أخبار

سياسيون عراقيون: نتطلع لإمتداد الثورة التونسية لبلدان أخرى

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عبر سياسيون عراقيون في أحاديث منفصلة مع ايلاف عن تطلعاتهم لإمتداد ثورة الياسمين التونسية إلى بلدان عربية أخرى، مشددين على ضرورة الإستجابة لتطلعات الشعب العراقي ورغباته الحالية.

بغداد: تفاعل الشارع العراقي كثيرًا مع الاحداث الجارية في تونس مصحوباً بالقلق من محاولات التردي التي قد تصيب الواقع التونسي بعد اسقاط رأس النظام الحاكم، وهذا التفاعل صاحبته متابعة للسياسيين العراقيين الذين عبروا عن امنياتهم في استعادة الشعب التونسي لعافيته بسرعة فيما كانوا يقارنون بين الأحداث في تونس والعراق الذي ما زال يعيش تداعيات التغيير بعد أن كان للأرهاب حضور في واقعهم الحياتي، وأشاروا إلى تطلعهم لإمتداد ثورة الياسمين التونسية إلى بلدان أخرى مشددين على ضرورة الاستجابة لتطلعات الشعب العراقي ورغباته الحالية.

يشيرابراهيم بحر العلوم من التحالف الوطني العراقي إلى أن ما حدث في تونس هو حصاد لما زرعه العراقيون قبل نحو ثمان سنوات. وقال: "ما حدث في الشقيقة تونس هو انتصار للارادة الشعبية وانذار لكل الانظمة العربية الفاسدة، وهذا ما بذره العراقيون قبل ثمان سنوات، وستستمر الثورات، لذلك نتوقع أن يختار الشعب التونسي قيادته الوطنية السليمة، وهذه مناسبة أن نقول كفى للرؤساء العرب أن يتمسكوا بمقاليد السلطة لعقود طويلة، واعتقد أن النظام السياسي العربي فيه امراض كثيرة، وهو بحاجة الى علاجات شعبية عديدة، وما حدث في تونس يجب ان تكون له تأثيرات ايجابية على الدول العربية، وهذا هو حصاد ما زرعناه في العراق، أي أن الشعوب العربية تحصد الآن ما بدأ به العراق من اسقاط للدكتاتورية".

وحول إمكانية ان يكون لما حدث في تونس سيناريو عراقي شبيه قال: "اختلف معك، وأن ثورة الجوع والخبز التي اندلعت هي السبب في اسقاط الدكتاتورية، ولكن ما وراء ذلك من تراكمات كبيرة في ظل وضع سياسي جاثم على الصدور، هو الذي ادى الى قيام الثورة التونسية، وبالتالي قد تقوم انتفاضات شعبية في دول أخرى، أما في العراق فالتجربة وليدة، صحيح أن هنالك نقصا في الخدمات وعدم استتباب تام للأمن وبطالة، ولكن الحكومة تقوم بمعالجات لكل هذا، ولا زالت هذه فترة اختبار، لذلك ما حدث في تونس لا يمكن أن يحدث في العراق بسهولة، حيث إن الثورة التي قام بها الشعب التونسي صنعتها تراكمات استبداد انظمة عربية جاثمة وراثية وهذه غير موجودة في العراق الآن وأن كانت هنالك مشاكل".

اما النائبة تانيا طلعت عن التحالف الكردستاني فقد لفتت انتباه السياسيين إلى ضرورة احترام مواطنيهم وتلبية مطالبهم، وقالت: "أولاً أن ما حدث في تونس هو شأن داخلي، ولكن نحن كعراقيين عندما نتحدث عن هكذا ثورات فهي مطالبات الشعب، ولم أر أي تأثيرات خارجية، لكننا نتمنى أن تتم السيطرة على الوضع في تونس، ويحضى الشعب التونسي بالامان والاستقرار".

واضافت: "أن أي ثورة في أي بلد تنبع من قلب هذا الشعب، ومن قلب الشارع حينما يكون هناك حاجة لها بعد الشعور بالاقصاء والتهميش، وهذه الثورة دلالة على أن الشعب التونسي عاش في السنوات الماضية في وضع غير جيد، وها هو الآن يريد أن يمسك بزمام الامور بيده، وقد كانت الحكومة لا توفر للناس ما يطالبون به، انا آراها ظاهرة صحية عندما يبحث الشعب عن حريته وحياته، ولكن من المهم الحفاظ على ارواح الابرياء، ويجب أن تتحقق مقومات الدولة ويستطيع ان ينهض بها مرة أخرى".

وعما اذا كان الشعب العراقي يمكنه الآن أن يقوم بثورة قالت: "هذا يجب ان نسأل عنه الشعب العراقي، ولكن لا اتوقع ان تكون هناك الطريقة نفسها، لكنني ارى ما حصل في تونس يجب أن ينظر اليه السياسيون العراقيون وان يحترمون مطالب الشعب والا سيحدث لهم ما حدث لزين العابدين بن علي وعائلته، من المهم جدًا ان يعمل السياسيون العراقيون على تلبية طلبات الشعب واسعاده".

أماشاكر كتاب، الناطق باسم القائمة العراقية فلم يجب عن السؤال المتعلق بالظروف العراقية ومقارنتها بالتونسية ولكنه قال: "اعتقد ان ما حدث في تونس هو نتاج طبيعي للضغط الهائل الذي مارسته الدكتاتورية ضد الشعب والتي تسببت في السياسات الاقتصادية الفاشلة والكثير من السلبيات التي ادت الى أن يحدث ما حدث، وما حصل هو تعبير عن تراكم خزين من الغضب لدى الشعب التونسي ساهمت في تثويره حالة الفقر الشديد التي يعيشها المواطنون التونسيون".

