أخبار

نجيب جبرائيل: الأقباط يعانون من الإضطهاد منذ أربعة عقود

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يرى المستشار نجيب جبرائيل محامي الكنيسة المصرية في لقاء مع (إيلاف) أنّ الأقباط يعانون من الاضطهاد منذ أربعة عقود خلت. ويدعو جبرائيل الحكومة المصريّة إلى رفع الاضطهاد عن الأقباط بسنّ القانون الموحد لبناء دور العبادة ومنع التمييز في الوظائف العامة وقانون حرية العقيدة ومنع ازدراء الأديان.

المستشار نجيب جبرائيل محامي الكنيسة المصرية

القاهرة: قال المستشار نجيب جبرائيل محامي الكنيسة المصرية إن الأقباط في مصر يعانون من الإضطهاد منذ أربعة عقود مضت، ودعا جبرائيل في حواره مع "إيلاف" الحكومة إلي إصدار مجموعة من القوانين على وجه السرعة، لإحتواء الإحتقان الطائفي، ورفع الإضطهاد عن الأقباط، ومنها القانون الموحد لبناء دور العبادة، القانون الموحد للأحوال الشخصية للمسيحيين، قانون منع التمييز في الوظائف العامة، قانون حرية العقيدة ومنع إزدراء الأديان.

ورفض جبرائيل رئيس الإتحاد المصري لحقوق الإنسان دعوات أقباط المهجر إلى إنشاء دولة للمسيحيين في مصر، معتبراً في الوقت نفسه أن دعوة بابا الفاتيكان إلى حماية الأقليات المسيحية تأتي في إطار منظومة حقوق الإنسان.

وفي ما يلي نصّ الحوار

كيف تري حادث كنيسة القديسيين الذي راح ضحيته 23 قتيلاً و79 جريحاً في الدقائق الأولي من العام الجديد؟

لا يمكن النظر إلي هذا الحادث بمعزل عن الظروف التي تحيط بالمسيحيين حالياً، والتي كانت وراء زيادة الإحتقان الطائفي، وشجعت على الكراهية، وعدم قبول الآخر.

حيث تركت الدولة العديد من المشايخ الإسلاميين يظهرون بالفضائيات، ويؤلفون كتباً، ويسطرون مقالات في الصحف تتهم الأقباط بالكفر، والإنجيل بالتحريف. ويتهمون الكنيسة بتخزين الأسلحة والذخائر بالكنائس والأديرة.

ومازال هناك أكثر من ثلاثة آلاف قضية تخص "العائدين إلى المسيحية" لم ينظر فيها بحجة أن أصحابها مرتدين، في حين تكفل الحرية لمن يريد إعتناق الإسلام، كما أن الدولة تخالف القوانين فيما يخص حضانة الأم لأطفالها، حيث تنزع الحضانة عن الأم المسيحية لأولادها من زوج مسلم.

بالإضافة إلى عدم إصدار القانون الموحد لبناء دور العبادة. أو القانون الموحد للأحوال الشخصية للطوائف المسيحية.

وإصدار أحكام قضائية تخالف تعاليم الإنجيل، ويتجلي ذلك من خلال الأحكام التي تلزم الكنيسة بالسماح بالزواج الثاني بما يخالف تعاليم الإنجيل.

كلامك يدل على أن هناك اضطهادا منهجيا ضد الأقباط في مصر، فهل تقصد ذلك بالضبط؟

الأقباط يعانون من الإضطهاد منذ أربعة عقود من الزمن، وبالتحديد عندما قال الرئيس السادات "أنا رئيس مسلم لدولة مسلمة"، كما لو كان المسيحيون مواطنين من الدرجة الثانية.

ونحن نرى أن الحكومة هي المتهم الحقيقي فيما يحدث للأقباط في مصر، وفيما يعانيه المجتمع من إحتقان طائفي، وذلك بسبب تقصيرها عن إصدار قوانين، تبسط من خلالها هيمنتها على الأوضاع، و تجعل مبدأ المواطنة المنصوص عليه في الدستور واقعاً ملموساً.

ولذلك فنحن نطالبها بإصدار مجموعة من القوانين على وجه السرعة، لتدارك الموقف، و إحتواء النيران المشتعلة، ومن تلك القوانين: قانون موحد لبناء دور العبادة. قانون يحظر التمييز يساوي بين جميع المواطنين في تقلد جميع الوظائف في شتي مؤسسات الدولة، بدون النظر إلي الدين. قانون حرية العقيدة وتجريم إزدراء الأديان.

فضلاً على أنه يجب على الحكومة اتخاذ مجموعة من الإجراءات على المدى الطويل لتغيير الثقافة المتشددة تجاه الأقباط، ويبدأ ذلك من إصلاح المناهج التعليم، التي تحض على الكراهية، ولا تقبل الآخر.

فتح منافذ إعلامية أو زيادة الرقة الإعلامية للمسيحيين، بعد إنحصارها في نقل وقائع قداسي عيدي الميلاد والقيامة، من كل عام.

منح الأقباط الحق في تقلد الوظائف الحساسة، لأنهم يشعرون بأن هناك عدم ثقة في إنتمائهم للوطن، رغم أنهم كانوا شركاء لأخوانهم المسلمين في حربي الإستنزاف وأكتوبر المجيدة التي لم تفرق بين مسلم ومسيحي.

لكن هناك مسيحيين يتقلدون مناصب عليا في الدولة، فالحكومة تضم وزيرين مسيحيين، أحدهما وزير المالية، ويشغل مسيحي منصب محافظ قنا، وكان نائب مدير أمن العاصمة مسيحي؟

نعم كان اللواء سامي سيدهم مساعداً لمدير مباحث القاهرة، لكن لا يوجد مسيحي في منصب مدير أمن على مستوي الجمهورية، ولا يوجد ضابط مسيحي في قطاع أمن الدولة بوزارة الداخلية أو غيرها من الأجهزة الأمنية الحساسة.

ولم يشغل أي مسيحي منصب رئيس جامعة، أما الوزيران والمحافظ فهم يشغلون مناصب سياسية، ويعملون داخل منظومة مجلس الوزارء.

تتحدث عما حدث وكأنك تغفل تهديدات القاعدة باستهداف الكنائس المصرية؟

لقد أخذنا تهديدات تنظيم القاعدة في الإعتبار، وحتي لو أفترضنا جدلاً أن تلك التهديدات كانت سبباً في حادث التفجير الذي وقع أمام كنيسة الإسكندرية، فإنها "استوردت" من مصر، عبر الغلاة والمتطرفين الذين روجوا أن الأقباط يحتجزون زوجتي كاهنين، ويمنعونهما من إعتناق الإسلام، ومن هنا أطلقت "القاعدة" تهديداتها. وأنا أعتقد أن المتهم الرئيسي هو مناخ الشحن الطائفي الذي نعانيه جميعاً.

يري البعض أن الحادث مؤشر على عودة الإرهاب إلي مصر، هل تتفق مع هذا القول؟

حادث كنيسة القديسين، ليس حادثاً إرهابياً، ولكنه حادث طائفي. وأعتقد أنه في حالة إستمرار المناخ الطائفي على ما هو عليه الآن، سوف يشجع الجماعات الإرهابية على التوغل في البلاد. لأن الإرهاب يبدأ بأحداث طائفية.

وفي اعتقادي أن مصر ليست بعيدة عن الحزام الإرهابي.

كيف تنظر إلي المظاهرات التي خرجت في أعقاب الحادث رافضة للإرهاب، وشارك فيها المسلمون والمسيحيون جنبا إلى جنب؟

أعتقد أن المشكلة ليست في العلاقة بين المسلمين والمسيحيين، لأنها علاقة ذات جذور عميقة وممتدة عبر سنوات طويل من الزمن، وتجلت مدي قوتها في ثورة 1919، عندما خرج جميع الشعب المصري في مظاهرات حاشدة، مندداً بالإحتلال البريطاني لمصر.حقاً كانت تلك المظاهرات التي أعقبت حادث طنيسة القديسيين أشبه ما يكون بالملحمة.

لكن السؤال المهم: هل الحكومة سوف تستجيب للمطالب التي رفعها الشباب القبطي.

من وجهة نظري، الحكومة هي المتهم بصنع التوتر بين الطرفين، بسبب تقصيرها في كفالة حرية العقيدة و المواطنة للأقباط. وأخشي أن تنتهي الأمور عند حد المظاهرات، ويرسو القارب على الشاطيء من جديد، ولا يجد من يحركه.

في إعتقادك، لماذا تقف الحكومة ضد تنفيذ مطالب الأقباط التي ذكرتها؟

للأسف الشديد، الحكومة تخشي غول الإخوان المسلمين، والمتشدين الذين إنتشروا في ربوع البلاد، وخاصة بالجهاز الإداري للدولة.

وأرى أن الأقباط في ذاكرة الحكومة، وليسوا في ذهنها. فهي تتجاهل مطالبهم، ولاتتذكرها إلا عندما تقع كارثة، فيبدأ الحديث عن مطالبهم، وعن المناخ الطائفي، ثم تهدأ الأمور، فتعود الأوضاع إلي ما كانت عليه.

هل إصدار حزمة القوانين التي أشرت إليها، سوف يساهم في حل مشاكل الأقباط؟

ربما يحلها حلاً جزئياً، وكان من الممكن الاستغناء عن كل هذه القوانين، لو لم يكن هناك انتشار للثقافة المتشددة، لكن طالما الحال كذلك، فلابد من إصدار تلك القوانين، لتكون حداً فاصلاً ورادعاً للمتطرفين الذين يعملون على شحن المشاعر المعادية للمسحيين.

وأعتقد أن إصدار قانوني بناء دور العبادة، وحظر التمييز سوف يحلان مشاكل كثيرة.

في إطار الردع أيضاً، دعا البعض إلي محاكمة المتهمين في مثل تلك الجرائم عسكرياً، هل يجوز ذلك، لاسيما وأنت محام وحقوقي؟

نحن نرفض ذلك تماماً، لأن المحاكمات العسكرية ضد الحريات، وضد الدستور، ويجب أن يحاكم أي متهم أمام قاضيه الطبيعي، ولا ينبغي أن ترضي الحكومة الأقباط على حساب إنتهاك الدستور والحريات.

البعض يقول إن هناك ما يوصف بـ"عمليات أسلمة للفتيات المسيحيات"، كيف ترى تلك المشكلة، لاسيما أنها كانت سبباً في العديد من المشاحنات الطائفية؟

المشكلة ليست في أسلمة الفتيات ـ لو أفترضنا جدلاً أن هناك أسلمة لهن ـ ولكن المشكلة الحقيقية تكمن في التعتيم على حالات إسلام تلك الفتيات، حيث أن الأمن يتكم ويرفض تبيان الحقيقة حول تلك الحالات التي تعتنق الإسلام سواء بالإغراء أو الإكراه أو الاقتناع.

ينبغي أن تكون هناك شفافية في التعامل مع الأمر. خاصة أنه في المقابل، يتم ملاحقة من يعتنقون المسيحية سواء من الفتيات أو الشباب أمنياً وقضائياً. مما يدل على أن الحكومة تكيل بمكيالين.

وما الحل من وجهة نظرك؟

الحل يكمن في إطلاق حرية العقيدة، ومنع التلاعب بالأديان في الوقت نفسه.

تتحدث عن تشدد إسلامي يتنشر في شتي ربوع الجمهورية المصرية، وكأن الجانب المسيحي لا يعاني من المشكلة نفسها؟

يعتبر التشدد المسيحي مجرد رد فعل، فالمثل يقول "لا تخنقني، وتطلب مني ألا أخربشك"، فحينما تهان المقدسات المسيحية، وعلى رأسها الكتاب المقدس، وتتهم الكنيسة بالخيانة، يرد الجانب المسيحي، وأعترف أنه في أحيان كثيرة يكون رد الفعل عنيفاً.

ما رأيك فيما يقال عن لعب الكنيسة دورا سياسيا، وأن ذلك الدور يتعاظم مع مرور الوقت؟

ليس للكنيسة دور متعاظم في الدولة، والدليل أن الأقباط يعانون من عدم حرية العقيدة، ومحرومين من تقلد الوظائف العليا، و لديهم مشاكل في بناء الكنائس.
وأعتقد يمكن القول أن للكنيسة دور متعاظم غير صحيح، لأنها لم تتحقق الحدود الدنيا في مطالب الأقباط.

دعا بابا الفاتيكان المجتمع الدولي إلي حماية المسيحيين في مصر، فكيف ترى الكنيسة تلك الدعوة؟

حماية الأقيات من المهام الأساسية للدولة، لكن ليس هناك ما يمنع أن ينظر المجتمع الدولي في مسألة إهدار حقوق الأقليات بإعتبارها جزء من منظومة حقوق الإنسان.

ومصر وقعت على العديد من المواثيق الدولية في هذا الصدد. فإذا كان هناك قصور في حماية الأقليات، فليس هناك ما يمنع أن تحث الدول الأخرى، الدولة المقصرة على القيام بواجبها حيال الأقلية الموجودة على أراضيها.

والبعض أو العامة يعتبرذلك تدخلاً في شؤون الدولة، لكن الأمر ليس كذلك.

طالب بعض أقباط المهجر بتأسيس دولة للمسيحيين في مصر، بل وأعلنوا تشكيل حكومة في الخارج، ما تعليقك؟

الشعب المصري نسيج واحد، يختلف في ذلك عن باقي شعوب المنطقة، سواء في لبنان أو العراق أو السودان. فالخلفية التاريخية والسياسية تأبي انقسام مصر إلى دويلات، ولا يمكن تحقيق هذا الأمر، الذي نرفضه بشدة.

ولكن أقباط المهجر مدفوعين بمشاعر عاطفية، حينما يرون أن دماء أبنائهم وأشقائهم تراق على أرض الوطن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يا استاز نجيب
عابر ايلاف -

يا استاز سنتكلم بطريقتك المسيحيون كفار في مصر منذ الف أربعمائة ونيف فلم لم يقتلوا ؟! انا اقول ان الفتنة الطائفية في مصر بدأت مع تسلم الانبا شنودة نظير جيد العضو السابق في تنظيم الامة المسيحية الارهابي المحلول ممكن حضرتك تفسر لنا زلك ؟!!

يا استاز نجيب
عابر ايلاف -

يا استاز سنتكلم بطريقتك المسيحيون كفار في مصر منذ الف أربعمائة ونيف فلم لم يقتلوا ؟! انا اقول ان الفتنة الطائفية في مصر بدأت مع تسلم الانبا شنودة نظير جيد العضو السابق في تنظيم الامة المسيحية الارهابي المحلول ممكن حضرتك تفسر لنا زلك ؟!!

بطل كدب مقدس ؟!!
عابر ايلاف -

يا راجل بطل بقى الكدب المقدس تبعك معقوله يكون داخل الدولة إخوان ومتشددين كمان ؟!!!! هوه جهاز امن الدولة نايم على ودنو ولا ايه الحكاية ؟!! ياجدع ما تبطل بقى حكاية الاستقواء بالخارج التدخل الاجنبي اللفظي والفعلي ليس في مصلحة المصريين شوف العراق جرا لمسيحييه ايه والعاقل من اتعظ بغيره نحمد الله أنكم تيار صغير متطرف ومتعصب وإنكم لا تمثلون الا أنفسكم والحمدلله كمان أنكم. كشفتم عن جذور العنف لديكم وكما يقال من فمك ادينك انا بقول ان اطلاق حرية العقيدة ليس في مصلحة الكنيسة ولا قوانين دور العبادة ولا الأحوال الشخصية للمسيحيين على المدى البعيد ونحن نشكر ايلاف لانها اتاحت لنا التعرف على حقيقة مشاعركم ناحية مصر والمصريين من غير كهن ؟;

إلى عابر إيلاف
الاســ بقلم ــــتاذ -

إستخدام الكذب لنصرة دينك دي لعبتك المكشوفة، لكن الواقع اللي محدش ينكره إنه مفيش أي دليل على إن البابا شنودة إرهابي، أو إن الأقباط يمتلكون أسلحة، أو أن المسلمين في مصر عانوا من العنف المسيحي، دة كلام أخر جنان، العالم كله لا يرى إلا دماء مسيحية تسيل في مصر على يد مسلمين، إما أقباط أو سياح اجانب، وإنتا ايدك متعاصة دماء مسيحية وستقف يوم القيامة بإيدك المليئة بالدماء أمام الله، وكذبك لن ينفعك

إلى عابر إيلاف
الاســ بقلم ــــتاذ -

إستخدام الكذب لنصرة دينك دي لعبتك المكشوفة، لكن الواقع اللي محدش ينكره إنه مفيش أي دليل على إن البابا شنودة إرهابي، أو إن الأقباط يمتلكون أسلحة، أو أن المسلمين في مصر عانوا من العنف المسيحي، دة كلام أخر جنان، العالم كله لا يرى إلا دماء مسيحية تسيل في مصر على يد مسلمين، إما أقباط أو سياح اجانب، وإنتا ايدك متعاصة دماء مسيحية وستقف يوم القيامة بإيدك المليئة بالدماء أمام الله، وكذبك لن ينفعك

للجميع.
من ابو جابر. -

اتمنى ان اعرف الرقم او النسبهالحقيقيه والموثقة لعدد الاقباطهل هو 12 او 8 او 5 مليون-ارجواالاجابة بعيدا عن التشج والعصبية وان يكونمن يعطي النسبه صادق وصاحب ضمير ولا يخشى احد الا الله.تحياتي للجميع

انتباه
ان -

الى التعليق رقم 1يقال ان كان المتكلم مجنون فالسامع عاقلوهنا اقول ان كان من يكتب مجنون فمن يقرا اكيد عاقل اطلب من الله ان ينير عقلك واطلب هدا بكل محبة صدقني اعلم انه من الصعب ان تصدق وهدا ليس بيدك لكن الله قادر ان يغيرك فما هو مستحيل عند الناس مستطاع عند الله مع الشكر

انتباه
ان -

الى التعليق رقم 1يقال ان كان المتكلم مجنون فالسامع عاقلوهنا اقول ان كان من يكتب مجنون فمن يقرا اكيد عاقل اطلب من الله ان ينير عقلك واطلب هدا بكل محبة صدقني اعلم انه من الصعب ان تصدق وهدا ليس بيدك لكن الله قادر ان يغيرك فما هو مستحيل عند الناس مستطاع عند الله مع الشكر

kkمنبر الفتنة
مواطن مصرى -

هذا الرجل من ابواق الفتنة يتكلم عن المشايخ المتطرفين ولا يتكلم عن قنوات السب فى الاسلام امثال زكريا بقلظ يتكلم عن الاضهاد و نصف كبار رجال الاعمال فى مصر من الاقباط تتكلم عن التميز هات لى واحد مسيحى يحمل محمول غير موبنيل يتكلم عن دور العبادة هات لى قانون دور عبادة موحد فى اى دولة اوروبية تعالى احسب مساحة الاديرة و الكنائس فى مصر و قارنها بعدد النصارى فى مصر تجدها تستوعب اكتر من 30 مليون و عددهم لا يتعدى 10 مليون امثال هولاء العملاء الواجهة لاغراض دنيئة هم سبب ما يحدث ولكنهم سيذهبوا و ستبقى مصر بشعبها المسلم و المسيحى الى ان يشاء الله

kkمنبر الفتنة
مواطن مصرى -

هذا الرجل من ابواق الفتنة يتكلم عن المشايخ المتطرفين ولا يتكلم عن قنوات السب فى الاسلام امثال زكريا بقلظ يتكلم عن الاضهاد و نصف كبار رجال الاعمال فى مصر من الاقباط تتكلم عن التميز هات لى واحد مسيحى يحمل محمول غير موبنيل يتكلم عن دور العبادة هات لى قانون دور عبادة موحد فى اى دولة اوروبية تعالى احسب مساحة الاديرة و الكنائس فى مصر و قارنها بعدد النصارى فى مصر تجدها تستوعب اكتر من 30 مليون و عددهم لا يتعدى 10 مليون امثال هولاء العملاء الواجهة لاغراض دنيئة هم سبب ما يحدث ولكنهم سيذهبوا و ستبقى مصر بشعبها المسلم و المسيحى الى ان يشاء الله

لمن تقرع الأجراس؟
عادل -

الأقباط يسيؤون كل يوم في الإنترنت للإسلام والقرآن ونبي الإسلام ، الأقباط يهاجمون بالألفاظ النابية المسلمين في بقاع من العالم لاعلاقة لها إطلاقاً بالصراع الطائفي في مصر. الأقباط يسيؤون في مقالاتهم للمسلمين في: أندونيسيا – الهند – باكستان – الصين – السودان – السعودية – العراق – نايجيريا – أفغانستان. الأقباط يؤيدون علنا ً جهاراً نهارا ً الإبادة الجماعية والتطهير العرقي الذي تقوم به إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني. الأقباط لايفترون من المطالبة بإلغاء بعض الآيات وحذفها من القرآن الكريم. بعيداً عن مصر ومستنقعاتها الطائفية ، من هو الذي يكن العداوة والبغضاء نحو الآخر: المسلمون أم الأقباط؟ معظم المسلمين في العالم يجهلون من هم الأقباط أصلاً ، ومع ذلك فالأقباط يسعون بكل الطرق لإقناع العالم بأن تـُستبدل كلمة (مسلم) بكلمة (إرهابي) زكريا بطرس يسب الإسلام والقرآن ونبي الإسلام ورب الإسلام ليلاً ونهاراً جهاراً على برنامجه بينما الأقباط يهللون ويصفقون له ، هل سمعنا قداسة البابا شنوده يستنكر ذلك؟ كلا!! الأقباط يؤيدون نشاطات الفئات العنصرية والأفراد العنصريون ضد الإسلام والمسلمين في أوروبا وأمريكا. الأقباط يقومون بتهريب أطفال مصر اللقطاء ويبيعونهم للأوروبيين والأمريكان ثم يدافعون عن هذه الفعلة الخيانية بقولهم أن هولاء الأطفال المسروقين من مصر يستحقون فرصة في حياة أفضل من الحياة في مصر. وقد بلغ من محبتهم الشديدة لمصر أنه كلما سنحت الفرصة للمهاجرين منهم إلي غيرها ، دعوا بالويل والثبور عليها ومن فيها. أقباط المهجر يتباكون على مصر وكل ماسنحت لهم الفرصة نادوا المجتمع الدولي بمحاربتها نظاماً وشعباً ، وقد قرأت ُ ذات مرة مقالاً للناشط الإعلامي القبطي الكندي الدكتور (جاك عطاالله) يدعوا فيه صراحةً لأعادة نظام الوصاية والإنتداب والإستعمار الأوروبي إلي البلاد العربية وإلى مصر بصفة خاصة ، والحقيقة أن الكثير من المسلمين وعلى وجه الخصوص المسلمين غير المصريين ، تعرفوا بالأقباط وعرفوا الأقباط ( للأسف) عن طريق إعلام زكريا بطرس ومقالات مجدي خليل وأشباههم من أرباب الكراهية المسمومة ضد الإسلام والمسلمين والعرب ، فكانت النتيجة الحتمية لهؤلاء أنهم ذ ُهِلوا من عمق محتوى كراهية الأقباط للإسلام ومتبعيه ، وهكذا إزداد العمل بفضيلة الحذر الشديد والتعامل حين يقتضي الظرف بمنتهى الحزم والقوة مع الأقباط ، ومع ذلك فالأ

kfaya
mona -

to n. 123 kafaya kafaya kafaya fanatism23

التقسيم
antoine -

أنا لبناني بالقوات اللبنانية منذ بداية الحرب سنة 1975،التقسيم هو الحل الوحيد للمسيحيين اللبنانيين والاقبط والعراقيين والامازيغ

التقسيم
antoine -

أنا لبناني بالقوات اللبنانية منذ بداية الحرب سنة 1975،التقسيم هو الحل الوحيد للمسيحيين اللبنانيين والاقبط والعراقيين والامازيغ

الى عابر ايلاف
المهندس -

الى عابر ايلاف الجاهل. اذهب والتحق بفصل من فصول محو الاميه لتتعلم الاملاء قبل ان تعلق على الامور السياسيه والاجتماعيه. لان استاذ لا تكتب هكذا(استاز) وكذلك ذلك لا تكتب هكذا(زلك) ولا يوجد فى لسان العرب كلمه(ودنو) بل اذنه او اذنيه. لم يتم افناء المسيحيين فى مصر لانهم كانو يدفعوا الجزيه التى هى بديل عن الدخول فى الدين الاسلامى.

الى عابر ايلاف
المهندس -

الى عابر ايلاف الجاهل. اذهب والتحق بفصل من فصول محو الاميه لتتعلم الاملاء قبل ان تعلق على الامور السياسيه والاجتماعيه. لان استاذ لا تكتب هكذا(استاز) وكذلك ذلك لا تكتب هكذا(زلك) ولا يوجد فى لسان العرب كلمه(ودنو) بل اذنه او اذنيه. لم يتم افناء المسيحيين فى مصر لانهم كانو يدفعوا الجزيه التى هى بديل عن الدخول فى الدين الاسلامى.

مصر والاشكال الديني
جمعه ابو راشد -

الحل في محافظات مصريه اغلبييتها منالاقباط.

منطق
مواطن -

لا افهم كيف تخشى الحكومة من الاخوان وكيف تخادن الاخوان و6000 معتقل اخواني اعتقلوا في عام واحد

إلى اللبناني رقم 8
عاصم -

عن أي أمازيغ تتكلم يامسكين؟!..الأمازيغ هم مسلمون100%..وإذا كنت لاتعرف الواقع فالتاريخ يقول أن البربر الأمازيغ هم من فتحوا الأندلس مع قائدهم طارق بن زياد..أما التقسيم فيخصكم أنتم في شرق أوسطكم الطائفي والمذهبي.

إلى اللبناني رقم 8
عاصم -

عن أي أمازيغ تتكلم يامسكين؟!..الأمازيغ هم مسلمون100%..وإذا كنت لاتعرف الواقع فالتاريخ يقول أن البربر الأمازيغ هم من فتحوا الأندلس مع قائدهم طارق بن زياد..أما التقسيم فيخصكم أنتم في شرق أوسطكم الطائفي والمذهبي.

الى عادل تعليق رقم 6
عبد ربه -

يا لإيلاف ارجو ان تكون عادلين في أعطاء الفرص للرد على تعليقات البعض علها تفلح في إيصال وجهة النظر المسيحيين الى مواطنهيهم المسلمين الناقمين على الأقباط ، و هنا انا اطرح سؤلا الى عادل تعليق رقم 6 و اسئله من بدأ الإساءة الى الآخر؟, ا........... نحن لا نقول ان كل المسلمين يهينون المسيحيين بل بالعكس طالما وجد الكثير من المسلمين الذين يتعاملون بصورة حسنة و انسانية مع المسيحيين يدفعهم في ذلك النزعة الإنسانية التي تولد مع الإنسان و كذلك الآيات التي تشجع على احترام أهل الكتاب، في حين انه لا توجد اية إهانة للدين الإسلامي في العقيدة المسيحية و لا يوجد اي آية في الأنجيل تحرض المسيحيين على سوء التصرف او الغلظة في معاملة المسلمين، المسيحي في الدول الإسلامية يتعلم منذ ان يفتح عينيه على الحياة انه عليه ان يتعود على إهانة المسلمين لمعتقده و ان يسكت على ذلك على مضض و ليس امامه مفر آخر و في العقود الأخيرة تضاعفت الإساءة إلى المسيحيين و الطعن في معتقداتهم بحيث اصبح تكفيرهم والدعاء عليهم من المنابر امرا اعتياديا ....... و ما هذا الذي تسميه انت اساءة الأقباط للمسلمين ما هو إلا رد على اساءة المسلمين للمسيحيين و الطعن في معتقداتهم طيلة 1400 سنة التي لم يكن يستطيعوا خلالها ان يدافعوا عن التشويه الذي يطاله دينهم و الغبن الذي لحقهم و هم سكتوا عن هذه الإهانات التي تعرضوا له حبا بالمسيح و رضوخا لأقواله عندما قال لهم سوف تهانون و تقتلون من اجل اسمي و سوف يفرح الذين يقتلونكم معتقدين بأنهم يؤدون خدمة لله، فما تسميه بالإساءة هو مجرد دفاع عن النفس و تصحيح التشويه الذي تتعرض له العقيدة المسيحية

الكنيسة اشعلتها ؟!
عابر ايلاف -

الحقيقة ان اول من اشعل فتيل الحوادث الطائفية هي الكنيسة اليونانية في مصر وهي التي ابتدئتها في الزواية الحمرا عندما نزل جارنا المسيحي علينا بسلاحه الرشاش وحصد عددا من جيرانه المصريين المسلمين برصاصاته الغادرة بعد ذلك قامت الكنيسة اليونانية بقيادة شنودة عضو تنظيم الامة المسيحية المحلول بإستعراض للقوة ومن يومها بدأت الازمة الطائفية تتفاقم التي توجت بمحضر الاسكندرية ثم تصريحات بيشوي الرجل الثاني في الكنيسة اليونانية في مصر التي تدعو صراحة الى التطهير العرقي للمصريين المسلمين وانتهت بإستقدام الاستشهاديين من الصعيد الجواني في احداث العمرانية ثم استعراض القوة الاخر بعد حادث الاسكندرية الاجرامي والذي لم ينتظر فيه المتطرفون المسيحيون نتيجة التحقيق ورفضوا اي اشارة الى احبابهم في الكيان الصهيوني بالمسؤلية !! بالطبع لا ننسى اختطاف المهدتيات الى الاسلام من المسيحيات واخفاءهن واقامة دولة ما يسمى الاقباط في المنفى والتحرش الدؤوب بالمصريين وما تعج به مواقع الكراهية التابعة لهذا التيار من شتائم مقذعة للاسلام والمسلمين وحتى لرئيس الدولة الذي خدمهم برموش عينيه !!

الى عادل تعليق رقم 6
عبد ربه -

يا لإيلاف ارجو ان تكون عادلين في أعطاء الفرص للرد على تعليقات البعض علها تفلح في إيصال وجهة النظر المسيحيين الى مواطنهيهم المسلمين الناقمين على الأقباط ، و هنا انا اطرح سؤلا الى عادل تعليق رقم 6 و اسئله من بدأ الإساءة الى الآخر؟, ا........... نحن لا نقول ان كل المسلمين يهينون المسيحيين بل بالعكس طالما وجد الكثير من المسلمين الذين يتعاملون بصورة حسنة و انسانية مع المسيحيين يدفعهم في ذلك النزعة الإنسانية التي تولد مع الإنسان و كذلك الآيات التي تشجع على احترام أهل الكتاب، في حين انه لا توجد اية إهانة للدين الإسلامي في العقيدة المسيحية و لا يوجد اي آية في الأنجيل تحرض المسيحيين على سوء التصرف او الغلظة في معاملة المسلمين، المسيحي في الدول الإسلامية يتعلم منذ ان يفتح عينيه على الحياة انه عليه ان يتعود على إهانة المسلمين لمعتقده و ان يسكت على ذلك على مضض و ليس امامه مفر آخر و في العقود الأخيرة تضاعفت الإساءة إلى المسيحيين و الطعن في معتقداتهم بحيث اصبح تكفيرهم والدعاء عليهم من المنابر امرا اعتياديا ....... و ما هذا الذي تسميه انت اساءة الأقباط للمسلمين ما هو إلا رد على اساءة المسلمين للمسيحيين و الطعن في معتقداتهم طيلة 1400 سنة التي لم يكن يستطيعوا خلالها ان يدافعوا عن التشويه الذي يطاله دينهم و الغبن الذي لحقهم و هم سكتوا عن هذه الإهانات التي تعرضوا له حبا بالمسيح و رضوخا لأقواله عندما قال لهم سوف تهانون و تقتلون من اجل اسمي و سوف يفرح الذين يقتلونكم معتقدين بأنهم يؤدون خدمة لله، فما تسميه بالإساءة هو مجرد دفاع عن النفس و تصحيح التشويه الذي تتعرض له العقيدة المسيحية

بالارقام كشف الزيف 1
الدالي -

قانون دور العبادة الموحد يضر بالأرثوذكس.. دراسة: مساحة الكنائس والأديرة تكفي 34 مليون قبطي والمسلمون بحاجة لبناء 52 ألف كشفت دراسة حديثة أعدها المستشار حسين أبو عيسي المحامي بالنقض، والمستشار السابق بالمحاكم العسكرية عن مفاجأة من العيار الثقيل وهو أن صدور قانون دور العبادة الموحد الذي تطالب الكنيسة بسرعة إقراره لن يحقق مطالب المسيحيين ، بل أنه قد يتسبب في إلغاء تراخيص العديد من الكنائس، أو وقف أعمال البناء في كنائس أخرى، ما قد يزيد من حدة التوتر والاحتقان الطائفي في مصر. وأضاف إن عقلاء المسيحيين يدركون هذه الحقيقة تماما بعيدا عن التعصب الطائفي، ويدركون أن قانون دور العبادة الموحد سينصف المسلمين المحرومين من بناء المساجد، وسيفتح الباب علي مصراعيه للطوائف الأجنبية البروتاستينية والكاثوليكية والإنجيلية والسبتية لتطالب بحقها هي الأخرى في دور العبادة، طبقا للقانون الجديد. بل وأكثر من هذا، توقع أن يأتي القانون في مصلحة طوائف جديدة، مثل الأنبا ماكسيموس الذي لم يحصل على تصريح كنيسة حتى الآن. وأضاف إن مشروع قانون دور العبادة الموحد يحدد بناء دور العبادة الإسلامية والمسيحية واليهودية بما يتناسب مع عدد السكان، وطبقا للاعتبارات والمواثيق الدولية التي تنص على الحق في العبادة، فإن المصلي المسلم أو المسيحي يحتاج إلى مساحة 46 سم كحد أدني أو 100 سم كحد أقصي لأداء الشعائر الدينية الخاصة به، سواء كانت في المسجد أو الكنيسة أي أن مصر. وأشار إلى أنه طبقا لميثاق الحق في العبادة بالأمم المتحدة فإنه سيكون هناك حاجة إلى مساحة إجمالية قدرها 36 مليون و800 ألف متر مربع كحد أدنى و80 مليون متر مربع كحد أقصى تحصص كمكان يتعبد فيه 80 مليون مواطن مصري مسلم ومسيحي، باعتبار أن جميعهم يؤدون الصلوات والشعائر الدينية في دور العبادة. وقال استنادًا إلى ذلك، فإن مسلمي مصر البالغ عددهم 72 مليون نسمة يحتاجون إلى مساحة تقدر بنحو 33 مليون و120 ألف متر كحد أدني و72 مليون متر كحد أقصي، في المقابل يحتاج الأقباط البالغ عددهم 8 مليون قبطي- طبقا لتقديرات الأمم المتحدة- إلى مساحة 3 مليون 680 ألف متر كحد أدني و 8 مليون متر كحد أقصى. وذكر أنه انطلاقا من مبادئ الأمم المتحدة فإنه لا ينبغي أن تقل أو تزيد مساحة المساجد أو الكنائس والأديرة عن المساحات السابقة، حتى لا يكون هناك ظلم لطائفة على حساب أخرى وهو نفس المبدأ الذي يس

بالارقام كشف الزيف 2
الدالي -

وارتفعت في عام 1996 لتصل إلى نحو 2400 كنيسة، ذلك بناء على إحصائية رسمية للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بزيادة قدرها 1000 كنيسة تقريبا بواقع 40 كنيسة سنويا تم بناؤها خلال 25 عامًا. وزاد عدد الكنائس في نهاية 2006- أي بعد عشر سنوات- إلى نحو 2626 كنيسة رسمية، من بينها 1326 كنيسة أرثوذكسية و1100 كنيسة بروتستانتية و200 كنيسة كاثوليكية موزعية على محافظات الجمهورية علي النحو التالي: 183 كنيسة أرثوذكسية بالقاهرة، 82 كنيسة بالجيزة، 66 كنيسة بالإسكندرية، 67 كنيسة بالغربية، 60 كنيسة بالمنيا، 20 ببورسعيد، 8 بالسويس، 8 بدمياط، 32 بالدقهلية، 43 بالشرقية، 37 بالقليوبية، 11 بكفر الشيخ، 35 بالمنوفية، 35 بالبحيرة، 15 بالإسماعيلية، 50 ببني سويف، 37 بالفيوم، 178 بالمنيا، 425 بأسيوط، 260 بسوهاج، 80 بقنا، 26 بأسوان، 9 بالأقصر، كنيستان بالبحر الأحمر، كنيسة واحدة بالوادي الجديد، كنيستان بمرسى مطروح، كنيستان بشمال سيناء، كنيستان بجنوب سيناء، بالإضافة إلى بعض الكنائس الغربية التي تخص الطوائف غير الأرثوذكسية الشرقية. بالإضافة إلى ذلك يوجد أكثر من 500 كنيسة بدون ترخيص تعمل تحت غطاء جمعية قبطية يتم إشهارها بوزارة التضامن الاجتماعي، وبالتالي يصبح إجمالي عدد الكنائس 3126 كنيسة، بالإضافة إلي عشرات الأديرة المنتشرة في ربوع المحافظات المصرية والتي تتسع لنحو 24 مليون مصلي قبطي، حسب التقديرات الكنسية. وأكبر الأديرة هو دير أبو مقار، الذي تبلغ مساحته نحو 2700‏ فدان، أي ما يعادل 11340000 متر مربع تقريبا، ويتسع لنحو 11 مليون و340 ألف مصل كحد أدني و 23.9 مليون مصلي كحد أقصي، طبقا للاعتبارات الأممية التي تنص علي أن حق الفرد 0.46 متر مربع للتعبد كحد أدنى، أي أنه يزيد عن عدد الأقباط في مصر. وبمقارنة دير أبو مقار بأكبر المساجد الإسلامية في العالم وهو الحرم المكي الشريف الذي تصل مساحته نحو356000 متر مربع ويتسع لنحو 773000 مصلى، باعتبار أن المصلى لا يتحصل في المسجد الحرام إلا علي الحد الأدنى لمكان العبادة وهو 046 م، تكون مساحة الدير أكبر منه بما يزيد على أكثر من 15 ضعفًا. أما ثاني أكبر الأديرة فهو دير أبو فانا بالمنيا الذي تبلغ مساحته نحو 600 فدان أي ما يعادل 2520000 متر مربع وهذه المساحة تكفى 2.5 مليون مصل كحد أدنى و 5.5 مليون مصل كحد أقصى بنفس الحسبة السابقة. أما مساحة دير ماريمينا، فتعادل تقريبًا نفس

بالارقام كشف الزيف 1
الدالي -

قانون دور العبادة الموحد يضر بالأرثوذكس.. دراسة: مساحة الكنائس والأديرة تكفي 34 مليون قبطي والمسلمون بحاجة لبناء 52 ألف كشفت دراسة حديثة أعدها المستشار حسين أبو عيسي المحامي بالنقض، والمستشار السابق بالمحاكم العسكرية عن مفاجأة من العيار الثقيل وهو أن صدور قانون دور العبادة الموحد الذي تطالب الكنيسة بسرعة إقراره لن يحقق مطالب المسيحيين ، بل أنه قد يتسبب في إلغاء تراخيص العديد من الكنائس، أو وقف أعمال البناء في كنائس أخرى، ما قد يزيد من حدة التوتر والاحتقان الطائفي في مصر. وأضاف إن عقلاء المسيحيين يدركون هذه الحقيقة تماما بعيدا عن التعصب الطائفي، ويدركون أن قانون دور العبادة الموحد سينصف المسلمين المحرومين من بناء المساجد، وسيفتح الباب علي مصراعيه للطوائف الأجنبية البروتاستينية والكاثوليكية والإنجيلية والسبتية لتطالب بحقها هي الأخرى في دور العبادة، طبقا للقانون الجديد. بل وأكثر من هذا، توقع أن يأتي القانون في مصلحة طوائف جديدة، مثل الأنبا ماكسيموس الذي لم يحصل على تصريح كنيسة حتى الآن. وأضاف إن مشروع قانون دور العبادة الموحد يحدد بناء دور العبادة الإسلامية والمسيحية واليهودية بما يتناسب مع عدد السكان، وطبقا للاعتبارات والمواثيق الدولية التي تنص على الحق في العبادة، فإن المصلي المسلم أو المسيحي يحتاج إلى مساحة 46 سم كحد أدني أو 100 سم كحد أقصي لأداء الشعائر الدينية الخاصة به، سواء كانت في المسجد أو الكنيسة أي أن مصر. وأشار إلى أنه طبقا لميثاق الحق في العبادة بالأمم المتحدة فإنه سيكون هناك حاجة إلى مساحة إجمالية قدرها 36 مليون و800 ألف متر مربع كحد أدنى و80 مليون متر مربع كحد أقصى تحصص كمكان يتعبد فيه 80 مليون مواطن مصري مسلم ومسيحي، باعتبار أن جميعهم يؤدون الصلوات والشعائر الدينية في دور العبادة. وقال استنادًا إلى ذلك، فإن مسلمي مصر البالغ عددهم 72 مليون نسمة يحتاجون إلى مساحة تقدر بنحو 33 مليون و120 ألف متر كحد أدني و72 مليون متر كحد أقصي، في المقابل يحتاج الأقباط البالغ عددهم 8 مليون قبطي- طبقا لتقديرات الأمم المتحدة- إلى مساحة 3 مليون 680 ألف متر كحد أدني و 8 مليون متر كحد أقصى. وذكر أنه انطلاقا من مبادئ الأمم المتحدة فإنه لا ينبغي أن تقل أو تزيد مساحة المساجد أو الكنائس والأديرة عن المساحات السابقة، حتى لا يكون هناك ظلم لطائفة على حساب أخرى وهو نفس المبدأ الذي يس

بالارقام كشف الزيف 3
الدالي -

وتضم دير العذراء، المحرق، العذراء، درنكة، العذراء، الجنادلة، الأمير تادرس، تليها أديرة المنيا، وتضم دير العذراء، جبل الطير، ثم أديرة بني سويف، وتضم دير العذراء، الحمام، العذراء، بياض، الأنبا بولا، بوش، الأنبا انطونيوس، الميمون، مارجرجس، سيدمنت، تليها أديرة الفيوم وتضم دير الأنبا إبرام، الملاك غبريال، ثم أديرة البحر الأحمر وتضم دير الأنبا بولا، الأنبا انطونيوس، أما أديرة وادي النطرون فتشمل دير الأنبا بيشوى، والسريان، والبراموس، والأنبا مقار، ومارمينا بالإسكندرية. أما أديرة الراهبات، فأبرزها ماري جرجس، وأبي سيفين بمصر القديمة، والأمير تادرس بحارة الروم، وماري جرجس زويلة، والعذراء بحارة زويلة، ودير المعلقة بمدينة مصر وغيرها من الأديرة، فضلا عن 14 أسقفية الإيبرشيات منتشرة في معظم محافظات الجمهورية. أما بالنسبة لعدد المساجد، فإنها تبلغ طبقا للإحصاءات الرسمية الصادرة عن وزارة الأوقاف والجهاز المركز للتعبئة والإحصاء 92.600 مسجدا، منها 64676 مسجدا تحت ولاية وزارة الأوقاف والباقي ما بين مساجد أهلية وزوايا لا تتعدي مساحتها عن 100 متر مقسمة على 72 مليون مسلم وتبلغ مساحة أكبر مسجد في مصر وهو مسجد عمرو بن العاص نحو 13800 مترا ويليه الأزهر الشريف الذي تبلغ مساحته 12000 متر. ويتراوح متوسط مساحة المساجد في مصر ما بين 500 إلي 1000 متر كحد أقصى، وبما أن نسبة تعداد المسلمين تزيد على نسبة تعداد الأقباط بتسهة أضعاف (1 مقابل 9%) فمن المفترض أن يصبح عدد ومساحة المساجد تسعة أضعاف الكنائس والأديرة. لكن الأرقام تؤكد أن نسبة الكنائس إلى المساجد في مصر هي فقط 3.015%، أي أن هناك عجزًا في المساجد يصل إلي 6% تقريبا. وعلى افتراض أن عدد المساجد في مصر هو 92.600 مسجد أي بمتوسط 46 مليون متر تقريبا، فإنه وطبقا لميثاق الأمم المتحدة فإن مسلمي مصر يحتاجون مساجد للعبادة تتراوح مساحتها ما بين 33 مليون و120 ألف متر كحد أدنى و72 مليون متر كحد أقصى بمتوسط 48 مليون متر تقريبا، أي أن المسلمين لديهم عجز في المساحات المخصصة للمساجد يتراوح ما بين 2 مليون متر و 26 مليون متر مكعب تقريبا، أي ما يعادل 52 ألف مسجد تقريبا مساحة المسجد 500 متر.

شاهد من اهلها
عابر ايلاف -

حصلت علي النص الكامل لعظة الأنبا مكسيموس رئيس مجمع أثناسيوس الرسول خلال قداس عيد الميلاد بمجمع القديس أثناسيوس بالمقطم والذي حظي بمشاركة حوالي 1000 مسيحي حرصوا علي أداء القداس وسط تكثيف أمني غير مسبوق بعد تفجيرات الإسكندرية وفي عظته ندد الرمز المسيحي الكبير بمن أسماهم صناع الكراهية في الكنيسة التي كانت مصرية ـ دون أن يسميهم ـ وقال أنهم فرخوا الكراهية داخل الصف المسيحي نفسه في البداية ثم هم يكملون مسيرة الكراهية مع المسلمين ، وقال : أين هذا الذي قال أن المسلمين ضيوف في مصر ، لقد ترك شعبه في الجحيم واختفى ، كما ألمح إلى رفض البابا شنودة الاعتذار عن الأخطاء الفادحة التي ارتكبها متطرفون مسيحيون في حق المسلمين وحق الشرطة والدولة المصرية وقال أن الذين رفضوا الاعتذار هم الذين يغرسون بذور الكراهية ،( هذا هو المسيحي المصري الاصيل لا احفاد اليونانيين )

بالارقام كشف الزيف 3
الدالي -

وتضم دير العذراء، المحرق، العذراء، درنكة، العذراء، الجنادلة، الأمير تادرس، تليها أديرة المنيا، وتضم دير العذراء، جبل الطير، ثم أديرة بني سويف، وتضم دير العذراء، الحمام، العذراء، بياض، الأنبا بولا، بوش، الأنبا انطونيوس، الميمون، مارجرجس، سيدمنت، تليها أديرة الفيوم وتضم دير الأنبا إبرام، الملاك غبريال، ثم أديرة البحر الأحمر وتضم دير الأنبا بولا، الأنبا انطونيوس، أما أديرة وادي النطرون فتشمل دير الأنبا بيشوى، والسريان، والبراموس، والأنبا مقار، ومارمينا بالإسكندرية. أما أديرة الراهبات، فأبرزها ماري جرجس، وأبي سيفين بمصر القديمة، والأمير تادرس بحارة الروم، وماري جرجس زويلة، والعذراء بحارة زويلة، ودير المعلقة بمدينة مصر وغيرها من الأديرة، فضلا عن 14 أسقفية الإيبرشيات منتشرة في معظم محافظات الجمهورية. أما بالنسبة لعدد المساجد، فإنها تبلغ طبقا للإحصاءات الرسمية الصادرة عن وزارة الأوقاف والجهاز المركز للتعبئة والإحصاء 92.600 مسجدا، منها 64676 مسجدا تحت ولاية وزارة الأوقاف والباقي ما بين مساجد أهلية وزوايا لا تتعدي مساحتها عن 100 متر مقسمة على 72 مليون مسلم وتبلغ مساحة أكبر مسجد في مصر وهو مسجد عمرو بن العاص نحو 13800 مترا ويليه الأزهر الشريف الذي تبلغ مساحته 12000 متر. ويتراوح متوسط مساحة المساجد في مصر ما بين 500 إلي 1000 متر كحد أقصى، وبما أن نسبة تعداد المسلمين تزيد على نسبة تعداد الأقباط بتسهة أضعاف (1 مقابل 9%) فمن المفترض أن يصبح عدد ومساحة المساجد تسعة أضعاف الكنائس والأديرة. لكن الأرقام تؤكد أن نسبة الكنائس إلى المساجد في مصر هي فقط 3.015%، أي أن هناك عجزًا في المساجد يصل إلي 6% تقريبا. وعلى افتراض أن عدد المساجد في مصر هو 92.600 مسجد أي بمتوسط 46 مليون متر تقريبا، فإنه وطبقا لميثاق الأمم المتحدة فإن مسلمي مصر يحتاجون مساجد للعبادة تتراوح مساحتها ما بين 33 مليون و120 ألف متر كحد أدنى و72 مليون متر كحد أقصى بمتوسط 48 مليون متر تقريبا، أي أن المسلمين لديهم عجز في المساحات المخصصة للمساجد يتراوح ما بين 2 مليون متر و 26 مليون متر مكعب تقريبا، أي ما يعادل 52 ألف مسجد تقريبا مساحة المسجد 500 متر.

