أخبار

لهيب تونس ينتقل إلى الجزائر فمصر فموريتانيا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انطلاقًا من تونس، مرورًا بالجزائر فالقاهرة فنواكشوط، تتنوّع العواصم لكنّ أسلوب الاحتجاج واحد: الموت حرقًا. ويبدو أنّ الرياح تنقل شرارة ثورة حرق النفس التي بدأت تونسيّة إلى الدول المجاورة. فـ "ثورة الياسمين" التونسيّة المنشأ لقيت رواجًا، وقد تكرّر خلال الأيّام القليلة الماضية أسلوب الاحتجاج ذاته في كلّ من الجزائر والقاهرة ونواكشوط.

نواكشوط، القاهرة، الوكالات: في حادثتين متتاليتين تذكران بالشاب التونسي محمد البوعزيزي الذي أحرق نفسه وتحوّل إلى رمز لـ "ثورة الياسمين" التي أطاحت برئيس تونس سابقًا، زين العابدين بن علي، أضرم رجل مصري وآخر موريتانيّ تباعًا النار بنفسيهما اليوم الاثنين تعبيرًا عن استيائهما من النظام. وفي الجزائر، توفي رجل يوم الاحد متأثرًا بحروقه بعدما اضرم النار بنفسه السبت في مدينة قريبة من الحدود التونسية، فيما حاول ثلاثة اشخاصفي الايام الماضية القيام بالامر نفسه.

الغلاء والبطالة والأوضاع المعيشية المتردية يفجّرون غضب الجزائريين

ففي القاهرة، أعلن مصدر نيابيّ أنّ رجلاً أضرم النار بنفسه أمام مجلس الشعب. الشرارة لم تنطفئ هناك، إنّما انتقلت إلى ساحة قريبة من المقر الرئاسي في نواكشوط، حيث أعلن شهود عيان أنَّ رجلاً موريتانيًّا أضرم النار بنفسه تعبيرًا عن "استيائه" من النظام.

مصريون يهتفون: اسمعوا كلام التونسيين
الاحداث المتسارعة في تونس تتابع عن كثب في مصر، البلد الذي يشهد توترات اجتماعية وسياسية. وقد أقدم عبده عبد المنعم (50 عامًا) وهو صاحب معطم من مدينة القنطرة، القريبة من الاسماعيلية على قناة السويس، على رش البنزين على جسده ثم اشعل النيران فيه لكن شرطيًّا كان قريبًا منه نجح في اطفاء النيران، وفق مصدر برلماني ووكالة انباء الشرق الاوسط المصرية.

وتم نقل الرجل الى مستشفى قريب. وقال وزير الصحة حاتم الجبلي انه اصيب بحروق سطحية ويتم علاجه وينتظر ان يخرج من المستشفى في غضون 48 ساعة. ولم يسمح للصحفيين بمقابلة الرجل. واكدت وكالة انباء الشرق الاوسط ان الرجل الذي يمتلك مطعمًا صغيرًا في القنطرة اراد الاحتجاج على عدم حصوله على "كوبونات لشراء الخبز الذي يستخدمه في اعداد المأكولات في مطعمه".

مسؤولون يسارعون للتقليل من شأن الحادث
وسارع رئيس مجلس الشورى صفوت الشريف الى وضع هذا الحادث في سياق المشاكل البيروقراطية نافيًا عنه اي صفة اجتماعية او سياسية. وقال الشريف وهو الامين العام للحزب الوطني الحاكم "يجب ان نتعامل مع الموضوع بحجمه وحقيقته وعلى حد علمي فإنّ هذا المواطن يمتلك مطعمًا ولديه مشكلة في صرف حصة الدقيق الخاصة به، وليس هناك ما يدعو ان يناقش المجلس (البرلمان) هذا الامر". لكن الشريف أكد "ضرورة العناية بهذه المشاكل. واذا كانت جهة ادارية ما تعنت معه فيجب ان تحاسبها الحكومة ويأخذ المواطن حقه".

من جهته، قال وزير الشؤون القانونية والبرلمانية مفيد شهاب انه ينبغي "عدم استباق الاحداث في مثل هذه المواضيع والقفز الى نتائج نحددها نتيجة استنتاجات. والامانة تقتضي ان ننتظر نهاية التحقيقات".

