أخبار

اليو ماري تدعو الى انتخابات حرة في تونس

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: رات وزيرة الخارجية الفرنسية ميشال اليو ماري ان "تطلع التونسيين الى مزيد من الديموقراطية والحرية لا يمكن ارضاؤه الا باجراء انتخابات حرة في الاجال الفضلى". وقالت اليو ماري في مقابلة ستنشرها اسبوعية "لو جورنال دو ديمانش" بشان موقف فرنسا حيال تونس "لا اعتقد ان فرنسا تعاطت ببطء (...). لقد قلنا ما علينا قوله من دون تدخل".

واضافت "ناخذ علما بالوضع الجديد ونقول بشكل حازم ان تطلع التونسيين الى مزيد من الديموقراطية والحرية لا يمكن ارضاؤه الا باجراء انتخابات حرة في الاجال الفضلى".

واشارت الى ان "المبادئ الثابتة لسياستنا الدولية هي عدم التدخل ودعم الديموقراطية والحرية وتطبيق دولة القانون".

وتابعت "بما ان الامر يتعلق بدولة كانت خاضعة لحمايتنا، فاننا مطالبون بمزيد من التحفظ. لا نريد ان نصب الزيت على النار بل على العكس مساعدة شعب صديق بكل الوسائل المتاحة لكن من دون التدخل".

وقالت "ثمة انتخابات يجري تنظيمها، هل يجب ان يكون هناك +مرشح لفرنسا+؟ بالطبع كلا".

وعلقت اليو ماري على اقتراحها الذي اثار انتقادات والذي وجهته لتونس في 11 كانون الثاني/يناير بالاستماع الى نصائح فرنسا "لحل المسائل الامنية". وقالت "كان هناك في تونس اطلاق نار بالذخيرة الحية وقتلى".

واضافت "كي لا تتكرر اوضاع مماثلة في المستقبل، لقد قلت اننا مستعدون لتدريب قوات الامن التونسية كما نفعل مع دول اخرى على الحفاظ على الامن مع الحرص على الحفاظ على الارواح".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف