أخبار

صحافيون تونسيون يدعون الى مراجعة قانون الصحافة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تونس: دعا صحافيون تونسيون الى استغلال "اجواء الحرية" لفرض مراجعة قانون الصحافة "الزجري" في تونس.
وقال ناجي البغوري القيادي السابق في نقابة الصحافيين التونسيين "نشعر الان ان هنالك استشناقا لهواء يذكرنا بالايام الاولى لوصول بن علي الى سدة الحكم قبل 23 عاما".

واضاف "يجب ان نستغل هذا الوضع الجديد لتوسيع هذا الهامش من الحرية من اجل صحافة جيدة تقطع مع القيود الكثيرة وترسانة القوانين الزجرية التي كانت ترزخ تحتها".
ودعا خلال تجمع اقيم الاثنين في مقر صحيفة "لا برس" الحكومية الى "التعجيل بالغاء قانون الصحافة ...والهياكل الرقابية الحالية" معبرا عن مخاوفه من "ان تحصل رجعة كما شهده هذا القطاع طيلة حكم بن علي".

كما دعا الى "ضرورة تشكيل هيئة وطنية عليا للاعلام تعددية تضم كل الحساسيات الفكرية والسياسية".
واعتبر البغوري ان "الوقت قد حان لكي ياخذ الصحافيون بزمام الامور لا سيما في ما يتعلق بالخط التحريري للصحيفة" الذي "طالما سيطر عليه مسؤولو الحكومة" لتحويل الصحافي الى "مجرد ناقل للاخبار".

ورأى بان "مناقشة المنتوج الاعلامي يشكل صمام امان في وجه الرقابة ويمنع الرجوع الى الخلف".
من ناحيتها اعتبرت الصحافية سعاد بن سليمان ان "البقاء مكتوفي الايدي امام ما تشهده البلاد من احداث خطيرة يعتبر خيانة" ودعت الى "الرجوع الى العمل وان اقتضى الامر المكوث ليلا نهارا في مقر الصحيفة"

وطالب صحافيون آخرون بضرورة "محاسبة من تسبب في هذه الاوضاع المزرية" وكذلك الامر بالنسبة لمن "وقف ضد طموحات الصحافيين" والى انتخاب هيئات تحرير مستقلة.
واعلن الاثنين في تونس عن الغاء وزارة الاتصال و"الحرية الكاملة" للصحافة والتعبير.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف