أخبار

ليلى الطرابلسي فرّت مع 1.5 طنّ من الذهب والبنك المركزي ينفي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بدأ غموض الساعات الأخيرة التي سبقت سقوط دكتاتور تونس ينقشع شيئا فشيئا: بن علي سجّل خطابا للشعب التونسي لم يبثّ لأنه لم يكن يتوقع الهروب، زوجته ليلى الطرابلسي استولت على 1.5 طنّ من سبائك الذهب، قائد الأركان هو من أطاح فعليا بزين العابدين.... تابعوا.

لهيب تونس.. لحظة بلحظة: أنقر على الصورة للمتابعة

إسماعيل دبارة من تونس: رغم الغموض الشديد الذي لازال يحفّ بالسويعات الأخيرة التي سبقت سقوط نظام الرئيس التونسيّ زين العابدين بن علي الذي أطاحت به الجماهير بعد احتجاجات متواصلة ضدّ غلاء الأسعار وطريقة حكمه امتدت على شهر كامل، بدأت مصادر استخباراتيّة وصحافيّة تكشف النقاب عن تهاوي هذا النظام، الذي يبدو أنّ عوامل عدة تضافرت لتطيح به بتلك الطريقة التي شاهدها العالم أجمع.

تقدّم الاستخبارات الفرنسيّة اليوم افتراضا عن كيفية انتهاء يوم الرابع عشر من يناير أي يوم رحيل الرئيس التونسيّ وعائلته وسقوط نظامه.

تنقل صحيفة (لوموند) الفرنسية في تقرير لها عن مصادر بالاستخبارات الفرنسية أنّ ليلى الطرابلسي زوجة الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي فرّت من تونس باتجاه الإمارات وبحوزتها طنّا ونصف الطنّ من الذهب الخالص أي ما قيمته 45 ملون يورو !

وتقول الصحيفة أنّ فكرة الاستيلاء على سبائك الذهب، ظلت تخامر ليلى الطرابلسي مع بداية الاحتجاجات وامتدادها إلى مناطق خارج مدينة سيدي بوزيد.

وتمكنت زوجة الرئيس المخلوع من سحب طٌن ونصف من الذهب من البنك المركزي التونسي الذي رفض مديره في البداية تنفيذ ذلك طلب الصادر عن زوجة بن علي، لكنّ الرئيس تدخل شخصيّا مما جعل مدير البنك يرضخ لطلب ليلى الطرابلسي وفق لتقرير (لوموند) الفرنسية.

بعد ذلك مباشرة، سافرت ليلى الطرابلسي إلى دبي حسبما سرّبت الاستخبارات الفرنسية قبل أن تلحق بزوجها الهارب إلى جدة.
الفريق أول رشيد عمار

يبلغ الجنرال عمار من العمر 63 عاما وهو من الساحل التونسي وتحديدا من بلدة صيادة بولاية المنستير وهي منطقة ظلت هادئة نسبيا وبعيدة عن التحركات الاجتماعية التي عصفت بالبلاد منذ أكثر من شهر احتجاجا على ما قالوا إنه تفشي البطالة والمحسوبية والفساد.

ظل محل احترام وقبول شعبي لموقفه الرافض لإطلاق الرصاص على المتظاهرين، ويرى كثيرون أنه هو من يمسك الآن بزمام الأمور بمعية الفريق أول بحري طارق فوزي العربى، والفريق أحمد شبير، من الأمن العسكري، والفريق الطيب العجيمى، والفريق منصور الحداد، والفريق محمد الهادي عبدالكافى.

ورغم أن الرئيس المخلوع بن علي كان القائد الأعلى للقوات المسلحة التونسية، كانت لرشيد عمار الشجاعة الكافية لمعارضته عندما أمر الجيش بالتدخل لقمع المتظاهرين في القصرين وتالة وسيدي بوزيد حيث حرق محمد البوعزيزي نفسه مطلقا شرارة ثورة الياسمين.

ونقل عن عمار قوله "نعم لنشر الجنود حتى تهدأ الأوضاع، لكن الجيش لن يطلق الرصاص على الشعب"، وهو موقف كلفه الإقالة المباشرة وفرض الإقامة الجبرية ضده، غير أن محمد الغنوشي أعاده لمنصبه في 14 من الشهر الحالي للمشاركة بحكومة وحدة وطنية.

وجنّب قرار عمار بلاده حماما من الدم، وظل وفيا لتقليد رسخه الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة بعدم التدخل في الشؤون السياسية للبلاد، غير أنه كان السبب الأول في رحيل بن علي.

ولا يمكن التأكد من حقيقة موقف الرجل القوى في الجيش التونسي، وما إذا كان الجيش قد قرر الوقوف موقف الحياد، وإن بدت لذلك شواهد منها حماية بعض التشكيلات العسكرية للمتظاهرين في مدينة الرقاب في محافظة بوزيد، حيث أشهر بعض الجنود سلاحهم في وجه قوات مكافحة الشغب التابعة للداخلية التي حاولت إلقاء القبض على المتظاهرين.

يذكر أن الموقع الرسمي لقصر قرطاج على الإنترنت، كان قد أورد أن الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن على قد كرم الفريق أول رشيد عمار قبل اندلاع الأحداث ومنحه وساماً من الطبقة الأولى، وذلك في ذكرى الانطلاقة العشرين للتحول الذي قاده بن على، وأزاح فيه الرئيس السابق الحبيب بورقيبة من منصبه كرئيس للبلاد.



وعموما، لم يكن زين العابدين بن علي يتوقع أن يطاح به بتلك السرعة، إذ ذكرت (لوموند) أنه قام بتسجيل خطاب جديد إلى الشعب التونسي قبيل الرحيل، لكنه لم يبثّن فقد تسارعت الأحداث ليجد نفسه على متن طائرة الفرار.

وتقول مخابرات دول أوروبية إنّ بن علي لم يغادر البلاد طوعا ولكن تم خلعه من منصبه، وأنّ بداية النهاية كانت مع إقالته لرئيس الأركان في جيش البرّ التونسيّ الجنرال رشيد عمار الذي تحدى بن علي ورفض إطلاق النار على المتظاهرين.

وكان زين العابدين طلب من الجيش التدخل لقمع الانتفاضة قبل أن تصل العاصمة تونس، لكنّ رئيس أركانه تعهد بإنزال الجيش للشارع لحماية الممتلكات العامة فقط، لكن ليس لإطلاق الرصاص على المحتجين، فاستشاط بن علي غضبا وقام بعزل الجنرال رشيد عمار ووضعه تحت الإقامة الجبرية إلى أن أعاده رئيس الوزراء محمد الغنوشي إلى منصبه بعد فرارا بن علي إلى السعوديّة بمساعدة ليبية، كما تشير إلى ذلك تقارير استخباراتية.

وحتى الآن، تعمل الميليشيات المسلحة التي تدين بالولاء للرئيس الهارب زين العابدين بن علي على إثارة الذعر ليلا في العاصمة وضواحيها والعديد من محافظات البلاد الداخليّة، وذلك من خلال القيام بأعمال نهب وتعديات على المواطنين، ما دفع بالجيش التونسيّ الذي يحمي المقرات التابعة للدولة منذ أسابيع، إلى الاشتباك معهم.

وأمام تلك التهديدات تم تشكيل لجان وطنية من المواطنين لحماية المساكن بصورة تلقائية أولا ثم بناء على دعوة الاتحاد العام التونسي للشغل (النقابة الوحيدة).

ويقول مصدر مطلع على أساليب النظام السابق "لا ينبغي الاستهانة بقوة الأمن الرئاسي الذي كان يقوده الجنرال السرياطي ويضم الآلاف من الموالين لبن علي".

وكان لجهاز الأمن الرئاسي اليد الطولى على باقي القوى الأمنية في تونس كما كان مرهوب الجانب من المواطنين.

البنك المركزي التونسي ينفي ان تكون ليلى بن علي استولت على كميات من الذهب

في غضون ذلك، نفى البنك المركزي التونسي الاثنين ان تكون ليلى زوجة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي استولت على 1,5 طنا من سبائك الذهب قبل ان تفر الى الخارج، تعليقا على معلومات اوردتها صحيفة لوموند الفرنسية.

وقال مصدر رسمي في البنك لوكالة فرانس برس "ان احتياطي الذهب لدى البنك المركزي التونسي لم يلمس في الايام الاخيرة".

واضاف "كما ان الاحتياطي من العملة الاجنبية لم يلمس هو الاخر وبلادنا لديها قواعد صارمة في هذا المجال" مؤكدا ان حاكم البنك المركزي "لم يستقبل في الايام الاخيرة لا ليلى (الطرابلسي) ولا بن علي".


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نهاية كل ظالم
ابن العرب -

هذه نهايه كل ظالم ومبروك على الشعب التونسى الشقيق وعقبال البقيه ...خذوا عبرة ياحكام العرب الكرسى لايدوم ...وانظروا الى حاكم البرزيل الذى ترك السلطه بمحض ارادته مش مدى الحياة وكأنه بيحكم فى عزبه ابوة

الله لا يعطيها عافية
عويشه -

انشالله تكوى بها يوم الحشر

تحية من القلب
عراقي أناااااااااااا -

تحية من القلب لهذا القائد الشجاع الذي ابى ان يامر قواته باطلاق النار على مواطنيه لك منا سيدي احلى وسام شرف لانك فعلا ابن تونس البار وما عساي اتذكر قادة صدام الاوغاد الذين ضربوا شعبهم باقذر الاسلحة الا وهي الكيمياويه فهم الى مزابل التاريخ وانت انت في بؤبؤ اعيننا والى امام وخضرا خضرا يا تونس يا بلادي الخضرا لك الف الف قبلة وسلام من بغداد

يخلق من الشبه أربعين
الأردنية -

يا ترى كم ليلى وليلى تعيش بيننا ولديها الاستعداد أن تفعل ما فعلته الطرابلسية بل وأكثر من ذلك بكثير... كلنا في الهم شرق... ويخلق من الشبه أربعين، هذا هو لسان حال الشارع العربي هذه الأيام

حسرة على ضباط الجيش
من بغداد -

يذكرني هذا بموقف بضباط و قادة الجيش العراقي في زمن الطاغيةومشاركتهم الفعالة في عمليات ابادة الشعب العراقي و الايراني و الكويتي.مشاركة حقيقة بالتطهير العرقي و الابادة الجماعية, المقابر الجماعية, احساس استعباد الضابط للجندي, استخدام الاسلحة الكيمياوية ضد الشعب. و غيرهابينما فشل في مواجهة اي جيش حقيقي و حين تسمع اي ضابط عراقي يتكلم عن شجاعة الجيش اتسائل اين هي الشجاعة

ساكن
من سكان العالم -

... وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا ... هذا طبيعى فى الحياه بصرف النظر انها فى الدين من هنا احترام الأديان عدم الاتصال بـ بيوت السكان و يردد السيده الكبيره الطفل لان فيه انسان مسؤل فى البيت الرافض احترام السكان لايحترم بيوت و درجات

هكذا يكون الرجال
من العراق -

تحية للقائد الشجاع الفريق أول رشيد على هذا الموقف الذي اقل ما يوصف بأنه بطولي وطني يجسد حب المواطنين والوطن أحد الدروس التي سطرها أبطال تونس الخضراء ولنا في هذه الدروس العبر لكل حر يأبى الظيموالدرس الآخر من سلوك الظلمة وهذه السارقة التي سرقت قوت الشعب وكانها ستعمر بهذه الـ 1.5 طن من الذهب . فداك الذهب ياشعب تونس والعز لك يا سيدي يا رشيد عمار والخزي والعار لهؤلاء الأراذل

