أخبار

موجة من الشائعات تجتاح لبنان في ظل تفاقم الازمة السياسية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يعيش اللبنانيون على وقع شائعات وتكهنات حول الوضع السياسي تزرع القلق في البلاد التي تعيش ازمة سياسية يصعب التنبؤ بما ستؤول اليه على المدى القريب.

بيروت: غداة ظهور تجمعات في بيروت ،يوم الثلاثاء الماضي، لشبان ذكرت تقارير انهم ينتمون الى حزب الله سرت شائعات عن قرب قيام حزب الله بتحرك امني على الارض، واكد بعضها مساء الخميس ان الليل سيشهد "انقلابا عسكريا".

وربط مرددو الشائعات بين الاستعدادات الامنية لحزب الله "لاجتياح بيروت" ومحاولة الاطاحة بسعد الحريري من رئاسة الحكومة المقبلة من جهة، وبالقرار الظني في اغتيال رفيق الحريري الذي تم تسليمه الاثنين الى قاضي الاجراءات التمهيدية في المحكمة الدولية المكلفة النظر في الجريمة والذي يتوقع ان يوجه الاتهام الى حزب الله من جهة اخرى.

واكد طالب في كلية ادارة الاعمال في الجامعة الاميركية اللبنانية انه والعديد من اصدقائه تلقوا "رسالة عبر البلاكبيري امس تقول ان الوضع سيء وان علينا الخروج من بيروت".

وبات اقل حدث امني يرتدي اهمية ضخمة وتسارع محطات التلفزة الى بثه بصفة "عاجل"، ما يزيد من التوتر الجماعي.

وقد تجلى ذلك اليوم مع حادث اطلاق نار في منزل مفتي الجمهورية محمد رشيد قباني سارعت الشاشات الى بث الخبر عنه باللون الاحمر العريض، ليتبين بعد وقت قصير انه ناتج من حادث عرضي من دون خلفيات سياسية تسبب بمقتل شخص وجرح آخر.

كذلك، سارع اشخاص لم يعرفوا عن انفسهم الى الاتصال بوسائل اعلام للتأكد ان كان "السفراء الاجانب بدأوا يغادرون البلد"، بعد نشر خبر صغير عن توجه السفيرة البريطانية في بيروت الى لندن في ... عطلة كانت مقررة سلفا!.

ونتيجة التدابير الامنية المكثفة التي اتخذها الجيش لا سيما في العاصمة، بثت وسائل الاعلام خبرا عن مداهمة قوات منه فندقا كبيرا في ضاحية شرق العاصمة حيث "كان ناشطون اسلاميون يعقدون اجتماعا"، ما اضطر الجيش الى اصدار بيان تكذيب. فيما اكدت ادارة الفندق انها تستضيف في الواقع مؤتمرا طبيا!.

وقالت امرأة تقطن في الاشرفية (شرق بيروت) "اعصابنا تالفة"، مضيفة "كل الناس متوترون، وكل شائعة تجعلنا غير قادرين على البقاء في مكاننا".

ويتجه لبنان الى مواجهة حادة في معركة اختيار رئيس جديد للحكومة بين سعد الحريري ومرشح تحالف حزب الله الاثنين المقبل، من شأنها ان تفاقم الازمة السياسية التي فشلت المساعي الاقليمية والعربية في ايجاد مخرج لها.

وسقطت حكومة الوحدة الوطنية برئاسة الحريري الاسبوع الماضي نتيجة استقالة احد عشر وزيرا بينهم عشرة يمثلون حزب الله وحلفاءه، وعلى خلفية خلاف حول المحكمة الدولية.

وتغذي الهواجس من حصول دورة من العنف الذكريات عن حوادث السابع من ايار/مايو 2008 عندما تطورت ازمة سياسية الى معارك في الشارع بين انصار الحريري وانصار حزب الله تسببت بمقتل اكثر من مئة شخص واجتاح خلالها حزب الله معظم شوارع غرب بيروت.

ودفع الهلع بعض المواطنين الى الاسراع الى المصارف لشراء الدولار الاميركي والتخلص من العملة الوطنية التي تخوفوا من تدهور قيمتها في ظل الازمة، بحسب ما ذكر موظفون في بعض المصارف مشيرين الى ان العديد منهم امضوا امس واليوم يقنعون الزبائن بمتانة الوضع المصرفي والمالي.

ووصلت اصداء الشائعات الى عدد من دول العالم التي ينتشر فيها لبنانيون، فاتصل العديد من المهاجرين بعائلاتهم سائلين عن "مدى خطورة الوضع"، بينما حض آخرون اقرباء لهم على السفر.

وافاد مسؤول في وكالة تابعة للامم المتحدة في بيروت ان تعليمات ارسلت الى الموظفين لالتزام الحذر.

واكد مسؤول في احدى جامعات بيروت ان سفارات تابعة لدول عربية اتصلت بطلاب يحملون جنسيات بلادها و"طلبت منهم الحد من تنقلاتهم ونصحتهم بالعودة الى بلادهم قبل ان تسوء الاوضاع اكثر"، مشيرا الى ان احدا لم يغادر حتى هذه اللحظة.

واذا كان بعض اللبنانيين المقيمين في الاطراف يواصلون حياتهم بشكل طبيعي وبالكاد سمعوا بالازمة الحكومية، فان آخرين تبقى انظارهم معلقة على البرامج السياسية ونشرات الاخبار.

