أخبار

خطوات قانونيّة ما بعد تسليم القرار الاتهامي الى القاضي المختصّ

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ما هي أبرز الخطوات التّالية بعد تسليم القرار الاتهامي المختص بقضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري إلى قاضي الاجراءات التمهيدية؟ كيف يمكن تثبيت صحّة ادعاءات القرار الإتهامي، وهل يمكن لحكومة تصريف اعمال ان تصدر أوامر بإحضار المتّهمين؟

بيروت: يشير الخبير في القانون الدولي الدكتور شفيق المصري في حديثه لإيلاف إلى ابرز الخطوات التالية بعد تسليم القرار الإتهامي إلى قاي الاجراءات التمهيدية فيقول:" نحن الآن في مرحلة الإدعاء بعد ان استكمل التحقيق وأغلق، مرحلة الإدعاء تقع مسؤوليتها على المدعي العام وقاضي ما قبل المحاكمة، وبالتالي المدعي العام رفع هذه اللائحة الإتهامية الى قاضي ما قبل المحاكمة. ولهذا القاضي الوقت الكافي، لأنه لا يوجد مهلة زمنية، لبحث هذه اللائحة، وهو الذي يحيلها إلى المحكمة إذا اقتنع بكفاية الأدلة المادية حول جميع المتهمين، وإذا لم يقتنع يمكن له ان يرد هذه اللائحة جزئيًا ام كليًا الى المدعي العام من اجل استكمال الأدلة المادية. اذًا هذه اللائحة الإتهامية الآن أصبحت بين يديه وهو الذي يقرر اذا ما كان يرفعها إلى المحكمة ام لا، إذا اقتنع بها يمكن ان يرفعها إلى المحكمة وهذه الاخيرة تتألف من درجتين البداية وهي المحكمة ذاتها كمؤسسة، من غرفة البداية وغرفة الإستئناف حيث تكون المحاكمة علنية، لذلك يمكن تلخيص الوضع بالنقاط التالية: أولاً ان هذه اللائحة تبقى سرية الى ان يصار الى رفعها الى المحكمة والمحاكمة علنيًا، ثانيًا ان هذه اللائحة إذا لم تكن بالفعل قد استندت إلى أدلة مادية واساسية فإنها طبعًا لا تصبح نهائية، ويمكن ان يعاد سواء التحقيق ببعض الاسماء او بجميعها. ثالثًا هذه اللائحة باسماء متهمين والمتهم بريء حتى تثبت إدانته، والمحكمة تثبت هذه الإدانة او البراءة، رابعًا هناك مكتب اساسي للدفاع في هذه المحكمة وهو الاول في المحاكم الدولية وهو الذي يضمن حقوق المتهمين بالكامل، او بكافة الوسائل، واخيرًا هذه المحكمة شأنها شأن كل المحاكمات الدولية تفتح مجالاً للإستئناف وللدفاع، ولكن من جهة أخرى هذه المحكمة، لأنها محدودة بوقتها ومن اجل تسيير عملها، أجازت المحاكمة الغيابية، وبالتالي بالنسبة لاحتمال ان يمتنع المتهمون اذا طلب اليهم القاضي المسؤول امام المحكمة، تجري المحاكمة غيابيًا اذا توفرت أسباب هذه المحاكمة الغيابية، وتسير عملية المحاكمة وفقًا لنظامها.

أما كيف يمكن وبأي طرق تثبيت صحة ادعاءات القرار الإتهامي؟ يجيب المصري:" ان القاضي المذكور يدرس الملف ويتأكد اذا ما كانت الإثباتات المطلوبة متوفرة، ويتأكد من كفاية وسائل الإثبات وادواتها.

في حال اتهام بعض اللبنانيين في القرار من يحق له جلبهم في حال رفضوا الانصياع؟ يجيب:" القاضي يطلب جلبهم، والسلطات اللبنانية تتجاوب مع الطلب ولكنها قد تنجح ام لا في توفير مثول المتهمين اذا كان الموضوع يتعلق بالسلطات اللبنانية، وهذا ربما يكون سببًا من اسباب المحاكمة الغيابية.

هل يمكن لحكومة تصريف الاعمال ان تصدر اوامر باحضار المتهمين؟ يقول:"من الممكن ان تتظهر الحكومة قبل قرار القاضي، ولكن يبقى الامر مجرد احتمال، ولكن اذا لم تتظهر، هناك اتفاق بين لبنان كدولة وبين الامم المتحدة وفي هذا الاتفاق يقتضي على الحكومة ان تلبي كل طلبات المحكمة وبالتالي وجود حكومة تصريف اعمال لا يعيق هذا الامر استجابة حكومة تصريف اعمال طلبات المحكمة لان هذا الموضوع اجرائي، والاتفاق اصلا موجود.

ماذا عن دور الانتربول في جلب المدانين؟ يقول ان دور الانتربول يظهر بعد الإدانة لان في هذه المرحلة لا لزوم للانتربول ولا سيما ان هناك احتمال للبراءة، ولكن بعد صدور الحكم بالإدانة وإذا تعذر تنفيذ هذا الحكم يمكن للمحكمة، لانها عقدت اتفاقًا مع الانتربول، تبليغه، لانه لا يملك قوة عسكرية، لذلك الانتربول يصدر مذكرات للدول المشاركة فيه عن اسماء المدانين ، وعلى الدول ان تستجيب لطلب الانتربول، يعني شخص وصل الى اي دولة من هذه الدول يمكن ان يعتقل في هذه الدولة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تسيس المحكمه
كلمة حق -

بعد فضج قوى الاربعتعش من خلال التسجيلات المحكماتيه....لم يعد هناك ما يسمى محكمه دوليه...هذه التسجيلات سوف تنزل فيهم الى الوادي السحيق و الشعب سيطلب محاكمتهم على كذبهم بانه لا يوجد شهود زور و الصديق لا يعرفوه ابدا..يعني كان الصديق عند الضيق اصبح الصديق مثل الديك...يصيح او يعيق

صديق للضيق
الخوري شربل اعلامي -

الخطوات القانونيه بحق من ؟ من زور و من لفق التحقيق ؟ و هل التسجيلات لا تكفي بلمار ؟ و صور حزب الله للتجسس الاسرائيلي قبيل الاغتيال لا يكفي...؟ اعتقد انها ليست محاكمه بل محاسبه....انهم يحاسبون المقاومه لانها انتصرت على اسرائيل و هذا خط احمر دولي....تصوروا لو يلقي حزب الله بسلاحهه و يتصالح مع اسرائيل ؟ سيكون رئيس وزراء لبنان الجديد هو نصرالله....انها سياسه امريكيه و اسرائيليه بامتياز

لا يا وزير
الخوري شربل اعلامي -

وزير خارجية السعوديه قال اليوم ان السعودي سترفع يدها من التسويه..و الوضع في لبنان خطير.....شيئ متناقض جد...لما كان الوضع خطير جدا لماذا لا تساعد السعوديه الان...هل هذا فقط فقط للتحذير و تخويف البشر..؟.....لا لا ...اعتقد ان الملك يريد ذلك...نحن نعرف حرص الملك على سلامه لبنان...قد يكون ان الوزير غاضب على الحريري على شتمه لرئيس المخابرات السعودي في تسجيل التلفيزيون الجديد ؟

نا عربي سوري
عربي سوري -

أنا عربي سوري؛ أتمتع بما أتمتع واعاني بما اعاني، مثلي مثل اي انسان يعيش باي دولة على الكرة الأرضية، باستثناء لبنانكل الدول بالعالم هي منازل لها جدران وسقف، الا لبنان فلا سقف له، لا يحمي ابناءه من اي شيء، من اي شيء اطلاقاًقرأت البارحة بإحدى الصحف سقوط الحكومة اللبنانية، وبنفس العدد قرأت خبر المعونة الاجتماعية في سورية؛ الا يستأهل المواطن اللبناني ان يقرأ لنفسه خبراً من هذا النوع؟ مهما كان مهماً او تافهاً.أنا لم اكن احب جبران التويني (رحمه الله) لكني كفرت بالأديان والآلهة والأنبياء جميعهم عندما استشهد، والسبب انه لا يوجد سقف بلبنان

