أخبار

مواطنون لبنانيون يعبِّرون عن خشيتهم من مستقبل مجهول

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


ما كاد وزير الخارجية السعودي يتحدث عن الوضع الخطر في لبنان وعن نهاية المساعي العربية، حتى سرى في نفوس المواطنين اللبنانيين ذلك الخوف الذي عايشوه لسنوات طويلة، خوف من تأزم أمني، خوف على هذا الوطن الصغير الذي كتب له ربما ان يعيش في ظل مناكفات لا نهاية لها.

بيروت: بيروت التي تضجّ بناسها وأهلها تحمل بكثير من الخوف وعدم الراحة أحاديث غير مطمئنة لكثير من القيادات اللبنانية والخارجية، فما كاد وزير الخارجية السعودي ينطق بكلمته تجاه الوضع الخطر في لبنان، حتى سرت بلبلة في نفوس كل المواطنين في هذا البلد الصغير، فأقفرت الطرق، وحتى النوادي والمحلات التجارية، لتعود الى الأذهان صورة ماضية لشعب قدره الخوف وعدم الطمأنينة، واللافت في الموضوع ان كلا الفريقين اي 14 و8 آذار/مارس يتريث اليوم في التصريحات الخاصة ربما ترقبًا لما سيحدث في المستقبل.

وحده المواطن اللبناني عبّر لإيلاف عمّا ينتابه من خوف على المصير.

يلتفت إليّ المواطن ربيع الحلو بكثير من الغضب ليقول ان معادلة السين سين ذهبت الى غير رجعة مع إعلان وزير الخارجية السعودي ان السعودية رفعت يدها عن الوساطة العربية، أما مفاعيل سقوط المبادرة فتعني برأيه معادلة الفريقين، السعودية تتبنى فريق 14 آذار/مارس وسوريا تتبنى 8 آذار/مارس، وعندما تتفقان تستطيعان لجم العملية السياسية في لبنان وبالتالي لجم الشارع.

ويضيف:" يبدو ان المملكة العربية السعودية تركت المعادلة ربما بسبب ضغوطات معيّنة او لعدم وصولها إلى نتيجة ما.

عن الحديث عن إمكانية حدوث تقسيم في لبنان هل يخاف كمواطن من ذلك؟ يجيب:" الكلام الذي تم الحديث عنه على لسان وزير الخارجية السعودي هو عمليًا مخيف جدًا، لانه تحدث عن مبادئ تقسيم، وبانهيار أمني وعملية خطرة في لبنان، وكأن الصورة أصبحت سوداء، مع العلم ان السعودية كانت تضبط العملية والإيقاع قبل هذا التاريخ.

ويضيف ربيع:" اليوم أيضًا سمعنا ان الوساطة القطرية التركية انتهت مبدئيًا وبرأيه هذه الوساطة من اصلها ميتة وولادتها غير موجودة لانه لا يوجد فيها لا من السعودية ولا من سوريا، من هنا ولدت ميتة، واليوم كل من يريد ان يلعب دورًا فالمجال مفتوح لان الساحة اللبنانية خالية من كل الأدوار.

ويقول ربيع:" من الاساس لبنان يتأثر بالدول العربية والخارجية، لانه بالنسبة إلى الارتباطات الموجودة على الاراضي اللبنانية كل فريق مرتبط ببلد معين، وعندما تختلف البلدان في ما بينها سينعكس ذلك على الاجواء اللبنانية، ولا قرار شخصيا في لبنان وله خلفيات ومرجعيات قديمة، اما كمواطن فهو يتواصل مع قسم كبير من العالم واللبنانيين ويلاحظ ان هناك تخوفًا كبيرًا من كل الامور التي تجري، ومن كان يفكر في صرف بعض الاموال أصبح اليوم يصرف فقط من اجل الامور والحاجيات الضرورية، ولا يعرف المواطن اللبناني ما هو الاسوأ الذي يتم التحضر له.

