أخبار

القاعدة تحث أتباعها على سرقة الأعداء... وأميركا تعتبر ذلك نصرًا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رأى محلّلون في المقال الصادر عن القاعدة الذي يقدم تبريرًا إسلاميًّا للمتطرّفين بسرقة غير المسلمين لتمويل نشاطاتهم هو دليل على نجاح أميركا في تجفيف مصادر تمويل الإرهاب.



اعتبر محللون أن المقال الذي ورد في الإصدار الأخير للمجلة الإلكترونية لتنظيم القاعدة وقدَّم تبريرًا إسلاميًا للأشخاص المتطرفين بأن يقوموا بسرقة غير المسلمين لتمويل نشاطاتهم، بمثابة الدليل الذي يُظهِر أن الولايات المتحدة الأميركية وحلفائها قد نجحوا في تجفيف مصادر تمويل الإرهاب.
وقام بكتابة هذا المقال المكون من خمس صفحات في مجلة "انسباير" التابعة للتنظيم باللغة الإنكليزية الإمام الأميركي- اليمني المتشدد أنور العولقي، الذي يعتبره مسؤولو مكافحة الإرهاب في الولايات المتحدة واحدًا من أخطر زعماء القاعدة، بسبب قدرته على إلهام المتطرفين المحليين في البلدان الغربية. وقال العولقي في مقاله: "بدلًا من أن يقوم المسلمون بتمويل أنشطتهم الجهادية من أموالهم الخاصة، عليهم أن يقوموا بتمويلها من أموال أعدائهم. فلا يمكن لجهادنا أن يعتمد بصورة كلية على التبرعات التي يُقدِّمُها المسلمون. فالجهاد حول العالم بحاجة ماسة إلى الدعم المالي".
وعلى الرّغم من أن هذه تعد عناصر راسخة للفكر المتطرف، وأن الكثيرين من عناصر تنظيم القاعدة قاموا بتمويل أنفسهم من جرائم بسيطة، إلا أن صحيفة واشنطن تايمز الأميركية نقلت اليوم عن بعض العلماء تأكيدهم على أن توقيت نشر المقال من الأهمية بمكان. ونقلت في هذا الشأن عن توماس جوسلين، الزميل البارز في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، قوله: "مما له دلالته أنه استغل الوقت والمساحة لتقديم هذا التبرير الآن. كما أن هذا الأمر يحظى بمزيد من الدلالات لأنه وضع سرقة الأموال جنبًا إلى جنب مع التبرعات. واعترف العولقي في مقاله بأن أعداء القاعدة قد نجحوا في إبطاء عمليات تدفق التبرعات المالية التي سبق لها أن ساعدت في تمويل أنشطتها".
كما لفتت الصحيفة إلى أن العولقي استند في مقاله إلى مفهوم "دار الحرب" أو "أرض الحرب" الموجود في اللاهوت والفقه الإسلامي، أي تلك المناطق التي يكون فيها المسلمون وغير المؤمنين في حالة من الصراع، ليقول إن المسلمين غير ملزمين بمواثيق المواطنة في الدول الغربية. ونقلت الصحيفة عن العولقي، قوله "يُجمِع علماؤنا على أن ممتلكات الكفار في دار الحرب تعتبر حلالًا (أي أنه من المسموح للمؤمنين أن يستخدموها) كما أنها هدف مشروع بالنسبة إلى المجاهدين".
ماضٍ إجرامي للكثير من المتطرفين
من جهته، قال بيتر بيرغين، الخبير البارز في شؤون تنظيم القاعدة، إن المقال لم يبدُ "موضوعًا جديدًا" في الفكر المتطرف، وأكد أن كثيرين من المنتمين للجيل الأول من المتطرفين المحليين، مثل ريتشارد ريد وخوسيه باديلا، كان لهم ماض إجرامي، قبل أن يتم تجنيدهم لصالح تنظيم القاعدة، وأنهم كانوا مجرمين صغار في المقام الأول.
وأشارت الصحيفة أيضًا إلى مقال آخر نشر في الإصدار الأخير نفسه لمجلة "انسباير"، حث المتطرفين المتواجدين في الغرب على نسف المباني باستخدام الغاز الطبيعي. حيث ربط محللون كلتا المقالتين بتأكيدهم من جديد على إستراتيجية التنظيم من أسفل إلى أعلى التي تنتهجها القاعدة، والتي تستعين عبرها الشبكة الإرهابية بالإنترنت لبث التطرف في نفوس المسلمين الصغار، فرادى أو في مجموعات صغيرة، ومن ثم تحريضهم على ارتكاب هجمات فردية أو في مجموعات صغيرة.
وختمت الصحيفة بتأكيدها على أن استخدام مواقع التواصل الإجتماعي يعتبر جزءًا مهمًا من إستراتيجية التنظيم من أسفل إلى أعلى. وعلى الرغم من أن موقع الفايسبوك لا يعلق على أي قرارات متعلقة بصفحات الأفراد، إلا أن أحد مسؤولي الموقع التنفيذيين أخبر الصحيفة، دون أن يكشف عن هويته، بأن الشركة قامت بإزالة إحدى صفحات مستخدميه التي خصصها لإتاحة النسخة الجديدة من المجلة، بسبب إنتهاكها لشروط الخدمة. وقال أندرو نويز، الناطق بإسم فايسبوك، إنهم لا يعطون الفرصة للأشخاص الذين يروجون للعنف، وأنهم يتصدون لمن يحاول إساءة استغلال الخدمة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لسان الشيطان !
مسلم سابق ! -