ووفق مصدر قضائي، قال الرجل في التحقيق الذي فتحته النيابة العامة، انه "اعتاد ان يحصل من الوحدة المحلية بمنطقة القنطرة على كوبونات تحدد نصيبه الشهري هو وافراد اسرته من الخبز المدعم ولكنه عندما ذهب الاربعاء الماضي ليأخذ الكوبونات فوجئ بموظفة تقول له ان اسمه غير مقيد لديها وان هناك تعديلات جديدة في الاجراءات تتطلب منه ان يسجل اسمه اولاً في الوحدة المحلية". واضاف امام محققي النيابة انه "تقدم بشكوى لرئيس مجلس المدينة الذي طلبهاتفيًّا من الموظفة ان تعطيه كوبونات فعاد اليها ولكنها قالت له انها سوف تصرفها "لله" (اي من باب الصدقة) فشعر بالاهانة وقرر ان يشعل النار في نفسه"، وفق المصدر نفسه.

"اسمعوا كلام التونسيين... الدور عليكم يا مصريين"
هتافات علت من أمام السفارة التونسية في مصر يوم الجمعة الماضي.

وكان العشرات قد تجمّعوا مساء الجمعة أمام السفارة التونسية في القاهرة للاحتفال بسقوط زين العابدين بن علي وهتفوا "اسمعوا كلام التونسيين، الدور عليكم يا مصريين". وكانت القاهرة قد أكّدت السبت انها تحترم "خيارات" الشعب التونسي داعية التونسيين الى "ضبط الوضع وتفادي سقوط تونس في الفوضى".

وشهدت مصر، مثل غيرها من دول الشرق الاوسط، خلال الأشهر الاخيرة توترات اجتماعية وتظاهرات بسبب التضخم والبطالة. وتأثرت مصر بصفة خاصة بقرار روسيا وقف تصدير القمح كونها المستورد الاول لهذه السلعة على مستوى العالم. واضطرت الحكومة الى شراء القمح على وجه السرعة من مصدرين اخرين للحد من تأثير نقص هذه السلعة الاساسية بالنسبة إلى الفقراء الذين يعيش غالبيتهم على الخبز المدعم.

كما ادى أخيرًا ارتفاع اسعار اللحوم وبعض الخضروات والنقص في اسطوانات الغاز التي تستخدم في المواقد المنزلية، الى توتر اجتماعي. واحتفل عشرات المصريين بسقوط الرئيس التونسي مساء الجمعة امام السفارة التونسية في القاهرة وهم يهتفون "اسمعوا كلام التونسيين، الدور عليكم يا مصريين". واكدت الحكومة المصرية السبت احترامها "خيار" الشعب التونسي ودعته الى "ضبط النفس لتجنب الفوضي" في البلاد.

عبده عبد المنعم (50 عامًا ) احرق نفسه
لعدم قدرته على الحصول على خبز مدعم

لهيب موريتانيا
إلى نواكشوط، حيثروى شهود عيان أنَّ رجلاً ويدعى يعقوب ولد داود (43 عامًا) أوقف سيارته أمام مجلس الشيوخ الذي يبعد بضعة امتار عن المقر الرئاسي واشعل النار بنفسه داخل السيارة. واتاح التدخل السريع لقوى الأمن إجلاءه إلى المستشفى لمعالجته من حروق في الوجه والقدمين.وافاد مصدر طبي ان وضع ولد داود تدهور بسبب الحروق التي تغطي 95% من جسمه، وان عائلته تسعى الى نقله الى الخارج للعلاج.واشار صحافيون ابلغهم قبل دقائق عزمه اضرام النار، انه قام بذلك تعبيرًا عن "استيائه من الوضع السياسي في البلاد وعن غضبه من النظام الحاكم" في نواكشوط.

وفي الجزائر توفي الأحد رجل متأثرًا بحروقه بعدما اضرم النار في نفسه السبت في مدينة قريبة من الحدود التونسية، فيما حاول ثلاثة اشخاص في الايام الماضية القيام بالامر نفسه.

وفي 17 كانون الاول (ديسمبر) قام البائع المتجول التونسي محمد البوعزيزي (26 عامًا) بإحراق نفسه احتجاجًا على مصادرة بضائعه، ما أشعل فتيل احتجاجات شعبية غير مسبوقة أطاحت بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي الذي فر من بلاده الجمعة ولجأ الى السعودية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
على الطريقة التونسية
عدنان -

الظاهر الحبل على الجرار؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!