هى فربكة فرنسية
azez -

تلميع الفريق للحكم الشعب التونسى الى ضحى يعرف كل شى وسوف يحصل على مايريد ان شاء اللة وبس يا الفرنسيين كفاية

صرخة طفل مولود جديد
الخفاجي -

ما اظن ان الموقف يدعمه الى الابتسامة العريضة, لذا هذه الابتسامة تثير الشكوك حول هذا البطل وهل هو البطل ؟ ومن يدري ؟ الله معك ياتونس حقا كما قال احد النابغة انت ولدتي من جديد والمولود الجديد يكون في فرحة وصرخة وضعف تام, في تونس في حضانه ام جديرة بحضانته ؟ حفظكم الله ياتونسيين وليتفقد باقي العرب رؤوسهم كل ليلية, نعيش ايام المهدي المنتظر .

شو فايدة الذهب
May -

ما بتلاقي الأمان في أي مكان تروحيله و يوم بتموتي بتموتي رخيصة ومكروهة من الكل

مبروك
مياسة مجيد -

مبروك لاخوانا في تونس والحمدالله على تخلصكم من النظام الدكتاتوري الظالم وتحية اجلال واحترام للجنرال رشيد عمار الذي لم يخف من جور ظالم في دفاعه عن دماء ابناء شعبه وانشاءالله تجرى انتخابات نزيهة ويتم اختيار حكومة تعطي لهذا الشعب المجاهد حقه

كيف؟
تونسي -

كيف تقبل الديار المقدسة إيواء قتلة ولصوص فارين بأموال شعبهم؟؟

صدام شهيد الامه
samar -

اين الاصوات التي اعتبرت صدام المهزوم شهيداً وبطلا ؟؟ الم يهرب هو الاخر للحجور تاركاً شعبه تحت رحمة الاوغاد حكام اليوم ؟ لماذا لم يسلم سلطته بايدي امينه كما فعل رجالات تونس الاشاوس ؟لماذا هربت عائلته محملين باموال البنك المركزي وخزائنه ؟ تباً للذين اصبحوا قاده وحكموا بلادهم بالحديد والنار . تباً لذويهم والذين يأكلون الحرام وسيبقون طوال عيشهم تحت الخوف والرعب . تحية لتونس ولشعب تونس ولرجالات تونس ولجيش تونس ولشرطتها ولابنائها الذين حافظوا على الممتلكات العامه والذود عن حياض الوطن .زيا من اعتبرتم صدام شهيداً .ز انهضوا من نومكم فقد كان جباناً كأبن علي وترك الساحه وسط اعظم واكبر جيش امتلكه العراق ولم ينفع البلاد بشعره . لا تمكن جيش صدام وشرطته ومخابراته من محافظة البلاد ولا من محافظة الممتلكات . ذهب العراق وذهب تاريخه وحضارته بسبب هزيمة صدام ..يا بشار الاسد انظر لمصير صدام وأبن علي والتفت الى شعبك العظيم ، شعب الامجاد . ولا تضيع فرصة تحسين احوال اهلنا في الشام. والا فاهل الشام سينهضون اليوم او غدا . ولكنك ستكون اكبر مما يكون المهزومون . فقم بالاصلاحات الفوريه واضرب بيد من حديد لذويك المفسدين . ولا تقبل بهم كما فعلت ليلى بن علي الطرابلسي وساجده صدام وبناتها .. تحية اكبار واجلال لنهضة تونس لشعب ابو القاسم الشابي في قصيدته الرائعهاذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد للقيد ان ينكسر ولابد لليل ان ينجلي

الجيش العراقي
انور -

اني كعراقي و لكن اقول حقيقه مره ان الجيش العراقي لم تكن له صفحه بيضاء في تاريخه و انه قمع و قتل و شرد و هتك شعبه قبل ان يعتدي علي الشعوب الايرانيه و الكويتيه و اني تحدث كشاهد و ما عمل بنا و ان الجيش العراقي سرق ممتلكاتنا من سحبه لسيارتنا و سرقه و هدم بيوتنا و هدم بيوتنا و انه كان في انتفاضه 1991 ضد الشعب العراقي و سوف عار في تاريخه و اني احيي الجيش التونسي و انه اغلب جيوش العالم تصبح مع شعوبها في وقت الانتفاضات اما الجيش العراقي عكس هذه البديهيه لان صدام عمل علي تربيته في القمع و السرقه و تاريخه سيبقي اسود

لن ننسى الخيرين ....
مراقب السويد -

كان لدينــا جيش ايضـا ....في 1956 وبالتحديد مدينة (( الحدباء)) الموصل ..كنا طلابا متظاهرين ....متعاطفين مع شعب (( مصر )) مستنكرين العدوان الثلاثي عليه من قبل فرنسا وانكلترا وإسرائيل..بعد تأمين قناة السويس ..هتافاتنا كانت مع شعب مصر وإيقاف العدوان وإدانته..... وإسقاط حلف بغداد وإسقاط وزارة السعيد ....ثلاث مدارس اجتمعنا في الأعداديه المركزية .....طوقتنا ألشرطه .. وأطلقت علينـا الغازات المسيلة للدموع ......فهددونا بإطلاق النار .....وبعد بضع طلقات رصاص بالهواء من بنادقهم (( الانكليزية )) ...تدخلت وحدة من الجيش بيننـا مهددة ألشرطه و أن المتظاهرين أبنائهم أبناء مدينتهم أبناء العراق..... ..تقدم احد كبار الضباط إلى بوابة المدرسة وتسـأل بكل لطف (( يا ابنائى ما هي مطالبكم .....وتقدم نخبة من ((تنظيم الطلاب السري)) بورقة مكتوبة بكل مطالبنـا ......فوعد بإيصالها إلى المسئولين مع الإبقاء على بعض الوحدات لحمايتنـا ....ولا انسي هنا أبدا موقف شيوخ عشائر راس الجادة وباب سنجار بالوقوف معهم وحمايتنــــــــا.......نعم ......سقطت وزارة السعيد ..واتت وزارة الأيوبي .....كان لدينا شعب يحمينــا ...وليس قوات تقتلنا ...وتزفنا إلى الموت بغازات سامة وقنابل نابالم ..........اهدي هذا إلى الضباط الفارين المتواجدين والمترددين على نوادي وملاهي عمان ودمشق ......مع تحياتي لكل جندي شريف لوطنه

المال الحرام لا يدوم
يوم لا ينفع مال -

قال تعالى ( وتأكلون التراث أكلاً لمّاً وتحبون المال حباً جماً )... ماذا لو استثمرت هذه الأموال لخدمة شعبها في مشروع مفيد يعود على الناس بالخير؟؟ بدلا من الطمع الذي يعرف عنه إنه يقل ما جمع!.. فعلا هي مكروهة وستكره أكثر وسيكره أولادها وأحفادها.. هؤلاء سودوا صفحاتهم بأيديهم وأثروا على سمعة عائلاتهم بصورة سلبية وقبلها أساءوا إلى أنفسهم عندما كان بمقدورهم أن يقدموا المساعدة لشعوبهم رغم أن موارد البلد ليس من حق الرؤساء وعائلاتهم وأصهارهم!! هذا الكلام يوجه لكل عائلات الأسر الحاكمة في الدول العربية التي تنهب موارد ومداخيل شعوبها بوضع اليد حيث يتسلطون على أرزاق الناس وتحولها إلى أرصدة متخمة تستخدم في الضلال غالباً بينما معظم فئات الشعوب بائسة وتعيش على الكفاف!

صمت دهرا ونطق كفرا
بس عراقي -

انبرى العكيد .... للدفاع عن شقيقه الهارب كما دافع سابقا عن الهارب في حفرته,فقد قال العكيد ابو هاني بعل ان الشعب التونسي استعجل الثوره وان الهارب الى جده هو باني تونس,نعم صدق العكيد فتونس كانتقبل الهارب دوله متخلفه من دول الصحراء الافريقيه ولكن قدوم الهارب للسلطه جعلها في مصاف الدول المتقدمه فقد جاء لتونس بالبحر المتوسط وهي لم تكن قبل عهده واقعه على اي بحر,وبنى لها عاصمه واسماها تونس تكرما منه عى شعبها وزرع ارضها لوحده فاصبحت تكنى بتونس الخضراء,وبنى لهم مدارس وجامعات كما عبد لهم الطرق,وادخل السياره الى تونس وكان احد اواخر اختراعاته هو دخول الهاتف الخليوي الشئ الذي لم يستطع عمله حكام قرطاجه التاريخيين ولاحتى عقبه بن نافع,كما فعلها ....بحفره سابقا فقد كان العراقيون حافيي الاقدام قبل قدومه,وكن بعد ان وثب الى سده الحكم اصبح يعمل اسكافيا ليل نهار ليلبس الشعب اخذيه,ولكنه لم يستع ان يجلب لنا بحرا ,فقد جانا بخليج صغير سامحه الله,اما ابو سيف بعل فق عمل العجائب في ليبيا بعضها فقط على سبيل المثال,ليبيا لم يكن فيها نفط لعكيد هو من صنعه اتاهم يضا ببحر صنع لهم اشجارا تعطي ثمار اسماها التمر,وهو ايضا من اعطى اوامره للشهيد عمر المختار(رحمه الله واسكنه جناته)ليقوم بالثوره ضد ايطاليا,استطيع ان أتي بامثله اخرى عن مافعله باقي القواد وليس القاده,فلسوريا اتى الاسد بجبل قاسيون ووضعه في دمشق كما جائهم بنهر بردى لكن الشعب لم يحافظ عليه فاختفى وفي مصر بنى لهم سيادته مجموعه كبيره من الاهرامات اشهرها اهرامات الجيزه وحفر لهم سيادته بمساعده اولاده قناه السويس,الاخرين ايضا فعلوا الاعاجيب لشعوبهم لكن شعوبهم او بعضها غير ممتنه لهم ذلك تقوم بثوراه ليست في وقتها كما قال العكيد,تحيا تونس حره كريمه عاش شعبها الابي, الى ان يستقيع شعب اخر سنواصل الدعاء ونتابع كاس اسيا,قبلاتي الى كل العرب.

syrians
sami hentooshi -

There is brave general in syria that is why asad stays in power

لا فضل الا لشعب تونس
يوسف العزي -

هذا سرق مليار هو وعائلته غيره سرق مليارات ولم يسلط الاضواء عليهم اتنمى الا يستغل الاحزاب المتهالكه الوضع في تونس للا نقضاض على السلطه وهو ما وضح في اليومين الماضيين فهذا الاحزاب لم يكن لها اي دور في الثورة فالشعب التونسي هو الذي تحرك بطريقه عفويه فكان طموحه اكبر وسقفه اعلى من مطالب الاحزاب خلاصة القول بان بن علي رغم كل سلبياتها التى لا ينكرها احد ولكنه افضل من كثير من رووساء عرب لم يقدمو لشعوبهم لا الحريه ولا الخبز رغم ما يملكوها من ثروات طبيعه مقاربه بما تمتلكه تونس التي لم تمتلك سوى ابناءها الذين صنعوا وحدهم التغيير واراد البعض تصوير بانه من صنعا لها التغيير

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

لاتعليق على موضوع نقل الذهب لان القضية عند حكومة تونس الان .مطلوب زيادة الجيش في تونس مع شراء عدد ضخم من طائرات العمودية من اجل السيطرة على المساحة الحالية . مع الدعاء من اجل تونس .