واضاف: "أن ما حدث يمكن أن نتوقعه في كل مكان تكون فيه دكتاتوريات مستبدة وظالمة لشعوبها، ويجب ان لا نستبعد ان تمتد هذه الثورات الى الدول التي تعيش الفقر والحرمان والتي لم ينتبه رؤساؤها لشعوبهم . وعما اذا كان السيناريو التونسي من الممكن تكراره في العراق، قال كتاب: "السؤال صعب ولايمكنني الاجابة عنه الان".

اما النائب المستقل سابقا وائل عبد اللطيف فلم يخف حماسه لأن تمتد الثورات الشعبية لكل الانظمة العربية الفاسدة، قائلاً: "اتمنى ان يحصل الذي حصل في تونس في دول أخرى وأن يمتد الغضب الشعبي إلى الدول العربية ويطيح بالقادة المتخلفين الذين يظلمون شعوبهم ويغمطون حقوق الانسان ويزيدونها فقرا ويتمسكون بالسلطة ويعدلون الدساتير من اجل ان يبقوا مدى الحياة على كراسيهم ولا يحترمون مواطنيهم ، انا اتمنى ان تزحف ثورة تونس على جميع الظالمين لشعوبهم وتقوض اركان كل الانظمة الشمولية".

واضاف: "العصر الذي نعيشه وتعيشه اوربا يطلقون عليه عصر الديمقراطية، الكثير من دول العالم غادرت النظم الشمولية بعد الحرب الكونية الثانية، واصبح الانسان محترما وازيل خط الفقر واصبح للمواطن في العالم احترام كامل اينما يكون وفي جميع المجالات الحياتية، ولكن المواطن العربي لايجد في عالمه العربي هذا العصر الذي يوصم بالديمقراطية".

وتابع حول نظرته الى التشابه بين الواقعين العراقي والتونسي: "كل شيء متوقع، فلا يستطيع الحاكم اليوم ان يقول عملت كذا وكذا ان لم يكن الشعب راضيا عنه وسوف يتخذ اجراءات وقد تنبهوا الى قوة الجياع والفقراء والمستضعفين، والان يعاني العراقيون الامرين، الارهاب من جانب والجوع من جانب آخر، واعتقد أن لهؤلاء صرخة مدوية تهز العروش في هذا البلد وغيره".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا أعتقد..
عراقي وأفتخر -

لا اعتقد ان العراقيين قادريين على الوصول الى هذه المرحلة من الشجاعة في التغيير لانه وببساطة يوجد الكثير من المنافقيين وازلام النظام الحالي والمستفيدين من تردي الوضع الحالي في العراق.اتمنى من كل قلبي ان يتوحد الشعب العراقي وينبذ الطائفية المقيته وينتفظ ضدالفساد والسرقة وتردي الخدمات في حكومتنا (المنتخبة). ولا اعتقد انه سوف يخسر اكثر مما خسره فعلا ويخسره يوميا من قيمته واحترامه لنفسه.

الآلاعيب الآحزاب !!
عراقي - كندا -

يبدو أن أؤلئك السياسيين قد شبعوا من المال السحت ولم يعد هناك مكان يضعون فيه أموالهم المكدسة !! وقد شعروا بالحرج من عفوية وصدق ثورة تونس , فبدأوا ببث هذه التصريحات بمثابة ( جس نبض ) حتى يعرفوا ردود فعل الشارع العراقي , وهم طيلة 8 سنوات لم يشعروا بمعاناة العراقيين ولم يكترثوا لشحة الخدمات وتطلعات العراقيين التي فجأة أحسوا بها الآن !! طالما أن مصالحهم هم وعوائلهم وأتباعهم محفوظة !! هذه هي إحدى ألالاعيب سياسيي الآحزاب المتنفذة التي أتأمل ألا تنطلي على العراقيين .

الفرق واضح
ابو هاني العراقي -

السؤال حول امكانية الشعب العراقي بالقيام بثورة ضد الوضع الحالي هو سؤال بليد لاننا كعراقيين استعنا بالاجنبي لكي نخلع صدام وهذه سابقة خطيرة في سمعة الشعوب ولاتقوم لها قائمة واجزم ان التجربة العراقية والتي يدعي البعض ان الشعب التونسي اخذ بعض منها فهو غير راجح فالكل ينظر الى التجربة العراقية على انها تجربة عمقت جراحات العراق وارجعته الى حقب الجاهلية واذا الشعب اراد الحياة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ثورة الياسمين
ابو فادي -

الشعب العراقي اليوم بحاجه الى ثوره كبيره لتخليص البلد من المعممين مثل الصدر وجيش المهدي وجحوش حزب الدعوه وتنضيمات القاعده مثل عصابات دولة العراق الأسلاميه وغيرها من التضيمات الأرهابيه والأحزاب الأسلاميه لكي ننعم بالسلام ويعيش كل الشعب بأمان وتسامح ثم فصل الدين ومنع رجاله من العمل في الأمور السياسيه ولنكون دوله علمانيه كبقية الدول المتقدمه في العالم واتمنى من الشعب التونسي ان يأخذ العبره مما حدث ويحدث اليوم في العراق وذلك عن طريق منع الأحزاب الدينيه وعدم السماح بأجازتها والا فسوف يحدث لكم من مصائب عاشها شعب العراق المسكين ولايزال يعيشها اذا كان بن علي مخطىء بحق الشعب التونسي ولكن ليعرف الشعب التونسي ان موقفه الرافض لللأحزاب الدينيه ومنعها من ممار سة نشاطاتها كان لصالح الشعب التونسي ووحدته واستقراره فحذاري حذاري ياشعب تونس ومباركة لكم ثورة الياسمين

بغداد لن تسكت
عادل البغدادى -

عشية ثورة الرابع عشر من تموز فى العراق لاأحد كان يصدق بأمكانيةماحدث حتى نورى السعيد نفسه لم يكن له شك يتماسك نظامه الذى قال فى اخر خطاب له قبل الثورة دار السيد مأمونة!لكنها لم تكن مأمونةفسحقه الشعب وسحق النظام الملكى يوم الرابع عشر من تموز.أقول للحكام الجددالشعوب كالبراكين قد تسكت لحين وأن تموزاجديدا فى العراق ربما يكون غير بعيد.

جار السوء !!
فارس بلا جواد -

أن تونس محظوظة لأنها ليست جارا لأيران والسعودية كحال العراق المبتلي بهذه الجيرة !!!!! وإلا حدث بها ما حدث للعراق المسكين !! مبروك لتونس الحبيبة..

متخلفون
عراقي أناااااااااااا -

هناك الكثير من الاخوه اصحاب التعليقات التي تنم عن حقد شديد نسوا او تناسوا ما قدم الشعب العراقي طيلة حكم الدكتاتور من قرابين في سبيل نيل الحرية قاربت على المليون او اكثر من انفالات ومقابر جماعية وسقوط 16 محافظة بيد الشعب لولا العربان لكانت ثورة وما احلاها من ثورة فهذا هو تسونامي العراقي تسونامي التغيير وخضرا خضرا ياتونس يابلادي الخضرا ورحم الله الشهداء الذين سقطوا على ايدي الفاشست ورحم الله البطل بوعزيزي الذي اشعل ثورة الجياع بوجه الطاغوت التغيير قادم في كل البلدان العربية ومره اخرىمن العراق خضرا خضرا يا تونس يابلادي الخضرا

رد
د.سعد منصور القطبي -

أن سبب بقاء حكم البعث البغيض هو خستهم في معاقبتهم للوطنيين فهم لايكتفون بأعدام الوطنيين الشرفاء بل يعتدون على شرفه امام عينه قبل اعدامه وهذا سر بقاء البعث هذه المدة الطويلة لذلك فلم يستطع الوطنيين العراقيين أزاحة هذه العصابة أي ان الطبيب المحلي لم يستطيع ازاحة سرطان البعث لذلك وجب الأستعانة بالطبيب ألأجنبي وكان لأمريكا نصرها الله الفظل العظيم في تحرير العراق كما حررت الكويت في سنة 1991 وكما حررت أوربا من هتلر وموسوليني سنة 1945 فالف تحية لأمريكا نصيرة الشعوب المظطهدة ولعنة الله على كل من يعاديها وليخسأ الخاسؤووووووون.

متخلفون
عراقي أناااااااااااا -

هناك الكثير من الاخوه اصحاب التعليقات التي تنم عن حقد شديد نسوا او تناسوا ما قدم الشعب العراقي طيلة حكم الدكتاتور من قرابين في سبيل نيل الحرية قاربت على المليون او اكثر من انفالات ومقابر جماعية وسقوط 16 محافظة بيد الشعب لولا العربان لكانت ثورة وما احلاها من ثورة فهذا هو تسونامي العراقي تسونامي التغيير وخضرا خضرا ياتونس يابلادي الخضرا ورحم الله الشهداء الذين سقطوا على ايدي الفاشست ورحم الله البطل بوعزيزي الذي اشعل ثورة الجياع بوجه الطاغوت التغيير قادم في كل البلدان العربية ومره اخرىمن العراق خضرا خضرا يا تونس يابلادي الخضرا

رد
د.سعد منصور القطبي -

أن سبب بقاء حكم البعث البغيض هو خستهم في معاقبتهم للوطنيين فهم لايكتفون بأعدام الوطنيين الشرفاء بل يعتدون على شرفه امام عينه قبل اعدامه وهذا سر بقاء البعث هذه المدة الطويلة لذلك فلم يستطع الوطنيين العراقيين أزاحة هذه العصابة أي ان الطبيب المحلي لم يستطيع ازاحة سرطان البعث لذلك وجب الأستعانة بالطبيب ألأجنبي وكان لأمريكا نصرها الله الفظل العظيم في تحرير العراق كما حررت الكويت في سنة 1991 وكما حررت أوربا من هتلر وموسوليني سنة 1945 فالف تحية لأمريكا نصيرة الشعوب المظطهدة ولعنة الله على كل من يعاديها وليخسأ الخاسؤووووووون.

رد
د.سعد منصور القطبي -

أن سبب بقاء حكم البعث البغيض هو خستهم في معاقبتهم للوطنيين فهم لايكتفون بأعدام الوطنيين الشرفاء بل يعتدون على شرفه امام عينه قبل اعدامه وهذا سر بقاء البعث هذه المدة الطويلة لذلك فلم يستطع الوطنيين العراقيين أزاحة هذه العصابة أي ان الطبيب المحلي لم يستطيع ازاحة سرطان البعث لذلك وجب الأستعانة بالطبيب ألأجنبي وكان لأمريكا نصرها الله الفظل العظيم في تحرير العراق كما حررت الكويت في سنة 1991 وكما حررت أوربا من هتلر وموسوليني سنة 1945 فالف تحية لأمريكا نصيرة الشعوب المظطهدة ولعنة الله على كل من يعاديها وليخسأ الخاسؤووووووون.

لك الله ياشعب
مواطن عراقي جائع -

يتمتع نواب البرلمان العراقي بامتيازات لا مثيل لها في اي دوله في العالم:-1- راتب النائب 30 الف دولار امريكي بالشهر.2- يمنح قطعة ارض سكنيه بمساحة 600 متر مربع في اي بقعه يختارها هو عسى ان تكون في وسط ارقى حي تجاري في وسط العاصمه.3- يمنح هو وعائلته جوازات سفر دبلوماسيه نافذه لمدى الحياة.4- يمنح 3 موافقات للحج سنوياعلما لا يسمح سوى ل 30 الف حاج من العراق من مجموع 30 مليون شخص وهو نفوس العراق لتادية مراسم الحج سنويا وطبعا يقوم النائب بتوزيع هذه الفرص على اقاربه او اعوانه او يبيعها لصاحب اعلى سعر.5- يمنح النائب الذي يترك البرلمان في نهاية دورته النيابيه او لاي سبب اخر حتى ولو كانت خدمته ليوم واحد في البرلمان راتبا تقاعديا يعادل 80 % من راتبه البالغ 30 الف دولار .6- يتمتع النائب بسفرات رسميه الى خارج العراق بامتيازات خياليه من مخصصات سفر ومكوث في ارقى الفنادق.7- ان اسرع القرارات التي يمررها النواب بالاجماع ومن جميع الكتل السياسيه في البرلمان هي القرارات التي تمنحهم المزيد من الامتيازات السنويه كزيادة مرتباتهم الشهريه او ما يخترعونه من امتيازات جديده.8- معظم النواب هم من اقرباء القاده السياسيين المتنفذين حاليا واذا فشلوا في الوصول عن طريق الانتخابات فيتم اختيارهم عن طريق الثغرات الموجوده في النظام الانتخابي العراقي كالكووته النسائيه والمقاعد التعويضيه والى اخره من الثغرات التي لا يعرفها الا الراسخون في العلم.9- السياسيين العراقيين كلهم مستفيدين من الامتيازات اعلاه.

ياسمين لو نعل
عادل -

هدا الياسمين فرنسي يعني العرب التونسين تعلمو شويه من الجيموقراطيه الفرنسيه ولو قليل جدا احنه بالعراق ما نعرف بعد ثورات الياسمين والراسقي امنه ثوراتنه لو بالنعل لو ماكو يعني العراقي يضل ساكت للاخير حتى يتحرك وداك الوكت مايفيد غير النعل

الياسمين والاحتلال
عمرو -

حتى يدرك الساسة العراقيين الذي جاؤو مع الاحتلال بأن المحتل لا يزرع ديمقراطية ولايبني بلد ولكن الشعوب الحرة التي تنتفض لكرامتها خير من الشعوب التي تقبل الذل والأحتلال وهي قادرة على تمسك بزمام الامور بسرعة عالية,هنيئا لكي ياتونس بأبنائك البررة

ياسمين لو نعل
عادل -

هدا الياسمين فرنسي يعني العرب التونسين تعلمو شويه من الجيموقراطيه الفرنسيه ولو قليل جدا احنه بالعراق ما نعرف بعد ثورات الياسمين والراسقي امنه ثوراتنه لو بالنعل لو ماكو يعني العراقي يضل ساكت للاخير حتى يتحرك وداك الوكت مايفيد غير النعل

يامتخلف
عراقي أناااااااااااا -

اولا انت متخلف بامتياز وثانيا انت لست بعراقي وثالثا قوات التحرير جلبت اليمقراطية لاوربا وللكويت وللعراق ورابعا اقرأ فتاويكم ايام حرب تحرير الكويت ومن بن باز كعبتكم يجوز الاستعانه بالاجنبي حتى لو كان كافرا لمقاتلة صدام انتهى وهذه الفتوى خالدة بفقهكم العتيد والعراق دفع مواطنيه الغالي والنفيس في سبيل التخلص من الطاغية صدام ولكن تآمركم انتم العربان مع صدام هو الذي ابقاه في الحكم طيلة هذه المدةتحية مني لامريكا وبالكرباك يا هيلاري على الروؤس العفنة في بلدان العربان

الى الكاتب
اسامة -

الاخ كاتب هذا الموضوع وقبل عدة ايام كنا نتكلم على الماسنجر وكنت اقول له ان العراق ليس فيه حرية وديمقراطية وقال لي ان العراق الان افضل بكل شي وقلت له ماالذي تحقق بعراق الحرية والديمقراطية وقال لي الموبايل والانترنت والستلايت فهذا هو تفكير بعض مثقفي العراق فكيف بالسياسيين الذين يتكلمون الان عن ثورة تونس والديمقراطية فهل انتم ايها السياسيون تؤمنون بالديمقراطية المالكي اصر على رئاسة الوزراء وتمسك بها واصبح رئيسا للوزراء بمباركة امريكا وايران وغصبا عن الكل يا اخ عبد الجبار اقرأ المعلق رقم 10 وحكم عقلك شويه لا اني اعرفه ولا انت تعرفه لو هم راح تكول هذا بعثي وصدامي وارهابي هذا من الشعب وانزل للشارع وشوف العراقي البسيط شيكول شوفهم شيكولون شوفهم شلون عايشين شوفهم عاجبهم وضع العراق الجديد لو لا مو بس تروح للمسرح الوطني وتسوي لقاءات مع اشخاص يسمون انفسهم فنانين، شنو موبايل شنو انترنت ذكرتني بماري انطوانيت لمن الشعب الفرنسي صار يكول ماعدنا خبز ناكل ردت انطوانيت اكلوا كيك، يا عبد الجبار شراح تكول للام الي فقدت ابن او اثنين او ثلاثة او الي فقدت زوج او اخ او او او او شراح تكوللهم ميخالف الموبايل والانترنت والستلايت يعوضكم عن ما فقدتوه.

يامتخلف
عراقي أناااااااااااا -

اولا انت متخلف بامتياز وثانيا انت لست بعراقي وثالثا قوات التحرير جلبت اليمقراطية لاوربا وللكويت وللعراق ورابعا اقرأ فتاويكم ايام حرب تحرير الكويت ومن بن باز كعبتكم يجوز الاستعانه بالاجنبي حتى لو كان كافرا لمقاتلة صدام انتهى وهذه الفتوى خالدة بفقهكم العتيد والعراق دفع مواطنيه الغالي والنفيس في سبيل التخلص من الطاغية صدام ولكن تآمركم انتم العربان مع صدام هو الذي ابقاه في الحكم طيلة هذه المدةتحية مني لامريكا وبالكرباك يا هيلاري على الروؤس العفنة في بلدان العربان

عجبي ع الدهر الغابر
الخفاجي -

سياسيون عراقيون: نتطلع لإمتداد الثورة التونسية لبلدان أخرى !!!! عجيبه !! وهل يوجد سياسي عراقي حقا اليوم ؟ من هم ؟ هل هم مع المتواجدين بالحكومة ام ضدهم ؟ اقول للمتواجدين بالحكومة الان ,,,, شر البلية مايضحك!! تفقدوا رؤسكم كل يوم قبل الهتافات الرنانه.

قل الحقيقة يا ابراهيم
سعد عبد الزهرة حسن -

يقول ابراهيم بحر العلوم :(وهذا هو حصاد ما زرعناه في العراق، أي أن الشعوب العربية تحصد الآن ما بدأ به العراق من اسقاط للدكتاتورية;.) انا اتعجب من الساسة العراقيين الذين لازالوا سادرين في الكذب المفضوح فانهم هم من اسقط الدكتاتورية في العراق ..والحقيقة التي يعرفها حتى الاطفال هو لولا الدبابة الامريكية لما سقط صدام ..على ساسة العراق الذين تعاونوا مع الاحتلال الامريكي عليهم ان يقولوا الحقيقة ولا يجعلوا الناس في البلدان العربية والاجنبية يضحكون على تصريحاتهم

عجبي ع الدهر الغابر
الخفاجي -

سياسيون عراقيون: نتطلع لإمتداد الثورة التونسية لبلدان أخرى !!!! عجيبه !! وهل يوجد سياسي عراقي حقا اليوم ؟ من هم ؟ هل هم مع المتواجدين بالحكومة ام ضدهم ؟ اقول للمتواجدين بالحكومة الان ,,,, شر البلية مايضحك!! تفقدوا رؤسكم كل يوم قبل الهتافات الرنانه.

تحية لشعب تونس
samar -

العراقيون يستطيعون السير بالملايين نحو المقابر والمراقد ويستطيعون اللطم طوال السنه ولكنهم لا يستطيعون الوقوف بوجه من يحرمهم من الماء والكهرباء والامان والدواء والتعليم والنظافه والنقل .. كلا البشر الموجود في العراق لا يعرف معنى الحريه وانما يعرف فقط كيف يكون خنوعا للدكتاتوريه. جميع هؤلاء الذين يتظاهرون بالمواكب والمسيرات كانوا يهتفون بالروح وبالدم نفديك يا صدام . ولم يكن صدام الا قائدا فاشلا ومجرما كأبن علي ..

تحية لشعب تونس
samar -

العراقيون يستطيعون السير بالملايين نحو المقابر والمراقد ويستطيعون اللطم طوال السنه ولكنهم لا يستطيعون الوقوف بوجه من يحرمهم من الماء والكهرباء والامان والدواء والتعليم والنظافه والنقل .. كلا البشر الموجود في العراق لا يعرف معنى الحريه وانما يعرف فقط كيف يكون خنوعا للدكتاتوريه. جميع هؤلاء الذين يتظاهرون بالمواكب والمسيرات كانوا يهتفون بالروح وبالدم نفديك يا صدام . ولم يكن صدام الا قائدا فاشلا ومجرما كأبن علي ..

يا دبابة يابطيخ
عراقي أناااااااااااا -

لغاية هذه اللحظة نسمع من القومجية وانصار البعث البائد انه لولا الدبابة الامريكية نعم نحن واوربا والكويت ندين بالفضل لهذه الدبابة التى جعلها الله خاتمة لنضال طويل ضد الادكتاتورية والفاشسيت هذه الشعوب التي تنعم بالحرية الان قدمت الكثير الكثير من التضحيات بالغالي والنفيس وتامرت عليها كل قوى الطغيان الى ان من الله عليها بهذه الدبابة وتضافر كل جهود كل الخيرين بالعالم للتخلص من عهود الظلم والاستبدادولولا الدبابة الامريكية ووجودها بالمنطقة لشاهدت العربان وهم يتحركون بجيوشهم لنجدة زين الهاربين بن على فمرحى لكم ايها المحررون والى امام يا تونس بشعبك الابي

تونس افضل
وجدي -

تونس ليس فيهااكراد وشيعة وهم من خرب العراق تونس ليس فيها امية

تونس افضل
وجدي -

تونس ليس فيهااكراد وشيعة وهم من خرب العراق تونس ليس فيها امية

العراق الجديد
اوهانيس -

بعد التحية, اتفق كثيرا مع التعليقين 13و10لقد تناقشت مع الكثير من الذين يسمون انفسهم بمثقفي الخارج حول الوضع الحالي في العراق فمن يقول اموت حرا و لا اموت عبدا و الاخر يقول الوضع الان افرازات الماضي ونظام صدام ...الخ من يقول العافية قد عادت الى العراقيين؟ هذا يجوز لفئة معينة من الشعب و هذا ماديا فقط اما نفسيا و اجتماعيا وامنيا فحدث و لاحرج. لست بصدد الدفاع عن صدام لان التهمة في عراق اليوم جاهزة(من فلول نظام صدام) كما كانت التهمة سابقا(يسير ضد تيار الثورة) فدعاة العراق الجديد اصبحوا لا يعترفون بتقارير الوكالات الاخبارية العالمية المرموقة اوحتى تقارير منظمات حقوق الانسان الى درجة تكذيب تصريحات اسيادهم الاميركان حول التدخل الايراني,لماذا في السابق كانوا هم انفسهم يستعملون تقارير نفس المصادر ضد نظام صدام ولا يشككون بمصداقيتها كماهو اليوم و يتهمونهم بقباحة بانهم بصدد تدمير التجربة العراقية و تطلعات العراقيين نحو الحرية. اعتقد ان اول نظام يجب ان يطاله التغيير بعد تونس هو نظام المالكي و طغمة المنطقة الغبراء فهل من يتجرئ على الانتفاضة ام سيكتفون بالبكاء والشكوى على شاشات الفضائيات لان عقدة الاجهزة الامنية الانتقامية والبطشية لا زالت راسخة في عقولهم او لنقل ان فئة معينة تخاف اللعنة من قوى خفية او الاهية لانهم عصوا اوامر السيد و اتباعه.

عراقي انتهههههههه
احد المتخلفين -

يعني هوه ردك اللي يدل على التخلف و يعني ذوله اللي كتبوا كلهم مو خوش بشر وحاقدين وانته اللي خوش انسان اصلا انته صورة مجسمه لازلام النظام الحالي.متحسب الاف الشباب اللي ماتوا والعوائل اللي اتهجرت والاطفال اللي اتيتموا على يد الديمقراطية (السوده) مالتك . وبعدبن تجي اتذب السبب ابراس الدول لاعرابيه مو على اساس ايران كلهم ملائكة منزلين مو كاعد يعبثون فسادا بالعراق. لعنة الله على ازلام النظام السابق والحالي .

رد على تعليق 16
فارس بلا جواد -

أي والله يا Samar !!!!!!

عراقي انتهههههههه
احد المتخلفين -

يعني هوه ردك اللي يدل على التخلف و يعني ذوله اللي كتبوا كلهم مو خوش بشر وحاقدين وانته اللي خوش انسان اصلا انته صورة مجسمه لازلام النظام الحالي.متحسب الاف الشباب اللي ماتوا والعوائل اللي اتهجرت والاطفال اللي اتيتموا على يد الديمقراطية (السوده) مالتك . وبعدبن تجي اتذب السبب ابراس الدول لاعرابيه مو على اساس ايران كلهم ملائكة منزلين مو كاعد يعبثون فسادا بالعراق. لعنة الله على ازلام النظام السابق والحالي .

مبروك
عراقي .... -

مبروك للشعب التونسي الخطوه الاولى نحو الديمقراطية مع الشكر للرئيس زين العابدين الذي اقنع بما لديه واثر الانسحاب والهروب على سحق الانتفاضة وسحق الشعب وتدميره مقابل الاحتفاظ بالكرسي

Stop th blaming game
Adnan al badry -

You my friend always will be a knigh without horse,simply because you are stupied,it is not Iran,not the Saudies,not America.. it you and whole lot of people think negativity like you.Iraq establish a democratic voeting system ,now what Iraqi need to vote to the honest and cabable Iraqies regardless of ethnisity and regeonality.We need accountable democracy,that is the main thing and stop blaming others.We the iraqies are in the driving set,let us get rid of turbans and corpted people,We are rich and wellbing if they leave us alone, but they wont,we must cut them off by our voeting system.

مبروك
عراقي .... -

مبروك للشعب التونسي الخطوه الاولى نحو الديمقراطية مع الشكر للرئيس زين العابدين الذي اقنع بما لديه واثر الانسحاب والهروب على سحق الانتفاضة وسحق الشعب وتدميره مقابل الاحتفاظ بالكرسي

Everybody shud read
ADNAN AL BADRY -

Thank you Samar,i do like what you wrote keep the good job

Everybody shud read
ADNAN AL BADRY -

Thank you Samar,i do like what you wrote keep the good job

YOU''R .......
ADNAN -

الرد غير مفهوم

العراق المحتل
أحمد الغامدي -

كيف يجرؤ من هو تحت الإحتلال الأجنبي على الكلام عن الحرية.. العراق ليس مثالا يحتذى في شي.. الطائفية والتأثير الإيراني والإحتلال الأمريكي والظلم والسجون والتعذيب والإحتيال على الخيار الإنتخابي وتحكم رجال الدين.. كل هذا يجعل العراق أقرب إلى النموذج الفاسد وليس المحتذى

اذا لم تستحي
عمر -

اذا لم تستحي فافعل ما شئت ؟؟ ياسياسيين العراق تذكروا ان امريكا هي من اقعدتكم على هذه الكراسي تذكروا ولي نعمتكم وليس ثورة الشعب ولا شئ اخر فاذا تكلمتكم فتكلموا بحجمكم الهزيل واعرفوا من انتم ..

المجوس
صدام -

ما شاء الله عليك مالكي وعلى بلادك كلها ديموقراطيه وحقوق إنسان وإستقلال وحريه ... فوله ومفلوقه والحمد لله : نفس الشعوب ونفس الحكام ونفس التخلف. مفيش داع الإختباء وراء الأصبع النظام الرسمي العربي تعاون وشارك في تدمير العراق النظام الرسمي العربي لا يمثل هذه الامة العربية العظيمة , بل يمثل نفسه النظام الرسمي العربي جاء لينقذ العملية السياسية ;الجنسية ويضفي شرعية لك ولامثالك لماذاالعراقيين وحدهم ينعمون بديموقراطيتكم وديموقراطية اسيادكم رعاة البقر الذين نصرتموهم وتعاونتم معهم وشاركتموهم تدمير وطنكم؟ العراق يابو قميص الوردي وعضو مؤتمر ....الجلب الجلبي !اما نصيرك العجمي .....فنقول له خسئت بل ان العراق ملك لكل عربي ومسلم شريف فنحن جزء من امة العرب وجزء من عالم اسلامي كبير وفي اموالنا حق لابناء هذه الامة العظيمة باستثناء اجدادكم الفرس المجوس ....اتباع الحوزة الفارسية المجوسية الصفوية الخمينية الخامنية السيستانية الحكيمية الصدرية ....الطائفية الشعوبية .....عاش العراق عاش الشعب عاشت الامة عاشت فلسطين حرة عربية ابية من البحر الى النهر وعاش قائل تلك الكلمات ومهندس المقاومة العراقية ومؤسسها الرئيس الشهيد الحي في ضمير امته صدام حسين المجيدوالله اكبر وليخسأ الخاسئون ولنا وعد الله ولكم وعد ....الملالي ......

اذا لم تستحي
عمر -

اذا لم تستحي فافعل ما شئت ؟؟ ياسياسيين العراق تذكروا ان امريكا هي من اقعدتكم على هذه الكراسي تذكروا ولي نعمتكم وليس ثورة الشعب ولا شئ اخر فاذا تكلمتكم فتكلموا بحجمكم الهزيل واعرفوا من انتم ..

الفارق كبير جدا
CHAHINE -

مستوى النقاش لافت الشتيمة والاسفاف رغم اهمية الموضوع يتبت ان المشكلة ليست في الانظمة المشكلة عند الامة شعوبا وحكاما وذا انتقلنا الى الموضوع انا ارى ان الفارق كبير بين التجربة التونسية والعراقية وحتى باقي التجارب العربية لاختلاف التركيبة الاجتماعية السياسية الاقتصادية تونس بلد لايعرف العشاائر والطوائف والمذاهب والتعدد القومي الذي يعرفه العراق كما انه اقتصاديا راسمالي يعرف الحكم المدني والمراة فيه عندها حقوق على مستوى مقبول والجيش فيه على حياد ولا يتدخل باالسياسة لا شيء يجمع بين العراق وتونس لذلك لم تعرف تونس هذا الكم من الدماء الذي عرفه العراق طريقها صعب لكن اسهل اما العراق يا سادة مثل لبنان الله يستر ونيالك يا تونس الخضراء وانشالله تضلي خضراء بس بعدي عن المجنون الليبي

الفارق كبير جدا
CHAHINE -

مستوى النقاش لافت الشتيمة والاسفاف رغم اهمية الموضوع يتبت ان المشكلة ليست في الانظمة المشكلة عند الامة شعوبا وحكاما وذا انتقلنا الى الموضوع انا ارى ان الفارق كبير بين التجربة التونسية والعراقية وحتى باقي التجارب العربية لاختلاف التركيبة الاجتماعية السياسية الاقتصادية تونس بلد لايعرف العشاائر والطوائف والمذاهب والتعدد القومي الذي يعرفه العراق كما انه اقتصاديا راسمالي يعرف الحكم المدني والمراة فيه عندها حقوق على مستوى مقبول والجيش فيه على حياد ولا يتدخل باالسياسة لا شيء يجمع بين العراق وتونس لذلك لم تعرف تونس هذا الكم من الدماء الذي عرفه العراق طريقها صعب لكن اسهل اما العراق يا سادة مثل لبنان الله يستر ونيالك يا تونس الخضراء وانشالله تضلي خضراء بس بعدي عن المجنون الليبي

تحريض
عبدالصمد -

ايها الشعب التونسى العضيم ونحن نعيش معكم نشوة الانتصار التاريخية فى مدونة تونس التاريخيةوالتى حرروها بالنار وزودوها بمداد الدم وهم يؤسسون لقاعدة نضالية نادرا ما آلفتهاالشعوب ايها التونسيين لا تدعوا التورة تسرق فهى تمرة كفاح أقفلو الطريق نهائيا على نضام بن على ومعه نضام المعارضة والدين أن دخلو النظام فانهم معارظون للتورة أو ما معنى المعارضة وأين هم قبل التورة وعلى ظباط الجيش التونسى تولى زمام المبادرة وتشكيل قيادة عسكرية وتةلى مهمة الدفاع عن التورةحتى تنتهى الجماهير باختيار من تراه مناسبا كفئا ومناسبا للمهام والقيادة نحو الديمقراطية والحرية وان ينصركم الله فلا غالب لكم والله معكم

شر البلية مايضحك
haroon -

من الظلم ومن المجحف بحق كل الشرفاء في العالم وبحق كل الثوار والثورات والغيورين على أوطانهم ..أن يسمحوا لهؤلاء الساسه والذين حملتهم الدبابات الأمريكيه ليعيثوا فسادا وأجراما بحق شعبنا العراقي البطل ..بأن يعبروا عن رأيهم ولو حتى بكلمه عن ثورة الشرفاءفي تونس البطله. فهم عباره عن مجموعه من اللصوص تسلطوا على رقابنا سرقوا ونهبوا وقتلوا ومازالوا يقومون بأفعالهم **** هذه يوميا ةلم يسلم منهم أي شيء غأسمعوا أيها اللصوص أنشاء الله نهايتكم كنهاية هذا الطاغيه والخزي وكل العار لكم والى جهنم عما قريب أنتم وكل من يساندكم ...