اللى يستاهل الحرق
مصرى -

خالف شروط النشر

مصر مش هي تونس
عم دهب -

مصر مش هي تونس . انا مصري و للاسف باقول اننا شعب ضعيف جبان و خانع . انتوا عارفين امتي بننزل للشارع ؟؟ لو فيه فتنة طائفية مدبرة من الحكومة او جهات خارجية لاننا شعب بطبيعته متدين و الحكومة بتستغل ده . اما نثور علي وضعنا مش حيحصل ابدا .

أصحاب العقول
هشام محمد حماد -

يتقول مصطفى الفقي أسير ما يسمى السياسة الخارجية بمصر - يتقول على من يطالبوا بقتال غير المسلمين جهاداً في سبيل الله وطاعة لأوامر إلهية - ولن نجادل من هُم عميان القلوب والعقول ؛ لعلهُم يفهموا ما يقرأوا ويسمعوا من كتاب الله عز وجل القرآن الكريم : بِسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيم قَاتِلُوا الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّـهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ صدق اللهُ العظيم .. ** .. بِسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيم يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ صدق اللهُ العظيم .. ** .. بِسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيم وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ صدق اللهُ العظيم .. ** .. بِسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيموَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ صدق اللهُ العظيم .. ** .. بِسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمإِلاَ بَلاَغاً مِّنَ اللَّهِ وَرِسَالاَتِهِ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداًصدق اللهُ العظيم ************** من ناحية مؤكدة من وجهة نظرنا ولا نطالب أحداً بالإقتناع بها - فحريتكم بحياة الدنيا مُطلقة مقابل حجزكُم لأماكنكُم على جبل الصعود بجهنم المنتظرة إياكُم وأمثالكم بجميع بلاد اُمة محمد عليه الصلاة والسلام - فلا يجوز أن يُقدم غير مسلم أو المحاربين من الله ورسوله [نتاجاً للربا ؛ العري بالشواطىء ؛ الكليبات والأغاني ؛ والرقص بشهر الصوم بفوازير ؛ وبأفلام المجون ؛ وبإعلاء غير الإسلام كالضرائب ؛ وغير ذلك] لا يجوز أن يقوموا بتقديم ولو مجرد نصح أو إرشاد للمسلمين

حكمه القائد
أ.د.أسامه عبد اللطيف -

ما حدث بدوله تونس الشقيقه هو معجزه تعكس بكل المقاييس السياسيه والاجتماعيه قدره الشعوب المفهوره على الاطاحه بجلاديها مهما أحاط هؤلاء أنفسهم بكل وسائل الحمايه الأمنيه التى تصور لهم انهم بمنأى عن أيدى تلك الشعوب التى ظلت صامته لعده عقود اما خوفا من عواقب الثوره ووقوعهم تحت طائله جلاديهم الذين سيسومونهم سوء العذاب واما لعدم القدره على تجميع جهودهم بحيث تنطلق الثوره بشكل جماعى على مستوى البلاد حتى يصبح جلاديهم مهما بلغ بطشهم غير قادرين على السيطره على أفواج الشعب الغاضب. فعلى مدى 23 عاما هى فتره حكم الرئيس الهارب خوفا وجبنا دأب على الظهور معتزا فخورا بذاته وكأن الدنيا كلها قد دانت اليه وهو شعور لا يتأتى اللا من رجل ينظر الى شعبه على انه مجرد قطيع يستطيع أن يوجهه يمنه ويسارا دون أن يتوقع ولو للحظه ان هناك من هم يرونه مخطئا فى سياساته الديكتاتوريه وهو ما دفعه مع بدايه تلك الثوره الشعبيه أللا يراجع نفسه قوصفها بانها جائت من عناصر مأجوره تريد خلخله استقرار البلاد وهى الحجه التى يستعملها كل الحكام الطغاه فى تفسير أى ثوره شعبيه ضدهم حتى انه سمح لقوات الامن بقتل العشرات من اخوانهم من ابناء الوطن الذين يشاركونهم نفس الهموم وامام انكشاف أمره وضعف موقفه هذه المره حاول أن يخدع الشعب الثائر باقاله وزير الداخليه وكأن هذا الوزير كان يمارس سياسه شخصيه لا يرضى عنها هذا الديكتاتور ومع صحوه الشعب لم تفلح تلك الحيله قخرج على الاعلام مخادعا من جديد ليقول ان رجال النظام خدعوه ولم ينقلوا له الصوره الحقيقيه عن أحوال الشعب وهوعذر أقبح من ذنب فقام باطلاق حريه النت وكانه لم يكن يعلم أنه محظور..اللا أن ذلك لم ينطلى على الشعب التونسى الثائر مما دعاه الى الهروب تحت جنح الظلام كأى مجرم شعر بدنو القبض عليه ومحاسبته على جرائمه.....ان ماحدث فى تونس لهو ناقوس خطر يدق بقوه للحكماء من حكام الشعوب العربيه رؤساء أو ملوك أو أمراء ومع الفارق الكبير فى هامش الحريه الذى يتمتع به المواطن المصرى على المستوى الاعلامى وعلى مستوى المنتديات الاجتماعيه على شبكه الانترنت التى يصول ويجول فيها كل مصرى دون رقيب اللا أننى كعاشق لتراب مصر وكمحب صادق للسيد الرئيس مبارك الذى نرى فيه جميعا مثال للقائد المحب لبلده والحريص على مصالحه القوميه فاننى أرى أن الكثير ممن أحاطوا بدائره الحكم قد نجحوا فى فرض سياج معنوى حول القائد