يوسف برشا لا يفكر في هجرة لبنان في حال ساءت الاحوال الأمنية فيه ويقول لإيلاف انه شخصيًا لا يزال يؤمن بالبلد وليس بالسياسيين، وانه يومًا ما سيشهد هذا البلد خلاصًا كبيرًا، والامور غير مرتبطة باشخاص او سياسيين معينين، البلد مرتبط بالاشخاص الذين لديهم ايمانٌ به، لانه لولا ذلك لما كنا وصلنا الى هنا، وقد مررنا بظروف أقوى في حرب تموز/يوليو 2006، او حرب ال1975، او الحرب الاسرائيلية في الثمانينات، كلها امور لن تؤثر سلبًافي ما مرّ بنا سابقًا.

هل يتخوف من تحرك في الشارع بعد صدور القرار الظني؟ يقول يوسف:" التحركات في الشارع لن تكون حربية او بسلاح، ولكن حسب الاجواء التي أوحى بها وزير الخارجية السعودي، أرى أن كلّ شخص سيقوم بالمحافظة على منطقته، لن يكون هناك انتشار مسلح، لكن ممنوع الدخول لدى مناطق الآخرين.

فريد جمعة يرى سيناريوهات عدة يمكن تطبيقها في حال حصول أزمة أمنية في لبنان، واليوم اذا صدر قرار من المحكمة الدولية بالنسبة إلى أشخاص معينين فالدولة اللبنانية لن تستطيع جلبهم، وتأتمر الدولة اللبنانية بمجلس وزراء مجتمعًا، لا حكومة لنا، لذلك سيبقى القرار معلقًا، الى حين حصول تسوية، وبرأيه الأزمة الوزارية ستطول.

ولا تأثير للمواطن اللبناني لانه لا يعيش بتوجهات دولة بل توجهات شخصية، وكل سيقوم بوضع كونتون له من خلال تعليق الكهرباء والفوضى المرتقبة، وربما المنظمة.

ويقول فريد ان موقف السعودية قد يكون بايعاز من اميركا، في ظل التغيرات السياسية التي تحصل في كل الدول العربية، وآخرها في تونس، واذا لاحظنا خلال 24 ساعة ترك رئيس الجمهورية التونسية ولم يستقبله احد سوى السعودية، وبعدها تم اتخاذ اجراءات بمحاكمته واخذ امواله واموال اقاربه، مع العلم انه حكم تونس خلال 23 عامًا، برأيي كل الانظمة العربية اذا لم تلبّ طلبات الشعب فخلال 24 ساعة تحصل الثورة والأمر مرتبط بمصر وبالسعودية والجزائر، ويمكن القول ان كل المحيط العربي وليس لبنان فقط يقف اليوم على فوهة بركان.

لورا شختورة تنظر بكثير من الأسى الى الوضع السائد في لبنان وتسألني هل نحن في البلد أمام خطر التقسيم؟ فمنذ العام 1975 يتم الحديث عن التقسيم وكان مشروعًا اميركيًا لكيسنجر، اما هل يطبخ خارجيًا؟ اعتقد، تضيف، انه لا يمكن تطبيق التقسيم في لبنان لانّ هناك تداخلا وتشعبًّا في الموضوع فهناك مناطق فيها من كل الاديان.

وتقول:" اليوم الجميع خائفون، لان الوضع الامني يؤثرفي وضعنا النفسي والمعيشي، ولم نعد نشتري سوى الضروريات، وكنساء لا نخرج الى الاسواق ولا نشتري الثياب علمًا ان هناك تنزيلات ولكن من يهتم، وكذلك كلنا خففنا السهر في الليالي لان البال غير مطمئن.

لبنان بلد المفاجآت تقول، خصوصًا الظهور باللباس الاسود الذي شاهدناه لبعض العناصر منذ يومين، هل كان ذلك تنبيهًا لنا او عرض عضلات.

اما هل تفكر بهجرة لبنان اذا ساءت احواله الامنية؟ تقول لن اترك لبنان الا اذا حملونا في البواخر، صمدنا سنوات عدة، ولن اترك بلدي، انا من الجنوب لم اترك ضيعتي الا عندما اصبح الامر يشكل خطرًا على حياتي وحياة أولادي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قد يحصل هذا؟
خليجي -

حديث صاحب السموالملكي الامير سعود الفيصل دقيق وواضح وصريح من هنا فان توقعاتي اذا بدأت حرب اهليه كما في السبعينات سيكون لبنان مقدم على سيناريو واحد فقط:## 1-دولة مسيحيه معظم المناطق تحددت(كم2 3500 )## 2-دولة مشتركه سنيه(كم2 3000) مع درزية(كم 2 500 )##3.-دولة شيعيه معظمها في الجنوب وجزء من البقاع(كم 2 3400.....

Israel the Saviour
Nasser -

It is high time to wish on Israel to attack Iran''s thugs in Lebanon.

لا للتقسيم
Adam* -

حتى ولو قسم لبنان الى دويلات, المشكلة لن تحل لا بل ستزداد تعقيدا.. حدودنا المشتركة مع سوريا هي سبب كل بلاء للبنان و منذ اعلان الاستقلال و سوريا تزكي نار الفتن به و تشعل الحروب و القتل بين ابناء المذاهب..نحالفوا و انقلبوا على كل الفرقاء و ليس لديهم صاحب, لديهم مصلحة و هي قضم البلد, او تهشيمه نهائيا.

سعد
سعد السعودي -

المسؤول هو من فبرك شهود الزور ...و حمى من نهب مال الشعب اللبناني...11 مليار دولار طاروا ؟

ليل لبنان الطويل
سعيد اللبناني -

ابشر يا شعب لبنان الحبيب. فليلك الطويل سينجلي قريبا على فجر جديد بنهاية مربعات الاغتيال البشع والتفخيخ والغدر ويريد اخينا عنتر ابو الليل ازالة اسرائيل من الوجود وهو المتسردب الذليل.الفتنة التي يطبخونها للبنان الصابر ومنذ التمديد للحود البليد سيلعقونها بالسنتهم الكاذبة. الحق راية ستعلو على حزب...... وهم المنقلبون على ادبارهم. سفنهم التائهة هي اليوم في مهب ريح المحكمة الدولية المنصورة بالبند السابع

الى رقم 1
Adam* -

لن يحصل.. و طريقة التقسيم تلك خاطئة. لبنان سيبقى 10450 كلم2 و 2 كلم2 سنبقيهم لدفن جثث الخونة ممن يعمل لشرذمة لبنان من اي طائقة كان و جثث الفرس و السوريين لا مكان لها بارضنا الطيبة.

c est tres bon
F@di -

نقلت قناة عن مصادر داخل ١٤ اذار أن وليد جنبلاط قد أتم انتقاله الكامل إلى داخل صفوف المعارضة كما تشير مصادر واسعة أن رئيس ;اللقاء الديمقراطي ; النائب وليد جنبلاط أعطى كلمته النهائية بأنّه سيصوت والنواب الذين يمون عليهم الى جانب المعارضة وأن العدد سيكون كافيا لتكليف كرامي

الى سعدالفارسي
حفيدة صلاح الدين -

الشمس لا يمكننا ان نحجبها بالاصبع وانتم تريدون تحريف الحقائق فيوم زار المحققون الدوليون العيادة النسائية في الضاحية قلتم انهم تهجموا على النساء والحقيقة ان اتصالات جرت من تلك العيادة بتاريخ 5 شباط ولحظة وقوع اغتيال الحريري بين اشخاص كانوا موجودن في العيادة وبين الذين فجروا وارسلتم نساءكم لتقولوا انهم تهجموا على النساء .....وتصوروا امراة اختطفت جهاز الكومبيوتر من احد المحققين الدوليين والذي من خلاله تاكدتم وشاهدتم البراهين الحقيقية التي تظهر تورطكم ولهذا نراكم هائجين كالثور الهائج.الحقيقة راح تظهر وانتم راح تنفضحوا ودم الحريري ماراح يروح هدر وسعد شئتم ام ابيتم سيبقى رئيس وزراءنا ةوانتم بعد الفضيحة سوف تنزوون او ربما تخربون البلد ولن نسمح لكم.ارجو النشر

القاعده
حمد حمدان -

نقلت قناة عن معلومات صحافية تأكيدها أن الجيش كان قد قام مساء أمس بعمليات دهم لفندق الحبتور للإشتباه بمجموعات أمنية آتية من بلدين عربيين محددين وأوضحت مصادر الفندق للقناة عينها أن ;الجيش له اعتباراته الخاصة لمداهمة الفندق والإدارة تحترم هذه الإعتبارات ;، مشيرة إلى أن المجموعات حجزت الغرف في الفندق منذ ١ كانون الأول وكانت تنوي عقد مؤتمر طبي كان سيجمع أطباء عرب وكشفت أن عدد الأفراد المشاركين في هذه المجموعات بلغ الـ ٢٥٠ فرداً وأشار تلفزيون ; إلى أن هنالك سيطرة على الأوضاع والجيش يراقب المداخل والمخارج وجميع غرف الفندق أصبحت تحت السيطرة بطريقة هادئة لا يمكن لأي نزيل ملاحظتها

امارة اسلاميه صرف
مسيحي لبناني -

للمتن ميشاله، لكسروان منصوره ولطرابلس أبو العبد. محمد كبارة ليس مجرد نائب: الرجل الموازن بين احتضانه قبضايات المدينة وخجله المفرط، كان الوحيد بين نواب طرابلس الذي حافظ على كرسيه خمس دورات متتالية، ليصبح اليوم ;حامي حمى السنّة ، زعيم قلعة المسلمين ;،,,,و امير امارة طرابلس اليوم و غدا ملك على مملكة لبنان الحريريه

اورانجي انا
سعد السعودي -

من شهود زور الى نهب و احتيال و كسارات...و حرق غابات و فقدان 11 مليار دولار في جيوب الارب...عت ...شششش...وهزّي حليمة! وأخلعي كمان. . وشو بدّك تشطف حتّى تشطف يا جنرال. الشطف غير مفيد، شفط كميون الحفر الصحيّة يناسبهم اكثر.

المحكمه اللبنانيه
جورج متى -

كنت اتمنى ان يكون الرئيس الجديد للوزارة العتيده هو شيخ سعد...؟ ليش عم تضحكو...؟ فعلا هذا كان حلم لدي و ارجو ان يتحقق......لانني ساكون من اول من يتظاهر...بدون حرق للجسد..لانني مسيحي و لا نؤمن بالقتل الشخصي و لا بالانتحار...كنت اول من يتظاهر ضد من حمى شهود الزور و حمى سارقي ال 11 مليار دولار...و عندئذا ستكون ثورة الياسمين 2....و لن يكون هناك بعد اليوم سماح للفرار على طريقة بن علي....المحاكمه لكل سارق و كاذب و عميل صهيوني..و يجب ان تكون المحاكمه علنيه....و بدو وصايه سعوديه او سوريه

الى رقم 10 و11
ابراهيم -

ههههههه يعني كل مصايب لبنان والميليشيات اللي من 35 سنة ومزارع الحشيش وسرقة السيارات وجعل الضاحية الجنوبية كطهران وقم وعدم دفع الكهرباء من ارباب ميليشيا حزب ابو الجحور حسونه والعجوز المهووس عون كل هالمصايب هي من سعد الحريري؟؟ واللي تسبب بدمار سنة 2006 وتدمير كل جسور لبنان وتدمير نصف بيروت بسبب سعد الحريري؟؟ ليش سعد الحريري هو اللي قال لحزب ال .....اعملوا هالمسرحية واخطفوا جنود اسرائيل ؟؟ ومين اصلا عمر لبنان من سنة ال 90 الى الان غير دول الخليج ورفيق الحريري؟؟ مجنون يحكي وعاقل يسمع خخخخخخخخخخ

سؤال من أخ سوري
علي السوري -

ماذا يفعل جماعة الأمن السوري في موقع ايلاف؛ وهو الموقع المحجوب في سوريا الأسد؟؟؟؟

كلمة حق
مهندس لبناني -

صديقي جورج زكلامك كتير حلو والصورة الي وضحتها أنا معك فيها بس حبيت إلفتلك نضرك لجملتك عن حرق حالك إنه ممكن تنفهم بغير معناها والحقيقة إنه حرق النفس أو قتل النفس حرام عند الإسلام كمان إلا إذا كان كرمال هدف سامي وتحديداً متل سيدنا المسيح إلي ضحى بحاله كرمال البشرية.حبيت وضحلك هل نقطة كرمال ما نقلل من قيمة إلي عمله الشاب التونسي ونوصفه بإنه عمل همجي أو رجعي أو أصولي إسلامي وشكراً

كلمة لكل إنسان بيفهم
مهندس لبناني -

بكل أسف حابب رد على حبيبنا إبراهيم وكل إلي معه بالرأي.براهيم أنا أولا بشك إنك قارء سياسي أو مطلع على سياسة لبنان من تاريخ مجيء الحريري الأب لغاية اليوم.ما في حدن بينكر عقل الشهيد الحريري ورؤيته وأحلامه ببلده.بس بنصحك اولا تقرأ الطريق إلي سلكه الرئيس الشهيد لكي يصل إلى الحكم وبنصحك تنشر إلي قرأته.ثانياً كل شي تم تنفيذه في بيروت ما كان من جيبة الرئيس الراحل ,كان من جيبت الناس والشعب اللبناني ومن جيبت ولادنا إلي بدنا نخلفن إلى مئة سنة للأمام .ثالثاً أنا بدعيك تزور الضاحية الجنوبية لي عم تحكي عنها وإذا في شخص بيسالك مينك إنت أو شو بدك أنا بصير مع رأيك وبهاجم الحزب اكتر منك إلى يوم الدين .رابعا حرب تموز كانت شرف وعز الله أنعمها علينا بي لبنان وهي شرف وعزة إلنا عند رب العالمين كونه أعطانا فرصة مقاتلة الصهاينة قاتلي الرسل والأنبياء وحقيقتاً ما رح تعرف إلي عم إحكيه لأنك ما عايشته بتصور .أخيراً بحب خبرك إني مني من الناس المنتسبين لحزب الله أنا سياسيامني معه100% ولكن بموضوع المقومة بأيده وأنا عندي حياة صاخبة ومليئة بالفرح والسعادة وساكن بالضاحية وبنزل على ًملاهي ليلية وبسهر وبفرح وهيدا بس لا فرجيك إنه إذا حدن مخبرك إلي عم تحكيه تأكد منه .شكراوبتشرف بمعرفتك أخ وصديق وعزيز يا إبراهيم .

كلمة لكل إنسان بيفهم
مهندس لبناني -

بكل أسف حابب رد على حبيبنا إبراهيم وكل إلي معه بالرأي.براهيم أنا أولا بشك إنك قارء سياسي أو مطلع على سياسة لبنان من تاريخ مجيء الحريري الأب لغاية اليوم.ما في حدن بينكر عقل الشهيد الحريري ورؤيته وأحلامه ببلده.بس بنصحك اولا تقرأ الطريق إلي سلكه الرئيس الشهيد لكي يصل إلى الحكم وبنصحك تنشر إلي قرأته.ثانياً كل شي تم تنفيذه في بيروت ما كان من جيبة الرئيس الراحل ,كان من جيبت الناس والشعب اللبناني ومن جيبت ولادنا إلي بدنا نخلفن إلى مئة سنة للأمام .ثالثاً أنا بدعيك تزور الضاحية الجنوبية لي عم تحكي عنها وإذا في شخص بيسالك مينك إنت أو شو بدك أنا بصير مع رأيك وبهاجم الحزب اكتر منك إلى يوم الدين .رابعا حرب تموز كانت شرف وعز الله أنعمها علينا بي لبنان وهي شرف وعزة إلنا عند رب العالمين كونه أعطانا فرصة مقاتلة الصهاينة قاتلي الرسل والأنبياء وحقيقتاً ما رح تعرف إلي عم إحكيه لأنك ما عايشته بتصور .أخيراً بحب خبرك إني مني من الناس المنتسبين لحزب الله أنا سياسيامني معه100% ولكن بموضوع المقومة بأيده وأنا عندي حياة صاخبة ومليئة بالفرح والسعادة وساكن بالضاحية وبنزل على ًملاهي ليلية وبسهر وبفرح وهيدا بس لا فرجيك إنه إذا حدن مخبرك إلي عم تحكيه تأكد منه .شكراوبتشرف بمعرفتك أخ وصديق وعزيز يا إبراهيم .

GOOD WORDS
SAAD -

حديث صاحب السموالملكي الامير سعود الفيصل دقيق وواضح وصريح من هنا فان توقعاتي اذا بدأت حرب اهليه كما في السبعينات سيكون لبنان مقدم على سيناريو واحد فقط:## 1-دولة مسيحيه معظم المناطق تحددت(كم2 3500 )## 2-دولة مشتركه سنيه(كم2 3000) مع درزية(كم 2 500 )##3.-دولة شيعيه معظمها في الجنوب وجزء من البقاع(كم 2 3400......

GOOD WORDS
SAAD -

حديث صاحب السموالملكي الامير سعود الفيصل دقيق وواضح وصريح من هنا فان توقعاتي اذا بدأت حرب اهليه كما في السبعينات سيكون لبنان مقدم على سيناريو واحد فقط:## 1-دولة مسيحيه معظم المناطق تحددت(كم2 3500 )## 2-دولة مشتركه سنيه(كم2 3000) مع درزية(كم 2 500 )##3.-دولة شيعيه معظمها في الجنوب وجزء من البقاع(كم 2 3400......

الى 14
Adam* -

انت اكيد مهندس و لا يعرف الكتابة.. شو اخذت شهادتك يالتزوير بالفحص ام برشوة اللجنه الفاحصة.. المهم و لمعلوماتك بان الضاحية مناطق استولى عليها جماعة الحزب و كانت غبر معترف بها لدى الدولة اللبنانية و الاموال التي قبضت كتعويضات من الحريري لاخلاء املاك للغير بوسط البلد و خطوط التماس كانت محتلة من قبل جماعتك.. هذه الاموال صرفت لاعمار الضاحية و للاسيلاء على املاك الغير بمناطق اخرى.

الى 14
Adam* -

انت اكيد مهندس و لا يعرف الكتابة.. شو اخذت شهادتك يالتزوير بالفحص ام برشوة اللجنه الفاحصة.. المهم و لمعلوماتك بان الضاحية مناطق استولى عليها جماعة الحزب و كانت غبر معترف بها لدى الدولة اللبنانية و الاموال التي قبضت كتعويضات من الحريري لاخلاء املاك للغير بوسط البلد و خطوط التماس كانت محتلة من قبل جماعتك.. هذه الاموال صرفت لاعمار الضاحية و للاسيلاء على املاك الغير بمناطق اخرى.

araf
marwa -

ya ret fini hajer

araf
marwa -

ya ret fini hajer

too baaaaad
immegrant -

too bad the lebanese problem became alot worse then the palestinians its shame

too baaaaad
immegrant -

too bad the lebanese problem became alot worse then the palestinians its shame