أخبار

التونسيون يتنفّسون حرية... والجميع يُعبّر بلا خوف

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لم يعاني شعب من سياسة تكميم الأفواه والحجر على المعلومة كما عانى الشعب التونسيّ طوال عقود. واليوم وبعد نجاح ما يسميه التونسيون "ثورة الياسمين" التي دفعت بزين العابدين بن علي إلى التخلي عن الحكم نتيجة الضغط الشعبيّ، بدت ملامح تونس جديدة وحرة تتشكّل.

لهيب تونس .. لحظة بلحظة: انقر على الصورة للمتابعة

تونس: قد لا تعكس الصور التي تتناقلها الفضائيات ووكالات الأنباء بأمانة حقيقة المشهد في تونس، فرغم القتل وعربدة الميليشيات والنهب الذي طال الأملاك الخاصة والعامة، فإنّ زوايا أخرى لتونس ما بعد بن علي بدأت تتشكّل عبر الفضاء الافتراضيّ الذي بات حرّا بشكل شبه كامل قبل يومين من سقوط "الديكتاتور الأصغر" وفراره إلى السعودية.

لم يعاني شعب من سياسة تكميم الأفواه والحجر على المعلومة كما عانى الشعب التونسيّ طوال عقود. واليوم وبعد نجاح ما يسميه التونسيون "ثورة الياسمين" التي دفعت بزين العابدين بن علي إلى التخلي عن الحكم نتيجة الضغط الشعبيّ والانتفاضة العارمة، بات بالإمكان الولوج إلى المواقع الإخبارية ومواقع الأحزاب السياسية ومنظمات حقوق الإنسان دون اللجوء إلى طرق معقدة لفكّ الحجب، وبات أيضا من السهل كتابة النصوص ونشرها بتوقيعات تتضمن أسماء حقيقيّة دون خوف من عقاب رجال المخابرات.

عادت (إيلاف)، وعادت (الجزيرة نت)، وعاد موقع (يوتيوب) وعادت المدونات والمنتديات وعاد ... كلّ شيء.

يقول الصحافيّ التونسيّ خميّس بن بريك مراسل موقع الجزيرة نت في تونس لـ(إيلاف) : قبل كل شيء علينا التذكير بأن تونس في عهد نظام بن علي كانت مصنفة ضمن قائمة البلدان الأكثر قمعا لحرية الانترنت حسب تقرير لجنة حرية الصحفيين (المركز 7)

ويتابع: كانت اغلب مواقع المعارضة والمنظمات الحقوقية ومواقع وسائل الإعلام المحلية والأجنبية التي تتناول بالنقد نظام بن علي أو تكشف عن فساد عائلة الطرابلسي كلها مغلقة.

ويقول بن بريّك إن موقع الجزيرة.نت تمّ إغلاقه بعد يوم من الاقتراع في انتخابات 2009، على اثر تقارير تحدثت عن انتقادات وجهتها المعارضة لنظام بن علي لتزييف الانتخابات وخاصة اثر نشر تقارير عن ليلى الطرابلسي وأفراد عائلتها والنفوذ السياسي والاقتصادي لهم داخل القصر بعدما تم إصدار كتاب "حاكمة قرطاج".

فوزير العدل آنذاك يصرح للصحفيين على اثر إغلاق هذا الموقع ردا على إحدى التساؤلات بأن تونس لا تسمح بفتح المواقع المتطرفة، وطالما تحدث هذا الوزير بان المواقع المحجوبة ليست سوى مواقع إباحية أو دينية متطرفة. لكن في واقع الأمر هذا الوزير وهو رمز من رموز نظام بن علي القمعي وهو متسبب في العديد من الجرائم وقضايا الفساد وكان يقول كذبا وافتراء.

من جهة أخرى، بادر مثقفون وكتاب إلى اللجوء إلى أقلامهم، فمنهم من كتب نصوصا بنبرة تتجاوز السقف العاديّ والمألوف خلال حكم الرئيس السابق الذي يعاقب ويجرّم انتقاد سياساته، في حين بدا واضحا أن التلفزيون الرسميّ والإذاعات الوطنيّة، غيّرت بشكل جليّ سياساتها نتيجة توصيات من نوع ما، إذ فسح المجال أمام مواطنين على الهواء مباشرة لانتقاد بن علي وسياساته ومهاجمة حزبه "التجمع الدستوري الديمقراطيّ" وسط دعوات لحل هذا الحزب وتأميم ممتلكاته.

ويبدو كثير من التونسيين خصوصا من غير الشباب غير مصدّقين لما يحدث، إذ لازال هاجس الخوف مسيطرا على كثيرين فـ"شبح بن علي لازال يخيم في سماء تونس" على حدّ تعبير الكهل عبد العزيز الذي يحرس متجره القديم في منطقة (باب الجزيرة) وسط العاصمة تونس.

يقول الإعلاميّ مرسل الكسيبي رئيس تحرير صحيفة الوسط التونسية التي حجبت فور إصدارها، لـ(إيلاف) :"يمكن تسمية هذه الثورة التي أسقطت نظام الديكتاتور المخلوع بثورة الانترنيت أو الثورة العنكبوتية، فالدور الذي لعبه الفايسبوكيون والمشرفون على المواقع والصحف الالكترونية وكذلكم كتاب الانترنيت والمدونون كان مركزيا في هز عرش رئيس كان يتطلع إلى أن يحكم تونس بالحديد والنار إلى حين مماته، دون أن ننسى طبعا أطماعه الجشعة في توريث السلطة إلى زوجته عبر بوابة رئاسة منظمة المرأة العربية ، اليوم يشهد التونسيون برجالهم ونسائهم مرورا من حجب الشمس والحرية على الشبكة العنكبوتية إلى بزوغ أنوار الكلمة والحقيقة عبر بحار الانترنيت.

ويرى الكسيبي أنّ تونس أمام تحوّل تاريخي أصبح فيه المواطنون أمام مشهد فرار عمار 404 (تسمية محلية تطلق على الرقابة) ورئيس مخلوع فر هو الآخر، فتركا وراءهما بحارا من الحقائق المثيرة والصادمة عن دولة بوليسية انهارت كما ينهار بيت العنكبوت، ويضيف: " الوطن اليوم يبدو وطنا آخر تحطمت فيه قنوات وفضائيات وإذاعات وصحف صفراء، وباتت عيون التونسيين متوجهة إلى إعلام بديل تقوده مواقع جريئة وشجاعة وجيش من "الفايسبوكيين" ينقل الحقيقة إلى فضائيات عالمية كبرى فاجأتها حقيقة ما وراء معجزة بن علي".

من جهته يقول الصحافيّ خميّس بن بريك: "هاجر المدونون والصحافيون وكل التونسيين إلى موقع فايسبوك وتويتر وأصبحت تلك الشبكات فضاءات يضم ملايين التعليقات والصور والفيدوهات، لقد أصبح تبادل المعلومة أكثر سهولة وبسرعة كبيرة، وساعد فايسبوك في إنجاح التظاهرات الأخيرة بفضل تقاسم المعلومات لحشد المتظاهرين كل مرة في ساحة ما.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ألثورة ألعلمانية
ألعربى -

ألثورة ألعلمانية ألعربية لقد بدأت. وعلى قبال كثير من الدول العربية الرجعية. لقد حان ألأوان للتخلى عن الدكتاتورية العربيةألأسلامية

تهانينا
جارة الوادي -

طلعوا زملاؤك الصحفيين والا مازال؟ وواضح هواء الحرية في طيات مواضيع بعد 15 يناير عما قبلها!تحية للتوانسة الأحرار!

يسقط بشار الأسد
رباب حيدر -

الله يبارك للتوانسة و عقبال عنا في دمشق. يسقط بشار الاسد و تسقط حكومة الطاغية. إننا جائعون في سوريا و أرفض أن أبيع جسدي في سوق النخاسة الذي افتتحه بشار, أسقط يا بشار و أرحل عن سوريا كما رحل ابن علي. أرحل يا بشار فنحن السوريون لانريدك و لم نعد نحتمل وجودك بيننا. أرحل عن سوريانا الحبيبة. والله أنا فتاة علوية فماذا تعتقد شعور الفتاة السنية نحوك و نحو عائلتك المافيوية؟؟؟؟ أرجوكم النشر

اين نيف الجزائريين
الكاعوش -

لما القي النظام عظمة للجزائريين توقفوا عن الثورة بينما الشعب التونسي الابي رغم الوعود المعسولة لبن علي لم يتوقف في منتصف الطريق بل تاجج غضبه من اقصي تونس ال اقصاها.هكدا تكون الشعوب الحية التي لا ترضي بفتات لصوصها وقد رأينا النتيجة بفرار الديكتاتور وزمرته واستعادة الشعب التونسي لهيبته التي صادرها بن علي واسرة زوجته.وبالعكس فالجزائريون بمجرد ان وعدهم نظام القزم والاربعين كبرانا بتخفيض سعر الزيت والسكر توقفوا عن العصيان لانهم شعب مغلوب علي امره ألف الحكرة والدل والخنوع لجنرالات فرنسا ناسيا ان الانسان لا يحيا بالزيت والسكر وحدها بل بنصيبه غير منقوص في ثروات بلاده ومشاركته في تسيير اموره السياسية والبلدية التي ليس له الحق في التدخل فيها.فالشعب الجزائري مطالب بتقديم المزيد من التضحية لان العالم باجمعه يوجه الانظار الان الي رد فعل الشعب الجزائري بعد اطاحة التوانسة العظام بالنظام التونسي الدي ليس اقل شراسة من نظام القزم في الجزائر.