اتقوا الله في انفسكم
منى -

صدقوني لن تنجح كل عمليات الحرق والانتحار لانها مجرد تقليد وليس التقليد كالاصل

Bravo
Anti-Dictator -

Bravo ..I bow my head for the courage of this man

Bravo
Anti-Dictator -

Bravo ..I bow my head for the courage of this man

ساكن
من سكان العالم -

فى المدرسه كان المدرس يردد انا اب و ينسى نفسه و يعطى واجب للبيت و يضرب من لا تذاكر

ساكن
من سكان العالم -

فى المدرسه كان المدرس يردد انا اب و ينسى نفسه و يعطى واجب للبيت و يضرب من لا تذاكر

ساكن
من سكان العالم -

رجل يضرم النار بنفسه امام مجلس الشعب في القاهرة لانه لم يضع حياه راقيه من مجلات فى عقله و ترك فى عقله حياه شيطانيه و شيطانيه يعنى عشوائيه قنوات مصريه ضيوف جهله شعبيين يسمع لمن فى الحاره و لم يدخل مدرسه الحياه مناهجها فى المجلات من هنا هذه الحياه الشيطانيه فيها افكار تنهمر عليه و هو يعتقد انه يفكر و ليس هو انما افكار مثل سخونه سياره مع لون السياره و موسيقى من عند محل يفكر فى معاكسه فتيات بالسياره هذا من الشيطان لكن لو وضع مجله لن يتاثر بـ وسوسه حياه وسوسه سياره التى مثل قطه توسوس بـ ابعد انا جربانه

ساكن
من سكان العالم -

رجل يضرم النار بنفسه امام مجلس الشعب في القاهرة لانه لم يضع حياه راقيه من مجلات فى عقله و ترك فى عقله حياه شيطانيه و شيطانيه يعنى عشوائيه قنوات مصريه ضيوف جهله شعبيين يسمع لمن فى الحاره و لم يدخل مدرسه الحياه مناهجها فى المجلات من هنا هذه الحياه الشيطانيه فيها افكار تنهمر عليه و هو يعتقد انه يفكر و ليس هو انما افكار مثل سخونه سياره مع لون السياره و موسيقى من عند محل يفكر فى معاكسه فتيات بالسياره هذا من الشيطان لكن لو وضع مجله لن يتاثر بـ وسوسه حياه وسوسه سياره التى مثل قطه توسوس بـ ابعد انا جربانه

ساكن
من سكان العالم -

رجل يضرم النار بنفسه امام مجلس الشعب في القاهرة

ساكن
من سكان العالم -

رجل يضرم النار بنفسه امام مجلس الشعب في القاهرة

ساكن
من سكان العالم -

موريتاني يحرق نفسه في نواكشوط احتجاجا على النظام هذا لا يغيظه النظام لكن الشيطان الذى يمثله انسان جاهل عقله خالى من حياه اذا مكانها شيطان هذا الانسان هو القاعده المتطرفه

ساكن
من سكان العالم -

موريتاني يحرق نفسه في نواكشوط احتجاجا على النظام هذا لا يغيظه النظام لكن الشيطان الذى يمثله انسان جاهل عقله خالى من حياه اذا مكانها شيطان هذا الانسان هو القاعده المتطرفه