ياسعد منصور القطبى
ابن العراق -

ارجو ان تتكلم الحقيقةهل حقا انك دكتور ولماذا لم ترجع الى عراقك الجديد ونضام السجون والاغتصاب والكتل الخرسانية والمليشيات والطوائف لماذابربك ام انك ليس دكتوروتعيش بامريكا كما اعيش انا وعاش رجالات الحكم الحالى للعراق على نضام الرعاية الاجتماعية والفود ستامب الغذائى والولفر خافو الله وغدا ستلاقوه حتما

تحية للتوانسه
حيدر عجام -

اقف احتراما للشعب التونسي البطل الذي قال كفى للدكتاتوريه واسقط احد اعمدة التسلط العربيه واتمنى ان يحذو باقي العرب حذوهم بمن فيهم العراقيين وكل من يعيش تحت حكم فاسد او دكتاتوري ولكن هناك ملاحظه ضعوها امام اعينكم لو ان قادة التظاهرات والاحتجاجات كانوا من التيارات الاسلاميه لوقف العالم كله بوجههم وليس العربان وحدهم كما حصل مع الانتفاضة الشعبانيه العراقيه عام 1991وهناك ملاحظة اخرى .. لقد وقف الجيش التونسي موقف مشرف مع التظاهرات اذ انه لم يشارك في قمع التظاهرات وانما وقف موقف محايد ووضع مصلحة الوطن والمواطن نصب عينه عكس الذي حصل في العراق حيث ان الجيش لم يكتفي بالاسلحه الخفيفه بل ضرب الشعب بالمدافع والطائرات وحتى الاسلحه الكيمائيه

تحية للتوانسه
حيدر عجام -

اقف احتراما للشعب التونسي البطل الذي قال كفى للدكتاتوريه واسقط احد اعمدة التسلط العربيه واتمنى ان يحذو باقي العرب حذوهم بمن فيهم العراقيين وكل من يعيش تحت حكم فاسد او دكتاتوري ولكن هناك ملاحظه ضعوها امام اعينكم لو ان قادة التظاهرات والاحتجاجات كانوا من التيارات الاسلاميه لوقف العالم كله بوجههم وليس العربان وحدهم كما حصل مع الانتفاضة الشعبانيه العراقيه عام 1991وهناك ملاحظة اخرى .. لقد وقف الجيش التونسي موقف مشرف مع التظاهرات اذ انه لم يشارك في قمع التظاهرات وانما وقف موقف محايد ووضع مصلحة الوطن والمواطن نصب عينه عكس الذي حصل في العراق حيث ان الجيش لم يكتفي بالاسلحه الخفيفه بل ضرب الشعب بالمدافع والطائرات وحتى الاسلحه الكيمائيه

نحن بحاجه الى ثوره
ابو فادي -

والله شيىء مضحك ومقرف جدا ساسة العراق يريدون من الثوره ان تصل الى باقي الدول ونسى هؤولاء انفسهم ومن جاء بهم واجلسهم على كراسي الحكم نسوا ان امريكا هي التي جاءت بهم وليس الشعب هو الذي جاء بهم او هم انفسهم من قادوا الثوره ان الثوره اليوم يجب ان تبدأ بالعراق قبل اي دولة اخرى فالعراق اليوم هو ساحة للقتل والتهجير والتطرف الديني وسرقة اموال الشعب الى حد اننا اصبحنا نترحم على صدام وايامه واصبح جلادي اليوم الحاكمين برقاب الشعب يطبقون ما يتماش مع مصالحهم من قرارات مجلس قيادة الثوره عند يريدون ان يطبقوا ويكمموا افواه الموطنين وقطع ارزاقهم وحتى الحمله الأيمانيه التى ابتدعه صدام استغلوها لتحقيق مآربهم في تكميم افواه المواطنين وحرياتهم كان على هؤولاء من يقودون العراق اليوم لتكون دولة طالبان الثانيه اننا اليوم اول من يحتاج الى ثوره مثل ثورة تونس ولكنها ستكون الثوره الحمراء

نحن بحاجه الى ثوره
ابو فادي -

والله شيىء مضحك ومقرف جدا ساسة العراق يريدون من الثوره ان تصل الى باقي الدول ونسى هؤولاء انفسهم ومن جاء بهم واجلسهم على كراسي الحكم نسوا ان امريكا هي التي جاءت بهم وليس الشعب هو الذي جاء بهم او هم انفسهم من قادوا الثوره ان الثوره اليوم يجب ان تبدأ بالعراق قبل اي دولة اخرى فالعراق اليوم هو ساحة للقتل والتهجير والتطرف الديني وسرقة اموال الشعب الى حد اننا اصبحنا نترحم على صدام وايامه واصبح جلادي اليوم الحاكمين برقاب الشعب يطبقون ما يتماش مع مصالحهم من قرارات مجلس قيادة الثوره عند يريدون ان يطبقوا ويكمموا افواه الموطنين وقطع ارزاقهم وحتى الحمله الأيمانيه التى ابتدعه صدام استغلوها لتحقيق مآربهم في تكميم افواه المواطنين وحرياتهم كان على هؤولاء من يقودون العراق اليوم لتكون دولة طالبان الثانيه اننا اليوم اول من يحتاج الى ثوره مثل ثورة تونس ولكنها ستكون الثوره الحمراء