أخبار

العربي لاستقلال القضاء يطالب بمحاكمة الرئيس التونسي السابق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: طالب المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة، بضرورة محاكمة الرئيس التونسي السابق محاكمة عاجلة، ترسيخا لمبدأ عدم الإفلات من العقاب، وذلك لتورطه في ارتكاب جرائم قتل بحق عدد كبير من المتظاهرين التونسيين، الأمر الذي يجعله متورطا في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وفقا لأحكام الفقرة (أ) من نص المادة السابعة من نظام روما الأساسي بشأن المحكمة الجنائية الدولية.

وناشد المركز في بيان له اليوم وصل "إيلاف" نسخة منه الحكومة التونسية لإجراء التحقيق في الانتهاكات الجسيمة لقانون حقوق الإنسان الدولي، والمتمثلة في جرائم القتل العمد التي وقعت بحق الشعب التونسي أثناء تظاهراتهم، وعقد محاكمة للرئيس التونسي السابق وللمتورطين في ارتكاب هذه الجرائم، تراعى فيها معايير وضمانات المحاكمات العادلة والمنصفة.

وأكد المركز على أن محاكمة الرئيس التونسي السابق سوف تعد كشفا عن الحقيقة وتنفيذا لتعهدات تونس الدولية بشأن حماية حقوق الإنسان، وترسيخ الشعور بأن الجناة لم يفلتوا من العقاب مشيرا إلى أن إجراء هذه المحاكمة للرئيس التونسي، ومعاقبة المتورطين في ارتكاب هذه الجرائم، سوف تسهم في إرساء روادع لمنع تكرار مثل هذه الانتهاكات، والتعبير عن إدانة حقيقية لهذه الجرائم وتوفير شكل مباشر من المحاسبة للجناة، والعدالة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شأن داخلي/شأن خارجي
دافنشي -

تونس/كينيا

قضاة ام الدنيا
مراقب السويد -

.أولا يا ساده يا كرام في ((المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة )) هذه القضية قضية في بلد آخر في تونس ....واليوم تونس ليس تونس الأمس .....وفى تونس رجال قانون ومحاماة يشهد لهم العالم قبل بلدهم ....أن كانوا في تونس أو خارجهـا بين باحثين وأساتذة في القانون وآخرين متفرغين لأمور حقوق الإنسان على المستوى الدولى......اعتقد يا سادة يا كرام ..أن العالم ....كل العالم يعلم جيدا المتورطين والقتلة في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في أم الدنيـا مصر ....وتحت قبة البرلمان .. وسارقي قوت الشعب ..فمهما كانت ذراعكم قصيرة اعتقد تصلهم ..لأنكم تحتاجون إلى ذراع أطول للوصول إلى تونس أو (( السعودية )) لتنالوا منه و هو ضيف فيهـا......اعتقد إذا تسمحون لي إنكم أولى بالمحاكمة لأنكم متقاعسون ......فقط عندما تجدون الضحية ضعيفة تبرز عضلاتكم .. ونجد لسانكم أطول من ساقكم الثالثة ............إذا انتهت كل الانتهاكات في كل الدول العربية ..وبقي فقط (( زين العابدين بن على ))..فوعدي لكم باننى سوف ائتي به إمام قضائكم ......واعرف ذلك مستحيلا ..لأنني اعرف أيضا انه ليس الوحيد ...... ..(( مركزكم ومراكز أخري شبيه هي لذوات عاطلين عن العمل فقط بالاسم والراتب مثلها مثل الجامعة العربية .....التي لا تخيط ولا تخريط )) وإنما مراكز للضحك على الشعوب .....هل تجدون لي في أي وطن عربي حقوق وكرامة الإنسان محفوظة........ !!!!!

حاكموهم.
الشيخ عبد الحميد سنو -

نعم... . هذا ماطالبت به منذ حوالي ال20 يوما في ذات الموقع، ولابد من تضافر الجهود وان يستمر هذا الطلب ويدعم من جميع مؤسسات المجتمع المدني والقانوني، وان تصدر بحقهم مذكرات اعتقال دولية ويقدم بن علي وزمرته الى المحكمة الدولية الجنائية كأجراء رادع مستقبلا تخشاه الانظمة العربية المتعفنة المتآكلة الهشة وحتى لا تسول لهم انفسهم بالقيام بالاعمال الاجرامية بحق شعوبهم، كما لابد الاشارة اليه ان يد الفساد في تونس طالت جميع المرافق حتى ان بن على تجرأ ودفن نفايات نووية في صحراء جنوب تونس استوردها من الخارج لقاء مبالغ مالية ضخمة مما سببت هذه النفايات على مر السنين امراضا خطيرة على التونسيين واهمها مرض السرطان المتفشي بكثرة في اوساط الشعب.