المصري وثقافة الجبن
كذبه اسمها( الثوره) -

انا احب المصرين كثير,, وبحب خفة دمهم وطيبتهم... لكن عيبهم بأنهم جبنـــــاء,, نعم في رأيي ان المواطن المصري نشأ وتربى في جيل مابعد الانقلاب العسكري على الملكيه في مصر من مجموعة ضباط خونا وحاقدين, استطاع الاعلام المصري بأن يغسل عقول المصرين من حينها الى يومنا هذا بكذبه اسمها ثوره.. وهي في حقيقة الأمر عباره عن عمليات قمع ونفي وسجن وقتل بدأت في الملك فاروق ومن بعدها الاف المصرين الذين ذاقو مر الاسعتعباد والقمع من الديكتاتور جمال عبدالناصر واعوانه المنقلبين على نضام الحكم... حتى بان الامر وصل الى احتجاج الكثير من رموز الفن على نضام القمع العسكري الذي انتج شعب مليء بالرعب والخوف .. ومنهم سعاد حسني في فيلم ( الكـــرنك) والكثير لا يعلمون بأن رمز مصر الفني فاتن حمامه هاجرت من وطنها مصر في ذروة نجاحها احتجاجا ورفضا لنضام عبد الناصر الذي حول الشعب اللى مجموعه من المشتبه بهم والمتهمين والمعتقلين فقط لجريمة معارضته الرأي ... ولكن المصرين كأغلب العرب شعب نشأ على القليل من الثقافه والكثير من تنشأة الشعارات الفارغه التي غسلت بها الأنضمه عقول شعوبها

المصري وثقافة الجبن
كذبه اسمها( الثوره) -

انا احب المصرين كثير,, وبحب خفة دمهم وطيبتهم... لكن عيبهم بأنهم جبنـــــاء,, نعم في رأيي ان المواطن المصري نشأ وتربى في جيل مابعد الانقلاب العسكري على الملكيه في مصر من مجموعة ضباط خونا وحاقدين, استطاع الاعلام المصري بأن يغسل عقول المصرين من حينها الى يومنا هذا بكذبه اسمها ثوره.. وهي في حقيقة الأمر عباره عن عمليات قمع ونفي وسجن وقتل بدأت في الملك فاروق ومن بعدها الاف المصرين الذين ذاقو مر الاسعتعباد والقمع من الديكتاتور جمال عبدالناصر واعوانه المنقلبين على نضام الحكم... حتى بان الامر وصل الى احتجاج الكثير من رموز الفن على نضام القمع العسكري الذي انتج شعب مليء بالرعب والخوف .. ومنهم سعاد حسني في فيلم ( الكـــرنك) والكثير لا يعلمون بأن رمز مصر الفني فاتن حمامه هاجرت من وطنها مصر في ذروة نجاحها احتجاجا ورفضا لنضام عبد الناصر الذي حول الشعب اللى مجموعه من المشتبه بهم والمتهمين والمعتقلين فقط لجريمة معارضته الرأي ... ولكن المصرين كأغلب العرب شعب نشأ على القليل من الثقافه والكثير من تنشأة الشعارات الفارغه التي غسلت بها الأنضمه عقول شعوبها

gg
iii -

والله يا سيد سيد ساكن, الناس بالناس والقرعة تمشط بالراسالقرعة يعني المراة الصلعاء

gg
iii -

والله يا سيد سيد ساكن, الناس بالناس والقرعة تمشط بالراسالقرعة يعني المراة الصلعاء

النار ولا العار
ايلاف -

ايه حكاية الحرق الماشية في البلد اليومين دول؟!!

النار ولا العار
ايلاف -

ايه حكاية الحرق الماشية في البلد اليومين دول؟!!

لا تتعبوا نفسكم
A_A مستعار -

والله يا جماعه اذا احترق كل الشعب السوري بشارالاسد ما راح يتخلى عن الحكمنصيحتي للسوريين لا يتعبوا نفسهم اصلا اذا جمعو كل بنزين الدولة ما رح يحرق شخص واحد لانو كلو مغشوش ومخلوط مي ورصاص

لا تتعبوا نفسكم
A_A مستعار -

والله يا جماعه اذا احترق كل الشعب السوري بشارالاسد ما راح يتخلى عن الحكمنصيحتي للسوريين لا يتعبوا نفسهم اصلا اذا جمعو كل بنزين الدولة ما رح يحرق شخص واحد لانو كلو مغشوش ومخلوط مي ورصاص

ساكن
من سكان العالم -

حياه بتدور مثل المجره بسرعه من يصل لها مثل الدوامه بيقع ان كان فى مرحله فى البدايه تركها نجى مثل القاعده المتطرفه فى التخلف يعنى تعتنق حياه متخلفه جدا من ترك ايام جماعات تحفظ القرأن لا يعرف عنها شئ ثم مرحله المرور على البيوت لـ اخذ السكان للصلاه كل مرحله كان فيه من يتركها من اهله او دخل الجامعه و هذه مرحله اخى تركها و كان يختبئ من زملاء المسجد عندما يمروا

ساكن
من سكان العالم -

حياه بتدور مثل المجره بسرعه من يصل لها مثل الدوامه بيقع ان كان فى مرحله فى البدايه تركها نجى مثل القاعده المتطرفه فى التخلف يعنى تعتنق حياه متخلفه جدا من ترك ايام جماعات تحفظ القرأن لا يعرف عنها شئ ثم مرحله المرور على البيوت لـ اخذ السكان للصلاه كل مرحله كان فيه من يتركها من اهله او دخل الجامعه و هذه مرحله اخى تركها و كان يختبئ من زملاء المسجد عندما يمروا

شمس الحريه
جيفارا البصري -

بزوغ شمس الحريه من وادي الرافدين الى تونس الياسمين الى ابطال جميله بحير المليون شهيد الى مصر الكنانه الى بلد الشعراء مورتانيا والى كل شبر من وطننا العربي المضطهد مسلوب الاراده والكرامه رسالتي الى طواغيت العالم نقول لهم انكتم الافواه قد ولا وان احكامكم الجائره في الحديدي والنار قد انتهت وان لعنت وصرخة السماء في نصرة المظللومين قد نزلت لامكان للخونه والظالمين الذين يصولون ويجولون للعب بمقدرات المسلمين لاغراضهم الشخصيه المريضه وغدا لناظره بقريب والخزي والذل والعار الى بائعي الشعوب والاوطان

شمس الحريه
جيفارا البصري -

بزوغ شمس الحريه من وادي الرافدين الى تونس الياسمين الى ابطال جميله بحير المليون شهيد الى مصر الكنانه الى بلد الشعراء مورتانيا والى كل شبر من وطننا العربي المضطهد مسلوب الاراده والكرامه رسالتي الى طواغيت العالم نقول لهم انكتم الافواه قد ولا وان احكامكم الجائره في الحديدي والنار قد انتهت وان لعنت وصرخة السماء في نصرة المظللومين قد نزلت لامكان للخونه والظالمين الذين يصولون ويجولون للعب بمقدرات المسلمين لاغراضهم الشخصيه المريضه وغدا لناظره بقريب والخزي والذل والعار الى بائعي الشعوب والاوطان

الى بشار الأسد
RAFI -

شكراً يا سيد العطاء، لك الخلود ولنا الفناء، لك الرغد ولنا الشقاء، أنت الرفيع ونحن الوضعاء، لك الشرف ولنا البغاء،وحدت كلمتنا بعد أن كنّا فرقاء، الشمس أنت والضياء، راضونَ وإن ضربتنا بالحذاء،650 ليرة تغني الفقراء، ربِّ زده فطنة ودهاء، واجعل من ذريته خلفاء وخلفاء

الى بشار الأسد
RAFI -

شكراً يا سيد العطاء، لك الخلود ولنا الفناء، لك الرغد ولنا الشقاء، أنت الرفيع ونحن الوضعاء، لك الشرف ولنا البغاء،وحدت كلمتنا بعد أن كنّا فرقاء، الشمس أنت والضياء، راضونَ وإن ضربتنا بالحذاء،650 ليرة تغني الفقراء، ربِّ زده فطنة ودهاء، واجعل من ذريته خلفاء وخلفاء

نعم للحرية
يوسف -

الدور القادم هو إلى سوريا و مصر و اليمن.

نعم للحرية
يوسف -

الدور القادم هو إلى سوريا و مصر و اليمن.

sah sah sah
nacer -

الرد غير مفهوم

sah sah sah
nacer -

الرد غير مفهوم

ليسقط بشار
سميح -

انا شخصيا ساقف مع اي عملية شعبية ثورية للتخلص من العصابة الحاكمة لسوريا

ليسقط بشار
سميح -

انا شخصيا ساقف مع اي عملية شعبية ثورية للتخلص من العصابة الحاكمة لسوريا

استفيقوا أيها العرب
كردي -

تنبهوا واستفيقوا أيها العرب فقد طمى الخطب حتى غاصت الركبالله أكبر ما هذا المنام فقد شكاكم المهد واشتاقتكم الترب

