أخبار

اليمن يحكم بالسجن عشر سنوات غيابيا للعولقي وبالاعدام لقاتل فرنسي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

صدر حكم يمنيّ بالسجن عشر سنوات غيابيا على الامام المتطرف انور العولقي المطلوب من الولايات المتحدة، وبالاعدام على قاتل الفرنسي جاك سبانيولو.

صنعاء: حكم القضاء اليمني الاثنين بالاعدام على قاتل الفرنسي جاك سبانيولو والمتهم بارتكاب الجريمة بتحريض من الامام المتطرف انور العولقي الذي حكم عليه بدوره بالسجن عشر سنوات غيابيا.

ودانت المحكمة الجزائية المتخصصة في قضايا الارهاب الاثنين هشام عاصم بقتل المهندس الفرنسي سبانيولو المتعاقد مع مجموعة "او ام في" النمساوية للطاقة في 6 تشرين الاول/اكتوبر في مقر الشركة قرب صنعاء.

واصاب الشاب الذي كان يعمل حارسا في مقر الشركة خلال الهجوم، ايضا بالرصاص اسكتلنديا مسؤولا عن الامن في الشركة.

وقال عاصم (20 سنة) عقب ادانته "انا مستأنف الحكم".

كذلك حكمت المحكمة على الامام الاميركي اليمني انور العولقي غيابيا بالسجن عشر سنوات بتهمة ""بالانتماء لعصابة مسلحة والعمل في اطار جماعة ارهابية" والتحريض لقتل اجانب".

كما حكمت غيابيا على عثمان العولقي ابن عم انور بالسجن ثماني سنوات بالتهم ذاتها.

واعتبرت المحكمة ان جريمة قتل الفرنسي "ارتكبت تحت تحريض انور وعثمان العولقي".

لكن القاتل قال خلال الجلسات السابقة انه لا يعرف العولقي وان لا علاقة له بتنظيم القاعدة مؤكدا انه تصرف بداعي "الانتقام" من الفرنسي الذي "اهانه وصفعه".

وقد ادرجت واشنطن العولقي على قائمة الاهداف المطلوب تصفيتها وتعتبر ادانته رمزية، اذ من المعتقد انه يختبئ في جبال شبوة (وسط اليمن) حيث يتمتع بحماية قبلية.

وفي السادس من تشرين الثاني/نوفمبر امرت محكمة يمنية بالقبض على انور العولقي "ولو قسرا".

وقد اعلنت السلطات انه كان مستهدفا مع قياديي القاعدة بغارة شنها الطيران اليمين في 24 كانون الاول/ديسمبر 2009 على محافظة شبوة التي يتحدر منها واسفرت عن سقوط 34 قتيلا.

لكن اجهزة الامن اكدت انه لم يكن هناك.

وفي 21 كانون الاول/ديسمبر اعلن وزير العدل الاميركي اريك هولدر ان العولقي يشكل خطرا بحجم زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن وان الولايات المتحدة ستبذل "قصارى جهدها لقضاء عليه".

وقال الوزير "انه في لائحة بن لادن ذاتها. انه على رأس لائحة الاشخاص الذين يثيرون اكبر قلق لدينا (...) نريد القضاء عليهم وسنبذلك قصارى جهدنا لذلك".

وتبين ان العولقي (39 عاما) كان على اتصال وثيق بالميجور نضال حسن الطبيب النفسي العسكري الفلسطيني الاصل المتهم باطلاق النار على زملائه في ثكنة فورت هود في تكساس، ما اسفر عن سقوط 13 قتيلا.

كما يعتقد ان العولقي كان على علاقة بمنفذ محاولة التفجير الفاشلة لطائرة اميركية كانت تقوم برحلة بين امستردام ودترويت في كانون الاول/ديسمبر 2009 تبناها تنظيم القاعدة.

ذكر موقع سايت لرصد المواقع الاسلامية الاحد ان الامام العولقي جدد دعوته لمهاجمة الحكومة والمواطنين الاميركيين ومصالح "الكفار" المعادين للاسلام.

وكتب العولقي في مقال في العدد الرابع من مجلة "انسباير" الالكترونية التي يصدرها تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب باللغة الانكليزية "في ما يتعلق بالولايات المتحدة، يجب استهداف الحكومة الاميركية ومواطنيها".

واضاف "امريكا والامريكيون هم ائمة الكفر في هذا الوقت والزمان".

وتابع ان "الشعب الاميركي الذي صوت لصالح حكومات تتاجر في الحرب لا ينوي الخير. واي شخص يلحق بهم الاذى يقدم خدمة للامة".

وكان العولقي، المطلوب في الولايات المتحدة بتهم الارهاب، دعا في تشرين الثاني/نوفمبر الى قتل الاميركيين "دون مشورة احد".

وقال في شريط فيديو مدته 23 دقيقة بثته مواقع اسلامية "لا تشاور مع احد في قتل الامريكان، فقتال الشيطان لا يحتاج الى فتوى ولا يحتاج الى مشورة، هم حزب الشيطان وقتالهم هو فريضة الوقت".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف