أخبار

علي السرياطي : نعم قد نغادر ..لكننا سنحرق تونس !

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يوما بعد يوم، تتوضّح الصورة في تونس وتتجلّى، خصوصا في ما يتعلق بمحيط الرئيس المخلوع. اسم علي السرياطي مدير الأمن الرئاسي لبن علي على على لسان كلّ تونسيّ، فهو مُتهم بنشر الفوضى والفلتان وقتل المواطنين، وعد بحرق البلاد حتى يترحّم المواطنون على العهد البائد... تابعوا.

إسماعيل دبارة من تونس: بات علي السرياطي مدير الأمن الرئاسي السابق للرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، أشهر من بعض السياسيين الذين يشاركون الآن في حكومة الوحدة الوطنيّة المؤقتة.

فالسرياطي، اسم على لسان كلّ تونسي، كيف لا والجميع يحمّله مسؤولية الفوضى والفلتان وانتشار الميليشيات والقتل والنهب التي تعرضت لها أحياء في العاصمة التونسية غداة سقوط نظام الرئيس زين العابدين بن علي في الرابع عشر من يناير الجاري وفرار الأخير إلى السعودية نتيجة ضغط شعبيّ غير مسبوق أطاح بعرشه.

السرياطي الآن معتقل "رسميا" لدى الأجهزة الأمنية التي تدين بالولاء للحكومة الجديدة، لكنّ حتى هذا الخبر يبقى محلّ شكّ لدى التونسيين الذين لم يشاهدوا صورا حية لاعتقال السرياطي كما لم تبثّ له أية صورة وهو قابع في المعتقل، مما يعزز الشكوك حول مصيره.

ذكرت برقيّة مقتضبة لوكالة الأنباء التونسية يوم الأحد السادس عشر من يناير الجاري، أنه تم القبض على مدير الأمن الرئاسي السابق للرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي وعدد من مساعديه، في مدينة بن قردان الجنوبية على الحدود مع ليبيا. وأنه سيمثل أمام المحكمة بتهمة إذكاء العنف وتهديد الأمن الوطني.

وقالت الوكالة إن النيابة العمومية لدى المحكمة الابتدائية بتونس أذنت بفتح بحث تحقيقي ضد المدير العام السابق للأمن الرئاسي علي السرياطي ومجموعة من مساعديه من أجل التآمر على أمن الدولة الداخلي.

كما سيتم التحقيق مع السرياطي بتهمة ارتكاب الاعتداء المقصود منه حمل السكان على مهاجمة بعضهم بعضا بالسلاح وإثارة الهرج والقتل والسلب بالتراب التونسي على معنى الفصول 68 و69 و72 من المجلة الجزائية.

وذكرت الوكالة أن قاضي التحقيق المتعهد بعرض التهمة على المظنون فيهم قد بادر بإصدار مذكرات اعتقال ضدهم في انتظار استكمال بقية الإجراءات القانونية في القضية.

وأضافت أن شوارع العاصمة وضواحيها قد عرفت خلال الفترة الأخيرة تحركات مشبوهة لمليشيات عملت على إثارة الهرج والقتل والسلب بالتراب التونسي لغاية التآمر على أمن الدولة الداخلي.

وتشير عدّة تقارير إلى أنّ قوات الجيش الوطني اعتقلت نحو خمسين من الأمن الرئاسي وهو الحرس الشخصي لبن علي وعددهم يقدّر بين 800 وألف عون، عندما كانوا هاربين نحو ليبيا على متن سيارات لا تحمل لوحات تسجيل، ونقل عدد منهم إلى المستشفى بعد أن أصيبوا بجراح جراء تعرضهم إلى عيارات نارية خلال مواجهات مسلحة وغير متكافئة مع قوات الجيش التي أحكمت السيطرة عليهم.

بالعودة إلى تفاصيل الاشتباكات التي دارت في تونس العاصمة خلال الأيام الماضية، يتوضّح للمتابع أنّ عناصر الأمن الرئاسي التي تدين بالولاء لعلي السرياطي قد تمكنت من الانتشار في أحياء مختلفة من العاصمة التونسية استنادا إلى أماكن المواجهات والأماكن التي جرى فيها نهب مكثف وإحراق للممتلكات العمومية وتبادل لإطلاق النار من أعلى أسطح البنايات أو باستعمال سيارات رباعية الدفع تطلق النار عشوائيّا على المواطنين قبل أن تلوذ بالفرار.

وفي كلّ مرة، كان الجيش التونسيّ يتصدّى لتلك المجموعات، وربما كان اعنف اشتباك ذلك الذي حصل قبل أيام بالقرب من القصر الرئاسي في ضاحية قرطاج، حيث توجد الثكنة الرئيسية للحرس الشخصيّ للرئيس المخلوع، وقال الجيش بعد ليلة من الاشتباكات الدامية إنه تمت "السيطرة على الوضع".

لكنّ تقريرا نشرته صحيفة (لوموند) الفرنسية منذ يومين، كثف من شكوك التونسيين ومخاوفهم بشأن ما يمكن لجماعة السرياطي أن تقدم عليه لما تأكدت من استحالة عودة الوضع السابق، ويقول التقرير :"في الاجتماع الذي سبق فرار بن علي يقول السرياطي الذي كان غاضبا من قوات الجيش الذين وصفهم بـ"الأوغاد" لأنهم انحازوا للشعب، على حد تعبيره...نعم قد نغادر لكننا سنحرق تونس، فلدي 800 رجل مستعدون للتضحية بأنفسهم وخلال أسبوعين فقط سيقوم من يحتجون اليوم بالتوسّل إلينا للأخذ بزمام الأمور من جديد".

ولو صحّ ما نسبته (لوموند) إلى السّرياطي على لسان أحد مستشاري الرئيس بن علي، فذلك يعني أنّ ما يردده بعض التونسيين عن تبني هذه المجموعة المسلحة لـ(سياسة الأرض المحروقة) يبدو أمرا قابلا للتصديق، على اعتبار أن مصالح السرياطي ومن يدينون له بالولاء تنتهي بانتهاء نظام بن علي، ولا حلّ أمامهم غير إثارة الذعر والفلتان حتى يتأسّف التونسيون على عهد الرئيس السابق وربما يطالبون بعودته كما يتمنى السرياطي.

السرياطي ... رجل بن علي القويّ

الصورة الوحيدة المتوفرّة لـ"علي السرياطي" مدير الأمن الرئاسي السابق للرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي

علي السرياطي هو مدير الأمن الرئاسي السابق للرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، في عام 1990، تم تكريم السرياطي بوسام الجمهورية وهو برتبة عميد في منصبه كمدير عام الأمن العسكري.

وفي 18 فبراير 1991، تم تعيينه مدير أمن تحت إمرة وزير الداخلية عبد الله القلال حتى سنة 2002، قبل تعين الجنرال محمد الهادي بن حسين محله.

وفي 2002 تولى منصب " مستشار أول لدى رئيس الجمهورية ومدير العام لأمن رئيس الدولة والشخصيات الرسمية"، أي المسئول عن الأمن الشخصي للرئيس بن علي. وهو الثاني الذي يتولي هذا المنصب بعد الجنرال عبد الرحمان بلحاج علي، سفير تونس بموريتانيا حاليا و رجل آخر من ثقات بن علي.

تحمل السرياطي مسؤلية المدير العام للأمن الوطني من العام1991 إلى العام 2002، الأمر الذي جعله من أخطر المسؤولين عن عمليات القمع والقتل التي حصلت في تلك السنوات، ومن الواضح أنه ظلّ بعيدا عن الأضواء ولا يعرف التونسيون عنه شيئاً يذكر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تقارب ميول الطغاة
عراقي - كندا -

يذكرني تصريح علي السرياطي هذا بتصريح شهير للمقبور صدام حيث قال : ( من يريد أن يأخذ الحكم منا , فسوف نسلمه العراق أرضا بدون شعب ) والسرياطي هذا يقول : ( سوف نحرق تونس ) يعني ميول الطغاة متقاربة والغريب أن بعض العرب يستنكرون تصريح السرياطي ولايجدون غضاضة في تصريح صدام المماثل !! وهذا شىء محير أن نجد تلك الإزدواجية في سلوك بعض العرب الذين لاينظرون بعين العقل والمنطق لإحداث العراق لإسباب مازلت أجهلها هل هي الغيرة والحسد كون العراقيين قد عرفوا بثقافتهم الواسعة والعراق بلد الآدب والثقافة ومنبع الشعر العربي والفنون التشكيلية التي أخذت شهرة عالمية , بينما للآسف نجد أن ثقافة بعض العرب لاتتعدى جلسات الشات أو صرخات الموضة والآزياء , وأعتقد أن السبب الطائفي له الدور الكبير أيضا , على أية حال هنيئا للشعب التونسي ثورته , وأتمنى ألا تسرق وتخطف من قبل سماسرة السياسة .

وجوه عدة لعملة واحدة
بابلو -

نفس معنى الكلام مع صياغة مختلفة، صدر عن صدام وطبقته ولازالت تطبقة زبانيته. حين قال: سنسلم العراق تراب.

البعثيون يحرقون تونس
حسن -

مات سارق الأكفان . امتنع سكان الحي من الذهاب إلى مأتمه لأنه سرق أكفان موتى الحي دون استثناء , البعض منهم اسمع أولاده الشتائم التي طالت (محروك الصفحة). تعهد ولده البِكر أن يجلب الرحمة لأبيه بدل الشتائم , لكن لا أحد يعرف كيف سيترحم الناس على سارق أكفان موتاهم ؟. فعل ابن سارق الأكفان ما كان يفعله والده مع الموتى وأضاف شيئا جديدا , حيث انه ما ان يسرق الميت كفنه حتى يدق خازوق خشبي كبير في الميت , بعد تكرار عمليات السرقة الجديدة للأكفان مصحوبة بدق الخوازيق , ترحم اغلب الناس على السارق القديم الذي كان يكتفي بالسرقة دون ان يدق الخوازيق , هذا ما فعله بعثيو صدام , وما يفعله الان بعثيو بن علي في تونس!.خطف اغلب طغاة العالم العربي السلطة بانقلابات عسكرية وهم أما أشخاص دون أحزاب , أو أناس مغمورون داخل أحزابهم , بعد بقائهم في السلطة يؤسس بعضهم أحزاب جديدة والبعض الآخر يستولى على الأحزاب التي جاؤوا بواسطتها للسلطة . يستعمل الطغاة الأحزاب ومنتسبيها كمتاريس وجواسيس يتفننون في خدمة الطغاة وإيذاء شعوبهم , الغريب ان بعض المنتسبين لأحزاب الطغاة يصدقون الطغاة ويخدمونهم حتى بعد رحيلهم , هذا ما شاهدناه في العراق ,حين تفنن البعثيون في إيذاء العراقيين , ونفذوا بدقة تعليمات صدام لمنتسبي أجهزته الأمنية. في وثيقة خطيرة عثر عليها في دائرة المخابرات العراقية بعد سقوط النظام , أوصى صدام فيها اتباعه : إذا سقط نظامهم أمرهم بتشكيل مجموعات , تسرق الدوائر والبيوت, وتغتال المواطنين , وتخرب البنية التحتية , وتحرق الدوائر وممتلكات الناس , وتبث الفتنة , وتقتل رجال الدين , وتسهم في صناعة الأزمات , وتسحب البساط من تحت أقدام الساسة الجدد , وتثير الشكوك حول أهليتهم لاستلام السلطة. ما فعله بعثيو صدام في العراق من خراب وقتل وحرق , يفعله بعثيو بن على في تونس, وان لم يكن للبعث وجود في تونس , لكن تصرفات أتباع بن على تشبه تصرفات رجال صدام وأعضاء حزب البعث !. حتى لا تتعرض تونس الخضراء لما تعرضنا له : يجب على ثوار تونس إزاحة أزلام بن علي ومحاسبتهم على جرائمهم , لأنهم لو تمكنوا في المشاركة الدائمة في السلطة فأنهم سينجبون دكتاتور آخر .هم تمكنوا لغاية الآن من امتصاص غضب الشعب , وتحملوا الصدمة بحرفية عالية , وسرقوا الثورة . هل يعقل ان يثور شعب تونس من اجل الإطاحة بالرئيس بن علي ويبقى نظامه وحزبه دون ان يمس!

ملف خاص
أحمد ألحيح -

في وثيقة نشرتها صحيفة الكترونية فرنسية بتارخ الاربعاء 19 جانفي طبقا لمصادر جد وثيقة وتحدثت فيها عن تفاصيل اليوم الاخير من الحكم في حياة الرئيس السابق و كشفت فيه عديد التفاصيل المهمة التي ان تاكدت فهو ستكون محطات تاريخية هامة في تاريخ تونس الحديث وهي المتعلقة اساسا بالدور الذي كان يقوم به كل من عبد العزيز بن ضياء و عبد الوهاب عبد الله و ليلى الطرابلسي و علي السرياطي و خاصة الوقفة البطولية لما سمته الصحيفة ;حلف عمار/مرجان;. هذه الوثيقة تكشف أمرا شديد الأهمية وهو ان الاقالة التي تحدثت عنها وسائل الاعلام لكل من بن ضياء و عبد الله يوم الخميس قبل خطاب ;فهمتكم;لم تكن صحيحة فقد كانا مع الرئيس السابق الى اخر اللحظات قبل مغادرته الى السعودية كما تكشف لاول مرة ان الايام الاخيرة لبن علي في تونس لم تكن في قصر قرطاج انما في قصر الرئاسة في الحمامات حيث شوهد صبيحة الجمعة في حالة من الهلع و عدم الارتياح .....

طريق البعث العفلقي
مصطفى الخفاجي الغراف -

عندما كنا ومازلنا نصرخ نحن العراقيون ونقول ان البعث وايتام صدام هم من يقوموا وبمساعدة الجهاديون والانتحاريون العرب بتدمير العراق وقتل شعبه حيث قالها كبيرهم وطاغيتهم عندما كان في الحكم وفي الثمانينات من القرن الماضي انه سيسلم العراق ارضا دون بشر لمن يطيح به لم يكن احدا من اخواننا العرب من يصدقنا لا بل جعلوا من عرديد هارب بطلا وشهيدا واليوم العرب جميعا يصدقوا الشعب التونسي وهو صادق من ان اجهزة النظام التونسي هي التي تقوم بالتدمير لكي يحن الشعب لعودة الطاغيه احد السياسيين العراقيين طرح سؤالا قبل ايام عن سبب الازدواجيه للعرب بالنظرة للوضع العراقي والتونسي ونسى هذا السياسي ان السبب في هذه النظرة هي الطائفية والعنصرية المقيتة النتنة لدى الاكثرية من العرب فلايوجد في تونس اكثرية شيعية كما لايوجد في تونس اكراد حوربوا وضربوا بالاسلحة الكيمياوية دكتاتور تونس قتل 90 تونسيا مع احترامنا للدماء ينظر له العرب بانه دكتاتور وطاغية ومجرم ودكتاتور العراق قتل الملايين من العراقيين وينظر له العرب انه شهيد وخامس الخلفاء الراشدين وانه امير المؤمنين حتى ان شيخا سعوديا رثاه بقصيدة عصماء وصفه بانه خالد بن الوليد وهذا الشيخ نفسه كتب مقالا طويلا في الشرق الاوسط يذم بن علي ووصفه بانه شيطان رجيم الا يدل هذا على انحطاط كبير في هذه الامه وطائفية مقيتة مسخت هذه الامه وحولت افرادها الى كائنات لاتفقه شيءتحياتي لشعب تونس وارجو ان يكفيهم الله شر تلك الكائنات الغريبة من هذه الامة المريضة سلام ايلاف

إلى التعليق رقم (1)
مسلمة و أفتخر -

لا أدري متى أدلى الشهيد الرئيس صدام حسين بهذا التصريح هذا إن كان صحيحا و ليس افتراءا منك. و لكن هناك نقطة هامة أحب أن أعقب عليها و هي و بالرغم مما عاناه الشعب التونسي من ظلم و تجبر و طغيان الطاغية بن علي و زبانيته _عليهم من الله ما يستحقون- إلا أن ثورة الشعب التونسي أثبتت للعالم أن التغيير يمكن أن يأتي من الداخل و بتكاتف الشعب و تماسكه و بطولته فكانت ثورة راقية و ترفع الرأس و مضرب للأمثال، عكس ما حصل بالعراق العزيز أرض الشموخ و العزة عندما علت شرذمة من أراذله و أتت بالمحتل و دخلت معه على دباباته لتروع البلاد و العباد و تعم الفوضى و نرى مشهد سقوط بغداد مهزلة كبرى يعيث فيه ممن يسمون أبناءه الفساد و يشهرون أحذيتهم لضرب صور صدام في زمن هم أنفسهم كانوا يرتعدون من صوته في التلفاز، و لكنهم استقووا بأمريكا التي صنعت فيهم رجالا من ورق. نعم العراق بلد الشموخ و قلعة العرب الذي أذله أبناءه و أهانوه و تعاونوا مع المحتل و قتلوه، أما تونس فقد أعزه الله بأهله فرفعوا رأس العروبة عاليا...عاشت تونس مجدا للعروبة و الإسلام

كوردستان تحيكم
الباتيفي -

نحي الشعب التونسي علئ شجاعته في التضحيه من اجل الحريه والكرامه نعم كوردستان ترسل لكم الورود والنرجس المعطر من جبالها ووديانها التي اذاقه الاعداء المر والذل لانهنو ولا تستكينو ان الله وكل انسان شريف وحر يحيكم علئ التخلص من دكتاتوريه زين الاشرار بن علي .ولن تكمل فرحتكم حتئ يرحل جميع اعضاء حزبه عن السلطه.ديار بكر وقامشلو ودهوك ومهاباد تحيكم منذو قسم وطننا علئ دول المحتله الاربعه ونحن نسير في طريق النضال والتضحيه وقدمنا مئات الالف من الشهداء والمفقودين واكثر من 10000 قريه وبلده مهدمه ولكن لم ولن نستسلم الئ يوم الدين نحن اكثر شعوب الارض تحس بما تشعرون به من الام وافراح نعم كوردستان ترسل لتونس احر القبل والتهاني مبروك لكم انتم السابقون ونحن الاحقون في درب الحريه انشاء الله وبعونه وليسقط الفاشيه والعنصريين واشباه الرجال والنساء وليختفو في حفر وجحور الجبناء وكان الله في عونكم يا شعب تونس الابي

صدام
جواهر-الاردن -

لا ولن تتمكنوا من محو صدام من ذاكرتكم شتان بين ثورة التونسيين الذين رغبوا بالتغيير بانفسهم وليس بيد امريكيه تحب الهدم لا البناء تحيا الامه العربيه حره ابيه

كوردستان تحيكم
الباتيفي -

نحي الشعب التونسي علئ شجاعته في التضحيه من اجل الحريه والكرامه نعم كوردستان ترسل لكم الورود والنرجس المعطر من جبالها ووديانها التي اذاقه الاعداء المر والذل لانهنو ولا تستكينو ان الله وكل انسان شريف وحر يحيكم علئ التخلص من دكتاتوريه زين الاشرار بن علي .ولن تكمل فرحتكم حتئ يرحل جميع اعضاء حزبه عن السلطه.ديار بكر وقامشلو ودهوك ومهاباد تحيكم منذو قسم وطننا علئ دول المحتله الاربعه ونحن نسير في طريق النضال والتضحيه وقدمنا مئات الالف من الشهداء والمفقودين واكثر من 10000 قريه وبلده مهدمه ولكن لم ولن نستسلم الئ يوم الدين نحن اكثر شعوب الارض تحس بما تشعرون به من الام وافراح نعم كوردستان ترسل لتونس احر القبل والتهاني مبروك لكم انتم السابقون ونحن الاحقون في درب الحريه انشاء الله وبعونه وليسقط الفاشيه والعنصريين واشباه الرجال والنساء وليختفو في حفر وجحور الجبناء وكان الله في عونكم يا شعب تونس الابي

عنتر زمانه
النحل البري -

وكأن تونس ملك ابوه ليحرقها....متى سيفهمون من هم على شاكلتهم بأن الأوطان ليست عقارا بأسمائهم وأن هنالك شيئا اسمه سلطة وحكومه ومعارضة واحزاب سياسية ومنشئات وطنيه وهيئات ومؤسسات وشعب ومواطنون ....في الدول الديمقراطية يتم تسليم السلطة من الحكومة الى المعارضة او بالعكس وفق انتخابات نزيهه يشارك فيه المواطنون والأحزاب السياسية المعارضة كل هذه الأمور تتم في أمان وسلام وبعدها كل فرد يذهب الى عمله ....اما في البلاد العربية تدبكك الدبكات على انغام موسيقى الرصاص والموت لتصل الى الشيطان الرجيم لتشتعل البلاد في نار جهنم مع شعوبها هكذا يتم تغيير السلطة في دول العروبة....وكل هذا اختصره بعبارة واحدة وهي ليس في بلادنا مفهوم الديمقراطية الحقيقية

حراق يحرقك
جود - الكويت -

اسأل الله ان يحرقك بنار جهنم قبل ان تفكر بحرق دوله مسلمة .

عبر
حسين -

ما اشبه اليوم بالبارحهصدام مات ولاكن ازلامه القتله لايزال قسم منهم يمارسون عاداتهم اليوميه في القتل والذبح والنهب و التخريب العشوائيانهم ينفذون شعار سيدهم الجبان صدامفهل يعيد التاريخ الحديث جدا نفسهانا لا اتمنا على الشعب التونسي العزيز ذلك

عبر
حسين -

ما اشبه اليوم بالبارحهصدام مات ولاكن ازلامه القتله لايزال قسم منهم يمارسون عاداتهم اليوميه في القتل والذبح والنهب و التخريب العشوائيانهم ينفذون شعار سيدهم الجبان صدامفهل يعيد التاريخ الحديث جدا نفسهانا لا اتمنا على الشعب التونسي العزيز ذلك

ALGER
WALID -

عبدي انت تريد وانا اريد والله يفعل مايريد له الله الامر من قبل ومن بعد ـ لا لبن علي ولا لسرياطي ـ وكل يلقي جزائه عند مالك الملك

ALGER
WALID -

عبدي انت تريد وانا اريد والله يفعل مايريد له الله الامر من قبل ومن بعد ـ لا لبن علي ولا لسرياطي ـ وكل يلقي جزائه عند مالك الملك

عدة صور للسرياطي
رضوان -

بغض النظر عن المواضيع. اثارني ان هناك صورة وحيدة متوفرة للسرياطي. كأن صاحب المقال لا يعرف كيف يبحث عن طريق محرك البحث غوغل. ابحث و ستجد عدة صور و هدا عنوان احداها .....

عدة صور للسرياطي
رضوان -

بغض النظر عن المواضيع. اثارني ان هناك صورة وحيدة متوفرة للسرياطي. كأن صاحب المقال لا يعرف كيف يبحث عن طريق محرك البحث غوغل. ابحث و ستجد عدة صور و هدا عنوان احداها .....

مسلمة مفتخرة - 6
عراقي - كندا -

لاأدري يامسلمة التي يفترض أن تكون صادقة في إفتخارها بدينها , لاأدري مالذي حشرك في موضوع تصريحات صدام وهو يخص العراقيين فقط لآنهم هم من أكتووا بنار ظلمه وطغيانه وليس أنتم ياعرب , ياأعداء العراق !! تقولين أنت لاتعرفين إن كان صدام قد صرح بذلك أو هو إفتراء مني وأني أرد عليك مع علمي أنك لاتستحقين الرد بأن كل العراقيين يعرفون ذلك وتعليقاتهم هنا تثبت ذلك و نحن من عانى من جرائم صدام , أما أنتم فكنتم إما صامتين أو شامتين او مستفيدين كما هو حال الآردنيين والفلسطينين خاصة , نحن أهل العراق وإن كنت شخصيا مغتربا الآن إلا أني لاأنسى بلدي وأساهم بما أستطيع في فضح جرائم صدام الغابر وكذلك فساد العهد الحالي , أما ثورة شعب تونس فجميل فعلا أن يكون التغيير من الداخل , ولكن إذا صعب ذلك خاصة مع طاغية مستبد وشرس مثل صدام فالحل هو بالآستعانة بالخارج , وهو ليس سابقة تأريخية , فرنسا مثلا , إستعانت بدول أوروبا للخلاص من الإحتلال النازي الآلماني , ( بن علي ) المخلوع كان مستبدا وفاسدا ولكن ليس قاتلا وسفاحا مثل صدام والدليل أنه هرب في أول فرصة تجنبا لإراقة دماء شعبه , أما صدام فكثير من الإنتفاضات الشعبية قد حدثت ضده وخاصة عام 1991 , وكذلك محاولات ضباط الجيش للإنقلاب عليه وكلها فشلت بسبب وحشية مخابراته وإستعداده لإبادة شعبه بأية طريقة من أجل كرسيه , فلا تفتي بما ليس لك به علم أيتها المسلمة العربية , لقد صدعتم رؤوسنا ( بصدامكم ) ولو سلط الله عليكم مثله لآراكم أصناف الذل والظلم والسلام .

مسلمة مفتخرة - 6
عراقي - كندا -

لاأدري يامسلمة التي يفترض أن تكون صادقة في إفتخارها بدينها , لاأدري مالذي حشرك في موضوع تصريحات صدام وهو يخص العراقيين فقط لآنهم هم من أكتووا بنار ظلمه وطغيانه وليس أنتم ياعرب , ياأعداء العراق !! تقولين أنت لاتعرفين إن كان صدام قد صرح بذلك أو هو إفتراء مني وأني أرد عليك مع علمي أنك لاتستحقين الرد بأن كل العراقيين يعرفون ذلك وتعليقاتهم هنا تثبت ذلك و نحن من عانى من جرائم صدام , أما أنتم فكنتم إما صامتين أو شامتين او مستفيدين كما هو حال الآردنيين والفلسطينين خاصة , نحن أهل العراق وإن كنت شخصيا مغتربا الآن إلا أني لاأنسى بلدي وأساهم بما أستطيع في فضح جرائم صدام الغابر وكذلك فساد العهد الحالي , أما ثورة شعب تونس فجميل فعلا أن يكون التغيير من الداخل , ولكن إذا صعب ذلك خاصة مع طاغية مستبد وشرس مثل صدام فالحل هو بالآستعانة بالخارج , وهو ليس سابقة تأريخية , فرنسا مثلا , إستعانت بدول أوروبا للخلاص من الإحتلال النازي الآلماني , ( بن علي ) المخلوع كان مستبدا وفاسدا ولكن ليس قاتلا وسفاحا مثل صدام والدليل أنه هرب في أول فرصة تجنبا لإراقة دماء شعبه , أما صدام فكثير من الإنتفاضات الشعبية قد حدثت ضده وخاصة عام 1991 , وكذلك محاولات ضباط الجيش للإنقلاب عليه وكلها فشلت بسبب وحشية مخابراته وإستعداده لإبادة شعبه بأية طريقة من أجل كرسيه , فلا تفتي بما ليس لك به علم أيتها المسلمة العربية , لقد صدعتم رؤوسنا ( بصدامكم ) ولو سلط الله عليكم مثله لآراكم أصناف الذل والظلم والسلام .

تونس باقيه وانتم ستح
wesam -

تونس باقيه وانتم ستحترقون ، كان صدام اقوى منكم بكثير !!!

تونس باقيه وانتم ستح
wesam -

تونس باقيه وانتم ستحترقون ، كان صدام اقوى منكم بكثير !!!

تسلم ايدك يا عراقي
rere -

تسلم ايدك يا عراقي من كندا....العربان يدفنون راسهم في الرمال عند ذكر صدام هل يعلمون ماذا كان يفعل الطاغية صدام عندما يقوم شخص بمعارضته فهو لا يقنل هذا الشخص وانما يعذب ويقتل وبيبد عائلة المعارض ...وبالتاكيد لا يوجد شخص يتبرع ويضحي باهله ...صدام كان يعرف ان العراقيين الشرفاء لا يتحملون القهر والظلك على ان يضحوا باهلهم لان المقبور لا اصل له ولا عزيز لديه

تسلم ايدك يا عراقي
rere -

تسلم ايدك يا عراقي من كندا....العربان يدفنون راسهم في الرمال عند ذكر صدام هل يعلمون ماذا كان يفعل الطاغية صدام عندما يقوم شخص بمعارضته فهو لا يقنل هذا الشخص وانما يعذب ويقتل وبيبد عائلة المعارض ...وبالتاكيد لا يوجد شخص يتبرع ويضحي باهله ...صدام كان يعرف ان العراقيين الشرفاء لا يتحملون القهر والظلك على ان يضحوا باهلهم لان المقبور لا اصل له ولا عزيز لديه

الى عراقي كندا
عزيز -

يا عزبزي انت تدخل صدام في كل شى وصدام ملعون الى قيام الساعة وتشتم العرب ارجوك ارجوك احصر نقاشاتك في الموضوع ولا تدخل صدام في كل نقاش صدام وغيره من الطغاة سحقتهم اقدام الشعب .اجعل من نقاشك مجال للاضاءات الفكرية والاسهامات المستنيرة وارجوك شيل كلمة عراقي لان اي شخص لايمثل كل العراقيين .

الى عراقي كندا
عزيز -

يا عزبزي انت تدخل صدام في كل شى وصدام ملعون الى قيام الساعة وتشتم العرب ارجوك ارجوك احصر نقاشاتك في الموضوع ولا تدخل صدام في كل نقاش صدام وغيره من الطغاة سحقتهم اقدام الشعب .اجعل من نقاشك مجال للاضاءات الفكرية والاسهامات المستنيرة وارجوك شيل كلمة عراقي لان اي شخص لايمثل كل العراقيين .

جزائري -

من هو السرياطي قبل 1990 الرجاء الإجابة لمن لديه أي معلومة .

جزائري -

من هو السرياطي قبل 1990 الرجاء الإجابة لمن لديه أي معلومة .

الى الأخ باتيفي
تيمور -

إن كان الشعب التونسي وبقية الشعوب العربية مبتلاة بدكتاتور واحد فنحن الكرد اخي الباتيفي مبتلون بدكتاتورين اثنين .تهنئة من القلب للتونسيين و(عقبالنا انشاءالله)

الى الأخ باتيفي
تيمور -

إن كان الشعب التونسي وبقية الشعوب العربية مبتلاة بدكتاتور واحد فنحن الكرد اخي الباتيفي مبتلون بدكتاتورين اثنين .تهنئة من القلب للتونسيين و(عقبالنا انشاءالله)

الأخ تيمور -20
Jay -

أسالك بضمير الشرفاء....هل عاش الكورد في عمرك و عمر أكبر منك أعز من هذا الزمن؟؟؟؟ وهل رايت يوما في عمرك و راية الكوردستان أكثر سموا من الأيام هذه؟؟؟ و الم ترى كل تلك التطور و الأعمار الذي يقف الأجنبي و حائرا و العدو مخزيا يا من ضاق الأفق لديك!!!

الأخ تيمور -20
Jay -

أسالك بضمير الشرفاء....هل عاش الكورد في عمرك و عمر أكبر منك أعز من هذا الزمن؟؟؟؟ وهل رايت يوما في عمرك و راية الكوردستان أكثر سموا من الأيام هذه؟؟؟ و الم ترى كل تلك التطور و الأعمار الذي يقف الأجنبي و حائرا و العدو مخزيا يا من ضاق الأفق لديك!!!

إلى عراقي كندا
مسلمة و أفتخر -

قالها الحجاج فيكم قبل أكثر من ألف عام (..رؤوسا قد أينعت و قد حان قطافها) يا من جلبتم العار للعراق و أهله الشرفاء و تركتم البلد بعد أن نهبتموه و بعتموه في سوق التخاسة؛ لجأتم إلى الأردن و سوريا و لبنان و الخليج و في أيديكم **** شوالات ملآى بأموال سرقتموها،حتى أن الحقائب بأكبر أحجامها لم تتسع لها. تشبه بين سقوط بغداد و بين الثورة الفرنسية على النازيين؛ ما أعرفه يا عراقي (كندا) أن الفرنسيين (أستعانوا) بالأروبيين و لم يدخلوهم و يسلموهم مفاتيح البلاد البلاد و مصائر العباد و يهربوا إلى الخارج بملايينهم المملينة المسروقة. ولكن أعيد و أكرر أن أحرار العرب يشرفهم و يتضرعون لخالقهم أن يحفظ تونس زهرتهم و تاج رؤوسهم و أن يكون أهلها هم قدوتهم و معلموهم كيف تنتزع الحرية بيد الشعب الحرة الشريفة و كيف يكون التكاتف و الوقوف الشعبي سدا منيعا ضد شراذمة النظام البائد و ضد يد الغرب الذي أقضّت مضاجعه هذه الثورة الشريفة المباركة.

