أخبار

المحكمة الدولية تؤكد تسليم القرار الاتهامي في إغتيال الحريري

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

سجل تضارب في إعلان المحكمة الدولية الخاصة في اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري، فبعد أن نفت المحكمة في وقت سابق تسليمها للقرار الظني لقاضي الإجراءات التمهيدية، عادت من جديد لتؤكد أنها سلمت التقرير. في وقت دعت قمة دمشق الثلاثية الى حل الأزمة اللبنانية على أساس المسعى السعودي- السوري.

بيروت:بعد ان نفت الانباء التي تحدثت عن تسليم القرار الاتهامي حول اغتيال رفيق الحريري، اكدت المحكمة الخاصة بلبنان في بيان رسمي مساء الاثنين ان المدعي دانيال بلمار سلم القرار الاتهامي لقاضي الاجراءات التمهيدية دانيال فرانسين.وجاء في بيان رسمي اصدرته المحكمة"يؤكد رئيس قلم المحكمة الخاصة بلبنان السيد هرمان فون هايبل ان المدعي العام لدى المحكمة قدم قرار الاتهام الى قاضي الاجراءات التمهيدية، مرفقا بالعناصر المؤيدة".

واضاف البيان ان "المستندات المتعلقة باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري وآخرين اودعت لدى قلم المحكمة"، مؤكدا ان "محتوى قرار الاتهام يبقى سريا في هذه المرحلة". واشار الى ان قاضي الاجراءات التمهيدية "سيتولى النظر فيه" من دون ان يحدد مهلة لذلك. وكانت المحكمة اعلنت في وقت سابق ان دراسة القرار الظني قد تستغرق "بين ستة وعشرة اسابيع" قبل المصادقة عليه.

بدوره، اكد مكتب بلمار في بيان ان المدعي العام "اودع لدى المحكمة الخاصة بلبنان، قرارا ظنيا سريا في اطار الاعتداء على رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري وآخرين الذي وقع في 14 شباط/فبراير 2005. وقد أودع المدعي العام القرار الظني لدى رئيس قلم المحكمة، الذي سيحيله بدوره إلى قاضي الإجراءات التمهيدية".

واوضح البيان ان القرار الظني "يشكل بداية المرحلة القضائية لعمل المحكمة" مضيفا ان المدعي العام وفريقه سيمضون قدما "في أداء المهام المنوطة بهم على صعيد الأنشطة التحقيقية المتواصلة والادعاء في قضية الحريري". واعلن ان بلمار "سوف يشرح أهمية هذا الإجراء عبر بيان إعلامي يبث غدا (الثلاثاء) على الموقع الإلكتروني للمحكمة".

وكانت المحكمة نفت في وقت سابق اليوم ما اوردته وكالة انباء لبنانية خاصة حول تسليم القرار الاتهامي. وقال المتحدث كريسبن ثورولد "نحن ننفي الخبر" الذي اوردته وكالة الانباء المركزية اللبنانية (محلية، خاصة). واضاف "حين يتم تسليم القرار الاتهامي، سنصدر بيانا ولم نصدر بيانا بعد".

وقد ذكرت وكالة الانباء المركزية بعد ظهر الاثنين ان "مدعي المحكمة الدولية القاضي دانيال بلمار سلم اليوم قاضي الاجراءات التمهيدية في المحكمة القرار الظني بعدما انجز تحقيقاته في جريمة اغتيال" الحريري. واشارت الى ان "الاعلان الرسمي عن عملية التسليم سيتم غدا (الثلاثاء)". بدورها، حذرت الحكومة السعودية القوى السياسية في لبنان من مخاطر حصول فتنة واضطرابات بعد سقوط الحكومة اللبنانية.

وفي بيان نشر في ختام اجتماعه الاسبوعي دعا مجلس الوزراء السعودي "الأشقاء في لبنان للعمل سويا للحفاظ على وحدة لبنان وأمنه واستقراره، والبعد به عن مخاطر الفتنة والاضطرابات السياسية". كما اكد المجلس "عظم المسؤولية الملقاة على عاتق الأشقاء في لبنان، وعلى الثقة الكبيرة في حكمتهم، للخروج بلبنان من هذه الأزمة السياسية الحرجة".

وفي وقت سابق اليوم، دعا الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون الى "عدم تسييس" المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، وذلك وسط خلاف بين الأفرقاء اللبنانيين حول هذه المحكمة أدى الاسبوع الماضي الى سقوط الحكومة اللبنانية. وقال إن خلال مؤتمر صحافي في ابوظبي "لا احد يجب أن يسيس المحكمة".

واضاف ان "من المهم عدم الحكم مسبقا على نتائج التحقيق"، معربا عن دعمه الكامل للمحكمة "التي تأسست بطلب من الحكومة اللبنانية ومع مهام واضحة" حددها مجلس الامن الدولي، مشددا على ان عمل المحكمة مهم "لوضع حد للإفلات من العقاب".

وتتولى المحكمة التي أنشئت في 2007 بطلب من لبنان بموجب قرار من الأمم المتحدة، محاكمة المسؤولين عن اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري بشاحنة مفخخة مع 22 شخصا آخرين في 14 شباط/فبراير 2005 في بيروت. ويتوقع حزب الله، القوة المسلحة الوحيدة الى جانب الدولة، ان توجه المحكمة الاتهام اليه في الجريمة. ويطالب بوقف التعامل مع المحكمة، بينما يتمسك بها فريق الحريري من اجل "تحقيق العدالة".

كما دعا الامين العام الى الإسراع في تشكيل حكومة جديدة في لبنان، وقال "آمل تشكيل حكومة جديدة في لبنان في اسرع وقت ممكن". وتأتي هذه الدعوة إثر إرجاء الرئيس اللبناني ميشال سليمان لمدة اسبوع الاستشارات النيابية لتسمية رئيس للحكومة اللبنانية الجديدة.

قمة دمشق تدعو الى حل الأزمة اللبنانية على اساس س - س

من جهة اخرى، اكدت القمة الثلاثية السورية-التركية-القطرية التي عقدت في دمشق حرص القادة الثلاثة على أن يكون هناك حل لهذه الازمة مبنيا على المساعي "الحميدة" السورية-السعودية "لتحقيق التوافق بين اللبنانيين ومنع تفاقم الاوضاع". وشارك في القمة الرئيس السوري بشار الاسد وامير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ورئيس الوزراء التركي طيب رجب اردوغان وذلكمن اجل بحث الازمة السياسية في لبنان.

وكان المتحدث باسم الخارجية التركية سلجوق اونال اعلن الاحد ان اجتماعا سيعقد الاثنين في دمشق بين قادة تركيا وسوريا وقطر لبحث الازمة السياسية في لبنان. ويأتي الاجتماع في حين أرجأ الرئيس اللبناني ميشال سليمان لمدة اسبوع الاستشارات النيابية لتسمية رئيس للحكومة اللبنانية الجديدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الشهيد
lahoud -

ما هكذا تصان الاوطان يا سعد. ماذا دهاك في منتصف عام 2007 كي تسدد ما سددته الى والدك الشهيد امام محقق من لجنة التحقيق الدولية، فاغتيل الشهيد مرتين، مرة بالجسد بالقتل الشنيع، ومرة بالذكرى حين جعلت منه راشيا مفسدا الحياة السياسية والاعلامية والامنية والعلاقات السورية-اللبنانية بمال نقدي متاح في خزنة ;درويش ، ما لا يليق بك، انت الذي عرفتك حين تعرفت اليك للمرة الاولى ;لائقا ; و ;متحفظا ; عندما تمنعت عن مجالسة امير بحضرة رئيس في منتجع سياحي بالرغم من الحاحي عليك بالجلوس بود صادق وعفوي وعدم تقبلي وقوفك المتأهب لاشارة منه اليك، وذلك قبل ايام معدودات من الاغتيال المشؤوم.

محاولاتهم باءت بالفش
sas -

راهنوا كثيرا على تعطيل عمل المحكمة الدولية. اغتالوا الشهداء واحد تلو الآخر ظنا منهم أنهم سيفلتون من العقاب. جرّبوا شتى أنواع الاغتيالات والانقلابات، العسكرية وأعمال الشغب وصولا الى المحاولات السياسية وآخرها إسقاط حكومة الرئيس سعد الحريري عبر الاستقالة منها. لكن كل محاولاتهم باءت بالفشل.وحتى المساعي الخارجية التي قادتها سوريا مع المملكة العربية السعودية بهدف إلغاء المحكمة فشلت فشلا ذريعا لأن لا السعودية تقبل بإلغاء المحكمة ولا أي دولة في العالم، كما أن اللبنانيين حاسمون في موضوع المحكمة ومحاسبة القتلة والمجرمين.الأهم من كل ذلك أن اللبنانيين صمدوا بعزة وعنفوان أمام كل محاولات التهويل والترهيب التي مارسها ;حزب الله ; وأعوانه عليهم لتخويفهم من صدور القرار الظني.ألف مبروك لجميع اللبنانيين الخطوة الأولى على طريقة إحقاق العدالة.ألف مبروك لرفيق الحريري وباسل فليحان وجورج حاوي وسمير قصير وجبران تويني وبيار الجميّل وأنطوان غانم ووليد عيدو ووسام عيد وكل الشهداء الذين سقطوا معهم.ألف مبروك للشهداء الأحياء مروان حمادة والياس المر ومي شدياق.ألف مبروك لقافلة شهداء لبنان الطويلة.ألف مبروك لثوار الأرز في لبنان. ألف مبروك لـ14 آذار.ونقول للجميع اليوم: ;حكومة ما في... يمكن بس أكيد في محكمة دولية عاشت العدالة، عاشت 14 آذار... ليحيا لبنان.

الشهيد
lahoud -

ما هكذا تصان الاوطان يا سعد. ماذا دهاك في منتصف عام 2007 كي تسدد ما سددته الى والدك الشهيد امام محقق من لجنة التحقيق الدولية، فاغتيل الشهيد مرتين، مرة بالجسد بالقتل الشنيع، ومرة بالذكرى حين جعلت منه راشيا مفسدا الحياة السياسية والاعلامية والامنية والعلاقات السورية-اللبنانية بمال نقدي متاح في خزنة ;درويش ، ما لا يليق بك، انت الذي عرفتك حين تعرفت اليك للمرة الاولى ;لائقا ; و ;متحفظا ; عندما تمنعت عن مجالسة امير بحضرة رئيس في منتجع سياحي بالرغم من الحاحي عليك بالجلوس بود صادق وعفوي وعدم تقبلي وقوفك المتأهب لاشارة منه اليك، وذلك قبل ايام معدودات من الاغتيال المشؤوم.

بكفي
noemeh -

بيكفيك ..... إنت وغيرك.

بكفي
noemeh -

بيكفيك ..... إنت وغيرك.

ستة /عشرة اسابيع
الرجل الوطواط -

س - س/صدور النتائج النهائية ... فبراير المقبل

مبروك
Nabil -

عاشت العدالة, يحيا لبنان

مبروك
Nabil -

عاشت العدالة, يحيا لبنان

موضة
Adam* -

قريبا سنشهد الكثير من رجال المعارضة ترتدي الشادور و جهتها المطار و المرفأ و منهم سباحة للهرب من لبنان فبل ان تصدر اسمائهم على لائحة المطلوبين للعدالة, لكن الى اين المفر ؟؟ لاحقا ندري.

Adam*
توتي السعودي -

على السنه في لبنان التخلص من القوات ..و حكم هذا البلد حسب الشريعه الاسلاميه...عاش جيش السنه

Adam*
توتي السعودي -

على السنه في لبنان التخلص من القوات ..و حكم هذا البلد حسب الشريعه الاسلاميه...عاش جيش السنه

الشعب
بشرى -

النظام السوري المتسلط والمجرم لا يستطيع العيش الا على دماء السوريين واللبنانين وهوا يعمل وبكل جهد على اسقاط المحكمه الدوليه هوا وادنابه في لبنان امثال حزب الله واتباعه لانه يعلم بان السيف سيصل الى رقبته من دون اي شك ولكن كل فنون الالعيب التي يمارسها في النهايه ستنقلب عليه لان الشعب التونسي اعطى الشعوب العربيه كلمة السر وهي ادا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر

غلطة الشاطر
سياف -

كما تعلمون بأن غلطة الشاطر تقدر بألف غلطة وهاهي سوريا وحزب الله مع ايران اتخذوا قرارات أغتيال بلبنان وأوصلتهم الى المحكمة الدولية ولكنها لم تكن هذه المرة غلطة الشاطر لوحده بل ثلاثة شطار اوصلتهم سياساتهم الطائفية العمياء للمحكمة الدولية بثلاثة ألاف غلطة .استخدمت ايران سوريا لدعم حزب الله واستخدم حزب الله كل قوته بلبنان لأغتيال المسؤولين السنة والمسيحيين للسيطرة على لبنان بدعم لوجيستي مخابراتي سوري ايراني وبأمدادات عسكرية غير محدودة من ايران ثلاثة ذئاب يتعاونون معاعلى الشاة (السنة) حفاظا على المذهب الصفوي الشيعي بأيران والطائفة العلوية بسوريا والطائفة الشيعية بلبنان تحت ذريعة المقاومة اللبنانية ضد الأعداء معهم (اي اسرائيل)لكن بالحقيقية عندهم الأعداء هم السنة في سوريا ولبنان وايران . وفات المحاور الثلاثية الشيطانية قوة وصوت العالم الحر وقوة ومصالح القوى العظمى مع العرب وقضاياهم . وتجاهل الثلاث مايفعلونه بلبنان وسوريا وايران ضد السنة من قتل وأرهاب وأغتيالات .وكأن العالم والمحكمة الدولية تحت سيطرتهم سينتهي حزب الله من المنطقة اليد الطولى لأيران الصفوية وستحاصر سوريا الى الصميم من قبل أمريكاوأوروبا ومنظمات حقوق الأنسان العالمية التي تطالبها بحرية التعبير والغاء قوانين الطوارئ المعمول بها منذ عام 1964 الى الآن عهد الأبن المدلل حاكم البلد . وستحصل تغيرات جذرية بسياسة سوريا وستخرج الطائفة من الحكم بأوجهسورية جديدة أقدر وأنظف وأخلص لقيادة الشعب السوري نحو التقدم بشتى مجالاته وسيتم تحجيم أيران وخطرها على دول الخليج وسيصبح العالم العربي عالما حر بالتغيير والتعبير عن الرآي . وستطول المحكمة الدولية شخصيات بسوريا ولبنان كانت تعتقد بأن سياسات الأجرام هو شريعة الغاب لحكم شعوبهم العربية بالشرق الأوسط (سوريا ولبنان اولا)ولن يستطيع احد الأفلات من العقاب وخصوصا من لطخت اياديهم بقتل وسرقة شعبه لا في بلده ولاحتى بالعالمحتى لو غادر بلده هاربا لأن الجرائم بحق الناس والأنسانية بأي دولة هي مطلب جميع شعوب العالم الحر والمتحضر .أجتما قطر مع تركيا وسوريا لن يقدم ولن يؤخر لأن قرارات ملاحقة المجرمين أصبحت على أعلى المستويات بالعالم .ولن تستطيع قطر وتركيا مساعدة سوريا وايران من خلفها لحل مشكلة حزب الله) بلبنان مع المحكمة الدولية وطبعا أستقالة الوزراء بلبنان المؤيدين لسياسات البطش والمصال

صياف 8
مجب لتونس -

مادام هناك حاخامات سلف تتعاون مع القواتجيه و و الموساد لن يرتاح لبنان...على الشيعه و المسيجيين و الدروز ان يتحدوا ضد هذا السرطان المجرم ليقطعوا اوصاله....الثورة التونسيه اتيه لا محاله....

غلطة الشاطر
سياف -

كما تعلمون بأن غلطة الشاطر تقدر بألف غلطة وهاهي سوريا وحزب الله مع ايران اتخذوا قرارات أغتيال بلبنان وأوصلتهم الى المحكمة الدولية ولكنها لم تكن هذه المرة غلطة الشاطر لوحده بل ثلاثة شطار اوصلتهم سياساتهم الطائفية العمياء للمحكمة الدولية بثلاثة ألاف غلطة .استخدمت ايران سوريا لدعم حزب الله واستخدم حزب الله كل قوته بلبنان لأغتيال المسؤولين السنة والمسيحيين للسيطرة على لبنان بدعم لوجيستي مخابراتي سوري ايراني وبأمدادات عسكرية غير محدودة من ايران ثلاثة ذئاب يتعاونون معاعلى الشاة (السنة) حفاظا على المذهب الصفوي الشيعي بأيران والطائفة العلوية بسوريا والطائفة الشيعية بلبنان تحت ذريعة المقاومة اللبنانية ضد الأعداء معهم (اي اسرائيل)لكن بالحقيقية عندهم الأعداء هم السنة في سوريا ولبنان وايران . وفات المحاور الثلاثية الشيطانية قوة وصوت العالم الحر وقوة ومصالح القوى العظمى مع العرب وقضاياهم . وتجاهل الثلاث مايفعلونه بلبنان وسوريا وايران ضد السنة من قتل وأرهاب وأغتيالات .وكأن العالم والمحكمة الدولية تحت سيطرتهم سينتهي حزب الله من المنطقة اليد الطولى لأيران الصفوية وستحاصر سوريا الى الصميم من قبل أمريكاوأوروبا ومنظمات حقوق الأنسان العالمية التي تطالبها بحرية التعبير والغاء قوانين الطوارئ المعمول بها منذ عام 1964 الى الآن عهد الأبن المدلل حاكم البلد . وستحصل تغيرات جذرية بسياسة سوريا وستخرج الطائفة من الحكم بأوجهسورية جديدة أقدر وأنظف وأخلص لقيادة الشعب السوري نحو التقدم بشتى مجالاته وسيتم تحجيم أيران وخطرها على دول الخليج وسيصبح العالم العربي عالما حر بالتغيير والتعبير عن الرآي . وستطول المحكمة الدولية شخصيات بسوريا ولبنان كانت تعتقد بأن سياسات الأجرام هو شريعة الغاب لحكم شعوبهم العربية بالشرق الأوسط (سوريا ولبنان اولا)ولن يستطيع احد الأفلات من العقاب وخصوصا من لطخت اياديهم بقتل وسرقة شعبه لا في بلده ولاحتى بالعالمحتى لو غادر بلده هاربا لأن الجرائم بحق الناس والأنسانية بأي دولة هي مطلب جميع شعوب العالم الحر والمتحضر .أجتما قطر مع تركيا وسوريا لن يقدم ولن يؤخر لأن قرارات ملاحقة المجرمين أصبحت على أعلى المستويات بالعالم .ولن تستطيع قطر وتركيا مساعدة سوريا وايران من خلفها لحل مشكلة حزب الله) بلبنان مع المحكمة الدولية وطبعا أستقالة الوزراء بلبنان المؤيدين لسياسات البطش والمصال