استفيقوا أيها العرب
كردي -

تنبهوا واستفيقوا أيها العرب فقد طمى الخطب حتى غاصت الركبالله أكبر ما هذا المنام فقد شكاكم المهد واشتاقتكم الترب

تصحيح لجيفارا البصري
ياسين /الجزائر -

أشكرك أخي على شعورك الطيب ،لكني أود تصحيح أمرمهم هو أن الجزائريين لايعرفون المسماة جميلة بوحيردهذه ولم يسمعوا بها إلا مؤخرا فقد ذاع صيتها في المشرق العربي فقط من خلال الفيلم الفضيحة الذي أخرجه المدعو يوسف شاهين،وهذا الفيلم ممنوع عرضه في الجزائر لأنه يزور ويشوه تاريخ الثورة الجزائرية وهو محاولةيائسة من هذاالمخرج للتغطية على عظمة الثورة لغرض في نفسه...فمن غيرالمعقول أن يعرف المشارقة هذه النكرة ولايعرفون الشهيد البطل مصطفى بن بولعيد مفجر الثورة الجزائرية!!؟

تصحيح لجيفارا البصري
ياسين /الجزائر -

أشكرك أخي على شعورك الطيب ،لكني أود تصحيح أمرمهم هو أن الجزائريين لايعرفون المسماة جميلة بوحيردهذه ولم يسمعوا بها إلا مؤخرا فقد ذاع صيتها في المشرق العربي فقط من خلال الفيلم الفضيحة الذي أخرجه المدعو يوسف شاهين،وهذا الفيلم ممنوع عرضه في الجزائر لأنه يزور ويشوه تاريخ الثورة الجزائرية وهو محاولةيائسة من هذاالمخرج للتغطية على عظمة الثورة لغرض في نفسه...فمن غيرالمعقول أن يعرف المشارقة هذه النكرة ولايعرفون الشهيد البطل مصطفى بن بولعيد مفجر الثورة الجزائرية!!؟

Mustafa-Australia
Mustafa -

Tunisia proved to be brave..and Egyptians wont be even close to people of Tunisia They used to oppression and frustration No matter how many will burn themselves,..unfortunatelyViva Tunisa Hard luck Egypt..May be in another life..untill then u can now start saying Viva Jamal!!

Mustafa-Australia
Mustafa -

Tunisia proved to be brave..and Egyptians wont be even close to people of Tunisia They used to oppression and frustration No matter how many will burn themselves,..unfortunatelyViva Tunisa Hard luck Egypt..May be in another life..untill then u can now start saying Viva Jamal!!

الى رقم 18 رافي
marshal -

كلماتك تختصر باللغة العراقية بكلمة واحدة تسمى (لواكة)اي التملق والعاقل يفتهم

الى رقم 18 رافي
marshal -

كلماتك تختصر باللغة العراقية بكلمة واحدة تسمى (لواكة)اي التملق والعاقل يفتهم

مصر الجميلة
HAKEEM -

رغم كل ما يقال عن مصر فهي مصر ام الدنيا ولو كره الشامتون مصر فيها حرية مش موجودة في اي بلد عربي او اجنبي يعني لما نلاقي ناس طالعة في مظاهرات وبتشتم في الحكومة وفي الرئيس بغض النظر عن انها صح ام خطأ مش دية تعتبر حرية وعلى فكرة النظام في مصر مش كامل مكمل ... الكمال لله واحده ...وانا شخصياً اوويد النظام الحالي في مصر بس والله انا نفسي ان الريس يعتزل الحياة السياسية عشان سنه وعشان يقدر يعيش باقية حياته كما هو يتمناها اما المواطن المصري اللي حرق نفسه كان نفسي ان ايلاف تكتب هل من حقه ان يأخذ الخبز المدعم ولا لأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! عشان الامور تظهر على نصابها ياريته كان مظلوم لكن بيضحك علينا ويظهر بصورة البطل ده يعتبر كلام فارغ وبرضه في بلد فيها حرية نوعاً ما عن كثيييييييييير من بلدان العالم واوقول العالم وليس الدول العربية فقط ...