إلى عراقي كندا
مسلمة و أفتخر -

قالها الحجاج فيكم قبل أكثر من ألف عام (..رؤوسا قد أينعت و قد حان قطافها) يا من جلبتم العار للعراق و أهله الشرفاء و تركتم البلد بعد أن نهبتموه و بعتموه في سوق التخاسة؛ لجأتم إلى الأردن و سوريا و لبنان و الخليج و في أيديكم **** شوالات ملآى بأموال سرقتموها،حتى أن الحقائب بأكبر أحجامها لم تتسع لها. تشبه بين سقوط بغداد و بين الثورة الفرنسية على النازيين؛ ما أعرفه يا عراقي (كندا) أن الفرنسيين (أستعانوا) بالأروبيين و لم يدخلوهم و يسلموهم مفاتيح البلاد البلاد و مصائر العباد و يهربوا إلى الخارج بملايينهم المملينة المسروقة. ولكن أعيد و أكرر أن أحرار العرب يشرفهم و يتضرعون لخالقهم أن يحفظ تونس زهرتهم و تاج رؤوسهم و أن يكون أهلها هم قدوتهم و معلموهم كيف تنتزع الحرية بيد الشعب الحرة الشريفة و كيف يكون التكاتف و الوقوف الشعبي سدا منيعا ضد شراذمة النظام البائد و ضد يد الغرب الذي أقضّت مضاجعه هذه الثورة الشريفة المباركة.

الى تعليق 21
تيمور -

اخي الفاضل لأنك سألتني بضمير الشرفاء فأقول لك انه في ايام العز الذي وصفتها قد تم فصلي من وظيفتي الرسمية لأسباب سياسية ولدي قائمة بأسماء آخرين مثلي ولم يتم ارجاعنا لوظائفنا او اعادة تعيينا رغم المحاولات منذ اكثر من 3 سنين إلا إذا خذعنا لأحد الحزبين الرئيسيين . هل تعلم بانه في ايام عزك هذه قد مات البعض من اهالي مدينتي جوعا!!!!ألا يمتلك و يستحوذ بطانة القادة الكرد على النسبة الأعظم من كل مقدرات كردستان ( هل اعطيك اياها يالأسماء والأرقام) . في دولة زين العابدين بن علي ايضا كان السياح يقفون منبهرين امام المشاريع السياحية والإقتصادية في البلد, وفيها عمارات اعلى وحدائق ابهر وبالتأكيد فإن ابناء الشعب التونسي ليسوا بضيق افقك انت ...إنهم ونحن نرى اشياء لايمكن لأسباب معروفة ان تراها سوى حينما تشم رائحة النرجس الشعبية الآتية بثورتها

الى تعليق 21
تيمور -

اخي الفاضل لأنك سألتني بضمير الشرفاء فأقول لك انه في ايام العز الذي وصفتها قد تم فصلي من وظيفتي الرسمية لأسباب سياسية ولدي قائمة بأسماء آخرين مثلي ولم يتم ارجاعنا لوظائفنا او اعادة تعيينا رغم المحاولات منذ اكثر من 3 سنين إلا إذا خذعنا لأحد الحزبين الرئيسيين . هل تعلم بانه في ايام عزك هذه قد مات البعض من اهالي مدينتي جوعا!!!!ألا يمتلك و يستحوذ بطانة القادة الكرد على النسبة الأعظم من كل مقدرات كردستان ( هل اعطيك اياها يالأسماء والأرقام) . في دولة زين العابدين بن علي ايضا كان السياح يقفون منبهرين امام المشاريع السياحية والإقتصادية في البلد, وفيها عمارات اعلى وحدائق ابهر وبالتأكيد فإن ابناء الشعب التونسي ليسوا بضيق افقك انت ...إنهم ونحن نرى اشياء لايمكن لأسباب معروفة ان تراها سوى حينما تشم رائحة النرجس الشعبية الآتية بثورتها

التاني راح
ابن القامشلي الحر -

كل السلام والجب الى الشهداء الابرار الذين سطروا بدمائهم اروع ملاحم الانتصار على الديكتاتور.اقبل اياديكم ورؤسكم ايها الابطال ورحمة من الله على شهدائكم. سلام خاص لكم من اخوانكم الاكراد فب سوريا.ونتمنى لكم كل التوفيق وتكملة المشوار.اهم شيئ ان تحاكموا امثال السياطي واعوان ابن علي وكل الفاسدين ولكم في التجربة العراقية خير مثال.نحن هنا في سوريا نعاني الكثير والكثير.ونتمنى من الجيش السوري البطل ان يتحرك وينقذ هذا البلد ويكون الشرارة في بدايةالانتفاضة واتركوا الباقي الى الشعب السوري البطل.الثاني راح راح.الثالث وينوا وينوا.وشكراالى ايلاف

التاني راح
ابن القامشلي الحر -

كل السلام والجب الى الشهداء الابرار الذين سطروا بدمائهم اروع ملاحم الانتصار على الديكتاتور.اقبل اياديكم ورؤسكم ايها الابطال ورحمة من الله على شهدائكم. سلام خاص لكم من اخوانكم الاكراد فب سوريا.ونتمنى لكم كل التوفيق وتكملة المشوار.اهم شيئ ان تحاكموا امثال السياطي واعوان ابن علي وكل الفاسدين ولكم في التجربة العراقية خير مثال.نحن هنا في سوريا نعاني الكثير والكثير.ونتمنى من الجيش السوري البطل ان يتحرك وينقذ هذا البلد ويكون الشرارة في بدايةالانتفاضة واتركوا الباقي الى الشعب السوري البطل.الثاني راح راح.الثالث وينوا وينوا.وشكراالى ايلاف

مصير الطغاة
عزالدين محمد -

لقد بكى الدكتاتور القذافي على صديقيه المقبور صدام وزين الهاربين بن علي ولا ندري على من القادم الذي سيبكيه اهو حسني مبارك ام علي عبدالله صالح ام بشار الاسد ام بوتفليقة ام عمر البشير او سيبكوه هم في القريب العاجل انهم طغاة وعملاء مستعدين لحرق شعوبهم في سبيل الكرسي

مصير الطغاة
عزالدين محمد -

لقد بكى الدكتاتور القذافي على صديقيه المقبور صدام وزين الهاربين بن علي ولا ندري على من القادم الذي سيبكيه اهو حسني مبارك ام علي عبدالله صالح ام بشار الاسد ام بوتفليقة ام عمر البشير او سيبكوه هم في القريب العاجل انهم طغاة وعملاء مستعدين لحرق شعوبهم في سبيل الكرسي

