أخبار

نرفض تشجيع دول غربية للمسيحيين على مغادرة العراق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قال وزير الهجرة والمهجرين العراقي دين دار نجمان دوسكي في مقابلة مع (إيلاف) إن بلاده أجرت اتصالات مع دول غربية لوقف تشجيعها للمسيحيين العراقيين على مغادرة بلدهم مشددا على انهم مكون اساسي من مكونات الشعب العراقي ورحيلهم يؤثر على التركيبة السكانية للعراق.

وزير الهجرة والمهجرين العراقي دين دار نجمان دوسكي

بغداد: أشار وزير الهجرة والمهجرين العراقي إلى أن بلاده تسعى لانهاء ملف المهجرين الى الداخل بنهاية العام الحالي مشيرا إلى أنّ الفلسطينيين يعيشون في العراق لاجئين حيث تقدم لهم جميع الاعانات التي تساعدهم على استمرار حياتهم فيه.

وأضاف الوزير دوسكي وهو قيادي في الاتحاد الإسلامي الكردستاني في مقابلة مع "إيلاف" ان وزارة الهجرة تعمل بجد من اجل عدم تأثير النزوح داخل العراق على التركيبة السكانية للمناطق المتنازع عليها بين حكومتي المركز واقليم كردستان.

وفي ما يلي نصّ الحوار:


الى اين وصل ملف المهجرين بعد ان أعلنتم انه سيغلق بنهاية العام الحالي ؟

الحقيقة انه ملف معقد ولكن الوزارة متحمسة لهذا الموضوع ووضعته ضمن إستراتيجيتها للأربع سنوات المقبلة.

وألان نحن بصدد وضع خطط تفصيلية تنفيذية لمعالجة هذا الملف القابل قابل لبعض المعالجات التي قد تخفف من الضغط الأمر الذي سيؤدي لاغلاقه بصورة نهاية حيث ناقشنا هذا الامر في رئاسة الوزراء ووضعنا خطة تنفيذية تفصيلية مؤطرة بالزمن وسوف نطلب لها الدعم المالي والبشري.

وبالتعاون مع مؤسسات الدولة الباقية نستطيع إن ننجز الكثير من هذا الملف سنة 2011 فإذا بقى منه شيء ممكن أن يمتد الى السنوات الأخرى لان هناك مشاكل معقدة منها وجود مناطق غير آمنه وعقبات أخرى تعبق تنفيذ خططنا ومن الممكن ان نواجه تحديات خارج الخطة وخارج إرادة الوزارة يصعب تحقيقها إلا بالتعاون مع الآخرين.

ما هو موقف الحكومة العراقية من الإعادة القسرية للعراقيين من قبل يعض الدول الغربية ؟

هناك بعض الدول وبسبب قوانينها فإنها تعيد اللاجئين العراقيين الى بلدهم بشكل قسري ونحن ضد إعادتهم قسريا لان عملنا في الوزارة يستند الى فلسفة العودة الطوعية للاجئين والمهاجرين العراقيين وهذه حالة إنسانية.

كما أننا لا ندعم بقاء العراقيين في الدول الأخرى لا نهم يشكلون طاقات حية ووجودها داخل العراق يخدم التطور والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلد ولكن في الوقت نفسه لا نرغب بإعادتهم قسرا.

وعند وجود مثل هذه الحالات نقوم بالتنسيق مع وزارة الخارجية بزيارة هذه البلدان والتحدث مع المسؤولين فيها اوتسهيل عودة اللاجئين من خلال تهيئة ظروف معيشية جيدة لهم، هناك بعض اللاجئين يتم اعتقالهم فنقوم بجهود لاطلاقهم واعادتهم بكرامة الى بلدهم العراق.

هل هناك زيارات ميدانية لمعرفة أحوال هولاء اللاجئين هناك؟

كانت هناك زيارات لاستراليا بسبب اعتقال مجموعة من العراقيين حيث طالبنا بزيارتهم بالتنسيق مع وزارة الخارجية وتم تشكيل لجان تمكنت من معالجة هذا الموضوع وكذلك في السويد كانت هناك حملة لإعادة العراقيين اللاجئين قسرا من الذين لم يحصلوا على الإقامة.