تحية للأخت رباب
نزار محفوض -

بارك الله فيكي يا أخت رباب .. فعلاً هي مصيبة أن يعتقد البعض أن بشار محسوب على العلويين و نحن منه براء. لقد أشبعنا نظام الأسد تنكيلاً و تعذيباً في السجون. بل أزيد على أن تعذيب العلوي في السجن هو أضعاف مضاعفة عن تعذيب أخوتنا من الطوائف الأخرى. نحن السوريون كلنا اليوم يداً واحدة ضد الطاغية بشار الأسد التي أهلك البلاد و العباد من خلال الصمود الكاذب و التصدي المزعوم. بارك لله فيكي يا رباب و الله يحفظ عفتك و عفة بنات سوريا و كل بنات العرب. هنا في أمريكا كل الفتيات يعملن و يحصلن على أجور تكفيهم شر السؤال و العازة. أما في سوريا فعلى اشاب تقبيل الأرجل و دفع الرشاوي كي يحصل على عمل و على الفتاة أن تبيع نفسها لأحد الضباط او المدراء مقابل حصولها على عمل. فليسقط هكذا نظام و ليستعيد الشعب حريته. أرحل يا بشار والله والله لانريدك. باحتصار مللنا من ومن وعودك الكاذبة. مع فائق الأحترام لإيلاف

رد على رباب حيدر
فاطمة -

أختي رباب نفس الوضع كان عندنا في تونس صدقيني الطاغية لايفهم سوى لغة واحدة و هي لغة القوة. الله يكون معاكم في سوريا و انشاءالله تقدرو تتحررو بوقت قريب. قلوبنا معاكم.

امكانات محدوده
عادل -

انا ادعو للهدوء تونس دوله صغيره دات امكانات محدوده جدا يعني لو تغير النضام الحالي لن يصبح الحال اهون بكثير نسبة بالخسائر والفوضى التي ستلحق اكبر الادى بتونس

بشار بعد بن علي
سوري أصيل -

ماذا يختلف بشار حافظ الأسد عن بن علي؟ نفس الممارسات: حزب واحد، فساد، ديكتاتورية، بل أن بشار يتفوق على بن علي في توريث الحكم والطائفية. هل التوانسة أشجع منا أيها السوريون الأحرار؟ ماذا تنتظرون؟ لقد آن الأوان لدك عروش الحرامية والفاسدين. تحية إلى رقم 3 رباب حيدر وأعلن تضامني معها ومع كل سوري يرفض بشار الأسد. نعم يسقط بشار الأسد الديكتاتور السوري الصغير، الشعب السوري جائع ويريد منك أن ترحل يا بشار مثل نظيرك بن علي.

الفرج قريب انشاءالله
تامر -

أخت رباب أصمدي و إن فرج الله قريب. يارب عجل فرجنا و خلصنا من حكامنا الطغاة. يارب لقد هجرنا بلدنا بسبب أفعال الطاغية بشار الاسد و رجاله نسألك العدل يارب.

لا للاسد
كمال طرابيشي -

ألف مبروك للتوانسة و قريباً الحرية لدمشق للتخلص من المستبد راعي الأستبداد بشار الأسد.

طعم الحريه
Mustafa -

الأخوة في تونس هنيئا لكم هذا الشعور...و لكن لنا عتب عليكم نحن العراقيون. عتبنا يأتي عندما تذوقنا الحرية إتهمتمونا بالخيانه_ أبو الحفر صدام_ و العمالة لإيران أو أمريكا...و ووووووغيرها من التهم. ولكننا كنا فقط نريد إدراك هذا الشعور الذي أنتم فيه الأن.إعلموا يا عرب والله دماء العراقيين التي سالت و تسيل في رقابكم يوم نفد على الرب الجبار العظيم و توفى كل نفس ما كسبت و هم لا يظلمون_فمن يعمل مثفال ذرة...؟

العلويون يكرهون بشار
نضال ن -

احييك اخت رباب أنا أيضا علوي واكره الاسد وبيت الاسد الذين ورطونا كطائفة مع اخوتنا السنة لصالح .... وتوريثهم الحكم. واقول لاخوتنا ابناء سورية الحبيبة جميعا لنتكاتف جميعا يدا بيد علويين وسنة ودروز ومسيحيين وكل الطوائف الاخرى مع اشقائنا الاكراد ولننزع الخوف من قلوبنا ونطرد اولاد الاسد من ديارنا مع اقرباءهم، وليذهبوا ..... ولنبني وطنا للجميع يسود فيه القانون والشفافية والحرية وتبادل السلطة وتكافء الفرص، لي صديق سني قال لي مرة نحن ليس لدينا مشكلة ان تولى رئاسة الوزراء مسيحي او علوي او درزي او كردي بل حتى رئاسة الجمهورية مادامت هناك ديموقراطية وتبادل للسلطة وفي الديموقراطية لا يصح الا الصحيح. لنتحد جميعا في وجه الدكتاتور بشار ومعظم العلويون هم في جانبنا.

اين انتم؟
عراقي -

ايران وراء طغيان بن علي، اسرائيل وراء انتحار بو عزيزي، الصهاينة من حرض على الانتفاضة، الامريكان، من ساعد بن علي على الهروب، الموساد من ادار عمليات النهب ،اعداء الامة العربية ازالوا نظام بن علي، اين الجماعة العروبويين والاسلامويين لم نعد نسمع منهم اتهام احد بما يحصل في تونس؟