نعرف من القاتل .
سوري عتيق . -

للتذكير ماحدث . بعد اغتيال المرحوم رفيق الحريري راح السيد فاروق الشرع بزيارة للسعودية . السعوديين قالولوا ارجع وابعتلنا رئيسك السيد بشار . لما وصل السيد بشار للسعودية قالولوا الفرق بينك وبين ابوك .ابوك لما كان يقول كلمةاو نقولوا كلمة يلتزم بها وانت عكسو تماما خبرناك وقلنالك رفيق حريري محسوب علينا وقدم لنا خدمات لا يحصى . رد السيد بشار وقال بس التحقيق بعد مش منتهي ردوا السعوديين وقالوا بس نحن نعرف من القاتل .

الغرور .
سوري عتيق . -

حدث . اخر زيارة للسيد المرحوم حربري لدمشق حديث بينو وبين السيد بشار بوجود السيد حليم خدام . بشار اشار وقال من مصلحتنا العليا ووجودنا في لبنان ان يكون اميل لحود الرئيس الحالي عندكم ونحن موافقين ومصرين على ذلك . رد السيد المرحوم حريري وقال لبنان مش سوريا والشعب اللبناني مش متل الشعب السوري وبعدين راي المرحوم ابوك كان غير هيك .السيد بشار رد وقال ابوي كان يعرفك وانت تعرفوا . بس انا لا اعرفك وكان اخر لقاء للمرحوم لدمشق . ويقولون وهو خارج من القصر الدم صار ينزف من انفوا . واذ لم تصدقوا اسالوا السيد (خدام ) .

سوري عتيق
لبناني -

يا من تدعي انك سوري....و هذا لا يزعجني ابد...لكن الازعاج هو ما تكرره من كتابات على صفحات ايلاف من الكتابة عدة مرات...هذا مزعج و يدل على انك تريد فقط الاملاء....يعني تركراك للمقاله يدل على عدم صدقيتها يا سوري

الى رقم 4
Adam* -

تعني بان اعطاء معونة خيرية لبعض السوريين اصبح لديهم سقف ؟؟! و هل بالخبز و حده يحيا الانسان !! أم ان السوريين اعتادوا على سياسة الاستعباد مع حفنة من الذرة.. جماعتك من اسقط الحكومة اللبنانية و هم من يدمروا كلما بنينا سقفنا..لا نريد معونات خيرية, نريد الابقاء على الحرية.

من لبنان
حسن -

اسالوا خدام الموجود في قصره في فرنسا.اسالوه من اين لك هذا.

Adam*
George -

انت ما بدك خبز ؟ اكيد جيوبك مليانه شيكيل و دولار....اما شعبنا في لبنان اصبح في حالة فقر و يشتهي الخبز ....يا من تعيش على حساب الاسرائيلي في نهاريا انت تعيش في بحبوحه و ليس عندكم سوليدير يمص دم الشعب,,,,اين ال 11 مليار يا ادم ؟...على كل حال حذار عندما الشعب يجوع فهو لن يعرف لا اخضر و لا اصفر و لا ازرق...و سيمحوا الارزه من العلم اللبناني و يضع بدلا عنها رغيف خبز...الشعب يريد ان ياكل و سوف ترون كيف يزهر الياسمين في بيروت ...الشعب مل شعاراتكم في السياده و الحريه و الاستقلال...تنتهك سيادتنا كل يوم من اسرائيل و حكيمك في معراب يجلس خلف شيمينه و يتذوق النبيذ الفرنسي و ياكل الستيك ...هل هذه هي الحريه ؟ اشبعتونا اغاني وطنيه...و كلكم مخطؤون...لا تعرفون مناطكم اللبنانيه,,,و لا تتكلمون الحقيقة ...كفى...و رب العالمين نحن اصبح عندنا الحق بالثورة على كل رجل دين مزيف و رجل سياسه كاذب...الشعب التونسي هو اخ لنا و اليسا هي ام بيننا و الاسرائيلي عدو لنا...اصمتوا يا ابواق صهيون و اسمعوا صوت الحق و الايمان بالوطن الواحد غير الديني و الطائفي...اصمتوا ..و شكرا لايلاف على صبرها علينا نحن ابناء الشعب الواحد

مؤامرة ضد لبنان !
عراقي - كندا -

المحكمة الدولية هي بإختصار مؤامرة دولية ضد إرادة اللبنانيين وخاصة القوى الوطنية والإسلامية , وإلا مامعنى جعل مسألة إغتيال رفيق الحريري وكأنها ( قميص عثمان ) التي يراد لها تحطيم ماتبقى من بنية لبنان , رفيق الحريري أصبح في رحاب الله تعالى وهو ليس بالمسؤول الوحيد الذي يتعرض للقتل , رغم أن سياساته الإقتصادية أدت الى تكبيل لبنان بالديون الباهضة لصندوق النقد الدولي والتي تقدر بمليارات الدولارات !!

بعض اللبنانيين
خوليو -

غريب أمر هؤلاء لايريدون معرفة من يقتل مواطنيهم، يتذرعون بأن المحكمة مؤامرة اميركية اسرائيلية لضرب الحزب وشيخه المختبئ لأنه هزم اسرائيل، يظنون أنهم يخدعون الشعب اللبناني ويستهزؤون بعقله، وبهذا يكونوا قد ورطوا أنفسهم وشككوا بها فيزيد عدد الناس الذين يدينوهم، أليس بمقدورهم تمييز اتهام باطل من آخر مدعوم بوثائق ؟ لقد سمعتم التسجيل الصوتي الهاتفي لسعد الحريري ولا أحد يقول أنه مزور، وقريباً ستسمعون أصوات من تعتبرونهم أبطالاً ومقاومين فحتماً ستقولون أنها مركبة أو مدبلجة، وستسمعون أصوات من يؤيدهم ومن زودهم ومن حاول أن يغطي عليهم، وليس فقط سنسمع أصوات وتسجيلات، هناك ما هو أهم من ذلك : نواة خلايا القتلة، سيسقط البطل في وحول الاجرام وسيظهر مرج لبنان الأخضر وسيبدأ يوم سعيد لكل اللبنانيين ، انتظروا الأدلة، وإياكم أن تفعلوا شيئاً آخر غير الانتظار.

البريء لا يخاف
نبيل -دبي -

ما هو سر دفاع بشار الأسد المستميت عن أفراد في حزب الله سوف تسميهم المحكمة وتطالب بمحاكمتهم , لو كان الأسد يحرص على المقاومة لكان وافق على تسليم هؤلاء وبذلك يبريء المقاومة ويحفظ ليس فقط سمعتها ولكن يحفظ المقاومة نفسها التي تنتظر تحالف دولي لن تقوى على مقاومته , التفسير الوحيد أنه يخشى الكشف عن تورط سوريا في عملية الأغتيال .

تحيا لبنان
بافي خسرو -

ان الذين بذلوا دمائهم رخيصة في سبيل الحرية للبنان من الشهيد رفيق الحريري وجبران تويني وبيير جميل وجميع الشهداء الاخرين لهم الجنة باذن الله اما القاتلون فحسابهم عند الله عسير والعدالة في الارض اتية ومحكمة هذا القرن اتية لتتمخض عنها ازهى الوان الحرية والحب بعيداً عن القومجية والسلفية اللهم امينكردي من سوريا

البريء لا يخاف
نبيل -دبي -

ما هو سر دفاع بشار الأسد المستميت عن أفراد في حزب الله سوف تسميهم المحكمة وتطالب بمحاكمتهم , لو كان الأسد يحرص على المقاومة لكان وافق على تسليم هؤلاء وبذلك يبريء المقاومة ويحفظ ليس فقط سمعتها ولكن يحفظ المقاومة نفسها التي تنتظر تحالف دولي لن تقوى على مقاومته , التفسير الوحيد أنه يخشى الكشف عن تورط سوريا في عملية الأغتيال .