وأصبح هذا الموضوع قضية رأي عام في السويد حتى الصحافة السويدية ضغطت كثيرا باتجاه عدم حمل هؤلاء على العودة القسرية وفعلا تم التراجع عن الموضوع، ولكن منذ تسلمي الوزارة مؤخرا لم ازر اي دولة من هذه الدول لمتابعة مثل هذا حالات.

ما هي الامتيازات التي منحت للمهاجر من قبل وزارة الهجرة والمهاجرين في سبيل استقطاب الكفاءات العراقية ؟

هناك مهاجرون لأسباب عديدة، منها سياسية منذ الثمانينات والسبعينات بسبب قمع النظام لهم على اعتبار انهم كانوا معارضين له وقد لا يكونوا من الكفاءات لكن أناس سياسيين هولاء لهم امتيازات إثناء العودة أولها أن الوزارة تتحمل نفقات سفرهم كما أن بعضهم لديهم أموالا مصادرة نحاول إعادتها لهم إضافة الى تخصيص قطع أراضي لهم مع مساعدات مادية وعينية ومعالجة أوضاعهم إذا كانوا مفصولين سياسيين وتتم دتهم الى وظائفهم وتحسب لهم فترة الفصل السياسي.

وهناك مهاجرين تركوا العراق باختيارهم إما لأسباب علمية وهم من أصحاب الكفاءات أو بسبب الحالة الاقتصادية وظروف الحصار والبحث عن فرصة عمل فهولاء نسهل عودتهم الى العراق من اجل الاندماج مع المجتمع.

كما نطلب من المؤسسات الاخرى وخاصة وزارتي الصحة والتعليم من اجل احتضان أصحاب الكفاءات وتوفير درجات وظيفية لهم بحسب اختصاصاتهم ويتمتعون بامتيازات منها إدخال سيارة وأثاث منزلي بلا رسوم كمركية اضافة الى كل الامتيازات الاخرى التي يتمتع بها أصحاب الكفاءات والدرجات العلمية العالية.

أما البعض الأخر من الذين ليس لديهم رغبة بالعودة للعراق بشكل نهائي ويزورون العراق بين الحين والاخر فهولاء نسهل لهم أمر العودة والدخول والعمل والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وإعطائهم المكانة والامتيازات اللائقة بهم وبمقامهم العلمي.

أما النوع الثالث من أصحاب الكفاءات ممن لا يرغبون بالعودة الى البلاد لأنهم استوطنوا في بلدان الغربة ولديهم مصالح قد لا تتوفر لهم في العراق ولكن لديهم استعداد لخدمة الوطن من موقعهم من خلال أفكارهم ومشاريعهم ومنهم تجار ورجال اعمال يرغبون بتوظيف أموالهم داخل العراق فنتعاون معهم ونوفر الظروف المناسبة لهم.

العراق مقبل على إجراء التعداد السكاني ما هي الأسس التي اعتمدتها وزارة الهجرة والمهجرين لانجازه ؟

التعداد ما زال رهن المناقشة في وزارة التخطيط ولكن المهم ان تكون هناك اعتبارات خاصة لحالة النزوح داخل العراق بحيث لا يؤثر على التغييرات السكانية ويجب إن تؤخذ بنظر الاعتبار المناطق المتنازع عليها بين حكومة الإقليم والحكومة المركزية لان بعض المناطق كان فيها شيعة فأخليت والعكس حدث ايضا في مناطق أخرى والوزارة عند معالجة مشكلة النزوح فأنها تأخذ هذا الموضوع بعين الاعتبار خاصة وان هناك مناطق لا تقبل أن يبقى النازحين فيها لأنهم سوف يؤثرون على التغيير السكاني.

هل انتم مع بقاء النازحين حيث يوجدون الان أم ارجاعهم إلى مناطقهم الأصلية ؟

نحن لدينا ثلاثة خيارات مع الأخذ بنظر الاعتبار التغيير السكاني للمنطقة : الخيار الأول هو العودة وهو الأفضل ونعطيه الأولوية اخذين بنظر الاعتبار الاندماج الاجتماعي ووجود أقاربهم ومصالحهم الاقتصادية لذلك نفضل إن يعودوا الى مناطقهم الاصلية في حال عدم وجود تهديد لحياتهم.

أما الخيار الثاني وهو في حال عدم تمكنهم من العودة و اندماجهم في الأماكن المتواجدين بها وإذا كان تواجدهم لا يؤثر على التغيير السكاني للمنطقة فأن طوعية تعود إلى النازح نفسه.

أما إذا كان النازح يرغب في التوطين في أماكن أخرى.. فمثلا اذا هو نازح من بغداد ويريد أن يسكن في الكوت فهذا يسمى حالة استيطان ونحن كوزارة نساعده و نهيئ له الظروف التي تجعله يستوطن في المكان الذي يرغب فيه .

وماذا بشأن ملف هجرة النازحين المسيحيين ؟

سياسة الحكومة العراقية ووزارة الهجرة والمهجرين تعتمد إن ابقاء المسيحيين داخل العراق فنحن لا نشجعهم على المغادرة لأنهم جزء من الطيف العراقي ومغادرتهم تعني حدوث خلل في التوازنات الاجتماعية لا نهم أبناء هذا الوطن وهم عبر التاريخ مارسوا طقوسهم الدينية بكل حرية.

إذن هناك ظروف استثنائية وهذا الذي يتعرض له الإخوة المسيحيون ألان يتعرض له كل العراقيين وبكل فئاتهم لان هناك عنف وإرهاب ضد كل العراقيين.

وقد تكون الحالة المسيحية هي الأخف وهم مستهدفون بسبب انتمائهم الديني ولكن يظلون مكونا اساسيا من مكونات العراق لذلك فأن وزارة الهجرة والمهجرين تولي هذا الملف أولوية خاصة.

بعد تفجير كنيسة سيدة النجاة شكلنا فرق طوارئ أزمات زارت مناطق نزوح المسيحيين وقدمت مساعدات عينية ومادية لم كما تمت لقاءات برؤساء الطوائف الدينية المسيحية مع المنظمات الدولية لكي يسكنوا في مناطق نزوحهم خاصة في سهل نينوى وكان هناك تعاون مع الحكومة المحلية لمحافظة نينوى من اجل إعادة تعيين الموظفين في الدوائر نفسها المماثلة وسأقوم بزيارة مناطق النزوح والالتقاء مع رؤساء الطوائف الدينية كذلك كانت لدينا لقاءات مع بعض سفراء الدول التي تشجع على مغادرة المسيحيين وتمنحهم صفة اللجوء بسهولة فطلبنا عدم تشجيع الإخوة المسيحيين الى الخروج من البلد لأنهم أبناءه وهذه الظروف طارئة والحكومة جادة في توفير الأمن لمناطقهم لذلك فأن ملف المسيحيين من أولوياتنا في المعالجة.

وماذا بشان غير العراقيين المتواجدين على الأراضي العراقية ؟

نتعامل معهم على أساس أنهم لاجئون ضمن إطار سياسة الحكومة العراقية ومعظمهم من اخوتنا الفلسطينيين من مهجري عام 1948 وتقدم لهم وزارة الهجرة والمهجرين المساعدات السكنية والدعم المالي بأستمرار.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مسيحيو العراق.
محب للعدل -

المسيحيين هم اصل العراق وهم يمثلونعبقه واصالته-من حقهم وهذا ليس مكرمهاو منة من احد ان تكون لهم محافظة خاصة بهم((((محافظة سهل نينوى ))))--قريبا جدا.

!!!??
Salem -

Shut up and work...

كامل الزيدي
fawaz -

قبل ان تشجبون او تمنعون المسيحيين من اي شيء حاولوا ان تكونوا اكثر شجاعة ونزاهة على الاقل اوقفوا كامل الزيدي وغيره من المسيطرين على زمام الامور من الاعتداء الهمجي القتل والضرب لمسيحيي الداخل ومنعهم حتى من نشاطاتهم الثقافية او الادبية بالقوة اخجلوا من انفسكم كانت اوروبا الملاذ الوحيد للمسيحيين جعلتموها تطرد المسيحيين بوعودكم الكاذبة

اين الحرية
البصري -

سيدي الوزير يظهر انك تعيش في كردستان او خارج العراق والا كيف تطلب ذلك وكامل الزيدي المتخلف الايراني يسرح ويمرح بقوانين متخلفة مظلمة تشبه قوانين طالبان

ونحن المسلمين نرفض
حقيقة -

المسلم اسمة او اسم ابيه او اجداده معه فلهاذا لايضيع اما المسيحي العراقي اذا هاجر سيضيع هذا المذهب او بالاخص تاريخ مع الاجيال القادمة نرى العوائل كيف تحارب لتبقي اللغة السريانية بينهم وبين اولادهم وهم متشتتين في الغرب و نحن ايضالا نريدها ان تندثر . ويختفي معاها مملكة الرها التي كانت لغتهم (ولغة الهلال الخصيب قبل ميلاد المسيح عليه السلام )وهي أول مملكة مسيحية في العالم. و مثل ما كان هنالك دور للقبائل العربية فيها نريدها ان تبقى بيننا و نسمع لغتهم بيننا لتبقى ريحة المسيح عليه السلام معنا.

العراقيون الأصليون
محمود -

السيد الوزير لا تعاتب الدول التي تريد ان تأوي هؤلاء الأبرياء فأنهم ليسوا الى اناس اخرين ومشاكل اخرى ولكن الدافع هو انساني كما تأوي الملاين من المسلمين المضطهدين . الأولى و الأوجب و الأشجع ان توجه كلامك الى الحكومة و الى المليشيات التي مرتبطة ببعض احزابها .... رجأ رجأ كفى نفاق . المسيحيون هم اصحاب هذه الوطن و الأصليون

ليس بالكلام وحده
ابو ناجي -

حضرة الوزير يرفض ويرغب ببقاءهم في العراق في الوقت الذي هم مستهدفون بالترويع والقتل من قبل ميليشيات عديدة ذات اجندات مختلفة ولكنها تتفق على قتل المسيحيين في حين اخر هناك قطع الرزق عنهم بعدم تعيينهم في دوائر الدولة وفي حين اخر تهاجم اخر ما تبقى من محلاتهم ونواديهم الاجتماعية والثقافية وتقوم الميليشيات بضرب العاملين وكسر كل ماموجود في محلاتهم

ساكن
من سكان العالم -

يجب فتح الحدود و لا تمييز بـ الجنسيه لان هذا قله ادب الان كل ساكن حر فى العالم بفلوسه يتحرك يسكن الفيصل قوانين الشارع من لا يحترم القوانين له مخالفه و ليس ترحيل سجن و ليس ترحيل القانون على الجميع اذ كلمه ترحيل يعنى قليل ادب مراقب و متغاظ و ليس فى حاله ليس له بيت يفكر فيه لكن شوارعى

أكاذيب عراقية !!
د. عبد الكريم الشمري -

أن كلام الوزير ليست سوى خلطة من الاكاذيب والدجل والضحك على الذقون !! لقد عاد الكثير من الكفاءات العراقية الى العراق مصدقين مثل هذه الاكاذيب التي يطلقها هؤلاء الجالسين في المنطقة الخضراء.. وأكتشفوا هناك زيف هذه الادعاءات حيث أوصدت كل الابواب في وجوههم.. لا وظائف ولا أراضي سكنية ولا مساعدات مالية, عندك واسطة تمشي أمورك , ماعندك , أمورك تموت حتى لو كنت معارض سابق من السبعينات وأنسان شريف ونزيه .. وقد لمست ذلك بنفسي , حيث أنني دكتور ومعارض لنظام البعث من أوانل السبعينات وقد غادرت العراق قبل السقوط بسنوات طويلة وعدت الى العراق في عام 2009 وبقيت ستة أشهر (أركض) بين الوزارات ومنها وزارة الهجرة وأنا أحمل ملفي الوظيفي السابق تحت أبطي !!! دون فائدة ..ولم أوفق في العودة الى وظيفتي أو الحصول على أية مساعدة مالية أو قطعة أرض أو خلافه مما يروج له في هذه المقابلة !! اللهم إلا قصاصة صغيرة من وزارة الهجرة مكتوب عليها رقم طويل (رقم أضبارتي) !! وعندما سألت الموطف متى أعود الى وظيفتي أو أحصل على المساعدة المالية للعائدين أو قطعة الارض السكنية التي وعدنا بها من خلال التصريحات التلفزيونية التي كان نوري المالكي يناشد فيها العراقيين في الخارج العودة للعراق ويعدهم بالحصول على مساعدات مالية وقطعة أرض سكنية والعودة للوظيفة !!!! أجابني الموظف بأن هذا الذي كان يقوله المالكي ليست سوى أغراءات لا أساس لها !!! والوزير أعلاه يعرف ذلك جيدا.. مو عيب عليك تكذب !!! مو أنت وزير !! ولكن من هو رئيسك !!؟؟ نوري المالكي وجلال طالباني !!!! لقد بقيت في العراق حوالي ستة أشهر أطرق أبواب دوائر الدولة محاولا العودة الى وظيفتي السابقة دون فائدة ولم أحصل خلال تلك الفترة على أية مساعدة مالية حتى تفذت الفلوس التي معي فأضطررت للعودة الى خارج العراق !!!! بعد أن أكتشفت زيف هذا النظام الذي زرعه الامريكان في العراق.. نظام يعتاش على الاكاذيب والدجل والازمات , نظام يعشش فيه الفساد, والفاسدين هم أصحاب السطوة فيه..ولا مكان فيه للمخلصين والشرفاء من أبناء العراق.

ساكن
من سكان العالم -

يجب فتح الحدود و لا تمييز بـ الجنسيه لان هذا قله ادب الان كل ساكن حر فى العالم بفلوسه يتحرك يسكن الفيصل قوانين الشارع من لا يحترم القوانين له مخالفه و ليس ترحيل سجن و ليس ترحيل القانون على الجميع اذ كلمه ترحيل يعنى قليل ادب مراقب و متغاظ و ليس فى حاله ليس له بيت يفكر فيه لكن شوارعى

د. عبد الكريم الشمري
حقيقة -

مع الاسف كلامك صحيح 100% وهذا كله تحت بند التقية التي سمح وحللتها شيعة ايران وبها وجعلتنا في دوامة لانعرف الصحيح من الكذب.

د. عبد الكريم الشمري
حقيقة -

مع الاسف كلامك صحيح 100% وهذا كله تحت بند التقية التي سمح وحللتها شيعة ايران وبها وجعلتنا في دوامة لانعرف الصحيح من الكذب.

مية بالمية
كمال -

لو واحد غيرك حاجيها يمكن جان صدكت ...لكن وزير ...العفو استاذ . برهنتوا على معدنكم الصحيح ...تكتلون الميت وتمشون بجنازتة ..وتلعنون ابو ابوه ...مو هيجي القصة لو آني غلطان ...؟استاذ ، الله يخليك ...شكد راتبك ؟ وشنو شهادتك ؟ وشنو تأريخك النضالي ؟؟؟

عنوان بلادي
النحل البري -

وانت يا سيد دين دار نجمان دوسكي هل تستطيع ايقاف هؤلاء الأرهابيين ؟؟؟ اعتقد لا. اذا فدع الشعب المسيحي يخرج بجلده بما تبقى من ابنائه لحين ان يقوموا السادة العناتر الكرام الذين ضربوا على صدورهم بأعتزاز بتوقيف العمليات الأرهابية التي طالت ولا تزال تطول المسيحيين العراقيين ابناء العراق الأصليين ....هذا مايريده الأرهابيين وهاهم يخرجون نتيجة عدم تمكن الدولة من حمايتهم فبلاد الكفار اكثر انسانية وعدلا وأمنا ورحمةوسعيكم مشكور.بلاد الله اوطاني من قطبيه الشمالي والجنوبي ومن شرقه الى غربه ومن محيطاته لبحاري

عنوان بلادي
النحل البري -

وانت يا سيد دين دار نجمان دوسكي هل تستطيع ايقاف هؤلاء الأرهابيين ؟؟؟ اعتقد لا. اذا فدع الشعب المسيحي يخرج بجلده بما تبقى من ابنائه لحين ان يقوموا السادة العناتر الكرام الذين ضربوا على صدورهم بأعتزاز بتوقيف العمليات الأرهابية التي طالت ولا تزال تطول المسيحيين العراقيين ابناء العراق الأصليين ....هذا مايريده الأرهابيين وهاهم يخرجون نتيجة عدم تمكن الدولة من حمايتهم فبلاد الكفار اكثر انسانية وعدلا وأمنا ورحمةوسعيكم مشكور.بلاد الله اوطاني من قطبيه الشمالي والجنوبي ومن شرقه الى غربه ومن محيطاته لبحاري

الى رقم # 1
KHALED HUSSAIN -

كلام ممتاز وعملي وانسانيشكرا-شكرا-شكرا وكذلك BRAVO.

اوقفوا الزيدي اولا
ابو فادي -

المسيحيون ياسيادة الوزير المحترم لايتعرضون الى عمليات أرهابيه من عصابات القاعدة ودولة العراق الأسلاميه بل انهم يتعرضون الى اعتداءات من قبل الحكومه وميليشيات مجلس محافظة بغداد التي يقودها الأرهابي البعثي كامل الزيدي وعصابته من ما يسمى مجلس المحافظه والحكومه على ما يبدوا تغط في نوم عميق او على الأكثر تصم اذنيها وتغمض عينيها عما يفعله مجلس محافظة حزب الدعوه الأسلاميه فبدل ان تدعوا دول الغرب لأيقاف منح المسيحيين طلبات الهجره عليك الطلب من رئيس حكومتك ومن كاكا جلال ان يوقفوا مجلس مايسمى محافظة بغداد عن اعمالهم الأجراميه ودفع المسيحيين للهجره خارج العراق وتقديمهم للمحاكمه وعندها بأمكانك الطلب من المسيحيين البقاء في بلدهم

العراق لناسه الطيبين
ماجد الفزع -

ولا رد واحد من كل الردود التي كتبها اصحابها على الوزير اعتقد الجديد فيه حس موضوعي او علمي او حتى ذكر حقيقة واحدة....على العكس كان الاخوة الذين كتبوا تعليقاتهم بأشد الحاجة عفوا الى طبيب نفسي لان تأثيرات الهجرة او العقد التي يعانون منها كبيرة و مزمنة....نعم هنالك محسوبية وهنالك فســـاد ادراي و تخلف بالعراق ...وهو هو العراق فأما ان تقبلوه وتوافقوا على البقاء فيه وتغيروا تعملوا واما ان تحترموا انفسكم وتبقون حيث انتم ...فالذي يريد ان يرجع الى العراق ليس بصاحب فضل على العراق او هي منة على احد

العراق لناسه الطيبين
ماجد الفزع -

ولا رد واحد من كل الردود التي كتبها اصحابها على الوزير اعتقد الجديد فيه حس موضوعي او علمي او حتى ذكر حقيقة واحدة....على العكس كان الاخوة الذين كتبوا تعليقاتهم بأشد الحاجة عفوا الى طبيب نفسي لان تأثيرات الهجرة او العقد التي يعانون منها كبيرة و مزمنة....نعم هنالك محسوبية وهنالك فســـاد ادراي و تخلف بالعراق ...وهو هو العراق فأما ان تقبلوه وتوافقوا على البقاء فيه وتغيروا تعملوا واما ان تحترموا انفسكم وتبقون حيث انتم ...فالذي يريد ان يرجع الى العراق ليس بصاحب فضل على العراق او هي منة على احد

ماجد الفزع
fawaz -

ماجد الفزعانت اكثر واحد محتاج الىلاطبيب وثقافة عامة نحن من داخل بغداد والعراق نناشد ان تكفوا شركم علينا من قتل وسلب و دمار الرسالة واضحة ونحن لسنا بضعفاء فايادينا اقوى من ارجلكم

اكذب ثم اكذب
وحدة -

الموضوع لا يستحق الرد والتعقيب الكل يعلم كله كذب في كذب ومتى كانت الحكومات العربية تقول الحقيقة ما طول عمرهم يكذبوا ولا يصدقهم الا البسطاء عقليا او المستفيدين من كذبهم يقتلوا القتيل ويلطموا بجنازته

مسيحيو العراق
حازم -

لاتزيد تصريحات الوزير شيئا فهي كلام ويمضي هل فكر الوزير كم مسيحي عين منذ الاحتلال ؟؟؟ عدا ديوان الوقف الذي اريد به شاهد\ زور على الطوائف ؟؟؟ اما الاعمال فالوزير قبل غيره يعرف كيف يحارب المسيحي في رزقه ؟؟؟ ويحارب في منطقته ؟؟؟ ويحارب من حكومته ؟؟؟ ويحارب لاسمه ؟؟؟ ويحارب بالقتل في كنائسه ؟؟؟ ويحارب في داره وعرضه وماله ؟؟؟ فماذا فعل الوزير ؟؟؟؟ غير كلام ياخذه الهواء ولايوجد من يشتريه كما كانت تصريحات الحكام الاكبر منه او المحتل صاحب القوة ؟؟؟؟ كفوا واسكتوا فذلك افضل لكم ؟؟؟ واتركوا من يذهب بسلام الى ارض الله الواسعة التي تقبل به افضل من بلاده ؟؟؟؟ ولا يكون لكم دموع التماسيح التي تذرف بغزارة بعد قتل الضحية ؟؟؟ وكما قال مثلنا يقتل القتيل ويمشي بجنازته ؟؟؟؟