زحمة كنايس !
عابر ايلاف -

الخارطة الجغرافية للقاهرة والأسكندرية والطريق الدائري تعج بزحمة من الكنائس ذات القلاع والقباب الشاهقة، حتى أن الغرباء يظنون من أول وهلة أنهم داخل مدن وتجمعات تكدس من المسيحيين. كثرة الكنائس أضفت على مصر طابعا مسيحيا. سرعة هائلة لاستصدار تراخيص بنائها على المداخل والمخارج دون داع. إذا زرتها لا ترى سوى كهنتها فلا يوجد حولها أو قريبا منها سكان مسيحيون، كمدينة الرحاب التى بنى فيها نجيب ساويرس كنيسة كبيرة خاوية طول الوقت، ولما سألت: لماذا لم يبن مدرسة أو مستشفى مثلا؟!.. قيل لي إنه قام بتشييد طريق على حسابه يربط القاهرة بالرحاب واشترط مقابل ذلك أن يهدي كنيسة إلى البابوية الأرثوذكسية! تتوسع الكنائس ذات القلاع والخرسانات المسلحة والأسوار العالية على حساب ما حولها من الأراضي والمنازل والمحلات التجارية بدفع مبالغ طائلة لشرائها وضمها إليها فيما ينذر بخطر تحويل البلاد إلى دولة دينية مسيحية يسكنها الكهنة فقط على غرار الفاتيكان. كل ذلك خصما من بيوت يسكنها الناس وأراض يزرعونها ومحلات ومستوصفات تقدم خدماتها إليهم ومصانع ومؤسسات يعملون وينتجون من خلالها ومدارس يتعلمون فيها! كيف يمكن أن نتقبل ظهور كنائس جديدة ذات أبراج شاهقة تعلوها الصلبان المضيئة دون حاجة لها في أشهر الميادين والشوارع، ولماذا التساهل من المحافظين في استصدار التراخيص لها، وما الثمن الباهظ الذي يراد أن يدفعه المجتمع نتيجة لذلك الاستهتار الحكومي؟!

التنظيم الارهابي 1
السلموني -

كل مشكلة بين الناس لها طرفان ، ومن غير المعقول أن يكون الأقباط دائما ًهم الملائكة الذين يُعْتـَـدى عليهم دائما ً ، لاتوجد فئة أقلية في العالم بأسره تتحرش بالأغلبية وتناوشها مثل ما يفعل الأقباط مع المسلمين. الكنيسة القبطية تبارك تحرش الأقباط بالمسلمين وتحفزهم على مهاجمة الدين الإسلامي. جذور الهوس القومي والديني المسيحي في مصر تقبع في الكنيسة المسيحية الأرثوذكسية التي يقودها اليوم تنظيم جماعة الأمة المسيحية ، هذا التنظيم الذي زرع فكرته حبيب جرجس في الأربعينيات من القرن العشرين؛ حين كانت مصر ترزح تحت الاحتلال الإنجليزي، ثم أشهرت في وزارة الشئون الاجتماعية عام 1952على يد محام شاب يبلغ من العمر 20 سنة اسمه إبراهيم فهمي هلال، وكان الهدف من إشهارها مواجهة الفكر الديني الإسلامي الذي قامت به جماعة الإخوان المسلمين وقتها، حتى إنها رفعت شعار: ) الإنجيل دستورنا، والموت في سبيل المسيح أسمى أمانينا( وأول من اكتوى بإرهاب هذا التنظيم المتطرف هي الكنيسة نفسها؛ فقد قام التنظيم عام 1954 باختطاف البطريرك الأنبا يوساب الثاني من مقر المطرانية وقتها بشارع كلوت بك بقلب القاهرة، وإجباره على توقيع استقالة، ونقلوه بالقوة وتحت السلاح إلى أديرة وادي النطرون، ودعوا الشعب إلى انتخاب بطرك جديد وتحصنوا بالمقر الرئيس للبطريركية؛ ثم تدخلت الشرطة وألقت القبض عليهم وأحيلت المجموعة المسلحة للمحاكمة وصدرت ضدهم أحكام بالسجن

زحمة كنايس !
عابر ايلاف -

الخارطة الجغرافية للقاهرة والأسكندرية والطريق الدائري تعج بزحمة من الكنائس ذات القلاع والقباب الشاهقة، حتى أن الغرباء يظنون من أول وهلة أنهم داخل مدن وتجمعات تكدس من المسيحيين. كثرة الكنائس أضفت على مصر طابعا مسيحيا. سرعة هائلة لاستصدار تراخيص بنائها على المداخل والمخارج دون داع. إذا زرتها لا ترى سوى كهنتها فلا يوجد حولها أو قريبا منها سكان مسيحيون، كمدينة الرحاب التى بنى فيها نجيب ساويرس كنيسة كبيرة خاوية طول الوقت، ولما سألت: لماذا لم يبن مدرسة أو مستشفى مثلا؟!.. قيل لي إنه قام بتشييد طريق على حسابه يربط القاهرة بالرحاب واشترط مقابل ذلك أن يهدي كنيسة إلى البابوية الأرثوذكسية! تتوسع الكنائس ذات القلاع والخرسانات المسلحة والأسوار العالية على حساب ما حولها من الأراضي والمنازل والمحلات التجارية بدفع مبالغ طائلة لشرائها وضمها إليها فيما ينذر بخطر تحويل البلاد إلى دولة دينية مسيحية يسكنها الكهنة فقط على غرار الفاتيكان. كل ذلك خصما من بيوت يسكنها الناس وأراض يزرعونها ومحلات ومستوصفات تقدم خدماتها إليهم ومصانع ومؤسسات يعملون وينتجون من خلالها ومدارس يتعلمون فيها! كيف يمكن أن نتقبل ظهور كنائس جديدة ذات أبراج شاهقة تعلوها الصلبان المضيئة دون حاجة لها في أشهر الميادين والشوارع، ولماذا التساهل من المحافظين في استصدار التراخيص لها، وما الثمن الباهظ الذي يراد أن يدفعه المجتمع نتيجة لذلك الاستهتار الحكومي؟!

التنظيم الارهابي 2
السلموني -

وأثناء المحاكمة كان الدكتور إدوار غالي الذهبي يترافع ضد المجموعة المقبوض عليها من تنظيم الأمة القبطية، فتلقى سيلاً من التهديدات من باقي أعضاء التنظيم الهاربين ما جعل الداخلية توفر له حراسة مشددة، وقد تقدمت وزارة الداخلية بمذكرتين– الأولى بجلسة 13/5/1954م– والثانية بجلسة 17/ 6/ 1954م بيَّنت فيها أغراض الجماعة التي تهدف إلى إقامة دولة قبطية باستعمال القوة المسلحة وصدر قرار بحل الجماعة. إلى هنا لم تنته الجماعة، فباقي المجموعة هربت إلى أديرة الصحراء المهجورة. وكان منهم نظير جيد (شنودة لاحقًا) الذي ترهبن في العام نفسه هربًا من الملاحقة الأمنية؛ باسم الراهب أنطونيوس السرياني، ثم انضم إلى مجموعة متمردة عن الكنيسة تحت قيادة الأب متى المسكين. وهو الذي اشعل الفتنة الطائفية بين المصريين بمواقفه المتطرفة المتعصبة .مستغلا انشغال المصريين باعادة تكوين جيشهم ومجتمعهم بعد نكسة يونيو وبعد لقاءات ومفاوضات مع البابا كيرلس السادس عاد الراهب أنطونيوس السرياني إلى العمل داخل الكنيسة، وترقى في المناصب بسرعة غريبة، حتى إنه أصبح المشرف على مدارس الأحد، ورئيس تحرير الجريدة الخاصة بها بعد أربع سنوات فقط من رهبنته، وبعدها بثلاث سنوات تم تعينه الأسقف العام للكنسية القبطية وهو منصب كبير وخطير، ولم يحدث أن تولاه راهب بهذه السرعة أبدًا، ووقتها بدأ هذا الراهب يكتب في مجلة مدارس الأحد عن ضرورة إحياء اللغة القبطية وهجر العربية، وتوحد الأمة القبطية بإزاء الغزاة العرب، ما أجبر البطريك كيرلس على معاقبته أكثر من مرة بضغط من الحكومة، لكن مكانة الراهب– المحيرة – بين رهبان الكنيسة وسطوته الغربية عليهم كانت تعيده في كل مرة أقوى مما كان. ثم تتوالى الأحداث ويصبح الراهب أنطونيوس السرياني (نظير جيد سابقًا) بابا الأقباط النصارى رقم 117 باسم شنودة الثالث في 1971م خلفًا لكيرلس السادس. ومن يومها لم تعرف مصر سوى التوتر والفتنة الطائفية، فقد كان هذا الرجل هو البوابة التي دخلت منها جماعة ;الأمة القبطية ; المتطرفة إلى حكم الكنيسة المصرية. وسارت الكنيسة تحت قيادة هذه الجماعة المتطرفة التي تسعى لتقوية نفوذها، وزرع الحقد والغضب في أبناء الطائفة النصرانية، وعزلها وتنظيمها وانفصالها اجتماعيًّا وسياسيًّا واقتصاديًّا عن الوطن، والناظر إلى الكنيسة اليوم يدرك إلى أي مدى نجحت جماعة الأمة القبطية في مخططها.

سته بالمائة فقط
نادر اسطيف -

الاخ الذي سأل عن تعداد المسيحيين في مصر نحيله الى هذه الاحصائية الفاتيكان نشر مؤخرًا إحصائية عن عدد المسيحيين حول العالم ذكر فيها أن مسيحيو مصر يمثلون 6% من السكان، وهذا الرقم يؤكد كل الإحصاءات الرسمية التي أجريت سواء في العهد الملكي أو الجمهوري حتي توقفها دون سبب معروف سنة 1996م. ويدخل في دنيا العجائب القول بأن عددهم يصل إلي 15% من أبناء مصر وأحيانًا إلي 20% مع العلم أن حقوقهم لابد أن تكون كاملة ومصونة في كل الأحوال.

التنظيم الارهابي 2
السلموني -

وأثناء المحاكمة كان الدكتور إدوار غالي الذهبي يترافع ضد المجموعة المقبوض عليها من تنظيم الأمة القبطية، فتلقى سيلاً من التهديدات من باقي أعضاء التنظيم الهاربين ما جعل الداخلية توفر له حراسة مشددة، وقد تقدمت وزارة الداخلية بمذكرتين– الأولى بجلسة 13/5/1954م– والثانية بجلسة 17/ 6/ 1954م بيَّنت فيها أغراض الجماعة التي تهدف إلى إقامة دولة قبطية باستعمال القوة المسلحة وصدر قرار بحل الجماعة. إلى هنا لم تنته الجماعة، فباقي المجموعة هربت إلى أديرة الصحراء المهجورة. وكان منهم نظير جيد (شنودة لاحقًا) الذي ترهبن في العام نفسه هربًا من الملاحقة الأمنية؛ باسم الراهب أنطونيوس السرياني، ثم انضم إلى مجموعة متمردة عن الكنيسة تحت قيادة الأب متى المسكين. وهو الذي اشعل الفتنة الطائفية بين المصريين بمواقفه المتطرفة المتعصبة .مستغلا انشغال المصريين باعادة تكوين جيشهم ومجتمعهم بعد نكسة يونيو وبعد لقاءات ومفاوضات مع البابا كيرلس السادس عاد الراهب أنطونيوس السرياني إلى العمل داخل الكنيسة، وترقى في المناصب بسرعة غريبة، حتى إنه أصبح المشرف على مدارس الأحد، ورئيس تحرير الجريدة الخاصة بها بعد أربع سنوات فقط من رهبنته، وبعدها بثلاث سنوات تم تعينه الأسقف العام للكنسية القبطية وهو منصب كبير وخطير، ولم يحدث أن تولاه راهب بهذه السرعة أبدًا، ووقتها بدأ هذا الراهب يكتب في مجلة مدارس الأحد عن ضرورة إحياء اللغة القبطية وهجر العربية، وتوحد الأمة القبطية بإزاء الغزاة العرب، ما أجبر البطريك كيرلس على معاقبته أكثر من مرة بضغط من الحكومة، لكن مكانة الراهب– المحيرة – بين رهبان الكنيسة وسطوته الغربية عليهم كانت تعيده في كل مرة أقوى مما كان. ثم تتوالى الأحداث ويصبح الراهب أنطونيوس السرياني (نظير جيد سابقًا) بابا الأقباط النصارى رقم 117 باسم شنودة الثالث في 1971م خلفًا لكيرلس السادس. ومن يومها لم تعرف مصر سوى التوتر والفتنة الطائفية، فقد كان هذا الرجل هو البوابة التي دخلت منها جماعة ;الأمة القبطية ; المتطرفة إلى حكم الكنيسة المصرية. وسارت الكنيسة تحت قيادة هذه الجماعة المتطرفة التي تسعى لتقوية نفوذها، وزرع الحقد والغضب في أبناء الطائفة النصرانية، وعزلها وتنظيمها وانفصالها اجتماعيًّا وسياسيًّا واقتصاديًّا عن الوطن، والناظر إلى الكنيسة اليوم يدرك إلى أي مدى نجحت جماعة الأمة القبطية في مخططها.

القاعدة هم السبب
خليج -

الى القاعده-من انتم ماذا تريدون من البشر على الارض -1400 سنه من وجود الاسلام كدين لم يقم ويفعل الارهاب وقتل الابرياء العزل كما تفعلون-ثم هل من المعقول ان الله سيكون من دعاة القتل والارهاب وسفك الدماء ارجعوا الى الصواب الدنيا قصيرة وانم الخاسرين لان لا يمكن ان يقوم الله بمكافئة اناس اياديهم ملطخة بدماء العزل مهما كانت المبررات والاحاديث التي تفسرونها عن جهل-والدليل ان الله اسمه السلام .

التعصب الديني؟؟؟
من قطر -

هل تقسم مصر الى دولتين .كما حصل فيالسودان-بعض المؤشرات تسير في هذا الاتجاهوكله بسبب ضيق الافق لدى التكفيريين الظلاميينالذين لايدركون ما يقومون به كما حصل في السودان عندما جيشت حملات ما تسمى الجهاديهمن 1983 فترة النميري والبشير-مما اوجد رد فعلكبير ضد الاسلام -وعليه لابد ان تكون مصر علمانية 100% حتى نبتعد عن التقسيم-وهنااحب اضرب مثال الهند 80% من شعبها هندوسلكن دوله علمانيه ديمقراطيه لم يقولوا نحناغلبية -اذن لابد من حكم هندوسي-هل نتعظ من الهند--مجرد سؤال...

القاعدة هم السبب
خليج -

الى القاعده-من انتم ماذا تريدون من البشر على الارض -1400 سنه من وجود الاسلام كدين لم يقم ويفعل الارهاب وقتل الابرياء العزل كما تفعلون-ثم هل من المعقول ان الله سيكون من دعاة القتل والارهاب وسفك الدماء ارجعوا الى الصواب الدنيا قصيرة وانم الخاسرين لان لا يمكن ان يقوم الله بمكافئة اناس اياديهم ملطخة بدماء العزل مهما كانت المبررات والاحاديث التي تفسرونها عن جهل-والدليل ان الله اسمه السلام .

بالارقام كشف الزيف 4
الدالي -

بالاحصائيات والارقام التقريبية فى خلال العشرة سنوات الاخيرة فقط وليست جميعها فالحقيقة ادهى وامر _ اكثر من 100 مسيحى مصرى على اقل تقدير تعدت رؤوس اموال الواحد منهم داخل وخارج مصر المليار منهم 8 اشخاص من اسرة ساويرس _ 70% من سوق المقاولات والعقارات يديرها مسيحيون وحتى النسبة الباقية منها من يعمل معهم بالباطن _ اكثر من ثلاث مليون قبطى فى خلال بضع سنوات ربما اقل من 15 عاما اصبحوا رجال اعمال من غير اى تاريخ تجارى ولا مالى ولا خبرات وسيطروا على سوق الذهب والعملات والسياحة والسوق المصرفية وشركات الادوية والبازارات والقرى السياحية .. واحتكروا منافذ استيراد السلع الهامة والصناعية .. حتى بلغ راس مال كل منهم على اقل تقدير متواضع 20 مليون دولار _ استحواذهم على امتيازات مباشرة من الدولة التى خصصتها لرجال اعمال وشركات تسويق الاراضى الاف الافدنة العمرانية بالمدن الجديدة وعلى جانبى الطرق الدولية والطرق الجديدة والتى بدورها تقوم من الباطن بتقسيم تلك الاراضى والمتاجرة بها بارقام فلكية اضعاف القيمة الزهيدة قيمة التخصيص .. باعت اجهزة الدولة اراضيها للاقباط الذين بدورهم باعوا اجزاء منها بمئات الملايين واحتفظوا بالكثير كمناطق نفوذ وملكية لهم .. لم يستوقف الحكومة الاستفسار ولا السؤال عن مصادر تلك الاموال ولا حرص المسيحيين على امتلاك الاراضى .. امتلك المسيحيون مصر واصبح المسلمون عبيد سيادتهم يعملون لحسابهم .. وعن ميزانية الكنيسة وانفاقاتها حدث ولا حرج -اكثر من نصف مليون قبطى من ارامل ومطلقات ومسنين وطلاب ومعاقين يتقاضون من 500 الى 1000جنيه شهريا من الكنيسة .. من اين للكنيسة تلك المليارات سنويا وهى التى لم تكن تمتلك 10 الاف جنيه عهد كيرلس السادس 1968 ( عهد الزعيم الهمام عبد الناصر ) -بلغ حجم الانفاق على بناء وترميم الكنائس داخل مصر بكل محافظاتها اكثر من 3 مليار جنيه على اقل تقدير ..-اكثر من مليار دولار ينفق سنويا على مرتبات ومخصصات الكنائس ومصروفاتها والمستوصفات والنوادى المسيحية الاجتماعية التنصيرية .. وعشرات الملايين من الدولارات لبناء الكنائس والاديرة ومراكز النفوذ المسيحية خارج مصر بكل دول العالم لدعم اللوبى المسيحي خارج البلاد ..

بالارقام كشف الزيف 4
الدالي -

بالاحصائيات والارقام التقريبية فى خلال العشرة سنوات الاخيرة فقط وليست جميعها فالحقيقة ادهى وامر _ اكثر من 100 مسيحى مصرى على اقل تقدير تعدت رؤوس اموال الواحد منهم داخل وخارج مصر المليار منهم 8 اشخاص من اسرة ساويرس _ 70% من سوق المقاولات والعقارات يديرها مسيحيون وحتى النسبة الباقية منها من يعمل معهم بالباطن _ اكثر من ثلاث مليون قبطى فى خلال بضع سنوات ربما اقل من 15 عاما اصبحوا رجال اعمال من غير اى تاريخ تجارى ولا مالى ولا خبرات وسيطروا على سوق الذهب والعملات والسياحة والسوق المصرفية وشركات الادوية والبازارات والقرى السياحية .. واحتكروا منافذ استيراد السلع الهامة والصناعية .. حتى بلغ راس مال كل منهم على اقل تقدير متواضع 20 مليون دولار _ استحواذهم على امتيازات مباشرة من الدولة التى خصصتها لرجال اعمال وشركات تسويق الاراضى الاف الافدنة العمرانية بالمدن الجديدة وعلى جانبى الطرق الدولية والطرق الجديدة والتى بدورها تقوم من الباطن بتقسيم تلك الاراضى والمتاجرة بها بارقام فلكية اضعاف القيمة الزهيدة قيمة التخصيص .. باعت اجهزة الدولة اراضيها للاقباط الذين بدورهم باعوا اجزاء منها بمئات الملايين واحتفظوا بالكثير كمناطق نفوذ وملكية لهم .. لم يستوقف الحكومة الاستفسار ولا السؤال عن مصادر تلك الاموال ولا حرص المسيحيين على امتلاك الاراضى .. امتلك المسيحيون مصر واصبح المسلمون عبيد سيادتهم يعملون لحسابهم .. وعن ميزانية الكنيسة وانفاقاتها حدث ولا حرج -اكثر من نصف مليون قبطى من ارامل ومطلقات ومسنين وطلاب ومعاقين يتقاضون من 500 الى 1000جنيه شهريا من الكنيسة .. من اين للكنيسة تلك المليارات سنويا وهى التى لم تكن تمتلك 10 الاف جنيه عهد كيرلس السادس 1968 ( عهد الزعيم الهمام عبد الناصر ) -بلغ حجم الانفاق على بناء وترميم الكنائس داخل مصر بكل محافظاتها اكثر من 3 مليار جنيه على اقل تقدير ..-اكثر من مليار دولار ينفق سنويا على مرتبات ومخصصات الكنائس ومصروفاتها والمستوصفات والنوادى المسيحية الاجتماعية التنصيرية .. وعشرات الملايين من الدولارات لبناء الكنائس والاديرة ومراكز النفوذ المسيحية خارج مصر بكل دول العالم لدعم اللوبى المسيحي خارج البلاد ..

بالارقام كشف الزيف 5
الدالي -

-اكثر من 2 مليار تنفق على حملات التنصير والاعلام المسيحي والاعانات الشهرية التنصيرية والمواقع التنصيرية والاغراءات المادية التى تقدم لاسر فقيرة نظير تنصيرها ومتابعة رجال من الكنائس لشئونها والتى اصبح الاعلان عنها بمنشورات .. ( اذا كنت تبحث عن وظيفة او لديك مشكلة اتصل بنا وسوف يصلك رسل يسوع ) ونشرت جرائد المعارضة هذا الاسبوع عن تلك الجماعات التنصيرية فى شهر مايو 2006_ اما عن مخصصات رحلات كهنة الكنيسة ورهبانها خارج البلاد فانها فاقت لابعد الحدود الرحلات الديبلوماسية لحكومة مصر .. بل وتعدت بمراحل رحلات الفئات الديبلوماسية لاكبر دول العالم بما فيها امريكا .. ولا نعرف ما سبب كل تلك الرحلات خارج البلاد التى فاقت اى دوله .. والاغرب والاعجب والاكثر اثارة ان يسأل المصريون عن اسباب تفرعن كنيسة شنودة وازدياد نفوذها .. بل ويستكثرون عليه كل اوامره وطلباته .. الحمد لله انه لم يطردنا خارج البلاد بعد ان امسك ورعاياه اكثر من 75% من اقتصاد مصر .. ولكن هيهات فليجلبوا الاموال وينفقوها كيفما يحلوا لهم (سينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ) .. وليتعاظم ساويرس واشباهه واخوانه على الاسلام والمسلمين فى المرئيات وعلى مواقع النت والاعلام .. وليعملوا باقصى جهودهم دعما لافكار شياطينهم ورهبانهم وكنيسة شنودة العنصرية المتطرفة والمرتدة عن المسيحية .. ليفعلوا مايحلوا لهم .. لن تكون افعالهم الا سراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء .. ولنا عودة لافعال الكنيسة خارج عالم الاقتصاد لا يمكن تصور مدى بشاعتها وقبحها

ممكن مصر تتقسم.
POSSIBLE -

احتمال كبير ان يتقسم السودان اكثر:.-دارفور-جبال النوبه-المنطقه الشرقيه (كسلا).بعده السودان بدل من اثنين ونصف مليون كم2-سيتحولالى اقل من مليون وثلاثمائه الف كم2.مصر الاسلامية-900 الف كم2مصر القبطيه-100 الف كم 2

ممكن مصر تتقسم.
POSSIBLE -

احتمال كبير ان يتقسم السودان اكثر:.-دارفور-جبال النوبه-المنطقه الشرقيه (كسلا).بعده السودان بدل من اثنين ونصف مليون كم2-سيتحولالى اقل من مليون وثلاثمائه الف كم2.مصر الاسلامية-900 الف كم2مصر القبطيه-100 الف كم 2

aber
mona -

. bravo n.14

كذب المعلقين
سيرفنت -

لكل الاخوة المعلقين ما هي مصادركم في سرد قصة الامة القبطية وماهو دليلكم علي ان قداسة البابا كان من هذا التنظيم فداسة البابا عمل في جمعية مدارس الاحد مع الارشيدياكون حبيب جرجس اما الامة القبطية كانت جماعة اخري ورئيسها اكد عدم صلتة بقداسة البابا...اما موضوع الفتنة في مصر حدثت في التاريخ الاسود لاقرار المادة الثانية من الدستور المصري بيد الرئيس المؤمن السادات وقد جازاة الله علي فعلتة

اسأل بولص
نادر -

اخي الكريم االمعلق رقم١٤ المسيحية مشوهة حقاً حتى اسأل الرسول بولص الذي حرفها من التوحيد الى الشرك وعبادة الانسان ؟!!