هذا لسان الشيطان... انهم فعلا لا يستحقون الحياة.... نشكر الله ان العالم بدء يتحد ضد هذا السرطان ... و سوف ياتي اليوم الذي يبدا هؤلاء الأرهابين بالفناء .... عاش العقل و عاشت المحبة و عاشت الانسانية.

اليوم اصبح حلالا
مراقب السويد -

اليوم مجاهدى (( القاعده )) حللوا السرقه ...بتجنيد الخلايا للسرقه ....لسد احتياجاتهم ....وان لم يفلحوا ..فغدا بالتأكيد سيشكلون خلايا للدعارة لتوفير المال وهي طريقه اسهل ...انها مجرد فتوى من القائد يصبح كل اسود ابيض وكل حرام حلال ...بالتوفيق

لسان الشيطان !
مسلم سابق ! -

هذا لسان الشيطان... انهم فعلا لا يستحقون الحياة.... نشكر الله ان العالم بدء يتحد ضد هذا السرطان ... و سوف ياتي اليوم الذي يبدا هؤلاء الأرهابين بالفناء .... عاش العقل و عاشت المحبة و عاشت الانسانية.

المحروس القاعدى
الذكرى تنفع -

لم يحضر المحروس القاعدى شيئا من عندياته فالغزو محلل واستباحة الاموال و سبى النساء - الرجل يذكر - وذكر فان الذكرى تنفع الغازين والسارقين

................
fahad -

ولهذا يسمى الاسلام دين الانفتاح على الاخر

القاعدة تحث أتباعها
سلام عادل -

جميع الجرائم التي ارتكبها القاعدة صبت لصالح الاميركان واسرائيل وكذلك ماينشر عن الفتاوى منهم

السرقة والغزو
مصرى يعمل بالخارج -

ان لم يصدر الازهر فورا اليوم فتوى توضح ان السرقة والغزو والاستحلال والارهاب حرام بالاسلام وبطريقة واضحة لا لبس فيها فهذا سيدل على ان السرقة والنهب والغزو والاستحلال حلال بالاسلام وسيواجه المسلمين عواقب دولية--

انفتاح
ممتلكات ونساء -

نعم انفتاح على ممتلكات ونساء الاخر ......انفتاح

جبنـــــــــــــــاء
الشهيدة أم قرفة -

حتى جهنم قليلة على جبنــــــــاء القاعدة والعابر

What is New?
John Asmar -

Is not what the did during the so called ;AlFutuhat Al-Islamiya

و هل يعنى ذلك
سامى ابن دمياط -

ان المسلمين ينامون فى بلاد الكفر عن العمل طالما انهم يسرقون البلاد التى اوتهم بعد جوع و امنتهم بعد تشريد و ياخذوا اموال تلك البلاد فى صورة المعونات و صرفها على ابناء المسلم من زوجات اخرين؟ هذه تسمى على ما اعتقد بلطجة ......... فهل توافقونى على ذلك؟

مکارم الاخلاق
اهريمان -

مع ان المسلمين بدءوا بالسرقه‌ بمده‌ طويله‌ قبل الفتوی،لکن يحسب للرجل صراحته‌ ،فهو لا يلوي عنق الحقيقه‌،فاذا کتب علينا قتلهم بدون سبب ،فلما لا نسرقهم،نسبيهم.................ما ياتي من المسلمين اما يکون مضحکا او مبکيا

لم ياتي بجديد
سالم -

الرجل لم ياتي بشيء من عنده فكما قال المعلق رقم 9 هي حالها حال الفتوحات الاسلامية وهي عبارة عن السرقة الحلال ونحن نعرف ان كل مسلم سوف يدخل الجنة مادام يؤمن بالله ورسوله ويصلي صلاة الفجر ويحفظ الاسماء الحسنى بالنسخة القديمة ويؤمن بالاعجاز العلمي والطب النبوي والمسلمون في الغرب غلبيتهم تطبق حرفيا ماقاله لهم امامهم بدون فتوى لانها من البديهيات والرجل يذكر الحقيقة ولايجامل بل ان الغربيين هم السذج والاغبياء عندما يخدعهم شيوخ الاسلام بالكلام المعسول ويقولون لهم انه ليس من الاسلام بل هو في صلب العقيدة .... وكثير من ...الوقائع التاريخية وخاصة الفتوحات تثبت ان كلامه الصحيح

نشكر العولقى
المهندس -

نشكر الاخ المجاهد العولقى لانه قال بصريح العباره ما يفعله الهاجر المسلم فى بلاد الغرب واننى المسه بيدى منذ اكثر من عشر سنوات. نشكره لانه سوف يعجل بطرد كل مسلم بلطجى يتبع مثل هذه الفتاوى. ولن يبقى باوربا من المسلمين الا كل من يحترم القوانين الانسانيه الصالحه لكل زمان ومكان.

حقاً جفت منابعهم
ياسر حسني -

بينما يدعو الإسلام إلى محاسن الأخلاق يقوم هذا التنظيم – بعد أن جفَّت منابعه – بترويج فكر يشجع الجهلاء والبسطاء من شباب المسلمين على عمليات السرقة والنهب والإختلاس والإعتداء على الممتلكات في بلاد رحبت بإخواننا المسلمين واستأمنتهم وأحسنت إليهم كمواطنين صالحين. قال تعالى: "وهل جزاءالإحسان إلا بالإحسان" (الرحمن : 60)