مصر الجميلة
HAKEEM -

رغم كل ما يقال عن مصر فهي مصر ام الدنيا ولو كره الشامتون مصر فيها حرية مش موجودة في اي بلد عربي او اجنبي يعني لما نلاقي ناس طالعة في مظاهرات وبتشتم في الحكومة وفي الرئيس بغض النظر عن انها صح ام خطأ مش دية تعتبر حرية وعلى فكرة النظام في مصر مش كامل مكمل ... الكمال لله واحده ...وانا شخصياً اوويد النظام الحالي في مصر بس والله انا نفسي ان الريس يعتزل الحياة السياسية عشان سنه وعشان يقدر يعيش باقية حياته كما هو يتمناها اما المواطن المصري اللي حرق نفسه كان نفسي ان ايلاف تكتب هل من حقه ان يأخذ الخبز المدعم ولا لأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! عشان الامور تظهر على نصابها ياريته كان مظلوم لكن بيضحك علينا ويظهر بصورة البطل ده يعتبر كلام فارغ وبرضه في بلد فيها حرية نوعاً ما عن كثيييييييييير من بلدان العالم واوقول العالم وليس الدول العربية فقط ...

تحتاج الى شعوب
نورا -

بوعزيزي حرق نفسه وهب من خلفه شعب كامل .. من سيهب خلف المصري او الجزائري او الموريتاني . لا احد.

اذكروا الله
مرااااااايم -

حرام الانتحار.. والانسان يحرق نفسه.. يعني يحرق شي مو ملكه.. ملك الله سبحانه وتعالى.. وأنا ضد الانتحار لكن مع الثوره التونسيه والعربيه كلها ضد الحكام الطغاة.. والله الواحد يسوي المحرمات ويتوب.. لكن ينتحر.. لا وألف لا.. لان اللي ينتحر.. راح ما يتحاسب.. بل سيظل يتعذب على نفس الحال إلى الأبد.

الى المعلقين
سينثيا -

قد يهب المئات خلف هذا الرجل المصري الذي حرق نفسه وقد لا يهب احد ليتظاهر ولكن القضية الاساسية ليست في ما سيحصل. العبرة في ما حصل. العبرة في استعداد شخص للموت في ابشع الطرق في سبيل لقمة العيش. لا تسخفوا هذه العطاءات الشعبية.

يا للعار...
ابن الجزائر البار -

هناك من مازال من بين العرب المسكين من يدافع عن نظمه فيقولون مصر فيها حرية والاخرون يمجدون العروش الملكية هده خرافة القرن الواحد والعشرين...وهدا النوع من التافكار الدي لن يترك باقي العرب يقومون بما قام به التونسيون...ستظلون تحت النعال.رغم اني لا اعتقد ان ما حدث في تونس ينسحب على البقية لانه ادا كانت الديكتاتورية التونسية منفردة ولا مثيل لها...فان تجربة المعارضة التونسية والنقابية منفردة ولا مثيل لها..بالاضافة الى الوعي وفارق التعليم العالي الموجود في تونس بالاضافة الى ان موقع تونس جعلها اقرب الديكتاتوريات الى العالم الحر الاوربي الديمقراطي..فحتى لو احترقت نصف الشعوب العربية فلن تحقق ما حققه التونسيون..فبدلا من حرق انفسكم حاولو حرق الشهوم الموجودة في امخاخكم الصغية التي تعاني من قلة الاستخدام لايجاد اسلوب لتحقيق ثورة مثل تونس او مخرج اخر لطرد الديكتاتوريات العربية.

مصر
عطار -

لقد درسناان من اسباب سقوط الحكم انتشار الفساد الادارى ارتفاع الاسعار وفساد المحليات وانتشارالرشوة استئثار قلة بمجريات الامور حكم البلاد بقانون الطوارق نهب موارد الدوله مع بيع الاصول سرقه اموال البنوك وهم نوابالقروض واكثر من زالك

لاتطفئوا الثوره
العراقيه بنت الرافدي -

اعلموا ان كل الشعوب المقهوره تحترق في كل لحظة بسبب حكامهم الطغاة حسني الهالك يا ما دمر وحرق وتامر مع اليهود وحلفاءهم لتدمير العراق ومصر وكل بلاد المسلمين ماننسى لما تجاهل قرار الجامعه العربيه واعطة ايعاز حرب الخليج 1990 وكانت نتيجة هذه الحرب دمار و13 سنه حصار قتل وشرد وعذب شعب كاملادعوا الله ان ينصر شعب مصر وتونس وتشتعل الثوره في العراق الجريح ونحرره من براثن الاحتلالين الايراني والامريكيييياااااااااااااارب انصر الشعب المصري وشتت شمل عدوهم الله اكبر على كل ظالم ياحاكم مصر اترك مصر العروبه لابناءها البررهعاشت اياديكم ياابطال الامه ياشعب تونس ومصر