كذب المعلقين
سيرفنت -

لكل الاخوة المعلقين ما هي مصادركم في سرد قصة الامة القبطية وماهو دليلكم علي ان قداسة البابا كان من هذا التنظيم فداسة البابا عمل في جمعية مدارس الاحد مع الارشيدياكون حبيب جرجس اما الامة القبطية كانت جماعة اخري ورئيسها اكد عدم صلتة بقداسة البابا...اما موضوع الفتنة في مصر حدثت في التاريخ الاسود لاقرار المادة الثانية من الدستور المصري بيد الرئيس المؤمن السادات وقد جازاة الله علي فعلتة

للمصريين فقط.
ضمير حي -

يرجى قرأة تعليق رقم #25 وموضوع التعصب الديني.

للمصريين فقط.
ضمير حي -

يرجى قرأة تعليق رقم #25 وموضوع التعصب الديني.

...
الاســ بقلم ــــتاذ -

إلى أصحاب تعليقات محاولة سرد عيوب للأقباط حتى يحللوا ضربهم وقتلهم، أو تعليقات تحاول تصور الأقباط على أنهم مراكز قوة لا يحتاجون إلى شيء وبالتالي يجعلون طلباتهم وكأنها جشع زائد في المزيد من القوى، هؤلاء هم كذابين وقتلة وضحاياهم معروفين بالإسم وتاريخ قتلهم وسبب قتلهم ديني إرهابي، أنتم قتلة ودخلتم التاريخ ودماء الأقباط على ثيابكم

إلى نادر 31
الاســ بقلم ــــتاذ -

دائماً اكتب هذا التعليق لأن الجهل لا ينتهي، المسيحية لا تعبد عدة الهة كما ضحك على المسلمين ليستحقروا المسيحية، المسيح ليس بشري عادي بل تجسد الله في صورة بشر بعدما دخلت روح الله أو الروح القدس في أحشاء مريم العذراء، ومن علامات اختلافه عن البشر معجزات خلق و تحكم في الطبيعة وخوارق لم يفعلها بشر من قبله ولا من بعده وتغلبه على الموت وصعوده للسموات، يبدو أن عرب الجاهلية من الصعب أن يفهموا هذا الكلام

ما تعرفوش تردوا
فهمي سعيد -

بصراحة الردود مفحمة جدا وفيها ارقام واحصائيات انتوا مش عارفين تردوا يا اقباط

إلى نادر 31
الاســ بقلم ــــتاذ -

دائماً اكتب هذا التعليق لأن الجهل لا ينتهي، المسيحية لا تعبد عدة الهة كما ضحك على المسلمين ليستحقروا المسيحية، المسيح ليس بشري عادي بل تجسد الله في صورة بشر بعدما دخلت روح الله أو الروح القدس في أحشاء مريم العذراء، ومن علامات اختلافه عن البشر معجزات خلق و تحكم في الطبيعة وخوارق لم يفعلها بشر من قبله ولا من بعده وتغلبه على الموت وصعوده للسموات، يبدو أن عرب الجاهلية من الصعب أن يفهموا هذا الكلام

بروستانتي مضطهد !
عابر ايلاف -

عندما يثار موضوع الطلاق ولأنهم مختلفون كطوائف فى هذه القصة يقولون الإنجيل يقول وكأن بقية الطوائف لا تعرف ماذا يقول الإنجيل كنت أعمل فى وظيفة بها نسبة كبيرة من الأرتودوكس وكان معنا واحد بروتستانتى وكان يا عينى منبوذ من كل الأقباط وعاش معنا 38 سنة منبوذا منهم ، الذين يتحدثون وواجعين دماغنا بدين التسامح والمحبه

إلى فهمي 35
الاســ بقلم ــــتاذ -

لسوء حظك جميع الأقباط زوار الموقع متعلمين ومثقفين ولا يردون إلا على كلام مثبت بالدلائل التي لا تقبل الشك، عندك دليل إنزل بيه هنا وإفحمنا، مفيش دليل يبقى جيب طبلة هاشك الأرقام اللي فرحان بيها

بروستانتي مضطهد !
عابر ايلاف -

عندما يثار موضوع الطلاق ولأنهم مختلفون كطوائف فى هذه القصة يقولون الإنجيل يقول وكأن بقية الطوائف لا تعرف ماذا يقول الإنجيل كنت أعمل فى وظيفة بها نسبة كبيرة من الأرتودوكس وكان معنا واحد بروتستانتى وكان يا عينى منبوذ من كل الأقباط وعاش معنا 38 سنة منبوذا منهم ، الذين يتحدثون وواجعين دماغنا بدين التسامح والمحبه

السبب
سالم -

مخالف لشروط النشر

عابر إيلاف 36
الاســ بقلم ــــتاذ -

إسمع يا عم الحج، شوية الهجص اللي بتبخه هنا دة مايكفيش يفضح الأقباط ويبينهم شياطين يستاهلوا يتفجروا ويموتوا ذي ماحصل في الإسكندرية، مش بيدلعوا زميلهم الإنجيلي ومش بيتفقوا في الطلاق، لا يا شيخ والنبي؟ قول الكلام الجامد، قول انهم موتوا السياح المسلمين وفجروا الجامع وقتلوا المسلمين وهما طالعين من صلاة الجمعة، بقى تسيب الكلام دة باردو وتمسك فالهايف؟

السبب
سالم -

مخالف لشروط النشر

إيلاف
جساس هواس -

يا إيلاف ....تريدون فقط اشعال الفتنة بين المسيحيين و المسلمين و لاتفسحون المجال للمسيحيين حتى يردوا على هراء المعلقين الفارغين مثل عابر إيلاف و الدالي و غيرهم ....انكم مشاركين لهؤلاء الحاقدين في نشر الحقد ضد المسيحيين و لا تريدون ان ينجح المسيحين في ايصال وجهة نظرهم و فتح عقول المسلمين المغيبين الذين تنفث منهم الكراهية و الموتورين المتعطشين للقتل ......اعرف انكم لن تنشروا كلامي

إيلاف
جساس هواس -

يا إيلاف ....تريدون فقط اشعال الفتنة بين المسيحيين و المسلمين و لاتفسحون المجال للمسيحيين حتى يردوا على هراء المعلقين الفارغين مثل عابر إيلاف و الدالي و غيرهم ....انكم مشاركين لهؤلاء الحاقدين في نشر الحقد ضد المسيحيين و لا تريدون ان ينجح المسيحين في ايصال وجهة نظرهم و فتح عقول المسلمين المغيبين الذين تنفث منهم الكراهية و الموتورين المتعطشين للقتل ......اعرف انكم لن تنشروا كلامي

حامد
حامد -

الحقيقة الاستاذ نجيب حافظ كلمتين زور عمال يقولهم في كل حتة ...مع العلم ان كلامه عاري من الصحة والمسيحيي واخدين حقهم اكتر من المسلمين لأن حسني اصلا معاهماما بخصوص الاسلام فإن الله أمر بقتل المرتد فلا بد لأي فرد يقرر الدخول في الاسلام ان يفكر جيدا لأنه لو اراد الخروج من الاسلام فهذا لا يجوز واعتقد ان هذا سبب تنفر من الاسلام لا يقرب منه حاول تفهم ياعم نجيب

الي رقم 41
servant -

كيف يفكر معتنق الاسلام اذ كانت شروط دخول الاسلام اربعة اسئلة واستك باعتراف مشيخة الازهر ان معتنق الاسلام يقول الشهادة وانكار المسيح وبهذا يكون مسلم ما هو الحل واذ كان كل معتنقي الاسلام يكونوا مغرر بيهم او تحت ضغط الحبس او الاسلام بالمقابل والادلة كثيرة في اقسام الشرطة مصير انسان ودينة يحدد باربع اسئلة اي عاقل يصدق هذا انتم تريدوا اعداد لا مؤمنين ومش عاوزين الناس ترتد لما تعرف الحقيقة المرة

جعلت من اقباطها كفار
الاســ بقلم ــــتاذ -

كيف تكون مصر مستهدفة من الخارج وهي نفسها تربي الأطفال في المدارس على التمييز الديني والتحقير من الأخر؟ ..... مصر التي مات فيها السياح الأجانب و الأقباط على يد ارهابيين مصريين تعلموا ارهابهم في مصر، ...........، مصر التي تقاوم بناء الكنائس، .......، مصر التي جعلت من اقباطها كفار

النظام والكنيسة
عابر ايلاف -

يا عم مافيش اوضطهاد ولا الغاء ولا حاجة دا المسيحيين هم سادة مصر غير المتوجين ، والقضية كلها سياسة سياسة والخطأ الذي سمحت به الدولة او لنقل النظام عملته مع سبق الاصرار والترصد انها سمحت للكنيسة بالتدخل في الشأن السياسي وسمحت للكنيسة باختطاف المسيحيين الى داخل اسوارها وشحنهم بمشروعها الانعزالي بالطبع النظام لما تصرف بهذه الطريقة له مصلحة في ذلك بغرض اشغال المصريين بعضهم ببعض لو كانت الدولة او النظام جاد كان ما سمح للكنيسة التي الزمها الرب يسوع بأن تهتهم بالشأن الروحي وتترك الشأن السياسي لقيصر ان مصر تجني اليوم هذا التحالف الظاهر بين النظام المستبد الفاسد الخائر والكنيسة المستبدة والفاسدة و المتطرفة المتعصبة التي لديها اجندة خرافية غير قابلة للتنفيذ لا حل لمصر الا بنظام وطني وكنيسة وطنية ضمن مشروع وطني يوحد المصريين ولا يفرقهم .

To #1
gehaaaaaaaaaaaaa -

How come you talk like this on one of the best people in the world all his life is praying, i tell you are a trash person, go to hill.

شروط جديدة للنشر
ADEL -

يجب على إيلاف أن تضع شروط جديدة للنشر وهي(( مسموح النشر للغابر ونادر اصطيف والدالي فقط ..ولا بأس من أن نمرّر تعليق أو اثنين للآخرين بحيث نظهر بمظهر الديموقراط والمعتدلين والمنبر الحرّ))..شيء مُقرف ...وإذا نشرتم فاعدلوا..ولن تعدلوا .!!.إنّها الجاهلية!!!!

وغُرّر بهم
ADEL -

كم أتمنى أن يعفو الله عن المجرم محمد عطا ورفاقه المجرمون ال19 ولو لدقيقة واحدة عن السيخ الملتهب في أتون جهنّم ..ليقولوا لكم كم خُدعوا..وغُرّر بهم ...فلعلّكم تعقلون ...أرجو النشر يا إيلاف

غلبوكم
فهمي سعيد -

برضوا ما عرفتوش كيف تردوا بصراحة خصومكم حججهم قوية وصلبه ومدعمة بالاحصائيات التحريض لن ينفع والشتايم لن تنفع لا شيء امامكم الا اقناع القاريء حتى يتعاطف مع قضيتكم ان كانت هناك قضية اساسا !! اما الشتائم او محاولة اسكات الخصم فهي حيلة العاجز والضعيف ، فعلا الطوائف غير الارذثوكسية يا عانت من اضطهاد الارذثوكس لها .

إلى فهمي 48
الاســ بقلم ــــتاذ -

إنت أساساً يداك ملطخة بدماء الأقباط، ليك عين تيجي وتتكلم ازاي؟ إنت مفضوح دولياً وواخد سمعة المجرم، دة غير إن ربنا غضبان عليكم وعيشتكم هباب، يعني خسران من ساسك لراسك

جنون البقر 1
فهمي سعيد -

في الوقت الذي تتآكل فيه المسيحية ;الأرثوذكسية ; بسبب التبشير الإنجيلي والبروتستانتي والكاثوليكي المتنامي، تقع الكنيسة القبطية في واحدة من أكبر أخطائها، حين اعتقدت أنها بنشر الخرافات والشعوذة تستطيع أن تسترد عشرات الآلاف الذين تركوها وتحولوا إلى ملل ونحل وديانات أخرى. منذ مصاب الكنيسة الأكبر عام 1994، عندما اصطحب الأنبا ;دانيال البراموسي ; نحو 10 آلاف من اتباعه وتحولهم في ليلة واحدة إلى الإنجيلية، والكنيسة لم تفق بعد من صدمتها، ولم تجد حلا لأزمتها على مستوى العقيدة الأرثوذكسية التي استباحها الإنجيليون ونجحوا في تفكيكها وتحويل أتباعها إلى ;صيد سهل ; و ;رصيد ; مضاف لهم.. لم تجد الكنيسة الرسمية حلا إلا في تصدير أزماتها للمجتمع وتوتيره طائفيا والتحرش بالآخر المسلم واشاعة الأجواء التي جرى استثمارها من قبل أثرياء الفتنة ; في الخارج، وتحويل الورقة القبطية إلى ورقة ابتزاز دولية للسيادة الوطنية المصرية، ما أحال الأقباط إجمالا إلى بؤرة الاستهداف بـ ;الشك ; في وطنيتهم والريبة في نوياهم إزاء شركائهم في الوطن من المسلمين. اكتشفت الكنيسة مؤخرا أن المشكلة ليست في ;المسلمين ; وإنما في قدرة الكنائس الأخرى المنافسة على ;التسلية ; عليهم وقصقصة الوجود الأرثوذكسي من على الأطراف ومن العمق واللعب في قناعات رؤوس دينية كبيرة، خلفت ردات فعل عنيفة من قبل قادة الكنيسة التي تفلتت من اعتبارات اللياقة وأدب الحوار مع الكنائس المخالفة، ووصفتها بأوصاف لا تليق أن تصدر من رجال دين لهم هيبتهم ووقارهم ومنزلتهم في نفوس الناس.

جنون البقر 2
فهمي سعيد -

تفتق ظن عدد من الكهنة والقساوسة الجهلة، على فكرة ;تجلي العذراء على كنيسة في حي قاهري فقير.. بدت وكأنها من قبيل ;معايرة ; و ;إغاظة ; االكاثوليك والانجليين والبروتستانت.. وعلى سبيل ;الثأر ; لهزيمة الأرذثوكسية في معركة ;الحوار ; مع الملل والأديان الأخرى.. لم يدر المشعوذون انهم أضافوا إلى خسائرهم في معركة ;التبشير ; خسارة أكبر على صعيد ;تثبيت العقيدة ; حين استغل الإنجلييون صدور بيانات رسمية من الكنائس التابعة لكاتدرائية العباسية تؤكد هذه ;الخرافة .. وأحالوها إلى مادة للتندر والتنكيت وكأهم ;وثيقة ; في أيديهم يمكن أن تبرر أمام المتحولين الجدد ;استقامة العقيدة الإنجيلية و ;عقلانيتها أمام ;انحراف ; عقيدة الآخر واعتماده على الخرافة والشعوذة في بنيته الإيمانية والعقائدية. لقد تحول الأمر .........عندما انتقل التجار والمشعوذون لنشر الخرافات في مناطق وأحياء اخرى .. وتسابقت عدد من الكنائس بالادعاء بظهور العذارء وهي بـ ;تتمختر ; بين الصلبان وأبراج الكنائس، وتحول الأمر بالتدرج إلى ما يشبه ;الهوس ; و ;الغيبوبة ; التي تشابه جلسات ;الزار ; وتقليب الجهلة وتنفيض جيوبهم.. في أجواء الكل ـ بما فيهم دعاة التنوير والعقلانية ـ خائفون من الخوض في الموضوع خوفا من سبوبة ;الخارج ; التي تنتعش بها جيبوهم وانقاطعها حال غضب عليهم صاحب التاج الإمبراطوري الأكبر ليشاركوا بذلك في تغييب الوعي والضحك على الغلابة وترك الحبل على الغارب للجهلة للقضاء على ما تبقى للكنيسة الوطنية من حضور حافظ عليه الفاتحون المسلمون ـ وانتهاء بالسلاطين العثمانيين الذين سنوا ;الخط الهمايوني ; لحماية الكنيسة الوطنية المصرية من التآكل أمام الارساليات الدينية الغربية التي ظهرت في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.

الثلاثية المميته
نادر اسطيف -

الثلاثية المميتة.... لو كانت الجنة لليهود فقط لدخلها المسلمون لإيمانهم برسالة موسى عليه السلام، ولو كانت الجنة للمسيحي فقط لدخلها المسلمون لإيمانهم برسالة المسيح عليه السلام، ولو كانت الجنة للمسلمين فقط فلن يدخلها يهودي أو مسيحي لعدم إيمانهم بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فالمسلم داخل الجنة في جميع الأحوال برحمة الله ولو كره المغضوب عليهم والضالين.... الإمام/محمد عبده

شاهد من اهلها
عابر ايلاف -

جمال أسعد عبد الملاك يفتح النار على شنودة والكنيسة والحكومة شنودة يريد أن يزيد المناخ الطائفى حتى يكون زعيما للمسيحيين!بيشوى متشنج ومغرور ولا توجد لدية مقومات روحية ولا سياسية ولو جلس على كرسى البابا ستكون كارثة!!ليس من حق شنودة الحديث فى السياسة ولا عن مشاكل الاقباطلا يوجد اضطهاد للاقباط ولكن توجد مشاكل يجب حلها بالدستور والقانوناقباط المهجر يتلقون أموالا من الخارج ويتمنون استمرار مشاكل الاقباطكيف يطالب المسيحيين بالمواطنة ويتظاهرون فى الكنائس؟!المواطنة مادة وضعت فى الدستور لمسايرة الموضة !!اتحدى من يثبت وجود اختطاف لتغيير الدين وما حدث فى ديروط سببه العار الاجتماعىالبعض يسعى لإثبات وجود اضطهاد حتى يخول لأمريكا التدخل وفرض عقوباتهناك مصالح ومنافع مشتركة بين الدولة وشنودة أجبرت الحكومة على تسليم وفاء قسطنطين بالمخالفة للقانونهناك استقواء بالخارج من المنظمات القبطية انعكس على مسيحيى الداخلالمعجزة اذا تكررت فقدت قيمتها والظهورات مختلقة وكاذبة للمتاجرة وللتمييز على الآخرأشمعنى صور العذراء بتنزل زيت ليه مابتنزلش شاى وسكر ؟رجال الأعمال يتعاملون مع الكنيسة بالمثل: اطعم الفم تستحى العينمن حق الأخوان الوجود ولو معترفتش بيهم أبقى أعمى وبأستعبط!الأسماء المطروحة للرئاسة فانتازيا سياسية وهم مناضلو الحجرات المكيفةحذرت من نقل روح الأحزاب الى كفاية حتى لا تحدث صراعاتالوطنى لا علاقة له بالحياة الحزبية ولا يمتلك أرضية ولا كوادر جماهيرية فى الشارعوعمل على تفجير الأحزاب من الداخلالانتخابات القادمة سوف تكون مسخرة ما يحدث حاليا أسوأ مما كان قبل 52 وأخشى من الفوضى الخلاقة التى تعد لها أمريكافليذهب المجلس الملي ... لأنه تابع للبطريرك وليس له دور

...
الاســ بقلم ــــتاذ -

كما تعودنا، فضائح دولية بشرية لجرائم شنيعة ارتكبها اسلاميين تمثل الأخبار في جميع المواقع، أما المحاولات المضحكة لتشويه المسيحيين لا نجدها إلا على هيئة تعليقات للقراء ذوي الخيال الواسع

الي فهمي سعيد
سيرفنت -

صدقيني اخي في الانسانية ان ماياتون للمسيح من ابناء ملتكم يفوق تصوركم ولو كان الباب مفتوح لكنت وجدت الوف مئلفة تغير ديانتها رسيما كل يوم

أستاذ مش وقته
عبدالمنصف صلاح -

يا أستاذ مش وقته الكلام دا وبالفصيح إتكتم وأسكت كلنا مصريين وكلنا شايليين الطين محدش مضطهد فى بلدة ولا مكنش حد عاش فيها وخلى بالك الحاقدين علينا كتير . فخلينا وراء كبيرنا سيادة الرئيس وصدقنى والله هو أدرى وأعلم شخص بمصلحتنا لكن بأه لوعايز تتفلسف فشفلك بلد تانية إقرف نفسك فيها أسألك ياسيادة المضطهد من أغنى ناس فى مصر ( تجار دهب . ووكالات سيارات ) ربنا يرزقنا زى مارزقهم

من هم اغنى ناس بمصر؟
نادر اسطيف -

الحديث عن اضطهاد المسيحيين فى مصر يأتي من باب التهويل الاعلامي المرتبط باجندة سياسية تديرها الكنيسة وأن ما يتعرضوا له هو بعض المشاكل ، أن مسيحيي مصر يملكون ثلث ثروتها الحديث عن الاضطهاد نوع من تضخيم الأمور أكثر من اللزوم حيث تضيع الحقيقة بين التهويل والتهوين .فليس هناك اضطهاد للمسيحيين في مصر فعلي الرغم من قلة عددهم إلا أنهم يملكون ثلث ثروة البلاد وأغني شخص في مصر مسيحي ؟!!

ابوكم يكذبكم ؟!!
السلموني -

البابا شنودة ينفي اضطهاد المسيحيين في مصر ما حقيقة الادعاء بعدم السماح ببناء او بترميم الكنائس؟ كم مرة سمعت من مسيحيي مصر عن صعوبة اصلاح دورة مياة في كنيسة؟ كم مرة سمعت انهم لا يستطيعون بناء كنائس جديدة او ترميم كنيسة قائمة نتيجة للخط الهمايوني؟ بالطبع الاجابة ستكون انك سمعت هذه الادعاءات كثيرا لان مسيحيي مصر يستخدمون هذه الاكاذيب وغيرها من ادعاءات الاضطهاد واختطاف الفتيات لاسلمتهم للحصول على مكاسب سياسية واستخدامها كوسيلة ضغط للحصول على حقوق لا يستحقوها لانها ببساطة حقوق لا يحصل عليها المسلم المصري. ولا نكذب اذا اطلقنا على مسيحيي مصر الاقلية الاكثر تدليلا على مستوى العالم على مر التاريخ ولتكذيب هذه الادعاءات سيتم سرد ادلة من داخل الكنيسة ــ مثلما تم من قبل تكذيب ادعاء اختطاف الفتيات بصوت قساوستهم ــ وذلك بالرغم انه لا يخفى على اي مصري الحالة الممتازة للكنائس في مصر واقل تشبيه لها انها قلاع محصنة مجهزة بكل وسائل الرفاهية. وتتكون هذه الادلة من تسجيل بصوت البابا شنودة نفسه عن عدالة الاسلام ورسائل للبابا شنودة واخبار وردت في مجلة الكرازة التي تصدرها الكنيسة ويرأس تحريرها البابا شنودة نفسه اذا كذب أي مسيحي هذه الحقائق فهو يكذب البابا شنودة نفسه وكذلك الكنيسة ممثلة في مجلتها واتهامها بالكذب والنفاق. او انه بتكذيبه يتهم البابا والكنيسة بالجبن لاعلان اشياء لا تحدث تحت ضغط من الحكومة. في الحالتين هو يقلل من شأن كنيسته ويسب رموزها نقطة مهمة لا يجب ان نغفلها وهي انه معروف عن الكنائس المصرية انها تقوم بوضع اليد على اراضي الدولة لتوسيع الكنائس او بناء كنائس جديدة بدون تصاريح. واذا تم هدم المباني المخالفة طبقا للقانون فانهم يصرخون بالاضطهاد وتكون النتيجة دائما لصالح الكنيسة. اقل وصف لهذا الفعل هو البلطجة