات الشعبثامنا=حل الجامعة العربية وتاسيس اتحاد بديل مبني على اسس اخرى غير العنصر الاثني

يا شعب مصر
ماجد عب الرحمن -

يا شعب مصر لا تنساقوا وراء هذه الاقاويل لا تسمعوا من يطالب بان نفعل مثل الشعب التونسى كل هذه الدعوات قادمة من اليهود حتى تنتصر على الاسلام والمسيحية وحتى لاتجد شعوبا قوية الشعب المصرى واعى وفاهم هذه الاسلايب اليهودية الهدامة انهم يريدون دولة من النيل للفرات وكل المصريين المطالبين بصحوة الشعب المصرى انهم عملاء لليهود ولا يريدون الخير للشعب المصرى فيا شعب مصر المخلص مهما سمعتم من اكاذيب متجنابوها لانهم يريدون قتل كل شىء اسمه مصرى فمصر حماها الله على مر التاريخ ومصر ذكرها الله فى القرآن الكريم ومصر مهد الانبياء والرسل بعيدة كل البعد عنكم ايها الخونة سواء كنتم مصريين او عملاء للصهاينة فلن يقع الشعب المصرى ومهما طال بنا الزمن ستظل مصر البلد الامن والامان وها هى الديمقراطية جعلت هؤلاء ضعاف النفوس ان يكتبوا ويتظاهرو بدون رادع الحمد الله على نعمة الامان بمصر واحفظ مصر ياين من الحقد والدسائس ومن عملاء الصهاينية واليهود

لجميع الفراعنة العرب
العراقي الحر -

جاءكم الموت ياسراق الشعوب فهيؤا مقابركم واحفروها بأيديكم يامن كنتم تحذرون شعوبكم من تجربة العراق فهاهو العراق يتعافى ويخرج من مأزقه الذي حاولتم أن تجعلوه في ظلام دامس لكي تزينوا لشعوبكم وجه الدكتاتورية القبيح ولكن السحر قد إنقلب على الساحر هاهو الشعب التونسي أدرك اللعبة وعرف وحفظ الدرس وقام بثورته الياسمينية المباركة وانتصر على الطاغية الذي حكمه بالنار والحديد ...المجد لشهداء تونس الحرة والموت للفراعنة الذين يتراجفون ويرتعدون خوفا من هذه الثورة فالى أين المفر يا أقزام فالغضب الساطع آت

ارحموا مصر
ماجد المصرى -

يا اردنى خليك فى بلدك وفى ملكك وما لك دخل بمصر ولا المصريين احنا عارفين مصلحة بلدنا كويس انت واللى زيك عملاء لليهود والصهاينة وهذا معروف على مر الايام عن الاردن من ايام الملك حسين ولا نسيتوا عموما التاريخ لا ينسى ومصر سوف تكون محفوظة من الله لان مصر البلد الوحيد الذى ذكره الله فى القرآن الكريم سوف تظل بلد الامن والامان ولن ينال منها الحاقدين امثالكم ويا شعب مصر الحبيب لا تسمعوا اصوات العملاء فكل هذا من عمل اليهود يريدون تفكيك مصر لانهم يعلموا اذا فككت مصر سوف يستولون على العالم العربى العش فى غضون ايام وشعب مصر واعى ولن يسمح بما حصل فى تونس ان يحصل لمصر الغالية

UK
Abu omar -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على من اتبع الهديتعليقي الى من يسمي اسمه Ahmed/U.Kعيب عليك هذا الكلام انت انسان سطحي وساذج وصفيت على الطوابير عشان تشحد فيزا لبريطانيا . ان كنت سافرت بشكل قانوني اصلا واسعفك الحظ ولم تغرق كالاخرين وهم على فكرة برقبة الحاكم الى يوم الدين وان كنت تحب مصر ، لماذ انت ببريطانيا الان وان كنت بمصر افتح على تعليقات المصريين ليس سواهم (بما انك عنصري) ليس على ايلاف فقط بل كل المواقع سوف تجدهم بيلعنو اليوم الا جه فيه الحزب الحاكم ، تعال عيش وسط الناس البسيطه المعدومه ، انت واشكالك يعتقد ان الناس تثور وبتظاهر فقط من اجل الطعام والشراب ! بل ان الناس تثور لكرامتها التى انت فاقدها نعم الامن نعمه ما بعدها نعمه ، ولماذا لا تكن نعمة الامن مرافقه لنعمة الكرامه والعزه والحاله الاقتصادية هذا عن قلة الدين ومحابة الاسلام من قبل زبانية الحكم ان الله يقيم دول الكفر لو كانت عادله ولا يقيم الاسلام لو كانت ظالمه اذا العــــــدل هذا ما تثور عليه الشعوبوصلت ، اشك !!!!؟؟؟؟؟

مصر مختلفة
انوش المامون -

تونس حكمتها زوجة ابن علي بينما مصر يحكمها رجل