اكذب ثم اكذب
وحدة -

الموضوع لا يستحق الرد والتعقيب الكل يعلم كله كذب في كذب ومتى كانت الحكومات العربية تقول الحقيقة ما طول عمرهم يكذبوا ولا يصدقهم الا البسطاء عقليا او المستفيدين من كذبهم يقتلوا القتيل ويلطموا بجنازته

!NIce
warda zirwanda -

Can''t leave and won''t live

!NIce
warda zirwanda -

Can''t leave and won''t live

اكاذيب نورية
انيس العراقي -

اكاذيب الدولة العراقية معروفة سواء داخل العراق او خارجه. فهذه الدولة لا تقوم الا على الكذب والنفاق والخداع والغش والافتراء. يأتي نوري المالكي الى السويد ويصرح في البرلمان ان على السويد ارجاع العراقيين لان العراق صار بلد امين والحمدلله الدولة تسهر على امن الجميع وكل العراقيين الذين يرجعون تساعدهم الدولة العراقية بالمعونات المادية وبالوظائف وبالسكن و..و.. وكلها كذب في كذب . هذه الدولة جنت على كل العراقين. هسه خلو المسيحيين يختارون الحياة.. مو انتو اللي تختارون بمكانهم. الدول الغربية تحتضن المسيحي والمسلم، هسه ليس المسيحي الا يبقى بالنار العراقية.. ليسش ما اله حق بالحياة الموجودة بره.. يعني الا يموت المسيحي داخل العراق ؟ كل الدولة تشتهي تشوف موت المسيحين داخل العراق !! لا يخلوهم يطلعون حتى يشوفون الحياة ولا يعطوهم حقهم بالحياة داخل العراق... بس اريد اعرف الدستور العراقي يصون حقوق الاقليات اللي انتو ددافعون عنها ؟؟ مو الدستور اللي انتم صنعتوه هو يقتل حق المسيحيين .. اصلا الدتور ما يعترف بوجود المسيحيين كابناء اصليين للبد .. خلونا نكول الحق مثل ما هو ؟ لان الكاذيب ما تدوم..

قم بماأسند إليك !
راهب بحيره -

قبل أن تعاتب الغرب المحتضن لأبناء جلدك من مسيحيين ومسلمين هاربين من نيران الحقد والكراهيه والتفرقه الدينيه والمزهبيه عليك وضع خطط أمنيه واقعيه تؤمن للمواطن ( أي كان ومن أي دين ومزهب )الطمأنينه المستحقه للمواطن العراقي ومن ثم إطلب من الغربيين عدم إستقبال طالبي الأمن والحمايه , وليست فقط الغربيه وحدها عليك شكر الشعبين السوري والعراقي ممن تحملوا أعباء حماقتكم الرهيبه لأنكم لم تتفقوا بعد على تقاسم الغنائم المنهوبه من الشعب العراقي ؟ قم بواجبك بما إسند إليكم بالحكم ليعود الطمأنينه للشعب العراقي ويعود راضيآ وطوعيآوشامخ العلى لبلده وبلد أجداده ؟

قم بماأسند إليك !
راهب بحيره -

قبل أن تعاتب الغرب المحتضن لأبناء جلدك من مسيحيين ومسلمين هاربين من نيران الحقد والكراهيه والتفرقه الدينيه والمزهبيه عليك وضع خطط أمنيه واقعيه تؤمن للمواطن ( أي كان ومن أي دين ومزهب )الطمأنينه المستحقه للمواطن العراقي ومن ثم إطلب من الغربيين عدم إستقبال طالبي الأمن والحمايه , وليست فقط الغربيه وحدها عليك شكر الشعبين السوري والعراقي ممن تحملوا أعباء حماقتكم الرهيبه لأنكم لم تتفقوا بعد على تقاسم الغنائم المنهوبه من الشعب العراقي ؟ قم بواجبك بما إسند إليكم بالحكم ليعود الطمأنينه للشعب العراقي ويعود راضيآ وطوعيآوشامخ العلى لبلده وبلد أجداده ؟