سيبو الناس تاكل عيش
Ali, Cairo -

واحد ونصف طن ذهب يعنى حوالى 45 مليون يورو, يعنى يادوبك تفتح بيهم محل كوافير فى دبى وترجع لمهنتها الأولى قبل أن تصبح السيدة الأولى, بالتوفيق أن شاء الله..

نفس الاسلوب!
أبو فراس المصرى -

هو هو نفس الاسلوب الذى استخدمته دول غربيه وعملاء محليين لها فى سرقة ثورات الشعوب!!,فسيادة الفريق صار بين عشية وضحاها وطنيا حاميا للشعب بل هو من ازاح الدكتاتور فعليا!!!حسبى الله ونعم الوكيل.والمطلوب الآن الكثير من التلميع لسيادة القائد الذى سيصير بعد وقت وجيز(ملهما)هو الآخر ولم لا فقد حدث هذا لغيره بل وفى تونس نفسها عندما لمع بورقيبه(المناضل)(الثائر)(محرر تونس) ليعود ليسرق حركة تحرر لم يكن له علاقة بها أصلا.تبت أيديكم جميعا.

Arab Armies
Iraqi American -

Most Arab armies are not professional but political armies.Those who command them are not the best choices for the jobs, but are political appointees who are either related to the president or are members of his political group. That is why they have never won any wars. They are only good for military coups and suppression of their people. I commend the Tunisian army for not getting involved in a military coup because that would have been the worst alternative and would have ruined the political system in the country. I hope that Tunis will return to a constitutional government that keeps the military out of politics. If that doesn''t happen, then Tunis will become another Libya or Sudan or Iraq of old, and then only God can help it!!!!

أن غدا لناظره قريب
أبو اليسر -

الاخوة من مصر وسوريا يجب أن يكون لكم الشعب التونسي قدوة ,كفاية خنوع وذل

الى العراقيين
الفارس العربي -

اتمنى ان تخجلوا وانتم تقارنون أنفسكم بالتونسيين فشتان بين الثرى والثرياانتم يا عملاء ايران ومن اتيتم على الدبابة الأميركية وكنتم تقتلون على الهوية كل من هو ليس من مذهبكم صدام لم يفرق بين سني وشيعي ولم يهرب خارج البلد بل مات ابناؤه شهداء دفاعا عن وطنهم ومات هو شهيدا على يد المحتلين وعملاؤهم الجبناء الذين لم تكن لديهم حتى الشجاعة لإظهار وجوههم القبيحة اتمنى من ايلاف النشر

هيرو
عماد حمد امين -

هناك تشابه كبير في كل شي بين حاكمة قرطاج السابقة ليلا بن علي وحاكمة السليمانية هيرو بن طلباني مع فارق السن.

هيرو
عماد حمد امين -

هناك تشابه كبير في كل شي بين حاكمة قرطاج السابقة ليلا بن علي وحاكمة السليمانية هيرو بن طلباني مع فارق السن.

الفارس العربي
samar -

والله العظيم يا فارسنا العربي صدام كان يملك قوات مجيّشه تعادل ابو امريكا. الا نسيت يوم 9 نيسان 2003 بهذه السرعه؟ هل انت وانا نتحدث عن ايام العصمنلي؟ الشهيد الصحيح هو القائد الشيشاني اصلان مسخادوف يا فارسنا العربي. قال لرفاقه وهم في فخ كمين روسي محكم جدا لم يتمكنوا من الافلات. قال لرفاقه: انا قائد لو قبضوا عليّ سيجعلون مني فضيحه للشعب واحدكم يطلق عليّ طلقه قبل وصول تلك القوه الكبيره والمقتدره. ولما وجدوه مقتولا اعلن بوتين عن انتصاره ولكن صحفي فرنسي تمكن من تصوير جثته ليجد طلقه واحده في رأسه وليعلن عن انتحاره. هذا هو الشهيد يا فارسنا العربي وليس صدام وابناءه ***** الذين هتكوا وفتكوا بالعراق واوصلوه للامريكان بثمن بخس ليحكموا في العراق طغاة وحكام مجرمين. تصورنا اننا نتعظ من شهيد الشيشان وهزيمة بن علي ولكن لا نزال نتغنى لمجرم ومهزوم وتافه مثل صدام كشهيد.

الفارس العربي
samar -

والله العظيم يا فارسنا العربي صدام كان يملك قوات مجيّشه تعادل ابو امريكا. الا نسيت يوم 9 نيسان 2003 بهذه السرعه؟ هل انت وانا نتحدث عن ايام العصمنلي؟ الشهيد الصحيح هو القائد الشيشاني اصلان مسخادوف يا فارسنا العربي. قال لرفاقه وهم في فخ كمين روسي محكم جدا لم يتمكنوا من الافلات. قال لرفاقه: انا قائد لو قبضوا عليّ سيجعلون مني فضيحه للشعب واحدكم يطلق عليّ طلقه قبل وصول تلك القوه الكبيره والمقتدره. ولما وجدوه مقتولا اعلن بوتين عن انتصاره ولكن صحفي فرنسي تمكن من تصوير جثته ليجد طلقه واحده في رأسه وليعلن عن انتحاره. هذا هو الشهيد يا فارسنا العربي وليس صدام وابناءه ***** الذين هتكوا وفتكوا بالعراق واوصلوه للامريكان بثمن بخس ليحكموا في العراق طغاة وحكام مجرمين. تصورنا اننا نتعظ من شهيد الشيشان وهزيمة بن علي ولكن لا نزال نتغنى لمجرم ومهزوم وتافه مثل صدام كشهيد.

شكة دبوس
الجنرال بوحة -

فرت مع 5و1 طن ذهب ليه هي كانت مرجانة ومتجوزة علي بابا . هتبداء حرب الاشاعات من الان

شكة دبوس
الجنرال بوحة -

فرت مع 5و1 طن ذهب ليه هي كانت مرجانة ومتجوزة علي بابا . هتبداء حرب الاشاعات من الان

عربي شامي
laymoun -

ان شاء الله الدور القادم على بشار الاسد و نظامه الطائفي النصيري

عربي شامي
laymoun -

ان شاء الله الدور القادم على بشار الاسد و نظامه الطائفي النصيري

الحق
اسامة -

بصراحة اهم خطوة ياخدهخا المجتمع التونسى انة يحاكم الفاسدين بكل صورهم و يسعى فى رجوع بن على و زوجتة و ثرواتهم الى تونس و يحاكمهم فى محاكم شعبية و يقتص منهم و من ذريتهم و كل من كان لة صلة بهم و كان عون لهم فى الفساد و بلاش كلام الناس المطيباتية ان دة مش هيحل و لا يربط لا و الف لا احنا عرب بصراحة بنخاف ما بنختشيش و او ضح مثال الحكام العرب الجبناء اللى بيحاولو يسترضوا شعوبهم دلوقتى

الحق
اسامة -

بصراحة اهم خطوة ياخدهخا المجتمع التونسى انة يحاكم الفاسدين بكل صورهم و يسعى فى رجوع بن على و زوجتة و ثرواتهم الى تونس و يحاكمهم فى محاكم شعبية و يقتص منهم و من ذريتهم و كل من كان لة صلة بهم و كان عون لهم فى الفساد و بلاش كلام الناس المطيباتية ان دة مش هيحل و لا يربط لا و الف لا احنا عرب بصراحة بنخاف ما بنختشيش و او ضح مثال الحكام العرب الجبناء اللى بيحاولو يسترضوا شعوبهم دلوقتى