لقد كثر فحيح الأفاعي
سيف بتار -

علاقة القاعدة بالإسلام هي تماماً مثل علاقة هتلر المسيحي العلماني بالمسيحية والعلمانية ، كل من أرباب القاعدة وأرباب النازية ويهود المستوطنات الذين يقتلون أطفال فلسطين بإسم الدين ، كل هؤلاء على إختلاف مللهم كلهم من عبدة الشيطان وأمراء ظلام يبيعون آلهتهم وأديانهم بأهوائهم ، الغريب في الأمر أن الحرية الواسعة الممنوحة من إيلاف للقراء ، أثبتت مراراً وتكراراً وبما لايدع مجالاً للشك أن أحقد وأبغض الناس للإسلام هم المسيحيين العرب وعلي وجه الخصوص أقباط مصر ، وربما كان أولى بمن ُظلـِم أن لا يمارس الظلم ضد الآخرين ويبيت النية مسبقاً أن جميع المسلمين بماضيهم وحاضرهم إرهابيين وقتلة ولصوص ووو إلخ كما تعودنا أن نسمع ونقرأ من أخواننا المسيحين العرب ، ونحن لا ننكر أبداً أن من بين المسلمين من هم أشرار ، كما نشد من أزر أخوتنا المسيحين العرب في مطالبتهم بحقوقهم كاملة غير منقوصة وأن يدافعوا عن أنفسهم وآعراضهم وأموالهم بكل قواهم وأن ينالوا من ظلمهم ، لكن أن يسبوا الدين الإسلامي وإلهه وقرءآنه ونبيه في كل فرصة تسنح لهم ، فهذا والله شيء لن نرضى به أبداً ولن ندير له الخد الأيسر ، وما يحيرني فعلاً هو إذا أنتم تؤمننون بأننا دمويين وقتلة ، وأنتم محبين وطاهرين وأبرياء ، فلماذا تلجأون إلى التعمد مع سبق الإصرار على إستفزازكم لنا بلا هوادة ولاحدود ولا أدب ؟ هل سمعتم بنعجة إستفزت الأسد ؟ ولماذا تسيؤون للدين الإسلامي كله ولكل المسلمين قاطبة في كل صغيرة وكبيرة بدلاً عن مواجهتكم للفئة المعينة من المسلمين التي قامت بظلمكم ؟ مثلاً ماهو ذنب المسلم الأندونيسي أو المسلم الأرجنتيني حين تطاله ألسنتكم وأحقادكم وبغضاءكم فقط لأن هنالك مسلم إرهابي حاقد تماماً مثلكم بل ويمت لكم بصلة قربة الدم ، قام بتفجير كنيسة في بغداد أو إسكندرية ؟ وقد يقول قائل منكم كما تقولون دائماً في إعتباطاتكم البلهاء أن الإسلام دين عنف وتنزيله يأمر بالعنف ، ولكم نقول أن هذا منطق أعمى ومليء بالإزدواجية وذلك لأن كتابكم الذي تقدسون مليء بالأيات التي تحرضكم على القتل وسفك الدماء لكل من لايؤمن بما آمنتم به والآيات واضحة جداً : { ملعون من يمنع سيفه عن الدم . { وَإِذَا أَضَلَّكَ سِرّاً أَخُوكَ ابْنُ أُمِّكَ، أَوِ ابْنُكَ أَوِ ابْنَتُكَ، أَوْ زَوْجَتُكَ الْمَحْبُوبَةُ، أَوْ صَدِيقُكَ الْحَمِيمُ قَائِلاً: لِنَذْهَبْ وَنَعْبُدْ آلِهَةً أُخْرَى غَرِ

احفظوا الاسلام
abo firas -

اخواني لاتلومون فيلدرز اليميني المتطرف الهولندي فالقاعده وغيرهم من المتطرفين الاسلاميين يعطونهم فرصه للتجاوز على الاسلام والمسلمين وليقعنوا شعوبهم بان الاسلام دين تطرف وتخلف وهذا عكس ماجاءبه الاسلام الحنيف

الاسلام بريء منكم
حقيقة -

اولها زراعة الافيون والتجارة بها وبعدها قتل الابرياء و زرع الفتن و الان اسرقوا.

الاسلام بريء منكم
حقيقة -

اولها زراعة الافيون والتجارة بها وبعدها قتل الابرياء و زرع الفتن و الان اسرقوا.

رجال الكهوف
محمد العبيدي -

هذا العولقي لازال عالق بالكهوف ولايستطيع ان يتركها لانه لايعرف يعيش بغير مكان وكيف يتركها وهي مكان نزول وحي الشيطان عليه فهو كليمه وياخذ فتاوية منه وهو لاينطق باسمه بل باسم الشيطان ابليس نفسه!!العولقي وامثاله هم ابعد الناس عن دين الاسلام فهم عبارة عن قتله من نوع المحب لابادة الجنس البشري والسبب هو تنشاتهم المحبه للقتل والدمار وهنا نحتاج الى مصائد جرذان كبيرة لاخراجهم من كهوفهم وجحورهم لاصطيادهم.

رجال الكهوف
محمد العبيدي -

هذا العولقي لازال عالق بالكهوف ولايستطيع ان يتركها لانه لايعرف يعيش بغير مكان وكيف يتركها وهي مكان نزول وحي الشيطان عليه فهو كليمه وياخذ فتاوية منه وهو لاينطق باسمه بل باسم الشيطان ابليس نفسه!!العولقي وامثاله هم ابعد الناس عن دين الاسلام فهم عبارة عن قتله من نوع المحب لابادة الجنس البشري والسبب هو تنشاتهم المحبه للقتل والدمار وهنا نحتاج الى مصائد جرذان كبيرة لاخراجهم من كهوفهم وجحورهم لاصطيادهم.

ضلال وبدع
محسن القاهرة -

ندعوا الى الله ان يحفظ شباب الاسلام من هذا الفكر الشيطاني الخارج عن الدين. لقد حزرناالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من البدع بقوله:(إياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالةوكل ضلالة في النار )

ضلال وبدع
محسن القاهرة -

ندعوا الى الله ان يحفظ شباب الاسلام من هذا الفكر الشيطاني الخارج عن الدين. لقد حزرناالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من البدع بقوله:(إياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالةوكل ضلالة في النار )

يا للهول ؟!
عابر ايلاف -

الاسلام لا يقر هذا الاسلوب فان الغاية النبيلة يتوسل اليها بوسيلة نبيلة ، ...... المسيحيون الامريكان عندما احتلوا العراق العربي المسلم سرقوا اطنانا من الذهب من البنك المركزي وسلة العملات الصعبة وسرقوا الاثار بل انهم سرقوا مصاغ وفلوس العراقيات والعراقيين ان الحضارة الغربية المسيحية هي حضارة القتل والسلب والنهب على مر التاريخ الان ومستقبلا .

يا للهول ؟!
عابر ايلاف -

الاسلام لا يقر هذا الاسلوب فان الغاية النبيلة يتوسل اليها بوسيلة نبيلة ، ...... المسيحيون الامريكان عندما احتلوا العراق العربي المسلم سرقوا اطنانا من الذهب من البنك المركزي وسلة العملات الصعبة وسرقوا الاثار بل انهم سرقوا مصاغ وفلوس العراقيات والعراقيين ان الحضارة الغربية المسيحية هي حضارة القتل والسلب والنهب على مر التاريخ الان ومستقبلا .

اعطونا حق الرد
عابر ايلاف -

هذه حقائق تاريخية اخي المحرر لماذا رفضت نشرها ؟! اعيد مطالبا بحق الرد الكامل / لنظر الى الحضارة المسيحية الغربية كيف قتلت ملايين البشر ونهبت اطنان الذهب والمجوهرات من الامريكتين واستراليا وافريقيا واسيا ومنطقتنا العربية الاسلامية انظروا الى تيجان باباوات المسيحية وملوكها مرصعة بالاحجار الكريمة والذهب الخالص .........

اعطونا حق الرد
عابر ايلاف -

هذه حقائق تاريخية اخي المحرر لماذا رفضت نشرها ؟! اعيد مطالبا بحق الرد الكامل / لنظر الى الحضارة المسيحية الغربية كيف قتلت ملايين البشر ونهبت اطنان الذهب والمجوهرات من الامريكتين واستراليا وافريقيا واسيا ومنطقتنا العربية الاسلامية انظروا الى تيجان باباوات المسيحية وملوكها مرصعة بالاحجار الكريمة والذهب الخالص .........