وقال سائق الباص حسين عز الدين (56 عاما) "من الواضح ان شيئا ما سيحصل. بعد كل هذه السنوات التي عشناها في لبنان، تعلمنا كيف نقرأ الاشارات. كل هؤلاء السياسيين الذين يتقاتلون، هل سينتهون بالجلوس معا والصلاة؟". واضاف "ستقع الحرب قريبا. انا واثق من ذلك".

وتراجعت الحركة في شوارع بيروت منذ مطلع الاسبوع، حيث تصبح الطرق شبه خالية منذ ساعات المساء الاولى.

وقال حسن علي، مدير مقهى في الحمراء (غرب بيروت)، "عادة يعج المقهى بالزبائن حتى الثانية فجرا. هذا الاسبوع الجميع يغادر باكرا".

من جهته قال وائل مرقص (24 عاما، مصمم اعلانات) "اكثر من الخوف، انا اشعر بالقرف. انا محبط تماما ولم يعد اي حدث يؤثر بي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
النهاية المرتقبة
من قطر -

هل هي بدايه تقسيم لبنان كماسعى البعض وهذة فرصة لا تتكرردولة سنية مع الدروز-دولة مسيحية-دولة شيعية.

النهاية المرتقبة
من قطر -

هل هي بدايه تقسيم لبنان كماسعى البعض وهذة فرصة لا تتكرردولة سنية مع الدروز-دولة مسيحية-دولة شيعية.

taking over
Lebanese -

Assassins Syrian Regime, the enemies of Allah and its rented slaves bloody money receivers fighting Israel for 43 years to win back Israel Golan Heights after paid 500,000 soldiers and billions of dollars, instead toke over our bleeding Lebanon, these devils of earth bloody weapons turn over our people forcing us bloody occupational, Natanyahoo Golan Heights and Israel are saf and sound living in paradise Palestine and Golan Heights, Alohaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa wjat [ara;yzed omsects cowards in dark turn your bloody weapons over Natanyahoo Golan Heights dead insectsssssssssssssssssssssssssss

مع الأسف
Mir Hiwa Bag -

مع الأسف جنبلاط يصادر الدولة لصالح زعامته الطائفية والإقطاعية، وحزب الله يصادر الدولة لصالح حرب إقليمية وقضية لا تعني كل اللبنانيين.

الضربة قادمة
سعيد اللبناني -

على ايران وعندها لن يجد حسن نصرالله ملجأ يؤي اليه في لبنان وسيكون قد فات الاوان. والمحكمة الدولية ستكون البرهان. نصرالله يستفز العالم اجمع قبل ان يقلق اعصاب اللبنانيين. وكل طلعة قدامها نزلة!

الضربة قادمة
سعيد اللبناني -

على ايران وعندها لن يجد حسن نصرالله ملجأ يؤي اليه في لبنان وسيكون قد فات الاوان. والمحكمة الدولية ستكون البرهان. نصرالله يستفز العالم اجمع قبل ان يقلق اعصاب اللبنانيين. وكل طلعة قدامها نزلة!

I love lebanon
I love lebanon -

I love lebano fa yilo 3anno wa yetrko sha3b y3eesh

خبر مؤكد
عابر -

حزب الله الايراني في لبنان يحفر قبره.

خبر مؤكد
عابر -

حزب الله الايراني في لبنان يحفر قبره.

خط احمر لحزب الله
مراقب -

نقول للسيد حسن نصر الله وحزبه اياكم احتلال لبنان وتطويع شعبه لكم وعزل سعد الحريري عندها ستكون الغلطة اكبر مليار مرة من الأغتيالات وستكون النتيجة مايلي 1-حرب طائفية جديدة تصل الى تقسيم لبنان 2-نهاية لحزب الله من الوجود ونزع اسلحته كاملا بالجنوب 3-تدخل قوات دولية وحرب امريكية على كل الشيعة بلبنان ووجود قوات دولية بالجنوب كما حصل بالسودان في مشكلة دارفور4-القاء القبض دوليا على كل الموالين لأيران من اللبنانين وتحديدا المحركين لحرب أهلية به من حزبكم وطائفتكم 5-تجميد جميع أرصدة وتمويلات اللبنانين الشيعة من أيران بالعالم 6-فرض دولة لبنانية جديدة موالية لأمريكا مع وقف تعدد الأحزاب وجعل لبنان بلد مراقب ومسير بالكامل امريكيا لقطع ذراع ايران به 7-فرض صلح مع اسرائيل بشروط امريكية اسرائيلية مسبقة8-قطع كل الطرق والعلاقات مع دمشق من اجل سيادة لبنان وحدها دون تبعية للغير بشكل مباشر او غير مباشر 9-وضع حكومة مسيحية وسنية خالصة 10-تدمير لبنان واعادة اعماره دون الحاجة لأموال ايران ومساعداتها له 11-مولاة جميع الدول العربية بالقوة لقبول دخول امريكا على لبنان بسبب نشاطات حزب الله به ضد رغبات شعب لبنان بالعيش الحر ديمقراطيا وضد اسرائيل بالجنوب 12-تغير الوجه السياسي للبنان بالقوة والنفوذ الأمريكي والغربي به بعد انهاء دور حزب الله كليا من اراضيه 9-

شائعات بشار
الباب -

كلها شائعات مصدرها مخابرات النظام السوري و حزبلا واداته الطيعة ميشيل عون ومهما عملوا سعد الحريري رح يكون رئيس الوزراء الوحيد للبنان