متى سيحين الموعد
محمد محمد -

سيبكي قريبا على الطاغية الكبير علي عبدالله صالح ..... والله لكم يوم ا بيت الاحمر

متى سيحين الموعد
محمد محمد -

سيبكي قريبا على الطاغية الكبير علي عبدالله صالح ..... والله لكم يوم ا بيت الاحمر

حتى المرتزقة لم تفيد
حتى المرتزقة لم تفيد -

حتى المرتزقة لم تفيد القطرين ولا الحكم المنحاز

حتى المرتزقة لم تفيد
حتى المرتزقة لم تفيد -

حتى المرتزقة لم تفيد القطرين ولا الحكم المنحاز

زمن اللصوص
على سامى -

وااسفاه دولة لصوص فى كل شبر من العراق المحتل ذهب طاغى وجاء الاف من الطغاة ان من يدافع عن الاحتلال ماهو الا بائس حتى القطة تدافع عن مكانها اذا جاء غريب فما بالك بقوات تحتل بلد بدعوىىى التحرير ان من جاء بقوة الاحتلال ليس كمن حرر وطنه بيده شتان مابين ثورة تونس وجريمة احتلال العراق

زمن اللصوص
على سامى -

وااسفاه دولة لصوص فى كل شبر من العراق المحتل ذهب طاغى وجاء الاف من الطغاة ان من يدافع عن الاحتلال ماهو الا بائس حتى القطة تدافع عن مكانها اذا جاء غريب فما بالك بقوات تحتل بلد بدعوىىى التحرير ان من جاء بقوة الاحتلال ليس كمن حرر وطنه بيده شتان مابين ثورة تونس وجريمة احتلال العراق

الى عراقي كندي
من اوكرانيا -

اقول للاخ العزيز العراقي الساكن في كندا ... لمذا لاتعود انت وغيرك من العراقين الذين يعيشون في دول المهجر المترفة الى بلدكم العراق وهو الان يتنفس حسب قولكم نسيم الحرية والديمقراطية بعد زوال نظام صدام حسين!!!! ام اذكرك ان الكثير من امثالك قد اقسم انه بمجرد زوال النظام سوف يعود الى بلده مهما كانت الظروف.... هل نسيتم ذلك؟؟؟ ام ان المرتبات والاعانات التي تستلموها من هذه الدول هي اولى واهم في حياتكم من بلدكم!!!!! كلامكم عن النظام السابق كان مجرد شعارات للاسف ...

الى عراقي كندي
من اوكرانيا -

اقول للاخ العزيز العراقي الساكن في كندا ... لمذا لاتعود انت وغيرك من العراقين الذين يعيشون في دول المهجر المترفة الى بلدكم العراق وهو الان يتنفس حسب قولكم نسيم الحرية والديمقراطية بعد زوال نظام صدام حسين!!!! ام اذكرك ان الكثير من امثالك قد اقسم انه بمجرد زوال النظام سوف يعود الى بلده مهما كانت الظروف.... هل نسيتم ذلك؟؟؟ ام ان المرتبات والاعانات التي تستلموها من هذه الدول هي اولى واهم في حياتكم من بلدكم!!!!! كلامكم عن النظام السابق كان مجرد شعارات للاسف ...

tounesss
salim I -

الوضع الاستثنائي للمرأة التونسية في العالم العربي هو ماجعل هذه الثورة المباركة تحصل على أرض تونس إن المرأة التونسية الحرة المثقفة المسؤولة هي التي ربت ابطالاً رجالاً ونساء يستشهدون في سبيل الحرية الغالية ولا تنسوا نساءنا في تونس اللواتي تظاهرن في الشارع إلى جنب اخوتهم الرجال بدون عقد شرقية المرأة الذليلة لا تربي إلا الأذلاء يا سادة يا كرام تونس تختلف عنكم كثيراً لداعي للتقليد ولا تحاولوا سحبنا إلى تخلفكم هنيئاً لكم به وهانئاً لنا حريتنا و نساؤنا الأحرار

tounesss
salim I -

الوضع الاستثنائي للمرأة التونسية في العالم العربي هو ماجعل هذه الثورة المباركة تحصل على أرض تونس إن المرأة التونسية الحرة المثقفة المسؤولة هي التي ربت ابطالاً رجالاً ونساء يستشهدون في سبيل الحرية الغالية ولا تنسوا نساءنا في تونس اللواتي تظاهرن في الشارع إلى جنب اخوتهم الرجال بدون عقد شرقية المرأة الذليلة لا تربي إلا الأذلاء يا سادة يا كرام تونس تختلف عنكم كثيراً لداعي للتقليد ولا تحاولوا سحبنا إلى تخلفكم هنيئاً لكم به وهانئاً لنا حريتنا و نساؤنا الأحرار

تونس عربية حرة
ام فارس -

ساقول لكم اخوتي الاعزاء بعض اسباب نجاح الثورة عندنا - طول مدة الظلمـ تزايد وعدم مبالات المافيا من الناسـ الحقد الذي لم يترك لنا مجال للتراجعـ اللحمة التي وحدتناـ الوعي الكبير و التخلص من كل الاحقاد الذاتية و التوجه للثورة بدون قيادة سياسية ثورة نبعت من الشعب فكانت اشرف و اعز و اصدق ثورة تحياتي

تونس عربية حرة
ام فارس -

ساقول لكم اخوتي الاعزاء بعض اسباب نجاح الثورة عندنا - طول مدة الظلمـ تزايد وعدم مبالات المافيا من الناسـ الحقد الذي لم يترك لنا مجال للتراجعـ اللحمة التي وحدتناـ الوعي الكبير و التخلص من كل الاحقاد الذاتية و التوجه للثورة بدون قيادة سياسية ثورة نبعت من الشعب فكانت اشرف و اعز و اصدق ثورة تحياتي

تيمور 20
jay -

قد مات البعض من اهالي مدينتي جوعا!!!!!وقد مات تيمور آخر ولكن ليس في مدينتك..و ليس جوعاوقدمات في ستوكهولم,أتمنى لك ان لا تموت حضرتك من الجوع الأخ تيمور ..في مصر الثورة اللي اطاحت بالملك لم تأتي إلا بالأسوأ...في إيران الثورة اللي اطاحت بالملك لم تأتي إلا بالأسوأ.في العراق 1958 اللي اطاحت بالملك لم تأتي إلا بالأسوأ..في أفغانستان الثورة اللي اطاحت بالملك لم تأتي إلا بالأسوأ....والاكراد عبر تاريخهم إضطهدوا وعذبوا وإهينوا وقتلوا لا لسبب الجوع اإلا لأنهم كرد. الاكراد كانوا ضحايا لأبشع الجرائم التى أرتكبت فى التاريخ....و الم ترى كل تلك التطور و الأعمار الذي يقف الأجنبي و حائرا و العدو مخزيا يا من ضاق الأفق لديك!!! أرجوا أن تسموا بكتابتك وتوازي السموا الذي أوجدوه الكورد و سط هذه البقعة التي هي محاصر بسموم الأرهاب و أعداء الحرية و الأنسانية!! أقليل هذا بنضرك؟؟؟؟

تيمور 20
jay -

قد مات البعض من اهالي مدينتي جوعا!!!!!وقد مات تيمور آخر ولكن ليس في مدينتك..و ليس جوعاوقدمات في ستوكهولم,أتمنى لك ان لا تموت حضرتك من الجوع الأخ تيمور ..في مصر الثورة اللي اطاحت بالملك لم تأتي إلا بالأسوأ...في إيران الثورة اللي اطاحت بالملك لم تأتي إلا بالأسوأ.في العراق 1958 اللي اطاحت بالملك لم تأتي إلا بالأسوأ..في أفغانستان الثورة اللي اطاحت بالملك لم تأتي إلا بالأسوأ....والاكراد عبر تاريخهم إضطهدوا وعذبوا وإهينوا وقتلوا لا لسبب الجوع اإلا لأنهم كرد. الاكراد كانوا ضحايا لأبشع الجرائم التى أرتكبت فى التاريخ....و الم ترى كل تلك التطور و الأعمار الذي يقف الأجنبي و حائرا و العدو مخزيا يا من ضاق الأفق لديك!!! أرجوا أن تسموا بكتابتك وتوازي السموا الذي أوجدوه الكورد و سط هذه البقعة التي هي محاصر بسموم الأرهاب و أعداء الحرية و الأنسانية!! أقليل هذا بنضرك؟؟؟؟

كفواااااا
ابو اسامة -

اتفق العرب على ان لا يتفقوا ,هذا اروع ما لا تعترفون ان من دمر اوطانهم هم انفسهم قيل في العرب.لماذا كل هذا الانفعال والتوتر وانتم تتناقشون عن بعد؟؟؟لماذ كل هذه العصبية والتعصب؟؟؟لماذا السباب والشتم تبقى دائما الميزة المميزة للعرب؟؟؟فماذا سيحصل لو كنتم وجها لوجه تتناقشون؟؟؟هذا ما اضاع القضية وترك العرب في اخر الركب؟؟؟فارجوكم ان تكفوا عن مهاجمة بعضكم البعض وليكن هدفنا جميعا واحد الا وهو محاربة الفساد بمختلف انواعه سواء اكان لدى الحكام ام لدينا نحن.ولا تستقيم الدولة الا بالافراد كما قيل :اقم دولة في نفسك,تقم من حولك...ولا حول ولا قوة الا بالله.

كفواااااا
ابو اسامة -

اتفق العرب على ان لا يتفقوا ,هذا اروع ما لا تعترفون ان من دمر اوطانهم هم انفسهم قيل في العرب.لماذا كل هذا الانفعال والتوتر وانتم تتناقشون عن بعد؟؟؟لماذ كل هذه العصبية والتعصب؟؟؟لماذا السباب والشتم تبقى دائما الميزة المميزة للعرب؟؟؟فماذا سيحصل لو كنتم وجها لوجه تتناقشون؟؟؟هذا ما اضاع القضية وترك العرب في اخر الركب؟؟؟فارجوكم ان تكفوا عن مهاجمة بعضكم البعض وليكن هدفنا جميعا واحد الا وهو محاربة الفساد بمختلف انواعه سواء اكان لدى الحكام ام لدينا نحن.ولا تستقيم الدولة الا بالافراد كما قيل :اقم دولة في نفسك,تقم من حولك...ولا حول ولا قوة الا بالله.

سماههم على وجوههم
مواطن عربي -

لم اسمع في حياتي عن هذا السرياطي .. وعندما دققت في الصورة تأكدت من الحكمة القائلة بأن سماههم على وجوههم .. فكم من السرياطي في الوطن العربي ولكن لا يظهرون للعلن .. ولكن سيأتي يوما ونراهم في غياهب السجون لانه هو المكان الطبيعي لهم .. ولكن يتم ذلك بعد ان يكونوا قد نكلوا بالشعب الضعيف والمواطنين الابرياء الآ بايمانهم بحق حرية التعبير ... والله اعلم

tounesss
salim I -

الوضع الاستثنائي للمرأة التونسية في العالم العربي هو ماجعل هذه الثورة المباركة تحصل على أرض تونس إن المرأة التونسية الحرة المثقفة المسؤولة هي التي ربت ابطالاً رجالاً ونساء يستشهدون في سبيل الحرية الغالية ولا تنسوا نساءنا في تونس اللواتي تظاهرن في الشارع إلى جنب اخوتهم الرجال بدون عقد شرقية المرأة الذليلة لا تربي إلا الأذلاء يا سادة يا كرام تونس تختلف عنكم كثيراً لداعي للتقليد ولا تحاولوا سحبنا إلى تخلفكم هنيئاً لكم به وهانئاً لنا حريتنا و نساؤنا الأحرار

يسلم تمك
حسان حساني -

يسلم تمك, هدول .....مفكرين حالن ازاحوا صدام بشجاعتهم.....ههههههههه

غمزة :التونسيون أقوى
منجي باكير -

غمزة :التونسيون أقوى من أمريكا !! ***أمريكا تخسر المليارات و تجنّد مئات الآلاف و تزرع آلاف العملاءو تدرس الأمر وقتاو تُمضى لفعل ذلك أكثر منهلقلب نظامو في الأخير تفشل ....التونسيون قاموا بأقصر ثورة لقلبأعتى نظام دكتاتوريو بأقل أرواح .أليس التونسيون أقوى من أمريكا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟** منجي باكير

صدام ثم بن علي ثم...
صلاح مونتريال -

العراقيون شبه مجمعين على ان طاغيتهم كان من اشرس الطغاة وان خلاصه كان لا بد ان يتم عبر القوة الكبرى على الارض. اما بعض العرب مثل الاخت المفتخرة باسلامها فانها لا زالت تفكر بمنطق ان الطغاة لهم حق استعباد شعوبهم، فها هي تمجد الحجاج لانه احسن بقتله للعراقيين. ولكن شاءت المفتخرة ام ابت فقد سقط صدام وسقط بن علي وستحصل كل الشعوب على حقها المسلوب في حكم تختاره هي لا ان يخطفه طاغية او دكتاتور

la mafia
moujahed -

la mafia arabic